وصف و معنى و تعريف كلمة قرقعتن:


قرقعتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح قرقعتن في معاجم اللغة العربية:



قرقعتن

جذر [قرقع]

  1. قرقعَ: (فعل)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع
    • قرقع الشَّخصُ: أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك
  2. مُقرقِع: (اسم)
    • مُقرقِع : فاعل من قرقعَ
  3. قَرْقَعَة: (اسم)
    • قَرْقَعَة : مصدر قرقعَ
  4. قرقع الشّخص:
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك ''قرقع بالضَّحك''.


,
  1. قرقعَ
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع :-
      قرقع الشَّخصُ أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سقرقع
    • "السُّقُرْقَعُ: شراب لأَهل الحجاز، قال: وهي حبشية ليست من كلام العرب، يتخذ من الشعير والحبوب، وليس في الخماسي كلمة على هذا البناء،وقيل: السقرقع تعريب السُّكُرْكَهْ، ساكنة الراء، وهي خمر الحبش من الذرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قرقع الشّخص
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.

    المعجم: عربي عامة



  4. سُقُرْقَعِ
    • ـ سُقُرْقَعِ: هو تَعْريبُ السُّكُرْكَةِ، وهو شَرابٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَةِ، أو شَرابٌ لأهلِ الحِجازِ من الشَّعيرِ والحُبوبِ، حَبَشِيَّةٌ، وقد لَهِجوا بها، وليس في الكلامِ خُماسِيَّةٌ مضمومةُ الأوَّلِ مفتوحةُ العَجُزِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سُفُرْقَعُ
    • ـ سُفُرْقَعُ: لغةٌ ضعيفةٌ في: السُّقُرْقَعِ

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الفَمُ
    • ـ الفَمُ ، والفُمُ والفِمُ : أصْلُهُ فُوْهٌ ، وقد تُشدَّدُ الميم .
      ـ فَمٌ من الدِباغِ : مَرَّةٌ منه .
      ـ فُمَّ : حَرْفُ عَطْفٍ ، لُغَةٌ في ثم .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَكِرَ
    • ـ سَكِرَ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَراناً : نَقِيضُ صَحا ، فهو سَكِرٌ وسَكْرانُ ، وهي سَكِرةٌ وسَكْرَى وسَكْرانَةٌ ، ج : سُكارَى وسَكارَى وسَكْرَى .
      ـ سِكِّيرُ ومِسْكِيرُ وسَكِرُ وسَكُورُ : الكثيرُ السُّكْرِ .
      ـ سَكَرُ : الخَمْرُ ، ونَبيذٌ يُتَّخَذُ من التمرِ والكَشُوثِ ، وكلُّ ما يُسْكِرُ ، وما حُرِّمَ من ثَمَرَةٍ ، والخَلُّ ، والطَّعامُ ، والامْتِلاَءُ ، والغَضَبُ ، والغَيْظُ ،
      ـ سَكَرَةُ : الشَّيْلَمُ .
      ـ سَكْرُ : المَلْءُ ، وبَقْلَةٌ من الأَحْرارِ ، ( وهو من أحْسَنِ البُقُولِ )، وسَدُّ النَّهْرِ ،
      ـ سِكْرُ : الاسمُ منه ، وما سُدَّ به النَّهْرُ ، والمُسَنَّاةُ ، ج : سُكُورٌ .
      ـ سَكَرَتِ الرِّيحُ سُكُوراً وسَكَراناً : سَكَنَتْ .
      ـ ليلةٌ ساكِرَةٌ : ساكِنَةٌ .
      ـ سَكْرانُ : وادٍ بمَشارِفِ الشامِ .
      ـ سَيْكَرانُ : نَبْتٌ دائمُ الخُضْرَةِ يُؤْكَلُ حَبُّه ، وموضع .
      ـ سُكَرُ : موضع على يومينِ من مِصْرَ .
      ـ سُكَّرُ : مُعَرَّبُ شَكَرَ ، واحِدَتُهُ : السُّكَّرَةُ ، ورُطَبٌ طَيِّبٌ ، وعِنَبٌ يُصِيبُه المَرَقُ فَيَنْتَثِرُ ، وهو من أحْسَنِ العِنَبِ . ولَقَبُ أحمد بنِ سُليمانَ الحَرْبِيِّ .
      ـ سُكَّرَةُ : ماءَةٌ بالقادِسِيَّةِ .
      ـ ابنُ سُكَّرَةَ : محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ الهاشِمِيُّ الزاهِدُ المعروفُ ، وعبدُ اللهِ بنُ المبارَكِ بنِ الصَّبَّاغِ ، يُعْرَفُ بابن سُكَّرَةَ ، والقاضي أبو علِيِّ بنُ سُكَّرَةَ : إمامٌ .
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بنِ طاووسِ بنِ سُكَّرٍ : محدثٌ .
      ـ سَكِرُ : سَكِرّ الواعِظُ ، ذكره البخاريُّ في تاريخهِ .
      ـ سَكَّارُ : النَّبَّاذُ .
      ـ سَكْرَةُ الموتِ والهَمِّ : شِدتُهُ وهَمُّهُ وغَشْيَتُه .
      ـ سَكَّرَهُ تَسْكِيراً : خَنَقَه .
      ـ قوله تعالى : { سُكِّرَتْ أبْصارُنا }، أي : حُبِسَتْ عن النَّظَرِ وحُيِّرَتْ ، أو غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ .
      ـ { سُكِرَتْ }: حُبِسَتْ .
      ـ مُسَكَّرْ : المَخْمورُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضَحِكَ
    • ـ ضَحِكَ ، وناسٌ يقولونَ : ضِحِكْتُ ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ ،
      ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ ، وضُحُكَّةٌ : كثيرُ الضَّحِكِ . وأضْحَكْتُه ، وهُمْ يَتضاحَكونَ .
      ضُحْكَةٌ : يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ : ذَمٌّ .
      ـ ضُحْكَةُ : أذَمُّ .
      ـ ضاحِكَةُ : كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ .
      ـ أُضْحوكَةُ : ما يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ : حاضَتْ ، قيلَ : ومنه : { فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها }،
      ـ وضَحِكَ الرجُلُ : عَجِبَ ، أو فَزِعَ ،
      ـ ضَحِكَ السَّحابُ : بَرَقَ ،
      ـ ضَحِكَ القِرْدُ : صَوَّتَ .
      ـ ضَحْكُ : الثَّلْجُ ، والزُّبْدُ ، والعَسَلُ ، أو الشُّهْدُ ، والعَجَبُ ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ ، والنَّوْرُ ، ووَسَطُ الطَّريقِ ، كالضَّحَّاكِ ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ ،
      ـ ضُحْكُ : جَمْعُ ضَحوكٍ .
      ـ ضَاحِكُ : حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ ،
      ـ ضَحاكُ : المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ ، كالضَّحوكِ ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً ، فَلَحِقَ بالجِنِّ ،
      ـ ضَحاكَةُ : ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ .
      ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ : جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ .
      ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ : بِدِيارِ تَميمٍ .
      ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ : بالصَّمَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفَمُّ
    • الفَمُّ من الإِنسان : فتحةٌ ظاهرةٌ في الوجه وراءها تجويفٌ يحتوي على جهازَي المضغ والنطق .
      وقد تشدَّدُ الميم ، وقد تضم الفاء .
      ( وانظر : فوه ) . والجمع : أَفمام .
      ويستعمل لغير الإِنسان مجازًا ، فيقال : فَمُ القربة .
      وفَمُ التُّرعة ، لمدخل الماء ، وفَمُ الوادي : أَوَّلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  9. قرقش البسكويت
    • قضَمه ، كسره بأضراسه وأكله .

    المعجم: عربي عامة

  10. قرقش السكّر في الفم
    • أسمع قضمًا :- خبز مقرقِش .

    المعجم: عربي عامة

  11. قرقشَ
    • قرقشَ / قرقشَ في يقرقش ، قرقشةً ، فهو مُقرْقِش ، والمفعول مُقَرْقَش :-
      قرقش البسكويتَ قضَمه ، كسره بأضراسه وأكله .
      قرقش السكّرُ في الفَمِ : أسمع قضمًا :- خبز مقرقِش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. البَرَدُ
    • البَرَدُ : الماءُ الجَامِدُ ينزلُ من السَّحاب قِطَعًا صِغَارًا ، ويُسَمَّى : حَبُّ الغمام ، وحَبُّ المُزْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البَرِدُ
    • البَرِدُ يقال : سَحابٌ بَرِدٌ : ذو بَرَدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البَرْدُ
    • البَرْدُ : نَزْلَةٌ تُصيب أَغشية الجهاز التنفسي المُخَاطِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البُرْدُ
    • البُرْدُ : كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به . والجمع : أبْرَاد ، وأبْرُدٌ ، وبُرُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الضَّحْكُ
    • الضَّحْكُ : العَجَبُ .
      و الضَّحْكُ طلْعُ النِّخْلَةِ إِذا انشق عنه غلافهُ .
      و الضَّحْكُ النَّوْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الضحك
    • صوت الضحك

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الضحك
    • صوت القرد

    المعجم: معجم الاصوات

  19. السَّكَرُ
    • السَّكَرُ : كلّ ما يُسكِرُ من خمر وشراب .
      و السَّكَرُ نَقيعُ التمر الذي لم تَمَسّه النار .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 67 وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ منْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً ) ) .
      و السَّكَرُ الخَلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. السُّكَّرُ
    • السُّكَّرُ : مادةٌ حلوةٌ تستخرجُ غالباً من عصير القصب أو البنجر ، وقَصَبُه يُعرف بقصب السُّكَّر .
      و السُّكَّرُ نوعٌ من العنب ، أَبيضُ صادقُ الحلاوة .
      و السُّكَّرُ نوع من الرُّطَب طيّب صادقُ الحلاوة .
      واحدتُهُ : سُكَّرة .
      ( وهو فارسيّ معرّبٌ ) .
      وسُكَّر الشعير : نوع من السُّكَّر يمكن الحصول عليه من النِّشَا والمُلْت ، وهو أقل حلاوة من سكر القصب .
      وسُكَّر العنب : نوع من السُّكَّر يوجد في العنب ، وفي كثير من الفواكه ، وفي عسل النحل ، وهو بلّورات عديمة اللون تذوب في الماء ، حلوة المذاق .
      وسُكَّر الفاكهة : نوع من السُّكَّر ، أَبيض متبلور ، حلو الطعم ، يوجد في الفاكهة الناضجة ، وفي رحيق الأزهار وعسل النحل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السُّكْرُ
    • السُّكْرُ : غيبوبةُ العقل واختلاطُهُ من الشراب المُسكِر ، وقد يعتري الإِنسانَ من الغضبِ أو العشق أَو القوّةِ أَو الظفرِ .
      يقال : أخذه سُكْرُ الشَّبَاب أَو المالِ أَو السلطانِ أَو النومِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السِّكْرُ
    • السِّكْرُ : ما يُسدُّ به النهرُ ونحوُه .
      و السِّكْرُ المُسَنَّاةُ .
      و السِّكْرُ كلُّ ما يُسدُّ من شقٍّ أَو بَثْق ( بفتح الباء وكسرها ) ، والجمع سُكُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى قرقعتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرقع يقرقع ، قرقعة ، فهو مقرقع• قرقع الشخص : أحدث صوتا جافيا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك قرقع بالضحك .
الصحاح في اللغة
السُقُرْقَع: تعريب السُكُرْكَةِ ساكنة الراء، وهي خمرُ الحبشِ تُتَّخَذُ من الذرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: