وصف و معنى و تعريف كلمة قذعكما:


قذعكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ذال (ذ) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح قذعكما في معاجم اللغة العربية:



قذعكما

جذر [قذع]



معنى قذعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذَعٌ** \- [ق ذ ع]. 1. "رَمَاهُ بِالقَذِعِ" : بِفُحْشِ الكَلاَمِ. 2. "قَذَعُ الثَّوْبِ" : وَسَخُهُ. 3. "أَمْرٌ قَذَعٌ" : فَاحِشٌ.


معجم الغني
**قَذَعَ** \- [ق ذ ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَذَعَ**،** يَقْذَعُ**، مص. قَذْعٌ. 1. "قَذَعَهُ أَمَامَ الْمَلَإِ" : شَتَمَهُ وَرَمَاهُ بِالفُحْشِ. 2. "قَذَعَهُ عَنِ الأَمْرِ" : مَنَعَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**قَذِعٌ** \- [ق ذ ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ قَذِعٌ" : ذُو قَذَعٍ، أَيْ فَاحِشٌ فِي كَلاَمِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أقذع / أقذع لـ يقذع ، إقذاعا ، فهو مقذع ، والمفعول مقذع• أقذع القول : أساءه . • أقذعه / أقذع له : شتمه بالكلام السيئ ، أفحش في شتمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقذعَ/ أقذعَ لـ يُقذع، إِقْذَاعًا، فهو مُقْذِع، والمفعول مُقْذَع • أقذع القولَ: أساءه.

• أقذعه/ أقذع له: شتمَه بالكلام السيِّئ، أفحش في شَتْمِه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقذع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أقذع / أقذع لـ . 2 - هجاء فيه طعن وقبح شعر / كلام مقذع ° رماه بالمقذعات : الفواحش .
المعجم الوسيط
ـَ قَذْعاً: شتمه بكلام قبيح. وـ بالعصا: ضربه بها. وـ عن الأمر: كفَّهُ ومنَعه. ( أَقْذَعَهُ ) وله: شتمه بالكلام السيئ. وـ بلسانه: قهره به. وـ القولَ: أساءه. وـ الشيءَ: صادفه قبيحاً سيئاً. ( قَاذَعَهُ ): شاتَمَه بالكلام القبيح. ( تَقَذَّعَ ): تكرَّهَ. وـ له بالشر: استعد له به. ( الأَقْذَعُ ) من الكلام: القبيح السيئ. يقال: منطق أقذع. ( القَذِيعُ ) من الكلام: الأقذع. ( القَذِيعَةُ ): الشتمة القبيحة السيئة. ( المُقَذِّعاتُ ): القاذورات. يقال: رماه بالمقذعات. ( المُقْذِعُ ): الهجاء فيه طعن وقبح. ( المُقْذِعاتُ ): الشتائم المستقبحة.


مختار الصحاح
ق ذ ع : قَذَعَهُ و أقْذَعَهُ أي رماه بالفحش وشتمه وفي الحديث { من قال في الإسلام شعرا مُقْذِعا فلسانه هدر }
الصحاح في اللغة
القَذَعُ: الخَنا والفحشُ. قال

زهير: لَيَأتِيَنَّكَ منِّي منـطِـقٌ قَـذِع   باقٍ كما دنَّس القُبْطِيَّةَ الوَدَكُ يقال: قَذَعْتُهُ وأقْذَعْتُهُ، إذا رميته بالفحش وشتمته. وفي الحديث: "من قال في الإسلام شِعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ".


تاج العروس

قَذَعَه كمنعَه قَذْعا : رَماهُ بالفُحْشِ وسوءِ القول فيه قال طَرَفَةُ :

وإن يَقْذِفوا بالقَذْعِ عِرْضَكَ أَسْقِهِمْ ... بكأْسِ حِياضِ المَوتِ قبلَ التَّنَجُّدِ

كأَقْذَعَهُ نقله الجَوْهَرِيُّ قال الصَّاغانِيُّ : وهو أَفصحُ من قَذَعَه قال الأَزْهَرِيّ : لم أَسمعْ قَذَعْتُ بغير أَلِفٍ لغير الليثِ وفي الحديث : " مَنْ قال في الإسلامِ شِعراً مُقذِعاً فلِسانُه هَدَرٌ " وفي حديثٍ آخر : " مَنْ رَوَى هِجاءً مُقذِعاً فهو أَحَدُ الشَّاتِمَيْنِ " . الهجاءُ المُقذِعُ : الذي فيه فُحْشٌ وقَذْفٌ وسَبٌّ أَي أَنَّ إثمَه كإثْمِ قائله . وسُئلَ الحَسَنُ عن الرَّجُلِ يُعطي الرَّجُلَ من الزَّكاةِ : أَيُخْبِرُهُ بها ؟ قال : يَريدُ أَن يُقذِعَه أَي يُسمِعَه ما يَشُقُّ عليه ؟ فسمَّاهُ قَذْعاً وأَجراه مَجرى يَشتمه ويُؤْذيه فلذلكَ عَدَّاهُ بغير لامٍ قاله الزَّمَخشَريُّ . ويُقال : أَقْذَعَ فُلانٌ لفلانٍ أَيضاً وقولُه : مُعَدَّى بغير لامٍ على هذه اللُّغَةِ وقال رُؤْبَةُ :

يا أَيُّها القائلُ قولاً أَقْذَعا ... أَصْبِحْ فَمَنْ نادى تَميماً أَسْمَعا أَرادَ أَنَّه أَقْذَعَ فيه وقيل : أَقْذَعَ نَعتٌ للقول كأَنَّه قال قَولاً ذا قَذَعٍ . وقال أَبو زَيدٍ عن الكِلابيينَ : أَقْذَعْتُهُ بلساني إذا قهَرْتَهُ بلسانِكَ وهو مَجازٌ . قَذَعَهُ بالعصا قَذْعاً : ضرَبَهُ بها نقله أَبو زيد قال الأَزْهَرِيّ : أَحسَبُه بالدَّال المُهمَلَةِ وقال الصَّاغانِيُّ : الصّوابُ ما قاله الأَزْهَرِيُّ ومنه سُمِّيَت العَصا مِقدَعَة كما تقدَّم . والقَذَعُ مُحرَّكَةً : الخَنا والفُحْشُ الذي يَقبُحُ ذِكرُه وهو مَجازٌ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ لزُهيرِ بنِ أَبي سُلْمَى يُخاطِبُ الحارِثَ بنَ وَرقاءَ الصَّيداويَّ :

لَيَأْتِيَنَّكَ مِنّي مَنْطِقٌ قَذِعٌ ... باقٍ كما دَنَّسَ القُبْطِيَّةَ الودَكُ يقال : قَذَّعَ ثوبَهُ تَقذيعاً : إذا قَذَّرَه نقله ابن عَبّادٍ والزَّمَخشَرِيُّ . قال الأَزْهَرِيّ : قرأْتُ في نوادِرِ الأَعرابِ : تَقَذَّعَ له بالشَّرِّ بالدَّال والذَّال إذا استعَدَّ له . وقاذَعَهُ : فاحَشَهُ وشاتَمَهُ قال بعضُ بني قيسٍ :

إنِّي امْرؤٌ مُكْرِمٌ نفْسي ومُتَّئدٌ ... من أَن أُقاذِعَها حتّى أُجازيها ويُقال : بينَهما مُقاذَفَةٌ ومُقاذَعَةٌ وهو مَجازٌ . ومِمّا يُستدرَك عليه : مَنطِقٌ قَذَعٌ بالتَّحريكِ وقَذِعٌ ككَتِفٍ وقَذِيعٌ وأَقْذَعُ : فاحِشٌ وشاهدُ الأَول قول زُهيرٍ السّابقُ ويُروَى كالثّاني وشاهدُ الأَخيرِ قولُ رؤبَةَ السّابِقُ على رِوايَةٍ . ورَماهُ بالمُقذِعاتِ بالتَّخفيفِ والتَّشديدِ على الأَوَّلِ مَعناهُ الفَواحِشُ وعلى الثّاني : مَعناهُ القاذُوراتُ . والقَذيعَةُ كالقَذيفَةِ : الشَّتْمَةُ . وما عليه قِذاعٌ بالكسْرِ أَي شيءٌ عن ابْن الأَعْرابِيِّ والأَعرَفُ قِزاعٌ بالزَّاي كما سيأْتي . وتقَذَّعَ بمعنى تَكَرَّهَ قال السُّهَيْلِيُّ : كأَنَّه من أَقذَعْتُ الشيءَ إذا صادَفْتَه قَذِعاً . والقَذِعَةُ : المَرأَةُ الحَيِيَّةُ نقله ابنُ عبَّادٍ ورَدَّهُ الصاغانِيّ في العباب وهو تصحيفٌ والصّوابُ بالدَّالِ المُهملَةِ وقد تقدَّمَ

لسان العرب
القَذَعُ الخَنى والفُحْشُ قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعاً وأَقْذَعَه وأَقْذَعَ له إِقْذاعاً رماه بالفُحْشِ وأَساء القولَ فيه قال الأَزهري لم أَسمع قَذَعْتُ بغير أَلف لغير الليث وأَقْذَعَ القولَ أَساءه وفي الحديث من قال في الإِسلام شعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ والقَذَعُ الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه وفي الحديث من روى هِجاءً مُقْذِعاً فهو أَحد الشاتِمَيْنِ الهِجاءُ المُقْذِعُ الذي فيه فُحْش وقَذْفٌ وسَبّ يَقْبُحُ نَشْرُه أَي أَنَّ إِثمه كإِثم قائله الأَول وأَقْذَعَ له أَفْحَشَ في شَتْمِه والقَناذِعُ الكلام القبيح قال أَدهم بن أَبي الزعراء بَني خَيْبَرِيٍّ نهْنِهُوا مِنْ قَناذِعٍ أَتَتْ مِنْ لَدَيْكُمْ وانْظُرُوا ما شُؤُونُها ومَنْطِقٌ قَذَعٌ وقَذِيعٌ وقَذِعٌ وأَقْذَعُ فاحِشٌ قال زهير لَيَأْتِيَنَّكَ مِنِّي مَنْطِقٌ قَذَعٌ باقٍ كما دَنَّسَ القُبْطِيَّةَ الوَدَكُ وقال العجاج يا أَيُّها القائِلُ قَوْلاً أَقْذَعا قيل أَقْذَعَ نعت للقول كأَنه قال قولاً ذا قَذَع وقيل إِنه أَراد أَنه أَقْذَعَ في القول وأَقْذَعَه بلسانه إِقْذاعاً قهره بلسانه وقَذَعَه بالعصا يَقْذَعُه قَذْعاً ضرَبه وقيل هو بالدال غير معجمة وكذلك قال الأَزهري وقال صوابهما بالدال المهملة قال أَبو عمرو قَذَعْته عن الأَمر إِذا كففته وأَقْذَعْته إِذا شتمته قال وهذا هو الصحيح قال الأَزهري وقرأَت في نوادر الأَعراب تَقَذَّعَ له بالشرّ وتقدّع بالذال والدال وتقذَّع وتقدَّع إِذا استعدّ له بالشر وفي حديث الحسن أَنه سئل عن الرجل يعطي غيره الزكاة أَيُخْبِرُه بها ؟ فقال يريد أَن يُقْذِعَه به أَي يُسْمِعَه ما يَشُقّ عليه فسماه قَذعاً وأَجْراه مُجْرى يَشْتُمُه ويؤذيه ولذلك عدَّاه بغير لام وما عليه قِذاعٌ أَي شيء عن ابن الأَعرابي والأَعرف قِزاعٌ بالزاي
الرائد
* قذع يقذع: قذعا. 1-ه: شتمه بفحش. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-ه عن الأمر: منعه عنه.م
الرائد
* قذع تقذيعا. ثوبه: جعله قذرا وسخا.
الرائد
* قذع. 1-وسخ. 2-فحش في الكلام ونحوه. 3-فاحش قبيح.
الرائد
* قذع. من الكلام أو نحوه: الفاحش القبيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: