وصف و معنى و تعريف كلمة قربوس:


قربوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و باء (ب) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح قربوس في معاجم اللغة العربية:



قربوس

جذر [قربس]

  1. قَرَبوس: (اسم)
    • الجمع : قَرابِيسُ
    • القَرَبوسُ : حِنْوُ السَّرْجِ
,
  1. قَرَبُوسُ
    • ـ قَرَبُوسُ ، ولا يُسَكَّنُ إلا في ضَرورَةِ الشِّعْرِ : حِنْوُ السَّرْجِ ، وهما قَرَبوسانِ ، ج : قَرابيسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرَبوس
    • قربوس
      1 -« حنو » السرج ، أي قسمه المقوس المرتفع من قدام المقعد ومن مؤخره ، جمع : قرابيس

    المعجم: الرائد

  3. القَرَبوسُ
    • القَرَبوسُ : حِنْوُ السَّرْجِ .
      وهما قَرَبُوسان . والجمع : قَرابِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قربس
    • " القَرَبُوس : حِنْوُ السَّرْج ، والقُرْبُوس لغة فيه حكاها أَبو زيد ، وجمعه قَرَابيس .
      والقَرَبُوت : القَرَبُوس .
      قال الأَزهري : بعض أَهل الشام يقول قَرَّبُوس ، مثقل الراء ، قال : وهو خطأٌ ، ثم يجمعونه على قَرْبابيس ، وهو أَشد خطأَ .
      قال الجوهري : القَرَبوس للسَّرْج ولا يخفَّف إِلا في الشعر مثل طرَسُوس ، لأَن فَعْلُول ليس من أَبْنِيَتِهم .
      قال الأَزهري : وللسرج قَرَبُوسان ، فأَما القَرَبُوس المُقَدَّم ففيه العَضُدان ، وهما رِجلا السَّرْج ، ويقال لهما حِنْواه ، وما قُدَّام القَرَبُوسَيْنِ من فَضْلَةِ دَفَّة السَّرْج يقال له الدَّرْواسَنْج ، وما تحت قُدَّام القَرَبُوس من الدَّفَّة يقال له الاـراز (* قوله « الاـراز » كذا بالأصل .)، والقَرَبوس الآخر فيه رِجْلا المؤخِرة ، وهم حِنْواه .
      والقَيْقب : سَيْرٌ يَدُورُ على القَرَبُوسَيْن كليهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَرَبوتُ
    • ـ قَرَبوتُ السَّرْجِ : قَرَبوسُهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرَبُوسُ
    • ـ قَرَبُوسُ ، ولا يُسَكَّنُ إلا في ضَرورَةِ الشِّعْرِ : حِنْوُ السَّرْجِ ، وهما قَرَبوسانِ ، ج : قَرابيسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرُبَ
    • ـ قَرُبَ منه وقَرِبَه قُرْباً وقُرْباناً وقِرْباناً : دَنَا ، فهو قَريبٌ ، للواحِد والجَمْعِ .
      ـ مَقْرِبَةُ ومَقْرَبَةُ ومَقْرُبَةُ وقُرْبَةُ ( وقُرُبَةُ ) وقُرْبَى : القَرَابَةُ . وهو قَرِيبي وذُو قَرابَتِي ، ولا تَقُلْ : قَرابَتِي .
      ـ أقْرِباؤُكَ وأقارِبُكَ وأقْرَبوكَ : عَشيرَتُك الأَدْنَوْنَ .
      ـ قَرْبُ : إدْخالُ السَّيفِ في القِرابِ : للْغِمْدِ ، أو لِجَفْنِ الغِمْدِ ، كالإِقرابِ ، أو اتِّخاذُ القِرابِ للسَّيفِ ، وإطْعامُ الضَّيفِ الأَقْرابَ .
      ـ قُرْبُ وقُرُبُ : الخاصِرةُ ، أو من الشَّاكِلَةِ ؟؟ إلى مَراقِّ البَطْنِ ، الجمع : الأَقْرابُ .
      ـ قَرِبَ : اشْتَكاهُ ، كقَرَّبَ تَقْريباً .
      ـ قُرْبٌ : موضع ،
      ـ قَرَبُ : سَيْرُ اللَّيلِ لِوِرْدِ الغَدِ ، كالقِرَابَةِ ، وقد قَرَبَ الإِبِلَ ، قِرابَةً ، وأقْرَبْتُها ، والبِئْرُ القَريبةُ الماءِ ، وطَلَبُ الماءِ لَيْلاً ، أو أنْ لا يكونَ بَيْنَكَ وبينَ الماءِ إلاَّ لَيْلَةٌ ، أو إذا كانَ بينَكْما يومانِ فأوَّلُ يومٍ تَطْلُبُ فيه الماءَ : القَرَبُ ، والثاني : الطَّلَقُ .
      ـ قُرْبانُ : ما يُتَقَرَّبُ به إلى اللَّهِ تعالى ، وجليسُ المَلِكِ الخاصُّ . الجمع : قَرابِينُ .
      ـ تَقَرَّبَ به تَقَرُّباً وتِقِرَّاباً : طَلَبَ القُرْبَةَ به .
      ـ قَرابينُ : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ قُرْبَةُ : وادٍ .
      ـ اقْتَرَبَ : تَقَارَبَ .
      ـ شيءٌ مُقارِبٌ : بينَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، أو دَينٌ مُقارِبٌ ، ومَتاعٌ مُقارَبٌ .
      ـ أقْرَبَتْ : قَرُبَ وِلادُها ، فهي مُقْرِبٌ ، الجمع : مَقاريبُ ،
      ـ أقْرَبَ المُهْرُ ، أقْرَبَ الفَصيلُ : دَنا للإِثْناءِ .
      ـ افْعَلْ ذلك بقَرابٍ : بِقُرْبٍ .
      ـ قِرابُ الشيء ، وقُرابُه وقُرابَتُه : ما قارَبَ قَدْرَه .
      ـ إناءٌ قَرْبانُ ، وصَحْفَةٌ قَرْبَى : قارَبا الامتِلاءَ . وقَدْ أقْرَبَهُ ، وفيه قَرَبهُ وقِرابُه .
      ـ مُقْرَبَةُ : الفَرَسُ التي تُدْنَى وتُقْرَبُ ، وتُكْرَمُ ولا تُتْرَكُ ، وهو مُقْرَبٌ ، أو يُفْعَلُ ذلك بالإِناثِ لئَلاَّ يَقْرَعَها فَحْلٌ لَئيمٌ ،
      ـ مُقْرَبَةُ من الإِبِلِ : التي حُزِمَتْ للرُّكوبِ .
      ـ مُتَقارِبُ : " فَعولُنْ " ثَمانِيَ مَرَّاتٍ ، وفَعولُنْ فَعولُنْ فَعَلْ مَرَّتينِ ، لقُرْبِ أوتادِه من أسْبابِه .
      ـ قارَبَ الخَطْوَ : داناهُ .
      ـ مُقارَبَةُ وقِرابُ : رَفْعُ الرِّجْلِ للجِماعِ .
      ـ قِرْبَةُ : الوَطْبُ من اللَّبَنِ ، وقد تكونُ للماءِ ، أو هي المَخْرُوزَةُ من جانبٍ واحدٍ ، الجمع : قِرْباتٌ وقِرِباتٌ وقِرَباتٌ وقِرَبٌ ، وكذلك كُلُّ ما كان على فِعْلَةٍ ، كفِقْرَةٍ وسِدْرَةٍ .
      ـ أبو قِرْبَةَ : فَرَس عُبيدِ بنِ أَزْهَرَ .
      ـ ابنُ أبي قِرْبَةَ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَينِ العِجْلِيّ ، والحَكَمُ بنُ سِنانٍ ، وأحمدُ بنُ داودَ ، وأبو بكرِ بنُ أبي عَوْنٍ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أيوبَ القِرْبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ قارِبُ : السَّفينةُ الصغيرةُ ، وطالِبُ الماءِ لَيْلاً .
      ـ قَريبُ : السمَكُ المَمْلوحُ ما دامَ في طَراءَتِه ،
      ـ قَريبُ ابنُ ظَفَرٍ : رسولُ الكُوفِيينَ إلى عُمَرَ ، وعَبْدِيُّ مُحَدِّثٌ .
      ـ قُرَيْبٌ : لَقَبُ والِدِ الأَصْمَعِيِّ ، ورئيسٌ للْخَوارجِ ، وابنُ يَعْقوبَ الكاتِبُ .
      ـ قَريبَةُ : بنتُ زَيْدٍ ، وبنتُ الحَارِثِ : صَحابِيَّتانِ ، وبنتُ عبدِ اللَّهِ بنِ وهْبٍ ، وأُخْرَى غيرُ مَنْسُوبَةٍ : تابِعيَّتانِ .
      ـ قُرَيْبَةٌ : بنتُ الحارِثِ ، وبنتُ أبي قُحافَةَ ، وبنتُ أبي أُمَيَّةَ ، وقد تُفْتَحُ هذه : صَحابِيَّتانِ ، ولا يُعَرَّجُ على قَوْلِ الذَّهَبِيِّ : لم أجِدْ بالضم أحَداً .
      ـ قُرَيْبَةٌ أو قَرِيبَةُ : بنتُ أبي أُمَيَّةَ ، صَحابِيَّة .
      ـ قُرابة : القَريبُ . وما هو بِشَبِيهكَ ولا بِقُرابَةٍ مِنكَ : بقَريبٍ .
      ـ قُرابَةُ المُؤْمِنِ وقُرابُه : فِراسَتُه .
      ـ جاؤوا قُرابَى : مُتقارِبينَ .
      ـ قُرابٍ : جَبَلٌ باليَمَنِ .
      ـ قَوْرَبُ : الماءُ لا يُطاقُ كَثْرَةً .
      ـ ذاتُ قُرْبٍ : موضع له يومٌ معروف .
      ـ مَقْرَبُ ومَقْرَبَةُ : الطريقُ المُخْتَصَرُ .
      ـ قُرْبَى : ماءٌ قُرْبَ تَبالَةَ ، ولَقَبُ بعضِ القُرَّاءِ .
      ـ قَرَّابٍ : لَقَبُ أبي علِيٍّ محمدِ بنِ محمدٍ الهَرَويِّ المُقْرِئِ ، وجماعةٍ من المُحَدِّثينَ .
      ـ تقارَبَت إِبِلُهُ : قَلَّتْ ، وأدْبَرَتْ ،
      ـ تقارَبَ الزَّرْعُ : دَنا إِدْراكُه .
      ـ " إذا تقارَبَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤْيا المُؤْمِنِ تَكْذِبُ "، المُرادُ : آخرُ الزَّمانِ ، واقْتِرابُ الساعة ، لأنَّ الشيءَ إذا قَلَّ تَقاصَرَتْ أطْرافُهُ ، أو المرادُ : اسْتِواءُ اللَّيْلِ والنهارِ ، ويَزْعُمُ العابِرُونَ أنَّ أصْدَقَ الأَزْمانِ لوقوعِ العِبارةِ وقْتُ انْفِتاقِ الأَنْوارِ ، ووقْتُ إدْراكِ الثِّمارِ ، وحينئذٍ يَسْتَوِي الليلُ والنَّهارُ ، أو المرادُ زَمَنُ خُروجِ المَهْدِيِّ ، حينَ تكونُ السَّنةُ كالشَّهرِ ، والشَّهرُ كالجُمُعةِ ، والجُمُعَةُ كاليَوْمِ ، يُسْتَقْصَرُ لاسْتِلْذاذِه .
      ـ تَقْريبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو أن يَرْفَعَ يَدَيْهِ مَعاً ويَضَعَهُما مَعاً ، وأنْ يقولَ : حَيّاكَ اللَّهُ ، وقَرَّبَ دارَكَ .
      ـ تَقَرَّبَ : وضَعَ يَدَه على قُرْبِه .
      ـ تَقَرَّبْ يا رَجُلُ : اعْجَلْ .
      ـ قارَبَه : ناغاهُ بكلامٍ حَسَنٍ ،
      ـ قارَبَ في الأَمْرِ : تَرَكَ الغُلُوَّ ، وقَصَدَ السَّدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القُرُّ
    • ـ القُرُّ : البَرْدُ ، أو يُخَصُّ بالشتاءِ .
      ـ قِرَّةُ : ما أصابَكَ من القُرِّ ،
      ـ قُرَّةُ وقَرَّةُ وقِرَّةُ : الضِّفْدِعُ ،
      ـ قُرَّةُ : قرية قُرْبَ القَادِسيَّةِ ، والدُّفْعَةُ ،
      ـ قَرَّرَتِ الناقةُ : رَمَتْ بِبولِها قُرَّةً قُرَّةً .
      ـ قُرَّةُ العَيْنِ : جِرْجِيرُ الماءِ .
      ـ قُرَّ الرجلُ : أصابَهُ القُرُّ . وأقَرَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَقْرُورٌ ، ولا تَقُلْ : قَرَّهُ .
      ـ أقَرَّ : دَخَلَ فيه .
      ـ يَوْمٌ مَقْرُورٌ وقَرٌّ : باردٌ . وليلةٌ قَرَّةٌ . وقدْ قَرَّ يَقَرُّ ويَقُرُّ ويَقِرُّ .
      ـ قُرَارةُ : ما بَقِيَ في القِدْرِ ، أو ما لَزِقَ بأسفَلِها من مَرَقٍ أو حُطامٍ تابَلٍ وغيرِهِ ، كالقُرُورَةِ والقُرَّةِ والقُرُرَةِ والقُرَرَةُ .
      ـ قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فيها ماءً بارداً .
      ـ قُرُورَةُ وقَرَرَةُ وقَرَارَةُ : اسمُ ذلك الماءِ .
      ـ تَقَرَّرَتِ الإِبِلُ : صَبَّتْ بَوْلَها على أرجُلِها ، وأكَلَتِ اليَبِيسَ فَتَخَثَّرَتْ أبوالُها .
      ـ قَرَّتْ تَقِرُّ : نَهِلَتْ ولم تَعُلَّ ،
      ـ قَرَّتْ الحَيَّةُ قَريراً : صَوَّتَتْ ،
      ـ قَرَّتْ عَيْنُهُ تَقَرُّ قَرَّةً وقُرَّةً وقُرُوراً : بَرَدَتْ ، وانْقَطَعَ بُكاؤُها ، أوْ رَأتْ ما كانَتْ مُتَشَوِّفةً إليه ،
      ـ قَرَّتْ الدَّجَاجَةُ تَقِرُّ قَرّاً وقَريراً : قَطَعَتْ صَوْتَها ،
      ـ قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه قَرّاً : فَرَّغَهُ ، أوْ سَارَّهُ ،
      ـ قَرَّ عليه الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ قَرَّ بالمَكانِ يَقَرُّ قَراراً وقُرُوراً وقَرّاً وتَقِرَّةً : ثَبَتَ ، وسَكَنَ ، كاسْتَقَرَّ وتَقَارَّ . وأقَرَّهُ فيه وعليه وقَرَّرَهُ .
      ـ قَرُورُ : الماءُ الباردُ ، والمرأةُ تَقَرُّ لما يُصْنَعُ بها ، لا تَرُدُّ المُقَبِّلَ والمُرَاوِدَ .
      ـ قَرَارُ وقَرَارَةُ : ما قُرَّ فيه ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والغَنَمُ ، أو يُخَصَّانِ بالضَّأنِ أو النَّقَدِ . وأقَرَّ اللّهُ عَيْنَهُ وبِعَيْنِهِ . وعَيْنٌ قَريرَةٌ وقارَّةٌ .
      ـ قُرَّتُها : ما قَرَّتْ به .
      ـ يَومُ القَرِّ : يَلِي يَومَ النحرِ ، لأَنَّهُم يَقَرُّونَ فيه بمنى .
      ـ مَقَرُّ الرَّحِمِ : آخِرُها .
      ـ مُسْتَقَرُّ الحَمْلِ : منه .
      ـ قَارُورَةُ : حَدَقَةُ العَيْنِ ، وما قَرَّ فيه الشَّرابُ ونحوُهُ ، أو يُخَصُّ بالزُّجَاجِ .
      ـ { قَوَاريرَ مِنْ فِضَّةٍ }: من زُجَاجٍ في بَياضِ الفِضَّةِ ، وصَفَاءِ الزُّجَاجِ .
      ـ اقْتِرَارُ : اسْتِقْرَارُ ماءِ الفَحْلِ في رَحِمِ الناقةِ ، وتَتَبُّعُ ما في بَطْنِ الوادي من باقي الرُّطْبِ ، والشِّبَعُ ، والسِّمَنُ ، أو نِهايَتُهُ ، والائْتِدامُ بالقُرارَةِ ، والاغْتِسالُ بالقَرُورِ .
      ـ ناقةٌ مُقِرٌّ : عَقَدَتْ ماءَ الفَحْلِ ، فأَمْسَكَتْهُ في رَحِمِها .
      ـ إِقْرارُ : الإِذْعانُ للحَقِّ . وقد قَرَّرَهُ عليه .
      ـ قَرُّ : مَرْكَبٌ للرِّجالِ ، والهَوْدَجُ ، والفَرُّوجَةُ ، وموضع .
      ـ قَرَّتانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
      ـ قُرَرُ : الحَسا .
      ـ قَرُّ الثَّوْبِ : غَرُّهُ .
      ـ مَقَرُّ : موضع .
      ـ قُرَّى : الشِّدَّةُ الواقِعَةُ بعدَ تَوَقِّيها ، وموضع ، أو وادٍ .
      ـ قُرَّانُ : رجلٌ ، ووادٍ بين مكةَ والمدينةِ ، وقرية باليمامةِ ، وقرية قُرْبَ مكةَ بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وقَصَبَةٌ بِأذْرَبِيجانَ .
      ـ قَرْقَرَةُ : الضَّحِكُ إذا اسْتُغْرِبَ فيه ورُجِّعَ ، وهَدِيرُ البعيرِ ، والاسمُ : القَرْقارُ ، وصَوْتُ الحَمامِ ، كالقَرْقَريرِ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ ليِّنَةٌ ، كالقَرْقَرِ ، ولَقَبُ سعدٍ هازلِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
      ـ قَرْقَرَةُ من الوَجْهِ : ظاهرُهُ ، أو ما بَدا من مَحاسِنِهِ .
      ـ قَرْقارُ : إناءٌ ،
      ـ قَرْقارَةُ : الشِّقْشِقَةُ .
      ـ قُراقِرُ : الحادِي الحَسَنُ الصَّوْتِ ، كالقُراقِرِيِّ ، وفرسٌ لعامِرِ بنِ قَيْسٍ ، وسَيْفُ ابنِ عامِرِ بنِ يزيدَ الكِنانِيِّ ، وفرسُ أشْجَعَ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ ، وموضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وموضع بالسَّماوَةِ ، وقاعٌ بالدَّهْناءِ ،
      ـ قُراقِرَةُ : الشِّقْشِقَةُ ، وماءَةٌ بنَجْدٍ ، والكثيرةُ الكلامِ .
      ـ قُراقِرِيُّ : موضع .
      ـ قَراقِرُ : من أعْراضِ المدينةِ .
      ـ قُرْقُورُ : السفينةُ ، أو الطويلةُ ، أو العظيمةُ .
      ـ قَرْقَرُ : الظَّهْرُ ، كالقِرْقِرَّى ، والقاعُ الأَمْلَسُ ، ولِباسُ المرأةِ ،
      ـ قَرْقَرُ من البَلْدَةِ : نَواحِيها الظاهِرَةُ .
      ـ قِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ ، ولَقَبُ جُماعَةَ بنتِ جُشَمَ أمِّ أيُّوبَ بنِ يزيدَ الفَصيحِ المَعْرُوفِ .
      ـ قَرارِيُّ : الخَيَّاطُ ، والقَصَّابُ ، والحَضَرِيُّ الذي لا يَنْتَجِعُ ، أو كلُّ صانِعٍ .
      ـ قَرْقارِ : اسْتَقِرِّي .
      ـ مَقَرَّةُ : الحَوْضُ الصغيرُ ، والجَرَّةُ الصغيرَةُ ، يَمانِيَّةٌ .
      ـ قَرارَةُ : القصيرُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ .
      ـ قَرُورَةُ : الحَقيرُ .
      ـ قَرَوْرَى : الفرسُ المَديدُ الطويلُ القوَائِمِ ، وموضع بين الحاجِرِ والنُّقْرَةِ .
      ـ وقَعَتْ بِقُرٍّ : يقالُ عند المُصيبةِ الشديدةِ ، أي : صارَتْ في قَرارِها .
      ـ قارَّهُ مُقارَّةً : قَرَّ معه ، ومنه قولُ ابنِ مَسعودٍ : قارُّوا الصلاةَ .
      ـ وأقَرَّهُ في مكانِهِ ، فاسْتَقَرَّ ،
      ـ أقَرَّتِ الناقةُ : ثَبَتَ حَمْلُها .
      ـ تَقَارَّ : اسْتَقَرَّ .
      ـ قَرُوراءُ : موضع .
      ـ قَرارُ : قبيلةٌ باليمنِ ، وموضع بالرُّومِ ،
      ـ وسَمَّوْا : قُرَّةَ وقُرْقُرٌ وقُرَيْرٌ وقِرَارٌ وقَرَارٌ .
      ـ قُرَارُ : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. قُرْبَى
    • [ ق ر ب ]. ( مصدر قَرُبَ ). :- مِنْ ذَوِي القُرْبَى :- : مِنْ أَهْلِهِ الأَقْرَبِينَ . :- وَظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَةً . ( طرفة بن العبد ).

    المعجم: الغني

  6. قُرْبَى
    • قُرْبَى :-
      مصدر قرُبَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قُربَى
    • قربى
      1 - مصدر قرب . 2 - قرب في النسب ، قرابة .

    المعجم: الرائد



  8. القُرْبَى
    • القُرْبَى : القَرَابَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 26 وَآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قُرْبان
    • قربان - ج ، قراب ، - مؤ ، قربى
      1 - قربان : إناء قارب الامتلاء . 2 - قربان : جليس الملك الخاص .

    المعجم: الرائد

  10. قرُبَ 2
    • قرُبَ 2 يَقرُب ، قرابَةً وقُرْبَةً وقُرْبَى وقُرْبًا ، فهو قريب :-
      قرُب الشّخصانِ كان بينهما نَسَبٌ ورحِم :- { وَءَاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } - { قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قرُب


    • قرب - يقرب ، قربا وقربانا وقرابة وقربانا وقربى وقربة
      1 - قرب : دنا . 2 - قرب منه أو إليه : دنا منه .

    المعجم: الرائد

  12. قرّة العيْن
    • ما يصادف المرء به سرورًا فلا تطمح العين إلى ما سواه :- هو قرَّة عين أمّه

    المعجم: عربي عامة

  13. قُرَّةٌ
    • [ ق ر ر ]. ( مصدر قَرَّ ). :- قُرَّةُ العَيْنِ :- : مَا يُسَرُّ بِهِ الإِنْسَانُ وَيَرْتَاحُ لَهُ . :- هُوَ قُرَّةُ عَيْنِي :- الفرقان آية 74 وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ . ( قرآن .

    المعجم: الغني

  14. قَرَّة
    • قَرَّة :-
      مصدر قَرَّ 2 .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قُرَّة
    • قُرَّة :-
      مصدر قَرَّ 2 .
      قُرَّة العَيْن :
      1 - ما يصادف المرء به سرورًا فلا تطمح العين إلى ما سواه :- هو قرَّة عين أمّه : سرورها وسكونها ، - { قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ } .
      2 - ( النبات ) نبات مائيّ ينبت في الجداول والمناقع وقد يُزرع ، ورقه يؤكل أخضر أو مطبوخًا ، ويسمَّى أيضًا كرفس الماء وجرجير الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قِرَّة
    • قِرَّة :-
      بَرْد :- أصابته قِرَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قرة
    • قرة
      1 - قرة برد . 2 - قرة : ما يصيب الإنسان من البرد . 3 - قرة : ضفدع .

    المعجم: الرائد

  18. قرة
    • قرة
      1 - مصدر قر . 2 - ضفدع . 3 - ما لصق بأسفل القدر من مرق أو سمن أو غيرهما . 4 - « قرة العين » : ما يسر به الإنسان ويطمئن . 5 - « قرة العين » : بقلة تنبت في مجاري الماء ، يؤكل ورقها أخضر أو مطبوخا .

    المعجم: الرائد

  19. القُرَّةُ
    • القُرَّةُ : ما قَرَّتْ به العَيْنُ .
      ويقال : هو قُرّة العين : لما يُرضِي ويَسُرُّ .
      وفي التنزيل العزيز : السجدة آية 17 فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) ) .
      وفلانٌ في قُرَّةٍ من العيش : في رغَدٍ وطِيب .
      و القُرَّةُ القُرارَة .
      و ( قُرَّةُ العَيْنِ ) : بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع ، وقد تزرع وورقها يؤكل أَخضرَ أَو مطبوخًا كالإِسفاناخ ، وتسمى أَيضًا كرفس الماء ، وجرجير الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. القِرَةُ
    • القِرَةُ : الثَّقَلُ .
      و القِرَةُ وَقْتُ المرض .
      و القِرَةُ الشَّيْخُ الكبير .
      و القِرَةُ العيالُ .
      و القِرَةُ المالُ .
      و القِرَةُ الشَّاءُ .
      و القِرَةُ قطيعٌ من صِغار الغنم .
      معها راعيها وكلبُها و حِمارُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. القِرَّةُ
    • القِرَّةُ القِرَّةُ يقال : ليلَةٌ قِرَّةٌ : باردَةٌ .
      وأَصابهم قِرَّةٌ : بَرْدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القِرَّةُ
    • القِرَّةُ : البردُ .
      و القِرَّةُ ما يصيب الإِنسانَ وغيره من البَرْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قرّة أعين
    • مسرّة و فرحا
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 74

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. قرّة عين
    • هو مسرّة وفرح ٌ
      سورة : القصص ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. قرة العين
    • هو كرفس الماء .

    المعجم: الأعشاب



معنى قربوس في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ر ب س : القَرَبُوسُ بفتحتين للسرج ولا يخفف إلا في الشعر
الصحاح في اللغة
القَرَبوسُ للسرج، ولا يخفَّف إلا في الشعر، مثل طَرسوسَ، لأنَّ فَعْلولٌ ليس من أبنيتهم.
تاج العروس

القَرَبَوس كحَلَزُونٍ للسَّرْج ولا يُسَكَّنُ إِلاّ في ضَرورَةِ الشِّعْرِ هذه عَبَارَةُ الصّحاح إِلا أَنَّه قالَ : ولا يَخَفَّفُ إِلاّ في الشِّعْر مثل طَرَسُوسَ لأَنّ فَعْلُول ليسَ من أَبْنيَتهم وظَنَّ شيخُنَا أَنَّ هذا جاءَ به المصَنِّفُ مِن عنْدِه فلذَا حَمَلَهُ أَنْ قالَ : هو غَلَطٌ ظاهرٌ بل تَسْكِينُ الرّاءِ مع ضَمِّ القاف لُغَةٌ مَشْهُورَةٌ فيه كما أَشَرْتُ إِليه في شَرْح الدُّرة وغيره وكلامُ الشِّهَاب فيه قُصورٌ فإِنّه يَدلُّ على أَنّ سُكُونَه لُغَةٌ مع فتح أَوَّلِه ولا قائل به . إنْتَهَى . وهذا الَّذي غَلَّطَ فيه المصنِّفَ ونَسَبَ القُصورَ فيه للشِّهاب فقد أَبانَ الجَوْهَرِيُّ عن حَقيقَتِه فيما نَصّهُ على ما تَقَدَّم حَكَاها أَبو زَيْدٍ فهي لُغَةٌ صَحيحةٌ عند أَبي زَيْد وعندَ الجَوْهَرِيِّ في ضَرورَة ا لشِّعْر خاصَّةً ومثَّله بطَرَسُوسَ فإِنَّه كحَلَزُون وقد تُخَفَّف في الضَّرورَة فما ذَهَبَ إِليه شيخُنَا غَلَطٌ ولا قُصورَ في كَلام الشِّهَاب فتأَمَّلْ وقال ابنُ دُرَيْدٍ في كتَاب السَّرْج واللِّجَام ونَقَلْتُه منه من غير وَاسِطةٍ : إِنَّ القَرَبوسَ : حِنْوُ السَّرْجِ وهما قَرَبُوسَانِ وهما مُتَّقَدَّمُ السَّرْجِ ومُؤَخَّره ويقَالُ لهما : حِنْوَاه وهَمَا مِن السَّرْج بمَنْزلَة الشَّرْخَيْن من الرَّحْل وج قَرَابِيسُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وفي القَرَبُوس العَضُدَان وهما رِجْلاَه اللَّتَان تَقَعَان عَلَى الدَّفَّتَيْن وهما بَاطِنَتَا العَضُدَيْن ففي كلِّ قَرَبُوسٍ عَضُدَانِ وذِئْبَتَان ثُمّ الدَّفَّتَانِ وهما اللَّتَان يقَعُ عَلَيْهما بادُّ الفَرَسِ وفي الدَّفَّتَيْن العِراَقَان وهما حَرْفَا الدَّفَّتَيْن من مُقَدَّم السَّرْجِ ومُؤَخَّرْه إِلى آخرِ ما ذَكَرَه ليس هذا مَحَلَّه وفي العُباب : وبعضُ أَهْل الشَّام يُثَقِّلُه وهو خَطّأٌ ويَجْمَعه علَى قَربَابيسَ وهو أَشَدُّ خَطأً

لسان العرب
القَرَبُوس حِنْوُ السَّرْج والقُرْبُوس لغة فيه حكاها أَبو زيد وجمعه قَرَابيس والقَرَبُوت القَرَبُوس قال الأَزهري بعض أَهل الشام يقول قَرَّبُوس مثقل الراء قال وهو خطأٌ ثم يجمعونه على قَرْبابيس وهو أَشد خطأَ قال الجوهري القَرَبوس للسَّرْج ولا يخفَّف إِلا في الشعر مثل طرَسُوس لأَن فَعْلُول ليس من أَبْنِيَتِهم قال الأَزهري وللسرج قَرَبُوسان فأَما القَرَبُوس المُقَدَّم ففيه العَضُدان وهما رِجلا السَّرْج ويقال لهما حِنْواه وما قُدَّام القَرَبُوسَيْنِ من فَضْلَةِ دَفَّة السَّرْج يقال له الدَّرْواسَنْج وما تحت قُدَّام القَرَبُوس من الدَّفَّة يقال له الاراز ( * قوله « الاراز » كذا بالأصل ) والقَرَبوس الآخر فيه رِجْلا المؤخِرة وهم حِنْواه والقَيْقب سَيْرٌ يَدُورُ على القَرَبُوسَيْن كليهما
الرائد
* قربوس. «حنو» السرج، أي قسمه المقوس المرتفع من قدام المقعد ومن مؤخره، ج قرابيس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: