وصف و معنى و تعريف كلمة قزنا:


قزنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح قزنا في معاجم اللغة العربية:



قزنا

جذر [قزن]

  1. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  2. نَقَزَ : (فعل)
    • نقَزَ يَنقُز ويَنقِز ، نَقْزًا ونَقَزانًا ، فهو ناقز
    • نقَز الحيوانُ ونحوُه: قفَز، ووثب صُعُدًا
    • نَقَزان القِرْدِ،
  3. أَنقَزَ : (فعل)
    • أَنْقَزَ فلانٌ: اقتنى النَّقَز
    • أَنْقَزَ دام على شُرْب النِّقْز
    • أَنْقَزَ وقع في ماشيته النُّقَاز
    • أَنْقَزَ عن الشيء: كفَّ عنه وأَقْلَع
    • أَنْقَزَ عدوَّهُ: قَتَلَهُ قتلاً سريعًا
  4. أَقِزَّاءُ : (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ


  5. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
,
  1. قزن
    • ابن الأَعرابي: يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَزْمَلُ
    • ـ قَزْمَلُ : القصيرُ الدَّميمُ .
      ـ قِزْمِيلَةُ : الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَزَمُ
    • ـ القَزَمُ : الدَّناءَةُ ، والقَماءَةُ ، أو صِغَرُ الجِسْمِ في المالِ ، وصِغَرُ الأخْلاقِ في الناسِ ، ورُذالُ الناسِ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والذَّكَرِ والأنْثَى ، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُ ، يقالُ : رجلٌ قَزَمٌ ، ورجُلانِ قَزَمَانِ ، وامرأةٌ قَزَمَةٌ ، ورِجالٌ أقْزامٌ وقُزامَى وقُزُمٌ ، وقد قَزِمَ ، فهو قَزْمٌ وقَزِمٌ وقُزُمٌ وقَزَمٌ ، وهي : قَزْمَه ، وأرْدَأُ المال .
      ـ قِزامٌ : اللئامُ .
      ـ قُزامٌ : الذي لا يَغْلِبُه أحدٌ ، والمَوْت الوَحِيُّ .
      ـ قَزِمٌ وقَزَمٌ : الصَّغيرُ الجُثَّةِ اللئيمُ لا غَناءَ عندَهُ , ج : قُزُمٌ وأَقْزامٌ .
      ـ رجلٌ وامرأةٌ قَزَمَةٌ : قَصيرةٌ ، والاسمُ : القَزَمُ .
      ـ قَزَمَهُ : عابَه .
      ـ قُزْمانُ : ابن الحَارِثِ العَبْسِيُّ المُنافِقُ الذي قال فيه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم : '' إنَّ الله لَيُؤَيِّدُ هذا الدينَ بالرَّجلِ الفاجِرِ ''.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَزْوُ
    • ـ قَزْوُ : التَّقَزُّزُ .
      ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ : نَكَتَها .
      ـ أقْزَى : تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ .
      ـ قُزَةُ : الحَيَّةُ ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ ، ج : قُزاتٌ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ قَزَا : لَعِبَ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِزْحُ
    • ـ قِزْحُ : بِزْرُ البَصَلِ ، والتابَلُ ، وبائِعهُ : قَزَّاحٌ .
      ـ قَزَحَ القِدْرَ وقَزَّحَهَا : جَعَله فيها .
      ـ مَلِيحٌ قَزِيحٌ : إتْباعٌ .
      ـ المِقْزَحَةُ : نَحْوٌ من المِمْلَحَةِ .
      ـ تَقازِيحُ : الأبازِيرُ .
      ـ تَقْزِيحُ الحديثِ : تَزْيينُهُ .
      ـ قَزَحَ الكَلْبُ بِبَوْلِهِ وقَزِحَ قَزْحاً وقُزوحاً : أرسَلَهُ دَفْعاً ،
      ـ قَزَحَ القِدْرُ قَزْحاً وقَزحاناً : أقْطَرَتْ ( ماخَرَجَ منها ).
      ـ قَزْحُ : بَوْلُ الكلبِ ،
      ـ قِزْحُ : خُرْءُ الحَيَّةِ .
      ـ قَزَحَ أصلَ الشجرةِ : بَوَّلَه .
      ـ قَوْسُ قُزَحَ : سُمِّيَت لِتَلَوُّنِهَا ،
      ـ من القُزْحَةِ : للطَّريقةِ من صُفْرَةٍ وحُمْرَةٍ وخُضْرَةٍ ، أو لارْتِفَاعِها ،
      ـ من قَزَحَ : ارتَفَعَ ،
      ـ سِعْرٌ قازِحٌ : غالٍ ،
      ـ قُزَحُ : اسْمُ مَلَكٍ مُوَكَّلٍ بالسَّحابِ ، أو اسْمُ مَلِكٍ من مُلُوكِ العَجَمِ أُضيفَتْ قَوْسُ إلى أحدِهِما ، وجَبَلٌ بالمُزْدَلِفَةِ .
      ـ قازِحُ : الذَّكَرُ الصُّلْبُ .
      ـ تَقَزَّحَ النَّباتُ : تَشَعَّبَ شُعَبَاً كثيرةً .
      ـ مُقَزَّحُ : شجرٌ يُشْبِهُ التينَ .
      ـ قُزَاحُ : مَرَضٌ يصيبُ الغَنَمَ .
      ـ قَوَازِحُ الماء : نُفَّاخاتُهُ .
      ـ تَقْزِيحُ : شيءٌ على رأسِ نَبْتٍ أو شجرةٍ يَتَشَعَّبُ كبُرْثُنِ الكَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القَزْوُ
    • القَزْوُ : الذي لا يلهو .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَزَمَهُ
    • قَزَمَهُ قَزَمَهُ قَزْماً : عابَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَزا
    • قزا - يقزو ، قزوا
      1 - قزا الأرض بعصاه : ضربها بها فأثر فيها . 2 - قزا : تقزز ، تجنب الدنس والمعايب . 3 - قزا الولد : لعب بالقزة .

    المعجم: الرائد

  8. قَزَمة
    • قزمة
      1 -« رجل قزمة وامرأة قزمة » : قصير أو قصيرة

    المعجم: الرائد



  9. القَزَمَةُ
    • القَزَمَةُ : القصيرُ من الرجال والنِّساء .
      و القَزَمَةُ من الشِّياهِ : الرَّدِيئةُ الصغيرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَزَمٌ
    • جمع : أَقْزَامٌ ، قُزُمٌ ، قَزَامَى . [ ق ز م ]. ( مصدر قَزَمَ ).
      1 . :- رَجُلٌ قَزَمٌ :- : إِنْسَانٌ قَصِيُر القَامَةِ ، مَنْ تَوَقَّفَ نُمُوُّ جِسْمِهِ وَهُوَ طِفْلٌ . يُقَالُ أَيْضاً : رَجُلٌ قَزَمَةٌ وَامْرَأَةٌ قَزَمَةٌ .
      2 . :- رَجُلٌ قَزَمٌ :-: دَنِيءٌ ، لَئِيمٌ .

    المعجم: الغني

  11. قزم
    • " القَزَمُ ، بالتحريك : الدَّناءَة والقَماءةُ .
      وفي الحديث : أَنه كان يتعَوَّذ من القَزَم : هو اللُّؤم والشحُّ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      والقَزَمُ : اللئيم الدَّنيء الصغير الجُثة الذي لا غناء عنده ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء لأَنه في الأَصل مصدر ، تقول العرب : رجل قَزَمٌ وامرأَة قَزَمٌ ، وهو ذو قَزَم ، ولغة أُخرى رجل قَزَم ورجُلان قَزَمان ورجال أَقْزامٌ وامرأَة قَزَمةٌ وامرأَتان قَزَمتانِ ونِساء قَزَمات ، وقيل : الجمع أَقْزام وقَزامَى وقُزُمٌ .
      وفي الحديث عن علي ، عليه السلام ، في ذمّ أهل الشام : جُفاة طَغامٌ عَبيدٌ أَقْزامٌ ؛ هو جمع قَزَمٍ .
      والقِزامُ : اللِّئام ؛

      وقال : أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِن عَبْدِهِمْ ، تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعَهْ وقد قَزِمَ قَزَماً فهو قَزِمٌ وقُزُمٌ ، والأُنثى قَزِمة وقُزُمة .
      وشاة قَزَمة : رديئة صغيرة .
      وغنم قَزَم أَي رُذال لا خير فيها ، وإِن شئت غنم أَقْزام ، وكذلك رُذالُ الإِبل وغيرها .
      والقَزَمُ : أَردأُ المال .
      وقَزَمُ المالِ : صغاره ورديئه .
      قال بعضهم : القَزَمُ في الناس صِغر الأخلاق ، وفي المال صغر الجسم .
      ورجل قَزَمة : قصير ، وكذلك الأُنثى ، والاسم القَزَم .
      والقَزَمُ : رذال الناس وسَفِلَتُهم ؛ قال زياد بن منقذ : وهُمْ ، إِذا الخَيْلُ جالُوا في كَواثِبِها ، فَوارِسُ الخيلِ ، لا مِيلٌ ولا قَزَمُ

      ويقال للرذال من الأَشياء : قَزَم ، والجمع قُزُمٌ ؛

      وأَنشد : لا بَخَلٌ خالَطَه ولا قَزَم والقَزَمُ : صِغار الغنم وهي الحَذَف .
      وسُودَدٌ أَقْزَمُ : ليس بقديم ؛ قال العجاج : والسُّودَدُ العاديُّ غَيرُ الأَقْزَم وقَزَمَه قَزْماً : عابه كَقَرَمَه .
      والتَّقَزُّمُ : اقتحام الأُمور بِشدَّة .
      والقُزامُ : الموت ؛ عن كراع .
      وقُزْمانُ : اسم رجل .
      وقُزْمانُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قزن

    • ابن الأَعرابي : يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها .

    المعجم: لسان العرب

  13. قزح
    • " القِزْحُ : بِزْرُ البصل ، شاميةٌ .
      والقِزْحُ والقَزْحُ : التابَلُ ، وجمعهما أَقْزاحٌ ؛ وبائعه قَزَّاح .
      ابن الأَعرابي : هو القِزْحُ والقَزْحُ والفِحا والفَحا .
      والمِقْزَحةُ : نحوٌ من المِمْلَحة .
      والتقازيح : الأَبازير .
      وقَزَحَ القِدْرَ وقَزَّحها تقزيحاً : جعل فيها قِزْحاً وطرح فيها الأَبازيرَ .
      وفي الحديث : إِن الله ضَرَبَ مَطْعَم ابن آدم للدنيا مثلاً ، وضَرَبَ الدنيا لمطْعَمِ ابن آدم مثلاً ، وإِن قَزَّحه ومَلَّحه أَي تَوْبَلَه ، من القِزْح ، وهو التابَلُ الذي يُطرح في القِدْر كالكَمُّون والكُزْبَرَةِ ونحو ذلك ، والمعنى : أَن المَطْعَمَ وإِن تكلف الإِنسان التَّنَوُّقَ في صنعته وتطييبه فإِنه عائد إِلى حال تُكره وتتقذر ، فكذلك الدنيا المَحْرُوصُ على عِمارَتِها ونظم أَسبابها راجعة إِلى خراب وإِدبار .
      وإِذا جعلت التَّوابلَ في القِدْرِ ، قلت : فَحَّيْتُها وتَوْبَلْتُها وقَزَحْتُها ، بالتخفيف .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد قَزَحَت القِدْرُ تَقْزَحُ قَزْحاً وقَزَحاناً إِذا أَقْطَرَتْ ما خَرَجَ منها ، ومَليح قَزيحٌ ؛ فالمَلِيحُ من المِلْحِ والقَزيحُ من القِزْح .
      وقَزَّحَ الحديثَ : زَيَّنه وتَمَّمه من غير أَن يكذب فيه ، وهو من ذلك .
      والأَقْزاحُ ، خُرْءُ الحَيَّات ، واحدها قِزْحٌ .
      وقَزَحَ الكلبُ (* قوله « وقزح الكلب إلخ » بابه منع وسمع كما في القاموس .) ببوله ، وقَزِحَ يَقْزَحُ في اللغتين جميعاً قَزْحاً ، بالفتح ، وقُزوحاً : بالَ ، وقيل : رَفَعَ رجله وبالَ ، وقيل : رَمَى به ورَشَّه ، وقيل : هو إِذا أَرسله دفعاً .
      وقَزَّحَ أَصلَ الشجرة : بَوَّلَه .
      والقازحُ : ذَكَرُ الإِنسان ، صفة غالبة .
      وقوسُ قُزَحَ : طرائق متقوسةٌ تَبْدو في السماءِ أَيام الربيع ، زاد الأَزهري : غِبَّ المَطر بحمرة وصُفْرة وخُضْرة ، وهو غير مصروف ، ولا يُفْصَلُ قُزَحُ من قوس ؛ لا يقال : تأَمَّلْ قُزَحَ فما أَبْيَنَ قوسه ؛ وفي الحديث عن ابن عباس : لا تقولوا قوسُ قُزَحَ فإِن قُزَحَ اسم شيطان ، وقولوا : قوس الله عز وجل ؛ قيل : سمي به لتسويله للناس وتحسينه إِليهم المعاصي من التقزيح ، وهو التحسين ؛ وقيل : من القُزَحِ ، وهي الطرائق والأَلوان التي في القوس ، الواحدة قُزْحة ، أَو من قَزَحَ الشيءُ إِذا ارتفع ، كأَنه كره ما كانوا عليه من عادات الجاهلية وأَن يقال قوسُ الله (* قوله « وأن يقال قوس الله » كذا في النهاية وبهامشها ، قال الجاحظ : كأنه كره ما كانوا عليه من عادات الجاهلية ، وكأنه أحب أن يقال قوس الله إلخ .) فَيُرْفَعَ قدرُها ، كما يقال بيت الله ، وقالوا : قوسُ الله أَمانٌ من الغرق ؛ والقُزْحة : الطريقة التي في تلك القَوس .
      الأَزهري : أَبو عمرو : القُسْطانُ قَوْسُ قُزَحَ .
      وسئل أَبو العباس عن صَرْفِ قُزَحَ ، فقال : من جعله اسم شيطان أَلحقه بزُحَل ؛ وقال المبرد : لا ينصرف زُحل لأَن فيه العلتين : المعرفة والعدل ؛ قال ثعلب : ويقال إِن قُزَحاً جمع قُزْحة ، وهي خطوط من صفة وحمرة وخضرة ، فإِذا كان هذا ، أَلحقته بزيد ، قال : ويقال قُزَحُ اسم ملك مُوكَّل به ، قال ؛ فإِذا كان هكذا أَلحقته بعُمر ؛ قال الأَزهري : وعمر لا ينصرف في المعرفة وينصرف في النكرة .
      الأَزهري : وقَوازِحُ الماء نُفَّاخاته التي تنتفخ فتذهب ؛ قال أَبو وَجْزَة : لهم حاضِرٌ لا يُجْهَلُونَ ، وصارِخٌ كسَيْل الغَوادِي ، تَرْتَمِي بالقَوازِحِ وأَما قول الأَعشى يصف رجلاً : جالساً في نَفَرٍ قد يَئِسُوا في مَحيلِ القَدِّ من صَحْبٍ ، قُزَحْ فإِنه عَنى بقُزَحَ لَقَباً له ، وليس باسم ، وقيل : هو اسم .
      والتقزيح : رأْسُ نَبْتٍ (* قوله « رأس نبت إلخ » عبارة القاموس شيء على رأْس نبت إلخ .) أَو شجرةٍ إِذا تَشَعَّبَ شُعَباً مثلُ بُرْثُن الكلب ، وهو اسم كالتَّمْتِينِ والتَّنْبيتِ ؛ وقد قَزَّحتْ .
      وفي حديث ابن عباس : نهى عن الصلاة خَلْفَ الشجرة المُقَزَّحة ؛ هي التي تشعبت شُعَباً كثيرة ؛ وقد تَقَزَّح الشجر والنبات ؛ وقيل : هي شجرة على صورة التِّين لها أَغصان قِصارٌ في رؤوسها مثل بُرْثُن الكلب ؛ وقيل : أَراد بها كل شجرة قَزَّحَت الكلابُ والسباع بأَبوالها عليها ؛ يقال : قَزَّح الكلبُ ببوله إِذا رفع رجله وبال .
      قال ابن الأَعرابي : من غريب شجر البرِّ المُقَزَّحُ ، وهو شجر على صورة التين له غِصَنَة قِصار في رؤوسها مثلُ بُرْثُنِ الكلب ؛ ومنه خبر الشَّعْبي : كره أَن يصلي الرجل في الشجرة المُقَزَّحة وإِلى الشجرة المُقَزَّحة .
      وقَزَّحَ العَرْفَجُ : وهو أَول نباته .
      وقُزَحُ أَيضاً : اسم جبل بالمزدلفة ؛ ابن الأَثير : وفي حديث أَبي بكر : أَنه أَتى على قُزَحَ وهو يَخْرِشُ بعيره بِمِحْجَنِه ؛ هو القَرْنُ الذي يقف عنده الإِمام بالمزدلفة ، ولا ينصر للعدل والعلمية كعُمَرَ ؛ قال : وكذلك قوس قُزَحَ إِلا مَن جعل قُزَحَ من الطرائق ، فهو جمع قُزْحةٍ ، وقد ذكرناه آنفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قزنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قِدر كبيرة من النحاس، وهو المِرْجَل ( تركية ).


لسان العرب
ابن الأَعرابي يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: