وصف و معنى و تعريف كلمة قسنهم:
قسنهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح قسنهم في معاجم اللغة العربية:
-
أَقْسَنَ: (فعل)
- أَقْسَنَ الرَّجلُ: صَلُبَتْ يدُه على العمل
-
اِقتاسَ : (فعل)
- اقتَاسَ الشيءَ بغيره، وعليه: قاسه
- اقتَاسَ بأبيه: سلك سبيلَهُ واقتدى به
-
قاسَ : (فعل)
- قاسَ يَقُوس، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
- قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
- قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
- قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه : قَدّره على مثاله
- قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
- قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
- قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
-
وَقِسَ : (فعل)
- وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
- وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
- وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
-
قَسَّ : (فعل)
- قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
- قَسَّ فلانٌ: صَار قِسِّيساً
-
قَسَّ : (فعل)
- قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
- قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
- قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
- قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
- قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
- قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
- قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
- قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه
-
قُسَاة : (اسم)
-
قُساة : (اسم)
-
قسا : (فعل)
- قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
- قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
- قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
- قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
- قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
- قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
- قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة
- قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً
- قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه
-
أَقِسَّة : (اسم)
-
أَنْقَاس : (اسم)
-
مَقَسَ : (فعل)
- مَقَسَ مَقْسًا فهو مَقَّاسٌ
- مَقَسَ في الأَرض : ذهب فيها،
- مَقَسَ الماءُ: جرى
- مَقَسَ الشيءَ في الماءِ: غَطَّهُ
- مَقَسَ الشيءَ: كسَرَهُ، أَو خَرَقه
- مَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَها
-
مَقِسَ : (فعل)
- مَقِسَ مَقَسًا فهو ماقِس
- مَقِسَتْ نفسُه : غَثَتْ أَو أَنِفَتْ
-
مَقَّسَ : (فعل)
- مَقَّسَ الماءَ: أكْثَرَ من صَبَّه
-
مقسوّ : (اسم)
- مقسوّ : اسم المفعول من قسا
-
نَقَسَ : (فعل)
- نَقَسَ نُقُوس
- نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
- نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
- نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
-
نقَسَ : (فعل)
- نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
- نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
- نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
,
-
قسن (المعجم لسان العرب)
- "قَسَنٌ: إِتباعٌ لحَسَن بَسَن.
والقِسْيَنُّ: الشَّيْخ القديم،وكذلك البعير؛
وأَنشد: وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ.
ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره.
وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله: يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟
قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين.
واقْسَأَنَّ الشيءُ: اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة.
والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ.
ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي.
واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛
وأَنشد: بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّت؟
قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
"
-
أَقْسَن (المعجم الرائد)
- أقسن - إقسانا
1-صلبت يده على العمل
-
أَقْسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَقْسَنَ الرَّجلُ: صَلُبَتْ يدُه على العمل.
ويقال: أَقسَنَتْ يدُه.
-
أقْسَنَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أقْسَنَ: صَلُبَتْ يَدُهُ على العَمَلِ والسَّقْيِ.
ـ اقْسَأَنَّ العُودُ قُسَأْنِينةً: اشْتَدَّ وعَسَا،
ـ اقْسَأَنَّ الرجُلُ: كَبِرَ وعَسَا،
ـ اقْسَأَنَّ في العَمَلِ: مَضَى،
ـ اقْسَأَنَّ الليلُ: اشْتَدَّ ظَلامُه.
ـ قُوسِينِيَّا: كورةٌ بين مِصْرَ والإِسكنْدَرِيَّةِ.
تعليقـات: