قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
قَزا : (فعل)
قَزَا قَزْواً
قَزَا: تقزَّزَ
قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
أَقِزَّاءُ : (اسم)
أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ
قَزَّتْ نَفْسُهُ انْتِشَارَ الْوَبَاءِ:
عَافَتْهُ، كَرِهَتْهُ، أَبَتْهُ.
قَزَّتْ نَفْسُهُ عَنْهُ:
عَافَتْهُ، تَجَنَّبَتْهُ.
قزَّت نفسُهُ الشّيءَ:
عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ:
عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً:
عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
قُزة : (اسم)
الجمع : قُزَاتٌ
القُزَةُ : حيَّةٌ بتراءُ
أَنقَزَ : (فعل)
أَنْقَزَ فلانٌ: اقتنى النَّقَز
أَنْقَزَ دام على شُرْب النِّقْز
أَنْقَزَ وقع في ماشيته النُّقَاز
أَنْقَزَ عن الشيء: كفَّ عنه وأَقْلَع
أَنْقَزَ عدوَّهُ: قَتَلَهُ قتلاً سريعًا
قَزْو : (اسم)
قَزْو : مصدر قَزا
قَزو : (اسم)
القَزْوُ : الذي لا يلهو
قازّ : (اسم)
قازّ : فاعل من قَزَّ
مُنقَّز : (اسم)
مُنقَّز : اسم المفعول من نقَّزَ
مُنقِّز : (اسم)
مُنقِّز : فاعل من نقَّزَ
,
قزي
"ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب. ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء . ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة). والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ. "
المعجم: لسان العرب
قَزْوُ
ـ قَزْوُ: التَّقَزُّزُ. ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها. ـ أقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ. ـ قُزَةُ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ، ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ. ـ قَزَا: لَعِبَ بها.