وصف و معنى و تعريف كلمة قرية:


قرية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قرية في معاجم اللغة العربية:



قرية

جذر [قري]

  1. قَريّة: (اسم)
    • الجمع : قَرَايا
    • القَرِيّةُ : العَصَا
    • القَرِيّةُ : مَأْوى النمل
    • القَرِيّةُ : خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت
    • القَرِيّةُ عمودُ الشِّراع الذي في جانبه من أَعلاه
    • القَرِيّةُ : العودُ الذي في أَعلى الهَوْدج
  2. قَرية: (اسم)
    • الجمع : قَرْيات و قُرًى
    • القَرْيَةُ : المِصر الجامع ، كل مكان اتَّصَلَتْ به الأَبنية واتُّخذ قراراً ، وتقع على المدن وغيرها
  3. ‏قرية النمل‏: (مصطلحات)
    • ‏ اسم لمكة ‏ . ( فقهية )
  4. القر: (اسم)

    • صوت الماء عند صبه داخل القارورة
  5. القرع: (اسم)
    • صوت السوط ؛ صوت العصا ؛ صوت صك الأسنان من الندم ؛ صوت ضرب أو طرق الشيء ؛ صوت طرق الدلو ؛ صوت قرع الباب
  6. أَقْرَاء: (اسم)
    • أَقْرَاء : جمع قَرَى
  7. أَقْرَاء: (اسم)
    • أَقْرَاء : جمع قُرء
  8. أَقْرَاء: (اسم)
    • أَقْرَاء : جمع قَريّ


  9. أَقْراء: (اسم)
    • أَقْراء : جمع قَرِيْءُ
  10. أَقْراء: (اسم)
    • أَقْراء : جمع قَرَا
  11. أقْراء: (اسم)
    • أقْراء : جمع قَرو
  12. رَيّ: (اسم)
    • مصدر روِيَ
    • يَعيشُ في رِيٍّ : في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ
    • رِيُّ الشَّجَرِ : اِرْتِواؤُها
    • وزارة الرَّيّ : الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب
  13. قَر: (اسم)
    • قَر : مصدر قَريَ


  14. قَرَايا: (اسم)
    • قَرَايا : جمع قَريّة
  15. قَرَع: (اسم)
    • ( طب ) : مَرَضٌ جِلْدِيٌّ يُصِيبُ شَعْرَ الرَّأْسِ فَيُسْقِطُهُ
    • القَرَعُ : القُرَاع
    • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
    • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
    • القَرَعُ المُراحُ الخالي من الإِبل
    • القَرَعُ الخَطَرُ الذي يُستبق عليه
    • مصدر قرِعَ
    • ( طب ) قُراع ، مرض جلديّ مُعْدٍ مزمن يصحبه ظهور قشور فوق منابت الشَّعر فيسقط أصيب الرّجلُ بالقرع
    • مواضعُ لا نبات فيها من الأرض ذات الكلأ
  16. قَرَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قَرْيَة
    • مجلس قَرَويّ
    • جامع القَرويِّين : جامع بمدينة فاس بالمغرب ،
    • حياة قرويّة : حياة تتميّز بالبساطة وتتماشى مع طبيعة أهل القرية القنوعة ،
    • عادات قرويّة : أشياء لها طابَع القرية أو خاصّة بها
  17. قَرَى: (فعل)
    • قرَى يَقرِي ، اقْرِ ، قِرًى وقَرْيًا وقَراءً ، فهو قارٍ ، والمفعول مَقْرِيّ
    • قرَى الضيفَ : أضافه وأكرمه ، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
    • قرَى الشّيءَ : جمعه
    • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
    • قَرَى الرَّجُلُ : وَرِمَ شِدْقَاهُ مِنْ وَجَعِ الأَسْنَانِ
    • قَرى كلُّ مُجْتَرٍّ ، قَرْياً : جمع جِرَّته في شِدْقه
    • قَرَى الْجُرْحُ : تَفَجَّرَ
    • قَرَى الوَلَدُ فِي شِدْقِهِ جَوْزَةً : خَبَّأَهَا
  18. قَرِع: (اسم)
    • رَجُلٌ قَرِعٌ : لاَ يَنَامُ
    • ظُفْرٌ قَرِعٌ : فَاسِدٌ
    • أَرْضٌ قَرِعَةٌ : لاَ تُنْبِتُ شَيْئاً
    • القَرِعُ : من لا ينام
    • القَرِعُ الفاسِدُ الأَظفار
    • رَجُلٌ قَرِعٌ ، وظُفْرٌ قَرِعٌ


  19. قَرِعَ: (فعل)
    • قرِعَ يَقرَع ، قَرَعًا ، فهو أقْرَعُ فهو أَقْرع ، وهي قَرعاء والجمع : قُرْعٌ ، وقُرعانٌ ، وهو قَرِعٌ ، وقريعٌ ، والجمع قَرْعَى
    • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
    • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
    • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
    • قَرِعَ الفصيلُ : خرج في عُنقه وقوائمه بَثرٌ أَبيض يُسقِطُ وبَرَه فهو قَرِعٌ ، وقريعٌ ، والجمع قَرْعَى
  20. قَرْي: (اسم)
    • قَرْي : مصدر قَرَى
  21. قَرّ: (اسم)
    • مصدر قَرَّفي
    • القَرُّ : البردُ
    • القَرُّ : البارد من كل شيء
    • ويومُ القَرِّ : اليومُ الذي يلي النَّحْرَ ؛ لأَنَّ الناس يقَرُّون فيه بمنًى أَو في منازلهم
    • القَرُّ : الهَوْدَج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَرَّ
    • قَرَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنَيْهِ : صَبَّهُ فِيهِمَا لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيٍ كَانَ عَلَيْهِ
  22. قَرّ: (اسم)
    • قَرّ : فاعل من قَرَّ
  23. قَرَّ: (فعل)
    • قَرَّ / قَرَّ بـ / قَرَّ على / قَرَّ في قَرَرْتُ / قَرِرْتُ ، يَقَرّ ويَقِرّ ، اقْرَرْ / قَرَّ واقْرِرْ / قِرَّ ، قَرارًا وقُرورًا وقَرًّا ، فهو قارّ ، والمفعول مَقْرور
    • قرَّ بالمكان / قرَّ في المكان : ثبت وسكن واطمأنَّ ، أقام ولم يغادر
    • قَرَّ الْهَائِجُ : سَكَنَ ، هَدَأَ ، اِطْمَأَنَّ
    • قَرَّ عليه الماءَ قُرُورًا : صَبَّهُ
    • قرَّ الرأيُ على كذا : صحَّ العزم عليه ، اِسْتَقَرَّ ، ثَبَتَ ، مَكَثَ
    • قرَّ رأيه على الأمر : أزمع وعقد النيّة عليه
    • لا يقِرّ له حال : مُتقلِّب الطبع
    • لا يقِرّ له قرار : دائم الحركة
    • قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فِيهَا مَاءً بَارِداً


