وصف و معنى و تعريف كلمة قرمطتم:


قرمطتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح قرمطتم في معاجم اللغة العربية:



قرمطتم

جذر [قرمط]



معنى قرمطتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرْمَطَ** \- [ق ر م ط]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** قَرْمَطْتُ**،** أُقَرْمِطُ**،** قَرْمِطْ**، مص. قَرْمَطَةٌ. 1. "قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ" : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ. 2. "قَرْمَطَتِ الدَّابَّةُ" : قَارَبَتْ خُطَاهَا. 3. "قَرْمَطَ فِي خَطْوِهِ" : قَارَبَ بَيْنَ قَدَمَيْهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمط يقرمط ، قرمطة ، فهو مقرمط• قرمط الشخص : اتخذ مذهب القرامطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقرْمطَ يتقرمط، تقرمُطًا، فهو مُتقرمِط • تقرمط الشَّخصُ: قَرْمَط؛ اتّخذ مذهبَ القرامطة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقرمط يتقرمط ، تقرمطا ، فهو متقرمط• تقرمط الشخص : قرمط ؛ اتخذ مذهب القرامطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرامطة [ جمع ] : مف قرمطي : ( سف ) فرقة إسماعيلية باطنية أسسها قرمط أو قرمط حمدان ( ت 294هـ / 906م ) وانتشر أتباعها في العراق وسورية والبحرين واليمن .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرموط [ مفرد ] : ج قراميط : ( حن ) سمك نهري من لينات الزعانف ذو جلد أسمر لزج ولحم أحمر .
المعجم الوسيط
في خَطوه: قارب ما بين قدميه. ويقال: قرمطت الدّابّةُ: قاربت خطاها. وـ الكاتب في الكتابة: جعلها دقيقة متقاربة الحروف والسّطور.( تَقَرْمَطَ ): اتّخذ مذهب القرامطة.( القُرْمُوط ): الأحمر من ثمر الغَضَى، كالرّمان يُشبّه به الثّدي. وـ سمك نهريّ أسمر الجلد لزجه محمرّ اللحم غير شهيّ. ( مو ).( القَرامِطَة ): فرقة من غلاة الشيعة، نشأت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز؛ وكان من أهم أغراضها طلب المساواة. واحده: قرمطيّ.


مختار الصحاح
ق ر م ط : القَرْمَطَةُ في الخط مقاربة السطور
الصحاح في اللغة
القَرْمَطَةُ في الخَطِّ: مقارَبةُ السُطورِ، وفي المشي مقاربةُ الخَطْوِ. واقْرَنْمَطَ

الجلدُ، إذا تقاربَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض.
تاج العروس

القَرْمَطَةُ في الخَطّ : دِقَّةُ الكِتَابَةِ وتَدَانِي الحُرُوفِ والسُّطورِ . وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَبَ بين كِتَابَتِه وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " فَرِّجْ ما بَيْنَ السُّطُور وقَرْمِطْ ما بَيْنَ الحُرُوف . " والقَرْمَطَةُ في المَشْيِ : مُقَارَبَةُ الخَطْوِ يُقَال : قَرْمَطَ الرَّجُلُ في خُطْوِه إِذا قارَبَ ما بَيْنَ قَدَمَيْهِ وكذلِكَ : قَرْمَطَ البَعِيرُ إِذا قارَبَ خُطَاهُ وتَدَانَى مَشْيُه . وهو قَرْمَطِيطُ كزَنْجَبِيلٍ : مَتَقارِبُ الخَطْوِ . والقُرْمُوطُ كعُصْفُورٍ : دُحْرَوجَةُ الجُعَلِ عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ . والقُرْمُوط : الأَحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى يَحْكى لونُه لَوْنَ نَوْرِ الرُّمَّانِ أَوَّلَ مَا يَخرجُ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ . وقال أَبُو عَمْرٍو : القُرْمُوط من ثَمَرِ الغَضَى : كالرُّمّانِ يُشَبَّهُ بهِ الثَّدْيُ وأَنْشَدَ في صِفَة جارِيَةٍ نَهَدَ ثَدْياها :

" ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْعِ عَنْها إِذا مَشَتْخَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَى الخَضِيلِ النَّدِي قال : يعنِ ثَدْيَها

ووقع في الجَمْهَرَةِ لابْنِ دُرَيْدٍ : القُرْمُوطُ والقُرْمُودُ : ضَرْبانِ ثَمَرِ العِضاهِ كذا قال : العِضاه قال الصّاغانِيُّ : والصَّوابُ : الغَضَى . والقَرَامِطَةُ : جِيلُ مَعْرُوفٌ الوَاحِدُ : قَرْمَطِيٌّ بالفَتْحِ وقد تَقَدَّمَ للمُصِّنفِ ذِكْرُهم في ج ن ب وأَلْمَمْنَا بذِكْرِ بَعْضِهِمْ هُنَاك وتَمَامُه في الكامِلِ لابنِ الأَثِيرِ

وقال أَبوِ عَمْرٍو : اقْرَمَّطَ الرَّجلُ إِذا غَضِبَ وقال غيره : اقْرَنْمَطَ الجِلْدُ إِذا تَقَبَّضَ . وفي الصّحاحِ : إِذا تَقارَبَ وانْضَمَّ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ لِزَيْدِ الخَيْلَ رَضِيَ اللهُ عنه :

" إِذا اقْرَمَّطَت يَوْماً من الفَزَعِ المَطِي قال الصّاغَانِي : كذا هو في التَّهْذِيبِ للأَزْهَرِيِّ في نُسْخَةٍ قُرِئَتْ عليه وتَوَلَّى إِصْلاحَهَا وضَبْطَها وشَكْلَهَا المَطِي بالمِيمِ والطّاءِ المُحَقَّقَتَيْنِ . وأَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ أَيْضاً لزَيْدِ الخَيْلِ رَضِيَ اللهُ عنه :

" تَكَسَّبْتُهَا في كُلِّ أَطْرَافِ شِدَّةٍإِذَا اقْرَمَّطَتْ يَوْمَاً من الفَزَعِ الخُصَى قالَ : والَّذِي في شِعْرِه هو :



وذَاكَ عَطَاءُ اللهِ في كُلِّ غارَةٍ ... مُشَمَّرَةٍ يَوْماً إِذا قَلَّصَ الخُصَى قال ابنُ عَبّادٍ : القِرْمِطَتَانِ بالكَسْرِ مِنْ ذِي الجَنَاحَيْنِ كالنُّخْرَتَيْنِ من الدّابَّةِ ورَواه الجاحِظُ القِرْطِمَتَانِ على القَلْبِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : القُرْمُوط بالضَّمِّ : نَوْعٌ من السَّمَك والجمعُ : القَرَامِيطُ . وبِرْكَةُ قُرمُوطَة : خُطَّة بِمصْرَ . والفَضْلُ بنُ العَبّاسِ القِرْمِطِيُّ بالكَسْرِ البَغْدَادِيُّ : من شُيُوخِ الطَّبَرانِيِّ في الصَّغِيرِ وتَرْجَمَهُ الخَطِيبُ في التَّارِيخِ . وأَبُو قَرَامِيطَ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ الشَّرْقِيَّةِ

لسان العرب
القَرْمَطِيطُ المُتقارِبُ الخَطْوِ وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه وفي حديث معاوية قال لعمرو قَرْمَطْتَ قال لا يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض والقَرْمَطة المُقارَبةُ بين الشيئين والقُرْموطُ زَهْر الغَضَا وهو أَحمر وقيل هو ضرْب من ثمر العِضاه وقال أَبو عمرو القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها إِذا مَشَتْ حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِي قال يعني ثديَها واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض قال زيد الخيل تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ والقَرْمَطةُ في المشي مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته وفي حديث عليّ فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه والقَرامِطةُ جِيلٌ واحدهم قَرْمَطِيّ ابن الأَعرابي يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ وقال أَعرابي جاءنا فلان ( * قوله « وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة » حقه أَن يذكر في مادة ق ر ط م ) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ قال أَبو العباس مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران
الرائد
* قرمط قرمطة. 1-الكتاب: كتبه مقاربا ما بين سطوره وحروفه. 2-في خطوه: قارب ما بين قدميه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: