وصف و معنى و تعريف كلمة قسطل:


قسطل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على قاف (ق) و سين (س) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح قسطل في معاجم اللغة العربية:



قسطل

جذر [قسطل]

  1. قَسطَل: (اسم)
    • الجمع : قَسَاطِلُ
    • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
    • القَسْطَلُ : شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة ، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً ، ويُعْرفُ في مصر بـ [ أَبي فَرْوَة ]
    • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ ، الْمَنِيَّةُ
    • أنبوب من خزف أو حديد أو غيرهما يجري فيه الماء
,
  1. قَسْطَلُ
    • ـ قَسْطَلُ وقَسْطالُ وقَسْطلانُ وقُسْطولُ : الغُبارُ .
      ـ أُمُّ قَسْطَلٍ : الداهيةُ .
      ـ قَسْطَلانِيَّةُ : قَوسُ قُزَحَ ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ ، وثَوبٌ مَنْسوبٌ إلى عامِلٍ ، أو إلى قَسْطَلَةَ بلد بالأنْدَلُسِ .
      ـ قَسْطِيلِيَةُ : بلد بها .
      ـ قَسْطَلَةُ الجَمَلِ : هديرُه ،
      ـ قَسْطَلَةٌ من النَّهْرِ : حِسُّه وصَوتُه . وهو نَهْرٌ قِسْطالٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَسْطَلٌ
    • جمع : قَسَاطِلُ .
      1 . :- تَعَالَى قَسْطَلُ الْمَعْرَكَةِ :- : الْغُبَارُ السَّاطِعُ فِي الْمَعَارِكِ الْحَرْبِيَّةِ .
      2 . :- أُمُّ قَسْطَلٍ :- : الدَّاهِيَةُ ، الْمَنِيَّةُ .
      فَإِنْ تَبْتَئِسْ بِالشَّنْفَرَى أُمُّ قَسْطَلٍ ... ... لَمَا اغْتَبَطَتْ بِالشَّنْفَرَى قَبْلُ أَطْوَلُ
      ( الشنفرى ).

      3 . : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَلُّوطِيَّاتِ ، كَسْتَنَاء . ن . كَسْتَنَاء .

    المعجم: الغني

  3. قَسْطَل
    • قَسْطَل :-
      مفرد قسطلة :
      1 - ( النبات ) شجر من الفصيلة البلوطيّة له ثمر كثيرُ النّشاء يُؤكل مَشْويًّا ، يسمّى كذلك أبو فروة .
      2 - أنبوب من خزف أو حديد أو غيرهما يجري فيه الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. القَسْطَلُ
    • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة .
      و القَسْطَلُ شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة ، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً ، ويُعْرفُ في مصر بـ [ أَبي فَرْوَة ].
      48 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أم قسطل
    • أم - قسطل
      1 - أم الداهية ، المصيبة . 2 - أم الموت . `

    المعجم: الرائد

  6. قَسطَل
    • قسطل - ج ، قساطل
      1 - قسطل : غبار ساطع منتشر في الحرب . 2 - قسطل : أنبوب يجري فيه الماء . 3 - قسطل : « قساطل الخيل » : أصواتها .

    المعجم: الرائد

  7. قسطل
    • " القَسْطَل والقَسْطال والقُسْطُول والقَسْطَلان ، كله : الغُبار الساطِع .
      والقَصْطَل ، بالصاد أَيضاً ؛ زاد التهذيب : وكَسْطَل وكَسْطَن وقَسْطان وكَسْطان .
      قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو قَسْطان بفتح القاف ، فَعلاناً لا فَعْلالاً ، ولم يجز قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً وهو قولهم : ناقة بها خَزْعالٌ ؛ قال ابن سيده : هذا قول الفراء .
      وقال الجوهري : القَسْطال لغة فيه كأَنه ممدود منه مع قلة فَعْلال في غير المضاعف ؛

      وأَنشد أَبو مالك لأَوس بن حَجَر يَرْثي رجلاً : ولَنِعْم رِفْدُ القوم ينتظرونه ، ولنعم حَشْوُ الدِّرْع والسِّرْبال ولنعم مأْوى المُسْتَضيف إِذا دَعا ، والخيل خارجة من القَسْطال وقال آخر : كأَنه قَسْطال ريح ذي رَهَجْ وفي خبر وقعة نَهاوَنْد : لما التقى المسلمون والفُرْس غَشِيتهم قَسْطلانية أَي كثرة الغبار ، بزيادة الأَلف والنون للمبالغة ؛ والقَسْطَلانِيَّة : قُطُف منسوبة إِلى بلد أَو عامل . غيره : القَسْطَلانيُّ قُطُف ، الواحدة قَسْطَلانِيَّة ؛

      وأَنشد : كأَنَّ عليها القَسْطَلانيَّ مُخْمَلاً ، إِذا ما التقَتْ شُقَّاتُهُ بالمَناكِب والقَسْطَلانِيَّة : بَدْأَة الشَّفَق .
      والقَسْطَلانيُّ : قوسُ قُزَح .
      الجوهري : القَسْطَلانِيَّة قوس قُزَح وحمرة الشفق أَيضاً ؛ قال مالك بن الرَّيْب : تَرى جَدَثاً قد جَرَّت الريحُ فوقه تُراباً ، كَلَوْن القَسْطَلانيِّ ، هابِيَ ؟

      ‏ قال ابن بري : والقُسْطالة والقُسْطالة قوسُ قُزَح .
      وقال أَبو حنيفة : القَسْطَلانيُّ خُيوط كخُيُوط خَيْط المُزْن (* قوله « كخيوط خيط المزن » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة قسط : كخيوط قوس المزن ) تحِيط بالقمر ، وهي من علامة المطر ؛ قال ابن سيده : وإِنما ، قال أَبو حنيفة خُيوط ، وإِن لم تكن خُيوطاً ، على التشبيه ، وكثيراً ما يأْتي بمثل هذا في كتابه المَوْسوم بالنَّبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَسْطَلُ
    • ـ قَسْطَلُ وقَسْطالُ وقَسْطلانُ وقُسْطولُ : الغُبارُ .
      ـ أُمُّ قَسْطَلٍ : الداهيةُ .
      ـ قَسْطَلانِيَّةُ : قَوسُ قُزَحَ ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ ، وثَوبٌ مَنْسوبٌ إلى عامِلٍ ، أو إلى قَسْطَلَةَ بلد بالأنْدَلُسِ .
      ـ قَسْطِيلِيَةُ : بلد بها .
      ـ قَسْطَلَةُ الجَمَلِ : هديرُه ،
      ـ قَسْطَلَةٌ من النَّهْرِ : حِسُّه وصَوتُه . وهو نَهْرٌ قِسْطالٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قُسْطَنَاسُ
    • ـ قُسْطَنَاسُ : صَلابَةُ الطِّيبِ ، وشجرٌ ، والأصْلُ : قُسْطَنَسُ ، فَمُدّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قسطلان
    • قسطلان
      1 - غبار ساطع منتشر في الحرب

    المعجم: الرائد

  4. قسطلاني
    • قسطلاني
      1 - قوس قزح

    المعجم: الرائد



  5. قسطلانية
    • قسطلانية
      1 - قسطلانية : قوس قزح . 2 - قسطلانية : كثرة الغبار . 3 - قسطلانية : حمرة الشفق .

    المعجم: الرائد

  6. قسطلة
    • قسطلة
      1 - قسطلةه دير الجمل ، صوته . 2 - قسطلة : خرير الماء .

    المعجم: الرائد

  7. قسطس
    • ق س ط س : الِقُسْطاسُ بضم القاف وكسرها الميزان

    المعجم: مختار الصحاح

  8. قسطس


    • هو القسط , وهو ضربان أحدهما الأبيض المسمى البحري والآخر الهندي وهو غليظ أسود خفيف مر المذاق

    المعجم: الأعشاب

  9. القسطس
    • أيضاً قسط بحري ، تعريب اليونانية قسطس والأصل سنسكريتي كوستا أوكث وتدل على نبات راجع كلمة قسط .

    المعجم: الأعشاب

  10. قسطل
    • " القَسْطَل والقَسْطال والقُسْطُول والقَسْطَلان ، كله : الغُبار الساطِع .
      والقَصْطَل ، بالصاد أَيضاً ؛ زاد التهذيب : وكَسْطَل وكَسْطَن وقَسْطان وكَسْطان .
      قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو قَسْطان بفتح القاف ، فَعلاناً لا فَعْلالاً ، ولم يجز قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً وهو قولهم : ناقة بها خَزْعالٌ ؛ قال ابن سيده : هذا قول الفراء .
      وقال الجوهري : القَسْطال لغة فيه كأَنه ممدود منه مع قلة فَعْلال في غير المضاعف ؛

      وأَنشد أَبو مالك لأَوس بن حَجَر يَرْثي رجلاً : ولَنِعْم رِفْدُ القوم ينتظرونه ، ولنعم حَشْوُ الدِّرْع والسِّرْبال ولنعم مأْوى المُسْتَضيف إِذا دَعا ، والخيل خارجة من القَسْطال وقال آخر : كأَنه قَسْطال ريح ذي رَهَجْ وفي خبر وقعة نَهاوَنْد : لما التقى المسلمون والفُرْس غَشِيتهم قَسْطلانية أَي كثرة الغبار ، بزيادة الأَلف والنون للمبالغة ؛ والقَسْطَلانِيَّة : قُطُف منسوبة إِلى بلد أَو عامل . غيره : القَسْطَلانيُّ قُطُف ، الواحدة قَسْطَلانِيَّة ؛

      وأَنشد : كأَنَّ عليها القَسْطَلانيَّ مُخْمَلاً ، إِذا ما التقَتْ شُقَّاتُهُ بالمَناكِب والقَسْطَلانِيَّة : بَدْأَة الشَّفَق .
      والقَسْطَلانيُّ : قوسُ قُزَح .
      الجوهري : القَسْطَلانِيَّة قوس قُزَح وحمرة الشفق أَيضاً ؛ قال مالك بن الرَّيْب : تَرى جَدَثاً قد جَرَّت الريحُ فوقه تُراباً ، كَلَوْن القَسْطَلانيِّ ، هابِيَ ؟

      ‏ قال ابن بري : والقُسْطالة والقُسْطالة قوسُ قُزَح .
      وقال أَبو حنيفة : القَسْطَلانيُّ خُيوط كخُيُوط خَيْط المُزْن (* قوله « كخيوط خيط المزن » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة قسط : كخيوط قوس المزن ) تحِيط بالقمر ، وهي من علامة المطر ؛ قال ابن سيده : وإِنما ، قال أَبو حنيفة خُيوط ، وإِن لم تكن خُيوطاً ، على التشبيه ، وكثيراً ما يأْتي بمثل هذا في كتابه المَوْسوم بالنَّبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قسطن
    • " الليث : القُسْطانِيَّة نُدْأَةُ قَوْسِ قُزَحَ أَي عَوَجُه (* قوله « أي عوجه » كذا في الأصل ونسخة من التهذيب ، والذي في القاموس وغيره : إن الندأة هي قوس قزح ).
      وأَنشد : ونُؤْي كقُسْطانِيَّة الدَّجْنِ مُلْبِد ابن الأَعرابي : القُسْطالة قوس قُزَحَ ، وهي القُسْطانة .
      أَبو عمرو : القَسْطانُ والكَسْطان الغُبار ؛

      وأَنشد : يُثِير قَسْطانَ غُبارٍ ذي وهَج ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو قَسْطان وكسطان بفتح القاف فَعْلاناً لا فَعْلالاً ، ولم يُجِزْ قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً ، وهو قولهم : ناقة بها خَزْعالٌ ؛ هكذا ، قال الفراء .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. قسطنس
    • " القُسْطَناسُ والقُسْنَطاسُ : صلاية الطِّيب ، وقال مرة أُخرى : صلاية العَطَّار .
      قال سيبويه : قُسْطَناس أَصله قُسْطَنَس يُمَدُّ بأَلف كما مَدُّوا عَضْرَفُوطَ بالواو والأَصل عَضْرَفُط .
      التهذيب في الرباعي : الخليل قُسْطَناس اسم حَجَر وهو من الخُماسي المترادف أَصله قُسْطَنَس ؛ قال الشاعر : رُدِّي عَليَّ كُمَيْتَ اللَّوْنِ صافِيَةً ، كالقُسْطَناس عَلاها الوَرْسُ والجَسَدُ "

    المعجم: لسان العرب

  13. قسطس
    • " قال اللَّه عز وجل وعلا : وزِنُوا بالقسطاس المستقيم ؛ القِسْطاس والقُسطاس : أَعدل الموازين واَقومُها ، وقيل : هو شاهينٌ .
      الزجاج : قيل القِسطاس القَرَسْطون وقيل هو القَيَّان .
      والقِسْطاس : هو ميزان العدل أَيَّ ميزان كان من موازين الدراهم وغيرها ؛ وقول عديّ : في حَديد القسطاسِ يَرْقُبُني الحَا رِث ، والمَرءُ كلَّ شيء يُلاقِ ؟

      ‏ قال الليث : أَراه حديد القَبَّان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قسط
    • " في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ : هو العادِلُ .
      يقال : أَقْسَطَ يُقْسِطُ ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل ، وقَسَطَ يَقْسِطُ ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه .
      وفي الحديث : أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه ؛ القِسْطُ : المِيزانُ ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ ، أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن ، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه ، وقيل : أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق ، وخَفْضُه تقليلُه ، ورفْعُه تكثيره .
      والقِسْطُ : الحِصَّةُ والنَّصِيبُ .
      يقال : أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه .
      وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره .
      وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم : تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء .
      والقِسْط ، بالكسر : العَدْلُ ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل ، يقال : مِيزانٌ قِسْط ، ومِيزانانِ قسط ، ومَوازِينُ قِسْطٌ .
      وقوله تعالى : ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ؛ أَي ذواتِ القِسْط .
      وقال تعالى : وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم ؛ ‏

      يقال : ‏ هو أَقْوَمُ المَوازِين ، وقال بعضهم : هو الشَّاهِينُ ، ويقال : قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ .
      والإِقساطُ والقِسْطُ : العَدْلُ .
      ويقال : أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ .
      وجاءَ في بعض الحديث : إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله « وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ » هكذا في الأَصل .) ههنا ، فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل ، ففي العدل لغتان : قَسَطَ وأَقْسَطَ ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ ، بغيرِ الأَلف ، ومصدره القُسُوطُ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللّه عليه : أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ ؛ الناكِثُون : أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم ، والقاسِطُونَ : أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه ، والمارِقُون : الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ .
      وأَقْسطَ في حكمه : عدَلَ ، فهو مُقْسِطٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ .
      والقِسْط : الجَوْر .
      والقُسُوط : الجَوْرُ والعُدُول عن الحق ؛

      وأَنشد : يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط ؟

      ‏ قال : هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً : جارَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً ؛ قال الفراء : هم الجائرون الكفَّار ، قال : والمُقْسِطون العادلُون المسلمون .
      قال اللّه تعالى : إِن اللّه يُحب المقسطين .
      والإِقْساطُ : العَدل في القسْمة والحُكم ؛ يقال : أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم .
      وقَسَّطَ الشيءَ : فرَّقَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ ، وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها ، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ

      ويقال : قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها ؛ وقال الطرمَّاح : كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ : الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار .
      والقِسْطُ : مِكْيالٌ ، وهو نِصْف صاعٍ ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ .
      المبرد : القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً .
      وفي الحديث : إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج ؛ القِسْطُ : نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن ؛ القِسْطانِ : نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ .
      أَبو عمرو : القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ .
      والقَسَطُ : طُول الرِّجل وسَعَتُها .
      والقَسَطُ : يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ ، وقيل : هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة ، وقيل : هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء ، وقيل : الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً ، قال : وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين ، وفي الصحاح : وانْتصابٌ في رِجلي الدابة ؛ قال ابن سيده : وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ .
      التهذيب : والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ ، قال : والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل : إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى ، أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله « إذ هن أقساط إلخ » أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع .) أَبو عبيد عن العَدَبَّس : إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ ، ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق ؛ قال رؤْبة : وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ ‏

      يقال : ‏ عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ .
      أَبو عمرو : قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال ؛

      وأَنشد : أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه ، وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي : في رِجله قَسَطٌ ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ .
      والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ : خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله « تخيط بالقمر » كذا بالأَصل وشرح القاموس .) وهي من علامة المطر .
      والقُسْطانةُ : قَوْسُ قُزحَ (* قوله « والقسطانة قوس إلخ » كذا في الأَصل بهاء التأنيث .)؛ قال أَبو سعيد : يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ ؛

      وأَنشد : وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها ، مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَما ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ .
      والقُسْطَناس : الصَّلاءَةُ .
      والقُسْطُ ، بالضم : عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر ، وقال يعقوب : القاف بدل ، وقال الليث : القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء ، قال أَبو عمرو : يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط ؛

      وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم : وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ ، ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة : لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ ، وفي رواية : قُسْط أَظْفار ؛ القُسْطُ : هو ضَرْب من الطِّيب ، وقيل : هو العُودُ ؛ غيره : والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ ؛ قال ابن الأَثير : وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار ؛ وقول الراجز : تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها ، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها ‏

      يقال : ‏ هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله : نقلت من كتاب ، هكذا في الأَصل .).
      وقُسَيْطٌ : اسم .
      وقاسطٌ : أَبو حَيّ ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قسطل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَسْطَلٌ** - ج:** قَسَاطِلُ**. 1. "تَعَالَى قَسْطَلُ الْمَعْرَكَةِ" : الْغُبَارُ السَّاطِعُ فِي الْمَعَارِكِ الْحَرْبِيَّةِ. 2. "أُمُّ قَسْطَلٍ" : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ. فَإِنْ تَبْتَئِسْ بِالشَّنْفَرَى أُمُّ قَسْطَلٍ | | لَمَا اغْتَبَطَتْ بِالشَّنْفَرَى قَبْلُ أَطْوَلُ ---|---|--- (الشنفرى). 3. : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَلُّوطِيَّاتِ، كَسْتَنَاء. [ن.كَسْتَنَاء].
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسطل [ جمع ] : مف قسطلة : 1 - ( نت ) شجر من الفصيلة البلوطية له ثمر كثير النشاء يؤكل مشويا ، يسمى كذلك أبو فروة . 2 - أنبوب من خزف أو حديد أو غيرهما يجري فيه الماء .
المعجم الوسيط
الغُبار في الموقعة. وـ شجر من الفصيلة البلُّوطيّة، له ثمر كثير النّشاء يؤكل مَشْوِيًّا، ويعرف في مصر بـ ( أبي فَرْوَة ).
الصحاح في اللغة
القسْطَلُ والقَصْطَلُ، بالسين والصاد: الغُبارُ، والقَسْطالُ لغةٌ فيه، وأنشد أبو مالكٍ لأوس بن حجر يرثي رجلاً: ولَنِعْمَ رِفْدُ القَوْمِ يَنْتَظِـرونَـهُ   ولَنِعْمَ حَشْوُ الدِرْعِ والسِربـال ولَنِعْمَ مَأوى المُسْتَضيفِ إذا دَعا   والخَيلُ خارِجَةٌ من القَسْطـالِ والقَسْطَلانِيّةَ: قَوْسُ قُزَحَ، وحُمْرَةُ الشفقِ أيضاً. قال مالك بن الرَيْبِ: تَرى جَدَثاً قد جَرَّتِ الريحُ فَوْقَهُ   تُراباً كلونِ القَسْطَلانيِّ هابِـيا
تاج العروس

القسطل والقسطال والقسطلان بفتحهن والقسطول كزنبور زاد الأزهري : وكسطل وكسطن وقسطان وكسطان كل ذلك بمعنى : الغبار الساطع والقصطل بالصاد لغة فيه قال الأزهري : جعل أبو عمرو قسطان فعلانا لا فعلالا ولم يجز قسطالا ولا كسطالا لأنه ليس في كلام العرب فعلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادرا وهو قولهم ناقة بها خزعال قال ابن سيده : هذا قول الفراء وقال الجوهري والصاغاني : القسطال لغة فيه كأنه ممدود منه مع قلة فعلال في غير المضاعف وأنشد أبو مالك لأوس بن حجر يرثي رجلا :

ولنعم مأوى المستضيف إذا دعا ... والخيل خارجة من القسطال وقال آخر : كأنه قسطال ريح ذي رهج وفي خبر وقعة نهاوند : لما التقى المسلمون والفرس غشيتهم قسطلانية : أي كثرة الغبار بزيادة الألف والنون للمبالغة . وأم قسطل : من أسماء الداهية وكذلك المنية . والقسطلانية : قوس قزح وحمرة الشفق أيضا كما في الصحاح وأنشد لمالك بن الريب :

ترى جدثا قد جرت الريح فوقه ... ترابا كلون القسطلاني هابيا وقال أبو حنيفة : القسطلاني : خيوط كخيوط المزن تحيط بالقمر وهي من علامة المطر . قال الليث : القسطلاني : ثوب من القطيفة منسوب إلى عامل الواحد قسطلانية وأنشد :

كأن عليها القسطلاني مخملا ... إذا ما اتقت شفانه بالمناكب أو إلى قسطلة : د بالأندلس منه أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج القسطلي من كتاب الإنشاء للمنصور بن أبي عامر يقرن بالمتنبي في جودة الشعر وضبطه الحافظ بتشديد اللام فانظر ذلك . وقسطيلية : د بها أي بالأندلس أيضا أو هي من إقليم إفريقية غربي قفصة والنسبة قسطلاني قاله ابن فرحون وقال القطب الحلبي في تاريخ مصر : القسطلاني كأنه منسوب إلى قسطيلة بضم القاف من أعمال إفريقية بالمغرب وفي الضوء اللامع للحافظ السخاوي ما نصه : فريانة إحدى مدائن إفريقية ما بين قفصة وسبتة بالقرب من بلاد قسطلينة التي ينسب إليها القسطلاني . وقال شيخ مشايخنا أبو العباس أحمد العجمي في ذيله على اللباب : رأيت في نسخة قديمة من شرح أبي شامة للشقراطسية ضبط القسطلاني بالقلم هكذا بفتح القاف وشدة على اللام وكتب في الهامش : قال لي بعض من عرف هذه البلاد : نفطة وقسطيلية وتوزر وقفصة : بلاد بإفريقية بالناحية التي تعرف ببلاد الجريد وشقراطس : بلدة هنالك انتهى . ولكن قول الصاغاني في العباب قسطيلية : مدينة بالأندلس وهي حاضرة إلبيرة يخالف ما نقلناه آنفا فتأمل . وقسطلة الجمل : هديره وقساطل الخيل : أصواتها . القسطلة من النهر : حسه وصوته . وهو نهر قسطال بالكسر ذو قسطلة وهي حسه إذا انثج من مكان بعيد

لسان العرب
القَسْطَل والقَسْطال والقُسْطُول والقَسْطَلان كله الغُبار الساطِع والقَصْطَل بالصاد أَيضاً زاد التهذيب وكَسْطَل وكَسْطَن وقَسْطان وكَسْطان قال الأَزهري جعل أَبو عمرو قَسْطان بفتح القاف فَعلاناً لا فَعْلالاً ولم يجز قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً وهو قولهم ناقة بها خَزْعالٌ قال ابن سيده هذا قول الفراء وقال الجوهري القَسْطال لغة فيه كأَنه ممدود منه مع قلة فَعْلال في غير المضاعف وأَنشد أَبو مالك لأَوس بن حَجَر يَرْثي رجلاً ولَنِعْم رِفْدُ القوم ينتظرونه ولنعم حَشْوُ الدِّرْع والسِّرْبال ولنعم مأْوى المُسْتَضيف إِذا دَعا والخيل خارجة من القَسْطال وقال آخر كأَنه قَسْطال ريح ذي رَهَجْ وفي خبر وقعة نَهاوَنْد لما التقى المسلمون والفُرْس غَشِيتهم قَسْطلانية أَي كثرة الغبار بزيادة الأَلف والنون للمبالغة والقَسْطَلانِيَّة قُطُف منسوبة إِلى بلد أَو عامل غيره القَسْطَلانيُّ قُطُف الواحدة قَسْطَلانِيَّة وأَنشد كأَنَّ عليها القَسْطَلانيَّ مُخْمَلاً إِذا ما التقَتْ شُقَّاتُهُ بالمَناكِب والقَسْطَلانِيَّة بَدْأَة الشَّفَق والقَسْطَلانيُّ قوسُ قُزَح الجوهري القَسْطَلانِيَّة قوس قُزَح وحمرة الشفق أَيضاً قال مالك بن الرَّيْب تَرى جَدَثاً قد جَرَّت الريحُ فوقه تُراباً كَلَوْن القَسْطَلانيِّ هابِيَا قال ابن بري والقُسْطالة والقُسْطالة قوسُ قُزَح وقال أَبو حنيفة القَسْطَلانيُّ خُيوط كخُيُوط خَيْط المُزْن ( * قوله « كخيوط خيط المزن » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة قسط كخيوط قوس المزن ) تحِيط بالقمر وهي من علامة المطر قال ابن سيده وإِنما قال أَبو حنيفة خُيوط وإِن لم تكن خُيوطاً على التشبيه وكثيراً ما يأْتي بمثل هذا في كتابه المَوْسوم بالنَّبات
الرائد
* قسطل. ج قساطل. 1-غبار ساطع منتشر في الحرب. 2-أنبوب يجري فيه الماء. 3-«قساطل الخيل»: أصواتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: