وصف و معنى و تعريف كلمة قرطسوا:


قرطسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح قرطسوا في معاجم اللغة العربية:



قرطسوا

جذر [قرطس]



معنى قرطسوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرطاس / قرطاس [ مفرد ] : ج قراطيس : 1 - صحيفة ، ما يكتب فيه من ورق وغيره مفرقا لا يكتب رسائله إلا على قرطاس ملون - { ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس } - { تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا } . 2 - ورقة ملفوفة على شكل قمع ، توضع فيها الأشياء .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرطس يقرطس ، قرطسة ، فهو مقرطس ، والمفعول مقرطس• قرطس السلعة : وضعها في قرطاس .
المعجم الوسيط
أصاب القرطاس.( تَقَرْطَسَ ): هلك.( القِرْطَاس ): الصَّحيفة يكتب فيها. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ}. [وتثلث قافه بهذا المعنى]. وـ كلّ ما ينصب للنِّضال؛ وهو الغرض. يقال: رمى فقَرْطَسَ: أصاب القرطاس. وـ بُرْد مِصريّ. وـ النّاقة الفتيّة. وـ من الجواري: البيضاء المديدة القامة. وـ من الدوابّ: الأبيض الذي لا يخالط يباضه نَمْنَمَة. وـ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه. ( محدثة ). ( ج ) قراطيس.


مختار الصحاح
ق ر ط س : الِقُرْطَاسُ بكسر القاف وشمها الذي يكتب فيه و القَرْطَسُ بوزن المذهب مله ويسمى الغرض قِرْطاساً يقال رمى فَقَرْطَسً أي أصابه
الصحاح في اللغة
القِرْطاسُ: الذي يكتب فيه. والقُرْطاسُ بالضم مثله، وكذلك القَرْطَسُ. ذكره أبو زيد في نوادره. وأنشد:

كأنَّ بحَيْثُ استودعَ الدارَ أهْلُها   مَخَطَّ زَبورٍ من دواةٍ وقَرْطَسِ ويسمَّى الغرض قِرْطاساً. يقال: رمى فَقَرْطَسَ، إذا أصابه.
تاج العروس

القرْطَاسُ مثلّثة القاف الضّمّ قِرَاءَةُ أَبي مَعْدانَ الكُوفِيِّ قال شَيخُنا : أَطْلق في التَّثْليث فإقْتضَى أَنَّهَا كلَّها فَصِيحَةٌ وَاردِةٌ وليسَ كذلك وقد قال في الْمِصْبَاح : كَسْر القاف أَشْهَرُ وقال الجَارْبَرْدِيُّ شَرْح الشَّافِيَة : الضَّعِيفُ ما في ثُبُوتِهِ كلامٌ كقُرْطاسٍ بالضَّمِّ فدَلَّ على ضَعْفِه بخلافِ عبَارة المِصْبَاح فإِنَّها تُوهِمُ أَنّه مَشْهُورٌ وأَمَّا الفَتْحُ فلم يَذْكُرْه أَكثرُ أَهْل اللُّغةِ وقَضيَّةُ قَولِهم فَعْلال في غير التَّضْعيف قَليلٌ لم يَرِدْ منه إِلاّ خَزْعالٌ يَنْفِيه ولكن أَوْرَدَه ابنُ سِيدَه على ضَعْفِه وقلَّده المصنِّفُ وفيه نَظرٌ ظاهرٌ . إنتهى . قلْت : وهذا الَّذي أَنْكرَه على المُصَنِّف وابنِ سِيدَه ونَظرَ فيه فقد حَكاه اللِّحْيَانِيُّ هذا بالفتْح . وكذا حَكى القَرْطَسَ كجَعْفرٍ كذا نقله الجَوْهَرِيُّ عن ابن دُريْدٍ في نوادره وقال أَبو سَهْلٍ : هكذا وَجدْتُه في الكِتاب المذكورِ وهو الصَّحيح . وحكَى الفارَابيُّ وأَبو علْياءَ مْثل دِرْهَمٍ هكذا قَيَّداه وهو الكاغِدُ يُتَّخذُ من بَرْدِيٍّ يكونُ بمِصْر وأَنْشد أَبو زَيْدٍ لمِخَشٍّ العُقَيْليّ يَصف رُسومَ الدِّيارِ وآثارَها كأَنها خَطُّ زَبورٍ كُتِبَ في قِرْطاسٍ :

كأَنَّ بحَيْثُ إسْتَوْدَعَ الدَارَ أَهْلُهَا ... مَخَطَّ زَبُورٍ من دَوَاةٍ وقَرْطَسِ

والقِرْطاس بالكسْر : الجَملُ الآدَمُ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وعن ابن الأَعْرَابيِّ : القِرْطاس : الجَارِيَةُ البَيْضاءُ المَدِيدَةُ القَامَةِ . وقَولُه تَعَالَى " ولَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً في قِرْطَاسٍ " . وهو الصَّحيفَةُ من أَيِّ شَيْءٍ كانَتْ يُكْتَبِ فيها والجَمْع : قَرَاطِيسُ ومنه قولُه تَعَالَى : " تَجْعَلُونَه قَرَاطِيسَ " أَي صُحُفاً . وكُلُّ أَدِيمٍ يُنْصَب للنِّضالِ فهو قِرْطَاسٌ . والقِرْطاس : النّاقَةُ الفِتِيَّةُ الشابَّةُ عن ابن الأَعْرَابِيِّ قال : وهي أيْضاً الدِّيبَاجُ والدِّعْبِلُ والعَيْطَمُوس . والقِرْطَاس : بُرْدٌ مِصْريٌّ أَي نَوْعٌ من بُرُودِ مصْرَ . ودابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ إِذا كانَتْ بَيْضَاءَ لا يُخَالِطُ بَيَاضَهَا شِيَةٌ . فإِذا ضَرَبَ بَياضُها إِلى الصُّفْرّة فهي نَرْجِسِيَّةٌ . ويقَال : رَمَى فقَرْطَسَ إِذا أَصابَ القِرْطَاسَ أَي الغَرَضَ المَنْصوبَ والرَّمْيَةُ الَّتي تُصِيب : مقَرْطِسَةٌ . وتَقَرْطَسَ : هَلَكَ نَقَلَه الصّاغَانيُّ . وقَرْطَسُ كجَعفَر : ة بمصْرَ وعِبَارَة الصّاغَانيُّ : من قُرَى مصْرَ القَديمَة . قلت : والتي هي من قُرَى مصْرَ قَرْطَسَةُ بهاءٍ وهي من قُرَى البُحَيْرة

لسان العرب
القِرْطاس معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر والقِرْطاس ضَرْب من برُود مصر والقِرْطاس أَديم يُنْصَب للنِّضال ويسمَّى الغَرَض قِرْطاساً وكل أَديم ينصَب للنِّضال فاسمُه قِرطاس فإِذا أَصابه الرَّامي قيل قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس كله الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها الأَخيرتان عن اللحياني وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس كأَنَّ بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَسِ وقوله تعالى ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس أَي في صحيفة وكذلك قوله تعالى يجعلونه قَراطِيس أَي صُحُفاً قال عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس بعد الزمان عرفته بالقَرْطَس ابن الأَعرابي يقال للناقى إِذا كانت فَتِيَّة شابَّة هي القِرْطاس والدّيباج والذِّعْلِبَة

والدِّعْبِل والعَيْطَموس ابن الأَعرابي يقال للجارِية البيضاء المَدِيدة القامة قِرْطاس ودابة قِرْطاسِيّ إِذا كان أَبيض لا يخالط لَونه شِيَة فإِذا ضرَب بياضُه إِلى الصُّفرة فهو نَرْجِسِيّ
الرائد
* قرطس. قرطسة. أصاب «القرطاس»، أي الغرض والهدف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: