وصف و معنى و تعريف كلمة قسح:


قسح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على قاف (ق) و سين (س) و حاء (ح) .




معنى و شرح قسح في معاجم اللغة العربية:



قسح

جذر [قسح]

  1. قاسِح: (اسم)
    • فاعل من قَسَحَ
    • حَجَرٌ قَاسِحٌ : صَلْبٌ
    • ثَوْبٌ قَاسِحٌ : غَلِيظٌ ، خَشِنٌ
,
  1. قَسَحَ
    • ـ قَسَحَ قَسَاحةً وقُسُوحَةً : صَلُبَ ،
      ـ قَسَحَ الرَّجُلُ : كَثُرَ إنْعاظُهُ ، كأَقْسَحَ ،
      ـ قَسَحَ الحبلَ : فَتَلَهُ .
      ـ قَسَحُ : اليُبْسُ ، أو بَقِيَّةُ الإِنْعَاظِ .
      ـ إنَّهُ لَقُساحٌ : مَقْسُوحٌ .
      ـ قاسَحَهُ : يابَسَهُ .
      ـ ثَوْبٌ قاسِحٌ : غليظٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قسح
    • قسح - يقسح ، قساحة وقسوحة
      1 - قسح الشيء : صلب . 2 - قسح الحبل : فتله .

    المعجم: الرائد

  3. قسح
    • " القَسْحُ والقُساحُ والقُسوحُ : بقاء الانعاظ ؛ وقيل : هو شدّة الانعاظ ويُبْسُه .
      قَسَحَ يَقْسَحُ قُسوحاً ، وأَقْسَحَ : كَثُر انعاظُه ، وهو قاسِحٌ وقُساحٌ ومَقْسُوحٌ ، هذه حكاية أَهل اللغة ؛ قال ابن سيده : ولا أَجري للفظ مفعولٍ هنا وجهاً إِلا أَن يكون موضوعاً موضع فاعل كقوله تعالى : كان وعْدُه مَأْتِيّاً أَي آتياً .
      الأَزهري : إِنه لَقُساح مَقْسوح .
      وقاسَحَه : يابَسه .
      ورُمح قاسِحٌ : صُلْب شديد .
      والقُسوحُ : اليُبْسُ .
      وقَسَحَ الشيءُ قَساحةً وقُسوحةً إِذا صَلُبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَسَرَهُ
    • ـ قَسَرَهُ على الأَمْرِ واقْتَسَرَهُ : قَهَرَهُ .
      ـ قَسْوَرَةُ : العَزيزُ ، والأَسَدُ ، كالقَسْوَر ، ونِصْفُ اللَّيْلِ ، أو أوَّلُهُ ، أو مُعْظَمُه ، ونَباتٌ سُهْلِيٌّ ، ج : قَسْوَرٌ ، والرُّماةُ من الصَّيَّادينَ ، الواحِدُ قَسْوَرٌ ، ورِكزُ الناسِ وحِسُّهُم ،
      ـ قَسْوَرَةُ من الغِلْمانِ : القَوِيُّ الشابُّ ، واسمٌ .
      ـ قَسْرُ : بَطْنٌ من بَجِيلَةَ ، وجَبَلُ السَّرَاةِ ، ورَجُلٌ .
      ـ قَيْسَرِيُّ : الكَبيرُ ، وضَرْبٌ من الجِعْلانِ ،
      ـ قَيْسَرِيُّ من الإِبِلِ : العظيمُ . ج : قَياسِرُ وقَياسِرَةٌ .
      ـ قَيْسارِيَةُ : بلد بِفَلَسْطينَ ، وبلد بالرُّومِ .
      ـ قَوْسَرَّةُ والقَوْسَرَةُ : القَوْصَرَّةُ والقَوْصَرَةُ .
      ـ قَسْوَرَ النَّبْتُ : كَثُرَ ،
      ـ قَسْوَرَ الرَّجُلُ : أسَنَّ .
      ـ هذهِ مُقَيْسِرَةُ بَني فُلانٍ : وهي الإِبِلُ المَسانُّ .
      ـ أُقَيْسِرُ بنُ الخَفيفِ : في نَسَبِ قُضاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُسْبَنْدٌ
    • ـ قُسْبَنْدٌ ، مِثالُ فُعْلَلٍّ ، ذَكَروه في الأَبْنِيَةِ ولم يُفَسِّروه ، وعندي أنَّهُ مُعَرَّبُ : كُسْبَنْدٍ : لما يُشَدُّ في الوَسَطِ ، أو كُوسْبَنْدَ : للشَّاةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُسْحُمٌ
    • ـ قُسْحُمٌ : ابنُ جُذامَ بنِ الصَّدِفِ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ فُسْحُمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القُسْحُبُّ
    • ـ القُسْحُبُّ : الضَّخْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القُسْبُرِيُّ
    • ـ القُسْبُرِيُّ : الذَّكَرُ الطويلُ ، كالقِسْبارِ والقُسابِرِيِّ .
      ـ قَسْبَرَهَا : جَامَعَها .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. القَسُّ
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ : تَتَبُّعُ الشيءِ ، وطَلَبُه ، كالتَّقَسُّس ، والنَّميمَةُ ،
      ـ قَسُّ : صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها ، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ ، كالقِسِّيسِ ، ومصدرُهُ : القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ ، ج : قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ ، كَمهالبَةٍ ، كَثُرَتِ السِّيناتُ ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً ، والصَّقيعُ ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ ، كالتَّقْسيسِ ، والسَّوْقُ ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ ، منه : الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ ، أو هي القَزِّيَّةُ ، فأُبْدِلَتِ الزايُ ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ .
      ـ دَيْرُ القَسِّ : بِدِمَشْقَ .
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ ، وقَسِيٌّ : رَديءٌ .
      ـ قَسَّةُ : القَرْيَةُ الصَّغيرةُ .
      ـ قَسَّهُمْ : آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ : أكَلَ لَحْمَهُ ، وامْتَخَخَهُ ، كقَسْقَسَهُ .
      ـ قَسوسُ : ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها ، وقد قَسَّتْ ، والتي ضَجِرَتْ ، وساءَ خُلُقُها ، أو وَلَّى لَبَنُها . وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ : بَليغٌ حكيمٌ ، ومنه : الحديثُ : ‘‘ يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً ، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ : موضع قربَ الكوفَةِ .
      ـ قُسَيْسٌ : موضع ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ .
      ـ قَسَاسُ : ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ ، شاعرٌ ،
      ـ قُسَاسُ : مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ ، ومنه : السُّيوفُ القُساسِيَّةُ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ .
      ـ قَسْقاسُ : السريعُ ، والدليلُ الهادِي ، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ ، والكَهامُ من السُّيوفِ ، والمُظْلِمُ من الليالي ، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه ، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ ، والأسَدُ ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ .
      ـ قَسْقاسَةُ : العَصا ، ( أو قَسْقاسَةُ العَصا ).
      ـ قَسْقَسَتُهُ : تَحريكُه .
      ـ قُسُسُ : العُقلاءُ ، والساقَةُ الحُذَّاقُ .
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ : تَسمَّعَهُ .
      ـ قَسْقَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ : صاحَ به ، فقال : قُوسْ قُوسْ ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ، وأدْأبَ السَّيْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قستوس
    • بالتاء المنقوطة باثنين من فوقها وهي بين السين والواو وهو إسم لنوع من الحطب وهو حطب شعراوي ويحرق عندنا أنواعه بالأفران ويسميه عامتنا بالسكوس وهو أيضاً يسمى السقواص وهو الذي ترجمه حنين في كتاب ديسقوريدوس بلحية التيس وقد ذكرته في اللام .

    المعجم: الأعشاب

  8. قسر
    • ق س ر : قَسَرّهُ على الأمر أكرهه عليه وقهره وبابه ضرب وكذا اقْتَسَرَهُ عليه و القَسْوَرُ و القَسْوَرَةُ الأسد ومنه قوله تعالى { فرت من قسورة } وقيل هم الرماة من الصيادين و قِنَّسْرُون بكسر القاف والنون مشددة تكسر وتفتح بلد بالشام والنسبة اليه تأتي في ن ص ب

    المعجم: مختار الصحاح



  9. قَسَرَ
    • قَسَرَ فلاناً قَسَرَ قَسْراً : قهره على كَرْه .
      و قَسَرَ على الأَمر : أَكرهه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَسَرَ
    • [ ق س ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). قَسَرَ ، يَقْسِرُ ، مصدر قَسْرٌ . :- قَسَرَهُ عَلَى فِعْلِ السُّوءِ :- : قَهَرَهُ ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ .

    المعجم: الغني

  11. قَسْرٌ
    • [ ق س ر ]. ( مصدر قَسَرَ ). :- عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ :- : بِالإِكْرَاهِ ، بِالْقَهْرِ .

    المعجم: الغني

  12. قَسْر


    • قَسْر :-
      مصدر قسَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قسر
    • قسر
      1 - مصدر قسر . 2 - قهر ، إكراه .

    المعجم: الرائد

  14. قسره على بيْع أرْضه
    • أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا - قَسَره على الاعتذار - أخذ الشَّيء قسْرا

    المعجم: عربي عامة

  15. قسَر
    • قسر - يقسر ، قسرا
      1 - قسره على الأمر : أكرهه عليه وقهره



    المعجم: الرائد

  16. قسَرَ
    • قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور :-
      • قسَره على بَيْع أرْضه أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا ، - قَسَره على الاعتذار ، - أخذ الشَّيء قسْرا : ظلمًا ، عنوةً ، - لا تَقْسِروا أولادكُمْ على أخلاقكم ، فإنّهم مَخْلُوقون لزمان غير زمانكم [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قسر
    • " القَسْرُ : القَهْرُ على الكُرْه .
      قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه : غَلَبه وقَهَره ، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً : أَكرهه عليه ، واقْتَسَرْته أَعَمُّ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : مَرْبُوبونَ اقْتِساراً ؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر ، وهو القهر والغلبة .
      والقَسْوَرَةُ : العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه ، والجمع قَساوِرُ .
      والقَسْوَرُ : الرامي ، وقيل : الصائد ؛

      وأَنشد الليث : وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال : الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد ، والجمع قَسْوَرَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فَرَّتْ من قَسْوَرة ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد ، أَنثوه كما ، قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة .
      وقيل في قوله : فَرَّت من قَسْوَرة ، قيل : هم الرماة من الصيادين ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر ، فمنها قوله : الشَّرْشَرُ الكلب ، وإِنما الشرشر نبت معروف ، قال : وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر ، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية ؛ وقوله : القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم ؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ : فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه ، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ ، والثَّامِرُ المُتَناوِح ؟

      ‏ قال : القَسْوَرُ ضرب من الشجر ، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ .
      قال : وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة ، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة ، ولا واحد له من لفظه .
      ابن الأَعرابي : القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر .
      الفراء في وقوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرة ، قال : الرُّماة ، وقال الكلبي بإِسناده : هو الأَسد .
      وروي عن عكرمة أَنه قيل له : القَسْوَرة ، بلسان الحبشة ، الأَسد ، فقال : القَسْوَرة الرُّماة ، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ ، قال : وقال ابن عُيَيْنَة : كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس ، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم .
      وقال ابن عرفة : قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر ، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك .
      قال ابن الأَثير : وورد القَسْوَرة في الحديث ، قال : القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين ، وقيل الأَسد ، وقيل كل شديد .
      والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ : الإِبل العظام ؛ قال الشاعر : وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد : قَيْسَريٌّ ، وقال الأَزهري : لا أَدري ما واحدها .
      وقَسْوَرَةُ الليل : نصفه الأَول ، وقيل مُعْظَمه ؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ : وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل : هو من أَوله إِلى السَّحَر .
      والقَسْوَرُ : ضرب من النبات سُهْلِيٌّ ، واحدته قَسْوَرة .
      وقال أَبوحنيفة : القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل ، وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه ؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز : ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ ، لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول : لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب ، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع .
      والقَسْوَرِيُّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر .
      والقَيْسَرِيّ من الإِبل : الضخم الشديد القويّ ، وهي القَيَاسِرَة .
      والقَيْسَرِيّ : الكبير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ ، وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ .
      ورُدّ ذلك عليه فقيل : إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي ؛ وأَما قول العجاج : أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً ، ويروى قِنِّسْرِيّ ، بكسر النون .
      وقال الليث : القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد .
      قال ابن بري : صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون ، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى .
      والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة ، كلتاهما : لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة .
      وبنو قَسْرٍ : بطن من بَجِيلَة ، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه .
      والقَسْرُ : اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ ، وإِياه عنى بقوله : أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً ، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : موضع ؛ قال النابغة الجعدي : شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ "

    المعجم: لسان العرب

  18. قسد
    • القِسْوَدُّ : الغليظُ الرقبةِ القويُّ ؛

      وأَنشد : ضَخْمَ الذَّفارى قاسِياً قِسْوَدَّا

    المعجم: لسان العرب

  19. قسحب
    • القُسْحُبُّ : الضخم ؛ مَثَّل به سيبويه وفسره السيرافي .

    المعجم: لسان العرب

  20. قسبر
    • " القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ : الذكر الشديد .
      الأَزهري في رُباعِيِّ العين : وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها .
      وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد : يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة .
      ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار ؛

      وأَنشد أَبو زيد : لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى قسح في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

قَسَحَ الشّيءُ كمَنَعَ قَسَاحةً بالفتح وقُسُوحَةً بالضَّمّ : صَلُبَ . وقَسَحَ الرّجُلُ : أَنعظَ أَو كَثُرَ إِنعاظُه يَقْسًح قُسُوحاً كأَقْسَحَ من باب الإِفْعَال وفي بعض النُّسخ كاقتسح من باب الافتعال . وهو قاسٍحٌ وقسَّاحٌ ومَقسوحٌ هذه حِكايةُ أَهل اللُّغة . قال ابن سيده : ولا أَدرِي للفظِ مفعولٍ هنا وَجْهاً إِلاّ أَن يكونَ موضوعاً مَوضِع فاعِلٍ كقوله تعالى : " كانَ وَعْدُهُ مَأْتِياًّ " أَي آتياً . وقَسحَ الحَبْلَ : فَتلَه . والقَسَح محَّركَةً والقُسُوح والقُسَاحُ : اليُبْس أَو بَقيّةُ الإِنعاظِ أَو شِدَّته . وفي التهذيب : إِنّه لقُسَاحٌ مَقسوحٌ : يابسٌ صُلْب . وقاسَحَهُ : يابَسَه . وثَوبٌ قاسِحٌ : غليظٌ . ورُمْحٌ قاسِحٌ : صُلبٌ شديدٌ

لسان العرب
القَسْحُ والقُساحُ والقُسوحُ بقاء الانعاظ وقيل هو شدّة الانعاظ ويُبْسُه قَسَحَ يَقْسَحُ قُسوحاً وأَقْسَحَ كَثُر انعاظُه وهو قاسِحٌ وقُساحٌ ومَقْسُوحٌ هذه حكاية أَهل اللغة قال ابن سيده ولا أَجري للفظ مفعولٍ هنا وجهاً إِلا أَن يكون موضوعاً موضع فاعل كقوله تعالى كان وعْدُه مَأْتِيّاً أَي آتياً الأَزهري إِنه لَقُساح مَقْسوح وقاسَحَه يابَسه ورُمح قاسِحٌ صُلْب شديد والقُسوحُ اليُبْسُ وقَسَحَ الشيءُ قَساحةً وقُسوحةً إِذا صَلُبَ
الرائد
* قسح يقسح: قساحة وقسوحة. 1-الشيء: صلب. 2-الحبل: فتله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: