وصف و معنى و تعريف كلمة قرطسة:


قرطسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قرطسة في معاجم اللغة العربية:



قرطسة

جذر [قرطس]

  1. قرْطَسة: (اسم)
    • قرْطَسة : مصدر قَرطَسَ
  2. قُرطاس: (اسم)
    • قُرْطاس / قِرْطاس
    • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
    • القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
    • رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
    • القِرْطَاسُ: بُرْدٌ مِصْرِيٌّ
    • القِرْطَاسُ :النَّاقَةُ الفتيَّةُ
    • القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة
    • القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ
    • القِرْطَاسُ :ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه والجمع : قَراطيسُ
  3. مُقرْطَس: (اسم)
    • مُقرْطَس : اسم المفعول من قَرطَسَ
  4. مُقرْطِس: (اسم)
    • مُقرْطِس : فاعل من قَرطَسَ


  5. تَقَرطَسَ: (فعل)
    • تَقَرْطَسَ : هَلَكَ
  6. قَرَاطيسُ: (اسم)
    • قَرَاطيسُ : جمع قِرْطَاسُ
  7. القرطاس: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون جمع قراطيس ، الصحيفة التي يكتب فيها. (فقهية)
  8. قرطاس: (مصطلحات)
    • القرطاس الصحيفة يكتب فيها‏. (فقهية)
  9. رمى فَقَرْطَسَ:
    • أَصابَ القِرطاسَ.
  10. القِرْطَاسُ من الجواري:


    • البيضاءُ المديدةُ القامة.
  11. القِرْطَاسُ من الدوابِّ:
    • الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
  12. سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ:
    • أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.
  13. تَنَسَّرَ الثوبُ أَو القرطاسُ:
    • ذَهَبَ شيئًا بعد شيء.
  14. سَحأ من القِرطاس:
    • أخذ منه شيئًا.
  15. فَخْفَخَةُ الْقِرْطَاسِ:
    • حَرَكَتُهُ. ‎أَثَارَتْ فَخْفَخَةُ الْفُسْتَانِ كُلَّ الْحَاضِرِينَ.
  16. قَرطَسَ : (فعل)


    • قرطسَ يقرطس ، قرْطَسةً ، فهو مُقرْطِس ، والمفعول مُقرْطَس
    • قَرْطَسَ : أَصابَ القِرْطَاسَ
    • قرطس السِّلعةَ :وضعها في قرطاس
  17. قَرَطَ : (فعل)
    • قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط
    • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
    • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  18. قَرِطَ : (فعل)
    • قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ والجمع : قُرْطٌ
    • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
    • قرِطت الأذنُ :كان بها قُرْط
  19. قَرْط : (اسم)
    • قَرْط : مصدر قَرَطَ
  20. قَرَّطَ : (فعل)
    • قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط
    • قَرَّطَ السِّراجَ: نزع منه ما احترق من طرف الفتيلة لتحسن إِضاءَتُه
    • قَرَّطَ فَرَسه: وضع اللِّجامَ وراءَ أُذنه عند الرَّكْضِ
    • قَرَّطَ الخيلَ: حَمَلَها على أشدِّ الحُضْرِ
    • قَرَّطَ عليه في الطَّلب: شَدَّد
    • قَرَّطَ على فلانٍ: أَعطاه قليلاً قليلاً
    • قَرَّطَ إِليه رسولاً: أَنفذه مسْتَعْجِلاً
    • قَرَّطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ : قَطَعَهَا
    • قَرَّطَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا القُرْطَ
    • قَرَّطَ الفَرَسَ : أَرْخَى لَهُ اللِّجَامَ وَجَعَلَهُ وَرَاءَ أُذُنِهِ عِنْدَ الرَّكْضِ
  21. قُرْط : (اسم)
    • قُرْط : جمع أقْرَطُ
  22. قُرْط : (اسم)


    • قُرْط : جمع قَرْطاءُ
  23. قُرط : (اسم)
    • الجمع : أقْراط و أقْرِطة و قِراط و قِرَطة و قُروط
    • القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها
    • القُرْطُ :الثُّرَيَّا
    • القُرْطُ: شُعْلَةُ النَّار
    • القُرْطُ :نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم
    • وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه
  24. قِرط : (اسم)
    • القِرْطُ : نوعٌ من الكُرَّاث، يُعْرَف بـ كُرَّاث المائدة
,
  1. قِرْطاسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ: الكاغِدُ،
      ـ قِرْطاسُ: الجَمَلُ الآدَمُ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ، والناقةُ الفَتِيَّةُ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
      ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ: لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ.
      ـ رَمَى فَقَرْطَسَ: أصابَ القِرْطاسَ.
      ـ تَقَرْطَسَ: هَلَكَ.
      ـ قَرْطَسُ: قرية بمِصْرَ.
  2. القِرْطَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 57وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ ) ) .
      [وتثلث قافه بهذا المعنى].
      وكلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض.
      يقال: رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ.
      و القِرْطَاسُ بُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
      و القِرْطَاسُ النَّاقَةُ الفتيَّةُ.
      و القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة.
      و القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
      و القِرْطَاسُ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه. والجمع : قَراطيسُ.
      32.
  3. قرطاس (المعجم الرائد)

    • قرطاس - ج، قراطيس
      1- قرطاس : ورق يكتب فيه. 2- قرطاس : صحيفة من أي شيء كانت. 3- قرطاس : غرض، هدف. 4- قرطاس برد مصري. 5- قرطاس : إمرأة بيضاء مديدة القامة. 6- قرطاس : ناقة فتية.
  4. قُرْطاس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قُرْطاس / قِرْطاس :-
      جمع قَرَاطيسُ:
      1 - صحيفة، ما يكتب فيه من ورق وغيره مُفرَّقًا :-لا يكتب رسائله إلاّ على قرطاس ملوّن، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ} - {تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا} .
      2 - ورقة ملفوفة على شكل قمع، توضع فيها الأشياءُ.
  5. قُرطاس (المعجم الرائد)
    • قرطاس - و قرطاس
      1-ورق يكتب فيه، جمع : قراطيس
  6. قِرْطَاسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَرَاطِيسُ .[ق ر ط س]. :-أَخَذَ قِرْطَاساً وَبَدَأَ يَكْتُبُ :- : الصَّحِيفَةُ الَّتِي يُكْتَبُ فِيهَا.
  7. تَقَرطَس (المعجم الرائد)


    • تقرطس - تقرطسا
      1-هلك، مات
  8. تَقَرْطَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَرْطَسَ : هَلَكَ.
  9. قرطاس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • القرطاس الصحيفة يكتب فيها‏
  10. قرطاس (المعجم الأعشاب)
    • متى قيل يراد به القرطاس المحرق الذي كان يصنع قديماً بمصر من البردي وقد ذكرته مع البردي في حرف الباء.
  11. قراطيس (المعجم كلمات القران)
    • أوراقا مكتوبة مفرّقة
      سورة :الانعام، آية رقم :91
  12. كتابا في قرطاس (المعجم كلمات القران)
    • مكتوبا في كاغد أو رق
      سورة :الانعام، آية رقم :7


معنى قرطسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرطاس / قرطاس [ مفرد ] : ج قراطيس : 1 - صحيفة ، ما يكتب فيه من ورق وغيره مفرقا لا يكتب رسائله إلا على قرطاس ملون - { ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس } - { تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا } . 2 - ورقة ملفوفة على شكل قمع ، توضع فيها الأشياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرطس يقرطس ، قرطسة ، فهو مقرطس ، والمفعول مقرطس• قرطس السلعة : وضعها في قرطاس .
المعجم الوسيط
أصاب القرطاس.( تَقَرْطَسَ ): هلك.( القِرْطَاس ): الصَّحيفة يكتب فيها. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ}. [وتثلث قافه بهذا المعنى]. وـ كلّ ما ينصب للنِّضال؛ وهو الغرض. يقال: رمى فقَرْطَسَ: أصاب القرطاس. وـ بُرْد مِصريّ. وـ النّاقة الفتيّة. وـ من الجواري: البيضاء المديدة القامة. وـ من الدوابّ: الأبيض الذي لا يخالط يباضه نَمْنَمَة. وـ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه. ( محدثة ). ( ج ) قراطيس.
مختار الصحاح
ق ر ط س : الِقُرْطَاسُ بكسر القاف وشمها الذي يكتب فيه و القَرْطَسُ بوزن المذهب مله ويسمى الغرض قِرْطاساً يقال رمى فَقَرْطَسً أي أصابه
الصحاح في اللغة
القِرْطاسُ: الذي يكتب فيه. والقُرْطاسُ بالضم مثله، وكذلك القَرْطَسُ. ذكره أبو زيد في نوادره. وأنشد: كأنَّ بحَيْثُ استودعَ الدارَ أهْلُها   مَخَطَّ زَبورٍ من دواةٍ وقَرْطَسِ ويسمَّى الغرض قِرْطاساً. يقال: رمى فَقَرْطَسَ، إذا أصابه.
تاج العروس

القرْطَاسُ مثلّثة القاف الضّمّ قِرَاءَةُ أَبي مَعْدانَ الكُوفِيِّ قال شَيخُنا : أَطْلق في التَّثْليث فإقْتضَى أَنَّهَا كلَّها فَصِيحَةٌ وَاردِةٌ وليسَ كذلك وقد قال في الْمِصْبَاح : كَسْر القاف أَشْهَرُ وقال الجَارْبَرْدِيُّ شَرْح الشَّافِيَة : الضَّعِيفُ ما في ثُبُوتِهِ كلامٌ كقُرْطاسٍ بالضَّمِّ فدَلَّ على ضَعْفِه بخلافِ عبَارة المِصْبَاح فإِنَّها تُوهِمُ أَنّه مَشْهُورٌ وأَمَّا الفَتْحُ فلم يَذْكُرْه أَكثرُ أَهْل اللُّغةِ وقَضيَّةُ قَولِهم فَعْلال في غير التَّضْعيف قَليلٌ لم يَرِدْ منه إِلاّ خَزْعالٌ يَنْفِيه ولكن أَوْرَدَه ابنُ سِيدَه على ضَعْفِه وقلَّده المصنِّفُ وفيه نَظرٌ ظاهرٌ . إنتهى . قلْت : وهذا الَّذي أَنْكرَه على المُصَنِّف وابنِ سِيدَه ونَظرَ فيه فقد حَكاه اللِّحْيَانِيُّ هذا بالفتْح . وكذا حَكى القَرْطَسَ كجَعْفرٍ كذا نقله الجَوْهَرِيُّ عن ابن دُريْدٍ في نوادره وقال أَبو سَهْلٍ : هكذا وَجدْتُه في الكِتاب المذكورِ وهو الصَّحيح . وحكَى الفارَابيُّ وأَبو علْياءَ مْثل دِرْهَمٍ هكذا قَيَّداه وهو الكاغِدُ يُتَّخذُ من بَرْدِيٍّ يكونُ بمِصْر وأَنْشد أَبو زَيْدٍ لمِخَشٍّ العُقَيْليّ يَصف رُسومَ الدِّيارِ وآثارَها كأَنها خَطُّ زَبورٍ كُتِبَ في قِرْطاسٍ :

كأَنَّ بحَيْثُ إسْتَوْدَعَ الدَارَ أَهْلُهَا ... مَخَطَّ زَبُورٍ من دَوَاةٍ وقَرْطَسِ

والقِرْطاس بالكسْر : الجَملُ الآدَمُ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وعن ابن الأَعْرَابيِّ : القِرْطاس : الجَارِيَةُ البَيْضاءُ المَدِيدَةُ القَامَةِ . وقَولُه تَعَالَى " ولَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً في قِرْطَاسٍ " . وهو الصَّحيفَةُ من أَيِّ شَيْءٍ كانَتْ يُكْتَبِ فيها والجَمْع : قَرَاطِيسُ ومنه قولُه تَعَالَى : " تَجْعَلُونَه قَرَاطِيسَ " أَي صُحُفاً . وكُلُّ أَدِيمٍ يُنْصَب للنِّضالِ فهو قِرْطَاسٌ . والقِرْطاس : النّاقَةُ الفِتِيَّةُ الشابَّةُ عن ابن الأَعْرَابِيِّ قال : وهي أيْضاً الدِّيبَاجُ والدِّعْبِلُ والعَيْطَمُوس . والقِرْطَاس : بُرْدٌ مِصْريٌّ أَي نَوْعٌ من بُرُودِ مصْرَ . ودابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ إِذا كانَتْ بَيْضَاءَ لا يُخَالِطُ بَيَاضَهَا شِيَةٌ . فإِذا ضَرَبَ بَياضُها إِلى الصُّفْرّة فهي نَرْجِسِيَّةٌ . ويقَال : رَمَى فقَرْطَسَ إِذا أَصابَ القِرْطَاسَ أَي الغَرَضَ المَنْصوبَ والرَّمْيَةُ الَّتي تُصِيب : مقَرْطِسَةٌ . وتَقَرْطَسَ : هَلَكَ نَقَلَه الصّاغَانيُّ . وقَرْطَسُ كجَعفَر : ة بمصْرَ وعِبَارَة الصّاغَانيُّ : من قُرَى مصْرَ القَديمَة . قلت : والتي هي من قُرَى مصْرَ قَرْطَسَةُ بهاءٍ وهي من قُرَى البُحَيْرة

لسان العرب
القِرْطاس معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر والقِرْطاس ضَرْب من برُود مصر والقِرْطاس أَديم يُنْصَب للنِّضال ويسمَّى الغَرَض قِرْطاساً وكل أَديم ينصَب للنِّضال فاسمُه قِرطاس فإِذا أَصابه الرَّامي قيل قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس كله الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها الأَخيرتان عن اللحياني وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس كأَنَّ بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَسِ وقوله تعالى ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس أَي في صحيفة وكذلك قوله تعالى يجعلونه قَراطِيس أَي صُحُفاً قال عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس بعد الزمان عرفته بالقَرْطَس ابن الأَعرابي يقال للناقى إِذا كانت فَتِيَّة شابَّة هي القِرْطاس والدّيباج والذِّعْلِبَة والدِّعْبِل والعَيْطَموس ابن الأَعرابي يقال للجارِية البيضاء المَدِيدة القامة قِرْطاس ودابة قِرْطاسِيّ إِذا كان أَبيض لا يخالط لَونه شِيَة فإِذا ضرَب بياضُه إِلى الصُّفرة فهو نَرْجِسِيّ
الرائد
* قرطس. قرطسة. أصاب «القرطاس»، أي الغرض والهدف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: