وصف و معنى و تعريف كلمة قس:


قس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على قاف (ق) و سين (س) .




معنى و شرح قس في معاجم اللغة العربية:



قس

جذر [قس]

  1. قَسّ: (اسم)
    • الجمع : قُسُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس
    • القَسُّ : الحاذق
    • فلان قَسُّ إِبل : عالمٌ بها والجمع : قُسوسٌ ، على زنة فُلوس
  2. قَسّ: (اسم)
    • قَسّ : فاعل من قَسَّ
  3. قَسَّ: (فعل)
    • قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
    • قَسَّ فلانٌ : صَار قِسِّيساً
  4. قَسَّ: (فعل)

    • قَسَّ ، يَقُسُّ ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ : طَلَبَهُ وتتبَّعه
  5. ‏قس‏: (مصطلحات)
    • ‏ قسيس ‏ . ( فقهية )
  6. أَقِسَّة: (اسم)
    • أَقِسَّة : جمع قِسِّيْسُ
  7. قَسِيَّة: (اسم)
    • قَسِيَّة : فاعل من قسا
  8. قَسَّى: (فعل)
    • قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى
    • قسَّى قلبَه : جعله قاسيًا ، جافًّا ، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور


  9. قَسّاس: (اسم)
    • القَسّاسُ : النَّمَّامُ
  10. قَساوسة: (اسم)
    • قَساوسة : جمع قِسّيس
  11. قُسَاة: (اسم)
    • قُسَاة : جمع قاس
  12. قُسُس: (اسم)
    • قُسُس : جمع قَسُوسُ
  13. قُسُوس: (اسم)
    • قُسُوس : جمع قَسّ


  14. قُسّان: (اسم)
    • قُسّان : جمع قِسِّيْسُ
  15. قُساة: (اسم)
    • قُساة : جمع قاسي
  16. قُسوسَة: (اسم)
    • قُسوسَة : مصدر قَسَّ
  17. قُسوسة: (اسم)
    • مصدر قَسَّ
  18. قِسِّيس: (اسم)
    • قِسِّيس : فاعل من قَسَّ


  19. قِسِّيسونَ: (اسم)
    • قِسِّيسونَ : جمع قِسّيس
  20. قِسّيس: (اسم)
    • الجمع : قَساوسةٌ ، و قساقِسَةٌ ، و قِسِّيسونَ
    • القِسِّيسُ : قَسّ ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم ، له الصلاحية في إقامة المناسك
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
  21. قاس: (اسم)
    • الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
    • قَاسٍ ، الْقَاسِيٌ
    • القَاسُ : القَدْرُ
    • بينهما قاسُ رمح
    • : اسم فاعل من قسا / قسا على : : يابسة صلبة
    • أَرْض قاسية : لا تنبت شيئًا ،
    • لَيْلَةٌ قاسية : شديدة الظُّلمة
    • رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
    • شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
    • كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً ، شَدِيد اللَّهْجَةِ
  22. قاسٍ: (اسم)
    • قاسٍ : فاعل من قسا
  23. قاسَ: (فعل)
    • قاسَ يَقُوس ، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره ، وعلى غيره ، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ


  24. قسا: (فعل)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ ، وقَسِيٌّ ، وهي قاسيةٌ ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
    • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ ، صَلُبَ
    • قسَا قَلبُه : اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
    • قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
    • قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
    • قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • قسَا الأستاذُ على تلاميذه : عاملهم بقسوة وشدَّة
    • قسَا الأَرضُ : لم تُنْبتْ شيئاً
    • قسَا اليومُ أَو العامُ : اشتدَّت أَحداثُه
  25. قساقِسَة: (اسم)
    • قساقِسَة : جمع قِسّيس
,
  1. قسّ الشّخص
    • صار قِسّيسًا .

    المعجم: عربي عامة

  2. قَسَّ
    • قَسَّ فلانٌ قَسَّ ُ قُسُوسَةً : صَار قِسِّيساً .
      و قَسَّ قَسّاً : نَمَّ .
      ويقَال : قسَّ الحديث : نمَّه ونشَرَه .
      و قَسَّ القَومَ : آذاهم بالحديث .
      و قَسَّ الشيءَ : طَلَبَهُ وتتبَّعه .
      و قَسَّ الرجلُ ما على العظْم من اللحم : استخلصه وامتَخَّه .
      و قَسَّ الإِبلَ : أَحسن رَعْيَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قَسَّ
    • [ ق س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَسَّ ، يَقُسُّ ، مصدر قُسُوسَةٌ . :- قَسَّ الرَّجُلُ :- : صَارَ قِسِّيساً .

    المعجم: الغني

  4. قَسَّ
    • [ ق س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). قَسَّ ، يَقُسُّ ، مصدر قَسٌّ .
      1 . :- قَسَّ الوَلَدُ :- : نَمَّ ، وَشَى .
      2 . :- قَسَّ الْحَدِيثَ :- : نَمَّهُ ، نَشَرَهُ .
      3 . :- قَسَّ النَّاسَ :- : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ .
      4 . :- قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ :- : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ .
      5 . :- قَسَّ الإِبِلَ :- : أَحْسَنَ رَعْيَهَا .
      6 . :- قَسَّ السَّيْرَ :- : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ ، أَسْرَعَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  5. قَسٌّ
    • جمع : قُسُوسٌ . [ ق س س ].
      1 . : مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ .
      2 . : الْكَاهِنُ .

    المعجم: الغني

  6. قَسّ
    • قَسّ :-
      جمع قُسُوس :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ .
      2 - ( الديانات ) عند المسيحيِّين : كاهن ، وهو من كان بين الأسقفّ والشَّمّاس ، وهو خادمُ دين المسيحيين ، وإمامهم في أمور عبادتهم :- ترفَّع الشَّمّاس إلى مرتبة القَسّ في الكنيسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قس
    • ‏ قسيس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. القَسُّ
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين .
      وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس .
      و القَسُّ الحاذق .
      يُقال : فلان قَسُّ إِبل : عالمٌ بها . والجمع : قُسوسٌ ، على زنة فُلوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قس
    • قس - ج ، قسوس
      1 - مصدر قس . 2 - من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس . 3 - كاهن . 4 - حاذق ، ماهر .

    المعجم: الرائد

  10. قس
    • قس - يقس ، قسا وقسا وقسا
      1 - قس : نم ، وشى ، أفسد . 2 - قسه : آذاه بكلام قبيح . ô

    المعجم: الرائد

  11. قَسّ
    • قس - يقس ، قسوسة وقسيسية
      1 - صار قسيسا

    المعجم: الرائد

  12. قَسَّ
    • قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس :-
      قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قسَّى
    • قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى :-
      قسَّى قلبَه جعله قاسيًا ، جافًّا ، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور :- قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قاسَ
    • قاسَ يَقُوس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس :-
      • قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره قدَّره على مثاله :- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه : - قاس معاناته على معاناة غيره ، - قاس طولَ القماش بالأمتار ، - قاس العملَ بالنَّتائج ، - قاس المسافةَ بالخطوات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قاسَ
    • قاسَ يَقِيس ، قِسْ ، قَيْسًا وقِياسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقِيس :-
      قاسَ الأرضَ قدَّر طولَها وعرضَها :- قاس القُماشَ .
      • قاسَه إلى غيره / قاسَه بغيره / قاسَه على غيره : قدَّره على مثاله :- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه ، - قاس معاناته على معاناة غيره ، - قاس طولَ القماش بالأمتار ، - قاس العملَ بالنَّتائج : - قاس المسافةَ بالخطوات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قسس
    • " ابن الأَعرابي : القُسُسُ العُقَلاء ، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق ، والقُِسُّ النَّميمة ، والقَسّاس النَّمَّام ‏ .
      ‏ وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً : من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة ‏ .
      ‏ والقَِسُّ : تَتَبُّع الشيء وطَلَبه ‏ .
      ‏ اللحياني : يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج ‏ .
      ‏ والقَِس في اللغة : النميمة ونشْرُ الحديث ؛ يقال : قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ‏ .
      ‏ ابن سيده : قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه ؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم : يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا ، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات : القِصار ، واحدتها جَعْبَرة ، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة ، واحدتها طَهْمَلة ‏ .
      ‏ وقَسَّ الشيءً قَسّاً : تتلاه وتَبَغَّاه ‏ .
      ‏ واقْتَسَّ الأَسدُ : طَلب ما يأْكل ‏ .
      ‏ ويقال : تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها ‏ .
      ‏ والقَسْقَسَة : السؤال عن أَمْرِ الناس ‏ .
      ‏ ورجل قَسْقاسٌ : يسأَل عن أُمور الناس ؛ قال رؤبة : يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً : الخفيف من كل شيء ‏ .
      ‏ وقَسْقَس العظم : أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه ؛ يمانيَة ‏ .
      ‏ قال ابن دريد : قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه ‏ .
      ‏ وقَسْقَسَ ما على المائدة : أَكَلَه ‏ .
      ‏ وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها : ساقَها ، وقيل : هُما شدَّة السَّوْق ‏ .
      ‏ والقَسُوس من الإِبل : التي تَرْعى وحدَها ، مثل العَسُوس ، وجمعها قُسُسٌّ ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها ، واقْتَسَّتْ ، وقَسَّها : أَفرَدَها من القَطيع ، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ ‏ .
      ‏ وقال ابن السكيت : ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب ‏ .
      ‏ والقَسُوس : التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ ‏ .
      ‏ وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها ؛ قال أَبو حنيفة : هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها ‏ .
      ‏ أَبو عبيد : القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها ؛

      وأَنشد : يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيدة : يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها ‏ .
      ‏ والقَسُّ : رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم ، وقيل : هو الكَيِّس العالم ؛

      قال : لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ : كالقَسِّ ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً ؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة ؛ قال الفرَّاء : نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى ، ويقال : هو النجاشي وأَصحابه ‏ .
      ‏ وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق : يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما ، قال تعالى ، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد ، يعني القَسَّ والقِسِّيس ، قال : ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله « ويجمع القسيس قساقسة إلخ » هكذا في الأصل هنا وفيما مر ‏ .
      ‏ وعبارة القاموس : قساوسة ، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً ‏ .
      ‏ ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين .) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله « وربما شدد الجمع إلخ » الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده .) ولم يشدّد واحده ، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين ؛

      وأَنشد لأُمية : لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة : القِرْبَة الصغيرة ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله : عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها ، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ ، حِمْلَ بَعير فقيل : ما ليلة الأَقْساس ؟، قال : ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت ‏ .
      ‏ وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل ؛

      وأَنشدنا عنه : وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ : موضع ، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه ، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، نهى عن لبس القَسِّيّ ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر ، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس ، يقال لها القَسُّ ، بفتح القاف ، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف ، وأَهل مصر بالفتح ، ينسب إِلى بلاد القَسِّ ؛ قال أَبو عبيد : هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ ، قال : وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي ، وقيل : أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ ، بالزاي ، منسوب إِلى القَزّ ، وهو ضرب من الإِبريسم ، أُبدل من الزاي سين ؛

      وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم : جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً ، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله « وأَظهرن الكرادي » هكذا في الأصل وشرح القاموس ‏ .
      ‏ وفي معجم البلدان لياقوت : الكراري ، بالراء بدل الدال .) على الأَحْداجِ ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً ، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل : هو منسوب إِلى القَسِّ ، وهو الصَقيعُ لبَياضه ‏ .
      ‏ الأَصمعي : من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ ‏ .
      ‏ ابن سيده : القُساسيُّ ضرْب من السيوف ، قال الأَصمعي : لا ادري إِلى أَي شيء نسب ‏ .
      ‏ وقُساس ، بالضم : جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة ، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة ؛ قال الشاعر : إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به ، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح : القُساسُ مُعَرَّفٌ ‏ .
      ‏ وقُساس ، بالضم : جبل لبني أَسد ‏ .
      ‏ وقَساس : اسم ‏ .
      ‏ وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ : أَحد حكماء العرب ، وهو أُسْقُفُّ نَجْران ‏ .
      ‏ وقُسُّ النَّاطف : موضع ‏ .
      ‏ والقَسْقَس والقَسْقاس : الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً ‏ .
      ‏ وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه ‏ .
      ‏ وقَرَبٌ قَسْقاس : سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة ، وقيل : صعب بعيد ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : القَرَب القَسِّيّ البعيد ، وهو الشديد أَيضاً ؛ قال الأَزهري : أَحسبه القسين (* قوله « القسين » هكذا في الأصل .) لأَنه ، قال في موضع آخر من كتابه القسين ‏ .
      ‏ والقِسْيَبُّ : الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب ، واللَّه أَعلم ‏ .
      ‏ الأَصمعي : يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب ، كل هذا : السير الذي ليست فيه وَتيرة ، وهي الاضطراب والفُتور ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : قَرَبٌ قِسْقِيس ‏ .
      ‏ وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ ؛

      وأَنشد : إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس : يسوق الإِبل ‏ .
      ‏ وقج قَسَّ السير قَسّاً : أَسرع فيه ‏ .
      ‏ والقَسْقَسَة : دَلْجُ الليل الدَّائب ‏ .
      ‏ يقال : سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب ‏ .
      ‏ وليلة قَسْقاسَة : شديدة الظلمة ؛ قال رؤبة : كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس ؟

      ‏ قال الأَزهري : ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء ، وليست من معنى الظلمة في شيء ‏ .
      ‏ وقَسْقَسْت بالكلب : دعوت ‏ .
      ‏ وسيفٌ قَسْقاسٌ : كَهامٌ ‏ .
      ‏ والقَسقاس : بقلة تشبه الكَرَفْسَ ؛ قال رؤبة : وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ ‏

      يقال : ‏ اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ ‏ .
      ‏ وقَسْقَس العصا : حَرَّكها ‏ .
      ‏ والقَسْقاسُ : العصا ‏ .
      ‏ وقوله ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية : أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته ؛ القَسْقاسة : العصا ؛ قيل في تفسيره قولان : أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً ، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه ، فالعصا على القول الأَول (* قوله « العصا على القول الأول إلخ » هذا إِنما يناسب الرواية الآتية .) مفعول به ، وعلى القول الثاني بدل ‏ .
      ‏ أَبو زيد : يقال للعصا هي القَسْقاسة ؛ قال ابن الأَثير : أَي أَنه يضربها بالعصا ، من القَسْقَسة ، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي ، وقيل : أَراد كثرة الأَسفار ‏ .
      ‏ يقال : رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر ، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام ، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام ؛ وفي رواية : إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا ، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة ، وقيل : أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات ‏ .
      ‏ وعن الأَعراب القُدمِ : القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء ‏ .
      ‏ والقَسْقاس : شدَّة الجوع والبَرْد ؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي : أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً ، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم : بينهنَّ كِفاف ؛ قال ابن بري : وصوابه قِفافُ ، وبعده : فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل ، وهي القِطَع العظام ، الواحدة جُرْثُومة ، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً ، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه ‏ .
      ‏ وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له : قُوسْ قُوسْ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَسٌّ** - ج:** قُسُوسٌ**. [ق س س]. 1. : مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ. 2. : الْكَاهِنُ.
معجم الغني
**قَسَّ** - [ق س س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قَسٌّ. 1. "قَسَّ الوَلَدُ" : نَمَّ، وَشَى. 2. "قَسَّ الْحَدِيثَ" : نَمَّهُ، نَشَرَهُ . 3. "قَسَّ النَّاسَ" : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ. 4. "قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ" : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ. 5. "قَسَّ الإِبِلَ" : أَحْسَنَ رَعْيَهَا. 6. "قَسَّ السَّيْرَ" : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.
معجم الغني
**قَسَّ** - [ق س س]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قُسُوسَةٌ. "قَسَّ الرَّجُلُ " : صَارَ قِسِّيساً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قس قسست ، يقس ، اقسس / قس ، قسوسة ، فهو قس وقسيس• قس الشخص : صار قسيسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قس [ مفرد ] : ج قسوس : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قس . 2 - ( دن ) عند المسيحيين : كاهن ، وهو من كان بين الأسقف والشماس ، وهو خادم دين المسيحيين ، وإمامهم في أمور عبادتهم ترفع الشماس إلى مرتبة القس في الكنيسة .
المعجم الوسيط
فلان ـُ قُسُوسة: صار قِسِّيساً. وـ قَسًّا: نَمّ. ويقال: قسّ الحديث: نمّه ونشره. وـ القومَ: آذاهم بالحديث. وـ الشيء: طلبه وتتبّعه. وـ الرّجل ما على العظم من اللّحم: استخلصه وامتخَّه. وـ الإبل: أحسن رعيها.( تَقَسَّسَ ) الشيءَ: طلبه وتتبَّعه. وـ النَّاس بالليل: تسمع إلى أصواتهم.( القَسّ ): رئيس من رؤساء النَّصارى في الدِّين. وهو الآن في مرتبة بين الأُسقف والشماس. وـ الحاذق. يقال: فُلان قُسّ إبل: عالم بها. ( ج ) قُسوس، على زنة فُلوس.( القَسَّاس ): النَّمَّام.( القَسِّيّ ): ثياب من كتّان وحرير كانت تصنع بمصر والشّام، مضلَّعة مُزَيَّنة بأمثال الأُترجّ.( القِسِّيس ): القَسُّ. ( مع ). ( ج ) قَساوسة، وقساقِسَة، وقِسِّيسون. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا}.
الرائد
* قس يقس: قسوسة وقسيسية. صار قسيسا.
الرائد
* قس يقس: قسا وقسا وقسا. 1-نم، وشى، أفسد. 2-ه: آذاه بكلام قبيح.ô
الرائد
* قس يقس: قسا. 1-الشيء: تتبعه، طلبه. 2-ما على العظم: أكل لحمه وأخرج مخه. 3-الجمال: أحسن رعيها. 4-السير: أسرع فيه.
الرائد
* قس. ج قسوس. 1-مص. قس. 2-من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس. 3-كاهن. 4-حاذق، ماهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: