وصف و معنى و تعريف كلمة قرامطة:


قرامطة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قرامطة في معاجم اللغة العربية:



قرامطة

جذر [قرم]

  1. قَرَامِطَة: (اسم)
    • قَرَامِطَة : جمع قَرْمَطِيُّ
  2. قَرامِطة: (اسم)
    • فِرْقَةٌ مِنَ الفِرَقِ السِّيَاسِيَّةِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي ظَهَرَتْ فِي القَرْنِ الثَّالِثِ ، تُنْسَبُ إِلَى حَمْدَانَ قَرْمَطكَانَ لِأَتْبَاعِهَا نُفُوذٌ فِي البَحْرَيْنِ وَاليَمَنِ ، وَالْجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ وَكَانَتْ تَدْعُو إِلَى الْمُسَاوَاةِ
    • القَرامِطَةُ : فرقة من غلاة الشيعة ، نشأَت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز ؛ وكان من أَهم أَغراضها طلبُ المساواة
    • واحدُهم : قرمطي
  3. قَرْمَطَة: (اسم)
    • قَرْمَطَة : مصدر قَرمَطَ
  4. قَرمَطَ: (فعل)

    • قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط
    • قَرْمَطَ الشَّخصُ : اتَّخذ مذهبَ القرامِطة
    • قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ
    • قَرْمَطَ في خَطْوه : قارَبَ ما بين قدَميه
    • قرمطت الدَّابَّة : قاربت خُطاها
  5. القرامطة: (مصطلحات)
    • بفتح القاف وكسر الميم ، فرقة من غلاة الشيعة الباطنية . نشأت بالعراق سنة إحدى وثمانين ومائتين للهجرة ومن مبادئها الإباحية ، والواحد قرمطي نسبة إلى حمدان الملقب بقرمط . ( فقهية )
,
  1. قَرْمَطَةُ
    • ـ قَرْمَطَةُ : دِقَّةُ الكِتَابَةِ ، ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ ، وهو قَرْمَطِيطٌ .
      ـ قُرْمُوطُ : دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ ، والأحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى كالرُّمَّانِ ، يُشَبَّهُ به الثَّدْيُ .
      ـ قَرَامِطَةُ : جِيلٌ ، الواحِدُ : قَرْمَطِيٌّ .
      ـ اقْرَمَّطَ : غَضِبَ ، وتَقَبَّضَ .
      ـ قِرْمِطَتانِ من ذي الجَنَاحَيْنِ : كالنُّخْرَتَيْنِ من الدَّابَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرَامِطَةٌ
    • : فِرْقَةٌ مِنَ الفِرَقِ السِّيَاسِيَّةِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي ظَهَرَتْ فِي القَرْنِ الثَّالِثِ ، تُنْسَبُ إِلَى حَمْدَانَ قَرْمَط . كَانَ لِأَتْبَاعِهَا نُفُوذٌ فِي البَحْرَيْنِ وَاليَمَنِ ، وَالْجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ . وَكَانَتْ تَدْعُو إِلَى الْمُسَاوَاةِ .

    المعجم: الغني



  3. قرامطة
    • قرامطة :-
      مفرد قَرْمَطيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) فِرقة إسماعيليّة باطنيّة أسّسها قِرْمط أو قَرْمَط حمدان ( ت 294 هـ / 906 م ) وانتشر أتباعُها في العراق وسورية والبحرين واليمن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. قَرامِطة
    • قرامطة
      1 - فرقة من الباطنية متطرقة ثارت بالخلافة العباسية ردحا وبسطت نفوذها على أجزاء من « الجزيرة العربية » و « العراق » و « سوريا »

    المعجم: الرائد

  5. القَرامِطَةُ
    • القَرامِطَةُ : فرقة من غلاة الشيعة ، نشأَت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز ؛ وكان من أَهم أَغراضها طلبُ المساواة .
      واحدُهم : قرمطي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. قرمط
    • " القَرْمَطِيطُ : المُتقارِبُ الخَطْوِ .
      وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه .
      وفي حديث معاوية :، قال لعمرو قَرْمَطْتَ ، قال : لا ؛ يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر .
      واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض .
      والقَرْمَطة : المُقارَبةُ بين الشيئين .
      والقُرْموطُ : زَهْر الغَضَا وهو أَحمر ، وقيل : هو ضرْب من ثمر العِضاه .
      وقال أَبو عمرو : القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي ؛ وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها : ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها ، إِذا مَشَتْ ، حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِ ؟

      ‏ قال : يعني ثديَها .
      واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض ؛ قال زيد الخيل : تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ ، إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ : دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف ، وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ .
      والقَرْمَطةُ في المشي : مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي .
      وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته .
      وفي حديث عليّ : فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف .
      وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه .
      والقَرامِطةُ : جِيلٌ ، واحدهم قَرْمَطِيّ .
      ابن الأَعرابي : يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ .
      وقال أَعرابي : جاءنا فلان (* قوله « وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة » حقه أَن يذكر في مادة : ق ر ط م .) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ ؛ قال أَبو العباس : مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض ، وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان ، وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَرْمَطَةُ
    • ـ قَرْمَطَةُ : دِقَّةُ الكِتَابَةِ ، ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ ، وهو قَرْمَطِيطٌ .
      ـ قُرْمُوطُ : دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ ، والأحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى كالرُّمَّانِ ، يُشَبَّهُ به الثَّدْيُ .
      ـ قَرَامِطَةُ : جِيلٌ ، الواحِدُ : قَرْمَطِيٌّ .
      ـ اقْرَمَّطَ : غَضِبَ ، وتَقَبَّضَ .
      ـ قِرْمِطَتانِ من ذي الجَنَاحَيْنِ : كالنُّخْرَتَيْنِ من الدَّابَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِرْمِصُ
    • ـ قِرْمِصُ وقِرْماصُ : حُفْرَةٌ واسِعَةُ الجَوْفِ ، ضَيِّقَةُ الرأسِ ، يَسْتَدْفئُ فيها الصَّرِدُ ، وموْضِعُ خُبْزِ المَلَّةِ ،
      ـ قَرْمَصَ : دخَلَ في القِرْماصِ ، والعُشُّ يَبِيضُ فيه الحَمامُ ، ج : قَرامِيصُ .
      ـ في وجْهِهِ قِرْماصٌ : قِصَرُ الخَدَّيْنِ .
      ـ قَرَامِصُ : اللَّبَنُ القارِصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُرْآنُ


    • ـ قُرْآنُ : التَّنْزيلُ .
      ـ قَرَأهُ ، قَرَأهُ به قَرْءاً وقراءَةً وقُرْآناً ، فهو قارِئٌ من قَرَأَةٍ وقُرّاءٍ وقارِئينَ : تَلاَهُ ، كاقْترَأَهُ ، وأَقْرَأْتُهُ أنا . وصَحيفَةٌ مَقْرُوَّةٌ ومَقْرُوَّةٌ ومَقْرِيَّةٌ .
      ـ قَارَأهُ مُقارَأةً وقِرَاءٌ : دارَسَهُ .
      ـ قَرَّاءُ : الحَسَنُ القراءَةِ ، الجمع : قَرَّاؤُونَ ، لا يُكَسَّرُ .
      ـ قُرَّانُ : النَّاسِكُ المُتَعَبِّدُ ، كالقارِئِ والمُتَقَرِئِ ، الجمع : قُرَّاؤُونَ وقَوارِئُ .
      ـ تَقَرَّأَ : تَفَقَّهَ ،
      ـ قَرَأَ عليه السلام : أبلَغَهُ ، كَأَقْرَأَهُ ، أو لا يُقالُ : أقْرَأهُ إلاَّ إذا كان السلام مَكْتوباً .
      ـ قَرْءُ وقُرْءُ : الحَيْضُ ، والطُّهْرُ ، ضدُّ ‏ . جَمْعُ الطُّهْرِ : قُروءٌ ، جَمْعُ الحَيْضِ : أقْراءٌ
      ـ قَرْءُ وقُرْءُ : ‏ الوقْتُ ، والقَافيَةُ ، الجمع : أقْراءٌ وقُروءٌ وأقْرُؤٌ ،.
      ـ أقْرَأَتْ : حاضَتْ ، وطَهُرَتْ ،
      ـ أقْرَأَتْ النَّاقَةُ : اسْتَقَرَّ الماءُ في رَحِمِها ،
      ـ أقْرَأَتْ الرِّياحُ : هَبَّتْ لوقتها ،
      ـ أقْرَأَ : رجع ، ودنا ، وأخَّرَ ، واسْتَأْخَرَ ، وغابَ ، وانْصَرَفَ ، وتَنَسَّكَ ، كَتَقَرَّأَ .
      ـ قَرَأتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ ،
      ـ قَرَأَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وضَمَّهُ ،
      ـ قَرَأتِ الحامِلُ : ولَدَتْ .
      ـ مُقَرَّأةٌ : التي يُنْتَظَرُ بها انْقِضاءُ أقْرائِها .
      ـ قد قُرَّئَتْ : حُبِسَتْ لذلك .
      ـ أَقْراءُ الشِّعْرِ : أنْواعُه وأنْحاؤُهُ .
      ـ مُقْرَأ : بلد باليَمَنِ به مَعْدِنُ العَقِيقِ ، منه : المُقْرَئِيُّونَ من المُحَدِّثينَ وغيرهم ، ويَفْتَحُ ابن الكلبي الميمَ .
      ـ قِرْأَةُ : الوباءُ .
      ـ اسْتَقْرَأَ الجَمَلُ الناقَةَ : تارَكَها ليَنْظُرَ أَلقِحَتْ أم لا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَرْنُ
    • ـ قَرْنُ : الرَّوْقُ من الحَيَوانِ ، وموضِعُهُ من رَأسِنا ، أو الجانِبُ الأَعْلَى من الرأسِ , ج : قُرونٌ ، والذُّؤَابَةُ ، أو ذُؤَابَةُ المرأةِ ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ ، وأعْلَى الجَبَلِ , ج : قِرانٌ ،
      ـ قَرْنُ من الجَرادِ : شَعْرَتانِ في رأسه ، وغِطاء للهَوْدَجِ ، وأوَّلُ الفَلاةِ ،
      ـ قَرْنُ من الشَّمْسِ : ناحِيَتُها ، أو أعْلاَها ، أو أوَّلُ شُعاعِها ،
      ـ قَرْنُ من القومِ : سَيِّدُهُمْ ،
      ـ قَرْنُ من الكَلأَ : خَيْرُهُ ، أو آخِرُهُ ، أو أنفُهُ الذي لم يُوطأْ ، والطَّلَقُ من الجَرْيِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ولِدَةُ الرَّجُلِ ،
      ـ هو على قَرْني : على سِنِّيْ وعُمْرِي ، كالقَرِينِ ، وأربعُونَ سَنَةً ، أَو عَشَرَةٌ ، أو عِشْرُونَ ، أَو ثَلاثُونَ ، أَو خَمْسُونَ ، أَو سِتُّونَ ، أَو سَبْعُونَ ، أو ثمانونَ ، أَو مِئةٌ ، أَو مِئَةٌ وعشْرُونَ ، والأوَّلُ أصَحُّ ، لِقَوْلِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، لِغُلامٍ :'' عشْ قَرْناً ''، فَعاشَ مِئَةَ سَنَةٍ ، وكُلُّ أُمَّةٍ هَلَكَتْ ، فلمْ يَبْقَ منها أحَدٌ ، والوَقْتُ من الزَّمانِ ، والحَبْلُ المَفْتُولُ من لِحَاءِ الشَّجَرِ ، والخُصْلَةُ المَفْتُولَةُ من العِهْنِ ، وأسْفَلُ الرَّمْلِ ، والعَفَلَةُ الصَّغيرَةُ ، والجَبَلُ الصَّغيرُ ، أَو قِطْعَةٌ تَنْفَرِدُ من الجَبَلِ , ج : قُرونٌ وقِرانٌ ، وحَدُّ السَّيْفِ والنَّصْلِ ، كقُرْنَتِهما ، وحَلْبَةٌ من عَرَق ، وأهْلُ زَمانٍ واحِدٍ ، وأُمَّةٌ بعدَ أُمَّةٍ ، والمِيلُ على فَمِ البِئْرِ للبَكْرَةِ إذا كانَ من حِجَارَةٍ والخَشَبِيُّ دِعامَةٌ ، ومِيلٌ واحِدٌ من الكُحْلِ ، والمَرَّةُ الواحِدَةُ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على عَرفاتٍ ، والحَجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ ، ومِيقاتُ أهلِ نَجْدٍ ، وهي قرية عندَ الطائِفِ ، أَو اسمُ الوادي كُلِّهِ ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ في تَحْرِيكِه ، وفي نِسْبَةِ أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ إليه ، لأنه مَنْسُوبٌ إلى قَرَنِ بنِ رَدْمَانَ بنِ ناجِيَةَ بنِ مُرادٍ ، أحَدِ أجْدَادِه ، وكَوْكَبانِ حِيالَ الجَدْي ، وشَدُّ الشيء إلى الشيء ، وَوَصْلُه إليه ، وجَمْعُ البعيرَيْنِ في حَبْلٍ ، وقرية بأرضِ النَّحَامةِ ، وقرية بين قُطْرُبُلَّ والمَزْرَقَةِ ، منها خالِدُ بنُ زَيْدٍ ، وقرية بمِصِرَ ، وجَبَلٌ بإفْرِيقِيَّةَ ،
      ـ قَرْنُ باعِرٍ وعِشارٍ والناعي وبَقْلٍ : حُصونٌ باليَمَنِ .
      ـ قَرْنُ البَوْباتِ : وادٍ يَجيء من السَّراةِ ،
      ـ قَرْنُ غَزالٍ : ثَنِيَّةٌ معروف .
      ـ قَرْنُ الذَّهَابِ : موضع .
      ـ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ، وقَرْناهُ : أُمَّتُهُ ، والمُتَّبِعونَ لرأيِهِ ، أو قُوَّتُهُ وانْتِشَارُهُ أَو تَسَلُّطُه .
      ـ ذو قَرْنَيْنِ : إسْكَنْدَرُ الرُّومِيُّ ، لأنه لَمَّا دَعَاهُمْ إلى اللهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، ضَرَبُوهُ على قَرْنِهِ ، فأحْياهُ اللّهُ تعالى ، ثم دَعاهُم ، فضربوهُ على قَرْنِهِ الآخَرِ ، فماتَ ، ثم أحياهُ اللّهُ تعالى ، أَو لأنه بَلَغَ قُطْرَي الأرضِ ، أَو لضَفيرَتَيْنِ له ، والمُنْذِرُ بنُ ماء السَّماء ، لضَفيرَتَيْنِ كانَتَا في قَرْنَيْ رأسِهِ ، وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، كَرَّمَ اللُّه وجهَهُ ، لقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : '' إنَّ لَكَ في الجَنَّةِ بَيْتاً ـ ويُرْوَى : كَنْزاً ـ وإنَّكَ لَذو قَرْنَيْهَا ـ أَي : ذُو طَرَفَي الجَنَّةِ ـ ومَلِكُهَا الأَعْظَمُ ، تَسْلُكُ مُلْكَ جميعَ الجنةِ ، كما سَلَكَ ذُو القَرْنَيْنِ جَميعَ الأرضِ ''، أو ذُو قَرْنَيِ الأُمَّةِ ، فأُضْمِرَتْ ، وإن لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهَا ، أُو ذو جَبَلَيْهَا ، للحَسَنِ والحُسَيْنِ ، أَو ذُو شَجَّتَيْنِ في قَرْنَيْ رأسِه ، إحداهُما من عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، والثانِيَةُ من ابنِ مُلْجَمٍ ، لعنَهُ اللّهُ ، وهذا أصحُّ .
      ـ قَرْنُ الثُّمامِ : شَبيهٌ بالباقِلاء .
      ـ ذاتُ قرْنَيْنِ : موضع قُرْبَ المدينةِ بين جَبَلَيْنِ .
      ـ قِرْنُ : كُفْؤُكَ في الشَّجاعَةِ ، أو عامٌّ ،
      ـ قَرَنُ : الجَعْبَةُ ، والسَّيْفُ ، والنَّبْلُ ، وحَبْلٌ يُجْمَعُ به البَعيرانِ ، والبعيرُ المَقْرونُ بآخرَ ، كالقَرِينِ ، وخَيْطٌ من سَلَبٍ يُشَدُّ في عُنُقِ الفَدَّانِ ، كالقِرانِ ، وجَدُّ أُوَيْسٍ المُتَقَدِّمِ ، ومَصْدَرُ الأَقْرَنِ ، للمَقْرُونِ الحاجِبَيْنِ ، وقد قَرِنَ .
      ـ قُرْنَةُ : الطَّرَفُ الشاخِصُ من كلِّ شيء ، ورأسُ الرَّحِمِ ، أو زَاوِيَتُه ، أَو شُعْبَتُهُ ، أَو ما نَتَأَ منه .
      ـ قَرَنَ بين الحَجِّ والعُمْرَةِ قراناً : جَمَعَ ، كأَقْرَنَ في لُغَيَّةٍ ،
      ـ قَرَنَ البُسْرُ : جَمَعَ بين الإِرْطَابِ والإِبْسارِ .
      ـ قَرِينُ : المُقَارِنُ ، كالقُرانى , ج : قُرَناء ، والمُصاحِبُ ، والشَّيْطانُ المَقْرُونُ بالإِنْسانِ لا يُفَارِقُهُ ، وسَيْفُ زَيْدِ الخَيْلِ .
      ـ قَرينُ بنُ سُهَيْلِ بنِ قَرِينٍ ، وأَبوه : مُحدِّثانِ .
      ـ علِيُّ بنُ قَرِينٍ : ضعيفٌ ،
      ـ قَرِينَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، والنَّفْسُ ، كالقَرونَةِ والقَرُونِ والقَرينِ .
      ـ قَرينانِ : أبو بكرٍ وطَلْحَةُ ، رضي الله تعالى عنهُما ، لأن عثمَانَ أخا طَلْحَةَ ، قَرَنَهُمَا بحَبْلٍ .
      ـ قِرانُ : الجمعُ بين التَّمْرَتَيْنِ في الأَكْلِ ، والنَّبْلُ المُسْتَوِيَةُ من عَمَلِ رجُلٍ واحدٍ ، والمُصاحَبَةُ ، كالمُقارَنةِ .
      ـ قَرْنانُ : الدَّيُّوثُ المُشارَكُ في قَرِينَتِه لزَوْجَتِهِ .
      ـ قَرونٌ : دابَّةٌ يَعْرَقُ سَرِيعاً ، أو تَقَعُ حوافِرُ رِجْلَيْهِ مواقعَ يديهِ . وناقةٌ تَقْرُنُ رُكْبَتَيْها إذا بَرَكَتْ ، والتي يَجْتَمِعُ خِلفاها القادِمانِ والآخِرانِ ، والجامِعُ بين تَمْرَتَيْنِ أو لُقْمَتَيْن في الأكْلِ .
      ـ أقْرَنَ : رَمَى بسَهْمَيْنِ ، ورَكِبَ ناقَةً حَسَنَةَ المَشْيِ ، وحَلَبَ الناقَةَ القَرونَ ، وضَحَّى بكَبْشٍ أقْرَنَ ،
      ـ أقْرَنَ للأمرِ : أطاقَهُ ، وقَوِيَ عليه ، كاسْتَقْرَنَ ،
      ـ أقْرَنَ عن الأمرِ : ضَعُفَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أقْرَنَ عن الطَّريقِ : عَدَلَ ، وعَجَزَ عن أمرِ ضَيْعَتِهِ ، وأطاقَ أمْرَها ، ضِدٌّ ، وجَمَعَ بين رُطَبَتَيْنِ ،
      ـ أقْرَنَ الدَّمُ في العِرْقِ : كَثُرَ ، كاسْتَقْرَنَ ،
      ـ أقْرَنَ الدُّمَّلُ : حانَ تَفَقُّؤُهُ ،
      ـ أقْرَنَ فلانٌ : رَفَعَ رأسَ رُمْحِهِ لئَلاَّ يُصيبَ مَن أمَامَهُ ، وباعَ الجَعْبَةَ ، وباعَ الحَبْلَ ، وجاء بأَسِيرَيْنِ في حَبْلٍ ، واكْتَحَلَ كلَّ ليلةٍ مِيلاً ،
      ـ أقْرَنَتْ السماءُ : دامَتْ فلم تُقْلِعْ ،
      ـ أقْرَنَتْ الثُّرَيَّا : ارْتَفَعَتْ .
      ـ قارُونُ : الوَجُّ ، وبِلا لامٍ : عَتِيٌّ من العُتَاةِ ، يُضْرَبُ به المَثَلُ .
      ـ قَرِينَيْنِ : جَبَلاَنِ بِنَواحِي اليمامَةِ ، وموضع بِبَادِيَةِ الشامِ ، وقرية بِمَرْوِ الشاهِجَانِ ، منها أبو المُظَفَّرِ محمدُ بنُ الحسنِ القَرِينَيْنِيُّ .
      ـ ذو قَرينَتَيْنِ : عَصَبَةُ باطِنِ الفَخِذِ , ج : ذَواتُ القَرائِنِ .
      ـ قُرْنَتانِ : جَبَلٌ بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ في جهَةِ اليَمَنِ .
      ـ قَرِينَةُ : موضع .
      ـ قُرَيْنٌ : قرية بالطائِفِ ،
      ـ ابنُ عُمَرَ ، أو ابنُ إبراهيمَ ، أو ابنُ عامِرِ بنِ سعد بنِ أبي وقَّاصٍ ، وموسى بنُ جَعْفَرٍ بنِ قُرَيْنٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ قُرُونُ البَقَرِ : موضع بِدِيارِ بني عامرٍ .
      ـ قَرَّانٌ : القارُورَةُ .
      ـ قُرَّانٌ : قرية باليَمامَةِ ، واسْمٌ ،
      ـ مُقَرَّنَةٌ : الجِبالُ الصِغَارُ يَدْنُو بعضُها من بَعْضٍ .
      ـ عبدُ اللهِ ، وعبدُ الرحمنِ ، وعَقيلٌ ، ومَعْقِلٌ ، والنُّعْمَانُ ، وسُوَيْدٌ ، وسِنانٌ أولادُ مُقَرِّنٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ دُورٌ قَرائِنُ : يَسْتَقْبِلُ بعضُها بعضاً .
      ـ قَرْنُوَةُ : الهَرْنُوَةُ ، أو عُشْبَةٌ أخْرَى ، ولا نَظِيرَ لَهما سِوَى عَرْقُوَةٍ وعَنْصُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ وثَنْدُوَةٍ .
      ـ سِقَاءٌ قَرْنَوِيٌّ ومُقَرْنًى : مَدْبُوغٌ بها .
      ـ حَيَّةٌ قَرْناء : لها كَلَحْمَتَيْنِ في رأسِها ، وأكْثَرُ ما يَكُونُ في الأَفاعِي .
      ـ قَيْرَوانُ : الجَماعَةُ من الخَيْلِ ، والقُفْلُ ، ومُعْظَمُ الكَتِيبَةِ ، وبلد بالمَغْرِبِ .
      ـ أقْرُنُ : موضع بالرُّومِ .
      ـ قُرَيْناء : اللُّوبِيَاء ،
      ـ مَقْرُونُ من أسْبابِ الشِعْرِ : ما اقْتَرَنَتْ فيه ثَلاَثُ حركاتٍ بَعْدَها ساكِنٌ ، كمُتَفا ، مِنْ مُتَفاعِلُنْ ، وعَلَتن ، من مُفَاعَلَتُنْ ، فَمُتَفا : قَدْ قَرنَتِ السَّبَبَيْنِ بالحركةِ .
      ـ قُرَناء من السُّوَرِ : ما يُقْرَأُ بِهِنَّ في كُلِّ ركعةٍ .
      ـ قَرانِيا : شَجَرٌ جَبَلِيٌّ ثَمَرُهُ كالزَّيْتُون ، قابِضٌ مُجَفِّفٌ ، مُدْمِلٌ للجِراحَاتِ الكِبارِ ، مُضَادَّةٌ للجِراحاتِ الصِغَارِ .
      ـ مِقْرَنُ : الخَشَبَةُ تُشَدُّ على رأسِ الثَّوْرَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القُرُّ
    • ـ القُرُّ : البَرْدُ ، أو يُخَصُّ بالشتاءِ .
      ـ قِرَّةُ : ما أصابَكَ من القُرِّ ،
      ـ قُرَّةُ وقَرَّةُ وقِرَّةُ : الضِّفْدِعُ ،
      ـ قُرَّةُ : قرية قُرْبَ القَادِسيَّةِ ، والدُّفْعَةُ ،
      ـ قَرَّرَتِ الناقةُ : رَمَتْ بِبولِها قُرَّةً قُرَّةً .
      ـ قُرَّةُ العَيْنِ : جِرْجِيرُ الماءِ .
      ـ قُرَّ الرجلُ : أصابَهُ القُرُّ . وأقَرَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَقْرُورٌ ، ولا تَقُلْ : قَرَّهُ .
      ـ أقَرَّ : دَخَلَ فيه .
      ـ يَوْمٌ مَقْرُورٌ وقَرٌّ : باردٌ . وليلةٌ قَرَّةٌ . وقدْ قَرَّ يَقَرُّ ويَقُرُّ ويَقِرُّ .
      ـ قُرَارةُ : ما بَقِيَ في القِدْرِ ، أو ما لَزِقَ بأسفَلِها من مَرَقٍ أو حُطامٍ تابَلٍ وغيرِهِ ، كالقُرُورَةِ والقُرَّةِ والقُرُرَةِ والقُرَرَةُ .
      ـ قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فيها ماءً بارداً .
      ـ قُرُورَةُ وقَرَرَةُ وقَرَارَةُ : اسمُ ذلك الماءِ .
      ـ تَقَرَّرَتِ الإِبِلُ : صَبَّتْ بَوْلَها على أرجُلِها ، وأكَلَتِ اليَبِيسَ فَتَخَثَّرَتْ أبوالُها .
      ـ قَرَّتْ تَقِرُّ : نَهِلَتْ ولم تَعُلَّ ،
      ـ قَرَّتْ الحَيَّةُ قَريراً : صَوَّتَتْ ،
      ـ قَرَّتْ عَيْنُهُ تَقَرُّ قَرَّةً وقُرَّةً وقُرُوراً : بَرَدَتْ ، وانْقَطَعَ بُكاؤُها ، أوْ رَأتْ ما كانَتْ مُتَشَوِّفةً إليه ،
      ـ قَرَّتْ الدَّجَاجَةُ تَقِرُّ قَرّاً وقَريراً : قَطَعَتْ صَوْتَها ،
      ـ قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه قَرّاً : فَرَّغَهُ ، أوْ سَارَّهُ ،
      ـ قَرَّ عليه الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ قَرَّ بالمَكانِ يَقَرُّ قَراراً وقُرُوراً وقَرّاً وتَقِرَّةً : ثَبَتَ ، وسَكَنَ ، كاسْتَقَرَّ وتَقَارَّ . وأقَرَّهُ فيه وعليه وقَرَّرَهُ .
      ـ قَرُورُ : الماءُ الباردُ ، والمرأةُ تَقَرُّ لما يُصْنَعُ بها ، لا تَرُدُّ المُقَبِّلَ والمُرَاوِدَ .
      ـ قَرَارُ وقَرَارَةُ : ما قُرَّ فيه ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والغَنَمُ ، أو يُخَصَّانِ بالضَّأنِ أو النَّقَدِ . وأقَرَّ اللّهُ عَيْنَهُ وبِعَيْنِهِ . وعَيْنٌ قَريرَةٌ وقارَّةٌ .
      ـ قُرَّتُها : ما قَرَّتْ به .
      ـ يَومُ القَرِّ : يَلِي يَومَ النحرِ ، لأَنَّهُم يَقَرُّونَ فيه بمنى .
      ـ مَقَرُّ الرَّحِمِ : آخِرُها .
      ـ مُسْتَقَرُّ الحَمْلِ : منه .
      ـ قَارُورَةُ : حَدَقَةُ العَيْنِ ، وما قَرَّ فيه الشَّرابُ ونحوُهُ ، أو يُخَصُّ بالزُّجَاجِ .
      ـ { قَوَاريرَ مِنْ فِضَّةٍ }: من زُجَاجٍ في بَياضِ الفِضَّةِ ، وصَفَاءِ الزُّجَاجِ .
      ـ اقْتِرَارُ : اسْتِقْرَارُ ماءِ الفَحْلِ في رَحِمِ الناقةِ ، وتَتَبُّعُ ما في بَطْنِ الوادي من باقي الرُّطْبِ ، والشِّبَعُ ، والسِّمَنُ ، أو نِهايَتُهُ ، والائْتِدامُ بالقُرارَةِ ، والاغْتِسالُ بالقَرُورِ .
      ـ ناقةٌ مُقِرٌّ : عَقَدَتْ ماءَ الفَحْلِ ، فأَمْسَكَتْهُ في رَحِمِها .
      ـ إِقْرارُ : الإِذْعانُ للحَقِّ . وقد قَرَّرَهُ عليه .
      ـ قَرُّ : مَرْكَبٌ للرِّجالِ ، والهَوْدَجُ ، والفَرُّوجَةُ ، وموضع .
      ـ قَرَّتانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
      ـ قُرَرُ : الحَسا .
      ـ قَرُّ الثَّوْبِ : غَرُّهُ .
      ـ مَقَرُّ : موضع .
      ـ قُرَّى : الشِّدَّةُ الواقِعَةُ بعدَ تَوَقِّيها ، وموضع ، أو وادٍ .
      ـ قُرَّانُ : رجلٌ ، ووادٍ بين مكةَ والمدينةِ ، وقرية باليمامةِ ، وقرية قُرْبَ مكةَ بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وقَصَبَةٌ بِأذْرَبِيجانَ .
      ـ قَرْقَرَةُ : الضَّحِكُ إذا اسْتُغْرِبَ فيه ورُجِّعَ ، وهَدِيرُ البعيرِ ، والاسمُ : القَرْقارُ ، وصَوْتُ الحَمامِ ، كالقَرْقَريرِ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ ليِّنَةٌ ، كالقَرْقَرِ ، ولَقَبُ سعدٍ هازلِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
      ـ قَرْقَرَةُ من الوَجْهِ : ظاهرُهُ ، أو ما بَدا من مَحاسِنِهِ .
      ـ قَرْقارُ : إناءٌ ،
      ـ قَرْقارَةُ : الشِّقْشِقَةُ .
      ـ قُراقِرُ : الحادِي الحَسَنُ الصَّوْتِ ، كالقُراقِرِيِّ ، وفرسٌ لعامِرِ بنِ قَيْسٍ ، وسَيْفُ ابنِ عامِرِ بنِ يزيدَ الكِنانِيِّ ، وفرسُ أشْجَعَ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ ، وموضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وموضع بالسَّماوَةِ ، وقاعٌ بالدَّهْناءِ ،
      ـ قُراقِرَةُ : الشِّقْشِقَةُ ، وماءَةٌ بنَجْدٍ ، والكثيرةُ الكلامِ .
      ـ قُراقِرِيُّ : موضع .
      ـ قَراقِرُ : من أعْراضِ المدينةِ .
      ـ قُرْقُورُ : السفينةُ ، أو الطويلةُ ، أو العظيمةُ .
      ـ قَرْقَرُ : الظَّهْرُ ، كالقِرْقِرَّى ، والقاعُ الأَمْلَسُ ، ولِباسُ المرأةِ ،
      ـ قَرْقَرُ من البَلْدَةِ : نَواحِيها الظاهِرَةُ .
      ـ قِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ ، ولَقَبُ جُماعَةَ بنتِ جُشَمَ أمِّ أيُّوبَ بنِ يزيدَ الفَصيحِ المَعْرُوفِ .
      ـ قَرارِيُّ : الخَيَّاطُ ، والقَصَّابُ ، والحَضَرِيُّ الذي لا يَنْتَجِعُ ، أو كلُّ صانِعٍ .
      ـ قَرْقارِ : اسْتَقِرِّي .
      ـ مَقَرَّةُ : الحَوْضُ الصغيرُ ، والجَرَّةُ الصغيرَةُ ، يَمانِيَّةٌ .
      ـ قَرارَةُ : القصيرُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ .
      ـ قَرُورَةُ : الحَقيرُ .
      ـ قَرَوْرَى : الفرسُ المَديدُ الطويلُ القوَائِمِ ، وموضع بين الحاجِرِ والنُّقْرَةِ .
      ـ وقَعَتْ بِقُرٍّ : يقالُ عند المُصيبةِ الشديدةِ ، أي : صارَتْ في قَرارِها .
      ـ قارَّهُ مُقارَّةً : قَرَّ معه ، ومنه قولُ ابنِ مَسعودٍ : قارُّوا الصلاةَ .
      ـ وأقَرَّهُ في مكانِهِ ، فاسْتَقَرَّ ،
      ـ أقَرَّتِ الناقةُ : ثَبَتَ حَمْلُها .
      ـ تَقَارَّ : اسْتَقَرَّ .
      ـ قَرُوراءُ : موضع .
      ـ قَرارُ : قبيلةٌ باليمنِ ، وموضع بالرُّومِ ،
      ـ وسَمَّوْا : قُرَّةَ وقُرْقُرٌ وقُرَيْرٌ وقِرَارٌ وقَرَارٌ .
      ـ قُرَارُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَرَامِل
    • قرامل - و قراميل
      1 - ما تصل به المرأة شعره من شعر أو صوف



    المعجم: الرائد

  7. قُرموط
    • قرموط - ج ، قراميط
      1 - قرموط : نوع من السمك . 2 - قرموط : ما يدحرجه « الجعل »، وهو نوع من الخنافس . 3 - قرموط : سمك نهري أسمر الجلد .

    المعجم: الرائد

  8. قُرمود
    • قرمود - ج ، قراميد
      1 - قرمود : ذكر الوعول . 2 - قرمود : ولد الوعول . 3 - قرمود : ثمر الغضا .

    المعجم: الرائد

  9. قِرميد
    • قرميد - ج ، قراميد
      1 - قرميد : طين مطبوخ ، آجر . 2 - قرميد : ما يطلى به للزينة كالجص ونحوه .

    المعجم: الرائد



  10. قُرموص
    • قرموص - ج ، قراميص
      1 - قرموص : أنظر قرماص . 2 - قرموص : حفرة الصائد . 3 - قرموص : وكر الطائر حيث يحفر في الأرض .

    المعجم: الرائد

  11. قِرماص
    • قرماص - ج ، قراميص
      1 - قرماص : حفرة واسعة الجوف ضيقة الفم يستدفأ فيها من البرد . 2 - قرماص : عش الحمام . 3 - قرماص : موضع يخبز فيه الخبز تحت الرماد .

    المعجم: الرائد

  12. قِرَانٌ
    • [ ق ر ن ]. ( مصدر قَرَنَ ).
      1 . :- عَقَدَ قِرَانَهُ مَعَ ابْنَةِ عَمِّهِ :- : عَقَدَ زَوَاجَهُ . :- عَقْدُ قِرَانٍ :- :- حَفْلَةُ القِرَانِ .
      2 . :- قِرَانُ الْحَاجِّ :- : الْجَمْعُ بَيْنَ الْحَجِّ وَالعُمْرَةِ فِي الإِحْرَامِ .

    المعجم: الغني

  13. قِران
    • قِران :-
      جمع قرانات ( لغير المصدر ) وقُرُن ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قارنَ وقرَنَ 2 / قرَنَ بـ .
      2 - جمع بين الحجّ والعمرة .
      3 - حبلٌ يقادُ به .
      4 - جمعٌ بين زوجين بعقدٍ
      • عقد القِران : عقد أو وثيقة الزّواج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قران
    • لغة هو الجمع ، ومنه القران بين الزوجين أي الجمع على الزوجية . واصطلاحا ; القران في القراءة : هو أن يقرأ سورة مع السورة الواجبة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. قران
    • ‏ هو الجمع بين الحج والعمرة بإحرام واحد في أشهر الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. قِرَان
    • قران
      1 - قارورة

    المعجم: الرائد

  17. القِرَانُ
    • القِرَانُ : الجمعُ بين الحج والعُمْرة في الإِحرام .
      و القِرَانُ الجمعُ بين الزوجين بالعَقد .
      و القِرَانُ حبل يُقادُ به . والجمع : قُرُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قِران
    • قران - ج ، قرن
      1 - مصدر قرن وقارن . 2 - حبل يشد به الأسير . 3 - حبل يقاد به الجمل . 4 - خيط من الليف أو من قشر الشجر يشد في عنق الفدان . 5 - زواج .

    المعجم: الرائد

  19. قارَن
    • قارن - مقارنة وقرانا
      1 - قارنه صاحبه مقترنا به . 2 - قارن الشيء بالشيء : قاسه به ووازنه .

    المعجم: الرائد

  20. قرِن
    • قرن - يقرن ويقرن ، قرانا وقرنا
      1 - قرن بين الشيئين أو الشخصين : جمع بينهما . 2 - قرن الفرس : وقعت حوافر رجليه مواقع حوافر يديه .

    المعجم: الرائد

  21. قارنَ
    • قارنَ يقارن ، قِرانًا ومُقارَنَةً ، فهو مُقارِن ، والمفعول مُقارَن ( للمتعدِّي ) :-
      قارن الشّخصَ صاحَبَهُ واقْتَرَنَ به :- يحاول أن يقارن العالِمَ ليكتسب منه عِلمًا .
      قارن الشّيءَ بالشّيء / قارن بين الشّيء والشّيء : وازنه به ، قابل بينهما ، وازن بينهما :- قارن نصوصًا بعضها ببعض ، - قارن بين الرأيين / النّتائج / الكاتبين ، - قارن كاتبًا بآخر :-
      • بالمقارنة مع كذا : بالنظر إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. قرَنَ 2
    • قرَنَ 2 / قرَنَ بـ يَقرُن ويَقرِن ، قِرانًا ، فهو قارِن ، والمفعول مَقْرون ( للمتعدِّي ) :-
      قرَن بين الزوجين زوّجهما ، جمع بينهما بالعقد .
      قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ / قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ : وصلهما ، جمع بينهما في الإحرام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قرمل
    • " القَرْمَلُ : نبات ، وقيل : شجر صغار ضِعاف لا شوك له ، واحدته قَرْمَلة .
      قال اللحياني : القَرْمَلة شجرة من الحَمْض ضعيفة لا ذُرى لها ولا سُتْرة ولا مَلْجأ ، قال : وفي المثَل : ذليلٌ عاذَ بقَرْمَلة ، وبعضهم يقول : ذليلٌ عائذ بقَرْمَلة ؛ يقال هذا لمَن يستعين بمَن لا دفع له وبأَذَلَّ منه ، والعرب تقوله للرجل الذَّليل يَعُوذ بمن هو أَضعف منه ؛ قال جرير : كأَنِ الفرزدقَ ، إِذْ يَعوذُ بخاله ، مثلُ الذليل يَعوذ تحت القَرْمَل يضرَب لمن استعان بضعيف لا نُصْرة له ، لأَن القَرْمَلة شجرة على ساق لا تُكِنُّ ولا تُظِلُّ ، والقَرْمَلة من دِقّ الشجر لا أَصل له ؛ قال أَبو النجم : يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كَذاوي القَرْمَل وقال أَبو حنيفة : القَرْمَلة شجرة ترتفع على سُوَيْقة قصيرة لا تستر ، ولها زَهْرة صغيرة شديدة الصفرة وطعمها طعم القُلاَّم .
      والقِرْمِلة : إِبل كلها ذو سَنامَيْن .
      الجوهري : القَرامِل الإِبل ذوات السنامين .
      والقُرامِل : البُخْتيُّ (* قوله « والقرامل البختي إلخ » هكذا في الأصل ) أَو ولده .
      والقِرْمِل : الصغار من الإِبل .
      الجوهري : القِرْمِل ، بالكسر ، ولد البُخْتيِّ .
      التهذيب : والقِرْمِلِيَّة من الإِبل الصغار الكثيرة الأَوبار ، وهي إِبل التُّرْك .
      وقال أَبو الدقيش : أُمُّها البُخْتِيَّة وأَبوها الفالِجُ ، والفالِجُ : الجمل الضخم يحمَل من السند للفِحْلة .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنّ قِرْمِلِيّاً تَرَدَّى في بئر .
      وفي حديث مسروق : تَرَدَّى قِرْمَل في بئر فلم يقدروا على نحره فسأَلوه فقال : جُوفوه ثم اقطعوه أَعضاء أَي اطعَنوه في جَوْفه .
      ابن الأَعرابي : يقال رميت أَرْنَباً فَدَرْبَيْتُها وقَصْمَلْتُها وقَرْمَلْتُها إِذا صرعتَها .
      وقَرْمَل : مَلِك من اليمن .
      وقُرْمُل : اسم قَيْل من أَقْيال حِمْير .
      وقَرْمَل : اسم فرس عُرْوة بن الوَرْد ؛

      قال : كَلَيلة شَيْباء التي لستُ ناسِياً ولَيْلَتنا ، إِذْ مَنَّ ، ما مَنَّ ، قَرْمَلُ والقَرامِيل : ما وصلت به الشعر من صوف أَو شعر ؛ التهذيب : والقَرامِيل من الشعر والصوف ما وصلت به المرأَة شعرها .
      الجوهري : القَرامِل ما تشدُّه المرأَة في شعرها ؛ قال الراجز : تَخالُ فيه القُنَّة القُنُونا ، أَو قَرْمَلِيّاً مانِعاً دَفُونا (* قوله « تخال فيه إلخ » هكذا في الأصل هنا ، واعاده في مادة قنن ضمن ابيات من المشطور في صفة بحر ).
      وفي الحديث : أَنه رخَّص في القَرامِل ، وهي ضفائر من شعر أَو صوف أَو إِبريسم تصِلُ به المرأَةُ شعرها .
      وحكى ابن الأَثير : القَرْمَل ، بالفتح ، نبات طويل الفروع ليِّن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. قرمص
    • " القُرْمُوص والقِرْماصُ : حفرة يستدفئ فيها الإِنسان الصَّردُ من البَرْدِ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَلِفَ الحَمامةُ مَدْخَلَ القِرْماصِ والجمع القرامِيص ؛

      قال : جاءَ الشِّتاء ولمّا أَتخِذْ رَبَضاً ، يا ويْحَ كَفَّيّ من حَفْرِ القَرامِيص وقَرْمَصَ وتَقَرْمَصَ : دخل فيها وتَقَبَّض ، وقَرْمَصَها وتقَرْمَصَها : عمِلَها ؛

      قال : فاعمِدْ إِلى أَهل الوَقِير ، فإِنما يَخْشَى أَذاك مُقَرْمِصُ الزَّرْبِ (* قوله « الزرب » هكذا ضبط في الأصل .) والقُرْمُوص : حفرةُ الصائد .
      قال الأَزهري : كنت بالبادية فهبّت ريح غريبة فرأَيت مَنْ لا كِنَّ لهم من خَدَمِهم يحتفرون حُفَراً ويتقَبّضون فيها ويُلْقُون أَهْدامَهم فوقهم يَرُدُّون بذلك بَرْدَ الشَّمال عنهم ، ويسمون تلك الحُفَرَ القرامِيصَ ، وقد تَقَرْمَصَ الرجل في قُرْموصه .
      والقُرْموصُ : وكْرُ الطائر حيث يَفْحَصُ في الأَرض ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : عن ذي قرامِيصَ لها مُحَجّ ؟

      ‏ قال : قَرامِيصُ ضرعها بواطنُ أَفخاذِها في قول بعضهم ؛ قال : وإِنما أَراد أَنها تؤثّر لعظم ضرعها إِذا بركت مثل قُرْموصِ القطاة إِذا جَثَتْ .
      أَبو زيد : يقال في وجهه قِرْماصٌ إِذا كان قَصِيرَ الخدّين .
      والقُرْموصُ : عشّ الطائر ، وخص بعضهم به عش الحمام ؛ قال الأَعشى : وذا شُرُفاتٍ يقصرُ الطَّرْفُ دونه ، ترى للحَمامِ الوُرْقِ فيها قَرامِصا حذف ياء قراميص للضرورة ولم يقل قراميص ، وإِن احتمله الوزن لأَن القطعة من الضرب الثاني من الطويل ، ولو أَتم لكان من الضرب الأَول منه ، قال ابن بري : والقُرْموصُ وكر الطير ، يقال منه : قَرْمَصَ الرجلُ والطائر إِذا دخلا القُرْموصَ ، وأَنشد بيت الأَعشى أَيضاً .
      وفي مناظرة ذي الرمة ورؤبة : ما تقَرْمَص سبُعٌ قُرْموصاً إِلا بقضاء ؛ القُرْموصُ : حفرة يحتفرها الرجل يَكْتَنّ فيها من البَرْد ويأْوي إِليها الصيد ، وهي واسعة الجوف ضيقة الرأْس ، وتَقَرْمَص السَّبُعُ إِذا دخلَها للاصطياد .
      وقَرامِيصُ الأَمر : سعَتُه من جوانبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، واحدها قُرْموص ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا فتفهّم وَجْهَ التخليط فيه .
      ولَبَنٌ قُرامِصٌ : قارِصٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قرمد
    • " القَرْمَد : كل ما طلي به ؛ زاد الأَزهري : للزينة كالجَِصِّ والزعفرانِ .
      وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ ؛ قال النابغة يصف هَناً : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان ، قال لشيخ من غَطَفان : صف لي النساء ، فقال : خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ ؛ قال البشتي : المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها ؛ قال أَبو منصور : وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْها واكْتِنازِ بادَّيْها ؛ وقيل في قول النابغة : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ إِنه الضيِّقُ ؛ وقيل : المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد .
      ورُفْغا المرأَة : أُصول فَخِذَيْها .
      والقَرْمَدُ : الآجُرُّ ، وقيل : القَرْمَدُ والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها ؛ قال ابن دريد : هو رومي تكلمت به العرب قديماً .
      وقد قُرمِدَ البِناءُ .
      قال العدبس الكناني : القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ ، وهي خروق يوقد عليها حتى إِذا نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت ، وأَنشد بيت النابغة « بالعبير مقرمد »، قال : وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران ، وقيل : المُقَرْمَدُ المُضَيَّق ، وقيل : المقرمد المُشَرَّف .
      وحوض مُقَرْمَد إِذا كان ضيقاً ، وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال : أَي ضُيَّقَ بالمِسْك .
      وبناء مُقَرْمَدٌ : مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة ؛ وقال الأَصمعي في قوله : يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِل ؟

      ‏ قال : القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات ، وقيل : هي بالرومية قِرْمِيدي .
      ابن الأَعرابي : يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ ، واحدها قِرْمِيدٌ .
      والقَرْمَدُ : الصخُورُ ؛ ابن السكيت في قول الطرماح : حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ ، لَزَّه تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُدُ قُدِرَتْ على مِثْلٍ ، فَهُنَّ تَوائِمٌ شَتَّى ، يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَد ؟

      ‏ قال : القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ .
      والحَرَجُ : الطويلة .
      والأَطِيمَةُ : الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ .
      والقِرْمِيدُ : الأُرْوِيَّةُ .
      والقُرْمُودُ : ذكر الوُعُول .
      الأَزهري : القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولادُ الوُعُول ، واحدها قُرْمُودٌ ؛

      وأَنشد لابن الأَحمر : ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَق يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقِرْمِيدُ : الآجُرُّ ، والجمع القَرامِيدُ .
      والقُرْمودُ : ضَرْب من ثمر العِضاه .
      التهذيب : وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا .
      وقَرْمَدَ الكِتابَ : لغة في قَرْمَطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قرامطة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم يقرم ، قرما ، فهو قارم ، والمفعول مقروم ( للمتعدي ) • قرم الفطيم : أكل أكلا ضعيفا ، وذلك حين يتعلم الأكل وقت الفطام . • قرم الطعام : أكله قرم الخبز من غير شهية . • قرم البعير : قطع من أنفه جلدة صغيرة علامة له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم [ مفرد ] : مصدر قرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمة [ مفرد ] : ج قرمات وقرمات وقرم : 1 - ما بقي من أسفل جذع الشجرة إذا قطعت . 2 - خشبة يقطع عليها اللحم قطع الجزار اللحم على القرمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرامطة [ جمع ] : مف قرمطي : ( سف ) فرقة إسماعيلية باطنية أسسها قرمط أو قرمط حمدان ( ت 294هـ / 906م ) وانتشر أتباعها في العراق وسورية والبحرين واليمن .
المعجم الوسيط
الصغيرُ ـِ قَرْماً، وقُرُوماً، وقَرَماناً: أكل أكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلّم الأكل إبّان الفطام. وـ الطعامَ ـُ قَرْماً: أكله. وـ الشيء: قشره. وـ فلاناً: سبّه وعابه.( قَرِمَ ) الفحلُ ـَ قَرَماً: صار قَرْماً. وـ اللحمَ، وإليه: اشتدّت شهوته إليه. فهو قرِم.( أقْرَمَ ) الفَحْلَ: أكرمه فجعله قَرْماً.( قَرَّمَه ): علَّمَه الأكل إبّان الفِطام. وـ القِدْح: عجمه.( تَقَرَّمَ ) الصغيرُ: قرم.( اسْتَقْرَمَ ) الفَحْلُ: صار قَرْماً.( القِرَام ): سِتر فيه رَقْم ونُقُوش. وـ ثوب غليظ من صُوف ذي ألوان يُتَّخذ سِتراً ويُتَّخذ فِراشاً في الهَوْدَج. ( ج ) قُرُم.( القُرامَة ) من الخبز: كل ما يلزق منه في التنور، وما يقشره قاشر.( القَرْم ) مِن الفحول: الذي يترك من الركوب والعمل ويودّع للضّرَاب. وـ من الرجال: السيِّد المُعَظّم. ( ج ) قُروم.( القُرْم ): شجر ينبت في جوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظ سوقه وبياض قِشْره، وورقه مثل ورق اللَّوْز والأراك، وثمره مثل ثمر الصَّوْمَر، ويسمّى أيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.( القَرَم ): صغار الإبل. وـ الجِداء الصِّغار.( القَرْمَة ): علامة على سهام الميسر.( المِقْرَم ): سِتر فيه رَقْم ونقوش.( المِقْرَمَة ): المِقْرَم.
مختار الصحاح
ق ر م : المُقْرَمُ البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا القَرْمُ ومنه قيل للسيد قرم ومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث { كالبعير الأقْرَم } فلغة مجهولة و القَرَمُ بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد قَرِمَ إلى اللحم من باب طرب و القِرَامُ ستر فيه رقم ونقوش وكذا المِقْرَمُ و المِقْرَمةُ
الصحاح في اللغة
المُقْرَمُ: البعيرُ المُكْرَمُ لا يُحمل عليه ولا يُذَلَّلُ، ولكن يكون الفِحْلة. وقد أقْرَمْتُهُ فهو مُقْرَمٌ. وكذلك القَرْمُ، ومنه قيل للسيِّد قَرْمٌ مُقْرَمٌ تشبيهاً بذلك. والقُرْمَةُ والقُرامَةُ بالضم: أن تقطعَ جُلَيْدَةٌ من أنف البعير لا تبين، ثم تُجمعُ على أنفه للسِمَةِ. تقول منه: قَرَمْتُ البعير، وهو بعيرٌ مَقْرومٌ. ويقال أيضاً: قَرَمَ الصبيُّ والبُهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أكلٌ ضعيفٌ في أوَّل ما يأكل. وتَقَرَّمَ مثله. والقُرامَةُ أيضاً: ما التزقَ من الخبز بالتنُّورِ. وما في حسبِ فلانٍ قُرامَةٌ، أي عيبٌ. والقَرَمُ بالتحريك: شدَّة شهوة اللحم. وقد قَرِمْتُ إلى اللحم بالكسر، إذا اشتَهيته. والقِرامُ: سِترٌ فيه رقمٌ ونقوشٌ. وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمَةُ. وقال يصف داراً: على ظهر جرعاءِ العجوز كأنَّها   دوائرُ رَقْمٍ فـي سـراةِ قِـرامِ واسْتَقْرَمَ بكرُ فلانٍ قبل إناه، أي صار قرماً.
لسان العرب
القَرَمُ بالتحريك شدّة الشهوة إِلى اللحم قَرِمَ إِلى اللحم وفي المحكم قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً فهو قَرِمٌ اشتهاه ثم كثر حتى قالوا مثلاً بذلك قَرِمْتُ إِلى لقائك وفي الحديث كان يتعوّذ من القَرَم وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه يقال قَرِمت إِلى اللحم وحكى بعضهم فيه قَرِمْتُه وفي حديث الضحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم قال هكذا جاء في رواية وقيل تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ وفي حديث جابر قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً والقَرْمُ الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة والجمع قُروم قال يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل هو الذي لم يمسه الحَبْل والأَقْرَمُ كالقَرْم وأَقْرَمه جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة فهو مُقْرَم ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك قال الجوهري وأَما الذي في الحديث كالبعير الأَقْرَم فلغة مجهولة واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه وفي المحكم واستقرم البكر صار قَرْماً والقَرْمُ من الرجال السيد المعظم على المثل بذلك وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي والقَرْم فحل الإِبل أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل قال ابن الأَثير قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم بالواو قال ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور ابن السكيت أَقْرَمْتُ الفحل فهو مُقْرَم وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب وهو القَرْم أَيضاً وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد قال أَمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ قال أَبو عبيد قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة والضراب قال وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم قال أَوس إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر قال الزمخشري قَرِمَ البعير فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً وقد أَقرَمَه صاحبه فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم قال وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة يقال منه قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام ومثله في الجسد الجُرْفة الليث هي القُرْمة والقَرْمة لغتان وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط المحكم وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل القُرْمة اسم ذلك الفعل والقَرْمة والقُرامة الجلدة المقطوعة منه فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة وناقة قَرْماء بها قَرْم في أَنفها عن ابن الأَعرابي ابن الأَعرابي في السِّمات القَرْمة وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر يقال بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً قَشَره والقُرامة من الخبز ما تقشَّر منه وقيل ما يَلتزِق منه في التنور وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم وهما العيب وقَرَمَه قَرْماً عابَه والقَرْمُ الأَكل ما كان ابن السكيت قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً ويقال هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت وذلك في أَول ما تأْكل وهو أدنى التناوُل وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله وقَرَّمه هو علَّمه ذلك ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه أَبو زيد يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً الفراء السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل قال عدي فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ ويقال قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل وتَقَرَّم مثله وقَرَّمَ القِدْحَ عَجَمَه قال خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع والقِرامُ ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن وهو صفيق يتخذ سِتراً وقيل هو الستر الرقيق والجمع قُرُم وهو المِقْرَمة وقيل المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش وقَرَّمَه بالمِقْرمة حبسَه بها والقِرام ستر فيه رَقْم ونقُوش وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة وقال يصف داراً على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ وفي رواية وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط وقيل هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ وقيل القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ولذلك أَضاف وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض وقد ذكرته في موضعه والقَرْمُ ضرب من الشجر حكاه ابن دريد قال ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل وقال أَبو حنيفة القُرْم بالضم شجر ينبت في جَوف ماء البحر وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره وورقه مثل ورق اللوز والأَراك وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى فإِنهما ينبتان به وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ أَسماء وبنو قُرَيْمٍ حي وقَرْمانُ موضع وكذلك قَرَماء أَنشد سيبويه علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل هي عَقَبة وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى وقال ابن الأَعرابي هي قَرْماء بسكون الراء وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال هي أَكَمة معروفة قال وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم قال ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة وله ثَأَداءُ أَي أَمَة وقَرَماء اسم أَرض وأَنشد البيت وقال كتبت عنه بالقاف وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر قال فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر ومَقْرُوم اسم جبل وروي بيت رؤبة ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ الجِداء الصغار والقَرَمُ صِغار الإِبل والقَزَمُ بالزاي صغار الغنم وهي الحَذَف
الرائد
* قرامطة. فرقة من الباطنية متطرقة ثارت بالخلافة العباسية ردحا وبسطت نفوذها على أجزاء من «الجزيرة العربية» و «العراق» و «سوريا».
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-الشيء: قشره. 2-الطعام: أكله. 3-ه: سبه. 4-ه: عابه. 5-ه: حبسه.
الرائد
* قرم يقرم: قرما وقروما ومقرما وقرمانا. 1-الجمل أو نحوه: تناول الحشيش في أول أكله. 2-الطفل: أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-اللحم أو إليه: اشتدت شهوته إليه. 2-الفحل: صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
الرائد
* قرم تقريما. ه: علمه الأكل في أول أكله.ى
الرائد
* قرم. ج قروم. 1-مص. قرم. 2-سيد. 3-عظيم. 4-فحل ترك عن الركوب والعمل. 5-علامة في أنف الجمل. 6-علامة على سهام القمار.
الرائد
* قرم. نبت كالدلب في غلظ ساقه وبياض قشره ينبت في جوف البحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: