وصف و معنى و تعريف كلمة قذرون:


قذرون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ذال (ذ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح قذرون في معاجم اللغة العربية:



قذرون

جذر [قذر]

  1. قَذَر: (اسم)
    • الجمع : أَقْذَارٌ
    • القَذَرُ : الوَسَخُ
    • القَذَرُ :الغائِطُ
  2. قَذِر: (اسم)
    • مَكَانٌ قَذِرٌ : وَسِخٌ
    • رَجُلٌ قَذِرٌ : خَبِيثٌ، دَنِيءٌ، خَسِيسٌ
  3. قَذِر: (اسم)
    • قَذِر : فاعل من قَذُرَ
  4. قَذر: (اسم)
    • مصدر قذَر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ


  5. قذِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ : ولَد/ كلام قَذِر، غرفة/ أخلاق/ امرأة قذِرة، يدان قذِرتان
  6. قذْر: (اسم)
    • قذْر : مصدر قَذَرَ
  7. قَذَرَ: (فعل)
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور
    • قَذَرَ الشيءَ : جعله قَذِرًا
  8. قَذُرَ: (فعل)
    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر
    • قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ: اتّسخ، عكس نظُف
    • تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا
  9. قَذِرَ: (فعل)
    • قذِرَ يقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قاذر فهو قَذِر ، والمفعول مَقْذور
    • قَذِرَ الثَّوْبُ : كَانَ نَجِساً، وَسِخاً
    • قَذِرَ ثَوْبَهُ : جَعَلَهُ قَذِراً
    • قَذِرَ الْمَكَانَ: كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ
    • قَذِرَ الشيءَ: وجدَهُ قَذِرًا
  10. أَقْذَار: (اسم)


    • أَقْذَار : جمع قَذَر
  11. قَذَّرَ: (فعل)
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر - للمتعدِّي
    • قَذَّرَ الْمَكَانَ : صَيَّرَهُ قَذِراً، وَسِخاً
    • قَذَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ
    • قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة
  12. تَقَذَّرَ: (فعل)
    • تَقَذَّرَهُ : قَذِرَهُ
  13. اِستَقذَرَ: (فعل)
    • استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر
    • استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه
  14. اِسْتِقْذار: (اسم)
    • اِسْتِقْذار : مصدر اِستَقذَرَ
  15. قاذور: (اسم)
    • رَجُلٌ قَاذُورٌ : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ النَّاسَ وَلاَ يُخَالِطُهُمْ وَلاَ يُعَاشِرُهُمْ
    • أَتَى بِالْقَاذُورَةِ : بِالْفَاحِشَةِ
  16. قَذور: (اسم)


    • رَجُلٌ قَذُورٌ: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه
    • القَذُورُ من النِّساء: المتنحِّيَةُ من الرِّجال
    • القَذُورُ من النِّساء: التي تتنَزَّه عن الرِّيَب
  17. قاذِر: (اسم)
    • قاذِر : فاعل من قَذَرَ
  18. قاذورات: (اسم)
    • اِمْتَلأَتِ الشَّوَارِعُ بِالْقَاذُورَاتِ : بِالْأَوْسَاخِ وَكُلِّ مَا هُوَ نَتِنٌ
  19. مَقْذور: (اسم)
    • مَقْذور : اسم المفعول من قَذَرَ
  20. مُقَذَّر: (اسم)
    • مُقَذَّر : اسم المفعول من قَذَّرَ
  21. مُقذِّر: (اسم)
    • مُقذِّر : فاعل من قَذَّرَ
  22. مَقاذِرُ: (اسم)


    • مَقاذِرُ : جمع مَقْذَر
  23. مَقذَر: (اسم)
    • رَجُلٌ مَقْذَرٌ: تتجنَّبُه الناسُ
  24. مُقَذِّرونَ: (اسم)
    • مُقَذِّرونَ : جمع مُقَذِرُ
  25. قاذورة: (اسم)
    • الجمع : قاذورات
    • القَاذُورَةُ : الوَسَخُ
    • القَاذُورَةُ :الفعلُ القبيح، واللفظُ السَّيِّئ ، ومنه الحديث: حديث شريف فمن أَصاب من هذه القاذورة شيئًا فليستَتِرْ بسِتْر الله /
    • القَاذُورَةُ من الرجال: السَّيِّئُ الخُلُقِ لا يُخالَط ولا يُعاشَر
    • القَاذُورَةُ :الذي لا يبالي ما صنع وما قال
,
  1. قذر (المعجم لسان العرب)
    • "القَذَرُ: ضدّ النظافة؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ.
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره.
      الليث: يقال قَذِرتُ الشيء، بالكسر، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً، فمن، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ، فهو قَذِرٌ، ومن جزم، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً، فهو قَذْرٌ.
      وفي الحديث: اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها؛ قال خالد‎ ‎بن‎ جَنْبَةَ: القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ.
      ويقال: أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا.
      ورجل مَقْذَرٌ: مُتَقذِّرٌ.
      والقَذُورُ من النساء: المتنحية من الرجال؛

      قال: لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء: التي تتنزه عن الأَقذار.
      ورجل مَقْذَرٌ: تجتنبه الناس، وهو في شعر الهذلي.
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ: لا يخالط الناس.
      وفي الحديث: ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك، كقوله تعالى: كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم.
      يقال: قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته.
      والقَذُورُ من الإِبل: المتنحي.
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل: التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب، قال: والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس: إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ،ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد: القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق.
      الليث: القاذورة الغَيُورُ من الرجال.
      ابن سيده: والقاذورة السيء الخلق الغيور، وقيل: هو المُتَقَزِّزُ.
      وذو قاذورة: لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه: فإِن تَلْقَه في الشَّرْب، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال: الذي لا يبالي ما، قال وما صنع؛

      وأَنشد: أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ،مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ؟

      ‏قال: والقَذِرُ القاذُورَة، عنى ناقةً وفَحْلاً.
      وقال عبد الوهاب الكلابي: القاذُورة المُتَطَرِّسُ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف.
      أَبو عبيدة: القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله.
      وروي أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ.
      القاذورة ههنا: الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر، والهاء للمبالغة.
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج: رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر.
      أَبو الهيثم: يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً، فهو مَقْذور؛ قال العجاج: وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول: صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام.
      ولما رَجَمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ماعِزَ بن مالك، قال: اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله؛ قال ابن سيده: أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال: إِنه كان فاحشة ومقتاً.
      وقال ابن الأَثير في تفسيره: أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب.
      ورجل قاذُورَة: وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده.
      وفي الحديث: اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها.
      قال ابن الأَثير: القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء.
      وفي الحديث: هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات.
      ورجل قُذَرَة، مثال هُمَزة: يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها.
      وقَذُورُ: اسم امرأَة؛

      أَنشد أَبو زياد: وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها،وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل: وهو أَبو العرب، وفي التهذيب: قَيْذار، وهو جَدُّ العرب، يقال: بنو بنت ابن إِسمعيل.
      وفي حديث كعب:، قال الله تعالى لرومِيَّةَ: إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم، عليهما السلام، يريد العرب.
      وقاذِرُ: اسم ابن إِسمعيل، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار.
      "
  2. قَذَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَذَرَ وقَذِرَ وقَذُرَ قَذَراً وقَذَارَةً، فهو قَذْرٌ وقَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ، وقَدْ قَذَرَه وقَذِرَهُ قَذْراً وقَذَراً، وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَهُ.
      ـ رَجُلٌ مَقْذَرٌ: مُتَقَذِّرٌ، أو تَجْتَنِبُهُ الناسُ.
      ـ قَذُورُ: المُتَنَحِّيةُ من الرجالِ، والمُتَنَزِّهَةُ عنِ الأَقْذارِ.
      ـ رجُلٌ قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يُخالِطُ الناسَ لِسُوءِ خُلُقِه.
      ـ قَاذورَةُ: السيئُ الخُلُقِ الغَيُورُ، والزِّنا،
      ـ قَاذورَةُ من الإِبِلِ: التي تَبْرُكُ ناحيةً، كالقَذورِ، والرجلُ يَتَقَذَّرُ الشيءَ فلا يأكُلُهُ.
      ـ قَذُورُ: امرأةٌ.
      ـ قَيْذارُ بنُ إسماعيلَ: أبو العَرَبِ.
      ـ قُذَرَةُ: مُتَنَزِّهٌ عن المَلائم.
      ـ يا ابنَ آدمَ، قد أقْذَرْتَنا: أكثَرْتَ الكَلاَمَ.
  3. قذُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر :-
      قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب، - قذُرت ملابسُه، - رفع القذارةَ عن ثوبه:-
      • تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا.
  4. قذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر (للمتعدِّي) :-
      قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات، أي المُخزِيات.
      قذَّر الشّارِعَ: جعله قذِرًا :-قذَّر الطفلُ يديه/ ملابِسَه.
      قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة.
  5. استقذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر :-
      استقذر الثَّوبَ وجده قذِرًا :-اسْتَقْذَرَ المنظرَ.
      استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
  6. قذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور :-
      قَذَر ملابسَه
      1 - جعلها قَذِرةً :-قَذَر الأرضَ.
      2 - كرهها لوسخها.


  7. قَذِرَ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). قَذِرَ، يَقْذَرُ، مصدر قَذَرٌ.
      1. :-قَذِرَ الثَّوْبُ :- : كَانَ نَجِساً، وَسِخاً. :-قَذِرَ الرَّجُلُ.
      2. :-قَذِرَ ثَوْبَهُ :- : جَعَلَهُ قَذِراً.
      3. :-قَذِرَ الْمَكَانَ :-: كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ.
  8. قذر (المعجم الرائد)
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1-قذر أو الشيء : كان قذرا وسخا
  9. القَاذُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاذُورَةُ : الوَسَخُ.
      و القَاذُورَةُ الفعلُ القبيح، واللفظُ السَّيِّئ.
      ومنه الحديث: حديث شريف فمن أَصاب من هذه القاذورة شيئًا فليستَتِرْ بسِتْر الله //.
      و القَاذُورَةُ من الرجال: السَّيِّئُ الخُلُقِ لا يُخالَط ولا يُعاشَر.
      و القَاذُورَةُ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. والجمع : قاذورات.
  10. قَذِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَذِرَ قَذِرَ َ قَذَرًا: اتَّسَخَ.
      فهو قَذِرٌ.
      و قَذِرَ الشيءَ: وجدَهُ قَذِرًا.
      و قَذِرَ كَرِهَهُ لوَسَخِه واجتنبَه.
  11. قَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَذَّرَ، يُقَذِّرُ، مصدر تَقْذِيرٌ.
      1. :-قَذَّرَ الْمَكَانَ :- : صَيَّرَهُ قَذِراً، وَسِخاً.
      2. :-قَذَّرَ الرَّجُلُ النَّجِسُ :- : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ.
  12. قاذورة (المعجم الرائد)
    • قاذورة - ج، قواذير
      1- قاذورة : فعل قبيح كالزنى ونحوه. 2- قاذورة : كلام قبيح. 3- قاذورة : وسخ. 4- قاذورة : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله.
  13. قذِر (المعجم الرائد)
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1-كان قذرا وسخا
  14. قذر (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ذ ر: القَذَرُ ضد النظافة وشيء قَذِرٌ بين القَذّارَةِ و قَذِرْتُ الشيء من باب طرب و تَقَذَّرْتُهُ و اسْتَقْذَرْتُه أي كرهته
  15. القَذُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذُورُ القَذُورُ رَجُلٌ قَذُورٌ: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه.
      و القَذُورُ من النِّساء: المتنحِّيَةُ من الرِّجال.
      و القَذُورُ التي تتنَزَّه عن الرِّيَب.
  16. قَذُرَ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). قَذُرَ، يَقْذُرُ، مصدر قَذَارَةٌ. :-قَذُرَ البَيْتُ :- : كَانَ وَسِخاً، مَلِيئاً بِكُلِّ مَا هُوَ قَذِرٌ، قَذِرَ.
  17. قَذَرَ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). قَذَرَ، يَقْذُرُ، مصدر قَذْرٌ. :-قَذَرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ قَذِراً. :-قَذَرَ الْمَكَانَ.
  18. قذِر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قذِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ وقذِرَ1: :-ولَد/ كلام قَذِر، - غرفة/ أخلاق/ امرأة قذِرة، - يدان قذِرتان.
  19. إِستَقذَر (المعجم الرائد)
    • إستقذر - استقذارا
      1- إستقذره : عده قذرا. 2- إستقذره : كرهه لوسخه.
  20. أقذر (المعجم الرائد)
    • أقذر - إقذارا
      1- أقذره : وجده قذرا. 2- أقذره : أضجره.
  21. قذر الشّخص/ قذر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب- قذُرت ملابسُه- رفع القذارةَ عن ثوبه :- ° تمرَّغ في القذارة
  22. قَذُرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَذُرَ قَذُرَ ُ قَذَارةً: قَذِرَ.
      فهو قَذْرٌ.
  23. تَقْذيرٌ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر]. (مصدر قَذَّرَ).
      1. :-تَقْذِيرُ مَكانٍ :- : تَصْيِيرُهُ قَذِراً، وَسِخاً.
      2. :-تَقْذيرُ الرَّجُلِ :- : جَعْلُهُ قَذِراً.
  24. قَذْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَذْر :-
      1 - مصدر قذَرَ وقذِرَ1 وقذِرَ2.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ.
  25. قاذُورَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قاذُورَة :-
      1 - وسَخ، وأكثر ما تستعملُ جمعًا :-جمع الكنّاسُ القاذورات من الشارع، - ترْكُ القاذورات في الحدائق عادة قبيحة، - ممنوع إلقاء القاذورات.
      2 - رجل سيِّئ الخلق.
      3 - فَعْلة قبيحة، فاحشة كالزِّنى.
      4 - لفظ سيِّئ :-لا يتفوّه إلاّ بالقاذورات من القول.


معنى قذرون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذِرٌ** \- [ق ذ ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ قَذِرٌ" : وَسِخٌ. 2. "رَجُلٌ قَذِرٌ" : خَبِيثٌ، دَنِيءٌ، خَسِيسٌ.
معجم الغني
**قَذِرَ** \- [ق ذ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَذِرَ**،** يَقْذَرُ**، مص. قَذَرٌ. 1. "قَذِرَ الثَّوْبُ" : كَانَ نَجِساً، وَسِخاً. "قَذِرَ الرَّجُلُ". 2. "قَذِرَ ثَوْبَهُ" : جَعَلَهُ قَذِراً. 3. "قَذِرَ الْمَكَانَ": كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ.
معجم الغني
**قَذُرَ** \- [ق ذ ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَذُرَ**،** يَقْذُرُ**، مص. قَذَارَةٌ. "قَذُرَ البَيْتُ" : كَانَ وَسِخاً، مَلِيئاً بِكُلِّ مَا هُوَ قَذِرٌ، قَذِرَ.
معجم الغني
**قَذَرَ** \- [ق ذ ر]. (ف: ثلا. متعد).** قَذَرَ**،** يَقْذُرُ**، مص. قَذْرٌ."قَذَرَ الثَّوْبَ" : جَعَلَهُ قَذِراً. "قَذَرَ الْمَكَانَ".
معجم الغني
**قَذَرٌ** \- ج:** أَقْذَارٌ**. [ق ذ ر]. (مص. قَذِرَ). "رَاكَمُوا القَذَرَ أَمَامَ البَيْتِ" : الغَائِطَ، الوَسَخَ. "أَقْذَارُ الْمَزَابِلِ".
معجم الغني
**قَذَّرَ** \- [ق ذ ر]. (ف: ربا. لازمتع).** قَذَّرَ**،** يُقَذِّرُ**، مص. تَقْذِيرٌ. 1. "قَذَّرَ الْمَكَانَ" : صَيَّرَهُ قَذِراً، وَسِخاً. 2. "قَذَّرَ الرَّجُلُ النَّجِسُ" : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قذر وقذر1 : ولد / كلام قذر - غرفة / أخلاق / امرأة قذرة - يدان قذرتان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر [ مفرد ] : ج أقذار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قذر1 وقذر2 . 2 - وسخ كثرت الأقذار في الشوارع - لا ترم أقذارا في بئر تمنحك الماء [ مثل ] . 3 - غائط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذارة [ مفرد ] : 1 - مصدر قذر . 2 - شيء قذر ( وسخ ) طريق به قذارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاذورة [ مفرد ] : 1 - وسخ ، وأكثر ما تستعمل جمعا جمع الكناس القاذورات من الشارع - ترك القاذورات في الحدائق عادة قبيحة - ممنوع إلقاء القاذورات . 2 - رجل سيئ الخلق . 3 - فعلة قبيحة ، فاحشة كالزنى . 4 - لفظ سيئ لا يتفوه إلا بالقاذورات من القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر [ مفرد ] : 1 - مصدر قذر وقذر1 وقذر2 . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقذر يستقذر ، استقذارا ، فهو مستقذر ، والمفعول مستقذر• استقذر الثوب : وجده قذرا استقذر المنظر . • استقذر المكان : قذره ، كرهه لوسخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر2 يقذر ، قذرا وقذرا ، فهو قاذر ، والمفعول مقذور• قذر الشيء : كرهه واجتنبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر1 يقذر ، قذرا وقذرا ، فهو قذر• قذر الشخص / قذر الشيء : قذر ؛ اتسخ ، عكس نظف قذرت يداه / ملابسه - غرفة قذرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر يقذر ، قذارة ، فهو قذر وقذر• قذر الشخص / قذر الشيء : اتسخ ، عكس نظف قذر الطفل بعد اللعب - قذرت ملابسه - رفع القذارة عن ثوبه ° تمرغ في القذارة : تمرغ فيما هو شائن وقذر أخلاقيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر يقذر ، قذرا ، فهو قاذر ، والمفعول مقذور - [ 1787 ] - • قذر ملابسه : 1 - جعلها قذرة قذر الأرض . 2 - كرهها لوسخها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقذرَ يستقذر، اسْتِقْذارًا، فهو مُستقذِر، والمفعول مُستقذَر • استقذر الثَّوبَ: وجده قذِرًا "اسْتَقْذَرَ المنظرَ". • استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر يقذر ، تقذيرا ، فهو مقذر ، والمفعول مقذر ( للمتعدي ) • قذر الشخص : أتى القاذورات ، أي المخزيات . • قذر الشارع : جعله قذرا قذر الطفل يديه / ملابسه . • قذر الشخص : نسبه إلى القذارة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ قَذْراً: جعله قَذِراً. ( قَذِرَ ) ـَ قَذَراً: اتسخ. فهو قذر. وـ الشيءَ: وجده قذراً. وـ كرهه لوسخه واجتنبه. ( قَذُرَ ) ـُ قَذَارَةً: قَذِرَ. فهو قَذْرٌ. ( قَذَّرَهُ ): جعله قذرا. ( أَقْذَرَهُ ): وجده قذراً. وـ فلاناً: أضجره. ( تَقَذَّرَهُ ): قذِرَه. ( اسْتَقْذَرَ ) الشيءَ: قَذِرَه. ( القَاذُورَةُ ): الوسخ. وـ الفعل القبيح، واللفظ السيء. ومنه الحديث: ( فمن أصاب من هذه القاذورة شيئاً فليستَتِرْ بسِتْر الله ). وـ من الرجال: السيء الخلق لا يُخالَط ولا يُعاشر. وـ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. ( ج ) قاذورات. ( القَذَرُ ): الوسخ. وـ الغائط. ( ج ) أقذار. ( القُذَرَةُ ): رجلٌ قُذَرَةٌ: متَنَزِّهٌ عما يلام عليه. ( القَذُورُ ): رجل قَذُور: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه. وـ من النساء: المتنحية عن الرجال. وـ التي تتنزه عن الريب. ( المَقْذَرُ ): يقال: رجل مَقْذَر: تتجنبه الناس.
مختار الصحاح
ق ذ ر : القَذَرُ ضد النظافة وشيء قَذِرٌ بين القَذّارَةِ و قَذِرْتُ الشيء من باب طرب و تَقَذَّرْتُهُ و اسْتَقْذَرْتُه أي كرهته
الصحاح في اللغة
القَذَرُ: ضدُّ النظافة. وشيءٌ قَذِرٌ بيِّن القذارة. وقَذِرْتُ الشيءَ بالكسر وتَقَذَّرتهُ واسْتَقْذَرْتُهُ، إذا كرهته. والقَذورُ من النساء: التي تتنزَّه عن الأقْذارِ. أبو عبيدة: ناقةٌ قَذورٌ: تبرك ناحيةً من الإبل وتستبعد. قال الكلابي: رجل قَذُرَةٌ مثل هُمَزَةٍ: يتنزَّه عن الملائمِ. ورجلٌ قاذورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يخالُ الناسَ لسوء خُلُقِهِ ولا يُنازِلهم. قال متمِّم ابن نويرة يرثي أخاه: فإن تَلقه في الشَرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً   على الكأسِ ذا قاذورَةٍ مُتربِّعـا ورجلٌ مَقْذَرٌ بالفتح: يجتنبه الناس.
تاج العروس

مالَكَ لا جُزِيتَ غَيْرَ شَرِّ ... مِنْ قاعِدٍ في البَيْتِ مُقْذَحرِّ ق - ذ - ر

قَذرَ الشَّيْءُ كفَرِحَ ونَصَر وكَرُم قَذَراً مُحَرَّكَةً وقَذَارَةً بالفَتْح فهو قَذْرٌ بالفَتْحِ فالسُّكونِ وقَذْرٌ ككَتِفٍ ورَجُلٍ وجَمَلٍ . وقد قَذِرَهُ - كسَمِعَهُ ونَصَرَه - قَذْراً بالفَتْح وقَذَراً بالتَّحْرِيكِ وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَه . قال اللّيْثُ : يُقَال : قَذِرْتُ الشَّيْءَ بالكَسْر : إِذا اسْتَقْذَرْتَهُ وتَقَذَّرْتَ مِنْه . وقد يُقَالُ للشَّيْءِ القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً فمَنْ قال : قَذِرٌ جعله على بِنَاءٍ فَعِلٍ من قَذِرَ يَقْذَرُ فهو قَذِرٌ ومَنْ جَزَمَ قال : قَذُرَ يَقْذُر قَذَارَةً فهو قَذْرٌ . ورَجُلٌ مَقْذَرٌ كمَقْعَد : مُتَقَذِّرٌ أَو يَجْتَنِبُهُ الناسُ وهو في شِعْرِ الهذَلِيّ . والقَذُورُ من النّسَاءِ : المُتَنَحِّيَةُ من الرِّجالِ قال :

لَقَدْ زادَنِي حُبّاً لسَمْراءَ أَنَّهَا ... عَيُوفٌ لإِصْهَارِ اللِّئامِ قَذُورُ والقَذُورُ من النِّسَاءِ أَيضاً : المُتَنَزِّهَةُ عن الأَقْذَارِ أَي الفَوَاحِشِ وهذا مَجَازٌ . ومن المجازِ أَيضاً : رَجُلٌ قَذُورٌ كصَبُور وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذُو قاذُورَةٍ : لا يُخالِطُ الناسَ وفي الأَساس : رَجُلٌ قاذُورَةٌ : مُتَبَرِّمٌ بالناسِ لا يَجْلِسُ إِلاّ وَحْدَه ولا يَنْزِل إِلاّ وَحْدَهَ . وفي المُحْكَم : رَجُلٌ ذُو قاذُورَةٍ : لا يُخَالُّ النَّاسَ لِسُوءِ خُلُقِه ولا يُنَازِلُهم . قال مُتَمِّمُ ابنُ نُوَيْرَةَ يَرْثِي أَخاهُ :

" فإِنْ تَلْقَهُ في الشَّرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاًعَلَى الكَأْسِ ذا قَاذُورَةٍ مُتَزَبِّعَا وقال أَبو عُبَيْد : القَاذُورَةُ من الرِّجالِ : الفاحِشُ السَّيِّئُ الخُلُقِ وقال اللَّيْثُ : القاذُورَةُ : الغَيُور من الرِّجالِ . وفي الحديث : مَنْ أَصابَ مِنْ هذِه القاذُورَةِ شيَئْاً فليَسْتَتِر بِسْتِرِ الله . قال ابنُ سِيدَه : أُراه عَنَي بِهِ الزِّنَى وسَمّاهُ قاذُورَةً كما سمَّاه اللهُ عزّ وجلّ فاحِشَةً ومضقْتاً . وقال ابنُ الأَثِير في تَفْسِيره : أَرادَ به ما فِيه حَدٌّ كالزِّنى والشُّرْبِ . وقال خالِدُ بنث جَنَبَة : القَاذُورَةُ التي نَهَى الله عَنْهَا : الفِعْلُ القَبِيحُ واللَّفْظُ السَّيِّئُ . وقال الزَمَخْشريّ : القاذُوراتُ : الفَوَاحِشُ وهو مَجازٌ . ومن المَجَاز أَيضاً : القاذُورَةُ من الإِبِلِ : الّتِي تَبْرُك ناحِيَةً منها لا تُخَالِطُهَا وتَسْتَبْعِدُ وتُنَافِرُهَا عِنْدَ الحَلْبِ كالقُذُور كصَبورٍ . قال الحُطَيْئَة يصفُ إِبِلاً عازِبَةً لا تَسْمَعُ أَصواتَ الناسِ :

إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِهَا صَوْتُ سامِرٍ ... ولم يُقْصَ عَن أَدْنَى المَخَاضِ قَذُورُها قال الأَزهريّ : والكَنُوفُ مِثْلُهَا . وفي المُحْكَم : القَاذُورَةُ : الرَّجُل يَتَقَذَّرُ الشَّيْءَ فلا يَأْكُلُه عن أَبي عُبَيْدَةَ وهكذا نَصّه في المُحْكَم وفي التَّكْمِلَة واللِّسَان . ومنهُ ما رُوِىَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلَّم كان قَاذُورَةً لا يَأْكُلُ الدَّجَاجَ حَتَّى تُعْلَف الهَاءُ للمُبَالَغَة . وفي حَدِيث أَبي مُوسَى في الدَّجاج : رَأَيْتُه يَأْكلُ شَيْئاً فقَذِرْتُه أَي كَرِهْتُ أَكْلُه كأَنَّه رآه يأْكُلُ القَذَرَ . وقَذُورُ : اسم امْرَأَة وأَنْشَد أَبو زِيَاد :

وإِنّي لأَكْنُو عَنْ قَذُورَ بَغْيرِهَا ... وأُعْرِبُ أَحْيَاناً بها فأُصارِحُوقَيْذارُ بنُ إِسْمَاعِيل بنِ إِبراهيمَ عليهِمَا وعلَى نَبِيِّنَا أَفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلام وهو أَبو العَرَبِ وقد قِيلَ في نُبُوَّتِه أَيضاً ولَهُ مَشْهَدٌ يُزَارُ قريباً من السُّلْطَانِيّة بالعَجَمِ وأَعْقَبَ مِنْ وَلَدِه حَمَلَ بن قَيْذارَ وله ابنٌ آخَرُ يُقَال له سوارى ويُقَال له : قَيْذَرٌ كحَيْدَرٍ وقاذَرَ . ففي حَدِيثِ كَعْبٍ : قال الله لرُومِيَّةَ : إِنّي أُقُسِم بِعزَّتي لأَهَبَنَّ سَبْيَك لِبَنِي قاذَرَ أَي بَنِي إِسماعيلَ بنِ إِبراهيم عليهما السَّلام يريدُ العَرَب ففي عبارة المُصَنّف كالصاغانيّ قُصُور . ومن المَجَازِ : رَجُلٌ قُذَرَةٌ كهُمَزَةٍ : مُتَنزِّهٌ عن المَلائِم أَي يَتجَنَّبُ ما يُلامُ عليه . ومن المَجازِ قولُهُم : يا ابنَ أُمّ قد أَقْذَرْتَنَا أَي أَكْثَرْتَ الكَلامَ فأَضْجَرْتَنَا أَنشد أَبو عَمْروٍ على هذِه اللُّغَةِ قَوْلَ أَبي كَبِيرٍ :

ونُضِيتُ ممّا كُنْتُ فِيه فأصْبَحَتْ ... نَفْسِي إِلى إِخْوَانِها كالمُقْذِرِ ومما يستدرك عليه : قَذِرَ الشْيءُ : كَرِهَهُ واجْتَنَبَهُ وهو مَجازٌ . ومنه الحَدِيث : وتَقْذَرُهم نَفْسُ اللهِ أَي يَكْرهُ خُرُوجَهم إِلى الشامِ ومُقامَهم بها فلا يُوفِّقهُم لِذلك . والقَاذُورَةُ من الرِّجال : الّذِي لا يُبَالِي ما صَنَعَ وما قَالَ . وقال عبدُ الوَهّابِ الكِلابِيّ : القَاذُورَةُ : الذي يَقْذَرُ كُلَّ شَيْءٍ لَيْسَ بنَظِيفٍ . وقال أَبو الهَيْثَم : قَذِرْتُ الشَّيْءَ أَقْذَرُه قَذَراً فهو مَقْذُورٌ قال العَجَّاج : وقَذَرِي ما لَيْسَ بالمَقْذُورِ . وهُو مَجَازٌ . يقولُ : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لمْ أَكُنْ أَقْذَرُه في الشَّبَابِ من الطَّعَامِ . وفي الحَدِيث : هَلَك المُقَذِّرُون يعنِي الذِين يأَتُونَ القَاذُورَاتِ . وقُذَارُ كغُرَاب : لَقَبُ مُحَمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ الحَسَنِ بنِ جَعْفَرِ بنِ الحَسَنِ بنِ الحَسَنِ بنِ عليِّ بنِ أَبِي طالِبٍ رضي الله عنه لُقِّب بذلِك لِنَظَافَتِه ؛ ذكرهُ الحافِظُ . وقد أَجْحَفَ في نَسَبِه والصَّوابُ فيه أَنه مُحَمَّد بنُ عليّ بنِ عُبَيْد الله بنِ عَبْدِ الله ابنِ الحَسَنِ بن عليّ بنِ مُحَمَّد بن الحَسَن بن جَعْفَر والباقِي سَواءٌ . والعَجَبُ منه فإِنّه قد ذَكَرَ والِدَه عَلِيّاً في بَاغِر ولم يُنَبِّه على ذلِك وهُوَ هُوَ

لسان العرب
القَذَرُ ضدّ النظافة وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره الليث يقال قَذِرتُ الشيء بالكسر إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً فمن قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ فهو قَذِرٌ ومن جزم قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً فهو قَذْرٌ وفي الحديث اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها قال خالد بن جَنْبَةَ القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ ويقال أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا ورجل مَقْذَرٌ مُتَقذِّرٌ والقَذُورُ من النساء المتنحية من الرجال قال لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ قَذُورُ والقَذُورُ من النساء التي تتنزه عن الأَقذار ورجل مَقْذَرٌ تجتنبه الناس وهو في شعر الهذلي ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ لا يخالط الناس وفي الحديث ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك كقوله تعالى كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته والقَذُورُ من الإِبل المتنحي والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب قال والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق الليث القاذورة الغَيُورُ من الرجال ابن سيده والقاذورة السيء الخلق الغيور وقيل هو المُتَقَزِّزُ وذو قاذورة لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه فإِن تَلْقَه في الشَّرْب لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال الذي لا يبالي ما قال وما صنع وأَنشد أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيِّ قال والقَذِرُ القاذُورَة عنى ناقةً وفَحْلاً وقال عبد الوهاب الكلابي القاذُورة المُتَطَرِّسُ وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف أَبو عبيدة القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله وروي أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ القاذورة ههنا الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر والهاء للمبالغة وفي حديث أَبي موسى في الدجاج رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر أَبو الهيثم يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً فهو مَقْذور قال العجاج وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام ولما رَجَمَ النبي صلى الله عليه وسلم ماعِزَ بن مالك قال اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا وقوله صلى الله عليه وسلم من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله قال ابن سيده أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال إِنه كان فاحشة ومقتاً وقال ابن الأَثير في تفسيره أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب ورجل قاذُورَة وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده وفي الحديث اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها قال ابن الأَثير القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء وفي الحديث هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات ورجل قُذَرَة مثال هُمَزة يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها وقَذُورُ اسم امرأَة أَنشد أَبو زياد وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل وهو أَبو العرب وفي التهذيب قَيْذار وهو جَدُّ العرب يقال بنو بنت ابن إِسمعيل وفي حديث كعب قال الله تعالى لرومِيَّةَ إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم عليهما السلام يريد العرب وقاذِرُ اسم ابن إِسمعيل ويقال له قَيْذَر وقَيْذار
الرائد
* قذر يقذر: قذرا. ه أو الشيء: جعله قذرا، وسخه.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا وقذارة. كان قذرا وسخا.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا وقذارة. أو الشيء: كان قذرا وسخا.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا. 1-ه أو الشيء: جعله قذرا وسخا. 2-ه أو الشيء: كرهه لوسخه.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا وقذارة. أو الشيء: كان قذرا وسخا.
الرائد
* قذر تقذيرا. ه أو الشيء: جعله قذرا وسخا.
الرائد
* قذر. ج أقذار. 1-مص. قذر وقذر وقذر. 2-وسخ. 3-وسخ. 4-غائط.
الرائد
* قذر. وسخ.
الرائد
* قذر. 1-مص. قذر. 2-وسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: