ـ مَقْسٌ: موضع على نِيلِ مِصْرَ. ـ مَقَسَه في الماءِ: غَطَّه، ـ مَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَها، ـ مَقَسَ الشيءَ: كَسَره، ـ مَقَسَ الماءُ: جَرَى. ـ مَقَّاسٌ: جبلٌ بالخابورِ، ولَقَبُ مُسْهِرِ بنِ النُّعْمانِ العائِذيِّ الشاعِرِ، لأنَّ رَجُلاً قال: هو يَمْقُسُ الشِّعْرَ كيفَ شاءَ، أي: يقولُه. ـ مَقِسَتْ نفسُه: غَثَتْ، كتَمَقَّسَتْ. ـ تَمْقيسُ في الماءِ: الإِكْثارُ من صَبِّهِ. ـ مُماقَسَةُ: المُغاطَّةُ في الماءِ. ـ هو يُماقِسُ حُوتاً: يُقامِسُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
أَنْقُس
أنقس - ج ، نقس ، - مؤ ، نقساء 1 - مصاب بالجرب . 2 - ابن الخادمة أو المملوكة .
النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس . والجمع : نُقُسُ . و النِّقْسُ الجَرَب .
المعجم: المعجم الوسيط
النقس
صوت قرع الناقوس
المعجم: معجم الاصوات
انقاسَ
انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :- • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ : قُدِّر على مِثاله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نقس
" النِّقْسُ : الذي يكتب به ، بالكسر . ابن سيده : النِّقْسُ المِداد ، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس ؛ قال المرار : عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ ، بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ ، تقول منه : نَقْسَ دواته تَنقِيساً . ورجل نَقِسٌ : يعيب الناس ويُلَقِّبُهم ، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم ، وهي النَّقاسَة . الفراء : اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب ، وكذلك القَذْل ، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم . والنَّاقُوس : مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة ؛ قال جرير : لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً ، قال : ويروى ونقس بالنواقيس ؛ والنَّفْسُ : الضرب بالناقوس . وفي حديث بَدْءِ الأَذان : حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان . والنَّقْسُ : ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة ؛ وقول الأَسود بن يعفر : وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ ، قبلَ الصَّباحِ ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف ، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف ، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً . وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ . ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً : حمض ؛ قال النابغة الجعدي : جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم : لا نافِسٌ ، بالفاء ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف . الأَصمعي : النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب . "