وصف و معنى و تعريف كلمة قرطبيي:


قرطبيي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و باء (ب) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح قرطبيي في معاجم اللغة العربية:



قرطبيي

جذر [قرطب]

  1. قَرطَبَ: (فعل)
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ
    • قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ
    • قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها
  2. قَرَاطبُ: (اسم)
    • قَرَاطبُ : جمع قُرْطُبُ
  3. قَرْطَبَ الجَزُورَ:
    • قَطَعَ عِظامَها ولحمَها.
  4. قَرْطَبَ فلانًا:
    • صَرَعَه على قفاهُ.


  5. قَرْطَبَ فلانٌ:
    • غَضِبَ.
,
  1. قرطب
    • "القُرْطُبُ.
      (* قوله «القرطب إلى قوله واحدهم قرطب» هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره، وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو.) والقُرْطُوبُ: الذكر من السَّعالي؛ وقيل: هم صِغارُ الجِنِّ؛ وقيل: القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ، واحدُهم قُرْطُبٌ.
      وقَرْطَبه: صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه.
      وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ: والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ * تَرَكَ الـمَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُول؟

      ‏قال الفراءُ: قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه.
      والقُرْطُبَـى: السيفُ، قاله أَبو تراب؛ وسيف معروف؛

      وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِـيِّ: رَفَوْني وقالوا: لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ، * فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ * مع القُرْطُبَـى، بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه: انْصَرَع؛

      وقال: فَرُحْتُ أَمْشِـي مِشْيَةَ السَّكرانِ، * وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ: غَضِبَ؛

      قال: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا * وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ: دُعاءُ الـحُمُر.
      والمُقَرْطِبُ: الغَضْبانُ؛

      وأَنشد: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا، والقَرْطَبَةُ: العَدْوُ، ليس بالشديد؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وقيل: قَرْطَبَ هَرَبَ.
      أَبو عمرو: وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً.
      والقِرْطِـبَّـى، بتشديد الباءِ: ضَرْبٌ من اللَّعِب.
      التهذيب: وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له، فهو مُغَيَّر عن وجهه.
      قال الأَصمعي: الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب، وهو القِـيادَةُ، والتاء والنون زائدتان.
      قال: وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب، وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت: القَلْطَبانُ.
      قال: وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى، فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت: القَرْطَبانُ.
      وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها.
      والقُراطِبُ: القَطَّاع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَرْطَبَه
    • ـ قَرْطَبَه: صَرَعَهُ، أو على قفاه،
      ـ قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَه، وعَدَا شديداً، وهَرَبَ، وغَضِبَ.
      ـ قُرْطُبَى: السَّيْفُ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ الوَليد، رضي الله عنه، وسَيْفُ ابنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ، القِرْطِبِيّ: ضَرْبٌ من اللَّعِبِ، ونَوْعٌ من الصِّراعِ.
      ـ قُراطِبُ: القَطَّاعُ.
      ـ قُرْطُبَةُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ قَرْطَبانُ: الدَّيُّوثُ، والذي لا غيرَةَ له، أو القَوَّادُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرطَب
    • قرطب - قرطبة
      1- قرطبه : صرعه على قفاه. 2- قرطب : جزور : قطع عظامها. 3- قرطب : غضب 4- قرطب : عدا بشدة. 5- قرطبه رب.



    المعجم: الرائد

  4. قَرْطَبَ
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ.
      ويقال: قَرْطَبَ عليه.
      و قَرْطَبَ عدا عَدْوًا شديدًا.
      و قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ.
      ويقال: طعَنَهُ فَقَرْطَبَهُ.
      و قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تقرطب
    • تقرطب - تقرطبا
      1-تقرطب على قفاه : انقلب وانصرع

    المعجم: الرائد

  6. قَرَاطب
    • قراطب
      1-القراطب من السيوف : القطاع



    المعجم: الرائد

  7. قرطبى
    • قرطبى
      1-سيف

    المعجم: الرائد

,
  1. قَرْطَبَه
    • ـ قَرْطَبَه : صَرَعَهُ ، أو على قفاه ،
      ـ قَرْطَبَ الجَزُورَ : قَطَعَ عِظامَه ، وعَدَا شديداً ، وهَرَبَ ، وغَضِبَ .
      ـ قُرْطُبَى : السَّيْفُ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ الوَليد ، رضي الله عنه ، وسَيْفُ ابنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ ، القِرْطِبِيّ : ضَرْبٌ من اللَّعِبِ ، ونَوْعٌ من الصِّراعِ .
      ـ قُراطِبُ : القَطَّاعُ .
      ـ قُرْطُبَةُ : بلد عظيمٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ قَرْطَبانُ : الدَّيُّوثُ ، والذي لا غيرَةَ له ، أو القَوَّادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاَّذَنُ
    • ـ لاَّذَنُ : رطوبَةٌ تَتَعَلَّقُ بشَعَرِ المِعْزَى ولِحاها ، إذا رَعَتْ نَباتاً يُعْرَفُ بِقَلْسُوسَ أَو قَسْتُوسَ ، وما عَلِقَ بشَعَرِها ، جَيِّدٌ مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ وأفْواهِ العُروقِ ، مُدِرٌّ نَافِعٌ للنَّزَلاتِ ، والسُّعالِ ، وَوَجَعِ الأذُنِ ، وما عَلِقَ بأَظْلافِها رَدِيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قِرْطُ
    • ـ قِرْطُ : نَوْع من الكُرَّاثِ ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ ،
      ـ قُرْطُ : نباتٌ كالرَّطْبَةِ ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها ، فارِسيَّتُهُ : الشَّبْذَرُ ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ ، وشُعْلَةُ النارِ ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ ، والضَّرْعُ ، والشَّنْفُ ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ ، ج : أقْراطٌ وقِراطٌ وقُرُوطٌ وقِرَطَةٌ .
      ـ جاريةٌ مُقَرَّطَةٌ : ذاتُ قُرْطٍ .
      ـ ذُو القُرْطِ : الوِشاحُ ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ .
      ـ قُرَطَةُ وقِرَطَةُ : أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ ، وقد قَرِطَ فهو أقرط .
      ـ قَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً : قَطَّعَهُ في القِدْرِ ، كقَرَطَهُ ،
      ـ قَرَّطَ عليه : أعطاهُ قليلاً ،
      ـ قَرَّطَ الجاريةَ : ألْبَسَهَا القُرْطَ ،
      ـ قَرَّطَ الفرسَ : ألْجَمَهَا ، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ ،
      ـ قَرَّطَ السِّرَاجَ : نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ .
      ـ قِرَاطُ : المِصْبَاحُ ، أو شُعْلَتُهُ .
      ـ قُرُوطُ : بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌ وقَرِيطٌ وقُرَيْطٌ .
      ـ قَرْطِيَّةُ وقُرْطِيَّةُ : ضَرْبٌ من الإِبِلِ .
      ـ قُرَيْطُ : فَرَسٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ قِيراطُ وقِرَّاطُ : يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ .
      ـ قِرْطيطُ : الشيء اليَسِيرُ ، والداهِيَةُ ، كالقُرْطَانِ ، والقُـرْطاط .
      ـ قَيْروطِيُّ : مَرْهَمٌ معروف ، دَخِيلٌ .
      ـ قُرْطانُ وقُرْطَاتُ وقِرْطَاتُ للسَّرْجِ : كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ .
      ـ قَارِيطُ وقَراريطُ : حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قِرَطة
    • قرطة - و قرطة و قرطة
      1 - هي أن يكون للتيس زنمتان ( : أنظر الزنمة )

    المعجم: الرائد

  6. قرطبى

    • قرطبى
      1 - سيف

    المعجم: الرائد

  7. قَرطَب
    • قرطب - قرطبة
      1 - قرطبه : صرعه على قفاه . 2 - قرطب : جزور : قطع عظامها . 3 - قرطب : غضب 4 - قرطب : عدا بشدة . 5 - قرطبه رب .

    المعجم: الرائد

  8. الأذن
    • ( شر ) نتوء من الغضروف المغطَّى بالجلد أمام قناة الأذن الخارجيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الأذن الخارجيّة
    • ( شر ) الجُزء الخارجيّ من الأُذُن الذي يشمل صيوان الأذن وصماخها والقناة السمعيَّة المؤدّية إلى طبلة الأذن .


    المعجم: عربي عامة

  10. الأذن الدّاخليّة
    • ( شر ) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. الأذن الوسْطى
    • ( شر ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليّة ، وتحتوي على العُظَيْمات السَّمعية الثّلاث

    المعجم: عربي عامة

  12. الأذن الوسْطى
    • ( شر ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن ، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف .

    المعجم: عربي عامة

  13. الأُذْن
    • الأُذْن الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان .
      وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة . والجمع : آذان .
      و الأُذْن المستمع القابل لما يقال له ، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما ) .
      و الأُذْن بطانة الرَّجل .
      ويقال : هو أُذُنٌ ، وأَذُن خَيْر .
      ويقال : هو أُذن قومه : إِذا كان ينصحهم .
      ويقال : لبِستُ أُذُنِي له : أَعرضت عنه أَو تغافلت .
      ووجدتُه لابساً أُذُنيه : متغافلا .
      وجاءَ ناشرًا أُذُنيه : طامعاً .
      ( أُذُن الحمار ) : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة ، كثير الشوك ، أَزهاره صَفراء ناصلة ، وجذوره تحوي مادة حمراء .
      ( آذان الأَرنب ) : عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب ، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة ، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض ، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شحمة الأذن
    • هو الجزء الأسفل من الأذن أي القسم اللين منها ، حيث يعلق بها القرط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ شحمة الأذن
    • ‏ الجزء اللين أسفل الأذن

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. قرطب
    • " القُرْطُبُ .
      (* قوله « القرطب إلى قوله واحدهم قرطب » هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره ، وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو .) والقُرْطُوبُ : الذكر من السَّعالي ؛ وقيل : هم صِغارُ الجِنِّ ؛ وقيل : القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ ، واحدُهم قُرْطُبٌ .
      وقَرْطَبه : صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه .
      وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه ؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ : والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ * تَرَكَ الـمَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُول ؟

      ‏ قال الفراءُ : قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه .
      والقُرْطُبَـى : السيفُ ، قاله أَبو تراب ؛ وسيف معروف ؛

      وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِـيِّ : رَفَوْني وقالوا : لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ ، * فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ * مع القُرْطُبَـى ، بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه : انْصَرَع ؛

      وقال : فَرُحْتُ أَمْشِـي مِشْيَةَ السَّكرانِ ، * وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ : غَضِبَ ؛

      قال : إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا * وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ : دُعاءُ الـحُمُر .
      والمُقَرْطِبُ : الغَضْبانُ ؛

      وأَنشد : إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا ، والقَرْطَبَةُ : العَدْوُ ، ليس بالشديد ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وقيل : قَرْطَبَ هَرَبَ .
      أَبو عمرو : وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً .
      والقِرْطِـبَّـى ، بتشديد الباءِ : ضَرْبٌ من اللَّعِب .
      التهذيب : وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له ، فهو مُغَيَّر عن وجهه .
      قال الأَصمعي : الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب ، وهو القِـيادَةُ ، والتاء والنون زائدتان .
      قال : وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب ، وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت : القَلْطَبانُ .
      قال : وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى ، فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت : القَرْطَبانُ .
      وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها .
      والقُراطِبُ : القَطَّاع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قرطبس
    • " القَرْطَبُوس : الداهية ، بفتح القاف ، والقِرْطَبُوس ، بكسرها : الناقة العظيمة الشديدة ؛ مثَّل بها سيبويه وفسرها السِّيرافي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وذن
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي التَّذَوُّنُ النَّعْمةُ ، والتَّوَذُّنُ الضَّرْبُ (* قوله « والتوذن الضرب » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : الصرف بالصاد المهملة والفاء ، وقال شارحه وفي بعض النسخ : الضرب ).
      والتَّوَذُّنُ أَيضاً الإِعْجابُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. قرط
    • " القُرْطُ : الشَّنْف ، وقيل : الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها ، وقيل : القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن ، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة .
      وفي الحديث : ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة ؛ القُرْطُ : نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف ؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي ؛ قال الراجز يخاطب امرأَته : قَرَّطكِ اللّه ، على العَيْنَينِ ، عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة : ذات قُرْط .
      ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط ، وللتُّومة من الفضة قُرْط ، وللمَعاليق من الذهب قُرْط ، والجمع في ذلك كله القِرَطة .
      والقُرْط : الثُّرَيّا .
      وقُرْطا النَّصْل : أُذُناه .
      والقَرَط : شِية (* قوله « والقرط شية » كذا بالأصل .) حسَنة في المعزى ، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها ، فهي قَرْطاء ، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط ، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً .
      قال ابن سيده : والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه ، وقد قَرِطَ قَرَطاً ، وهو أَقْرَط .
      وقَرَّط فَرَسه اللِّجام : مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله ، وقيل : إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه .
      ويقال : قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه .
      وفي حديث النعمان بن مقرّن : أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال : إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها ، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها .
      قال ابن دريد : تَقْرِيط الفرس له موضعان : أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس ، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر ؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي : فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل : تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر ، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط .
      وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه : قطَّعه في القِدْرِ ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً ، وقال : سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط .
      وقَرَّطَ عليه : أَعطاه قليلاً .
      والقُرْط : الصَّرْع ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : القِرْطي الصَّرْع على القَفا ، والقُرْط شُعْلة النار ، والقِرط شُعْلة السِّراج .
      وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء .
      والقُراطة : ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى ، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة ، وقيل : بل القُراطة المصباح نفسه ؛ قال ساعدة الهذلي : سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله « سبقت » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : شنفت .
      قال ويروى قرنت ، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً .) مُسالات : جمع مُسالة ، والأَغِرَّة : جمع الغِرار ، وهو الحدّ ، والجمع أَقْرِطة .
      ابن الأَعرابي : القِراط السراج وهو الهِزْلقِ .
      والقِرَّاط والقِيراط من الوزن : معروف ، وهو نصف دانِق ، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما ، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج ، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد ، قال ابن دريرد : أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً .
      وفي حديث أَبي ذَرّ : ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً ؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد ، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين ، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط ، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر ، صانها اللّه تعالى ، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا : أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه ، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه ، قال : ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم ، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل ، عليهما السلام ، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر .
      والقُرْط : الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً .
      وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط : بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط .
      وقُرط : اسم رجل من سِنْبِس .
      وقُرْط : قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان .
      والقَرطِيّة والقُرْطِيّة : ضرْب من الإِبل ينسب إِليها ؛

      قال :، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ ، إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى قرطبيي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: غضب. ويقال: قَرْطَب عليه. وـ عدا عَدْواً شديداً. وـ فلاناً: صرعه على قفاه. ويقال: طعنه فقَرْطَبَه. وـ الجَزُورَ: قطع عظامها ولحمها.
الصحاح في اللغة
قَرْطَبَهُ: صرعه على قفاه. والقِرْطِبَّى بتشديد الباء: ضربٌ من اللعب.
تاج العروس

قَرْطَبَهُ : إِذَا صَرَعَهُ يُقَالُ : طَعَنَهُ فَقَرْطَبَهُ وقَحْطَبَه وقولُ أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيّ :

والضَّرْبُ قَرْطَبَةُ بِكُلِّ مُهَنَّدٍ ... تَرَكَ المَداوِسُ مَتْنَهُ مَصْقُولاَ قال الفَرّاءُ : قَرْطَبْتُهُ : إِذا صَرَعْتَهُ أو قَرْطَبَه : إِذا صَرَعَهُ على قَفَاهُ . وتَقَرْطَبَ على قَفَاهُ : انْصَرعَ ؛ وقال :

فَرُحْتُ أَمْشِي مِشْيَةَ السَّكْرَانِ ... وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَانِي وقَرْطَب الجَزُورَ : قَطَعَ عِظَامَهُ لم يَذْكُرْهُ الجوْهَريّ ولعلّه قَرْضَبَ بالضّاد المُعْجمةِ . وقَرْطَبَ الرَّجُلُ : عَدَا عَدْواً شَدِيداً عن أَبي عمْرٍو ؛ وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : القَرْطَبَةُ : العدْوُ ليس بالشَّدِيدِ . وقيل قَرْطَبَ : هرَبَ . وقَرْطَبَ : غَضِب قال :

إِذا رَآنِي قد أَتَيْتُ قَرْطَبَا ... وجَالَ في جِحَاشِهِ وطَرْطَبَا والمُقَرطِبُ : الغَضْبانُ . والقُرْطُبَي بالضَّمِّ وتخفيف الباءِ : السَّيْفُ قاله أَبو تُرَاب . وسَيْفُ خالِدِ بْنِ الوَلِيدِ رَضِيَ الله عنه وسَيْفُ ابْنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ ؛ أَنشدَ أَبُو تُرَابٍ له :

رَفَوْنِي وقالُوا لا تُرَعْ يا ابْنَ صامِتٍ ... فَظَلْتُ أُنَادِيهِم بثَدْىٍ مُجَدَّدِ

وما كُنْتُ مُغْتَرّاً بأَصْحَابِ عامِرٍ ... مَعَ القُرْطُبَي بَلَّتْ بقائِمةِ يَدِي

والقِرْطُبَي بالكَسْرِ والتَّشْدِيدِ أَي تشديدِ الباءِ المُوَحَّدَةِ : ضَرْبُ من اللَّعِب وهو نَوْعُ مِنَ الصِّرَاعِ يُقَرطِبُ أَحَدُهُمَا صاحبَهُ على قَفَاهُ . والقُرَاطِبُ بالضَّمِّ : السَّيْفُ القَطَّاعُ وهو القُرَاضِب ؛ والضّادُ أَعلى . وقُرْطُبَةُ بالضّمِّ : د عَظِيمٌ بالمَغْرِبِ وزَعَمَ أَبُو عُبَيْدٍ البَكْرِيّ أَنّها في لفظ القُوطِ باِلظَّاءِ المُعْجَمَة وفي نَفْحِ الطيب نقلاً عن الحِجَاريّ : قُرْطُبَةُ بإِهمالِ الطّاءِ وضَمِّها وقد يَكْسِرُهَا المَشْرِقِيُّونَ ولا يُعْجِمُهَا آخَرُونَ : مدينةٌ عظيمةٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعظمِ بلادِهَا كان افتتاحُها سنةَ اثنتَيْنِ وتسعينَ في زمن الوَلِيدِ بْنِ عبدِ المَلِك ؛ واستمرَّتْ على حالها وقوّة أَهلِهَا وضَخَامِة المُلْكِ فيها إِلى أَن استَوْلَى عليها النَّصَارَي في أَثناءِ المِائَةِ العاشرة . والقَرْطَبانُ بالفَتْح ذَكَرَ الفَتْحَ هنا لدَفْعِ الإِبهامِ : الدَيُّوثُ والذي لا غَيْرَةَ لَهُ على حَرِيمِهِ أَو القَوَّادُ قال : وهم يَرْجِعُونَ إِلى معنًى واحِدٍ ؛ لأَنّ الدَّيُّوثَ لا غَيْرَةَ له ويصلُحُ للقِيادِة . قال شيخُنَا : قالَ الحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ : سَمِعْتُ أَبا عبدِ اللهِ البُوشَنْجِي بسَمَرْقَنْدَ وقد سأَله أَعرابِيُّ : أَي شيءٍ القَرْطَبانُ ؟ فقال : كانتِ امْرَأَةٌ في الجاهليّة يُقَالُ لها أُمُ أَبَانٍ وكان لها قَرْطَبُ وهو السِّدْرُ وكان لها تَيْسُ في ذلك القَرْطَب وكان يُنَزَّى بدِرْهَمَيْنِ وكانَ الناس يقولُونَ : نَذهَبُ إلى قَرْطَبِ أُمِّ أَبَان نُنْزِى تَيْسَها على مِعْزَانا وكَثُرَ ذلك فقال العامّةُ : قَرْطَبَانُ قاله التّاجُ السُّبْكِيُّ في طبَقَاته الكبرى . قال : وهذه التَّسميةًُ ممّا جاءَ على خِلاف الأَصل والغالب . قال شيخُنا : ومثلُ هذا بعيدٌ عن تراكيب العرب واستعمالاتها إلاّ في أَلفاظٍ نادرة انتهى . وفي التَّهْذِيب : وأَمَّا القَرْطَبان الّذي تَقُولُهُ العامَّةُ لِلَّذِي لا غَيْرَةَ له فهو مُغَيَّرٌ عن وجهه قال الأَصْمَعِيّ الكَلْتَبَانُ مأْخوذٌ من الكَلْب وهي القيَادةُ والتّاءُ والنُونُ زائدتانِ قال : وهذه اللفظة هي القديمة عن العَرب وغَيَّرَها العامَّةُ الأُولى فقالت : القَلْطَبَانُ وجاءَت عامَّةٌ سُفْلىَ فغَيَّرتْ على الأُولى فقالت الفَرطَبان . قلت : ومّما بَقِيَ على المُصنِّف : القُرْطُبُ والقُرْطوب بالضم : الذكَرُ من السَّعَاليَ وقيل : هم صِغار الجِنَّ . وقيل : الَقرَاطِبُ : صِغار الكِلاب واحدهم قُرْطُب كذا في لسان العرب

لسان العرب
القُرْطُبُ ( 1 ) ( 1 قوله « القرطب إلى قوله واحدهم قرطب » هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو ) والقُرْطُوبُ الذكر من السَّعالي وقيل هم صِغارُ الجِنِّ وقيل القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ واحدُهم قُرْطُبٌ وقَرْطَبه صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ ... تَرَكَ المَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُولا قال الفراءُ قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه والقُرْطُبَى السيفُ قاله أَبو تراب وسيف معروف وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِيِّ رَفَوْني وقالوا لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ ... فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ ... مع القُرْطُبَى بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه انْصَرَع وقال فَرُحْتُ أَمْشِي مِشْيَةَ السَّكرانِ ... وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ غَضِبَ قال إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا ... وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ دُعاءُ الحُمُر والمُقَرْطِبُ الغَضْبانُ وأَنشد إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا والقَرْطَبَةُ العَدْوُ ليس بالشديد هذه عن ابن الأَعرابي وقيل قَرْطَبَ هَرَبَ أَبو عمرو وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً والقِرْطِبَّى بتشديد الباءِ ضَرْبٌ من اللَّعِب التهذيب وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له فهو مُغَيَّر عن وجهه قال الأَصمعي الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب [ ص 671 ] وهو القِيادَةُ والتاء والنون زائدتان قال وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت القَلْطَبانُ قال وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت القَرْطَبانُ وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها والقُراطِبُ القَطَّاع
الرائد
* قرطب قرطبة. 1-ه: صرعه على قفاه. 2-جزور: قطع عظامها. 3-غضب 4-عدا بشدة. 5-هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: