وصف و معنى و تعريف كلمة قروي:


قروي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح قروي في معاجم اللغة العربية:



قروي

جذر [قري]

  1. قَرَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قَرْيَة
    • مجلس قَرَويّ
    • جامع القَرويِّين : جامع بمدينة فاس بالمغرب ،
    • حياة قرويّة : حياة تتميّز بالبساطة وتتماشى مع طبيعة أهل القرية القنوعة ،
    • عادات قرويّة : أشياء لها طابَع القرية أو خاصّة بها
  2. قُرَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قُرى
  3. أَقْرِوَة: (اسم)
    • أَقْرِوَة : جمع قَرْوُ
  4. قَرَّأَ: (فعل)

    • قَرَّأَ فهي مُقَرَّأَةٌ
    • قَرَّأَ المرأَةَ : حبَسَها للاستبراء لتنقَضِيَ عِدَّتُها
  5. قَرو: (اسم)
    • الجمع : أقْراء و أقرٍ ، قُرُوّ
    • القَرْوُ : حَوض صَغير مستطيل إِلى جنب حوضٍ عظيم يملأ منه لتردَه الدَّوابُّ
    • القَرْوُ : قَدَحٌ من خشب
    • القَرْوُ : إِناء صَغير يردَّدُ في الحوائج
    • القَرْوُ : أَن يَعْظُمَ جلْدُ بيضَتي الرَّجل من داء
    • القَرْوُ : كل شيء على طريق واحد
    • وما زال على قَرْوٍ واحدٍ : على طريقة واحدة والجمع : أَقْرَاءٌ ، وأَقْرٍ
    • وأَقْرَاءُ الشِّعْرِ : طرائقُه وأَنواعُه
    • أَصبحت الأَرض قَرْوًا واحداً : إِذا تغطَّى وجهُها بالماء
    • وتركتُ الأَرضَ قَرْوًا واحدًا : طبَّقَها المَطرُ
    • القَرْوُ : بلوط ، سنديان ، خشب له ألياف قصيرة مزركشة صلد جدًّا يشيع استعمالُه في صنع الأثاث
    • مصدر قرَا
  6. قَريّة: (اسم)
    • الجمع : قَرَايا
    • القَرِيّةُ : العَصَا
    • القَرِيّةُ : مَأْوى النمل
    • القَرِيّةُ : خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت
    • القَرِيّةُ عمودُ الشِّراع الذي في جانبه من أَعلاه
    • القَرِيّةُ : العودُ الذي في أَعلى الهَوْدج
  7. قَرية: (اسم)
    • الجمع : قَرْيات و قُرًى
    • القَرْيَةُ : المِصر الجامع ، كل مكان اتَّصَلَتْ به الأَبنية واتُّخذ قراراً ، وتقع على المدن وغيرها
  8. قُرُوّ: (اسم)
    • قُرُوّ : جمع قَرو


  9. قرَأَ: (فعل)
    • قرَأَ يَقرَأ ، قِراءةً وقُرْآنًا ، فهو قارئ ، والمفعول مَقْروء
    • قرَأ الكتابَ ونحوَه : تتبَّع كلماته نظرًا ، نطق بها أوْ لا
    • قرأ العقَّادَ وطه حسين / قرأ للعقّاد وطه حسين : قرأ كتبَ العقاد وطه حسين ،
    • قرأ علامات الغضب على وجهه : لاحظها فِراسةً أو عادة
    • قَرَأَ الشيءَ قَرْءًا ، وقُرْآنًا : جمعَه وضمَّ بعضَه إِلى بعض
    • قرأ القرآنَ عن ظَهْر قلب : حفظًا دون كتاب
    • قرَأ الغيْبَ : تكهَّنَ به يزعم أنّه يجيد قراءة الكفّ
    • قرَأ ما بين السُّطور : فهم الأمرَ المضمر ، استشفّ المعنى الضِّمنيّ
    • قرَأ عليه السلامَ : أبْلَغَهُ إيَّاه
    • قرَأ على فلانٍ النحوَ : دَرَسه على يديه
    • قرَأ للمستقبل حسابَه : احتاط له ،
  10. قرْو: (اسم)
    • قرْو : مصدر قرا
,
  1. قَرْيَةُ
    • ـ قَرْيَةُ ، وقِرْيَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، والنِّسْبَةُ : قَرَئِيٌّ وقَرَوِيٌّ ، ج : قُرًى .
      ـ أقْرَى : لَزِمَها .
      ـ قارِي : ساكِنُها .
      ـ قَرْيَتَيْنِ مُثَنًّى ، وأكثرُ ما يُتَلَفَّظُ به بالياءِ : مكةُ والطائِفُ ، وقرية قُرْبَ النِّباجِ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ ، وقرية بِحِمْصَ ، وموضع باليمامةِ .
      ـ قَرْيَةُ النَّمْلِ : مُجْتَمَعُ تُرابِها .
      ـ قَرْيَةُ الأنْصارِ : المدينةُ .
      ـ قاريَةُ : الحاضِرَةُ الجامِعَةُ ، كالقاراةِ .
      ـ قَرَى الماءَ في الحوضِ يَقْرِيهِ قَرْياً وقَرًى : جَمَعَهُ ،
      ـ قَرَى البعيرُ وكلُّ ما اجْتَرَّ : جَمَعَ جِرَّتَهُ في شِدْقِه ،
      ـ قَرَى الضَّيْفَ قِرًى وقَرَاءًا : أضافَهُ ، كاقْتراهُ ،
      ـ قَرَى الناقةُ : ورِمَ شِدْقاها من وَجَعِ الأسْنانِ ،
      ـ قَرَى البلادَ : تَتَبَّعَها يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ ، كاقْتراها واسْتَقْراها .
      ـ مَقْرَى والمَقْراةُ : كلُّ ما اجْتَمَعَ فيه الماءُ .
      ـ قَرِيُّ الماءِ : مَسيلُهُ من التِّلاعِ ، أو موقِعُه ، من الرَّبْوِ إلى الرَّوْضَةِ ، ج : أقْرِيةٌ وأقْراءٌ وقُرْيانٌ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ لم يُمْخَضْ .
      ـ قَرِيُّ الخَيْلِ : وادٍ .
      ـ القَرِيَّانِ : موضع .
      ـ اسْتَقْرَى واقْتَرَى وأقْرَى : طَلَبَ ضِيافَةً . وهو مِقْرًى للضَّيْفِ ومِقْراءٌ ، وهي مِقْراةٌ ومِقْراءٌ .
      ـ مِقْراةُ : القَصْعَةُ يُقْرَى فيها .
      ـ مَقارِي : القُبورُ .
      ـ قَرِيَّةُ : العَصا ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ ، وأعوادٌ فيها فُرَضٌ ، يُجْعَلُ فيها رأسُ عُودِ البَيْتِ ، وعُودُ الشِّراعِ الذي في عُرْضِهِ من أعلاهُ ، أو في أعْلَى الهَوْدَجِ .
      ـ قُرَيَّةُ : ثَلاثُ مَحالَّ بِبَغْدَادَ ، وموضع لطَيِّئٍ .
      ـ قَرَيْتُ الصَّحيفةَ ، فهي مَقْرِيَّةٌ : لُغَةٌ في قَرَأْتُها .
      ـ قارِيَةُ : أسْفَلُ الرُّمْحِ ، أو أعْلاهُ ، وحَدُّهُ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، وبالتشديدِ : طائِرٌ إذا رَأَوْهُ ، اسْتَبْشَروا بالمَطَرِ ، كأَنَّهُ رسولُ الغَيْثِ ، أو مُقَدِّمَةُ السَّحابِ ، ج : قوارِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرَويّ
    • قَرَويّ :-
      اسم منسوب إلى قَرْيَة : :- رجلٌ قَرويٌّ محافظ ، - مجلس قَرَويّ :-
      • جامع القَرويِّين : جامع بمدينة فاس بالمغرب ، - حياة قرويّة : حياة تتميّز بالبساطة وتتماشى مع طبيعة أهل القرية القنوعة ، - عادات قرويّة : أشياء لها طابَع القرية أو خاصّة بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قُرَويّ
    • قُرَويّ :-
      اسم منسوب إلى قُرى : :- أجرى مباحثات حول الشئون القُرويَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. قَرَويّ
    • قروي
      1 - منسوب إلى القرية

    المعجم: الرائد

  5. القَرَوِيُّ
    • القَرَوِيُّ : المنسوبُ إِلى القرية .
      [ على غير قياس ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. قَرَوِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ق ر ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى القَرْيَةِ ). :- يَرْتَبِطُ القَرَوِيُّ بِقَرْيَتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. قرا
    • " القَرْو : من الأَرض الذي لا يكاد يَقْطعه شيء ، والجمع قُرُوٌّ والقَرْوُ : شبه حَوْض .
      التهذيب : والقَرْوُ شِبه حوضٍ ممْدود مستطيل إِلى جنب حوض ضَخْم يُفرغ فيه من الحوض الضخم ترده الإِبل والغنم ، وكذلك إِن كان من خشب ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًىً كالقَرْو رهْن انْثِلامِ شبه النؤْيَ حول الخَيْمة بالقَرْو ، وهو حوض مستطيل إِلى جنب حوض ضخم .
      الجوهري : والقَرْوُ حوض طويل مثل النهر ترده الإِبْل .
      والقَرْوُ : قدَحٌ من خشب .
      وفي حديث أُم معبد : أَنها أَرسلت إِليه بشاة وشَفْرةٍ فقال ارْدُدِ الشَّفْرة وهاتِ لي قَرْواً ؛ يعني قدَحاً من خشب .
      والقَرْوُ : أَسْفَلُ النخلة ينقر وينبذ فيه ، وقيل : القَرْوُ يردّد إناء صغير ، في الحوائج .
      ابن سيده : القَرْوُ أَسفَلُ النخلة ، وقيل : أَصلها يُنْقَرُ ويُنْبَذُ فيه ، وقيل : هو نَقِيرٌ يجعل فيه العصير من أَي خشب كان .
      والقَرْوُ : القَدح ، وقيل : هو الإِناء الصغير .
      والقَرْوُ : مَسِيل المِعْصَرةِ ومَثْعَبُها والجمع القُرِيُّ والأَقْراء ، ولا فِعْل له ؛ قال الأَعشى : أَرْمي بها البَيْداءَ ، إِذ أَعْرَضَتْ ، وأَنْتَ بَيْنَ القَرْوِ والعاصِرِ وقال ابن أَحمر : لَها حَبَبٌ يُرى الرَّاوُوقُ فيها ، كما أَدْمَيْتَ في القَرْوِ الغَزالا يصف حُمْرة الخَمْر كأَنه دَم غَزال في قَرْو النخل .
      قال الدِّينَوري : ولا يصح أَن يكون القدحَ لأَن القدح لا يكون راووقاً إِنما هو مِشْربةٌ ؛ الجوهري : وقول الكميت : فاشْتَكَّ خُصْيَيْهِ إِيغالاً بِنافِذةٍ ، كأَنما فُجِرَتْ مِنْ قَرْو عَصَّارِ (* قوله « على اللحيات » كذا في الأصل والمحكم بحاء مهملة فيهما .) وقَرَا الأَمر واقْتَراه : تَتَبَّعَه .
      الليث : يقال الإِنسان يَقْترِي فلاناً بقوله ويَقْتَرِي سَبيلاً ويَقْرُوه أَي يَتَّبعه ؛

      وأَنشد : يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ وقَرَوْتُ البلاد قَرْواً وقَرَيْتُها قَرْياً واقْتَرَيْتها واسْتَقْرَيتها إِذا تتبعتها تخرج من أَرض إِلى أَرض .
      ابن سيده : قَرا الأَرضَ قَرْواً واقْتراها وتَقَرَّاها واسْتَقْراها تَتَبَّعها أَرضاً أَرضاً وسار فيها ينظر حالهَا وأَمرها .
      وقال اللحياني : قَرَوْت الأَرض سرت فيها ، وهو أَن تمرّ بالمكان ثم تجوزه إِلى غيره ثم إِلى موضع آخر .
      وقَرَوْت بني فلان واقْتَرَيْتهم واسْتَقْرَيتهم : مررت بهم واحداً واحداً ، وهو من الإِتباع ، واستعمله سيبويه في تعبيره فقال في قولهم أَخذته بدرهم فصاعداً : لم ترد أَن تخبر أَن الدرهم مع صاعد ثمن لشيء ، كقولهم بدرهم وزيادة ، ولكنك أَخبرت بأَدنى الثمن فجعلته أَوّلاً ، ثم قَرَوْت شيئاً بعد شيء لأَثمان شتى .
      وقال بعضهم : ما زلت أَسْتَقْرِي هذه الأَرض قَرْيَةً قرْية .
      الأَصمعي : قَرَوْتُ الأَرض إِذا تَتَبَّعت ناساً بعد ناس فأَنا أَقْرُوها قَرْواً .
      والقَرَي : مجرى الماء إِلى الرياض ، وجمعه قُرْيانٌ وأَقْراء ؛

      وأَنشد : كأَنَّ قُرْيانَها الرِّجال وتقول : تَقَرَّيْتُ المياه أَي تتبعتها .
      واسْتَقْرَيْت فلاناً : سأَلته أَن يَقْرِيَني .
      وفي الحديث : والناسُ قَوارِي الله في أَرضه أَي شُهَداء الله ، أُخذ من أَنهم يَقْرُون الناس يَتَتَبَّعونهم فينظرون إِلى أَعمالهم ، وهي أَحد ما جاء من فاعل الذي للمذكر الآدمي مكسراً على فواعل نحو فارِسٍ وفوارِسَ وناكِس ونواكِسَ .
      وقيل : القارِيةُ الصالحون من الناس .
      وقال اللحياني : هؤلاء قَوارِي الله في الأَرض أَي شهود الله لأَنه يَتَتَبَّع بعضهم أَحوال بعض ، فإِذا شهدوا لإِنسان بخير أَو فقد شر وجب ، واحدهم قارٍ ، وهو جمع شاذ حيث هو وصف لآدمي ذكَر كفوارِسَ ؛ ومنه حديث أَنس : فَتَقَرَّى حُجَرَ نسائه كُلِّهِنَّ ، وحديث ابن سلام : فما زال عثمان يَتَقَرَّاهم ويقول لهم ذلك ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : بلغني عن أُمهات المؤمنين شيء فاسْتَقْرَيْتُهنَّ أَقول لَتَكْفُفنَ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَو ليُبَدِّلَنَّه الله خيراً منكن ؛ ومنه الحديث : فجعل يَسْتَقْرِي الرِّفاقَ ؛ قال : وقال بعضهم هم الناس الصالحون ، قال : والواحد قارِيَةٌ بالهاء .
      والقَرا : الظهر ؛ قال الشاعر : أُزاحِمُهُمْ بالبابِ ، إِذ يَدْفَعُونَني ، وبالظَّهْرِ منِي مِنْ قَرا الباب عاذِرُ وقيل : القَرا وسط الظهر ، وتثنيته قَرَيان وقرَوان ؛ عن اللحياني ، وجمعه أَقْراء وقِرْوانٌ ؛ قال مالك الهذلي يصف الضبع : إِذا نفَشَتْ قِرْوانَها ، وتَلَفَّتَتْ ، أَشَبَّ بها الشُّعْرُ الصُّدورِ القراهبُ (* قوله « أشب » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في التهذيب : أشت .) أَراد بالقَراهِب أَولادها التي قد تَمَّت ، الواحد قرهَب ، أَراد أَن أَولادها تُناهِبها لحُوم القَتْلى وهو القَرَوْرَى .
      والقِرْوانُ : الظهر ، ويجمع قِرْواناتٍ .
      وجمل أَقرَى : طويل القَرا ، وهو الظهر ، والأُنثى قَرْواء .
      الجوهري : ناقة قَرْواء طويلة السنام ؛ قال الراجز : مَضْبُورَةٌ قَرْواءُ هِرْجابٌ فُنُقْ

      ويقال للشديدة الظهر : بيِّنة القَرا ، قال : ولا تقل جمل أَقْرَى .
      وقد ، قال ابن سيده : يقال كما ترى وما كان أَقْرَى ، ولقد قَريَ قَرًى ، مقصور ؛ عن اللحياني .
      وقَرا الأَكَمةِ : ظهرها .
      ابن الأَعرابي : أَقْرَى إِذا لزم الشيء وأَلَحَّ عليه ، وأَقْرَى إِذا اشتكى قَراه ، وأَقْرَى لزِم القُرَى ، وأَقْرَى طلب القِرَى .
      الأَصمعي : رجع فلان إِلى قَرْواه أَي عادَ إِلى طريقته الأُولى .
      الفراء : هو القِرى والقَراء ، والقِلى والقَلاء والبِلى والبَلاء والإِيا والأَياء ضوء الشمس .
      والقَرْواء ، جاء به الفراء ممدوداً في حروف ممدودة مثل المَصْواء : وهي الدبر .
      ابن الأَعرابي : القَرا القرع الذي يؤكل .
      ابن شميل :، قال لي أَعرابي اقْتَرِ سلامي حتى أَلقاك ، وقال : اقْتَرِ سلاماً حتى أَلقاك أَي كن في سَلام وفي خَير وسَعة .
      وقُرَّى ، على فُعْلى : اسم ماء بالبادية .
      والقَيْرَوان : الكثرة من الناس ومعظم الأَمر ، وقيل : هو موضع الكَتيبة ، وهو معرَّب أَصله كاروان ، بالفارسية ، فأُعرب وهو على وزن الحَيْقُطان .
      قال ابن دريد : القَيْرَوان ، بفتح الراء الجيش ، وبضمها القافلة ؛

      وأَنشد ثعلب في القَيْرَوان بمعنى الجيش : فإِنْ تَلَقَّاكَ بِقَيرَوانِه ، أَو خِفْتَ بعضَ الجَوْرِ من سُلْطانِه ، فاسْجُد لقِرْدِ السُّوء في زمانِه وقال النابغة الجعدي : وعادِيةٍ سَوْم الجَرادِ شَهِدْتها ، لهَا قَيْرَوانٌ خَلْفَها مُتَنَكِّب ؟

      ‏ قال ابن خالويه : والقَيْرَوان الغبار ، وهذا غريب ويشبه أَن يكون شاهده بيت الجعدي المذكور ؛ وقال ابن مفرغ : أَغَرّ يُواري الشمسَ ، عِندَ طُلُوعِها ، قَنابِلُه والقَيْرَوانُ المُكَتَّبُ وفي الحديث عن مجاهد : إِن الشيطانَ يَغْدُو بقَيْرَوانه إِلى الأَسواق .
      قال الليث : القَيْرَوان دخيل ، وهو معظم العسكر ومعظم القافلة ؛ وجعله امرؤ القيس الجيش فقال : وغارةٍ ذاتِ قَيْرَوانٍ ، كأَنَّ أَسْرابَها الرِّعالُ وقَرَوْرى : اسم موضع ؛ قال الراعي : تَرَوَّحْن مِنْ حَزْمِ الجُفُولِ فأَصْبَحَتْ هِضابُ قَرَوْرى ، دُونها ، والمُضَيَّخُ (* قوله « قرورى » وقع في مادة جفل : شرورى بدله .) الجوهري : والقَرَوْرى موضع على طريق الكوفة ، وهو مُتَعَشًّى بين النُّقْرة والحاجر ؛

      قال : بين قَرَوْرى ومَرَوْرَيانِها وهو فَعَوْعَلٌ ؛ عن سيبويه .
      قال ابن بري : قَرَوْرًى منونة لأَن وزنها فَعَوْعَلٌ .
      وقال أَبو علي : وزنها فَعَلْعَل من قروت الشيء إذا تتبعته ، ويجوز أن يكون فَعَوْعَلاً من القرية ، وامتناع الصرف فيه لأَنه اسم بقعة بمنزلة شَرَوْرَى ؛

      وأَنشد : أَقولُ إِذا أَتَيْنَ على قَرَوْرى ، والُ البِيدِ يَطْرِدُ اطِّرادا والقَرْوةُ : أَنْ يَعظُم جلد البيضتين لريح فيه أَو ماء أَو لنزول الأَمعاء ، والرجل قَرْواني .
      وفي الحديث : لا ترجع هذه الأُمة على قَرْواها أَي على أَوّل أَمرها وما كانت عليه ، ويروى على قَرْوائها ، بالمد .
      ابن سيده : القَرْية والقِرْية لغتان المصر الجامع ؛ التهذيب : المكسورة يمانية ، ومن ثم اجتمعوا في جمعها على القُرى فحملوها على لغة من يقول كِسْوة وكُساً ، وقيل : هي القرية ، بفتح القاف لا غير ، قال : وكسر القاف خطأٌ ، وجمعها قُرّى ، جاءَت نادرة .
      ابن السكيت : ما كان من جمع فَعْلَة يفتح الفاء معتلاًّ من الياء والواو على فِعال كان ممدوداً مثل رَكْوة ورِكاء وشَكْوة وشِكاء وقَشْوة وقِشاء ، قال : ولم يسمع في شيء من جميع هذا القصرُ إِلاَّ كَوَّة وكُوًى وقَرْية وقُرًى ، جاءَتا على غير قياس .
      الجوهري : القَرْية معروفة ، والجمع القُرى على غير قياس .
      وفي الحديث : أَن نبيّاً من الأَنبياء أَمر بقَرية النمل فأُحْرقتْ ؛ هي مَسْكَنُها وبيتها ، والجمع قُرًى ، والقَرْية من المساكن والأَبنية والضِّياع وقد تطلق على المدن .
      وفي الحديث : أُمِرْتُ بقَرْية تأْكل القُرى ؛ وهي مدينة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ومعنى أَكلها القرى ما يُفتح على أَيدي أَهلها من المدن ويصيبون من غَنائمها ، وقوله تعالى : واسأَل القرية التي كنّا فيها ؛ قال سيبويه : إِنما جاء على اتساع الكلام والاختصار ، وإنما يريد أَهل القرية فاختصر وعمل الفعل في القرية كما كان عاملاً في الأَهل لو كان ههنا ؛ قال ابن جني : في هذا ثلاثة معانٍ : الاتساع والتشبيه والتوكيد ، وأَما الاتساع فإِنه استعمل لفظ السؤال مع ما لا يصح في الحقيقة سؤاله ، أَلا تراك تقول وكم من قرية مسؤولة وتقول القرى وتسآلك كقولك أَنت وشأْنُك فهذا ونحوه اتساع ، وأَما التشبيه فلأَنها شبهت بمن يصح سؤاله لما كان بها ومؤالفاً لها ، وأَما التوكيد فلأَنه في ظاهر اللفظ إِحالة بالسؤال على من ليس من عادته الإِجابة ، فكأَنهم تضمنوا لأَبيهم ، عليه السلام ، أَنه إِن سأَل الجمادات والجِمال أَنبأَته بصحة قولهم ، وهذا تَناهٍ في تصحيح الخبر أي لو سأَلتها لأَنطقها الله بصدقنا فكيف لو سأَلت ممن عادته الجواب ؟ والجمع قُرًى .
      وقوله تعالى : وجعلنا بينهم وبين القُرى التي باركْنا فيها قُرًى ظاهرة ؛ قال الزجاج : القُرَى المبارك فيها بيت المقدس ، وقيل : الشام ، وكان بين سبَإٍ والشام قرى متصلة فكانوا لا يحتاجون من وادي سبإٍ إِلى الشام إِلى زاد ، وهذا عطف على قوله تعالى : لقد كان لسبإٍ في مسكنهم آيةٌ جُنّتان وجعلنا بينهم .
      والنسب إِلى قَرْية قَرْئيٌّ ، في قول أَبي عمرو ، وقَرَوِيٌّ ، في قول يونس .
      وقول بعضهم : ما رأَيت قَرَوِيّاً أَفصَح من الحجاج إِنما نسبه إِلى القرية التي هي المصر ؛ وقول الشاعر أَنشده ثعلب : رَمَتْني بسَهْمٍ ريشُه قَرَوِيَّةٌ ، وفُوقاه سَمْنٌ والنَّضِيُّ سَوِيقُ فسره فقال : القروية التمرة .
      قال ابن سيده : وعندي أَنها منسوبة إِلى القرية التي هي المصر ، أَو إِلى وادي القُرى ، ومعنى البيت أَن هذه المرأَة أَطعمته هذا السمن بالسويق والتمر .
      وأُمُّ القُرى : مكة ، شرفها الله تعالى ، لأَن أَهل القُرى يَؤُمُّونها أَي يقصدونها .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه أُتي بضَبّ فلم يأْكله وقال إِنه قَرَوِيٌّ أَي من أَهل القُرى ، يعني إِنما يأْكله أَهل القُرى والبَوادي والضِّياع دون أَهل المدن .
      قال : والقَرَوِيُّ منسوب إِلى القَرْية على غير قياس ، وهو مذهب يونس ، والقياس قَرْئيٌّ .
      والقَرْيَتَين ، في قوله تعالى : رجلٍ من القَرْيَتَيْن عظيمٍ ؛ مكة والطائف .
      وقَرْية النمل : ما تَجمعه من التراب ، والجمع قُرى ؛ وقول أَبي النجم : وأَتَتِ النَّملُ القُرى بِعِيرها ، من حَسَكِ التَّلْع ومن خافُورِها والقارِيةُ والقاراةُ : الحاضرة الجامعة .
      ويقال : أَهل القارِية للحاضرة ، وأَهل البادية لأَهل البَدْوِ .
      وجاءني كل قارٍ وبادٍ أَي الذي ينزل القَرْية والبادية .
      وأَقْرَيْت الجُلَّ على ظهر الفرس أَي أَلزمته إِياه .
      والبعير يَقْري العَلَف في شِدْقه أَي يجمعه .
      والقَرْيُ : جَبْيُ الماء في الحوض .
      وقَرَيتُ الماء في الحوض قَرْياً وقِرًى (* قوله « وقرى » كذا ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالكسر كما ترى ، وأطلق المجد فضبط بالفتح .): جمعته .
      وقال في التهذيب : ويجوز في الشعر قِرًى فجعله في الشعر خاصة ، واسم ذلك الماء القِرى ، بالكسر والقصر ، وكذلك ما قَرَى الضيفَ قِرًى .
      والمِقْراة : الحوض العظيم يجتمع فيه الماء ، وقيل : المِقْراة والمِقْرَى ما اجتمع فيه الماء من حوض وغيره .
      والمِقْراةُ والمِقْرى : إِناء يجمع فيه الماء .
      وفي التهذيب : المِقْرَى الإِناء العظيم يُشرب به الماء .
      والمِقْراة : الموضع الذي يُقْرَى فيه الماء .
      والمِقْراة : شبه حوض ضخم يُقْرَى فيه من البئر ثم يُفرغ في المِقْراة ، وجمعها المَقارِي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ما وَلِيَ أَحدٌ إِلاَّ حامَى على قَرابَته وقَرَى في عَيْبَتِه أَي جَمَع ؛ يقال : قَرَى الشيءَ يَقْرِيه قَرياً إِذا جمعه ، يريد أَنه خانَ في عَمَله .
      وفي حديث هاجر ، عليها السلام ، حين فَجَّرَ الله لها زَمْزَم : فَقَرَتْ في سِقاء أَو شَنَّةٍ كانت معها .
      وفي حديث مُرَّة بن شراحيلَ : أَنه عُوتِبَ في ترك الجمعة فقال إِنَّ بي جُرْحاً يَقْرِي ورُبَّما ارْفَضَّ في إِزاري ، أَي يَجْمع المِدَّة ويَنْفَجِرُ .
      الجوهري : والمِقْراةُ المَسيل وهو الموضع الذي يجتمع فيه ماء المطر من كُلِّ جانب .
      ابن الأَعرابي : تَنَحَّ عن سَنَنِ الطريق وقَريِّه وقَرَقِه بمعنى واحد .
      وقَرَتِ النملُ جِرَّتها : جَمَعَتْها في شِدْقها .
      قال اللحياني : وكذلك البعير والشاة والضائنة والوَبْرُ وكل ما اجْتَرَّ .
      يقال للناقة : هي تَقْرِي إِذا جمعت جِرَّتها في شِدقِها ، وكذلك جمعُ الماء في الحوض .
      وقَرَيْتُ في شِدقي جَوْزةً : خَبَأْتُها .
      وقَرَتِ الظبيةُ تَقْرِي إِذا جمعت في شِدْقها شيئاً ، ويقال للإِنسان إِذا اشتكى شدقَه : قَرَى يَقْرِي .
      والمِدَّةُ تَقْرِي في الجرح : تَجْتَمع .
      وأَقْرَتِ الناقة تُقْرِي ، وهي مُقْرٍ : اجتمع الماء في رحمها واستقرّ .
      والقَرِيُّ ، على فَعِيل : مَجْرَى الماءِ في الروض ، وقيل : مجرى الماء في الحوض ، والجمع أَقْرِيةٌ وقُرْيانٌ ؛ وشاهد الأَقْرِية قول الجعدي : ومِنْ أَيَّامِنا يَوْمٌ عَجِيبٌ ، شَهِدْناه بأَقْرِيةِ الرّداع وشاهد القُربانِ قول ذي الرمة : تَسْتَنُّ أَعْداءَ قُرْيانٍ ، تَسَنَّمَها غُرُّ الغَمامِ ومُرْتَجَّاتُه السُّودُ وفي حديث قس : ورَوْضَة ذات قُرْيانٍ ، ويقال في جمع قَرِيٍّ أَقْراء .
      قال معاوية بن شَكَل يَذُمُّ حَجْلَ بن نَضْلَة بين يدي النعمان : إِنه مُقْبَلُ النعلين مُنْتَفِخُ الساقين قَعْوُ الأَلْيَتَين مَشَّاء بأَقْراء قَتَّال ظِباء بَيَّاع إِماء ، فقال له النعمان : أَردت أَن تَذِيمَه فَمَدَحْتَه ؛ القَعْو : الخُطَّاف من الخشب مما يكون فوق البئر ، أَراد أَنه إِذا قعد التزقت أَليتاه بالأَرض فهما مثل القَعْو ، وصفه بأَنه صاحب صيد وليس بصاحب إِبل .
      والقَرِيُّ : مَسِيلُ الماء من التِّلاع : وقال اللحياني : القَرِيُّ مَدْفَعُ الماء من الرَّبْوِ إِلى الرَّوْضة ؛ هكذا ، قال الربو ، بغير هاء ، والجمع أَقْرِيةٌ وأَقْراء وَقُرْيان ، وهو الأَكثر .
      وفي حديث ابن عمر : قام إِلى مَقْرى بستان فقعد يَتَوَضَّأُ ؛ المَقْرَى والمقْراة : الحوض الذي يجتمع فيه الماء .
      وفي حديث ظبيان : رَعَوْا قُرْيانه أَي مَجارِيَ الماء ، واحدها قَرِيٌّ بوزن طَرِيٍّ .
      وقَرى الضيف قِرّىًّ وقَراء : أَضافَه .
      واسْتَقْراني واقتراني وأَقْراني : طلب مني القِرى .
      وإِنه لقَرِيٌّ للضيف ، والأُنْثى قَرِيَّةٌ ؛ عن اللحياني .
      وكذلك إِنه لمِقْرىً للضيف ومِقْراءٌ ، والأُنثى مِقْراةٌ ومِقْراء ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وقال : إِنه لمِقْراء للضيف وإِنه لمِقْراء للأَضْياف ، وإِنه لقَرِيٌّ للضيف وإِنها لقَرِيَّة للأَضْياف .
      الجوهري : قرَيت الضيف قِرًى ، مثال قَلَيْتُه قِلًى ، وقَراء : أَحسنت إِليه ، إِذا كسرت القاف قصرت ، وإِذا فتحت مددت .
      والمِقْراةُ : القصعة التي يُقْرى الضيف فيها .
      وفي الصحاح : والمِقْرَى إِناء يُقْرَى فيه الضيف .
      والجَنْفَةُ مِقْراة ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : حتى تَبُولَ عَبُورُ الشِّعْرَيَيْنِ دَماً صَرْداً ، ويَبْيَضَّ في مِقْراتِه القارُ والمَقارِي : القُدور ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَى فُصْلانَهم في الوِرْدِ هَزْلَى ، وتَسْمَنُ في المَقارِي والجِبالِ يعني أَنهم يَسْقُون أَلبان أُمَّهاتها عن الماء ، فإِذا لم يفعلوا ذلك كان عليهم عاراً ، وقوله : وتسمن في المَقارِي والحِبال أَي أَنهم إِذا نَحروا لم يَنحروا إِلا سميناً ، وإِذا وهبوا لم يَهبوا إِلا كذلك ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : المِقْرى ، مقصور بغير هاء ، كل ما يؤتى به من قِرى الضيف قصْعَة أَو جَفْنة أَو عُسٍّ ؛ ومنه قول الشاعر : ولا يَضَنُّون بالمِقْرَى وإِن ثَمِدُو ؟

      ‏ قال : وتقول العرب لقد قَرَوْنا في مِقْرًى صالح .
      والمَقارِي : الجِفان التي يُقْرَى فيها الأَضْيافُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وأَقضِي قُروضَ الصّالِحينَ وأَقْتَرِي فسره فقال : أَنَّى أَزِيدُ (* قوله « أنى أزيد » هذا ضبط المحكم .) عليهم سوى قَرْضهم .
      ابن سيده : والقَرِيَّةُ ، بالكسر ، أَن يُؤْتَى بعُودين طولهما ذراع ثم يُعرَض على أَطرافهما عُوَيدٌ يُؤْسَرُ إِليهما من كل جانب بقِدٍّ ، فيكون ما بين العُصَيَّتين قدر أَربع أَصابع ، ثم يؤْتى بعُوَيد فيه فَرْض فيُعْرض في وسط القَرِيّة ويشد طرفاه إِليهما بقِدّ فيكون فيه رأْس العمود ؛ هكذا حكاه يعقوب ، وعبر عن القرِيّةِ بالمصدر الذي هو قوله أَن يؤْتى ، قال : وكان حكمه أَن يقول القَرِيَّةُ عُودان طولهما ذراع يصنع بهما كذا .
      وفي الصحاح : والقرِيَّةُ على فَعيلة خَشبات فيها فُرَض يُجعل فيها رأْس عمود البيت ؛ عن ابن السكيت .
      وقَرَيْتُ الكتاب : لغة في قرأْت ؛ عن أَبي زيد ، قال : ولا يقولون في المستقبل إِلا يَقرأ .
      وحكى ثعلب : صحيفة مَقْرِيَّة ؛ قال ابن سيده : فدلّ هذا على أَن قَرَيْت لغة كما حكى أَبو زيد ، وعلى أَنه بَناها على قُرِيَت المغيَّرة بالإِبدال عن قُرِئت ، وذلك أَن قُرِيت لما شاكلت لفظ قُضِيت قيل مَقْرِيَّة كما قيل مَقْضِيَّة .
      والقارِيةُ : حدّ الرمح والسيف وما أَشبه ذلك ، وقيل : قارِيةُ السِّنان أَعلاه وحَدّه .
      التهذيب : والقاريةُ هذا الطائر القصير الرجل الطويل المنقار الأَخضر الظهر تحبه الأَعراب ، زاد الجوهري : وتَتَيَمَّن به ويُشَبِّهون الرجل السخيَّ به ، وهي مخففة ؛ قال الشاعر : أَمِنْ تَرْجيعِ قارِيَةٍ تَرَكْتُمْ سَباياكُمْ ، وأُبْتُمْ بالعَناق ؟ والجمع القَواري .
      قال يعقوب : والعامة تقول قارِيَّة ، بالتشديد .
      ابن سيده : والقاريةُ طائر أَخضر اللون أَصفر المِنقار طويل الرجل ؛ قال ابن مقبل : لِبَرْقٍ شآمٍ كُلَّما قلتُ قد وَنَى سَنَا ، والقَواري الخُضْرُ في الدِّجْنِ جُنَّحُ وقيل : القارية طير خضر تحبها الأَعراب ، قال : وإنما قضيت على هاتين الياءَين أَنهما وضع ولم أَقض عليهما أَنهما منقلبتان عن واو لأَنهما لام ، والياء لاماً أَكثر منها واواً .
      وقَرِيُّ : اسم رجل .
      قال ابن جني : تحتْمل لامه أَن تكون من الياء ومن الواو ومن الهمزة ، على التخفيف .
      ويقال : أَلقه في قِرِّيَّتِك .
      والقِرِّيَّةُ : الحَوْصَلة ، وابن القِرِّيَّةِ مشتق منه ؛ قال : وهذان قد يكونان ثنائيين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قروي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرِيٌّ**، ةٌ - [ق ر ي]. "رَجُلٌ قَرِيٌّ" : مَنْ يَقْرِي الضَّيْفَ. "إِنَّهُ لَقَرِيٌّ، إِنَّهَا لَقَرِيَّةٌ".

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرى يقري ، اقر ، قرى وقريا وقراء ، فهو قار ، والمفعول مقري• قرى الضيف : أضافه وأكرمه ، أحسن إليه منحه القرى والحماية . • قرى الشيء : جمعه قرى أفكاره / الماء في الحوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة

أقرى يقري ، أقر ، إقراء ، فهو مقر• أقرى الشخص : 1 - طلب القرى أو الضيافة سلم الرسالة ثم أقرى . 2 - لزم القرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقرى يستقري ، استقر ، استقراء ، فهو مستقر ، والمفعول مستقرى ( للمتعدي ) - [ 1808 ] - • استقرى الشخص : أقرى ؛ طلب القرى ( ما يقدم للضيف من طعام ) . • استقرى الأمر : تتبعه لمعرفة أحواله وخواصه استقرى مشكلة / قضية . • استقرى فلانا : طلب أن يقريه ( يضيفه ويكرمه ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقراء [ مفرد ] : مصدر أقرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقراء [ مفرد ] : 1 - مصدر استقرى . 2 - تتبع الجزئيات للوصول إلى نتيجة كلية هدف الاستقراء تكوين حكم عام مبني على حقائق جزئية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قراء [ مفرد ] : مصدر قرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قروي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قرية : رجل قروي محافظ - مجلس قروي ° جامع القرويين : جامع بمدينة فاس بالمغرب - حياة قروية : حياة تتميز بالبساطة وتتماشى مع طبيعة أهل القرية القنوعة - عادات قروية : أشياء لها طابع القرية أو خاصة بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قروي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قرى : أجرى مباحثات حول الشئون القروية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرى [ مفرد ] : 1 - مصدر قرى . 2 - ما يقدم إلى الضيف من طعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قري [ مفرد ] : مصدر قرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرية [ مفرد ] : ج قريات وقرى : 1 - تجمع سكني في منطقة ريفية أصغر من المدينة ، بلدة صغيرة ، ضيعة أحب العيش في القرية - { ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا } ° قرية النمل : هي المكان الذي يبيت فيه النمل ويتكاثر . 2 - كل مكان اتصلت به الأبنية واتخذ قرارا وتقع على المدن وغيرها قرية سياحية . • أم القرى : مكة المكرمة { ولتنذر أم القرى ومن حولها } . • القريتان : مكة والطائف { وقالوا لولا نزل هذا القرءان على رجل من القريتين عظيم } .
الرائد
* قروي. منسوب إلى القرية.
الرائد
* قري. ج أقرية وأقراء وقريان. 1-مسيل الماء من التلة إلى الروضة. 2-مجرى صغير من الماء. 3-لبن ثخين شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: