وصف و معنى و تعريف كلمة قدوات:


قدوات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح قدوات في معاجم اللغة العربية:



قدوات

جذر [قدا]

  1. قُدوة: (اسم)
    • الجمع : قُدُوات و قُدْوَات
    • القُدْوَةُ : القِدَةُ
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ
    • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  2. قَدْو: (اسم)
    • قَدْو : مصدر قَدا
  3. قِدو: (اسم)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ
  4. قَدوَى: (اسم)
    • القَدْوَى : الاستقامةُ


  5. الاقتداء: (مصطلحات)
    • فعل الشخص مثل ما يفعله شخص آخر لوثوقه به وقيام الدليل عنده على سداده وحكمته. (فقهية)
  6. قاده إلى مكتبه:
    • أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه ''قاده إلى الخراب- قاد فلان القاتلَ إلى موضع القتل- قاد الدربُ إلى الطريق الرئيسيّ''.
  7. كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ:
    • مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً.   القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
  8. فلان تُقاد الجنائب بين يَدَيه:
    • إذا كان عظيما.
  9. قَادَهُ قيْدًا:
    • جعل في رجله القَيْد.
  10. قَادَهُمُ الظَّرْفُ السِّيَاسِيُّ إِلىَ التَّسَرُّعِ لاتِّخَاذِ قَرَارٍ غَيْرِ مُنَاسِبٍ:


    • الْمُبَادَرَةُ، التَّعْجِيلُ.
  11. لِي بِكَ قُدْوَةٌ:
    • أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
  12. أَقْداء : (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  13. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  14. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  15. قَداة : (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  16. قادَ : (فعل)


    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
  17. قادَى : (فعل)
    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  18. قادّ : (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  19. قاد : (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار
  20. وَقَدَ : (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  21. وَقْد : (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  22. وَقَّدَ : (فعل)


    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  23. أَسقاد : (اسم)
    • أَسقاد : جمع سُقد
  24. وَقَد : (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  25. اِقتَدَى : (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
,
  1. قُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.
  2. قُدوة (المعجم الرائد)


    • قدوة
      1- قدوة : ما يقتدى به ويتخذ مثالا : «هذا العمل هو قدوة الناس». 2- قدوة : أسوة : «لي بك قدوة». 3- قدوة : أصل : الذي تتشعب منه الفروع.
  3. قُدْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُدْوَة :-
      جمع قُدُوات وقُدْوَات: من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم :-لي بك قدوة، - قدوتي في الحياة معلِّمي.
  4. قُدْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ق د و].
      1. :-كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ :- : مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً. :-القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ :- :-القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
      2. :-لِي بِكَ قُدْوَةٌ :- : أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
  5. القَدْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدْوَى : الاستقامةُ.
  6. القُدْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدْوَةُ (بتثليث القاف) : القِدَةُ.
      يقال: فلانٌ ق


  7. القُدْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ.
  8. قَادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَادَهُ قَادَهُ ِ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد.
  9. قَدْو (المعجم الرائد)
    • قدو
      1-قدو أصل تتشعب منه الفروع، جمع : أقداء
  10. قدوة (المعجم الرائد)
    • قدوة
      1-ما يقتدى به ويتخذ مثالا
  11. قاده إلى مكتبه (المعجم عربي عامة)
    • أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه :-قاده إلى الخراب- قاد فلان القاتلَ إلى موضع القتل- قاد الدربُ إلى الطريق الرئيسيّ.
  12. القَدَاوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدَاوَة : القَدَا.
  13. قَدْوَى (المعجم الغني)
    • [ق د و]. :-عُرِفَ بِالقَدْوَى :- : بِالاسْتِقَامَةِ.
  14. قَدوَى (المعجم الرائد)
    • قدوى
      1-إستقامة
  15. اقتده (المعجم قرآن)
    • اقتد ، و الهاء للسكت
      سورة :الانعام، آية رقم :90
  16. قدا (المعجم لسان العرب)
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "
  17. قَدا (المعجم الرائد)
    • قدا - يقدو ، قدوا
      1- قدا : قرب. 2- قدا : قدم من سفر. 3- قدا به فرسه : أسرع. 4- قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته.
  18. قادَى (المعجم الرائد)
    • قادى - مقاداة
      1-قادىه : باراه، نافسه
  19. القِدْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ.
  20. قدأ (المعجم لسان العرب)
    • "ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ.
      القِنْدَأُ.
      (* قوله «القندأ» كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل.) والقِنْدَأْوةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ، وقيل الخَفِيفُ.
      والقِنْدَأْو: القَصِير من الرجال، وهم قِنْدَأْوُون.
      وناقة قِنْدَأْوةٌ: جريئةٌ.
      (* قوله «ناقة قندأوة جريئة» كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري.).
      قال شمر يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ: فِنْعالةٌ.
      قال الأَزهري: النون فيها ليست بأَصلية.
      وقال الليث: اشتقاقها من قدأَ، والنون زائدة، والواو فيها صلة، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة.
      والقِنْدَأْو: الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ، وقيل: العَظِيمُ الرأْسِ، وجمل قِنْدَأْوٌ: صُلْبٌ.
      وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها.
      والقِنْدَأْوُ: الجَرِيءُ المُقْدِمُ، التمثيل لسيبويه، والتفسير للسيرافي.
      "
  21. وقد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقُودُ: الحطَب.
      يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب، قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
      الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ.
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم،ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم.
      الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
      والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد.
      والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
      الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب.
      قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
      وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر.
      الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
      ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة.
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
      والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار،وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
      والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ.
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
      وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ.
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ.
      ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
      وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛

      قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
      ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
      والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
      وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
      قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
      قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
      والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا،ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار؟

      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه.
      قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.
      "


معنى قدوات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَدْوَاً: قَرُب. وـ الفرسُ ونحوُه: أسرع. وـ الطعامُ: طاب طعمه ورائحته. ( أَقْدَى ) فلانٌ: قَدِم من السفر. وـ استقام في الخير وفي طريق الدين. وـ أسَنَّ وقارَبَ الموت. وـ المسك: فاحت رائحته. ( قَادَاهُ ): يقال: فلان لا يقاديه أحد: لا يجاريه ولا يباريه؛ وذلك إذا برز في الخلال كلها. ( تَقَدَّى ) الراكب على الدابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطريق. ويقال: تقدَّتِ الدابة بفلان كذلك. وـ تبختر واختال. ( اقْتَدَى ) به: فَعَلَ مثل فِعْله تشبهاً به. وفي التنزيل العزيز: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}.( القَادِيَةُ ): جماعة قليلة، وهم أول من يفد على الإنسان. يقال: أتتنا قادية من الناس. ( ج ) قَوَادٍ. ( القَادِيَانِيَّةُ ): نحلة دينيَّة نُسبت إلى مِرزا غلام أحمد الهندي القادياني المتوفى سنة 1908 م. ( القَدَا ): الرائحة. يقال: ما أطيب قدا اللحم. ( القِدَى ): القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رمح. ( القَدَاةُ ): القَدَا. ( القَدَاوَةُ ): القَدَا. ( القِدَةُ ): المثال الذي يتشبه به غيره فيعمل مثل ما يعمل. ( القِدْوُ ): الأصل تتشعب منه الفروع. ( القَدْوَى ): الاستقامة. ( القُدْوَةُ ): القِدْوُ. ( القَُِدْوَةُ ): القِدةُ. يقال: فلان قَُِدْوَةٌ: إذا كان يُقتدى به. ولي بك قدوة. ( القَدْيَ، والقَدِيُّ ) من الأطعمة: الطيب الطعم والرائحة، يكون ذلك في الشواء والطبيخ. يقال: طعام قَدٍ، وقَدِيّ.
الصحاح في اللغة
القِدْوَةُ: الإسوة. يقال فلانٌ قِدْوَةٌ يُقْتَدى به. وقد يضمّ، فيقال: بك قُدْوَةٌ، وقِدْوَةٌ، وقِدَةٌ. وقَدا اللحم والطعام يَقْدو قَدْواً، وقَدى يَقْدي قَدْياً، وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قدًى، كلُّه بمعنًى، إذا شمِمت له رائحة طيِّبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدرِ، فهي قَدِيَّةٌ على فَعِلَةٍ، أي طيِّبة الريح. وما أقْدى طعامَ فلانٍ، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قدَياناً، أي أسرع. ومر فلان يَقْدو به فرسه. وهذا قِدى رمحٍ بكسر القاف، أي قَدْرُ رمحٍ والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنِّي إذا ما الموت لـم يكُ دونـه   قِدى الشِبْرِ أحْمي الأنفَ أنْ أَتَأخَّرا ويقال: خُذ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادِيةٌ من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوَّل من يطرأ عليك. وجمعها قَوادٍ. تقول منه: قَدَتْ تَقْدي قَدْياً.
لسان العرب
القَدْوُ أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء يقال قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به ابن سيده القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز والقِدَى جمع قِدْوة يكتب بالياء ( * قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ) والقِدَة كالقِدْوة يقال لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك وقد اقتدى به والقُدوة والقِدوة الأُسْوة يقال فلان قدوة يقتدى به ابن الأَعرابي القَدْوةُ التقَدُّمُ يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها والقِدْيةُ الهِدْيةُ يقال خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه وتَقَدَّت به دابَّته لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق وتَقَدَّى هو عليها ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً أَسرع ومر فلان تَقْدُو به فرسُه يقال مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة وتَقدَّيْتُ على فرسي وتَقدَّى به بعيرُه أَسرع أَبو عبيد من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة يقال شمِمت قَداةَ القِدْر وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة عن أَبي زيد قال وهذا يدل أَن لام القَدا واو وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته ابن سيده وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً وحكى كراع إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً قال فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة قال أَبو زيد إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى أَبو زيد يقال أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة وقيل القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك وجمعها قَوادٍ وقَدْ قَدَت فهي تَقْدي قَدْياً وقيل قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا ( * قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس اقحموا ) من البادية وقال أَبو عمرو قاذِيةٌ بالذال المعجمة والمحفوظ ما قال أَبو زيد أَبو زيد قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون ابن الأَعرابي القَدْر القُدوم من السفر والقَدْوُ القُرْب وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت أَبو عمرو وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر وأَقْدى إِذا استقام في الخير وهو مني قِدى رُمْحٍ بكسر القاف أَي قَدْرَه كأَنه مقلوب من قِيدَ الأَصمعي بيني وبينه قِدى قَوْسٍ بكسر القاف وقِيد قوس وقادَ قوس وأَنشد ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم وإِني إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء أَبو عبيد سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيف قال الفراء وهي من النوق الجرىئة قال شمر قِنْداوة يهمز ولا يهمز ابن سيده وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب قال وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي
الرائد
* قدا يقدو: قدوا. (قدو) 1-قرب. 2-قدم من سفر. 3-به فرسه: أسرع. 4-الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدا. رائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: