وصف و معنى و تعريف كلمة قرمطي:


قرمطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح قرمطي في معاجم اللغة العربية:



قرمطي

جذر [قرمط]

  1. قَرْمَطَة: (اسم)
    • قَرْمَطَة : مصدر قَرمَطَ
  2. قَرمَطَ: (فعل)
    • قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط
    • قَرْمَطَ الشَّخصُ : اتَّخذ مذهبَ القرامِطة
    • قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ
    • قَرْمَطَ في خَطْوه : قارَبَ ما بين قدَميه
    • قرمطت الدَّابَّة : قاربت خُطاها
,
  1. قَرْمَطَةُ
    • ـ قَرْمَطَةُ : دِقَّةُ الكِتَابَةِ ، ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ ، وهو قَرْمَطِيطٌ .
      ـ قُرْمُوطُ : دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ ، والأحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى كالرُّمَّانِ ، يُشَبَّهُ به الثَّدْيُ .
      ـ قَرَامِطَةُ : جِيلٌ ، الواحِدُ : قَرْمَطِيٌّ .
      ـ اقْرَمَّطَ : غَضِبَ ، وتَقَبَّضَ .
      ـ قِرْمِطَتانِ من ذي الجَنَاحَيْنِ : كالنُّخْرَتَيْنِ من الدَّابَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قرمطي
    • قرمطي
      1 - واحد القرامطة

    المعجم: الرائد

  3. قرمط
    • " القَرْمَطِيطُ : المُتقارِبُ الخَطْوِ .
      وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه .
      وفي حديث معاوية :، قال لعمرو قَرْمَطْتَ ، قال : لا ؛ يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر .
      واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض .
      والقَرْمَطة : المُقارَبةُ بين الشيئين .
      والقُرْموطُ : زَهْر الغَضَا وهو أَحمر ، وقيل : هو ضرْب من ثمر العِضاه .
      وقال أَبو عمرو : القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي ؛ وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها : ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها ، إِذا مَشَتْ ، حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِ ؟

      ‏ قال : يعني ثديَها .
      واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض ؛ قال زيد الخيل : تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ ، إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ : دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف ، وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ .
      والقَرْمَطةُ في المشي : مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي .
      وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته .
      وفي حديث عليّ : فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف .
      وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه .
      والقَرامِطةُ : جِيلٌ ، واحدهم قَرْمَطِيّ .
      ابن الأَعرابي : يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ .
      وقال أَعرابي : جاءنا فلان (* قوله « وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة » حقه أَن يذكر في مادة : ق ر ط م .) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ ؛ قال أَبو العباس : مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض ، وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان ، وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَرْمَطَةُ
    • ـ قَرْمَطَةُ : دِقَّةُ الكِتَابَةِ ، ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ ، وهو قَرْمَطِيطٌ .
      ـ قُرْمُوطُ : دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ ، والأحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى كالرُّمَّانِ ، يُشَبَّهُ به الثَّدْيُ .
      ـ قَرَامِطَةُ : جِيلٌ ، الواحِدُ : قَرْمَطِيٌّ .
      ـ اقْرَمَّطَ : غَضِبَ ، وتَقَبَّضَ .
      ـ قِرْمِطَتانِ من ذي الجَنَاحَيْنِ : كالنُّخْرَتَيْنِ من الدَّابَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَرْمَلُ
    • ـ قَرْمَلُ : شجرٌ ضعيفٌ بلا شَوْكٍ ، ويَنْفَضِخُ إذا وُطِئَ ، واحِدُهُ قَرْمَلَةٌ . ومنه '' ذَليلٌ عاذَ بقَرْمَلَةٍ ''.
      ـ قِرْمِلُ : ولَدُ البُخْتِيِّ ، أو البعير ذُو السَّنامَيْنِ ، وما تَشُدُّه المرأةُ في شَعَرِها .
      ـ قَرْمَلُ : فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ .
      ـ قُرْمُلُ وقَرِمَلُ : ابنُ الحُمَيْم ، مَلَكَ بعدَ مرْثَدِ بنِ ذي جَدَنٍ .
      ـ قِرْمِلُ وقِرْمِلِيَّةُ : الإِبِلُ الصِغارُ الكثيرةُ الأوْبارِ .
      ـ قَرْمَلاءُ : موضع .
      ـ قُرْمُولُ : ضَرْبٌ من ثَمَرِ الغَضى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرْملَهُ
    • قَرْملَهُ : صَرَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَرمل
    • قرمل - قرملة
      1 - قرمله : صرعه

    المعجم: الرائد



  5. قَرمَط
    • قرمط - قرمطة
      1 - قرمط الكتاب : كتبه مقاربا ما بين سطوره وحروفه . 2 - قرمط في خطوه : قارب ما بين قدميه .

    المعجم: الرائد

  6. قرمطَ
    • قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط :-
      قَرْمَطَ الشَّخصُ اتَّخذ مذهبَ القرامِطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَرْمَلَة
    • قَرْمَلَة :-
      ( النبات ) نبات حوليّ قصير السَّاق ، به زهرة صغيرة شديدة الصُّفرة ، من الفصيلة الرطيطيّة ، ثماره تُعرف بالكمّون الكرمانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قَرمَلة


    • قرملة
      1 - مصدر قرمل . 2 - واحدة القرمل .

    المعجم: الرائد

  9. القَرْمَلَةُ
    • القَرْمَلَةُ : نباتٌ حوليٌّ قصيرُ الساق ، وله زهرةٌ صَغيرةٌ شديدةُ الصفرة ، من الفصيلة الرطريطية ، ثماره تُعرَفُ بالكَمُّون الكرْماني . والجمع : قَرْمَلٌ .
      ومن أَمثالهم : :- ذَليلٌ عاذ بقَرملةٍ :-: يضرب للذليل يستعين بمن هو أَضعفُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قرمل
    • قرمل
      1 - شجر ضعيف لا شوك له

    المعجم: الرائد

  11. قرمل
    • قرمل
      1 - قرمل : جمل ذو « سنامين »، أي حدبتين ، جمع : قرامل . 2 - قرمل من الجمال الصغار .



    المعجم: الرائد

  12. القِرْمِلُ
    • القِرْمِلُ : الصِّغارُ من الإِبل .
      و القِرْمِلُ البعيرُ ذو السَّنامين .
      و القِرْمِلُ ضفائرُ من شعر أَو غيره تصلُ بها المرأةُ شعرَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قرمل
    • " القَرْمَلُ : نبات ، وقيل : شجر صغار ضِعاف لا شوك له ، واحدته قَرْمَلة .
      قال اللحياني : القَرْمَلة شجرة من الحَمْض ضعيفة لا ذُرى لها ولا سُتْرة ولا مَلْجأ ، قال : وفي المثَل : ذليلٌ عاذَ بقَرْمَلة ، وبعضهم يقول : ذليلٌ عائذ بقَرْمَلة ؛ يقال هذا لمَن يستعين بمَن لا دفع له وبأَذَلَّ منه ، والعرب تقوله للرجل الذَّليل يَعُوذ بمن هو أَضعف منه ؛ قال جرير : كأَنِ الفرزدقَ ، إِذْ يَعوذُ بخاله ، مثلُ الذليل يَعوذ تحت القَرْمَل يضرَب لمن استعان بضعيف لا نُصْرة له ، لأَن القَرْمَلة شجرة على ساق لا تُكِنُّ ولا تُظِلُّ ، والقَرْمَلة من دِقّ الشجر لا أَصل له ؛ قال أَبو النجم : يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كَذاوي القَرْمَل وقال أَبو حنيفة : القَرْمَلة شجرة ترتفع على سُوَيْقة قصيرة لا تستر ، ولها زَهْرة صغيرة شديدة الصفرة وطعمها طعم القُلاَّم .
      والقِرْمِلة : إِبل كلها ذو سَنامَيْن .
      الجوهري : القَرامِل الإِبل ذوات السنامين .
      والقُرامِل : البُخْتيُّ (* قوله « والقرامل البختي إلخ » هكذا في الأصل ) أَو ولده .
      والقِرْمِل : الصغار من الإِبل .
      الجوهري : القِرْمِل ، بالكسر ، ولد البُخْتيِّ .
      التهذيب : والقِرْمِلِيَّة من الإِبل الصغار الكثيرة الأَوبار ، وهي إِبل التُّرْك .
      وقال أَبو الدقيش : أُمُّها البُخْتِيَّة وأَبوها الفالِجُ ، والفالِجُ : الجمل الضخم يحمَل من السند للفِحْلة .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنّ قِرْمِلِيّاً تَرَدَّى في بئر .
      وفي حديث مسروق : تَرَدَّى قِرْمَل في بئر فلم يقدروا على نحره فسأَلوه فقال : جُوفوه ثم اقطعوه أَعضاء أَي اطعَنوه في جَوْفه .
      ابن الأَعرابي : يقال رميت أَرْنَباً فَدَرْبَيْتُها وقَصْمَلْتُها وقَرْمَلْتُها إِذا صرعتَها .
      وقَرْمَل : مَلِك من اليمن .
      وقُرْمُل : اسم قَيْل من أَقْيال حِمْير .
      وقَرْمَل : اسم فرس عُرْوة بن الوَرْد ؛

      قال : كَلَيلة شَيْباء التي لستُ ناسِياً ولَيْلَتنا ، إِذْ مَنَّ ، ما مَنَّ ، قَرْمَلُ والقَرامِيل : ما وصلت به الشعر من صوف أَو شعر ؛ التهذيب : والقَرامِيل من الشعر والصوف ما وصلت به المرأَة شعرها .
      الجوهري : القَرامِل ما تشدُّه المرأَة في شعرها ؛ قال الراجز : تَخالُ فيه القُنَّة القُنُونا ، أَو قَرْمَلِيّاً مانِعاً دَفُونا (* قوله « تخال فيه إلخ » هكذا في الأصل هنا ، واعاده في مادة قنن ضمن ابيات من المشطور في صفة بحر ).
      وفي الحديث : أَنه رخَّص في القَرامِل ، وهي ضفائر من شعر أَو صوف أَو إِبريسم تصِلُ به المرأَةُ شعرها .
      وحكى ابن الأَثير : القَرْمَل ، بالفتح ، نبات طويل الفروع ليِّن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قرمط
    • " القَرْمَطِيطُ : المُتقارِبُ الخَطْوِ .
      وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه .
      وفي حديث معاوية :، قال لعمرو قَرْمَطْتَ ، قال : لا ؛ يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر .
      واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض .
      والقَرْمَطة : المُقارَبةُ بين الشيئين .
      والقُرْموطُ : زَهْر الغَضَا وهو أَحمر ، وقيل : هو ضرْب من ثمر العِضاه .
      وقال أَبو عمرو : القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي ؛ وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها : ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها ، إِذا مَشَتْ ، حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِ ؟

      ‏ قال : يعني ثديَها .
      واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض ؛ قال زيد الخيل : تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ ، إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ : دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف ، وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ .
      والقَرْمَطةُ في المشي : مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي .
      وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته .
      وفي حديث عليّ : فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف .
      وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه .
      والقَرامِطةُ : جِيلٌ ، واحدهم قَرْمَطِيّ .
      ابن الأَعرابي : يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ .
      وقال أَعرابي : جاءنا فلان (* قوله « وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة » حقه أَن يذكر في مادة : ق ر ط م .) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ ؛ قال أَبو العباس : مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض ، وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان ، وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى قرمطي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرْمَطَ** - [ق ر م ط]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** قَرْمَطْتُ**،** أُقَرْمِطُ**،** قَرْمِطْ**، مص. قَرْمَطَةٌ. 1. "قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ" : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ. 2. "قَرْمَطَتِ الدَّابَّةُ" : قَارَبَتْ خُطَاهَا. 3. "قَرْمَطَ فِي خَطْوِهِ" : قَارَبَ بَيْنَ قَدَمَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمط يقرمط ، قرمطة ، فهو مقرمط• قرمط الشخص : اتخذ مذهب القرامطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقرْمطَ يتقرمط، تقرمُطًا، فهو مُتقرمِط • تقرمط الشَّخصُ: قَرْمَط؛ اتّخذ مذهبَ القرامطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقرمط يتقرمط ، تقرمطا ، فهو متقرمط• تقرمط الشخص : قرمط ؛ اتخذ مذهب القرامطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرامطة [ جمع ] : مف قرمطي : ( سف ) فرقة إسماعيلية باطنية أسسها قرمط أو قرمط حمدان ( ت 294هـ / 906م ) وانتشر أتباعها في العراق وسورية والبحرين واليمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرموط [ مفرد ] : ج قراميط : ( حن ) سمك نهري من لينات الزعانف ذو جلد أسمر لزج ولحم أحمر .
المعجم الوسيط
في خَطوه: قارب ما بين قدميه. ويقال: قرمطت الدّابّةُ: قاربت خطاها. وـ الكاتب في الكتابة: جعلها دقيقة متقاربة الحروف والسّطور.( تَقَرْمَطَ ): اتّخذ مذهب القرامطة.( القُرْمُوط ): الأحمر من ثمر الغَضَى، كالرّمان يُشبّه به الثّدي. وـ سمك نهريّ أسمر الجلد لزجه محمرّ اللحم غير شهيّ. ( مو ).( القَرامِطَة ): فرقة من غلاة الشيعة، نشأت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز؛ وكان من أهم أغراضها طلب المساواة. واحده: قرمطيّ.
مختار الصحاح
ق ر م ط : القَرْمَطَةُ في الخط مقاربة السطور
الصحاح في اللغة
القَرْمَطَةُ في الخَطِّ: مقارَبةُ السُطورِ، وفي المشي مقاربةُ الخَطْوِ. واقْرَنْمَطَ الجلدُ، إذا تقاربَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض.
تاج العروس

القَرْمَطَةُ في الخَطّ : دِقَّةُ الكِتَابَةِ وتَدَانِي الحُرُوفِ والسُّطورِ . وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَبَ بين كِتَابَتِه وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " فَرِّجْ ما بَيْنَ السُّطُور وقَرْمِطْ ما بَيْنَ الحُرُوف . " والقَرْمَطَةُ في المَشْيِ : مُقَارَبَةُ الخَطْوِ يُقَال : قَرْمَطَ الرَّجُلُ في خُطْوِه إِذا قارَبَ ما بَيْنَ قَدَمَيْهِ وكذلِكَ : قَرْمَطَ البَعِيرُ إِذا قارَبَ خُطَاهُ وتَدَانَى مَشْيُه . وهو قَرْمَطِيطُ كزَنْجَبِيلٍ : مَتَقارِبُ الخَطْوِ . والقُرْمُوطُ كعُصْفُورٍ : دُحْرَوجَةُ الجُعَلِ عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ . والقُرْمُوط : الأَحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى يَحْكى لونُه لَوْنَ نَوْرِ الرُّمَّانِ أَوَّلَ مَا يَخرجُ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ . وقال أَبُو عَمْرٍو : القُرْمُوط من ثَمَرِ الغَضَى : كالرُّمّانِ يُشَبَّهُ بهِ الثَّدْيُ وأَنْشَدَ في صِفَة جارِيَةٍ نَهَدَ ثَدْياها :

" ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْعِ عَنْها إِذا مَشَتْخَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَى الخَضِيلِ النَّدِي قال : يعنِ ثَدْيَها

ووقع في الجَمْهَرَةِ لابْنِ دُرَيْدٍ : القُرْمُوطُ والقُرْمُودُ : ضَرْبانِ ثَمَرِ العِضاهِ كذا قال : العِضاه قال الصّاغانِيُّ : والصَّوابُ : الغَضَى . والقَرَامِطَةُ : جِيلُ مَعْرُوفٌ الوَاحِدُ : قَرْمَطِيٌّ بالفَتْحِ وقد تَقَدَّمَ للمُصِّنفِ ذِكْرُهم في ج ن ب وأَلْمَمْنَا بذِكْرِ بَعْضِهِمْ هُنَاك وتَمَامُه في الكامِلِ لابنِ الأَثِيرِ

وقال أَبوِ عَمْرٍو : اقْرَمَّطَ الرَّجلُ إِذا غَضِبَ وقال غيره : اقْرَنْمَطَ الجِلْدُ إِذا تَقَبَّضَ . وفي الصّحاحِ : إِذا تَقارَبَ وانْضَمَّ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ لِزَيْدِ الخَيْلَ رَضِيَ اللهُ عنه :

" إِذا اقْرَمَّطَت يَوْماً من الفَزَعِ المَطِي قال الصّاغَانِي : كذا هو في التَّهْذِيبِ للأَزْهَرِيِّ في نُسْخَةٍ قُرِئَتْ عليه وتَوَلَّى إِصْلاحَهَا وضَبْطَها وشَكْلَهَا المَطِي بالمِيمِ والطّاءِ المُحَقَّقَتَيْنِ . وأَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ أَيْضاً لزَيْدِ الخَيْلِ رَضِيَ اللهُ عنه :

" تَكَسَّبْتُهَا في كُلِّ أَطْرَافِ شِدَّةٍإِذَا اقْرَمَّطَتْ يَوْمَاً من الفَزَعِ الخُصَى قالَ : والَّذِي في شِعْرِه هو :

وذَاكَ عَطَاءُ اللهِ في كُلِّ غارَةٍ ... مُشَمَّرَةٍ يَوْماً إِذا قَلَّصَ الخُصَى قال ابنُ عَبّادٍ : القِرْمِطَتَانِ بالكَسْرِ مِنْ ذِي الجَنَاحَيْنِ كالنُّخْرَتَيْنِ من الدّابَّةِ ورَواه الجاحِظُ القِرْطِمَتَانِ على القَلْبِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : القُرْمُوط بالضَّمِّ : نَوْعٌ من السَّمَك والجمعُ : القَرَامِيطُ . وبِرْكَةُ قُرمُوطَة : خُطَّة بِمصْرَ . والفَضْلُ بنُ العَبّاسِ القِرْمِطِيُّ بالكَسْرِ البَغْدَادِيُّ : من شُيُوخِ الطَّبَرانِيِّ في الصَّغِيرِ وتَرْجَمَهُ الخَطِيبُ في التَّارِيخِ . وأَبُو قَرَامِيطَ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ الشَّرْقِيَّةِ

لسان العرب
القَرْمَطِيطُ المُتقارِبُ الخَطْوِ وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه وفي حديث معاوية قال لعمرو قَرْمَطْتَ قال لا يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض والقَرْمَطة المُقارَبةُ بين الشيئين والقُرْموطُ زَهْر الغَضَا وهو أَحمر وقيل هو ضرْب من ثمر العِضاه وقال أَبو عمرو القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها إِذا مَشَتْ حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِي قال يعني ثديَها واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض قال زيد الخيل تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ والقَرْمَطةُ في المشي مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته وفي حديث عليّ فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه والقَرامِطةُ جِيلٌ واحدهم قَرْمَطِيّ ابن الأَعرابي يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ وقال أَعرابي جاءنا فلان ( * قوله « وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة » حقه أَن يذكر في مادة ق ر ط م ) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ قال أَبو العباس مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران
الرائد
* قرمط قرمطة. 1-الكتاب: كتبه مقاربا ما بين سطوره وحروفه. 2-في خطوه: قارب ما بين قدميه.
الرائد
* قرمطي. واحد القرامطة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: