التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
سِلْقِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ. ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
اقتدى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :- • اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .
قِدًى(المعجم الرائد)
قدى - يقدي ، قديانا 1-قدى الفرس : أسرع
مقد(المعجم لسان العرب)
"مَقَدٌ: من قُرَى البَثَنِيَّةِ. والمَقدِيَّة، خفيفة الدال: قرية بالشام من عمل الأُرْدُنّ، والشرابُ منسوب إِليها.غيره:المَقَدِي، مخفف الدال: شراب منسوب إِلى قرية بالشام يتخذ من العسل؛ وقال الشاعر: عَلِّلِ القَوْمَ، قَلِيلاً،بابنِ بِنْتِ الفارِسِيَّة إِنَّهُمْ قد عاقَرُوا، اليَوْ مَ، شَراباً مَقَدِيَّهْ وأَنشد الليث: مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللَّهُ للنا سِ شَراباً، وما تَحِلُّ الشَّمُولُ وروى الأَزهري بسنده عن منذر الثوري، قال: رأَيت محمد بن عليّ يشربُ الطِّلاءَ المَقَدِيَّ الأَصفر، كان يرزقه إِياه عبد الملك، وكان في ضيافته يرْزُقه الطِّلاءَ وأَرطالاً من لحم. قال شمر: سمعت أَبا عبيد يروي عن أَبي عمرو: المَقَدِيُّ ضَرْب من الشراب، بتخفيف الدال؛ قال: والصحيح عندي أَن الدال مشدّدة؛ قال: وسمعت رجاء بن سلمة يقول المَقَدِّيُّ، بتشديد الدال، الطِّلاءُ المُنَصَّف مشبه بما قُدَّ بنصفين؛ قال: ويصدقه قول عمرو بن معديكرب: وهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسلَحِبّاً،وهُمْ شغَلوه عَنْ شُرْبِ المَقَدّ؟
قال ابن سيده: أُنشد بغير ياء، قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد المَقَدّي فحذف الياء. قال ابن بري: وجعل الجوهري المَقَدي مخففاً، وهو المشهور عند أَهل اللغة، وقد حكاه أَبو عبيد وغيره مشدّد الدال، رواه ابن الأَنباري واستشهد على صحته ببيت عمرون بن معديكرب، حكى ذلك عن أَبيه عن أحمد بن عبيد، وأَن المَقَدِّيّ منسوب إِلى مَقَدّ، وهي قرية بِدِمَشْق في الجبل المشرف على الغَوْر؛ وقال أَبو الطيب اللغوي: هو بتخفيف الدال لا غير منسوب إلى مَقَد؛ قال: وإِنما شدّده عمرو بن معديكرب للضرورة؛ قال: وكذا يقتضي أَن يكون عنده قول عدي بن الرقاع في تشديد الدال أَنه للضرورة وهو: فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ، لَعِبَتْ به عُقارٌ، ثَوَتْ في سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا مَقَدِّيَّةٌ صَهْباءُ باكَرْتُ شُرْبَها،إِذا ما أَرادُوا أَن يَرُوحوا بها صَرْعَ؟
قال: وكذلك قول العرجي: كأَنَّ عُقاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً،أَبى بَيْعَها خَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خادِعُ وكذلك قول الآخر: مَقَدِيّاً أَحَلَّه اللَّهُ للنا؟
قال: زعم قائل هذا البيت أَنّ المَقَدِيَّة شراب من العسل كانت الخلفاء من بني أُمَيَّة تشربه. والمَقَدِيّ: ضَرْبٌ من الثياب. "
لقـَـدْ خَلـقـْـنا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه سورة :التين، آية رقم :4
لقد حقّ القول (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب سورة :يس، آية رقم :7
لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جواب القسم) سورة :البلد، آية رقم :4
لقد رآى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ليلة المِعراج سورة :النجم، آية رقم :18
لقد(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً. قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
القَدَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَدَاةُ : القَدَا.
القِدَى(المعجم المعجم الوسيط)
القِدَى : القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رُمْح.
إِقتَدَى(المعجم الرائد)
إقتدى - اقتداء 1-إقتدى به : فعل مثل فعله
أَقْدَى(المعجم الرائد)
أقدى - إقداء 1- أقدى : قدم من السفر. 2- أقدى : شاخ وقارب الموت. 3- أقدى : إستقام في الخير وفي طريق الدين. 4- أقدى المسك : فاحت رائحته. 5- أقدى : «ما أقدى طعامه» : أي ما أطيب طعمه ورائحته.
قدى(المعجم الرائد)
قدى - يقدي ، قديا 1-قدى الطعام : طاب طعمه ورائحته
مَقَدِيٌّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَقَدِيٌّ: شَرابٌ مِنَ العَسَلِ، وهو غيرُ مَنْسوبٍ إلى قَرْيَةٍ بالشَّامِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، لأنَّ القَرْيَةَ بالتَّشْديدِ، وتَقَدَّمَ في: ق د د. ـ مَقَدِيَّةُ: ثِيابٌ معروف،وقرية.