وصف و معنى و تعريف كلمة قزت:


قزت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح قزت في معاجم اللغة العربية:



قزت

جذر [قزت]

  1. أَقِزَّاءُ: (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ
  2. قَزَّ: (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ / قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ / قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً : عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً : قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
,
  1. القَزُّ
    • ـ القَزُّ : الوَثْبُ ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ ، يَقُزُّ ويَقِزُّ ، والإِبْرِيسَمُ ، وإباء النَّفْسِ الشيء ،
      ـ قُزُّ : التباعُدُ من الدَّنَسِ ، كالتَّقَزُّزِ ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ : الرجلُ المُتَقَزِّزُ ، وهي : القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ .
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ : مَشْرَبَةٌ ، أو قَدَحٌ ، أو الصغيرُ من القَوارِير ، والطاسُ .
      ـ قازُّ : الشيطانُ .
      ـ قَزَزُ : الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً ، كالقُزَّازِ .
      ـ قَزازُ : الثُّعْبَانُ العظيمُ ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ .
      ـ قَزَّازُ : بائِعُ القَزِّ .
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ : أحمدُ بنُ محمدٍ ، محدِّثٌ .
      ـ قَزْقَزُ : موضع .
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء : نُبَذٌ منه .
      ـ قاقُزَّانُ : ثَغْرٌ بقَزْوِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قزَّزَ
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز :-
      قزَّز الشَّيءُ نفرت منه النفسُ وعافته :- طعام مقزِّز ، - استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. القَزُّ
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة .
      ودود القزّ : دودُ الحرير .
      46 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القِزُّ
    • القِزُّ من الرجال : المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب .
      و القِزُّ الذي يعاف الطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. القز
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. تقزّز من الطّعام الملوّث
    • قزَّ ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه :- تقزَّز من تلوُّث المدينة - خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ - متقزِّز من اللحم .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَقَزَّزَ
    • تَقَزَّزَ : تباعَد عن المعاصي والمعايب تَرَفُّعاً وتنَزُّهاً لا كِبْراً وتيهاً .
      و تَقَزَّزَ من الشيء : عافه وأَباه .
      يقال : تقزَّز من أَكل الضَّبِّ ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَزَّزَ
    • [ ق ز ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَقَزَّزْتُ ، أَتَقَزَّزُ ، مصدر تَقَزُّزٌ . :- تَقَزَّزَ مِنْ مَنْظَرٍ كَريهٍ شاهَدَهُ على قارِعَةِ الطَّريقِ :- : اِشْمَأَزَّ مِنْهُ ، عافَهُ ، نَفَرَ مِنْهُ .


    المعجم: الغني

  9. تَقَزُّزٌ
    • [ ق ز ز ]. ( مصدر تَقَزَّزَ ). :- التَّقَزُّزُ مِنْ رائِحَةٍ كَريهَةٍ :- : الاشْمِئْزازُ مِنْها ...

    المعجم: الغني

  10. تقزَّز
    • تقزز - تقززا
      1 - تقزز من الشيء : : كرهه وتباعد عنه . 2 - تقزز : تباعد عن العيوب والسيئات .

    المعجم: الرائد

  11. تقزَّزَ
    • تقزَّزَ من يتقزّز ، تقزُّزًا ، فهو مُتقزِّز ، والمفعول مُتقزَّز منه :-
      تقزَّز من الطَّعام الملوَّث قزَّ ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه :- تقزَّز من تلوُّث المدينة ، - خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ ، - متقزِّز من اللحم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قزز
    • " القَزازَةُ : الحَياءُ ، قَزَّ يَقُزُّ .
      ورجل قَزٌّ : حَييٌّ ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر .
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ ، بحرف وغير حرف : أَبَتْه وعافَتْه ، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه .
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء : لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة ، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره ، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ ، ثلاث لغات : مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ ؛ قال اللحياني : ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع ، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة .
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له .
      والتَّقَزُّز : التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس .
      والقَزَزُ : الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب .
      ابن الأَعرابي : رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه .
      ويقال : رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب .
      الليث : قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ ، والقَزَّة : الوَثْبَةُ .
      وفي الحديث : إِن إِبليس ، لعنه الله ، ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ .
      والقَزُّ : من الثياب والإِبْرَيْسَمِ ، أَعجمي معرّب ، وجمعه قُزُوزٌ ؛ قال الأَزهري : هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم .
      والقازُوزَةُ : مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة ، أَعجمية معرّبة ؛ الفراء : القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير ؛ وقال أَبو حنيفة : هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه ؛ وقال الليث : القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة ، قال : وليس في كلام العرب ، مما يفصل ، أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه ، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة ، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام ، قال : وقد ، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة ، قال الجوهري : ولا تقل قاقُزَّة ، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب : هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة .
      وفي حديث ابن سلام ، قال :، قال موسى لجبريل ، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام : هل ينام ربك ؟ فقال الله تعالى : قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح ؛ قال الخطابي : هكذا روي مشكوكاً فيه ، والقازُوزَة : مَشْرَبة كالقارُورَة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: