وصف و معنى و تعريف كلمة قذذا:


قذذا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ذال (ذ) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح قذذا في معاجم اللغة العربية:



قذذا

جذر [قذذ]

  1. قَذَّذَ: (فعل)
    • قَذَّذْتُ ، أُقَذِّذُ ، قَذِّذْ ، مصدر تَقْذِيذٌ
    • قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
    • قَذَّذَ الشيءَ : سوَّاهُ وحسَّنَه
  2. قُذَذ: (اسم)
    • قُذَذ : جمع قُذّة
,
  1. قُذَّةُ
    • ـ قُذَّةُ : ريشُ السَّهْمِ ، الجمع : قُذَذٌ ، والبُرْغوثُ ، كالقُذّذِ ، الجمع : قِذَّانٌ ، وجانبُ الحَياءِ ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ ، يقولونَ : لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ ، وقُذَّنَ قُذَّانَ ، ممنوعاتٍ .
      ـ قَذُّ : إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ ، كالإِقْذاذِ ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ ، والتَّسْوِيَةُ ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ ، وبكلِّ غَليظٍ ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ .
      ـ أَقَذُّ : سَهْمٌ عليه القُذَذُ ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه ، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ .
      ـ " ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ .
      ـ مِقَذُّ : ما قُذَّ به ، والسِّكِّينُ .
      ـ مَقَذٌّ : ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ ، وموضع .
      ـ قُذاذَةُ : ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ .
      ـ مُقَذَّذُ : المُزَيَّنُ ، كالمَقْذوذِ ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ ،
      ـ مُقَذَّذَةُ : الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ ، كالمَقْذُوذَةِ .
      ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ : صَعّدَ ،
      ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ : وقَعَ فَهَلَكَ ،
      ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ : رَكِبَ رأسَهُ .
      ـ " ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً ": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ .
      ـ قُذَّانُ : البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ .
      ـ قُذَاذاتُ : ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَذى
    • ـ قَذى : ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه .
      ـ قِذى : التُّرابُ المُدَقَّقُ ، ج : أقْذاءٌ وقُذِيٌّ .
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه ، قَذًى وقَذَياناً : وَقَعَ فيها القَذَى ، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ .
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى : قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ .
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً ، وأقْذاها : ألْقَى فيها القَذَى ، أو أخْرَجَهُ منها ، ضدُّ .
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ : قَدِمَتْ جماعةٌ ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ : ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ .
      ـ قاذاهُ : جازاهُ .
      ـ اقتذاءُ : نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه .
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ : يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَذَّذ
    • قذذ - تقذيذا
      1 - قذذ الشعر : قصه وسواه . 2 - قذذ الشيء : سواه وحسنه .

    المعجم: الرائد

  4. أَقَذّ
    • أقذ - ج ، قذ ، - مؤ ، قذاء
      1 - أقذ : سهم عليه ريش . 2 - أقذ : سهم ليس عليه ريش .

    المعجم: الرائد



  5. تَقَذَّذَ
    • تَقَذَّذَ القومُ : تفرَّقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقَذَّذ
    • تقذذ - تقذذا
      1 - تقذذ القوم : تفرقوا

    المعجم: الرائد

  7. قَذَّذَ
    • قَذَّذَ الشيءَ : سوَّاهُ وحسَّنَه .
      ويقال : قَذَّذَ شعره : قَصَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَذَّذَ
    • [ ق ذ ذ ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَذَّذْتُ ، أُقَذِّذُ ، قَذِّذْ ، مصدر تَقْذِيذٌ .
      1 . :- قَذَّذَ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ .
      2 . :- قَذَّذَ الرَّسْمَ :-: زَيَّنَهُ ، حَسَّنَهُ .


    المعجم: الغني

  9. قُذَذ
    • قذذ
      1 - برغوث

    المعجم: الرائد

  10. أَقَذَّ
    • أَقَذَّ السَّهْمَ : قذَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَذَّ
    • [ ق ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَذَذْتُ ، أَقُذُّ ، قُذَّ ، مصدر قَذٌّ .
      1 . :- قَذَّ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ ، سَوَّاهُ .
      2 . :- قَذَّ الرِيشَةَ :- : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً .
      3 . :- قَذَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ قَفَاهُ .
      4 . :- قَذَّ السَّهْمَ :- : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ .


    المعجم: الغني

  12. قَذٍ
    • قَذٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قذ
    • قذ -
      1 -« رجل قذي العين » : أي سقطت في عينه « قذاة »، وهي تبنة ونحوها

    المعجم: الرائد

  14. قُذّة
    • قذة - ج ، قذذ وقذاذ وقذان
      1 - قذة : ريش السهم . 2 - قذة : أذن الإنسان أو الفرس . 3 - قذة برغوث .

    المعجم: الرائد

  15. أَقْذَتْ
    • أَقْذَتْ عينُه : قَذَتْ .
      فهي مُقْذِيَةٌ .
      و أَقْذَتْ عينَهُ : أَلْقَى فيها القَذَى .
      و أَقْذَتْ أَخرجَهُ منها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَقَذُّ
    • الأَقَذُّ من السِّهام : ما عليه القُذَذُ .
      و الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل . والجمع : قُذٌّ ، وقِذَاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَذَّهُ
    • قَذَّهُ قَذَّهُ ُ قَذًّا : قطعه .
      و قَذَّهُ سوَّاهُ .
      ويقال : قذَّ الريشةَ : أَزال عن قناتها شَعْرَها وسوَّاها فصارت قُذَّةً .
      و قَذَّهُ السَّهْمَ : جعل عليه القُذَذَ .
      و قَذَّهُ فلانًا : ضَرَبَ قفاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. أَقَذّ
    • أقذ - إقذاذا
      1 - أقذ السهم : ألصق به الريش

    المعجم: الرائد

  19. قَذ
    • قذ - يقذ ، قذا
      1 - قذ السهم الصق به الريش . 2 - قذ الريش : قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير . 3 - قذه : ضرب قفاه . 4 - قذ الشعر : قصه وسواه . 5 - قذ الحجر ، أو كل غليظ : رمى به .

    المعجم: الرائد

  20. قذِيَ
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ :-
      • قذِيتِ العينُ صار فيها القذى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أقذى
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أقذت عينُه قذَت ، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به .
      أقْذى العينَ :
      1 - جعل فيها القَذى .
      2 - أخْرَج القذى منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. قذذ
    • " القُذَّةُ : ريشُ السهم ، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ .
      وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته : جعلت عليه القُذَذ ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه ؛

      وأَنشد : ‏ ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله « ما ذو ثلاث إلخ » كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن ).
      وسهم أَقذُّ : عليه القُذَذُ ، وقيل : هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل .
      وقال اللحياني : الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ ؛ قال الراجز : مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً : الذي لا ريش عليه .
      وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء ؛ وقال اللحياني : ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ .
      والأَقَذُّ : السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه ، وكل أُذن قُذَّةٌ .
      ويقال : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً ، بالقاف ، أَي لم أُصب منه شيئاً ؛ فالمريش : السهم الذي عليه ريش .
      والأَقذ : الذي لا ريش عليه .
      وفي التهذيب : الأَقذ السهم الذي لم يُرش .
      ويقال : سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم .
      وروى ابن هانئ عن أَبي مالك : ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً ، بالفاء ، من الفَذِّ الفَرْدِ .
      وقَذُّ الرِّيش : قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية ، والقَذُّ : قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف ، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش .
      والقُذاذاتُ : ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَنتم ، يعني أُمته ، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة ؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع .
      وفي حديث آخر : لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة ؛ قال ابن الأَثير : يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان ، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة .
      والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ ، بكسر الميم : ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه ، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه ؛ وقيل : القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه ؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب ، والحذاذات القِطَع من الفضة .
      ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ : مُزَيَّنٌ .
      وقيل : كل ما زين ، فقد قُذِّذ تقذيذاً .
      ورجل مقذوذ : مقصص شعره حوالي قُصاصه كله .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذكر الخوارج فقال : يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا .
      قال أَبو عبيد : القُذَذُ ريش السهم ، كل واحدة منها قُذَّة ؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه .
      والمُقَذَّذُ من الرجال : المُزَلَّم الخفيف الهيئة ، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة ، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ .
      ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن .
      وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة : مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً .
      وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ ، فقذ قُذَّ .
      والقُذَّتان : الأُذنان من الإِنسان والفرس .
      وقُذَّتا الحياء : جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان .
      والمَقَذُّ : أَصل الأُذن ، والمقَذُّ ، بالفتح : ما بين الأُذنين من خلف .
      يقال : إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع .
      ويقال : إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد ، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ ، وهو القُصاص أَيضاً .
      والمَقَذُّ : منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس ، وقيل : هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس ؛ تقول : هو مقذوذ القفا .
      ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً .
      والمَقَذُّ : مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك ؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً : كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا ، بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا

      ويقال : قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه ؛ وقال أَبو وجزه : قام إِليها رجل فيه عُنُفْ ، فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ : كلمة يقولها صبيان الأَعراب ؛ يقال : لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله « شعارير قذة إلخ » كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة ، وقذان قذان ممنوعات اهـ .
      والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية .) وتقذذ القوم : تفرقوا .
      والقِذَّانُ : المتفرق .
      وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين .
      والقِذَّانُ : البراغيث ، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ ، أَحُكُّ ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر : يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ : الرمي بالحجارة ، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ .
      وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا ، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله .
      والتقذفذ : ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة ؛ يقال : تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك ، وتقطقط مثله .
      ابن الأَعرابي : تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. قذي
    • " القَذى : ما يقع في العين وما تَرمي به ، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة : كالقذى ، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى .
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً : وقع فيها القذَى أَو صار فيها .
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى : أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ ؛ هذا قول اللحياني ، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها : أَلقى فيها القَذى ، وقَذَّاها مشدد لا غير : أَخرجه منها .
      وقال أَبو زيد : أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ، ومنه يقال : عين مُقَذَّاة .
      ورجل قَذِيُ العين ، على فَعِل ، إِذا سقطت في عينه قذاة .
      وقال اللحياني : قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل ، فلم يقصره على القذى .
      والأَصمعي : لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك ، بفتح الياء ، وقال : قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى .
      الليث : قَذِيت عينه تَقْذى ، فهي قَذِيَة مخففة ، ويقال قَذِيّة مشددة الياء ؛ قال الأَزهري : وأَنكر غيره التشديد .
      ويقال : قَذاةٌ واحدة ، وجمعها قَذًى وأَقْذاء .
      الأَصمعي : قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى .
      وعين مَقْذِيَّةٌ : خالَطها القَذى .
      واقْتِذاء الطير : فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها ، يقال : اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة ، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة : أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى ، لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقومُ هُجَّعٌ ، فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً ، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور : خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى : ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه ، التهذيب : وقال حميد يصف برقاً : خَفَى كاقتذاء الطير ، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه ، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير ، وقال غيره : يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها .
      ابن الأَعرابي : الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض ، وأَنشد بيت حميد .
      ابن سيده : القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره .
      وقال أَبو حنيفة : القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به ، وقد قَذَي الشراب قَذًى ؛ قال الأَخطل : وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا ، ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى : ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده ؛ وقال اللحياني : هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة ، وقد قَذَت .
      وحكى اللحياني : أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر ، فاستعمل الطُّهْر للشاة .
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها .
      يقال : كل فَحل يَمْذي ، وكل أُنثى تَقْذي .
      قال اللحياني : ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي .
      ويقال : قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها ، وقيل : إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل .
      وقاذَيْتهُ : جازَيْته ؛ قال الشاعر : فسَوفَ أُقاذي الناسَ ، إِن عِشْتُ سالِماً ، مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ : أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس ، وقيل : هم القليل ، وقد قَذَت قَذْياً ، وقيل : قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » كذا في الأصل ، والذي في القاموس والمحكم : اقحموا .) وهذا يقال بالذال والدال ، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة .
      قال ابن بري : وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني ، قال : وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة ، والأَول أَشهر .
      أَبو عمرو : أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس ، بالذال المعجمة ، وهم القليل ، وجمعها قَواذٍ ؛ قال أَبو عبيد : والمحفوظ بالدال .
      وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في فتنة ذكرها : هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء ؛ الأَقذاء : جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة ، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك ، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب .
      قال أَبو عبيد : هذا مثل ، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين .
      ويقال : فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب .
      وفي الحديث : يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قذذا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذَّذَ** - [ق ذ ذ]. (ف: ربا. متعد).** قَذَّذْتُ**،** أُقَذِّذُ**،** قَذِّذْ**، مص. تَقْذِيذٌ. 1. "قَذَّذَ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ. 2. "قَذَّذَ الرَّسْمَ": زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
الصحاح في اللغة
القذَذُ: ريش السهم، الواحدة قُذَّةٌ. والقُذَّةُ أيضاً: البُرغوثُ. والقِذانُ: البراغيثُ. والقُذتانِ: جانبا الحياءِ. وقَذَذْتُ الريشَ: قطعت أطرافها. وأُذُنٌ مَقْذوذَةٌ: كأنَّها بُريتْ برياً. والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش. وقَذَذْتُ السهمَ قَذًّا: جعلتُ له القُذَذَ. والأقَذُّ: السهم الذي لا ريش له، والجمع قُذٌّ، وجمع القُذِّ: قِذاذٌ. قال الراجز: من يَثْرِبيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ قال يعقوب: يقال للرجل إذا كان مخفَّف الهيئةِ، والمرأة التي ليست بطويلة: رجلٌ مُقَذَّذٌ ورجلٌ مَزَلَّمٌ، وامرأةٌ مُقَذَّذَةٌ وامرأةٌ مُزَلَّمَةٌ. والمَفَذُّ، بالفتح: ما بين الأذنين من خلف. ورجلٌ مُقَذَّذُ الشعرِ، إذا كان مُزَيَّناً.
تاج العروس

القُذَّةُ : بالضّم : ريشُ السَّهْمَ : ج قُذَذٌ وقِذَاذُ . وقَذَذْت السَّهْمَ أَقُذُّه قَذًّا : رِشْتُه . القُذَّة : البُرْغُوثُ كالقُذَذِ كصُرَدٍ واحِدٌ وليس بجمْع قُذَّة قاله الأَصمعيُّ ج قِذَّانٌ بالكَسْرِ وأَنشد الأَصمعيّ :

أَسْهَرَ لَيْلِى قُذَذٌ أَسَك ... أَحُكُّ حَتَّى مِرَفقِي مُنْفَكُّ وقال آخر :

" يُؤَرِّقُنِي قِذَّانُها وبَعُوضُها . وقال آخر :

يَا أَبَتَا أَرَّقَنِي القِذَّانُ ... فالنَّوْمُ لا تَأْلَفُه العَيْنَانُ القُذَّة : جَانِبُ الحَيَاءِ وهما قُذَّتَاهِ ويقال لهما الأَسْكَتَانِ . القُذَّة : أُذُنُ الإِنسانِ والفَرَسِ . وهما قُذَّتَانِ . وفي الأَساس : ومن المَجاز : وله أَذُنانِ مَقْذُوذتانِ : خُلِقَتَا عَلَى مِثَال قُذَذِ السَّهْم . القُذَّةُ : كَلِمةٌ يقولها صِبيانُ العَربِ يَقولون : لَعِبْنَا شَعارِيرَ قُذَّةَ قُذَّةَ وقُذَّانَ وقُذَّانَ . ممنوعاتٍ من الصرْفِ قاله الليثُ ونَصُّه في العَيْنِ : القُذَّةُ بالضمّ : كَلمةٌ تَقولُها صِبْيَانُ الأَعْرَابِ يقولون : لَعِبْنَا شَعارِيرَ قُذَّةَ قُذَّةُ لا تُصْرَفُ انتهى فليس في نصه قُذَّة إِلا مرّة واحدة فتأَمَّلْ ذلك . وفي اللسان : وذَهَبُوا شَعارِيرَ قَذَّانَ وقذَّانَ وذَهَبوا شَعارِيرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي مُتَفرِّقينَ . والقَذُّ : إِلْصَاقُ القُذَذِ بالسَّهْمَ كالاقذاذ ذقذذت السهم أَقُذُّه قَذًّا وأَقْذَذْتُه : جَعَلْتُ عليه القُذَذَ وللسَّهْم ثَلاَثُ قُذَذٍ وهي أَذَانُه . القَذُّ : قَطْعُ أَطرافِ الرِّيشِ وتَحْرِيفُه عَلى نَحْوِ التدَّوْيِرِو الحَذْوِ والتَّسْوِيَةُ . وكذلك كلّ قَطْعٍ كنَحْوِ قُذَّةِ الرِّيشِ . القَذُّ : الرَّمْىُ بالحَجَرِ وبكل شْيءٍ غَلِيظٍ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قَذًّا . القَذُّ : الضَّرْبُ على المَقَذِّ أَي قَفَاه قال أَبو وَجْزَةَ :

" قَاَم إِليها ذراع رَجُلٌ فيه عُنُفْ

" لَهُ ذِرَاعٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ وكَفّْ

" فَقَذَّهَا بَيْنَ قَفَاهَا والكَتِفْ . والأَقَذُّ سَهْمٌ : عليه القُذّذُ وقيل : هو سَهْمٌ لا رِيشَ عليه . وفي التهذيب : الأَقَذُّ : السهْمُ الذي لم يُرَشْ ويقال سَهْمٌ أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقَذُّ من المَقْلُوب لأَنَّ القُذَّةَ الرِّيشُ كما يُقَال للمَسلوع سَلِيمٌ قيل : الأَقذّ : هو المُسْتَوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ فيه ولامَيْلٍ عن ابن الأَعْرَابيّ . وقال اللحيانُّي الأَقَذُّ السَّهْمُ حين يُبْرَى قَبْلَ أَنْ يُرَاشَ والجَمْعُ قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذَاذٌ قال الراجزُ :

" منْ يَثْرِبِيَّاتٍ قِذَاذٍ خُشْنِ . من أَمثالهم " مَالَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ " أَي ماله شَيْءٌ أَو مالَه مَالٌ ولا قَوْمٌ وهذا عن اللَّحيانّي ويقال : " ما أَصَبْت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً " أَي لم أُصِبْ منه شيئاً وقال المَيْدَانِيُّ : أَي لم أَظفَرْ مِنه بِخَيْرٍ لا قليلٍ ولا كثيرٍ وروى ابن هانىءٍ عن أَبي مالك : ما أَصبْتُ منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً بالفاءِ من الفَذِّ والفَرْدِ وقد تقدّم . وفي مجمع الأَمثال : " مَا تَرَكَ الله له شُفْراً ولا ظُفْراً ولا أَقَذَّ ولا مَرِيشاً "

والمِقَذُّ بالكسر : ما قُذَّ به الرِّيش وهو مِثْل السِّكِّين ونحوِه نقله الصاغانيُّ كالمِقَذَّةِ . المَقَذُّ كمَرَدٍّ : ما بَيْنَ الأَذنَيْنِ مِن خَلْفٍ يقال : إِنّه لَلئيمُ المَقَذَّيْنِ إِذا كان هَجِينَ ذلكِ المَوْضع ويقال : إِنه لحَسَنُ المَقَذَّيْنِ وليس للإِنسانِ إِلا مَقَذٌّ واحدٌ ولكنهم ثَنَّوْ على نَحْوِ تَثنِيَتِهم رَامَتَيْنِ وصَاحَتَيْنِ

المَقَذُّ : أَصْلُ الأُذنِ والمَقَذُّ : القُصَاصُ . والمَقَذُّ : مُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعرِ من مُؤَخَّرِ الرأَسِ وقيل : هو مَجَزُّ الجَلَمِ مِن مُؤَخَّرِ الرأَسِ ويقال : هو مَقْذوذُ القَفَا . وفي الأَساس : وقيل : المَقَذُّ : مَغْرِزُ الرَّاْسِ في العُنقِ وحَقِيقَةُ المَقَذِّ المَقْطَع فإِمّا أَن يَكون مُنْتَهَى شَعرِ الرأْس عند القَفا أَو مُنْتَهَىَ الرأَسِ وهو المَغْرِزُ

المَقَذُّ : ع نُسِبَ إِليه الخَمْرُ والصوابُ أَنَّهُ بالدال المُهْمَلَة وقد تقدَّم والقُذَاذَة بالضم : ما قُطِعَ من أَطْرَافِ الذَّهَب وغيرِه والجُذَاذَة : ما قُطِع أَطراف الفِضَّةِ وجَمعه القُذَاذَاتُ والجُذَاذَاتُ وقيل : القُذَاذَة من كلّ شيءٍ : ما قُطِع منه . والمُقَذَّذُ كمُعَظَّمٍ : المُزَيَّن كالمَقْذوذِ يقال رَجْلٌ : مُقَذَّذُ الشَّعر ومَقْذُوذُه أَي مُزَيَّن وقيل : كلُّ ما زُيِّن فقد قُذِّذَ تَقْذِيذاً

المُقَذَّذُ : المُقَصَّصُ الشَّعر حَوَالَيِ القُصَاصِ كُلِّه ورجُلٌ مَقْذُوذٌ مثْلُ ذلك . المُقَذَّذ من الرجال : الرجُلُ المُزَلَّمُ الخَفيفُ الهَيْئَةِ وكذلك المرأَةُ إِذا لم تَكُنْ بالطَّوِيلَة وامرأَةٌ مُزَلَّمَةٌ ورَجُلٌ مُقَذَّذٌ إِذا كان ثَوْبُه نَظِيفاً يُشْبِه بعضُه بَعْضاً كلُّ شيءٍ حَسَنٌ منه وكُلُّ ما سُوِّىَ وأَلْطِفَ فقد قُذَّ

المُقَذَّذَةُ بالهَاءِ : الأُذُن المُدَوَّرَةُ كأَنَّهَا بُرِيَتْ بَرْياً كالمَقْذُوذَة . عن ابن الأَعْرَابِيّ : تَقَذْقَذَ في الجَبَلِ إِذا صَعِدَ فيه قال غيره : تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ إِذا وَقَعَ فَهَلَكَ وتَقَطْقَطَ مثلُه . تَقَذْقَذَ الرَّجُلُ : رَكِبَ رأْسَه في الأَرض وَحْدَه

يقال : ما يَدَعُ شَاذَّةً ولا قَاذَّةً وفي التهذيبِ : شَاذّاً ولا قَاذّاً وذلك في القِتَال أَي شُجَاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ وعبارةُ الأَزْهرِيّ : لا يَلقاه أَحَدٌ إِلاَّ قَتَلَهُ . والقُذَّانُ بالضّم : البَياضُ في الفَوْدَيْنِ أَي جَانِبَيِ الرأْسِ من الشَّيْبِ . القُذَّانُ أَيضاً : البياضُ في جَنَاحَيِ الطائرِ على التشبيهِ . والقُذَاذَاتُ : ما سَقَطَ مِن قَذَّ الرِّيِشِ ونَحْوِهِ ولا يَخْفَى أَن هذا مَفْهُومٌ مِن قوله آنفاً : ما قُطِعَ من أَطرافِ الذَّهبِ وغيرِه فذِكْرُه ثانياً تَطويلٌ مُخِلٌّ لقاعدتِه كما لا يَخْفَى

ومما يستدرك عليه : " تَتبعُونَ آثارَهُمْ حَذْوَ القُذَّةِ بِالقُذَّةِ " يعني كما تُقدَّرُ كُلُّ واحِدَةٍ منهنّ على صاحِبتها وتُقْطَع وقال ابنُ الأَثير : يُضْرَب مثلاً للشيئَين يَستويانِ ولا يَتفاوتانِ . وتَقَذَّذَ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . والقِذَّانُ : المُتَفرِّق ويقال : إِنه لَمقذُوذُ القَفَا . وعن ابنِ دُرَيْدٍ : رجلٌ مَقذوذٌ إِذا كان يُصْلِح نَفْسَه ويَقُوم عليها

لسان العرب
القُذَّةُ ريشُ السهم وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته جعلت عليه القُذَذ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه وأَنشد ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان ( * قوله « ما ذو ثلاث إلخ » كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن ) وسهم أَقذُّ عليه القُذَذُ وقيل هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل وقال اللحياني الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ قال الراجز مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً الذي لا ريش عليه وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء وقال اللحياني ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ والأَقَذُّ السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه وكل أُذن قُذَّةٌ ويقال ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً بالقاف أَي لم أُصب منه شيئاً فالمريش السهم الذي عليه ريش والأَقذ الذي لا ريش عليه وفي التهذيب الأَقذ السهم الذي لم يُرش ويقال سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم وروى ابن هانئ عن أَبي مالك ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً بالفاء من الفَذِّ الفَرْدِ وقَذُّ الرِّيش قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية والقَذُّ قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش والقُذاذاتُ ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال أَنتم يعني أُمته أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع وفي حديث آخر لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة قال ابن الأَثير يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ بكسر الميم ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه وقيل القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب والحذاذات القِطَع من الفضة ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ مُزَيَّنٌ وقيل كل ما زين فقد قُذِّذ تقذيذاً ورجل مقذوذ مقصص شعره حوالي قُصاصه كله وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم حين ذكر الخوارج فقال يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا قال أَبو عبيد القُذَذُ ريش السهم كل واحدة منها قُذَّة أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه والمُقَذَّذُ من الرجال المُزَلَّم الخفيف الهيئة وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ فقذ قُذَّ والقُذَّتان الأُذنان من الإِنسان والفرس وقُذَّتا الحياء جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان والمَقَذُّ أَصل الأُذن والمقَذُّ بالفتح ما بين الأُذنين من خلف يقال إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع ويقال إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ وهو القُصاص أَيضاً والمَقَذُّ منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس وقيل هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس تقول هو مقذوذ القفا ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً والمَقَذُّ مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك وقال ابن لجإٍ يصف جملاً كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا ويقال قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه وقال أَبو وجزه قام إِليها رجل فيه عُنُفْ فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ كلمة يقولها صبيان الأَعراب يقال لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ ( * قوله « شعارير قذة إلخ » كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة وقذان قذان ممنوعات اه والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية ) وتقذذ القوم تفرقوا والقِذَّانُ المتفرق وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين والقِذَّانُ البراغيث واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ وأَنشد الأَصمعي أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ أَحُكُّ حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ الرمي بالحجارة وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله والتقذفذ ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة يقال تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك وتقطقط مثله ابن الأَعرابي تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه والله أَعلم
الرائد
* قذذ تقذيذا. 1-الشعر: قصه وسواه. 2-الشيء: سواه وحسنه.
الرائد
* قذذ. برغوث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: