وأَنشد: وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ. ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره. وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله: يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟
قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين. واقْسَأَنَّ الشيءُ: اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة. والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ. ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي. واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛
وأَنشد: بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّت؟
قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ. "
المعجم: لسان العرب
أَقْسَن
أقسن - إقسانا 1-صلبت يده على العمل
المعجم: الرائد
أَقْسَنَ
أَقْسَنَ الرَّجلُ: صَلُبَتْ يدُه على العمل. ويقال: أَقسَنَتْ يدُه.
المعجم: المعجم الوسيط
أقْسَنَ
ـ أقْسَنَ: صَلُبَتْ يَدُهُ على العَمَلِ والسَّقْيِ. ـ اقْسَأَنَّ العُودُ قُسَأْنِينةً: اشْتَدَّ وعَسَا، ـ اقْسَأَنَّ الرجُلُ: كَبِرَ وعَسَا، ـ اقْسَأَنَّ في العَمَلِ: مَضَى، ـ اقْسَأَنَّ الليلُ: اشْتَدَّ ظَلامُه. ـ قُوسِينِيَّا: كورةٌ بين مِصْرَ والإِسكنْدَرِيَّةِ.