وصف و معنى و تعريف كلمة قرمشتن:


قرمشتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح قرمشتن في معاجم اللغة العربية:



قرمشتن

جذر [قرمش]

  1. قَرمَشَ: (فعل)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه
    • قَرْمَشَ الشيءَ: أَفسده
  2. قِرمِش: (اسم)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس
,
  1. قرمش
    • "قَرْمَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس.
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط.
      ورجل قَرَمّشٌ: أَكولٌ؛

      وأَنشد: ‏إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه،قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر الوَعِيَّة، قال: وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ، فوَعِيّه على هذا اسم، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده، والهاء للمبالغة، فوَعِيّة حينئذ صفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَرْمَشَهُ


    • ـ قَرْمَشَهُ: أفْسَدَهُ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ: أخْلاطٌ.
      ـ قَرَمَشٌ: الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قِرمِش
    • قرمش - قرمشة
      1- قرمشه : أفسده. 2- قرمش الشيء : أحرزه، جمعه.

    المعجم: الرائد

  4. قَرمَش
    • قرمش - و قرمش
      1-القرمش من الناس : الأخلاط

    المعجم: الرائد

  5. القِرْمِشُ


    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَرْمَشَ
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه.
      و قَرْمَشَ أَفسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. قَرْمَشَهُ
    • ـ قَرْمَشَهُ : أفْسَدَهُ ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ : جَمَعَه .
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ : أخْلاطٌ .
      ـ قَرَمَشٌ : الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرْمَسُ
    • ـ قَرْمَسُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ قِرْمِيسينُ : بلد قربَ الدِّينَورِ ، معربُ كِرْمانشاهانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قِرْمِصُ
    • ـ قِرْمِصُ وقِرْماصُ : حُفْرَةٌ واسِعَةُ الجَوْفِ ، ضَيِّقَةُ الرأسِ ، يَسْتَدْفئُ فيها الصَّرِدُ ، وموْضِعُ خُبْزِ المَلَّةِ ،
      ـ قَرْمَصَ : دخَلَ في القِرْماصِ ، والعُشُّ يَبِيضُ فيه الحَمامُ ، ج : قَرامِيصُ .
      ـ في وجْهِهِ قِرْماصٌ : قِصَرُ الخَدَّيْنِ .
      ـ قَرَامِصُ : اللَّبَنُ القارِصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِرْمِزُ
    • ـ قِرْمِزُ : صِبْغٌ إرْمَنِيٌّ ، يكونُ من عُصَارَةِ دُودٍ ، يكونُ في آجامِهِمْ . ( وقيلَ : هو أحْمَرُ كالعَدَسِ مُحَبَّبٌ ، يَقَعُ عَلَى نَوْعٍ من البَلُّوطِ في شَهْرِ آذارَ ، فإِنْ غُفِلَ عَنْهُ ، ولم يُجْمَعْ ، صارَ طائراً وطارَ . وهذا الحَبُّ منه شيءٌ يُسَمَّى القِرمِزَ ، من خاصِّيَّتِهِ صِبْغُ ما كانَ حَيَوانِياً كالصُّوفِ والقَزِّ دُونَ القُطْنِ ).
      ـ قِرْمِيزُ : الضعيفُ .
      ـ قِرْمازُ : الخُبْزُ المُحَوَّرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَرمَص
    • قرمص - قرمصة
      1 - قرمص الحيوان : دخل في « القرماص »، وهو حفرة يستدفأ فيها من البرد . 2 - قرمص الحمامة : دخلت في عشها . 3 - قرمص القرماص : عمله .


    المعجم: الرائد

  6. قِرمِش
    • قرمش - قرمشة
      1 - قرمشه : أفسده . 2 - قرمش الشيء : أحرزه ، جمعه .

    المعجم: الرائد

  7. قرمزَ
    • قرمزَ يقرمز ، قَرْمَزةً ، فهو مُقَرْمِز ، والمفعول مُقَرْمَز :-
      قَرْمز قُماشًا لَوَّنه بلَوْن القِرمز ، وهو صبغ لونُه أحمر :- قَرْمَزت الفتاةُ شفتيْها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قِرْمِزيّ
    • قِرْمِزيّ :-
      اسم منسوب إلى قِرْمِز : ما كان بلون القِرْمِز ، أحمر شديد الحمرة :- زهرة قِرْمزيّة ، - طربوش قرمزيّ .
      • الحُمَّى القِرْمِزيَّة : ( طب ) الحمّى المُعْدِية المصحوبة بعلامات قرمزيّة على الجلد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. قِرمِزيّ
    • قرمزي
      1 - ما كان بلون القرمز

    المعجم: الرائد

  10. قَرْمَصَ
    • قَرْمَصَ القِرْماصَ : عَمِلَهُ .
      و قَرْمَصَ دخلَهُ وتقبَّضَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القِرْمِصُ
    • القِرْمِصُ : القِرمَاصُ . والجمع : قرامِصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَرْمَشَ

    • قَرْمَشَ الشيءَ : جمعه .
      و قَرْمَشَ أَفسده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَرمَش
    • قرمش - و قرمش
      1 - القرمش من الناس : الأخلاط

    المعجم: الرائد

  14. القِرْمِشُ
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قرْمز قماشا
    • لَوَّنه بلَوْن القِرمز ، وهو صبغ لونُه أحمر :- قَرْمَزت الفتاةُ شفتيْها .

    المعجم: عربي عامة

  16. قِرْمِز
    • قِرْمِز :-
      صِبْغ لونُه أحمر قانٍ يصنع من حشرة القِرمز الجافّة والمسحوقة ، صبغ شديد الحُمْرة :- ثوب مصبوغٌ بالقِرْمِز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قرمز
    • قرمز
      1 - قرمز : صبغ أحمر . 2 - قرمز : جلد يصبغ بلون القرمز .

    المعجم: الرائد

  18. القِرْمِزُ
    • القِرْمِزُ : صِبغٌ لونُهُ أَحمرُ قانٍ ، يقال : إِنه عصير نوع من الديدان الصَّخرية .
      ويقال : لون قِرْمِزِيّ .
      ومنه الحُمَّى القِرمِزيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قرمز
    • " القِرْمِزُ : صِبْغٌ أَرْمَنِيٌّ أَحمر يقال إِنه من عُصارة دود يكون في آجامهم ، فارسي معرب ؛

      وأَنشد شمر لبعض الأَعراب : جاء من الدَّهْنا ومن آرابه ، لا يأْكلُ القِرْمازَ في صِنابِه ، ولا شِواءَ الرُّغْفِ مع جُوذابِه ، إِلا بقايا فَضْلِ ما يُؤْتى به ، من اليَرابِيعِ ومن ضِبابِه أَراد بالقرماز الخبز المحوّر ، وهو معرّب ، وورد في تفسير قوله تعالى : فخرج على قومه في زينته ؛ قال : كالقِرْمِزِ هو صِبْعٌ أَحمر ، ويقال إِنه حيوان تصبغ به الثياب فلا يكاد يَنْصُلُ لونُه ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. قرمش
    • " قَرْمَشَ الشيءَ : جمَعَه .
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس .
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط .
      ورجل قَرَمّشٌ : أَكولٌ ؛

      وأَنشد : ‏ إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه ، قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسر الوَعِيَّة ، قال : وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ ، فوَعِيّه على هذا اسم ، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده ، والهاء للمبالغة ، فوَعِيّة حينئذ صفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. قرمص
    • " القُرْمُوص والقِرْماصُ : حفرة يستدفئ فيها الإِنسان الصَّردُ من البَرْدِ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَلِفَ الحَمامةُ مَدْخَلَ القِرْماصِ والجمع القرامِيص ؛

      قال : جاءَ الشِّتاء ولمّا أَتخِذْ رَبَضاً ، يا ويْحَ كَفَّيّ من حَفْرِ القَرامِيص وقَرْمَصَ وتَقَرْمَصَ : دخل فيها وتَقَبَّض ، وقَرْمَصَها وتقَرْمَصَها : عمِلَها ؛

      قال : فاعمِدْ إِلى أَهل الوَقِير ، فإِنما يَخْشَى أَذاك مُقَرْمِصُ الزَّرْبِ (* قوله « الزرب » هكذا ضبط في الأصل .) والقُرْمُوص : حفرةُ الصائد .
      قال الأَزهري : كنت بالبادية فهبّت ريح غريبة فرأَيت مَنْ لا كِنَّ لهم من خَدَمِهم يحتفرون حُفَراً ويتقَبّضون فيها ويُلْقُون أَهْدامَهم فوقهم يَرُدُّون بذلك بَرْدَ الشَّمال عنهم ، ويسمون تلك الحُفَرَ القرامِيصَ ، وقد تَقَرْمَصَ الرجل في قُرْموصه .
      والقُرْموصُ : وكْرُ الطائر حيث يَفْحَصُ في الأَرض ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : عن ذي قرامِيصَ لها مُحَجّ ؟

      ‏ قال : قَرامِيصُ ضرعها بواطنُ أَفخاذِها في قول بعضهم ؛ قال : وإِنما أَراد أَنها تؤثّر لعظم ضرعها إِذا بركت مثل قُرْموصِ القطاة إِذا جَثَتْ .
      أَبو زيد : يقال في وجهه قِرْماصٌ إِذا كان قَصِيرَ الخدّين .
      والقُرْموصُ : عشّ الطائر ، وخص بعضهم به عش الحمام ؛ قال الأَعشى : وذا شُرُفاتٍ يقصرُ الطَّرْفُ دونه ، ترى للحَمامِ الوُرْقِ فيها قَرامِصا حذف ياء قراميص للضرورة ولم يقل قراميص ، وإِن احتمله الوزن لأَن القطعة من الضرب الثاني من الطويل ، ولو أَتم لكان من الضرب الأَول منه ، قال ابن بري : والقُرْموصُ وكر الطير ، يقال منه : قَرْمَصَ الرجلُ والطائر إِذا دخلا القُرْموصَ ، وأَنشد بيت الأَعشى أَيضاً .
      وفي مناظرة ذي الرمة ورؤبة : ما تقَرْمَص سبُعٌ قُرْموصاً إِلا بقضاء ؛ القُرْموصُ : حفرة يحتفرها الرجل يَكْتَنّ فيها من البَرْد ويأْوي إِليها الصيد ، وهي واسعة الجوف ضيقة الرأْس ، وتَقَرْمَص السَّبُعُ إِذا دخلَها للاصطياد .
      وقَرامِيصُ الأَمر : سعَتُه من جوانبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، واحدها قُرْموص ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا فتفهّم وَجْهَ التخليط فيه .
      ولَبَنٌ قُرامِصٌ : قارِصٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. قرمد
    • " القَرْمَد : كل ما طلي به ؛ زاد الأَزهري : للزينة كالجَِصِّ والزعفرانِ .
      وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ ؛ قال النابغة يصف هَناً : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان ، قال لشيخ من غَطَفان : صف لي النساء ، فقال : خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ ؛ قال البشتي : المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها ؛ قال أَبو منصور : وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْها واكْتِنازِ بادَّيْها ؛ وقيل في قول النابغة : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ إِنه الضيِّقُ ؛ وقيل : المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد .
      ورُفْغا المرأَة : أُصول فَخِذَيْها .
      والقَرْمَدُ : الآجُرُّ ، وقيل : القَرْمَدُ والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها ؛ قال ابن دريد : هو رومي تكلمت به العرب قديماً .
      وقد قُرمِدَ البِناءُ .
      قال العدبس الكناني : القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ ، وهي خروق يوقد عليها حتى إِذا نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت ، وأَنشد بيت النابغة « بالعبير مقرمد »، قال : وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران ، وقيل : المُقَرْمَدُ المُضَيَّق ، وقيل : المقرمد المُشَرَّف .
      وحوض مُقَرْمَد إِذا كان ضيقاً ، وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال : أَي ضُيَّقَ بالمِسْك .
      وبناء مُقَرْمَدٌ : مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة ؛ وقال الأَصمعي في قوله : يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِل ؟

      ‏ قال : القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات ، وقيل : هي بالرومية قِرْمِيدي .
      ابن الأَعرابي : يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ ، واحدها قِرْمِيدٌ .
      والقَرْمَدُ : الصخُورُ ؛ ابن السكيت في قول الطرماح : حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ ، لَزَّه تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُدُ قُدِرَتْ على مِثْلٍ ، فَهُنَّ تَوائِمٌ شَتَّى ، يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَد ؟

      ‏ قال : القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ .
      والحَرَجُ : الطويلة .
      والأَطِيمَةُ : الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ .
      والقِرْمِيدُ : الأُرْوِيَّةُ .
      والقُرْمُودُ : ذكر الوُعُول .
      الأَزهري : القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولادُ الوُعُول ، واحدها قُرْمُودٌ ؛

      وأَنشد لابن الأَحمر : ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَق يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقِرْمِيدُ : الآجُرُّ ، والجمع القَرامِيدُ .
      والقُرْمودُ : ضَرْب من ثمر العِضاه .
      التهذيب : وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا .
      وقَرْمَدَ الكِتابَ : لغة في قَرْمَطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قرمشتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: جمعه. وـ أفسده.( القَِرْمَِش ): الأخلاط من الناس.
تاج العروس

قَرْمَشَهُ قَرْمَشَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ : أَيْ أَفْسَدَه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قَرْمَشَ الشَّيْءَ إِذا جَمَعَهُ وكَذلِك قَرْشَمَهُ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ والفَرّاءُ : يُقَالُ : فِي الدّارِ قرْمشٌ مِنَ النّاس كجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ الأُولَى عَنْ ابْنِ الأَعْرابِيِّ والثانِيَةُ عَنِ الفَرّاءِ وزادَ غَيْرُهما مِثْلَ قِنْدِيلٍ أَيْ أَخْلاَطٌ مِنْهُم . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : القَرْمَّشُ كعَمَلَّسٍ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ شَئ ٍ وأَنْشَد :

إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ منِْ عَطِيَّهْ ... قَرْمَّشٌ لِزادِه وَعِيَّهْ قالَ ابنُ سِيدَه : لَمْ يُفَسّر الوَعِيَّةَ وعِنْدِي أَنَّه مِنْ وَعَي الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتَنَ كَأَنَّه يُبْقِى زادَه حَتَّى يُنْتِنَ . والقَرَمَّشُ أَيْضاً : الَّذِينَ لا خَيْرَ فِيْهِمْ وهُمُ الأَوْخاشُ قالَهُ الفَرّاءُ ونَقَلَه ابنُ عبّادِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : عَقَبَة القرمشانِ : مَوْضِعٌ ما بَيْنَ القُدْسِ والكَثِيبِ الأَحْمَرِ

لسان العرب
قَرْمَشَ الشيءَ جمَعَه والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط ورجل قَرَمّشٌ أَكولٌ وأَنشد إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّه قال ابن سيده لم يفسر الوَعِيَّة قال وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ فوَعِيّه على هذا اسم ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده والهاء للمبالغة فوَعِيّة حينئذ صفة
الرائد
* قرمش قرمشة. 1-ه: أفسده. 2-الشيء: أحرزه، جمعه.
الرائد
* قرمش. من الناس: الأخلاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: