وصف و معنى و تعريف كلمة قرميده:


قرميده: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح قرميده في معاجم اللغة العربية:



قرميده

جذر [قرميد]

  1. قِرمَيد : (اسم)
    • الجمع : قَرَامِيدُ
    • القِرْمَيدُ : القَرْمَدُ
    • القِرْمَيدُ طابَق الدّار
  2. قِرميد : (اسم)
    • الجمع : قَرَاميدُ
    • قَرْمَد، حجارة مصنوعة تُنْضَجُ بالنَّار يُبْنَى بها، أو يُغطّى بها وجه البناء
    • قرمد، كل ما يُطْلى به للزِّينة كالجِصّ ونحوه
,
  1. قَرْمَدُ
    • ـ قَرْمَدُ : ما طُلِيَ به كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ ، وحِجارةٌ لها خُروقٌ تُنْضَجُ ويُبْنَى بها ، والخَزَفُ المَطْبوخُ ، والآجُرُّ كالقِرْميدِ ، وموضع .
      ـ قُرْمودُ : ثَمَرُ الغَضَى ، وذَكَرُ الوُعولِ .
      ـ قِرْميدُ : الإِرْدَبَّةُ والأُرْوِيَةُ ، أو هو تَصْحيفٌ .
      ـ قَرْمَدَ الكتابَ ، وقَرْمَدَ في المَشْيِ : قَرْمَطَ .
      ـ ثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ : مَطْلِيٌّ بشِبْهِ الزَّعْفرانِ .
      ـ بناءٌ مُقَرْمَدٌ : مَبْنِيٌّ بالآجُرِّ والحِجارَةِ ، أو مُشْرِفٌ عالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُرمود


    • قرمود - ج ، قراميد
      1 - قرمود : ذكر الوعول . 2 - قرمود : ولد الوعول . 3 - قرمود : ثمر الغضا .

    المعجم: الرائد

  3. قِرميد
    • قرميد - ج ، قراميد
      1 - قرميد : طين مطبوخ ، آجر . 2 - قرميد : ما يطلى به للزينة كالجص ونحوه .

    المعجم: الرائد

  4. قَرمَد
    • قرمد - قرمدة
      1 - قرمد الشيء : طلاء بـ « القرمد »، وهو ما يطلى به للزينة . 2 - قرمد البناء : بناء بالقرميد والحجارة . 3 - قرمد : قرمط ( : أنظر قرمط )

    المعجم: الرائد

  5. قرمدَ


    • قرمدَ يقرمد ، قَرْمَدةً ، فهو مُقرْمِد ، والمفعول مُقرْمَد :-
      قرمد البناءَ بناه بالقِرْميد ، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار .
      قرمد الشّيءَ : طلاه بالقَرْمَد ( كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. القُرْمُودُ
    • القُرْمُودُ : ولدُ الوَعْل . والجمع : قَرَامِيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قِرْميد
    • قِرْميد :-
      جمع الجمع قَرَاميدُ :
      1 - قَرْمَد ، حجارة مصنوعة تُنْضَجُ بالنَّار يُبْنَى بها ، أو يُغطّى بها وجه البناء .
      2 - قرمد ، كل ما يُطْلى به للزِّينة كالجِصّ ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. القِرْمَيدُ
    • القِرْمَيدُ : القَرْمَدُ .
      و القِرْمَيدُ طابَق الدّار . والجمع : قَرَامِيدُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قِرْمِيدٌ
    • جمع : قَرَامِيدُ .[ ق ر م د ]. :- قِرْمِيدُ الدَّارِ :- : الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَّةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَّةِ شُرْفَةِ البَهْوِ ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ .

    المعجم: الغني

  10. قرمد البناء
    • بناه بالقِرْميد ، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار .

    المعجم: عربي عامة

  11. قرمد الشّيء
    • طلاه بالقَرْمَد ( كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره ).



    المعجم: عربي عامة

  12. قَرْمَدَ
    • قَرْمَدَ الشيءَ : طلاهُ بالقرمَد .
      يقال : قَرْمَد الحائطَ بالجِصِّ : طلاه به ، وقرمد الثوبَ بالزعفران أَو الطِّيب : ضمَّخَه به .
      و قَرْمَدَ البناءَ : بناه بالآجُرِّ والحجارة .
      و قَرْمَدَ الشيءَ : علاَّهُ .
      و قَرْمَدَ ضَيَّقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَرْمَدَ
    • [ ق ر م د ]. ( فعل : با . متعد بحرف ). قَرْمَدْتُ ، أُقَرْمِدُ ، قَرْمِدْ ، مصدر قَرْمَدَةٌ .
      1 . :- قَرْمَدَ الْحَائِطَ بِالْجَصِّ :- : طَلاَهُ بِهِ .
      2 . :- قَرْمَدَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ :- : ضَمَّخَهُ بِهِ .
      3 . :- قَرْمَدَ البِنَاءَ :- : بَنَاهُ بِالآجُرِّ وَالْحِجَارَةِ .
      4 . :- قَرْمَدَ الشَّيْءَ :- : ضَيَّقَهُ .

    المعجم: الغني

  14. قَرْمَدٌ
    • [ ق ر م د ].
      1 . : كُلُّ مَا طُلِيَ بِهِ للزِّينَةِ كَالزَّعْفَرَانِ وَالْجَصِّ .
      2 . : الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَةِ شُرْفَةِ البَهْوِ ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ .

    المعجم: الغني



  15. قَرْمَد
    • قَرْمَد :-
      1 - كلّ ما طُلِى به للزِّينة كالجصّ ونحوه .
      2 - حجارة مصنوعة تُنضج بالنار ويبنى بها أو يغطَّى بها وجه البناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قَرمَد
    • قرمد
      1 - قرمد : ما طلي به للزينة ، كالزعفران والجص . 2 - قرمد : طين مطبوخ ، آجر ، قرميد .

    المعجم: الرائد

  17. القَرْمَدُ
    • القَرْمَدُ : كلُّ ما طُلِيَ به للزِّينة ، كالزَّعفران والجِصِّ .
      و القَرْمَدُ حجارةٌ مصنوعةٌ تُنْضَج بالنار ويبنى بها أَو يُغطَّى بها وجه البناء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قرمد


    • " القَرْمَد : كل ما طلي به ؛ زاد الأَزهري : للزينة كالجَِصِّ والزعفرانِ .
      وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ ؛ قال النابغة يصف هَناً : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان ، قال لشيخ من غَطَفان : صف لي النساء ، فقال : خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ ؛ قال البشتي : المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها ؛ قال أَبو منصور : وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْها واكْتِنازِ بادَّيْها ؛ وقيل في قول النابغة : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ إِنه الضيِّقُ ؛ وقيل : المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد .
      ورُفْغا المرأَة : أُصول فَخِذَيْها .
      والقَرْمَدُ : الآجُرُّ ، وقيل : القَرْمَدُ والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها ؛ قال ابن دريد : هو رومي تكلمت به العرب قديماً .
      وقد قُرمِدَ البِناءُ .
      قال العدبس الكناني : القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ ، وهي خروق يوقد عليها حتى إِذا نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت ، وأَنشد بيت النابغة « بالعبير مقرمد »، قال : وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران ، وقيل : المُقَرْمَدُ المُضَيَّق ، وقيل : المقرمد المُشَرَّف .
      وحوض مُقَرْمَد إِذا كان ضيقاً ، وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال : أَي ضُيَّقَ بالمِسْك .
      وبناء مُقَرْمَدٌ : مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة ؛ وقال الأَصمعي في قوله : يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِل ؟

      ‏ قال : القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات ، وقيل : هي بالرومية قِرْمِيدي .
      ابن الأَعرابي : يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ ، واحدها قِرْمِيدٌ .
      والقَرْمَدُ : الصخُورُ ؛ ابن السكيت في قول الطرماح : حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ ، لَزَّه تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُدُ قُدِرَتْ على مِثْلٍ ، فَهُنَّ تَوائِمٌ شَتَّى ، يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَد ؟

      ‏ قال : القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ .
      والحَرَجُ : الطويلة .
      والأَطِيمَةُ : الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ .
      والقِرْمِيدُ : الأُرْوِيَّةُ .
      والقُرْمُودُ : ذكر الوُعُول .
      الأَزهري : القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولادُ الوُعُول ، واحدها قُرْمُودٌ ؛

      وأَنشد لابن الأَحمر : ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَق يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقِرْمِيدُ : الآجُرُّ ، والجمع القَرامِيدُ .
      والقُرْمودُ : ضَرْب من ثمر العِضاه .
      التهذيب : وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا .
      وقَرْمَدَ الكِتابَ : لغة في قَرْمَطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. مدر
    • " المَدَرُ : قِطَعُ الطينِ اليابِسِ ، وقيل : الطينُ العِلْكُ الذي لا رمل فيه ، واحدته مَدَرَةٌ ؛ مأَما قولُهُم الحِجارَةُ والمِدارَةُ فعَلى الإِتْباعِ ولا يُتَكَلَّم به وجَدَه مُكَسَّراً على فِعالَة ، هذا معنى قول أَبي رياش .
      وامْتَدَر المَدَرَ : أَخَذَه .
      ومدَرَ المكانَ يَمْدُرُهُ مَدْراً ومَدَّرَه : طانَه .
      ومَكانٌ مَدِيرٌ : مَمْدُورٌ .
      والمَدْرُ لِلْحَوْضِ : أَنْ تُسَدَّ خصاصُ حِجارَتِه بالمَدَرِ ، وقيل : هو كالْقَرْمَدَةِ إِلا أَنّ القَرْمَدَةَ بالجِصِّ والمدْر بالطين .
      التهذيب : والمَدْرُ تَطْيينُك وجْهَ الحَوْضِ بالطين الحُرّ لئلا يَنْشَفَ .
      الجوهري : والمَدَرَةُ ، بالفتح ، الموضع الذي يُؤخَذُ مِنهُ المَدَرُ فَتُمْدَرُ به الحِياضُ أَي يُسَدُّ خَصاصُ ما بَيْنَ حِجارَتِها .
      ومَدَرْتُ الحَوْضَ أَمْدُرُه أَي أَصلحته بالمَدَرِ .
      وفي حديث جابر : فانطلق هو وجَبَّارُ بن صخر فنزعا في الحض سَجْلاً أَو سَجْلَيْن ثم فَدَاره أَي طَيَّناه وأَصلحاه بالمدر ، وهو الطين المتماسك ، لئلا يخرج منه الماء ؛ ومنه حديث عمر وطلحة في الإِحرام : إِنما هو مَدَرٌ أَي مَصْبُوغٌ بالمَدَرِ .
      والمِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ ، الأَخيرة نادرة : موضع فيه طين حُرٌّ يُسْتَعَدُّ لذلك ؛ فأَما قوله : يا أَيُّها السَّاقي ، تَعَجَّلْ بِسَحَرْ ، وأَفْرِغِ الدَّلْو على غَيْر مَدَر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراد بقوله على غير مدر أَي على غير إصلاح للحوض ؛ يقول : قد أَتتك عِطاشاً فلا تنتظر إِصلاح الحوض وأَنْ يَمْتَلئَ فَصُبَّ على رُؤوسها دَلْواً دلواً ؛ قال : وقال مرة أُخرى لا تصبه على مَدَرٍ وهو القُلاعُ فَيذُوبَ ويَذْهَبَ الماء :، قال : والأَوّل أَبين .
      ومَدَرَةُ الرجلِ : بَيْتُه .
      وبنو مَدْراءَ : أَهل الحَضَر .
      وقول عامر للنبي ، صلى الله عليه وسلم : لنا الوَبَرُ ولكُمُ المَدَرُ ؛ إِنما عن به المُدُنَ أَو الحَضَرَ لأَن مبانيها إِنما هي بالمَدَرِ ، وعنى بالوبر الأَخبية لأَن أَبنية البادية بالوبر .
      والمَدَرُ : ضِخَمُ البِطْنَةِ .
      ورجل أَمْدَرُ : عظيمُ البَطْنِ والجنْبَيْنِ مُتَتَرِّبُهما ، والأُنثى مَدْراءُ .
      وضَبُعٌ مَدْراءُ : عظيمةُ البَطْنِ .
      وضِبْعانٌ أَمْدَرُ : على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه .
      ورجل أَمْدَرُ بيِّن المدَر إِذا كان منتفخ الجنبين .
      وفي حديث إِبراهيم النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه يأْتيه أَبوه يوم القيامة فيسأَلُه أَن يشفَعَ له فيلتفتُ إِليه فإِذا هو بِضِبْعانٍ أَمْدَرَ ، فيقول : ما أَنت بأَبي ، قال أَبو عبيد : الأَمدَرُ المنتفِخُ الجنبين العظيمُ البطْنِ ؛ قال الراعي يصف إِبلاً لها قَيِّم : وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ عنه العَباءَةُ ، قَوَّام على الهَمَلِ قوله أَمدر الجنبين أَي عظيمهما .
      ويقال : الأَمْدَرُ الذي قد تَتَرَّبَ جنباه من المَدَر ، يذهب به إِلى التراب ، أَي أَصابَ جسدَه الترابُ .
      قال أَبو عبيد : وقال بعضهم الأَمْدَرُ الكَثيرُ الرَّجيع الذي لا يَقْدِرُ على حَبْسه ؛ قال : ويستقيم أَن يكون المعنيان جميعاً في ذلك الضِّبْعان .
      ابن شميل : المَدْراءُ من الضِّباعِ التي لَصِقَ بِها بَوْلُها .
      ومَدِرَتِ الضَّبُعُ إِذا سَلَحَتْ .
      الجوهري : الأَمْدَرُ من الضباع الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال لَوْنٌ له .
      والأَمْدَرُ : الخارئُ في ثيابه ؛ قال مالك بن الريب : إِنْ أَكُ مَضْرُوباً إِلى ثَوْبِ آلِفٍ منَ القَوْمِ ، أَمْسى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ ومادِرٌ ؛ وفي المثل : أَلأَمُ من مادِرٍ ، هو جد بني هلال بن عامر ، وفي الصحاح : هو رجل من هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ لأَنه سقى إِبله فبقي في أَسفل الحوْضِ ماء قليل ، فَسَلَحَ فيه ومدَرَ به حَوْضَهُ بُخْلاً أَنْ يُشْرَبَ مِن فَضْلِه ؛ قال ابن بري : هذا هلال جدّ لمحمد بن حرب الهلالي ، صاحب شرطة البصرة ، وكانت بنو هلال عَيَّرَتْ بني فَزارَة بأَكل أَيْرِ الحِمار ، ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة : نَشَدْتُكَ يا فزارُ ، وأَنت شيْخٌ ، إِذا خُيِّرْتَ تُخطئُ في الخِيارِ أَصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بِسَمْنٍ أَحَبُّ إِليكَ أَمْ أَيْرُ الحمارِ ؟ بَلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ ، أَحَبُّ إِلى فَزارَةَ مِنْ فَزَار ؟

      ‏ قالت بنو فزارة : أَليس منكم يا بَني هِلالٍ مَنْ قرى في حوضه فسقى إِبله ، فلما رَوِيَتْ سلح فيه ومدره بخلاً أَن يُشرب منه فضلُهُف وكانوا جعلوا حَكَماً بينهم أَنس بن مُدْرِك ، فقضى على بني هلال بعظم الخزي ، ثم إِنهم رمَوْا بني فَزَارَةَ بِخِزْيٍ آخرَ ، وهو إِتيان الإِبل ؛ ولهذا يقول سالم بن دارَة : لا تأْمَنَنَّ فزارِيًّا ، خَلَوْتَ به ، على قَلُوصِكَ ، واكْتُبْها بِأَسْيارِ لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَه ، بَعد الَّذي امْتَكَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ (* وفي رواية أخرى امتلَّ .) فقال الشاعر : لَقَدْ جَلَّلَتْ خِزْياً هِلالُ بنُ عامِرِ ، بَني عامِرٍ طُرًّا ، بِسَلْحةِ مادِرِ فأُفٍّ لَكُم لا تَذكُروا الفَخْرَ بَعْدَها ، بني عامِرٍ ، أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِ

      ويقال للرجل أَمْدَرُ وهو الذي لا يَمْتَسِحُ بالماء ولا بالحجر .
      والمَدَرِيَّةُ : رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرونُ المُحدّدةُ مكانَ الأَسِنَّة ؛ قال لبيد يصف البقرة والكلاب : فَلحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لَها مَدَرِيَّةٌ ، كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون .
      ومَدْرَى : مَوْضِعٌ (* قوله « مدرى موضع » في ياقوت : مدرى ، بفتح اوّله وثانيه والقصر : جبل بنعمان قرب مكة .
      ومدرى ، بالفتح ثم السكون : موضع .) وثَنِيَّةُ مِدْرانَ : من مَساجِدِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين المدينة وتَبُوكَ .
      وقال شمر : سمعت أَحمد بن هانئ يقول : سمعت خالد بن كلثوم يروي بيت عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُورَ الأَمْدَرِينَا بالميم ، وقال : الأَمْدَرُ الأَقْلَفُ ، والعرب تسمي القَرْيَةَ المبنية بالطين واللَّبِنِ المَدَرَةَ ، وكذلك المدينة الضخْمةُ يقال لها المَدَرَةُ ، وفي الصحاح : والعرب تسمي القرية المَدَرَةَ ؛ قال الراجز يصف رجلاً مجتهداً في رَعْيَهِ الإِبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها : شَدَّ على أَمْرِ الوُرُودِ مِئْزَرَهْ ، لَيْلاً ، وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِينُ ههنا : المُؤَذِّن ؛ ومنه قول جرير : هَلْ تَشْهَدُونَ مِنَ المشاعِرِ مَشْعَراً ، أَوْ تَسْمَعُونَ لَدَى الصَّلاةِ أَذِينا ؟ ومَدَر : قرية باليمن ، ومنه فلان المَدَرِيُّ .
      وفي الحديث : أَحَبُّ إِليَّ من أَن يكونَ لي أَهْلُ الوَبَرِ والمَدَرِ ؛ يريد بأَهْلِ المَدَرِ أَهْلَ القُرَى والأَمْصارِ .
      وفي حديث أَبي ذرّ : أَمَا إِنَّ العُمْرَةَ مِنْ مَدَرِكم أَي من بَلَدكم .
      ومَدَرَةُ الرجلِ : بَلْدَتُه ؛ يقول : من أرادَ العُمْرَةَ ابْتَدَأَ لها سَفَراً جديداً من منزله غيرَ سفَرِ الحج ، وهذا على الفضِيلة لا الوجوب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قرميده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِرْمِيدٌ**، ةٌ - ج:** قَرَامِيدُ**.[ق ر م د]. "قِرْمِيدُ الدَّارِ" :الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَّةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَّةِ شُرْفَةِ البَهْوِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ.
الرائد
* قرميد. ج قراميد. 1-طين مطبوخ، آجر. 2-ما يطلى به للزينة كالجص ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: