وصف و معنى و تعريف كلمة قساكن:


قساكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح قساكن في معاجم اللغة العربية:



قساكن

جذر [قسك]

  1. قسا: (فعل)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
    • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
    • قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
    • قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
    • قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
    • قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة
    • قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً
    • قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه
  2. قسا الأستاذ على تلاميذه:
    • عاملهم بقسوة وشدَّة ''قسَا الدهرُ على فلان- كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه- فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا. فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ''.
  3. قسا الحجر:
    • صَلُب واشتدّ وغلُظ ''قَسَا الزمنُ/ قلبُه- {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}.
  4. قَسَا الْجِسْمُ:
    • اِشْتَدَّ، صَلُبَ.


  5. قَسَا الْخُبْزُ:
    • يَبِسَ.
  6. قَسَا اللَّيْلُ:
    • أَظْلَمَ.
  7. قَسَا قَلْبُهُ:
    • صَلُبَ، غَلُظَ.
  8. قسَا الأَرضُ:
    • لم تُنْبتْ شيئاً.
  9. قسَا اليومُ أَو العامُ:
    • اشتدَّت أَحداثُه.
  10. قَسَتِ الأَرْضُ:


    • صَارَتْ جَافَّةً.
  11. قَسوة : (اسم)
    • مصدر قَسَا
    • قَسْوَةُ الْقَلْبِ : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ قَسْوَةُ الْعَيْشِ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء
    • مصدر قسا/ قسا على
  12. إِقْسَاء : (اسم)
    • إِقْسَاء : مصدر أَقْسَى
  13. أَنْقَاس : (اسم)
    • أَنْقَاس : جمع نِقس
  14. قَساوة : (اسم)
    • الجمع : قَسَاوات
    • مصدر قسا/ قسا على
    • غِلْظة وقلَّة رَحْمة قَسَاوة الجنود على الأسرى،
    • قَسَاوة العادات/ الطِّباع
  15. قَسو : (اسم)
    • مصدر قسا/ قسا على
  16. قَسيّ : (اسم)


    • الجمع : قِسْيَانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: قلبٌ قَسِيّ،
    • قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ
    • وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا
    • القَسِيُّ من الأَشياء: المرذولُ
    • كَانَ قَسِيّاً فِي مُعَامَلَتِهِ : قَاسِياً، صَلْباً، مُتَشَدِّداً
    • يَوْمٌ قَسِيٌّ : شَدِيدُ البَرْدِ أَوْ شَدِيدُ الْحَرِّ
    • عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ : بَارِدَةٌ
  17. قُسَاة : (اسم)
    • قُسَاة : جمع قاس
  18. قُساة : (اسم)
    • قُساة : جمع قاسي
  19. قاس : (اسم)
    • الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
    • قَاسٍ، الْقَاسِيٌ
    • القَاسُ : القَدْرُ
    • بينهما قاسُ رمح
    • : اسم فاعل من قسا/ قسا على: : يابسة صلبة
    • أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا،
    • لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة
    • رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
    • شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
    • كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ
  20. قاسَى : (فعل)
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى
    • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  21. مَقاس : (اسم)
    • الجمع : مقاسات
    • مقدار الطُّول والعرض والحجم
  22. مُقاسٍ : (اسم)


    • مُقاسٍ : فاعل من قاسَى
  23. مقاسات : (اسم)
    • مقاسات : جمع مَقاس
  24. قَسَاوَة : (اسم)
    • قَسَاوَة : مصدر قسا
  25. قَسِيّ : (اسم)
    • قَسِيّ : فاعل من قسا
,
  1. قسا (المعجم لسان العرب)
    • "القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.
      والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء.
      وحجَر قاسٍ: صُلْب.
      وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه.
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب.
      ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها.
      التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ؟

      ‏قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه.
      وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ،إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ،ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه.
      والقَسِيَّةُ: الشديدة.
      وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة.
      والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد.
      وقاساه أَي كابَده.
      ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ.
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ،مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً.
      قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ.
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت.
      وفي حديث الشعبي:، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه، قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول.
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً.
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف.
      الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى،تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا،وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا،أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.)، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي،أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ،مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح؟

      ‏قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف"
  2. قسا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه :-
      قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.
      قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
  3. قسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • قسَا الجسمُ قسَا ُ قَسْواً، وقسَاوةً: اشتدَّ وصَلُب.
      و قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع.
      فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ.
      و قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً.
      و قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه.
  4. قسَا (المعجم الغني)
    • [ق س و]. (فعل: ثلاثي لازم). قَسَا، يَقْسُو، مصدر قَسْوٌ، قَسَاوَةٌ، قَسْوَةٌ.
      1. :-قَسَا الْجِسْمُ :- : اِشْتَدَّ، صَلُبَ.
      2. :-قَسَا قَلْبُهُ :- : صَلُبَ، غَلُظَ.
      3. :-قَسَتِ الأَرْضُ :- : صَارَتْ جَافَّةً.
      4. :-قَسَا الْخُبْزُ :- : يَبِسَ.
      5. :-قَسَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.
  5. قسا (المعجم الرائد)
    • قسا - يقسو ، قسوا وقسوة وقساوة وقساءة
      1- قسا : : صلب وغلظ «قسا القلب». 2- قسا الليل : أظلم. 3- قسا الدرهم : كان زائفا. 4- قسات الأرض : لم تنبت شيئا.
  6. قَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ،
      ـ قَسَا الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ، ج: قِسْيانٌ.
      ـ ذَنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ: يُقْسِيهِ إقْساءً.
      ـ قاساهُ: كابَدَهُ.
      ـ يومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ.
      ـ قَسا: قرية بِمِصْرَ،
      ـ قَسا وقَسَاءُ:قارَةٌ لتَمِيمٍ.
      ـ قُسَاءُ: جَبَلٌ.
      ـ أقْسَى: سَكَنَهُ.
      ـ قِسَاءُ: موضع.
      ـ أقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ.
      ـ قَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ: أخُو ثَقيفٍ.
      ـ ذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ قُسَياءُ: جَبَلٌ.
      ـ قُسَيَّانُ: وادٍ، أو صَحْراءُ.
      ـ قُسْيَانُ: موضع بالعَقِيقِ.


  7. قسا الأستاذ على تلاميذه (المعجم عربي عامة)
    • عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان- كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه- فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
  8. قسا الحجر (المعجم عربي عامة)
    • صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه- {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}
  9. قسا (المعجم مختار الصحاح)
    • ق س ا: قَسَا قلبه غلظ واشتد يقسو قَسَاءَ بالفتح والمد و قَسْوَةً و قَسَاوَةً أيضا و أقْسَاهُ الذنب ويقال الذنب مَقْسًاةُ للقلب وحجر قاس أي صلب و قاسَى الأمر كابده ودرهم قَسِيٌّ وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه قِسْيَانٌ كصبي وصبيان ودراهم قَسِيَّةٌ و قَسِيَّاتٌ
  10. قسأ (المعجم لسان العرب)
    • "قُساءٌ: موضع.
      وقد قيل: إِنَّ قُساءً هذا هو قَسىً الذي ذكره ابن أَحمر في قوله: بِجَوٍّ، مِن قَسىً، ذَفِرِ الخُزامَى، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِين؟

      ‏قال: فإِذا كان كذلك فهو من الياء، وسنذكره في موضعه.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: