القِرْضَابُ : النَّهِمُ في أَكلِه. و القِرْضَابُ اللِّصُّ. و القِرْضَابُ الأَسَدُ. و القِرْضَابُ من السُّيوف: القطَّاعُ يقطع العِظامَ. والجمع : قَرَاضِبَةٌ.
قرضب(المعجم لسان العرب)
"القَرْضبَة: شِدَّة القَطْعِ. قَرْضَبَ الشيءَ، ولَهْذَمَه: قَطَعه، وبه سمي اللصوص لَهاذِمةً وقَراضِـبةً، مِن لَهْذَمْتُه وقَرْضَبْتُه إِذا قَطَعْتَه. وسيفٌ قُرْضُوبٌ،وقِرْضابٌ، ومُقَرْضِبٌ: قَطَّاع. وفي الصحاح: القُرْضُوب والقِرْضابُ: السيف القاطع يقطع العظام؛ قال لبيد: ومُدَجَّجِـينَ، تَرَى الـمَعاوِلَ وَسْطَهُم * وذُبابَ كُلّ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ والقُرْضُوبُ والقِرْضابُ: اللِّصُّ، والجمع القَراضِـبةُ. والقُرْضُوبُ والقِرْضابُ أَيضاً: الفقير. والقِرْضابُ: الكثير الأَكل. والقَراضِـبةُ: الصَّعاليك، واحدُهم قُرْضُوبٌ. والقُرْضُوبُ، والقِرْضابُ، والقِرْضابة، والقُراضِبُ، والـمُقَرْضِبُ: الذي لا يَدَعُ شيئاً إِلاَّ أَكله. وقيل: القَرْضَبةُ أَن لا يُخَلِّصَ الرَّطْبَ من اليابس، لشدَّةِ نَهَمه. وقَرْضَبَ الرجلُ إِذا أَكل شيئاً يابساً، فهو قِرْضابٌ؛ حكاه ثعلب،وأَنشد: وعامُنا أَعْجَبنا مُقَدَّمُه،يُدْعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُه،مُبْتَرِكاً لكُلِّ عَظْمٍ يَلْحَمُه وقَرْضَبَ اللحمَ: أَكل جميعَهُ؛ وكذلك قَرْضَبَ الشاةَ الذِّئْبُ. وقَرْضَبَ اللحمَ في البُرْمة: جَمَعه. وقَرْضَبَ الشيءَ: فَرَّقه، فهو ضِدٌّ. وقُراضِـبةُ، بضم القاف: موضع؛ قال بشر: وحَلَّ الـحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ * قُراضِـبةً، ونحن لهم إِطارُ"
قَرْضَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَرْضَبَهُ: قَطَعَه، ـ قَرْضَبَ اللَّحْمَ في البُرْمَةِ: جَمَعَه، ـ قَرْضَبَ الشيءَ: فَرَّقَه، ضِدٌّ، ـ قَرْضَبَ اللَّحْمَ: أَكَلَ جَميعَه، ـ قَرْضَبَ فلانٌ: عَدَا، وأكَلَ شيئاً يابساً، فهو قِرْضابٌ، وهو: الأَسَدُ، واللِّصُّ، والسَّيفُ القَطَّاعُ، ـ قِرْضابٌ، وهو: الأَسَدُ، واللِّصُّ، والسَّيفُ القَطَّاعُ كالقُرْضوبِ فيهما، وسَيفُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ. ـ ما رَزَأْتُه قِرْضاباً: شيئاً. ـ قَراضِبةُ: اللُّصوصُ، والفُقَراءُ، الواحِدُ: قُرْضوبٌ، وقِرْضابٌ. ـ قُراضِبُ وقِرْضابُ وقِرْضابَةُ وقُرْضوبُ ومُقَرْضِبُ: الذي لا يَدَعُ شيئاً إلاَّ أَكَلَه. ـ قُراضِبةُ: موضع. ـ قِرْضِبُ: ما يَبقى في الغِرْبالِ يُرْمَى به.