القَرِق ككَتِف وجبَل . واقتصَر الجوهريُّ والصاغانيّ على الأول : المَكانُ المُسْتَوي . وقاعٌ قَرِقٌ وقِرْقٌ : طيّب أملسُ لا حِجارةَ فيه . وأنشَدَ الجوهَريُّ لرؤْبَة يصِفُ إبلاً بالسرعة :
" كأنّ أيدِيهنّ بالقاع القَرِقْ
" أيدي جوارٍ يتعاطَيْن الوَرِقْ وأنشد الصاغاني لرؤبة هكَذا :
" واستَنّ أعْرافُ السَّفا على القِيَقْ
" وانتسَجَتْ في الرِّيح بُطْنانُ القَرِقْ استنّ أي : مضى سَنَناً على وجْهِه أي : الرّيحُ تذْهَب به . وفي التّهذيب : وادِ قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقوس : أمْلَسُ . والقَرَقُ : المصْدَرُ وأنشد :
" تربّعَتْ من صُلْبِ رهْبيَ أنَقَا
" ظَواهِراً مَرّاً ومَرّاً غدَقا
" ومن قَياقِي الصُّوَّتَيْن قِيَقا
" صُهْباً وقُرْباناً تُناصِي قَرَقا قال أبو نصْر : القَرَق : شبيهٌ بالمَصدر . ويُروى على الوَجْهَين : قَرِق وقَرَق . وقَرِقَ كفَرِح قَرَقاً : سارَ فيه أو في المَهامِه كما في العُباب . والقَرْقُ بالفَتْح : صوتُ الدّجاجَةِ كما في العُباب زاد غيرُه : إذا حضَنَت وضبطه بالكَسْرِ كما في التّهذيب . والقِرْقُ بالكسر : الأصلُ عن يَعْقوب . وقال : يُقال : هو لَئيم القِرْق أي : الأصل وزاد ابنُ الأعرابي : الرّديء قال دُكَيْن السّعْديّ يصِفُ فرَساً :
" ليسَتْ من القِرْقِ البِطاءِ دوْسَرُ
" قد سبَقَت قيْساً وأنتَ تنْظُرُ هكذا أنشدَه يعْقوبُ ورَواه كُراع من الفُرْق بضمّ الفاءِ جمْع أفْرَق وقد تقدّم . وقال ابنُ عبّاد : القِرْقُ : العادَةُ للنّاس . قال : والقِرْق أيضاً : صِغار النّاس وقال ابنُ خالَوَيْه : القِرْق : الجماعةُ وجمْعه أقْراقٌ . يقال : جاءَ قِرْقٌ من الناس وقِرْق من النِّساءِ . والقِرْق : لعِبُ السُّدَّرِ كسُكَّر . وقد قَرِق كفرِح : إذا لعِبَ به وهو لصِبْيانِ الأعْراب بالحِجاز كانوا يخُطّون أربَعاً وعِشْرين خطّاً وهو خطّ مربّع في وسَطِه خطٌّ مربَّع في وسطه خطّ مربّع ثمّ يُخَطّ من كُلِّ زاوية من الخَطّ الأول الى الخطّ الثالث وبين كل زاويَتَين خطٌّ فيصير أربعةً وعِشرين خطّاً وصورتُه هذا كما تراها فيصُفّون فيه حُصَيّآت . وقد جاءَ ذكرُها في الحديث عن أبي هُريرة رضي الله عنه : أنه كان ربّما يَراهم يلعَبون بالقِرْقِ فلا ينْهاهُم كذا في غَريبِ الحديث لإبراهيم الحرْبي رحمه الله تعالى . وقال أميّة بنُ أبي الصّلت :
وأعْلاطُ الكَواكِبِ مُرْسَلاتٌ ... كخَيْلِ القِرْقِ غايَتُها النِّصابُ
شبّه النّجومَ بهذه الحَصَيات التي تُصَفّ وغايتُه النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغْرُب فيه . ويقال : اسْتَوى القِرْقُ فَقومُوا بنا أي : استَوَيْنا في اللّعِب فلم يقْمُر واحدٌ منا صاحبَه . والقَروقُ كصَبور : وادٍ بيْنَ الصَّمّان وهَجَر . وقُرَيْ كزُبَيْر : ع بجَنْبه هكذا ذكَره الصاغانيّ وقلّده المُصنِّفُ والصّواب فيهما بالفاءِ وقد تقدّم ذكرُهما هناك . أما القَروق فإنها عقَبَةٌ دونَ هَجَر الى نجْد بين هجَر ومَهَبِّ الشَّمال . وأما قُرَيْق فإنه جبَلٌ أو واد بتِهامة كما ضبَطَه غيرُ واحدٍ من الأئمّة ولا شكّ أنّ الذي ضبَطه المُصنِّف خطأ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القِرْق بالكسر : لُغة في القَرِق ككتِف عن ابنِ بَرّي وأنشدَ للمَرّار :
وأحَلّ أقوامٌ بُيوتَ بَنيهِمُ ... قِرْقاً مدافِعُها بُعادُ الأرْؤسِ والقِرْقان بالكسر : أخَوان من ضَرّتَيْن . وقَرَق من حدِّ ضَرَب : هَذَى عن أبي عمْرو . قال : والقَرْقاءُ : الهَضْبَة . وقال ابنُ عبّاد : القِرْق بالكسْر : سَنَنُ الطّريق