وَجَدَ فِي ذَلِكَ قَزَازَةً : عَيْفاً،كُرْهاً، اِشْمِئْزَازاً ما في طَعَامِهِ قَزَازَةٌ
قَزو : (اسم)
القَزْوُ : الذي لا يلهو
قَزَازة : (اسم)
قَزَازة : مصدر قَزَّ
قَزّاز : (اسم)
القَزَّازُ : ناسجُ القَزِّ،بائعُه
قَزّة : (اسم)
القَزَّةُ : الوَثْبَةُ
,
قزي(المعجم لسان العرب)
"ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب. ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء . ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة). والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ. "
قِزْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِزْيُ: اللَّقَبُ. ـ تَقْزِيَةُ: الصَّرْعُ، والقَتْلُ.
قَزَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز :- • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته :-يَقِزّ من الوسخِ، - قزَّت نفسُه عن الطّعام ذي الرّائحة الكريهة.
أَقْزَى(المعجم الرائد)
أقزى - إقزاء 1-تلطخ بعيب بعد استواء أو خطيئة
قَزّ(المعجم الرائد)
قز - يقزويقز ، قزازة 1-قزت النفس الشيء أو عنه : كرهته وتركته
قَزّ :- جمع قُزوز (لغير المصدر): 1 - مصدر قَزَّ/ قَزَّ عن/ قَزَّ من. 2 - حرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الشرنقة ثم يصنع منه الحرير الطبيعيّ. • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.
قز(المعجم الرائد)
قز 1-«رجل قز» : متقزز، متجنب الدنس والمعايب
قزي(المعجم الرائد)
قزي 1-لقب
قزن(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها.
وقز(المعجم لسان العرب)
الأَزهري: قرأْتُ في نوادر أَبي عمرو: المُتَوَقِّزُ الذي لا يكاد ينام يَتَقَلَّبُ.
فَقزَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَقزَ، يَفْقِزُ: ماتَ، لُغَةٌ في فَقَسَ.
قزز(المعجم لسان العرب)
"القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّيَقُزُّ. ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر. وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه. وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّوقِزٌّوقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة. وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له. والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس. والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب. ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه. ويقال: رجل قَزٌّوقُزٌّوقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب. الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ. وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ. والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم. والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة. وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة. "
القَزُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء، ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ، ـ قَزُّوقُزُّوقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ. ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ. ـ قازُّ: الشيطانُ. ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ. ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ. ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ. ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ. ـ قَزْقَزُ: موضع. ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه. ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.
القَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة. ودود القزّ: دودُ الحرير. 46.
القِزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
القِزُّ من الرجال: المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب. و القِزُّ الذي يعاف الطعام.
القز(المعجم معجم الاصوات)
صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
قَزْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَزْوُ: التَّقَزُّزُ. ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها. ـ أقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ. ـ قُزَةُ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ، ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ. ـ قَزَا: لَعِبَ بها.