قَسَرَهُ عَلَى الأَمْرِ يَقْسِرُه قَسْراً : أَكْرَهَه عليه وقَسَرَهُ واقْتَسَرَهُ : غَلَبَهُ وقَهَره . والقَسْوَرَةُ : العَزِيزُ يَقْتَسِرُ غَيْرُه أَي يَقْهَرُه . والقَسْوَرَةُ : الأَسَدُ لغَلَبَتِه وقَهْرِه كالقَسْوَرِ كجَعْفَرٍ . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيِز : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ . قال ابنُ سِيدَه : القَسْوَرُ والقَسْوَرَةُ : اسْمَانِ للأَسَدِ . والقَسْوَرةُ : نِصْف اللَّيْلِ الأَوَّل أَو أَوَّلُه إِلى السَّحَرِ أَو مُعْظَمُه قال توبَةُ بنُ الحُمَيِّرِ :
وقَسْوَرَةُ اللَّيْلِ التي بَيْنَ نِصْفِهِ ... وبَيْنَ العِشَاءِ قد دَأَبْتُ أَسِيرُهَا والقَسْوَرةُ : نَبَاٌت سُهْلىُّ يَطُولُ ويَعْظُم والإِبِلُ حِرَاصٌ عليه . قال الأَزْهَريّ : وقد رأَيْتُه في البَادِيَة تَسْمَن الإِبِلُ عليه وتَغْزُرُ ج قَسْوَرٌ وقالُ جُبَيْهَاءُ الأَشْجَعِيُّ في صِفَة شاةِ من المَعْزِ :
ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَجَبِيّةٍ ... لأَرْواقِهَا قَطْرٌ من المَاءِ سافِحُ
لَجَاءَتْ كَأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّهَا ... عَسالِيجُهُ والثّامِرُ المُتَنَاوِحُ وقد أَخْطَأَ اللَّيْثُ إِذْ أَنْشَدَ : وشِرْشِرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِىُّ . وقال الشَّرْشِرُ : الكَلْبُ . والقسْوَرُ : الصَّيّاد . والصَّواب هما نَبْتَانِ كما ذكره ابنُ الأَعْرَابِيّ وأَبو حَنِيفَةَ وغيرُهُمَا وقد تَصَدَّى الأَزْهريّ في التهذيب على الرَدِّ عليه . وقيل في قَوْله تعالَى : فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَة . المُرَادُ به الرُّماةُ من الصَّيّادِين الواحِدُ قَسْوَرٌ هكذا قاله اللَّيْث . وهو خطأٌ لا يُجْمَع قَسْوَرٌ على قَسْوَرَة إِنّمَا القَسْوَرَةُ اسمٌ جامِعٌ للرُّماة ولا واحِد له من لَفْظِه . وقال الفَرّاءُ : المُرَادُ بالقَسْوَرَةِ هُنَا الرُّماةُ . وقال الكَلْبِيّ بإِسْنَاده : هو الأَسَدُ . ورُوِىَ عن عِكْرِمَةَ أَنه قِيل له : القَسْوَرةُ الرُّماة والأَسَدُ بلسان الحَبَشَة عَنْبَسَة . وقال ابنُ عَرَفَة : قَسْوَرَةٌ فَعْوَلَةٌ من القَسْر فالمعنَى كأَنَّهم حُمُرٌ أَنْفَرَها من نَفَّرَها برَمْي أَو صَيْد أَو غير ذلك وقال ابْنُ عُيَيْنَة كان ابنُ عَبّاسٍ يَقُولُ : القَسْوَرَةُ : رِكْزُ الناسِ وهو حِسُّهُم وأَصْوَاتُهم . والقَسْوَرَةُ من الغِلْمَانِ : القَوِيُّ الشابُّ أَو الذي انْتَهَى شَبابَهُ كالقَسْوَرِ . ويُعْزَى إلى عليٍّ رَضيَ الله عنه :
أَنَا الَّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ ... أَضْرِبُكُمْ ضَرْبَ غُلامٍ قَسْوَرَهْ وقَسْرٌ بالفَتْح : بَطْنٌ من بَجِيلة وهو قَسْرُ بنُ عَبْقَرِ بنِ أَنْمَارِ بنِ إِراشِ بنِ عَمْرِو بنِ الغَوْثِ أَخِي الأَزْدِ بنِ الغَوْثِ منهم : خالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيُّ ورَهْطُه . وقَسْرٌ : جَبَلُ السَّرَاةِ باليَمَن . قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ :
شَرِقاً بماءِ الذَّوْبِ يَجْمَعُهُ ... في طَوْدِ أَيْمَنَ مِنْ قُرَى قَسْر وقيل : إِنَّه مَوْضِعٌ آخَرُ . وقَسْرٌ : اسمُ رَجُل قِيلَ : هو راعِي ابنِ أَحْمَر وإِيّاهُ عَنَى بقولِه :
أَظُنُّهَا سَمِعَتْ عَزْفاً فتَحْسِبُهُ ... أَشَاعَهُ القَسْرُ لَيْلاً حِينَ يَنْتَشِرُ والقَيْسَرِىُّ الكَبِير الهَرِم قال العَجّاجُ :
أَطَرَباً وأَنْتَ قَيْسَرِىُّ ... والدَّهْرُ بالإِنْسَانِ دَوّارِىُّ ويُرْوَى قِنَّسْرِىّ بالنّون وسيأْتي . والقَيْسَرِىّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحْمَرُ ؛ هكذا قال . والصَّوابُ أَنّه القَسْوَرِىّ ؛ كما في اللّسَانِ وغَيْرِه . والقَيْسَرِىّ من الإِبِلِ : العَظِيمُ ج قَيَاسِرُ وقَيَاسِرَةٌ قال الشاعِرُ :
وعَلَى القيَاسِرِ في الخُدُورِ كَوَاعِبٌ ... رُجُحُ الرَّوادِفِ فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحِدُ قَيْسَرِىٌّ . وقال الأَزهريّ : لا أَدْرِي ما واحِدُه . وقيل : القَيْسَرِىُّ من الإِبِلِ : الضَّخْم الشَّدِيدُ القَوِيّ . واستعمل أُمَيَّةُ بنُ أَبي الصَّلْتِ القَسَاوِرَ في قوله :
وما صَوْلَةُ الحَقِّ الضَّئِيلِ وخَطْرُهُ ... إِذا خَطَرَتْ يَوْماً قَسَاوِرُ بُزَّلُ وفي شَرْح دِيوانِه ما نَصّه : القَسَاوِرُ : جَمْعُ قَسْوَرٍ وهو من الإِبِلِ الشّدِيدُ فهو ممّا يُسْتدرَك عليه . وقَيْسَارِيَةُ مُخفَّفَةً : د بِفِلَسْطِينَ والنّسبة إِليه القَيْسَرَانِيّ . وقَيْسارِيَةُ : د بالرُّوم ويُعْرَفُ الآن بقَيْسَر كحَيْدَر والنّسْبَةُ إِليه القَيْسَرِىّ . والقَوْسَرَّة : لُغَةٌ في القَوْصَرَّة بالصاد وسيأْتي في الصاد قريباً ويُخفَّفان . ومن المَجاز : قَسْوَرَ النَّبْتُ إِذا كَثُر كما يُقال اسْتَأْسَدَ . وقَسْوَرَ الرَّجُلُ : هَرِمَ وأَسَنَّ . ويُقالُ : هذه مُقَيْسِرَةُ بَنِي فُلان كأَنّه مصغّر ولَيْسَ به : وهي الإِبِلُ المَسَانُّ . وأُقَيْسِرُ بنُ الخُفيفِ كزُبَيْر في نَسَب قُضَاعَة نقله الصاغانيّ والحَافِظ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَقَسَّرَه تَقَسُّراً كاقُتَسَرَهُ . والقَسْوَرَةُ : الشَّدِيدُ من الرِّجال . والقَسْوَرَةُ : الشُّجَاعُ . والقَيْسَرِىُّ : الرجلُ القَوِيُّ قال : وقَدْ يَغَصُّ القَيْسَرِىُّ الأَشْدَقُ . وقال اللَّيْث : القَيْسَرِىُّ : الضَّخْمُ المَنِيعُ