  24. قَرَّ: (فعل)
    • قَرَّ قَرِرْتُ ، يقَرّ ويقِرّ ، اقْرَرْ / قَرَّ واقْرِرْ / قِرَّ ، قُرَّةً وقُرورًا وقَرَّةً ، فهو قارّ وقرير
    • قرَّت عينُه : بَرد دمعُها ، ضدّ سخُنت ، ويُكنَّى به عن السرور والابتهاج ، وقيل لأنَّه للسّرور دمعة باردة وللحزن دمعة حارّة : وطيبي نفسًا
    • قَرَّ الرَّجُلُ عَيْناً : رَأَى مَا كَانَ مُتَشَوِّقاً إِلَيْهِ فَسُرَّ
    • قَرَّ عَيْنُه : سُرَّ ورضي ، فهو قرير العين
    • قَرَّ اليومُ قَرًّا : برد
  25. قَرَّ: (فعل)
    • قَرَّ ، يَقِرُّ ، مصدر قَرِيرٌ
    • قَرَّ قَريرًا : صَوَّتَ صَوْتًا متماثلاً مُكَرّرًا
    • قَرَرْتُ ، أَقِرُّ ، قِرَّ ، مصدر قَرٌّ ، قُرُورٌ
    • قرَّ الشّخصُ : رضِي وفرِح
,
  1. الرَّيُّ
    • ـ الرَّيُّ : بلد معروف ، والنِّسْبَةُ : رازِيٌّ ،
      ـ الرِّيُّ : المَنْظَرُ الحَسَنُ .
      ـ رايَةُ : العَلَمُ ، ج : راياتٌ ورايٌ ،
      ـ أرْأيْتُ الرايَةَ : رَكَزْتُها ، والقلادَةُ ، أو التي تُوْضَعُ في عُنُقِ الغُلامِ الآبِقِ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
      ـ رَيَّا ورَيَّةُ : مَوْضِعانِ .
      ـ دارَيَّا : في الراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرَعَ
    • ـ قَرَعَ البابَ : دقَّهُ ، وفي المثَلِ : '' من قَرَعَ باباً وَلجَّ ولَجَ ''،
      ـ قَرَعَ رأسَه بالعَصا : ضربَهُ ،
      ـ قَرَعَ الشارِبُ جَبْهَتَه بالإِناء : اشْتَفَّ ما فيه ،
      ـ قَرَعَ الفَحْلُ الناقَةَ قَرْعاً وقِراعاً ، وقَرَعَ الثَّوْرُ قِراعاً : ضَرَبا ،
      ـ قَرَعَ فلانٌ سِنَّهُ : حَرَقَهُ نَدَماً .
      ـ قَرَعَهُم : غَلَبَهُم بالقُرْعة .
      ـ '' إن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْمِ '': إنَّ الحَليمَ إذا نُبِّهَ انْتَبَهَ .
      ـ أوَّلُ مَن قُرِعَتْ له العَصا : عامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، أو قيسُ بنُ خالِدٍ ، أو عَمْرُو بنُ حُمَمَةَ ، أو عَمْرُو بنُ مالكٍ ، لمَّا طَعَنَ عامِرٌ في السّنِّ ، أو بَلَغَ ثَلاثَ مئَةِ سنةٍ ، أنْكَرَ من عَقْلِه شيئاً ، فقال لبَنِيه : إذا رأيْتُموني خَرَجْتُ من كلامِي وأخَذْتُ في غيرِه ، فاقْرَعُوا لي المِجَنَّ بالعَصا .
      ـ مَقْرُوعُ : المُخْتارُ للفِحْلَةِ ، والسَّيِّدُ ، ولَقَبُ عبد شَمْسِ بنِ سعدٍ ،
      ـ وـ بعيرُ ـ : وُسِمَ بالقَرْعة : لِسمَةٍ لهم على أيْبَسِ الساقِ ،
      ـ بعيرٌ مَقْرُوعٌ : وُسِمَ بالقُرْعَةِ : لسِمَةٍ على وَسَطِ أنْفِهِ .
      ـ قَرْعُ : حَمْلُ اليَقْطِينِ ، واحدتُه : القَرْعَةُ ، والشاهُ بنُ قَرْعٍ : روى عن الفُضَيلِ بنِ عياضٍ ،
      ـ قُرْعُ : أودِيَةٌ بالشأْمِ .
      ـ قُرَعُ : قَلْعَةٌ باليَمن ،
      ـ قَرَعُ : السَّبَقُ ، والنَّدَبُ ، أي : الخَطَرُ يُسْتَبَقُ عليه .
      ـ قُرْعةُ : معروف ، وخِيارُ المالِ ، والجِرابُ ، أو الواسعُ الصغيرُ ، ج : قُرَعٌ ،
      ـ قَرَعَةُ : الحَجَفَةُ والجِرابُ ، وتَحْريكُهُ أفصحُ ، وبَثْرٌ أبيضُ يَخْرُجُ بالفِصال ، ودَواؤُه المِلْحُ وجُبَابُ ألْبانِ الإِبِلِ ، والحَجَفَةُ والجِرابُ الصغيرُ أو الواسِعُ الأَسْفَلِ ، يُلْقَى فيه الطَّعامُ ، والمُراحُ الخالي من الإِبِلِ .
      ـ قَريعُ : الفَصِيلُ ، ج : قَرْعَى ، وفَحْلُ الإِبِلِ لأَنَّهُ مُقْتَرَعٌ لِلفِحْلَةِ ، أي مُخْتارٌ ، والمُقارِعُ ، والغالِبُ ، والمَغْلُوبُ ، وسيفُ عُمَيْرَةَ بنِ هاجِرٍ ، والسَّيِّدُ ، كالقِرِّيعِ ، ومحدِّثٌ روى عن عِكْرِمَةَ ، ( ووهِم الذَّهَبِيُّ ، فَضَبَطَهُ بالضم ).
      ـ قُرَيْعُ : أبو بَطنٍ من تَميمٍ ، رَهْطِ بَني أنْفِ الناقَةِ ، وجَدٌّ لأبي الكَنُودِ ثَعْلَبَةَ الحَمْراوِيِّ الصَحابِيِّ ، ( واسْمُ أبي زِيادٍ الصَحابِيِّ ).
      ـ قَرِعَ : قُمِرَ في النِّضالِ ، وذَهَبَ شَعَرُ رأسِه ، وهو أقْرَعُ ، وهي قَرْعاءُ ، ج : قُرْعٌ وقُرْعانٌ ، وذلك الموضِعُ قَرَعَةٌ ،
      ـ قَرِعَ فُلانٌ : قَبِلَ المَشُورَةَ ، فهو قَرِعٌ ،
      ـ قَرِعَ الفِناءُ : خَلا من الغاشِيَةِ ، قَرْعاً ، وقَرَعاً ،
      ـ قَرِعَ الحَجُّ : خَلَتْ أيامُهُ من الناسِ .
      ـ قَرِعُ : من لا يَنامُ ، والفاسِدُ من الأَظْفارِ .
      ـ أقْرَعانِ : الأقْرَعُ بنُ حابِسٍ الصحابِيُّ ، وأخُوهُ مَرْثَدٌ .
      ـ ألْفٌ أقْرَعُ : تامٌّ .
      ـ مكانٌ ، وتُرْسٌ أقْرَعُ : صُلْبٌ ، ج : قُرْعٌ .
      ـ عُودٌ أقْرَعُ : قُرِعَ من لِحائِهِ .
      ـ قِدْحٌ أقْرَعُ : حُكَّ بالحَصَى حتى بَدَتْ سَفاسِقُهُ ، أي : طَرائِقُهُ .
      ـ أقْرَعُ : السيفُ الجَيِّدُ الحَدِيدِ ،
      ـ أقْرَعُ من الحَيَّاتِ : المُتمَعِّطُ شَعَرُ رأسهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ .
      ـ رِياضٌ قُرْعٌ : بِلا كَلأٍَ .
      ـ قَرْعاءُ : مَنْهَلٌ بطَرِيقِ مَكَّةَ بين القَادِسِيَّةِ والعَقَبَةِ ، ورَوْضَةٌ رَعَتْها الماشِيَةُ ، والشديدَةُ ، والداهيةُ ، وساحَةُ الدَّارِ ، وأعْلَى الطَّرِيقِ ، والفاسِدَةُ من الأصابعِ .
      ـ قارِعَةُ : القِيامَةُ ، وسَرِيَّةٌ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قيل : ومنه : { تُصيبُهُم بما صَنَعوا قارِعَةٌ }، أو معناها : داهيةٌ تَفْجَؤُهُم .
      ـ قَوارِعُ القرآنِ : الآياتُ التي من قَرَأها أمِنَ من الشياطينِ والإِنْسِ والجِنِّ ، كأَنها تَقْرَعُ الشيطانَ ،
      ـ نَعُوذُ بالله من قَوارِعِ فلانٍ : من قَوارِصِ لِسانِهِ .
      ـ قَرُوعُ : الرَّكِيَّةُ القليلَةُ الماءِ ، أي : التي تُحْفَرُ في الجَبَلِ من أعلاها إلى أسْفَلِها .
      ـ قَريعَةُ : خِيارُ المالِ ، وناقةٌ يُكثِرُ الفَحْلُ ضِرَابَها ، ويُبْطِئُ لِقاحُها ، وسَقْفُ البَيْتِ .
      ـ قَرَّاعُ : طائِرٌ يَقْرَعُ العُودَ الصُّلْبَ بِمِنْقارِهِ فَيدخُلُ فيه ، ج : قَرَّاعاتٌ ، وفَرَسُ غَزَالَةَ السَّكونِيِّ ، والصُّلْبُ الشديدُ ،
      ـ قَرَّاعَةُ : الاسْتُ ، واليَسيرُ من الكَلأَِ .
      ـ قَرْعونُ : قرية بين بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ .
      ـ مِقْرَعُ : وِعاءٌ يُجْمَعُ فيه التمرُ ،
      ـ مِقْرَعَةُ : السَّوْطُ ، وكُلُّ ما قَرَعْتَ به .
      ـ مِقْراعُ : الناقَةُ تُلْقَحُ في أَوَّلِ قَرْعَةٍ يَقْرَعُها الفَحْلُ ، وفأسٌ يُكسرُ بها الحجارَةُ ،
      ـ أقْرَعَه : أعطاهُ خِيارَ المالِ ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ ،
      ـ أقْرَعَ إلى الحَقِّ : رجَعَ ، وذَلَّ ، وامْتَنَعَ ، ضِدٌّ ، وكَفَّ ، كانْقَرَعَ فيهما ، وأطاقَ ولم يَقْبَلِ المَشُورَةَ ،
      ـ أقْرَعَ فلاناً : كفَّهُ ،
      ـ أقْرَعَ بينهم : ضَرَبَ القُرْعَةَ ،
      ـ أقْرَعَ المُسافِرُ : دَنَا من مَنْزِلِهِ ،
      ـ أقْرَعَ الدابَّةَ : كَبَحَها بِلِجَامِهَا ،
      ـ أقْرَعَ دارَهُ آجُرّاً : فَرَشَهَا به ،
      ـ أقْرَعَ الشَّرُّ : دَامَ ،
      ـ أقْرَعَ الغائِصُ والمائِحُ : انْتَهَيَا إلى الأرضِ ،
      ـ أقْرَعَتِ الحَميرُ : صَكَّ بعضُها بعضاً بحَوافِرِها .
      ـ المُقْرَعُ : الذي قد أُقْرِعَ فَرَفَعَ رأْسَه .
      ـ المُقَرِّعَة : الشديدةُ .
      ـ تَّقْريعُ : التَّعْنيفُ والتَّثْريبُ ، ومُعَالَجَةُ الفَصيلِ من القَرَعِ ، وإنْزاءُ الفَحْل .
      ـ قَرَّعَ القومَ تَقْريعاً : أقْلَقَهُم ،
      ـ قَرَّعَتِ الحَلوبَةُ رأسَ فَصِيلِها : وذلك إذا كانت كثيرَة اللَّبَنِ ، فإذا رَضِعَ الفَصِيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللَّبَنُ من الخِلْفِ الآخَرِ ، فَقَرَعَ رأسَه قَرْعاً .
      ـ اسْتَقْرَعَهُ : طَلَبَ منه فَحْلاً ،
      ـ اسْتَقْرَعَتِ الناقةُ : أرادتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَقْرَعَ الحافِرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ اسْتَقْرَعَ الكَرِشُ : ذَهَبَ خَمَلُها .
      ـ الاقْتِراعُ : الاخْتيارُ ، وإيقادُ النارِ . وضَرْبُ القُرْعةِ ، كالتَّقارُعِ .
      ـ مُقارَعَةُ : المُساهَمَةُ ، وأن تأخُذَ الناقةَ الصَّعْبَةَ فَتُرْبِضَها للفَحْلِ فَيَبْسُرَها ، وأن يَقْرَعَ الأبْطالُ بعضُهم بعضاً .
      ـ بِتُّ أتَقَرَّعُ ، وأنْقَرِعُ : أتَقَلَّبُ لا أنامُ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ قُرْعَةَ : محدِّثٌ مُؤَدِّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرْوُ
    • ـ قَرْوُ : القَصْدُ ، والتَّتَبُّعُ ، كالاقْتراءِ والاسْتِقْراءِ ، والطَّعْنُ ، وحَوْضٌ طَوِيلٌ تَرِدُهُ الإِبِلُ ، والأرضُ لا تَكادُ تُقْطَعُ ، ج : قُرُوٌّ ، ومَسِيلُ المَعْصَرَةِ ، ومَثْعَبُها ، وأسْفَلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه ، أو يُتَّخَذُ منه المِرْكَنُ ، والإِجَّانَةُ للشُّرْبِ ، وقَدَحٌ أو إناءٌ صَغيرٌ ، ومِيلَغَةُ الكَلْبِ ، جَمْعُ الكُلِّ : أقْراءٌ وأقْرٍ وأقْرُوَةٌ وقُرِيٌّ ، وأن يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِريحٍ أو ماءٍ أو نُزولِ الأمْعاءِ ، كالقَرْوَةِ . ورجُلٌ قَرْوانِيٌّ .
      ـ قُرَّى : ماءٌ بالبادِيَةِ .
      ـ قَرَا : الظَّهْرُ ، كالقَرَوانِ ، والقَرْعُ يُؤْكَلُ .
      ـ ناقَةٌ قَرْواءُ : طويلَةُ السَّنامِ ، ولا تَقُلْ : جَمَلٌ أقْرَى .
      ـ قَرْواءُ : العادَةُ ، والدُّبُرُ .
      ـ قَرَوْرَى : موضع بِطَرِيقِ الكوفَةِ .
      ـ أقْرَى : اشْتَكَى قَراهُ ، وطَلَبَ القِرَى ، ولَزِمَ القُرَى ،
      ـ أقْرَى الجُلَّ على الفَرَسِ : ألْزَمَهُ .
      ـ مَقْرَى : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُقْرَى : بلد بالنُّوبَةِ .
      ـ مَقْرِيَّةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ مَقارِي : رُؤُوسُ الإِكامِ .
      ـ قَيْرَوانُ : القافلةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تَرَكْتُهُمْ قَرْواً واحِداً : على طريقةٍ واحدةٍ .
      ـ شاةٌ مَقْرُوَّةٌ : جُعِلَ رَأْسُها في خَشَبَةٍ لِئلاً تَرْضَعَ نَفْسَها .
      ـ مُقْرَوْرِي : الطويلُ الظَّهْرِ .
      ـ قَرْوَةُ الرَّأسِ : طَرَفُهُ .
      ـ اسْتَقْرَى الدُّمَّلُ : صارت فيه المِدَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَرْيَةُ
    • ـ قَرْيَةُ ، وقِرْيَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، والنِّسْبَةُ : قَرَئِيٌّ وقَرَوِيٌّ ، ج : قُرًى .
      ـ أقْرَى : لَزِمَها .
      ـ قارِي : ساكِنُها .
      ـ قَرْيَتَيْنِ مُثَنًّى ، وأكثرُ ما يُتَلَفَّظُ به بالياءِ : مكةُ والطائِفُ ، وقرية قُرْبَ النِّباجِ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ ، وقرية بِحِمْصَ ، وموضع باليمامةِ .
      ـ قَرْيَةُ النَّمْلِ : مُجْتَمَعُ تُرابِها .
      ـ قَرْيَةُ الأنْصارِ : المدينةُ .
      ـ قاريَةُ : الحاضِرَةُ الجامِعَةُ ، كالقاراةِ .
      ـ قَرَى الماءَ في الحوضِ يَقْرِيهِ قَرْياً وقَرًى : جَمَعَهُ ،
      ـ قَرَى البعيرُ وكلُّ ما اجْتَرَّ : جَمَعَ جِرَّتَهُ في شِدْقِه ،
      ـ قَرَى الضَّيْفَ قِرًى وقَرَاءًا : أضافَهُ ، كاقْتراهُ ،
      ـ قَرَى الناقةُ : ورِمَ شِدْقاها من وَجَعِ الأسْنانِ ،
      ـ قَرَى البلادَ : تَتَبَّعَها يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ ، كاقْتراها واسْتَقْراها .
      ـ مَقْرَى والمَقْراةُ : كلُّ ما اجْتَمَعَ فيه الماءُ .
      ـ قَرِيُّ الماءِ : مَسيلُهُ من التِّلاعِ ، أو موقِعُه ، من الرَّبْوِ إلى الرَّوْضَةِ ، ج : أقْرِيةٌ وأقْراءٌ وقُرْيانٌ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ لم يُمْخَضْ .
      ـ قَرِيُّ الخَيْلِ : وادٍ .
      ـ القَرِيَّانِ : موضع .
      ـ اسْتَقْرَى واقْتَرَى وأقْرَى : طَلَبَ ضِيافَةً . وهو مِقْرًى للضَّيْفِ ومِقْراءٌ ، وهي مِقْراةٌ ومِقْراءٌ .
      ـ مِقْراةُ : القَصْعَةُ يُقْرَى فيها .
      ـ مَقارِي : القُبورُ .
      ـ قَرِيَّةُ : العَصا ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ ، وأعوادٌ فيها فُرَضٌ ، يُجْعَلُ فيها رأسُ عُودِ البَيْتِ ، وعُودُ الشِّراعِ الذي في عُرْضِهِ من أعلاهُ ، أو في أعْلَى الهَوْدَجِ .
      ـ قُرَيَّةُ : ثَلاثُ مَحالَّ بِبَغْدَادَ ، وموضع لطَيِّئٍ .
      ـ قَرَيْتُ الصَّحيفةَ ، فهي مَقْرِيَّةٌ : لُغَةٌ في قَرَأْتُها .
      ـ قارِيَةُ : أسْفَلُ الرُّمْحِ ، أو أعْلاهُ ، وحَدُّهُ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، وبالتشديدِ : طائِرٌ إذا رَأَوْهُ ، اسْتَبْشَروا بالمَطَرِ ، كأَنَّهُ رسولُ الغَيْثِ ، أو مُقَدِّمَةُ السَّحابِ ، ج : قوارِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القُرُّ
    • ـ القُرُّ : البَرْدُ ، أو يُخَصُّ بالشتاءِ .
      ـ قِرَّةُ : ما أصابَكَ من القُرِّ ،
      ـ قُرَّةُ وقَرَّةُ وقِرَّةُ : الضِّفْدِعُ ،
      ـ قُرَّةُ : قرية قُرْبَ القَادِسيَّةِ ، والدُّفْعَةُ ،
      ـ قَرَّرَتِ الناقةُ : رَمَتْ بِبولِها قُرَّةً قُرَّةً .
      ـ قُرَّةُ العَيْنِ : جِرْجِيرُ الماءِ .
      ـ قُرَّ الرجلُ : أصابَهُ القُرُّ . وأقَرَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَقْرُورٌ ، ولا تَقُلْ : قَرَّهُ .
      ـ أقَرَّ : دَخَلَ فيه .
      ـ يَوْمٌ مَقْرُورٌ وقَرٌّ : باردٌ . وليلةٌ قَرَّةٌ . وقدْ قَرَّ يَقَرُّ ويَقُرُّ ويَقِرُّ .
      ـ قُرَارةُ : ما بَقِيَ في القِدْرِ ، أو ما لَزِقَ بأسفَلِها من مَرَقٍ أو حُطامٍ تابَلٍ وغيرِهِ ، كالقُرُورَةِ والقُرَّةِ والقُرُرَةِ والقُرَرَةُ .
      ـ قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فيها ماءً بارداً .
      ـ قُرُورَةُ وقَرَرَةُ وقَرَارَةُ : اسمُ ذلك الماءِ .
      ـ تَقَرَّرَتِ الإِبِلُ : صَبَّتْ بَوْلَها على أرجُلِها ، وأكَلَتِ اليَبِيسَ فَتَخَثَّرَتْ أبوالُها .
      ـ قَرَّتْ تَقِرُّ : نَهِلَتْ ولم تَعُلَّ ،
      ـ قَرَّتْ الحَيَّةُ قَريراً : صَوَّتَتْ ،
      ـ قَرَّتْ عَيْنُهُ تَقَرُّ قَرَّةً وقُرَّةً وقُرُوراً : بَرَدَتْ ، وانْقَطَعَ بُكاؤُها ، أوْ رَأتْ ما كانَتْ مُتَشَوِّفةً إليه ،
      ـ قَرَّتْ الدَّجَاجَةُ تَقِرُّ قَرّاً وقَريراً : قَطَعَتْ صَوْتَها ،
      ـ قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه قَرّاً : فَرَّغَهُ ، أوْ سَارَّهُ ،
      ـ قَرَّ عليه الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ قَرَّ بالمَكانِ يَقَرُّ قَراراً وقُرُوراً وقَرّاً وتَقِرَّةً : ثَبَتَ ، وسَكَنَ ، كاسْتَقَرَّ وتَقَارَّ . وأقَرَّهُ فيه وعليه وقَرَّرَهُ .
      ـ قَرُورُ : الماءُ الباردُ ، والمرأةُ تَقَرُّ لما يُصْنَعُ بها ، لا تَرُدُّ المُقَبِّلَ والمُرَاوِدَ .
      ـ قَرَارُ وقَرَارَةُ : ما قُرَّ فيه ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والغَنَمُ ، أو يُخَصَّانِ بالضَّأنِ أو النَّقَدِ . وأقَرَّ اللّهُ عَيْنَهُ وبِعَيْنِهِ . وعَيْنٌ قَريرَةٌ وقارَّةٌ .
      ـ قُرَّتُها : ما قَرَّتْ به .
      ـ يَومُ القَرِّ : يَلِي يَومَ النحرِ ، لأَنَّهُم يَقَرُّونَ فيه بمنى .
      ـ مَقَرُّ الرَّحِمِ : آخِرُها .
      ـ مُسْتَقَرُّ الحَمْلِ : منه .
      ـ قَارُورَةُ : حَدَقَةُ العَيْنِ ، وما قَرَّ فيه الشَّرابُ ونحوُهُ ، أو يُخَصُّ بالزُّجَاجِ .
      ـ { قَوَاريرَ مِنْ فِضَّةٍ }: من زُجَاجٍ في بَياضِ الفِضَّةِ ، وصَفَاءِ الزُّجَاجِ .
      ـ اقْتِرَارُ : اسْتِقْرَارُ ماءِ الفَحْلِ في رَحِمِ الناقةِ ، وتَتَبُّعُ ما في بَطْنِ الوادي من باقي الرُّطْبِ ، والشِّبَعُ ، والسِّمَنُ ، أو نِهايَتُهُ ، والائْتِدامُ بالقُرارَةِ ، والاغْتِسالُ بالقَرُورِ .
      ـ ناقةٌ مُقِرٌّ : عَقَدَتْ ماءَ الفَحْلِ ، فأَمْسَكَتْهُ في رَحِمِها .
      ـ إِقْرارُ : الإِذْعانُ للحَقِّ . وقد قَرَّرَهُ عليه .
      ـ قَرُّ : مَرْكَبٌ للرِّجالِ ، والهَوْدَجُ ، والفَرُّوجَةُ ، وموضع .
      ـ قَرَّتانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
      ـ قُرَرُ : الحَسا .
      ـ قَرُّ الثَّوْبِ : غَرُّهُ .
      ـ مَقَرُّ : موضع .
      ـ قُرَّى : الشِّدَّةُ الواقِعَةُ بعدَ تَوَقِّيها ، وموضع ، أو وادٍ .
      ـ قُرَّانُ : رجلٌ ، ووادٍ بين مكةَ والمدينةِ ، وقرية باليمامةِ ، وقرية قُرْبَ مكةَ بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وقَصَبَةٌ بِأذْرَبِيجانَ .
      ـ قَرْقَرَةُ : الضَّحِكُ إذا اسْتُغْرِبَ فيه ورُجِّعَ ، وهَدِيرُ البعيرِ ، والاسمُ : القَرْقارُ ، وصَوْتُ الحَمامِ ، كالقَرْقَريرِ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ ليِّنَةٌ ، كالقَرْقَرِ ، ولَقَبُ سعدٍ هازلِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
      ـ قَرْقَرَةُ من الوَجْهِ : ظاهرُهُ ، أو ما بَدا من مَحاسِنِهِ .
      ـ قَرْقارُ : إناءٌ ،
      ـ قَرْقارَةُ : الشِّقْشِقَةُ .
      ـ قُراقِرُ : الحادِي الحَسَنُ الصَّوْتِ ، كالقُراقِرِيِّ ، وفرسٌ لعامِرِ بنِ قَيْسٍ ، وسَيْفُ ابنِ عامِرِ بنِ يزيدَ الكِنانِيِّ ، وفرسُ أشْجَعَ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ ، وموضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وموضع بالسَّماوَةِ ، وقاعٌ بالدَّهْناءِ ،
      ـ قُراقِرَةُ : الشِّقْشِقَةُ ، وماءَةٌ بنَجْدٍ ، والكثيرةُ الكلامِ .
      ـ قُراقِرِيُّ : موضع .
      ـ قَراقِرُ : من أعْراضِ المدينةِ .
      ـ قُرْقُورُ : السفينةُ ، أو الطويلةُ ، أو العظيمةُ .
      ـ قَرْقَرُ : الظَّهْرُ ، كالقِرْقِرَّى ، والقاعُ الأَمْلَسُ ، ولِباسُ المرأةِ ،
      ـ قَرْقَرُ من البَلْدَةِ : نَواحِيها الظاهِرَةُ .
      ـ قِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ ، ولَقَبُ جُماعَةَ بنتِ جُشَمَ أمِّ أيُّوبَ بنِ يزيدَ الفَصيحِ المَعْرُوفِ .
      ـ قَرارِيُّ : الخَيَّاطُ ، والقَصَّابُ ، والحَضَرِيُّ الذي لا يَنْتَجِعُ ، أو كلُّ صانِعٍ .
      ـ قَرْقارِ : اسْتَقِرِّي .
      ـ مَقَرَّةُ : الحَوْضُ الصغيرُ ، والجَرَّةُ الصغيرَةُ ، يَمانِيَّةٌ .
      ـ قَرارَةُ : القصيرُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ .
      ـ قَرُورَةُ : الحَقيرُ .
      ـ قَرَوْرَى : الفرسُ المَديدُ الطويلُ القوَائِمِ ، وموضع بين الحاجِرِ والنُّقْرَةِ .
      ـ وقَعَتْ بِقُرٍّ : يقالُ عند المُصيبةِ الشديدةِ ، أي : صارَتْ في قَرارِها .
      ـ قارَّهُ مُقارَّةً : قَرَّ معه ، ومنه قولُ ابنِ مَسعودٍ : قارُّوا الصلاةَ .
      ـ وأقَرَّهُ في مكانِهِ ، فاسْتَقَرَّ ،
      ـ أقَرَّتِ الناقةُ : ثَبَتَ حَمْلُها .
      ـ تَقَارَّ : اسْتَقَرَّ .
      ـ قَرُوراءُ : موضع .
      ـ قَرارُ : قبيلةٌ باليمنِ ، وموضع بالرُّومِ ،
      ـ وسَمَّوْا : قُرَّةَ وقُرْقُرٌ وقُرَيْرٌ وقِرَارٌ وقَرَارٌ .
      ـ قُرَارُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَرْيَةٌ
    • جمع : قُرَى . [ ق ر ي ].
      1 . :- يَسْكُنُ الْقَرْيَةَ :- : عَدَدٌ قَلِيلٌ مِنَ الدُّورِ فِي بُقْعَةٍ مِنَ الأَرْضِ فِي السَّهْلِ أَوِ الْجَبَلِ .
      2 . :- أُمُّ الْقُرَى :- : مَكَّةُ الْمُكَرَّمَةُ .
      3 . :- القَرْيَتَانِ :- : مَكَّةُ وَالطَّائِفُ . الزخرف آية 31 وَقَالُوا لَوْلاَ نُزِّلَ هَذَا القُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ القَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( قرآن ) .
      4 . :- قَرْيَةُ النَّمْلِ :- : مَأْوَاهَا .

    المعجم: الغني

  7. قَرْيَة
    • قَرْيَة :-
      جمع قَرْيات وقُرًى :
      1 - تَجمُّع سَكنيٌّ في منطقة ريفيَّة أصغر من المدينة ، بلدة صغيرة ، ضيعة :- أَحبَّ العيشَ في القرية ، - { وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا } :-
      قرية النَّمل : هي المكان الذي يبيت فيه النَّمل ويتكاثر .
      2 - كلّ مكان اتَّصلت به الأبنية واتُّخِذَ قرارًا وتقع على المدن وغيرها :- قرية سياحيّة .
      • أمُّ القُرى : مكّة المكرّمة :- { وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا } .
      • القريتان : مكّة والطَّائف :- { وَقَالُوا لَوْلاَ نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. القَرِيّةُ
    • القَرِيّةُ : العَصَا .
      و القَرِيّةُ مَأْوى النمل .
      و القَرِيّةُ خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت .
      و القَرِيّةُ عمودُ الشِّراع الذي في جانبه من أَعلاه .
      و القَرِيّةُ العودُ الذي في أَعلى الهَوْدج . والجمع : قَرَايا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَرْيَةُ
    • القَرْيَةُ : المِصر الجامع .
      وفي التنزيل العزيز : الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا ) ) .
      و القَرْيَةُ كل مكان اتَّصَلَتْ به الأَبنية واتُّخذ قراراً ، وتقع على المدن وغيرها .
      و ( قرية النمل ) : مأْواه . والجمع : قُرًى .
      [ على غير قياس ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَرِيٌّ
    • [ ق ر ي ]. :- رَجُلٌ قَرِيٌّ :- : مَنْ يَقْرِي الضَّيْفَ . :- إِنَّهُ لَقَرِيٌّ ، إِنَّهَا لَقَرِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  11. ‏ القرية ‏
    • ‏ اسم لمكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. قَريّة
    • قرية - ج ، قرايا
      1 - قرية : عصا . 2 - قرية : قرية النمل . 3 - قرية : أعواد فيها فرض يجعل فيها رأس عمود البيت . 4 - قرية : عود الشراع : الذي يجعل في جانبه من أعلاه .»

    المعجم: الرائد

  13. قَرية
    • قرية - ج ، قرى
      1 - قرية بلدة ريفية أصغر من المدينة . 2 - قرية : كل مكان اتصلت به الأبنية واتخذ قرارا . 3 - قرية بلد جامع . 4 - قرية : جمع الناس . 5 - قرية : « قرية النمل » : مأواها . 6 - قرية : « قرية الأنصار » : « يثرب » أو المدينة المنورة . 7 - قرية : « القريتان » : « مكة » و « الطائف ». 8 - قرية : « أم القرى » : « مكة ».

    المعجم: الرائد

  14. قرية النمل ‏
    • ‏ اسم لمكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. حرام على قرية
    • مُمتنِعٌ البتـّة على أهل قرية
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 95

    المعجم: كلمات القران

  16. فكأين من قرية
    • فكثير من القرى
      سورة : الحج ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. كأين من قرية
    • كثيرٌ من القرى
      سورة : محمد ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. وكم من قرية
    • كثيراً من القرى أهكلنا
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران

  20. قرا
    • " القَرْو : من الأَرض الذي لا يكاد يَقْطعه شيء ، والجمع قُرُوٌّ والقَرْوُ : شبه حَوْض .
      التهذيب : والقَرْوُ شِبه حوضٍ ممْدود مستطيل إِلى جنب حوض ضَخْم يُفرغ فيه من الحوض الضخم ترده الإِبل والغنم ، وكذلك إِن كان من خشب ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًىً كالقَرْو رهْن انْثِلامِ شبه النؤْيَ حول الخَيْمة بالقَرْو ، وهو حوض مستطيل إِلى جنب حوض ضخم .
      الجوهري : والقَرْوُ حوض طويل مثل النهر ترده الإِبْل .
      والقَرْوُ : قدَحٌ من خشب .
      وفي حديث أُم معبد : أَنها أَرسلت إِليه بشاة وشَفْرةٍ فقال ارْدُدِ الشَّفْرة وهاتِ لي قَرْواً ؛ يعني قدَحاً من خشب .
      والقَرْوُ : أَسْفَلُ النخلة ينقر وينبذ فيه ، وقيل : القَرْوُ يردّد إناء صغير ، في الحوائج .
      ابن سيده : القَرْوُ أَسفَلُ النخلة ، وقيل : أَصلها يُنْقَرُ ويُنْبَذُ فيه ، وقيل : هو نَقِيرٌ يجعل فيه العصير من أَي خشب كان .
      والقَرْوُ : القَدح ، وقيل : هو الإِناء الصغير .
      والقَرْوُ : مَسِيل المِعْصَرةِ ومَثْعَبُها والجمع القُرِيُّ والأَقْراء ، ولا فِعْل له ؛ قال الأَعشى : أَرْمي بها البَيْداءَ ، إِذ أَعْرَضَتْ ، وأَنْتَ بَيْنَ القَرْوِ والعاصِرِ وقال ابن أَحمر : لَها حَبَبٌ يُرى الرَّاوُوقُ فيها ، كما أَدْمَيْتَ في القَرْوِ الغَزالا يصف حُمْرة الخَمْر كأَنه دَم غَزال في قَرْو النخل .
      قال الدِّينَوري : ولا يصح أَن يكون القدحَ لأَن القدح لا يكون راووقاً إِنما هو مِشْربةٌ ؛ الجوهري : وقول الكميت : فاشْتَكَّ خُصْيَيْهِ إِيغالاً بِنافِذةٍ ، كأَنما فُجِرَتْ مِنْ قَرْو عَصَّارِ (* قوله « على اللحيات » كذا في الأصل والمحكم بحاء مهملة فيهما .) وقَرَا الأَمر واقْتَراه : تَتَبَّعَه .
      الليث : يقال الإِنسان يَقْترِي فلاناً بقوله ويَقْتَرِي سَبيلاً ويَقْرُوه أَي يَتَّبعه ؛

      وأَنشد : يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ وقَرَوْتُ البلاد قَرْواً وقَرَيْتُها قَرْياً واقْتَرَيْتها واسْتَقْرَيتها إِذا تتبعتها تخرج من أَرض إِلى أَرض .
      ابن سيده : قَرا الأَرضَ قَرْواً واقْتراها وتَقَرَّاها واسْتَقْراها تَتَبَّعها أَرضاً أَرضاً وسار فيها ينظر حالهَا وأَمرها .
      وقال اللحياني : قَرَوْت الأَرض سرت فيها ، وهو أَن تمرّ بالمكان ثم تجوزه إِلى غيره ثم إِلى موضع آخر .
      وقَرَوْت بني فلان واقْتَرَيْتهم واسْتَقْرَيتهم : مررت بهم واحداً واحداً ، وهو من الإِتباع ، واستعمله سيبويه في تعبيره فقال في قولهم أَخذته بدرهم فصاعداً : لم ترد أَن تخبر أَن الدرهم مع صاعد ثمن لشيء ، كقولهم بدرهم وزيادة ، ولكنك أَخبرت بأَدنى الثمن فجعلته أَوّلاً ، ثم قَرَوْت شيئاً بعد شيء لأَثمان شتى .
      وقال بعضهم : ما زلت أَسْتَقْرِي هذه الأَرض قَرْيَةً قرْية .
      الأَصمعي : قَرَوْتُ الأَرض إِذا تَتَبَّعت ناساً بعد ناس فأَنا أَقْرُوها قَرْواً .
      والقَرَي : مجرى الماء إِلى الرياض ، وجمعه قُرْيانٌ وأَقْراء ؛

      وأَنشد : كأَنَّ قُرْيانَها الرِّجال وتقول : تَقَرَّيْتُ المياه أَي تتبعتها .
      واسْتَقْرَيْت فلاناً : سأَلته أَن يَقْرِيَني .
      وفي الحديث : والناسُ قَوارِي الله في أَرضه أَي شُهَداء الله ، أُخذ من أَنهم يَقْرُون الناس يَتَتَبَّعونهم فينظرون إِلى أَعمالهم ، وهي أَحد ما جاء من فاعل الذي للمذكر الآدمي مكسراً على فواعل نحو فارِسٍ وفوارِسَ وناكِس ونواكِسَ .
      وقيل : القارِيةُ الصالحون من الناس .
      وقال اللحياني : هؤلاء قَوارِي الله في الأَرض أَي شهود الله لأَنه يَتَتَبَّع بعضهم أَحوال بعض ، فإِذا شهدوا لإِنسان بخير أَو فقد شر وجب ، واحدهم قارٍ ، وهو جمع شاذ حيث هو وصف لآدمي ذكَر كفوارِسَ ؛ ومنه حديث أَنس : فَتَقَرَّى حُجَرَ نسائه كُلِّهِنَّ ، وحديث ابن سلام : فما زال عثمان يَتَقَرَّاهم ويقول لهم ذلك ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : بلغني عن أُمهات المؤمنين شيء فاسْتَقْرَيْتُهنَّ أَقول لَتَكْفُفنَ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَو ليُبَدِّلَنَّه الله خيراً منكن ؛ ومنه الحديث : فجعل يَسْتَقْرِي الرِّفاقَ ؛ قال : وقال بعضهم هم الناس الصالحون ، قال : والواحد قارِيَةٌ بالهاء .
      والقَرا : الظهر ؛ قال الشاعر : أُزاحِمُهُمْ بالبابِ ، إِذ يَدْفَعُونَني ، وبالظَّهْرِ منِي مِنْ قَرا الباب عاذِرُ وقيل : القَرا وسط الظهر ، وتثنيته قَرَيان وقرَوان ؛ عن اللحياني ، وجمعه أَقْراء وقِرْوانٌ ؛ قال مالك الهذلي يصف الضبع : إِذا نفَشَتْ قِرْوانَها ، وتَلَفَّتَتْ ، أَشَبَّ بها الشُّعْرُ الصُّدورِ القراهبُ (* قوله « أشب » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في التهذيب : أشت .) أَراد بالقَراهِب أَولادها التي قد تَمَّت ، الواحد قرهَب ، أَراد أَن أَولادها تُناهِبها لحُوم القَتْلى وهو القَرَوْرَى .
      والقِرْوانُ : الظهر ، ويجمع قِرْواناتٍ .
      وجمل أَقرَى : طويل القَرا ، وهو الظهر ، والأُنثى قَرْواء .
      الجوهري : ناقة قَرْواء طويلة السنام ؛ قال الراجز : مَضْبُورَةٌ قَرْواءُ هِرْجابٌ فُنُقْ

      ويقال للشديدة الظهر : بيِّنة القَرا ، قال : ولا تقل جمل أَقْرَى .
      وقد ، قال ابن سيده : يقال كما ترى وما كان أَقْرَى ، ولقد قَريَ قَرًى ، مقصور ؛ عن اللحياني .
      وقَرا الأَكَمةِ : ظهرها .
      ابن الأَعرابي : أَقْرَى إِذا لزم الشيء وأَلَحَّ عليه ، وأَقْرَى إِذا اشتكى قَراه ، وأَقْرَى لزِم القُرَى ، وأَقْرَى طلب القِرَى .
      الأَصمعي : رجع فلان إِلى قَرْواه أَي عادَ إِلى طريقته الأُولى .
      الفراء : هو القِرى والقَراء ، والقِلى والقَلاء والبِلى والبَلاء والإِيا والأَياء ضوء الشمس .
      والقَرْواء ، جاء به الفراء ممدوداً في حروف ممدودة مثل المَصْواء : وهي الدبر .
      ابن الأَعرابي : القَرا القرع الذي يؤكل .
      ابن شميل :، قال لي أَعرابي اقْتَرِ سلامي حتى أَلقاك ، وقال : اقْتَرِ سلاماً حتى أَلقاك أَي كن في سَلام وفي خَير وسَعة .
      وقُرَّى ، على فُعْلى : اسم ماء بالبادية .
      والقَيْرَوان : الكثرة من الناس ومعظم الأَمر ، وقيل : هو موضع الكَتيبة ، وهو معرَّب أَصله كاروان ، بالفارسية ، فأُعرب وهو على وزن الحَيْقُطان .
      قال ابن دريد : القَيْرَوان ، بفتح الراء الجيش ، وبضمها القافلة ؛

      وأَنشد ثعلب في القَيْرَوان بمعنى الجيش : فإِنْ تَلَقَّاكَ بِقَيرَوانِه ، أَو خِفْتَ بعضَ الجَوْرِ من سُلْطانِه ، فاسْجُد لقِرْدِ السُّوء في زمانِه وقال النابغة الجعدي : وعادِيةٍ سَوْم الجَرادِ شَهِدْتها ، لهَا قَيْرَوانٌ خَلْفَها مُتَنَكِّب ؟

      ‏ قال ابن خالويه : والقَيْرَوان الغبار ، وهذا غريب ويشبه أَن يكون شاهده بيت الجعدي المذكور ؛ وقال ابن مفرغ : أَغَرّ يُواري الشمسَ ، عِندَ طُلُوعِها ، قَنابِلُه والقَيْرَوانُ المُكَتَّبُ وفي الحديث عن مجاهد : إِن الشيطانَ يَغْدُو بقَيْرَوانه إِلى الأَسواق .
      قال الليث : القَيْرَوان دخيل ، وهو معظم العسكر ومعظم القافلة ؛ وجعله امرؤ القيس الجيش فقال : وغارةٍ ذاتِ قَيْرَوانٍ ، كأَنَّ أَسْرابَها الرِّعالُ وقَرَوْرى : اسم موضع ؛ قال الراعي : تَرَوَّحْن مِنْ حَزْمِ الجُفُولِ فأَصْبَحَتْ هِضابُ قَرَوْرى ، دُونها ، والمُضَيَّخُ (* قوله « قرورى » وقع في مادة جفل : شرورى بدله .) الجوهري : والقَرَوْرى موضع على طريق الكوفة ، وهو مُتَعَشًّى بين النُّقْرة والحاجر ؛

      قال : بين قَرَوْرى ومَرَوْرَيانِها وهو فَعَوْعَلٌ ؛ عن سيبويه .
      قال ابن بري : قَرَوْرًى منونة لأَن وزنها فَعَوْعَلٌ .
      وقال أَبو علي : وزنها فَعَلْعَل من قروت الشيء إذا تتبعته ، ويجوز أن يكون فَعَوْعَلاً من القرية ، وامتناع الصرف فيه لأَنه اسم بقعة بمنزلة شَرَوْرَى ؛

      وأَنشد : أَقولُ إِذا أَتَيْنَ على قَرَوْرى ، والُ البِيدِ يَطْرِدُ اطِّرادا والقَرْوةُ : أَنْ يَعظُم جلد البيضتين لريح فيه أَو ماء أَو لنزول الأَمعاء ، والرجل قَرْواني .
      وفي الحديث : لا ترجع هذه الأُمة على قَرْواها أَي على أَوّل أَمرها وما كانت عليه ، ويروى على قَرْوائها ، بالمد .
      ابن سيده : القَرْية والقِرْية لغتان المصر الجامع ؛ التهذيب : المكسورة يمانية ، ومن ثم اجتمعوا في جمعها على القُرى فحملوها على لغة من يقول كِسْوة وكُساً ، وقيل : هي القرية ، بفتح القاف لا غير ، قال : وكسر القاف خطأٌ ، وجمعها قُرّى ، جاءَت نادرة .
      ابن السكيت : ما كان من جمع فَعْلَة يفتح الفاء معتلاًّ من الياء والواو على فِعال كان ممدوداً مثل رَكْوة ورِكاء وشَكْوة وشِكاء وقَشْوة وقِشاء ، قال : ولم يسمع في شيء من جميع هذا القصرُ إِلاَّ كَوَّة وكُوًى وقَرْية وقُرًى ، جاءَتا على غير قياس .
      الجوهري : القَرْية معروفة ، والجمع القُرى على غير قياس .
      وفي الحديث : أَن نبيّاً من الأَنبياء أَمر بقَرية النمل فأُحْرقتْ ؛ هي مَسْكَنُها وبيتها ، والجمع قُرًى ، والقَرْية من المساكن والأَبنية والضِّياع وقد تطلق على المدن .
      وفي الحديث : أُمِرْتُ بقَرْية تأْكل القُرى ؛ وهي مدينة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ومعنى أَكلها القرى ما يُفتح على أَيدي أَهلها من المدن ويصيبون من غَنائمها ، وقوله تعالى : واسأَل القرية التي كنّا فيها ؛ قال سيبويه : إِنما جاء على اتساع الكلام والاختصار ، وإنما يريد أَهل القرية فاختصر وعمل الفعل في القرية كما كان عاملاً في الأَهل لو كان ههنا ؛ قال ابن جني : في هذا ثلاثة معانٍ : الاتساع والتشبيه والتوكيد ، وأَما الاتساع فإِنه استعمل لفظ السؤال مع ما لا يصح في الحقيقة سؤاله ، أَلا تراك تقول وكم من قرية مسؤولة وتقول القرى وتسآلك كقولك أَنت وشأْنُك فهذا ونحوه اتساع ، وأَما التشبيه فلأَنها شبهت بمن يصح سؤاله لما كان بها ومؤالفاً لها ، وأَما التوكيد فلأَنه في ظاهر اللفظ إِحالة بالسؤال على من ليس من عادته الإِجابة ، فكأَنهم تضمنوا لأَبيهم ، عليه السلام ، أَنه إِن سأَل الجمادات والجِمال أَنبأَته بصحة قولهم ، وهذا تَناهٍ في تصحيح الخبر أي لو سأَلتها لأَنطقها الله بصدقنا فكيف لو سأَلت ممن عادته الجواب ؟ والجمع قُرًى .
      وقوله تعالى : وجعلنا بينهم وبين القُرى التي باركْنا فيها قُرًى ظاهرة ؛ قال الزجاج : القُرَى المبارك فيها بيت المقدس ، وقيل : الشام ، وكان بين سبَإٍ والشام قرى متصلة فكانوا لا يحتاجون من وادي سبإٍ إِلى الشام إِلى زاد ، وهذا عطف على قوله تعالى : لقد كان لسبإٍ في مسكنهم آيةٌ جُنّتان وجعلنا بينهم .
      والنسب إِلى قَرْية قَرْئيٌّ ، في قول أَبي عمرو ، وقَرَوِيٌّ ، في قول يونس .
      وقول بعضهم : ما رأَيت قَرَوِيّاً أَفصَح من الحجاج إِنما نسبه إِلى القرية التي هي المصر ؛ وقول الشاعر أَنشده ثعلب : رَمَتْني بسَهْمٍ ريشُه قَرَوِيَّةٌ ، وفُوقاه سَمْنٌ والنَّضِيُّ سَوِيقُ فسره فقال : القروية التمرة .
      قال ابن سيده : وعندي أَنها منسوبة إِلى القرية التي هي المصر ، أَو إِلى وادي القُرى ، ومعنى البيت أَن هذه المرأَة أَطعمته هذا السمن بالسويق والتمر .
      وأُمُّ القُرى : مكة ، شرفها الله تعالى ، لأَن أَهل القُرى يَؤُمُّونها أَي يقصدونها .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه أُتي بضَبّ فلم يأْكله وقال إِنه قَرَوِيٌّ أَي من أَهل القُرى ، يعني إِنما يأْكله أَهل القُرى والبَوادي والضِّياع دون أَهل المدن .
      قال : والقَرَوِيُّ منسوب إِلى القَرْية على غير قياس ، وهو مذهب يونس ، والقياس قَرْئيٌّ .
      والقَرْيَتَين ، في قوله تعالى : رجلٍ من القَرْيَتَيْن عظيمٍ ؛ مكة والطائف .
      وقَرْية النمل : ما تَجمعه من التراب ، والجمع قُرى ؛ وقول أَبي النجم : وأَتَتِ النَّملُ القُرى بِعِيرها ، من حَسَكِ التَّلْع ومن خافُورِها والقارِيةُ والقاراةُ : الحاضرة الجامعة .
      ويقال : أَهل القارِية للحاضرة ، وأَهل البادية لأَهل البَدْوِ .
      وجاءني كل قارٍ وبادٍ أَي الذي ينزل القَرْية والبادية .
      وأَقْرَيْت الجُلَّ على ظهر الفرس أَي أَلزمته إِياه .
      والبعير يَقْري العَلَف في شِدْقه أَي يجمعه .
      والقَرْيُ : جَبْيُ الماء في الحوض .
      وقَرَيتُ الماء في الحوض قَرْياً وقِرًى (* قوله « وقرى » كذا ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالكسر كما ترى ، وأطلق المجد فضبط بالفتح .): جمعته .
      وقال في التهذيب : ويجوز في الشعر قِرًى فجعله في الشعر خاصة ، واسم ذلك الماء القِرى ، بالكسر والقصر ، وكذلك ما قَرَى الضيفَ قِرًى .
      والمِقْراة : الحوض العظيم يجتمع فيه الماء ، وقيل : المِقْراة والمِقْرَى ما اجتمع فيه الماء من حوض وغيره .
      والمِقْراةُ والمِقْرى : إِناء يجمع فيه الماء .
      وفي التهذيب : المِقْرَى الإِناء العظيم يُشرب به الماء .
      والمِقْراة : الموضع الذي يُقْرَى فيه الماء .
      والمِقْراة : شبه حوض ضخم يُقْرَى فيه من البئر ثم يُفرغ في المِقْراة ، وجمعها المَقارِي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ما وَلِيَ أَحدٌ إِلاَّ حامَى على قَرابَته وقَرَى في عَيْبَتِه أَي جَمَع ؛ يقال : قَرَى الشيءَ يَقْرِيه قَرياً إِذا جمعه ، يريد أَنه خانَ في عَمَله .
      وفي حديث هاجر ، عليها السلام ، حين فَجَّرَ الله لها زَمْزَم : فَقَرَتْ في سِقاء أَو شَنَّةٍ كانت معها .
      وفي حديث مُرَّة بن شراحيلَ : أَنه عُوتِبَ في ترك الجمعة فقال إِنَّ بي جُرْحاً يَقْرِي ورُبَّما ارْفَضَّ في إِزاري ، أَي يَجْمع المِدَّة ويَنْفَجِرُ .
      الجوهري : والمِقْراةُ المَسيل وهو الموضع الذي يجتمع فيه ماء المطر من كُلِّ جانب .
      ابن الأَعرابي : تَنَحَّ عن سَنَنِ الطريق وقَريِّه وقَرَقِه بمعنى واحد .
      وقَرَتِ النملُ جِرَّتها : جَمَعَتْها في شِدْقها .
      قال اللحياني : وكذلك البعير والشاة والضائنة والوَبْرُ وكل ما اجْتَرَّ .
      يقال للناقة : هي تَقْرِي إِذا جمعت جِرَّتها في شِدقِها ، وكذلك جمعُ الماء في الحوض .
      وقَرَيْتُ في شِدقي جَوْزةً : خَبَأْتُها .
      وقَرَتِ الظبيةُ تَقْرِي إِذا جمعت في شِدْقها شيئاً ، ويقال للإِنسان إِذا اشتكى شدقَه : قَرَى يَقْرِي .
      والمِدَّةُ تَقْرِي في الجرح : تَجْتَمع .
      وأَقْرَتِ الناقة تُقْرِي ، وهي مُقْرٍ : اجتمع الماء في رحمها واستقرّ .
      والقَرِيُّ ، على فَعِيل : مَجْرَى الماءِ في الروض ، وقيل : مجرى الماء في الحوض ، والجمع أَقْرِيةٌ وقُرْيانٌ ؛ وشاهد الأَقْرِية قول الجعدي : ومِنْ أَيَّامِنا يَوْمٌ عَجِيبٌ ، شَهِدْناه بأَقْرِيةِ الرّداع وشاهد القُربانِ قول ذي الرمة : تَسْتَنُّ أَعْداءَ قُرْيانٍ ، تَسَنَّمَها غُرُّ الغَمامِ ومُرْتَجَّاتُه السُّودُ وفي حديث قس : ورَوْضَة ذات قُرْيانٍ ، ويقال في جمع قَرِيٍّ أَقْراء .
      قال معاوية بن شَكَل يَذُمُّ حَجْلَ بن نَضْلَة بين يدي النعمان : إِنه مُقْبَلُ النعلين مُنْتَفِخُ الساقين قَعْوُ الأَلْيَتَين مَشَّاء بأَقْراء قَتَّال ظِباء بَيَّاع إِماء ، فقال له النعمان : أَردت أَن تَذِيمَه فَمَدَحْتَه ؛ القَعْو : الخُطَّاف من الخشب مما يكون فوق البئر ، أَراد أَنه إِذا قعد التزقت أَليتاه بالأَرض فهما مثل القَعْو ، وصفه بأَنه صاحب صيد وليس بصاحب إِبل .
      والقَرِيُّ : مَسِيلُ الماء من التِّلاع : وقال اللحياني : القَرِيُّ مَدْفَعُ الماء من الرَّبْوِ إِلى الرَّوْضة ؛ هكذا ، قال الربو ، بغير هاء ، والجمع أَقْرِيةٌ وأَقْراء وَقُرْيان ، وهو الأَكثر .
      وفي حديث ابن عمر : قام إِلى مَقْرى بستان فقعد يَتَوَضَّأُ ؛ المَقْرَى والمقْراة : الحوض الذي يجتمع فيه الماء .
      وفي حديث ظبيان : رَعَوْا قُرْيانه أَي مَجارِيَ الماء ، واحدها قَرِيٌّ بوزن طَرِيٍّ .
      وقَرى الضيف قِرّىًّ وقَراء : أَضافَه .
      واسْتَقْراني واقتراني وأَقْراني : طلب مني القِرى .
      وإِنه لقَرِيٌّ للضيف ، والأُنْثى قَرِيَّةٌ ؛ عن اللحياني .
      وكذلك إِنه لمِقْرىً للضيف ومِقْراءٌ ، والأُنثى مِقْراةٌ ومِقْراء ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وقال : إِنه لمِقْراء للضيف وإِنه لمِقْراء للأَضْياف ، وإِنه لقَرِيٌّ للضيف وإِنها لقَرِيَّة للأَضْياف .
      الجوهري : قرَيت الضيف قِرًى ، مثال قَلَيْتُه قِلًى ، وقَراء : أَحسنت إِليه ، إِذا كسرت القاف قصرت ، وإِذا فتحت مددت .
      والمِقْراةُ : القصعة التي يُقْرى الضيف فيها .
      وفي الصحاح : والمِقْرَى إِناء يُقْرَى فيه الضيف .
      والجَنْفَةُ مِقْراة ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : حتى تَبُولَ عَبُورُ الشِّعْرَيَيْنِ دَماً صَرْداً ، ويَبْيَضَّ في مِقْراتِه القارُ والمَقارِي : القُدور ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَى فُصْلانَهم في الوِرْدِ هَزْلَى ، وتَسْمَنُ في المَقارِي والجِبالِ يعني أَنهم يَسْقُون أَلبان أُمَّهاتها عن الماء ، فإِذا لم يفعلوا ذلك كان عليهم عاراً ، وقوله : وتسمن في المَقارِي والحِبال أَي أَنهم إِذا نَحروا لم يَنحروا إِلا سميناً ، وإِذا وهبوا لم يَهبوا إِلا كذلك ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : المِقْرى ، مقصور بغير هاء ، كل ما يؤتى به من قِرى الضيف قصْعَة أَو جَفْنة أَو عُسٍّ ؛ ومنه قول الشاعر : ولا يَضَنُّون بالمِقْرَى وإِن ثَمِدُو ؟

      ‏ قال : وتقول العرب لقد قَرَوْنا في مِقْرًى صالح .
      والمَقارِي : الجِفان التي يُقْرَى فيها الأَضْيافُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وأَقضِي قُروضَ الصّالِحينَ وأَقْتَرِي فسره فقال : أَنَّى أَزِيدُ (* قوله « أنى أزيد » هذا ضبط المحكم .) عليهم سوى قَرْضهم .
      ابن سيده : والقَرِيَّةُ ، بالكسر ، أَن يُؤْتَى بعُودين طولهما ذراع ثم يُعرَض على أَطرافهما عُوَيدٌ يُؤْسَرُ إِليهما من كل جانب بقِدٍّ ، فيكون ما بين العُصَيَّتين قدر أَربع أَصابع ، ثم يؤْتى بعُوَيد فيه فَرْض فيُعْرض في وسط القَرِيّة ويشد طرفاه إِليهما بقِدّ فيكون فيه رأْس العمود ؛ هكذا حكاه يعقوب ، وعبر عن القرِيّةِ بالمصدر الذي هو قوله أَن يؤْتى ، قال : وكان حكمه أَن يقول القَرِيَّةُ عُودان طولهما ذراع يصنع بهما كذا .
      وفي الصحاح : والقرِيَّةُ على فَعيلة خَشبات فيها فُرَض يُجعل فيها رأْس عمود البيت ؛ عن ابن السكيت .
      وقَرَيْتُ الكتاب : لغة في قرأْت ؛ عن أَبي زيد ، قال : ولا يقولون في المستقبل إِلا يَقرأ .
      وحكى ثعلب : صحيفة مَقْرِيَّة ؛ قال ابن سيده : فدلّ هذا على أَن قَرَيْت لغة كما حكى أَبو زيد ، وعلى أَنه بَناها على قُرِيَت المغيَّرة بالإِبدال عن قُرِئت ، وذلك أَن قُرِيت لما شاكلت لفظ قُضِيت قيل مَقْرِيَّة كما قيل مَقْضِيَّة .
      والقارِيةُ : حدّ الرمح والسيف وما أَشبه ذلك ، وقيل : قارِيةُ السِّنان أَعلاه وحَدّه .
      التهذيب : والقاريةُ هذا الطائر القصير الرجل الطويل المنقار الأَخضر الظهر تحبه الأَعراب ، زاد الجوهري : وتَتَيَمَّن به ويُشَبِّهون الرجل السخيَّ به ، وهي مخففة ؛ قال الشاعر : أَمِنْ تَرْجيعِ قارِيَةٍ تَرَكْتُمْ سَباياكُمْ ، وأُبْتُمْ بالعَناق ؟ والجمع القَواري .
      قال يعقوب : والعامة تقول قارِيَّة ، بالتشديد .
      ابن سيده : والقاريةُ طائر أَخضر اللون أَصفر المِنقار طويل الرجل ؛ قال ابن مقبل : لِبَرْقٍ شآمٍ كُلَّما قلتُ قد وَنَى سَنَا ، والقَواري الخُضْرُ في الدِّجْنِ جُنَّحُ وقيل : القارية طير خضر تحبها الأَعراب ، قال : وإنما قضيت على هاتين الياءَين أَنهما وضع ولم أَقض عليهما أَنهما منقلبتان عن واو لأَنهما لام ، والياء لاماً أَكثر منها واواً .
      وقَرِيُّ : اسم رجل .
      قال ابن جني : تحتْمل لامه أَن تكون من الياء ومن الواو ومن الهمزة ، على التخفيف .
      ويقال : أَلقه في قِرِّيَّتِك .
      والقِرِّيَّةُ : الحَوْصَلة ، وابن القِرِّيَّةِ مشتق منه ؛ قال : وهذان قد يكونان ثنائيين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قرية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرِيٌّ**، ةٌ - [ق ر ي]. "رَجُلٌ قَرِيٌّ" : مَنْ يَقْرِي الضَّيْفَ. "إِنَّهُ لَقَرِيٌّ، إِنَّهَا لَقَرِيَّةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرى يقري ، اقر ، قرى وقريا وقراء ، فهو قار ، والمفعول مقري• قرى الضيف : أضافه وأكرمه ، أحسن إليه منحه القرى والحماية . • قرى الشيء : جمعه قرى أفكاره / الماء في الحوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقرى يقري ، أقر ، إقراء ، فهو مقر• أقرى الشخص : 1 - طلب القرى أو الضيافة سلم الرسالة ثم أقرى . 2 - لزم القرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقرى يستقري ، استقر ، استقراء ، فهو مستقر ، والمفعول مستقرى ( للمتعدي ) - [ 1808 ] - • استقرى الشخص : أقرى ؛ طلب القرى ( ما يقدم للضيف من طعام ) . • استقرى الأمر : تتبعه لمعرفة أحواله وخواصه استقرى مشكلة / قضية . • استقرى فلانا : طلب أن يقريه ( يضيفه ويكرمه ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقراء [ مفرد ] : مصدر أقرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقراء [ مفرد ] : 1 - مصدر استقرى . 2 - تتبع الجزئيات للوصول إلى نتيجة كلية هدف الاستقراء تكوين حكم عام مبني على حقائق جزئية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قراء [ مفرد ] : مصدر قرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قروي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قرية : رجل قروي محافظ - مجلس قروي ° جامع القرويين : جامع بمدينة فاس بالمغرب - حياة قروية : حياة تتميز بالبساطة وتتماشى مع طبيعة أهل القرية القنوعة - عادات قروية : أشياء لها طابع القرية أو خاصة بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قروي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قرى : أجرى مباحثات حول الشئون القروية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرى [ مفرد ] : 1 - مصدر قرى . 2 - ما يقدم إلى الضيف من طعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قري [ مفرد ] : مصدر قرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرية [ مفرد ] : ج قريات وقرى : 1 - تجمع سكني في منطقة ريفية أصغر من المدينة ، بلدة صغيرة ، ضيعة أحب العيش في القرية - { ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا } ° قرية النمل : هي المكان الذي يبيت فيه النمل ويتكاثر . 2 - كل مكان اتصلت به الأبنية واتخذ قرارا وتقع على المدن وغيرها قرية سياحية . • أم القرى : مكة المكرمة { ولتنذر أم القرى ومن حولها } . • القريتان : مكة والطائف { وقالوا لولا نزل هذا القرءان على رجل من القريتين عظيم } .
الرائد
* قري. ج أقرية وأقراء وقريان. 1-مسيل الماء من التلة إلى الروضة. 2-مجرى صغير من الماء. 3-لبن ثخين شديد.
الرائد
* قرية. ج قرايا. 1-عصا. 2-قرية النمل. 3-أعواد فيها فرض يجعل فيها رأس عمود البيت. 4-عود الشراع الذي يجعل في جانبه من أعلاه.»
الرائد
* قرية. ج قرى. 1-بلدة ريفية أصغر من المدينة. 2-كل مكان اتصلت به الأبنية واتخذ قرارا. 3-بلد جامع. 4-جمع الناس. 5-«قرية النمل»: مأواها. 6-«قرية الأنصار»: «يثرب» أو المدينة المنورة. 7-«القريتان»: «مكة» و «الطائف». 8-«أم القرى»: «مكة».
الرائد
* قرية. *ر.*©قرية©، ج قرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: