وصف و معنى و تعريف كلمة قذاه:


قذاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ذال (ذ) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح قذاه في معاجم اللغة العربية:



قذاه

جذر [قذه]

  1. قَذًى : (اسم)
    • قَذًى : جمع قَذاة
  2. قَذَى : (اسم)
    • الجمع : أقذاء و قُذِيّ
    • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
    • ما يتكوّن في العين من وسخ أبيض جامد يتجمّع في مجرى الدمع من العين
    • قَذَى الشَّرَابِ : مَا يَقَعُ فِيهِ مِنْ تِبْنٍ وَحَصىً وَتُرَابٍ
    • أغمض جفونَه على القذى: تحمّل الظُّلمَ،
    • يُغضي على القذى: يسكت على الذُلّ والضَّيم دون أن يشكو
    • مصدر قذَى وقذِيَ
  3. قَذَّذَ : (فعل)
    • قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ
    • قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه
  4. قَذى : (اسم)
    • قَذى : فاعل من قذَى


  5. قُذَذ : (اسم)
    • قُذَذ : جمع قُذّة
  6. قِذَى : (اسم)
    • الجمع : أَقْذَاءٌ ، و قُذِيٌّ
    • القِذَى : الترابُ المُدَقَّقُ، وهو الذي يَقَعُ في العين
  7. قاذَّةُ : (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  8. قذَى : (فعل)
    • قذَى يَقذِي ، اقْذِ ، قَذْيًا وقَذًى ، فهو قاذٍ
    • قَذَى الشيءُ : كان فيه القَذَى
    • قذَتِ العَيْنُ: أخرجت قذاها، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات
  9. قذَّى : (فعل)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى هي مُقَذَّاةٌ
    • قذَّى عينَه: أخرج ما فيها من قذى
  10. مَقَذّ : (اسم)
    • المَقَذُّ : مُنتهَى مَنابِتِ الشَّعر من مؤخَّر الرأْس
    • المَقَذُّ:أَصْلُ الأُذن


  11. مُقَذَّاة : (اسم)
    • مُقَذَّاة : اسم المفعول من قذَّى
  12. مُقذٍ : (اسم)
    • مُقذٍ : فاعل من أَقْذَى
  13. مُقذٍّ : (اسم)
    • مُقذٍّ : فاعل من قذَّى
  14. مُقذّي : (اسم)
    • مُقذّي : فاعل من قذَّى
  15. مُقذي : (اسم)
    • مُقذي : فاعل من أَقْذَى
  16. مِقَذّ : (اسم)
    • المِقَذُّ، والمِقَذَّةُ : أَداةٌ يُقَذُّ بها الرِّيشُ


,
  1. قَذَّهُ
    • قَذَّهُ قَذَّهُ ُ قَذًّا: قطعه.
      و قَذَّهُ سوَّاهُ.
      ويقال: قذَّ الريشةَ: أَزال عن قناتها شَعْرَها وسوَّاها فصارت قُذَّةً.
      و قَذَّهُ السَّهْمَ: جعل عليه القُذَذَ.
      و قَذَّهُ فلانًا: ضَرَبَ قفاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قذذ
    • "القُذَّةُ: ريشُ السهم، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ.
      وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته: جعلت عليه القُذَذ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه؛

      وأَنشد: ‏ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله «ما ذو ثلاث إلخ» كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن).
      وسهم أَقذُّ: عليه القُذَذُ، وقيل: هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل.
      وقال اللحياني: الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ؛ قال الراجز: مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً: الذي لا ريش عليه.
      وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء؛ وقال اللحياني: ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ.
      والأَقَذُّ: السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه، وكل أُذن قُذَّةٌ.
      ويقال: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً، بالقاف، أَي لم أُصب منه شيئاً؛ فالمريش: السهم الذي عليه ريش.
      والأَقذ: الذي لا ريش عليه.
      وفي التهذيب: الأَقذ السهم الذي لم يُرش.
      ويقال: سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم.
      وروى ابن هانئ عن أَبي مالك: ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً، بالفاء، من الفَذِّ الفَرْدِ.
      وقَذُّ الرِّيش: قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية، والقَذُّ: قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش.
      والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنتم، يعني أُمته، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع.
      وفي حديث آخر: لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة؛ قال ابن الأَثير: يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة.
      والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ، بكسر الميم: ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه؛ وقيل: القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب، والحذاذات القِطَع من الفضة.
      ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ: مُزَيَّنٌ.
      وقيل: كل ما زين، فقد قُذِّذ تقذيذاً.
      ورجل مقذوذ: مقصص شعره حوالي قُصاصه كله.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الخوارج فقال: يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا.
      قال أَبو عبيد: القُذَذُ ريش السهم، كل واحدة منها قُذَّة؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه.
      والمُقَذَّذُ من الرجال: المُزَلَّم الخفيف الهيئة، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ.
      ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن.
      وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة: مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً.
      وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ، فقذ قُذَّ.
      والقُذَّتان: الأُذنان من الإِنسان والفرس.
      وقُذَّتا الحياء: جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان.
      والمَقَذُّ: أَصل الأُذن، والمقَذُّ، بالفتح: ما بين الأُذنين من خلف.
      يقال: إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ، وهو القُصاص أَيضاً.
      والمَقَذُّ: منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس، وقيل: هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس؛ تقول: هو مقذوذ القفا.
      ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً.
      والمَقَذُّ: مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً: كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا،بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا

      ويقال: قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه؛ وقال أَبو وجزه: قام إِليها رجل فيه عُنُفْ،فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ: كلمة يقولها صبيان الأَعراب؛ يقال: لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله «شعارير قذة إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة، وقذان قذان ممنوعات اهـ.
      والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية.) وتقذذ القوم: تفرقوا.
      والقِذَّانُ: المتفرق.
      وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين.
      والقِذَّانُ: البراغيث، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ،أَحُكُّ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر: يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ: الرمي بالحجارة، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ.
      وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله.
      والتقذفذ: ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة؛ يقال: تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك، وتقطقط مثله.
      ابن الأَعرابي: تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَذى
    • ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
      ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
      ـ قاذاهُ: جازاهُ.
      ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى قذاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَذًّا: قطعه. وـ سوّاه. ويقال: قَذَّ الريشةَ: أزال عن قناتها شعرها وسواها فصارت قُذَّة. وـ السهمَ: جعل عليه القُذَذَ. وـ فلاناً: ضرب قفاه. ( أَقَذَّ ) السهمَ: قذه. ( قَذَّذَ ) الشيءَ: سواه وحسنه. ويقال: قذذ شعره: قصَّه. ( تَقَذَّذَ ) القومُ: تفرقوا. ( الأَقَذُّ ) من السهام: ما عليه القُذَذُ. وـ المستوي البَرْيِ بلا زيْغ ولا ميْل. ( ج ) قُذٌّ، وقِذاذ. ( القَاذُّ، والقَاذَّةُ ): يقال: فلان في قتاله ما يَدَعُ شاذًّا ولا قاذًّا، وما يدع شاذة ولا قاذة: لا يلقاه أحد إلا قتله. ( القُذَاذَةُ ) من كل شيء: ما قُذَّ منه وسقط، كالريش وأطراف الذهب والفضة وغير ذلك. ( ج ) قُذاذات.( القُذَّانُ ): البياض في الفَودين من الشيب. وـ البياض في جناحي الطائر. ( القُذَّةُ ): ريشة الطائر كالنسر والصقر بعد تسويتها وإعدادها لتُركَّب في السهم. وفي الحديث: ( لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة ): يضرب مثلا للشيئين يستويان ولا يتفاوتان. وـ أُذنُ الإنسان والفرس. ( ج ) قُذَذٌ، وقِذَّان. ( المَقَذُّ ): منتهى مَنابت الشعر من مؤخر الرأس وأصل الأذن. ( المِقَذُّ، والمِقَذَّةُ ): أداة يُقذّ بها الريش. ( المُقَذَّذُ ) من الرجال: الخفيف الحركة. ويقال: رجل مقذذ: حسن العناية بثوبه وهندامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: