وصف و معنى و تعريف كلمة قذفت:


قذفت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و ذال (ذ) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح قذفت في معاجم اللغة العربية:



قذفت

جذر [قذف]

  1. قَذًى: (اسم)
    • قَذًى : جمع قَذاة
  2. قَذَف: (اسم)
    • القَذَفُ : الجانبُ والنَّاحية
    • القَذَفُ : الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ
    • مَكَانٌ قَذَفٌ : بَعِيدٌ
    • صَحْرَاءُ قَذَفٌ : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا
  3. قَذَفَ: (فعل)
    • قذَفَ / قذَفَ بـ يَقذِف ، قَذْفًا ، فهو قاذِف ، والمفعول مَقْذوف
    • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
    • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
    • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
    • قذَفه بالمكروه : نَسَبَهُ إليه ورماه به
    • قذَف المحصنةَ : رماها بالزِّنى واتّهمَها به
    • قذَفه في البحر : رماه ، دفعه فيه
  4. قَذَى: (اسم)

    • الجمع : أقذاء و قُذِيّ
    • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
    • ما يتكوّن في العين من وسخ أبيض جامد يتجمّع في مجرى الدمع من العين
    • قَذَى الشَّرَابِ : مَا يَقَعُ فِيهِ مِنْ تِبْنٍ وَحَصىً وَتُرَابٍ
    • أغمض جفونَه على القذى : تحمّل الظُّلمَ ،
    • يُغضي على القذى : يسكت على الذُلّ والضَّيم دون أن يشكو
    • مصدر قذَى وقذِيَ
  5. قَذْف: (اسم)
    • قَذْف : مصدر قَذَفَ
  6. قَذْي: (اسم)
    • قَذْي : مصدر قذَى
  7. قَذف: (اسم)
    • مصدر قَذَفَ
    • قَذْفُ الكُرَةِ : رَمْيُهَا
    • تَعَرَّضَتْ لِلْقَذْفِ : تَعَرَّضَتْ لِلرَّمْيِ بِالعَيْبِ وَالزِّنَى
  8. قَذى: (اسم)
    • قَذى : فاعل من قذَى


  9. قَذي: (اسم)
    • رجلٌ قَذِى العَين : سقطت في عينيه قَذَاةٌ
    • مصدر قذَى
  10. قَذي: (اسم)
    • قَذي : فاعل من قَذيَ
  11. قَذيَ: (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ : صار فيها القذى
  12. قُذُف: (اسم)
    • القُذُفُ : القَذَفُ
  13. قُذُف: (اسم)
    • قُذُف : جمع قُذفة


  14. قُذِيّ: (اسم)
    • قُذِيّ : جمع قَذَى
  15. قِذَى: (اسم)
    • الجمع : أَقْذَاءٌ ، و قُذِيٌّ
    • القِذَى : الترابُ المُدَقَّقُ ، وهو الذي يَقَعُ في العين
  16. قذَى: (فعل)
    • قذَى يَقذِي ، اقْذِ ، قَذْيًا وقَذًى ، فهو قاذٍ
    • قَذَى الشيءُ : كان فيه القَذَى
    • قذَتِ العَيْنُ : أخرجت قذاها ، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات
  17. قذَّى: (فعل)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى هي مُقَذَّاةٌ
    • قذَّى عينَه : أخرج ما فيها من قذى
,
  1. قَذى
    • ـ قَذى : ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه .
      ـ قِذى : التُّرابُ المُدَقَّقُ ، ج : أقْذاءٌ وقُذِيٌّ .
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه ، قَذًى وقَذَياناً : وَقَعَ فيها القَذَى ، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ .
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى : قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ .
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً ، وأقْذاها : ألْقَى فيها القَذَى ، أو أخْرَجَهُ منها ، ضدُّ .
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ : قَدِمَتْ جماعةٌ ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ : ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ .
      ـ قاذاهُ : جازاهُ .
      ـ اقتذاءُ : نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه .
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ : يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قذي
    • " القَذى : ما يقع في العين وما تَرمي به ، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة : كالقذى ، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى .
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً : وقع فيها القذَى أَو صار فيها .
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى : أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ ؛ هذا قول اللحياني ، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها : أَلقى فيها القَذى ، وقَذَّاها مشدد لا غير : أَخرجه منها .
      وقال أَبو زيد : أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ، ومنه يقال : عين مُقَذَّاة .
      ورجل قَذِيُ العين ، على فَعِل ، إِذا سقطت في عينه قذاة .
      وقال اللحياني : قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل ، فلم يقصره على القذى .
      والأَصمعي : لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك ، بفتح الياء ، وقال : قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى .
      الليث : قَذِيت عينه تَقْذى ، فهي قَذِيَة مخففة ، ويقال قَذِيّة مشددة الياء ؛ قال الأَزهري : وأَنكر غيره التشديد .
      ويقال : قَذاةٌ واحدة ، وجمعها قَذًى وأَقْذاء .
      الأَصمعي : قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى .
      وعين مَقْذِيَّةٌ : خالَطها القَذى .
      واقْتِذاء الطير : فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها ، يقال : اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة ، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة : أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى ، لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقومُ هُجَّعٌ ، فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً ، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور : خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى : ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه ، التهذيب : وقال حميد يصف برقاً : خَفَى كاقتذاء الطير ، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه ، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير ، وقال غيره : يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها .
      ابن الأَعرابي : الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض ، وأَنشد بيت حميد .
      ابن سيده : القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره .
      وقال أَبو حنيفة : القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به ، وقد قَذَي الشراب قَذًى ؛ قال الأَخطل : وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا ، ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى : ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده ؛ وقال اللحياني : هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة ، وقد قَذَت .
      وحكى اللحياني : أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر ، فاستعمل الطُّهْر للشاة .
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها .
      يقال : كل فَحل يَمْذي ، وكل أُنثى تَقْذي .
      قال اللحياني : ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي .
      ويقال : قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها ، وقيل : إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل .
      وقاذَيْتهُ : جازَيْته ؛ قال الشاعر : فسَوفَ أُقاذي الناسَ ، إِن عِشْتُ سالِماً ، مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ : أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس ، وقيل : هم القليل ، وقد قَذَت قَذْياً ، وقيل : قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » كذا في الأصل ، والذي في القاموس والمحكم : اقحموا .) وهذا يقال بالذال والدال ، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة .
      قال ابن بري : وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني ، قال : وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة ، والأَول أَشهر .
      أَبو عمرو : أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس ، بالذال المعجمة ، وهم القليل ، وجمعها قَواذٍ ؛ قال أَبو عبيد : والمحفوظ بالدال .
      وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في فتنة ذكرها : هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء ؛ الأَقذاء : جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة ، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك ، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب .
      قال أَبو عبيد : هذا مثل ، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين .
      ويقال : فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب .
      وفي الحديث : يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قذف
    • " قذَفَ بالشيء يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف : رمى .
      والتَّقاذُفُ : الترامي ؛ أَنشد اللحياني : فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى : قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب ؛ قال الزجاج : معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما ، قال تعالى : بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه .
      وقوله تعالى : ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد ؛ قال الزجاج : كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون .
      وقَذَفَه به : أَصابه ، وقَذَفَه بالكذب كذلك .
      وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء .
      وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها .
      وفي حديث هلال بن أَميّة : أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ ؛ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه ، وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه .
      وفي حديث عائشة : وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي ، قالتْها في تلك الحَرْب .
      والقَذْف : السَّبُّ وهي القَذيفة .
      والقَذْفُ بالحجارة : الرَّمْيُ بها .
      يقال : هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم ، فالحاذفُ بالحصى ، والقاذف بالحجارة .
      ابن الأعرابي : القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى .
      الليث : القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء .
      ابن شميل : القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به .
      قال : ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا .
      قال : ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف .
      أَبو خَيْرة : القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته ؛ قال رؤبة : وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ ، قَذّافة بِحَجَر القِذافِ والقَذَّافة والقَذَّاف جمع : هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ ؛ قال الشاعر : لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ ، فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف : المَنْجَنِيقُ وهو الميزان ؛ عن ثعلب .
      والقَذيفة : شيء يُرْمى به ؛ قال المُزَرِّد : قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها ، فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث : إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ .
      والقَذْفُ : الرَّمْيُ بقُوَّة .
      وفي حديث الهجرة : فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين ، وفي رواية : فتَتَقَصَّفُ ، وسيأْتي ذكره ؛ وقول النابغة : مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها ، له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم .
      ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً .
      يقال : قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه ؛ والمُقَذَّف : المُلَعَّن في بيت زهير وهو : لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ ، له لِبَدٌ ، أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل : المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ .
      ويقال : بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً .
      ومفازة قَذَفٌ وقُذُفٌ وقَذوفٌ : بعيدة .
      وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها ، وسَبْسَبٌ كذلك .
      ومنزل قَذَفٌ وقَذيفٌ أَي بعيد ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : وشَطَّ وَلْيُ النَّوى ، إنَّ النَّوى قَذَفٌ ، تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو : المِقْذَفُ والمِقذاف مِجْذاف السفينة ، والقَذَّاف المَرْكَب .
      والقُذْفُ والقُذْفةُ : الناحية ، والجمع قِذافٌ .
      الليث : القُذَف النواحي ، واحدتها قُذْفَةٌ . غيره : قَذَفا الوادي والنهر جانباه ؛ قال الجعدي : طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ ، كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري : القُذْفةُ واحدة القُذَف والقُذُفاتِ ، وهي الشُّرَف ؛ قال ابن بري : شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل : عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً ، على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَف ؟

      ‏ قال : ويروى القَذَفا ، وقد ضعَّفه الأَعلم .
      ابن سيده وغيره : وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها ، واحدتها قُذْفةٌ ، وهي الشُّرَف ؛ قال امرؤ القيس : وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً ، فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ .
      والنِّياف : الطويل ؛ قال ابن بري : ومثله لبِشر بن أَبي خازم : وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال ، فهي القُذُفات .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صلى في مسجد فيه قُذُفات .
      والأَقْذاف : كالقُذُفات .
      قال أَبو عبيد في الحديث : إن عمر ، رضي اللّه عنه ، كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ ؛ هكذا يُحَدِّثونه ؛ قال ابن بري : قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات ، وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف ، وكِلاهما قد رُوِي ، ورُوِي : في مسجد فيه قِذاف ؛ قال ابن الأَثير : وهي جمع قُذْفة ، وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ ، وقال الأَصمعي : إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة ، وهي الشُّرَف ، قال : والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير .
      وناقة قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُوفٌ : وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها ؛ قال الكميت : جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا (* قوله « لم يبق غير قذاف » كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف .)، وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها ، فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر ، فقالت لجواريها : نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قذفت في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**قَذَفَ** - [ق ذ ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَذَفْتُ**،** أَقْذِفُ**،** اِقْذِفْ**، مص. قَذْفٌ. 1. "قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ" : رَمَاهُ بِهَا. "قَذَفَتِ الأَمْوَاجُ الغَرِيقَ" "تَتَفَجَّرُ البَرَاكِينُ فَتَقْذِفُ بِحُمَمِهَا خَارِجاً". 2. "قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ" : رَمَى بِهَا. 3. "قَذَفَ الْمَلاَّحُ" : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ. 4. "قَذَفَ بِكَلاَمِهِ بِعَشْوَائيَّةٍ" : تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ. 5. "قَذَفَ الْمَرْأَةَ" : رَمَاهَا بِالزِّنَى.
معجم الغني
**قَذْفٌ** - [ق ذ ف]. (مص. قَذَفَ). 1. "قَذْفُ الكُرَةِ" : رَمْيُهَا. "القَذْفُ بِالْحِجَارَةِ". 2. "تَعَرَّضَتْ لِلْقَذْفِ" : تَعَرَّضَتْ لِلرَّمْيِ بِالعَيْبِ وَالزِّنَى.


معجم الغني
**قَذَفٌ** - [ق ذ ف]. 1. "قَذَفُ الشَّيْءِ" : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ. 2. "مَكَانٌ قَذَفٌ" : بَعِيدٌ. 3. "صَحْرَاءُ قَذَفٌ" : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا. 4. : مَوْضِعٌ زُلَّ عَنْهُ وَهُوِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقذوف [ مفرد ] : ج مقذوفات ومقاذيف : اسم مفعول من قذف / قذف بـ . • مقذوفات البراكين : ( جو ) صخور مذابة تصل إلى سطح الأرض عن طريق البراكين والتصدعات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقذاف [ مفرد ] : ج مقاذيف : 1 - اسم آلة من قذف / قذف بـ : لكل ما يقذف به . 2 - مجداف ، خشبة في رأسها لوح عريض تدفع به السفينة دفع السفينة بالمقذاف . 3 - آلة يقذف بها كانت تستخدم في القديم لضرب الأسوار بالحجارة الثقيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذيفة [ مفرد ] : ج قذيفات وقذائف : 1 - صفة ثابتة للمفعول من قذف / قذف بـ : ما يرمى بقوة . 2 - ( سك ) أسطوانة محشوة بالمتفجرات مخروطية الطرف ، يقذف بها العدو من مدفع أو سفينة أو طائرة قذائف أرض جو / أرض أرض / عابرة للقارات . 3 - قنبلة قذيفة يدوية : قنبلة صغيرة الحجم ترمى باليد ° قذيفة انشطارية : هي التي تتناثر أجزاؤها عند انفجارها وتسبب دمارا واسعا - قذيفة موجهة / قذيفة تلقائية التوجيه : قذيفة ذات أجنحة محملة بمواد متفجرة ومسيرة بمحرك نفاث ، توجه بجهاز إطلاق - قذيفة موقوتة : قذيفة مضبوطة بوقت معين تنفجر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذف [ مفرد ] : مصدر قذف / قذف بـ ° حد القذف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذاف [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قذف / قذف بـ . 2 - كل ما يرمى به الشيء إلى بعد . 3 - ( سك ) مدفع يرمي القذائف . 4 - ( سك ) جهاز إطلاق للطائرات أو الصواريخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاذفة [ مفرد ] : ج قاذفات وقواذف : صيغة المؤنث لفاعل قذف / قذف بـ . • قاذفة صواريخ : ( سك ) سلاح خفيف لقذف صاروخ مدفوع ذاتيا ومعد للقتال ضد الدبابات . • قاذفة قنابل : ( سك ) طائرة أعدت لقذف القنابل على العدو . • قاذفة اللهب : ( سك ) أداة عسكرية تطلق رشاشا من الزيت الملتهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذافة [ مفرد ] • قذافة القنابل : ( سك ) آلة تستعمل لقذف القنابل تحت الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقذف ينقذف ، انقذافا ، فهو منقذف• انقذف الشيء : مطاوع قذف / قذف بـ : انطلق بفعل ضغط انقذفت سدادة الزجاجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذف / قذف بـ يقذف ، قذفا ، فهو قاذف ، والمفعول مقذوف• قذفه بالحجارة : رماه بها بقوة قذف القنابل - قذف البركان الحمم - قذف البحر حطام السفينة - قذفه بالشتائم . • قذف المحصنة : رماها بالزنى واتهمها به . • قذفه بالمكروه : نسبه إليه ورماه به قذفه بالكذب - من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجارة . • قذفه في البحر : رماه ، دفعه فيه { أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم } ° قذف في روعه كذا : ألقى في قلبه شيئا . • قذف بالحق على الباطل : رماه به { بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه } . • قذف بالحق : أمر به وأبانه { قل إن ربي يقذف بالحق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاذفَ/ تقاذفَ بـ يتقاذف، تقاذفًا، فهو مُتقاذِف، والمفعول مُتقاذَف • تقاذفتِ الأمواجُ حطامَ السَّفينة: تناوبت رميه "تقاذف اللاعبون الكرةَ- تتقاذفه الأفكارُ المتناقضةُ". • تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة: تشاتما "كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما". • تقاذف الجيشان بالصَّواريخ: تراموا بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انْقذفَ ينقذف، انْقذافًا، فهو مُنْقذِف • انقذف الشَّيءُ: مُطاوع قذَفَ/ قذَفَ بـ: انْطلق بِفِعْل ضَغْط "انقذَفت سِدادةُ الزُّجاجة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاذف / تقاذف بـ يتقاذف ، تقاذفا ، فهو متقاذف ، والمفعول متقاذف• تقاذفت الأمواج حطام السفينة : تناوبت رميه تقاذف اللاعبون الكرة - تتقاذفه الأفكار المتناقضة . • تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة : تشاتما كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما . • تقاذف الجيشان بالصواريخ : تراموا بها .
المعجم الوسيط
بالحجر، وبالشيء ـِ قَذْفاً: رمى به بقوة. ويقال أيضاً: قَذَفَهُ. وقذف البحرُ بما فيه: رمى به من صيد وغيره. وـ فلان بقوله: تكلم من غير تدبر ولا تأمل. وـ بالشيء على فلان: رماه به. وفي التنزيل العزيز: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}: نرميه به فيمحقُهُ. وـ فلاناً بالشيء: أصابه. يقال: قذفه بالكذب. وقذفه بالمكروه: نسبه إليه. وـ فلاناً في البحر أو نحوه: دفعه. وفي التنزيل العزيز: {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ}. وـ المُحْصَنَةَ: رماها بالزنى. ( تَقَاذَفُوا ) بالحجارة: رمى بعضهم بعضا بها. وـ القوم بكذا: تشاتموا به. ويقال: تقاذفت بهم الفلوات. وـ الفرس في جريه: جد في إسراعه. ( الأَقْذافُ ): أقذاف القصر: شرفاته. ( قَاذِفَةُ القَنَابِلِ ): في سلاح الطيران: طائرة أُعِدَّت لقذف القنابل على العدو. ( محدثة ).( القِذَافُ ) : ما ملأتَ به كفكَ وأطقتَ حمله بها ورميته. وـ سرعة السير. ويقال: مفازة قذافٌ: بعيدة. وناقة قِذافٌ: ترمي بنفسها أمام الإبل في سيرها. ( القَذَّافُ، والقَذَّافَةُ ): أداة للقذف يُرمى بها الشيء فيبعد مداه. وـ من القسيِّ: المبعدة للسهم. ( القِذِّيفَى ): يقال: بينهم قِذِّيفَى: رمي بالحجارة. وـ سباب موجع. ( القَذَفُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي زُلَّ عنه وهُوِيَ. وـ البعيد. يقال: مفازةٌ قَذَفٌ، ومنزلٌ قَذَفٌ، ونيةٌ ونَوًى قَذَفٌ. وفلاة قَذَف: بعيدة تتقاذف بمن يسلكها. ( القُذُفُ ): القَذَفُ. ( القُذْفَةُ ): القَذَفُ. ( ج ) قُذُف، وقِذاف، وقُذُفاتٌ. وـ من الجبل: ما برز وأشرف من جانبه أو من رأسه. ويقال: بلغ قٌذْفَةَ الجبل وقُذُفاتِه وأَقْذَافِهِ: أعاليه ونواحيه البعيدة. وـ شرفة البناء. ( القَذُوفُ ): البعيدُ. وـ من القِسِيّ: القَذَّافَة. ( القَذِيفَةُ ): ما يُرمى به. وـ أسطوانة مخروطية الطرف من الحديد محشوة بالمتفجرات، يُقذف بها العدوّ من مدفع أو طائرة أو سفينة. ( محدثة ). وـ السبُّ القبيح. ( ج ) قذائف. ( المُتَقَاذِفُ ): السريع العَدْو. يقال: فرسٌ متقاذفٌ. وسير متقاذفٌ: سريع. ( المَقَاذِفُ ): المَهالك. يقال: فلانٌ يقذف بنفسه المقاذف. وقذفَتْ بنا المفازة المقاذِفَ. ( المِقْذَافُ ): المجداف: خشبة في رأسها لوح عريض تُدفَع به السفينة. ( ج ) مَقاذيف. وـ آلة يقذف بها. ( المُقَذَّفُ ): الكثير اللحم، كأنه رُميَ به. وـ الملَعَّنُ. ( المِقْذَفُ ): الآلة يُقذف بها. وـ المجداف. ( ج ) مقاذف. ( المِقْذَفَةُ ): المِقْذَفُ. ( ج ) مقاذف.
مختار الصحاح
ق ذ ف : القُذْفَةُ واحدة القُذَفِ و القُذُفَات مثل غرفة وغرف وغرفات وهي الشرق وفي ا لحديث { أن بن عمر رضي الله عنهما كان لا يصلي في مسجد فيه قِذَافٌ } هكذا يحدثونه قال الأصمعي إنما هو قذَفٌ وهي الشرف و القَذْفُ بالحجارة الرمي بها و قَذَفَ الرجل قاء وقذف المحصنة رماها وباب الكل ضرب
الصحاح في اللغة
نِيَّةٌ قَذَفٌ بالتحريك. وفلاةٌ قَذَفٌ وقُذُفٌ أيضاً، بعيدة تَقاذَف بمن يسلكها. والقُذْفَةُ أيضاً: واحدة القُذَفِ والقُذُفاتِ، وهي الشُرَفُ. وكذلك ما أشرف من رءوس الجبال. قال امرؤ القيس: مُنيفاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذَفاتِـهِ   يَظَلُّ الضبابُ فوقه قد تَعَصَّرا قال أبو عبيد: وبها شبِّهت الشُرَفُ. ورجلٌ مُقَذَّفٌ، أي كثير اللحم، كأنَّه قُذِفَ باللحم قَذْفاً. والقَذْفُ بالحجارة: الرميُ بها. يقال: هم بين حاذفٍ وقاذفٍ. فالحاذِفُ بالعصا، والقاذِفُ بالحجارة. وقَذَفَ الرجل، أي قاءَ. وقَذَفَ المُحْصَنةَ، أي رماها. والتقاذُفُ: الترامي. والقِذافُ: سرعة السير. وفرسٌ متقاذِفٌ: سريع العدو. وبلدةٌ قَذوفٌ، أي طروحٌ، لبعدها. ومنزلٌ قَذَفٌ وقَذيفٌ، أي بعيدٌ. والقَذيفَةُ: شيءٌ يُرمى به. قال المُزَرِّدُ: قذيفَةُ شيطانٍ رجيمٍ رَمـى بـهـا   فصارتْ ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمٍ
تاج العروس

قَذَفَ بالحِجارَةِ يَقْذفُ بالكسرِ قَذْفاً : رَمَى بِها يُقالُ : هُم بَيْنَ حاذِفٍ وقاذِفٍ فالحاذِفُ بالعَصَا والقاذِفُ بالحِجارةِ نقله الجَوْهَرِيُّ ويُقالُ أَيضاً : بين حاذٍ وقاذٍ على التَّرخِيمِ . وقال اللَّيْثُ : القَذْفُ : الرَّمْيُ بالسَّهْمِ والحَصَى والكَلامِ وكُلِّ شيءٍ وقَوْلُه تعالَى : " إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بالحَقِّ عَلامُ الغُيُوبِ " قالَ الزَّجّاجُ : مَعْناه : يَأْتِي بالحَقِّ ويَرْمِي بالحَقِّ كما قالَ تَعالى : " بَلْ نَقْذِفُ بالحَقِّ عَلى البَاطِلِ فيَدْمَغُهُ " وقولهُ تعالى : " ويَقْذِفُونَ بالغَيْبِ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ " قالَ الزَّجاجُ : كانوا يَرْجُمُون الظُّنُون أَنَّهم يُبْعَثُون . وقَذَفَ المُحْصَنَةَ يَقْذِفُها : قذفاً زماها كما في الصحاح زاد غير : بزنية وهومجاز وقيل قذفها سَبَّها وفي حَدِيثِ هِلالِ بنِ أُمَيَّةَ أَنّه قَذَفَ امْرَأَتَه بِشَرِيكٍ فأَصْلُ القَذْفِ : الرَّمْيُ ثُمَّ استُعْمِلَ في السَّبِّ ورَمْيِها بالزِّنا أَو ما كانَ في مَعْناهُ حَتَّى غَلَبَ عليه . وقَذَفَ فُلانٌ : إِذا قاءَ . ومن المَجازِ نَوَى قَذَف ونيَّةٌ قَذَفٌ وفَلاةٌ قَذَفٌ مُحَرّكَةً وقُذُفٌ بضَمَّتَيْنِ كصَدَفٍ وصُدُفٍ وطَنَفٍ وطُنُفٍ وقَذُوفٌ كصَبُورٍ : أَي بَعِيدَةٌ تَقاذَفُ بمَنْ يَسْلُكُها وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ :

وشَطَّ وَلْيُ النًّوَى إِنَّ النَّوَى قَذَفٌ ... تَيّاحَةٌ غَرْبَةٌ بالدّارِ أَحْيانَا وكَذلِكَ سَبْسَبٌ قَذَفٌ ومَنْزِلٌ قَذَفٌ . أَو نِيَّةٌ قَذَفٌ مُحَرَّكَةً فقَطْ نقله الجوهريُّ . والقَذِيفُ كأَمِيرٍ : سَحابَةٌ تَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ نقله ابنُ عَبّادٍ . والقَذِيفَةُ بهاءِ : كُلُّ ما يُرْمَى بهِ قالَ المُزرِّدُ :

قَذِيفَةُ شَيْطانٍ رَجِيمٍ رَمَى بها ... فصارَتْ ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ وبَلْدَةٌ قَذُوفٌ : طَرُوحٌ ؛ لبُعْدِها نقَلَه الجوهريُّ . ورَوْضُ القِذافِ ككِتابٍ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ :

عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ أَوَّمَهُ ... رَوْضً القِذافِ رَبِيعاً أَيَّ تَأْوِيمِ وقال ذو الرُّمَّةِ :

جادَ الرَّبِيعُ له رَوْضَ القِذافِ إِلى ... قَوَّيْن وانعَدَلَتْ عنهُ الأَصارِيمُ

والقِذافُ أَيْضاَ : ما قَبَضْتَ بيَدِكَ ممّا يَمْلأُ الكَفَّ فرَمَيْتَ بهِ قاله النَّضْرُ قالَ : ويُقالُ : نِعْمَ الجُلْمُودُ القِذافُ هذا قال : ولا يُقالُ للحَجَرِ نفسِه نِعْمَ القِذافُ . أَو : هو ما أَطْقْتَ حَمْلَه بيَدِكَ ورَمَيْتَه قال أَبو خَيْرَةَ : قال رُؤْبَةُ يُخاطِبُ ابْنَه العَجّاج :

" وهو لأَعْدائِكَ ذُو قِرافِ

" قَذّافَةٌ بحَجَرِ القِذافِ وناقَةٌ قاذِفٌ وقِذافٌ وقُذُفُ ككِتابٍ وعُنُقٍ والذي في النَّوادِرِ لأَبِي عمرٍو : ناقَةٌ قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُفٌ وهي التي تَتَقَدَّمُ من سُرْعَتِها وتَرْمِي بنَفْسِها أَمامَ الإِبِل في سَيْرِها قال الكُمَيْتُ يمدحُ أَبانَ بنَ الوَلِيدِ ابنِ مالك بن أَبي خُشَيْنَةَ البَجَلِيِّ :

جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلٍ التَّمامِ ... إِلى ابن الوَلِيدِ أَبانٍ سِبارَا والمِقْذَفُ والمِقْذافُ كمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ : المِجْدافُ للسَّفِينَةِ عن أَبي عمرٍو . والقَذّافُ كشَدّادٍ : المِيزانُ قاله ابنُ الأعرابيِّ وقال ثَعْلَبٌ : هو المَنْجَنِيقُ نقله اللَّيْثُ وابنُ الزُبَيْدِيّ . وقال أَبو خَيْرَةَ : القَذّافُ الذي يُرْمَى بهِ الشّيءُ فيَبْعُدُ الواحِدَةُ قَذّافَةٌ وقد خالَفَ اصْطِلاحَه هنا وأَنشَدَ :

" لمّا أَتانِي الثَّقَفِيُّ الفَتّانْ

" فَنَصَبُوا قَذّافَةً لا بَلْ ثِنْتانْ ويُقال : بَيْنَهُم قِذِّيفَى كخِلِّيفَى : أَي سِبابٌ ورَمْىٌ بالحِجارَةِ والقُذْفَةُ بالضمِّ : الشُّرْفَةُ أَو ما أَشْرَفَ من رُؤُوِسِ الجِبالِ قال أَبو عُبَيْدةَ : وبه شُبِّهَت الشُّرَفُ ج : قِذافٌ وقُذَفٌ وقُذُفٌ وقُذُفاتٌ كبِرامٍ وغُرَفٍ وكُتُبٍ وقُرُباتٍ جمع بُرْمَةٍ وغُرْفَةٍ وكتابٍ وقُرْبَةٍ اقْتَصَر الجَوْهَريُّ على الثانِي والأَخِيرِ وأَنشَدَ لامْرئِ القَيْسِ :

مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ... يظَلُّ الضَّبابُ فَوْقَه قَدْ تَعَصَّرَا وأَنشَد أَبو عُمرٍو قولَ ابنِ مُقْبِلٍ يَصِفُ وَعِلاً :

عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولَةً وَقِلاً ... على تُراثِ أَبِيهِ يَتْبَعُ القُذَفَا قال ابنُ بَرِّي : ويُرْوَى : القَذَفا وقد ضَعَّفَه الأَعْلمُ قال ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُه لِبشْرِ بنِ أَبِي خازِمٍ :

وصَعْبٌ تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ... لحافاتِه بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وفي الحديثِ : " أَنّه صَلى فِي مَسْجِدٍ فيه قُذُفاتٌ " وفي الحديثِ : كانَ ابنُ عُمَرَ والذِي في المُصَنَّفِ لأَبِي عُبَيْدٍ أَنَّ عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه كانَ لا يُصَلِّي في مَسْجِدِ فيه قِذافٌ ونَصُّ أَبِي عُبَيْدٍ : فيه قُذُفاتُ هكذا يُحَدِّثُونَه ورَواه غيرُ أَبِي عُبَيْدٍ قِذافٌ كما هو للمُصَنِّفِ وكِلاهُما قد رُوِيَ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : القِذافُ : جمعُ قُذْفةٍ وهي الشُّرْفَةُ كبُرْمَةٍ وبرامٍ وبُرْقَةٍ وبِراقٍ وقالَ ابنُ بَرِّي : قُذُفاتٌ صحيحٌ ؛ لأَنَّه جَمْعُ سَلامةٍ كغُرْفَةٍ وغُرُفاتٍ وجمعُ التَّكْسِير قُذَفٌ كغُرَفٍ وقَوْلُ الأَصْمَعِيِّ : إِنَّما هو قُذَفٌ كغُرَفٍ وأَصْلُها قُذْفَةٌ وهي الشُّرَفُ ليسَ بشَيْءٍ قالَ ابنُ بَرِّيّ : الأَوَّلُ الوَجْهُ ؛ لصِحَّةِ الرِّوايَةِ ووُجودِ النَّظِيرِ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : القُذُفُ كعُنُق وجَبَلٍ : المَوْضِعُ الذي زُلَّ عَنْه وهُوِىَ وقال ابنُ عَبّادٍ : القُذُفُ : الجانِبُ كالقُذْفِ والقُذْفَةِ بضَمِّهما وهو مجازٌ . وقُذُفَا النَّهْرِ والوادِي بضَمَّتَيْنِ وزادَ في بعضِ النُّسَخ ويُحَرَّكُ وسَقَط من بَعْضٍ : ناحِيَتاهُ وهو مَجازٌ ج : قَذَفاتٌ مُحرّكَةً وقِذافٌ بالكَسْر وقُذُفٌ بضمَّتَيْنِ قال النّابِغَةُ الجَعْدِيِّ رضِيَ اللهُ عنه يصفُ مَنْهَلاَ :

طَلِيعَةُ قَوْمِ أَو خَمِيسٌ عَرَمْرَمٌ ... كَسَيْلِ الأَتِيِّ ضَمَّهُ القُذُفانِ وقال اللَّيْثُ : القُذَفُ : النَّواحِي . وقَرَبٌ قَذّافٌ كشَدَّادٍ بمنزلةِ بَصْباص كما في العُبابِ وهو مجازٌ ولكنه لم يَضْبِطْه بالتّشْدِيدِ . والمُقَذَّفُ كمُعَظَّمٍ : المُلعَّنُ وبه فُسِّر بيتُ زُهَيْرٍ :لَدَى أَسَدٍ شاكِي السِّلاحِ مُقَذَّفٍ ... له لِبَدٌ أَظْفارُهُ لم تُقلَّمِ وقيلَ : المُقَذَّفُ : من رُمِيَ باللّحْمِ رَمْياً فصارَ أَغْلَبَ . والتَّقاذُفُ : التَّرامِي يُقالُ : تَقاذَفُوا بالحِجارَةٍ : إِذا تَرَامَوْا بها . ومن المَجازِ : تَقاذَفَتْ بهِمْ المَوامِي والركابُ تَتَقاذَفُ بهم والبَعِيرُ يَتَقاذَفُ في سَيْرِه : أَي يَتَرَامَى فيه . والتَّقاذُف : سُرْعَةُ رَكْضِ الفَرَسِ وفَرَسٌ مُتَقاذِفٌ سَرِيعُ الرَّكْضِ قاله اللَّيْثُ وهو مجازٌ وأَنشد لجَرِيرٍ يَصِفُ فَرَساً :

مُتَقاذِفٌ تَئِقٌ كأَنَّ عِنانَهُ ... عَلِقٌ بأَجْرَدَ من جُذُوعِ أَوالِ ومما يُسْتَدرَكُ عليه : انْقَذَفَ الشَّيْءُ : مُطاوِعُ قَذَف أَنشَدَ اللِّحْيانِيُّ :

" فقَذَفَتْها فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ وقَذَفَه به : أَصابَه وقَذَفه بالكَذِبِ كَذلِكِ . وتَقاذَفُوا بالأَراجِيزِ : تَشاتمُوا بها . والقَذِيفَةً كسَفِينَة : السَّبُّ . وقَوْلُ النّابِغَةِ الذُّبْيانِيّ :

مَقْذُوفَةٍ بدَخِيسٍ النَّحْضِ بازِلُها ... له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ أَي مَرْميَّةٌ باللَّحْمِ يُقال : قُذِفَت النّاقَةُ باللَّحْمِ قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنَّها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه . ومَنْزِلٌ قَذِيفٌ كأَمِيرٍ : بَعِيدٌ نَقَلَه الجَوْهريُّ . والقَذّافُ ككَتّانِ : المَرْكَبُ عن ابنِ الأَعرابيِّ . وأَقْذافُ القَصْرِ : شُرُفاتُه . وناقَةٌ مُتقاذِفَةٌ : سَرِيعَةٌ . وسَيْرٌ مُتَقاذِفٌ : سَريعٌ قال النّابغَةُ الجَعْدِيُّ :

بحَىَّ هَلاً يُزْجُونَ كُلَّ مَطِيَّةٍ ... أَمامَ المَطايَا سَيْرُها المُتَقاذِفُ والقِذافُ : سُرْعَةُ السَّيْرِ . والقَذُوفُ والقَذَّافُ من القِسِيِّ : المُبْعِدُ السَّهْمِ حَكاه أَبو حَنِيفَةَ قال عَمْرُ بنُ بَراء :

" ارْمِ سَلامَاً وأَباه الغَرّافِ

" عاصِماً عَنْ مَنْعَةٍ قَذّافِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : القّذَافُ كسَحابٍ : الماءُ القَلِيلُ ومنه المَثَل : نَزافِ نَزافِ لم يَبْقَ غيْرُ قَذافِ وقد تِقَدَّم قَرِيباً . ومن المَجاز : البَحْرُ يَقْذِفُ بالجَواهِرِ وهو قَذّافٌ باللُّؤْلُؤِ . وفُلانٌ يَقْذِفُ بنَفْسِه المَقاذِفَ : أَي المَهالِكَ

لسان العرب
قذَفَ بالشيء يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف رمى والتَّقاذُفُ الترامي أَنشد اللحياني فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب قال الزجاج معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما قال تعالى بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه وقوله تعالى ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد قال الزجاج كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون وقَذَفَه به أَصابه وقَذَفَه بالكذب كذلك وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها وفي حديث هلال بن أَميّة أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه وفي حديث عائشة وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي قالتْها في تلك الحَرْب والقَذْف السَّبُّ وهي القَذيفة والقَذْفُ بالحجارة الرَّمْيُ بها يقال هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم فالحاذفُ بالحصى والقاذف بالحجارة ابن الأعرابي القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى الليث القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء ابن شميل القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به قال ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا قال ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف أَبو خَيْرة القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته قال رؤبة وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ قَذّافة بِحَجَر القِذافِ والقَذَّافة والقَذَّاف جمع هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ قال الشاعر لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف المَنْجَنِيقُ وهو الميزان عن ثعلب والقَذيفة شيء يُرْمى به قال المُزَرِّد قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ والقَذْفُ الرَّمْيُ بقُوَّة وفي حديث الهجرة فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين وفي رواية فتَتَقَصَّفُ وسيأْتي ذكره وقول النابغة مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً يقال قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه والمُقَذَّف المُلَعَّن في بيت زهير وهو لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ له لِبَدٌ أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ ويقال بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً ومفازة قَذَفٌ وقُذُفٌ وقَذوفٌ بعيدة وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها وسَبْسَبٌ كذلك ومنزل قَذَفٌ وقَذيفٌ أَي بعيد وأَنشد أَبو عبيد وشَطَّ وَلْيُ النَّوى إنَّ النَّوى قَذَفٌ تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو المِقْذَفُ والمِقذاف مِجْذاف السفينة والقَذَّاف المَرْكَب والقُذْفُ والقُذْفةُ الناحية والجمع قِذافٌ الليث القُذَف النواحي واحدتها قُذْفَةٌ غيره قَذَفا الوادي والنهر جانباه قال الجعدي طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري القُذْفةُ واحدة القُذَف والقُذُفاتِ وهي الشُّرَف قال ابن بري شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَفا قال ويروى القَذَفا وقد ضعَّفه الأَعلم ابن سيده وغيره وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها واحدتها قُذْفةٌ وهي الشُّرَف قال امرؤ القيس وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ والنِّياف الطويل قال ابن بري ومثله لبِشر بن أَبي خازم وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال فهي القُذُفات وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم صلى في مسجد فيه قُذُفات والأَقْذاف كالقُذُفات قال أَبو عبيد في الحديث إن عمر رضي اللّه عنه كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ هكذا يُحَدِّثونه قال ابن بري قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف وكِلاهما قد رُوِي ورُوِي في مسجد فيه قِذاف قال ابن الأَثير وهي جمع قُذْفة وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ وقال الأَصمعي إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة وهي الشُّرَف قال والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير وناقة قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُوفٌ وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها قال الكميت جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا ( * قوله إلى ابن الوليد أبانٍ سبارا هكذا في الأصل ) قال جعلتُ ناقتي هذه لهذا الليل حشواً وناقة قِذافٌ ومُتَقاذِفةٌ سريعة وكذلك الفرس وفرسٌ مُتَقاذِفٌ سَريع العَدْوِ وسَير مُتَقاذفٌ سريع قال النابغة الجعدي بِحَيَّ هلاً يُزْجونَ كلَّ مَطِيَّةٍ أَمام المَطايا سَيرُها المُتَقاذِفُ والقِذافُ سُرعة السَّير والقَذُوف والقَذَّاف من القِسِيّ كلاهما المبعد السهمَ حكاه أَبو حنيفة قال عمرو بن بَراء ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ وعاصِماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ ونِيَّةٌ قَذَفٌ بالتحريك وفلاة قَذَفٌ وقُذُفٌ أَيضاً مثل صَدَفٍ وصُدُف وطَنَفٍ وطُنُفٍ أَي بعيدة تَقاذَفُ بمَنْ يَسْلُكها قال الجوهري نِيَّة قَذَفٌ بالتحريك ووقع في أُخرى نِيَّةٌ قَذَفٌ بالنون والياء ورَوْضُ القِذافِ موضع ابن بري والقَذاف الماء القليل وفي المثل نَزافِ نزافِ لم يَبْقَ غيرُ قَذاف ( * قوله « لم يبق غير قذاف » كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف ) وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر فقالت لجواريها نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل
الرائد
* قذف يقذف: قذفا. 1-الشيء أو به: رمى به. 2-ه بالشيء: رماه به «قذفه بالحجارة». 3-ه بالشيء: رماه واتهمه به. 4-بكلامه: تكلم من غير تدبر ولا تأمل. 5-قاء. 6-الملاح: ساق القارب بـ «المقذاف»، وهو خشبة تضرب في الماء فتدفع المركب.
الرائد
* قذف. 1-جانب وناحية. 2-موضع زل عنه وهوي. 3-بعيد. 4-«أرض قذف»: تتقاذف بمن يسلكها، خطرة.
الرائد
* قذف. 1-جانب وناحية. 2-موضع زل عنه وهوي. 3-«ناقة قذف»: سريعة السير تتقدم من سرعتها وترمي نفسها أمام الإبل. 4-«أرض قذف»: تتقاذف بمن يسلكها، خطرة.
الرائد
* قذف. جانب وناحية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: