وصف و معنى و تعريف كلمة قسيسكم:


قسيسكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح قسيسكم في معاجم اللغة العربية:



قسيسكم

جذر [قسس]

  1. قِسِّيس : (اسم)
    • قِسِّيس : فاعل من قَسَّ
  2. قِسّيس : (اسم)
    • الجمع : قَساوسةٌ ، و قساقِسَةٌ ، و قِسِّيسونَ
    • القِسِّيسُ : قَسّ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم، له الصلاحية في إقامة المناسك
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
,
  1. قسس (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام‏.
      ‏وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة‏.
      ‏والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه ‏.
      ‏اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج ‏.
      ‏والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ‏.
      ‏ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة‏.
      ‏وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه ‏.
      ‏واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل ‏.
      ‏ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس‏.
      ‏ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء‏.
      ‏وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة‏.
      ‏قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه‏.
      ‏وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه‏.
      ‏وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق ‏.
      والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ ‏.
      ‏وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب‏.
      والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ‏.
      ‏وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها‏.
      ‏أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛

      وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها‏.
      ‏والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛

      قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه‏.
      ‏وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما، قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر‏.
      ‏وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً‏.
      ‏ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛

      وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟، قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت‏.
      ‏وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛

      وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر‏.
      ‏وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛

      وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس‏.
      ‏وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه‏.
      ‏الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ‏.
      ‏ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب ‏.
      وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ‏.
      وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد ‏.
      وقَساس: اسم‏.
      ‏وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران‏.
      ‏وقُسُّ النَّاطف: موضع‏.
      ‏والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً‏.
      ‏وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه‏.
      ‏وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد‏.
      ‏أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه، قال في موضع آخر من كتابه القسين ‏.
      ‏والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم ‏.
      ‏الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس‏.
      ‏وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛

      وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل‏.
      ‏وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب‏.
      ‏يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب‏.
      ‏وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس؟

      ‏قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت‏.
      ‏وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ ‏.
      ‏والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ ‏

      يقال: ‏اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ ‏.
      ‏وقَسْقَس العصا: حَرَّكها‏.
      ‏والقَسْقاسُ: العصا‏.
      ‏وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل‏.
      ‏أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار‏.
      ‏يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات‏.
      ‏وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء ‏.
      ‏والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي: أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
      "
  2. قَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس :-
      • قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا.
  3. وقَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وقَسَهُ: قَرَفَه.
      ـ إنَّ بالبعير لوَقْساً: إذا قارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ، وهو مَوْقوسٌ.
      ـ وَقْسُ: الفاحِشَةُ، والذِّكْرُ لها، وانْتِشارُ الجَرَبِ في البَدَنِ قَبْلَ اسْتِحْكامِهِ.
      ـ أتانَا أوقاسٌ من بني فُلانٍ: جَماعةٌ، أو سُقَّاطٌ وعَبيدٌ، أو قَليلونَ مُتَفَرِّقونَ، لا واحِدَ لها.
      ـ تَوْقيسُ: الإِجْرابُ.
      ـ إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ.
      ـ واقِيسُ: موضع بنَجْدٍ.
  4. قسا (المعجم لسان العرب)
    • "القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.
      والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء.
      وحجَر قاسٍ: صُلْب.
      وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه.
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب.
      ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها.
      التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ؟

      ‏قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه.
      وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ،إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ،ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه.
      والقَسِيَّةُ: الشديدة.
      وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة.
      والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد.
      وقاساه أَي كابَده.
      ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ.
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ،مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً.
      قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ.
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت.
      وفي حديث الشعبي:، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه، قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول.
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً.
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف.
      الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى،تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا،وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا،أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.)، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي،أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ،مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح؟

      ‏قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف"
  5. القَسّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسّاسُ : النَّمَّامُ.


  6. القسوس (المعجم الأعشاب)
    • حَبل المساكين - لبلاب كبير (العريض الورق ) - حلبلاب - حَلْباب - قسوس - لَبلاب مَرعان - بَدْرَه - اللبلاب الشجري - عَشْقة - الشكْرَج -عليق.
  7. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس - تقسيسا
      1-قسس الجمال : أحسن رعيها
  8. وقس (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها؛ قال العجاج: وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى، وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة، قال: والوَقْسُ الصوت، قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت، وصوابه الوَقْشُ.
      الجوهري: وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه.
      وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب، وهو بعير مَوْقُوس.
      والوَقْس: الجرب، وقيل: هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن؛

      قال: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري: سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً، فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت: أَين آوي هذه المُوَقَّسَة؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب؛ ومن أَمثالهم: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس: الجَرَب.
      والتَّعْس: الهلاك؛ يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته.
      ويقال: إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج: يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ،من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ: نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء.
      تقول العرب: لا مِساسَ لا مِساس، لا خير في الأَوْقاس.
      ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً، ولا واحد لها.
      والوَقْس: السقاط والعبيد؛ عن كراع.
      "
  9. فقاسة (المعجم عربي عامة)
    • الآلة التي يتم بها تفقيس البيض بطريقة صناعية.
  10. قسس (المعجم مختار الصحاح)

    • ق س س: القَسُّ رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا القِسِيّسُ بكسر القاف و القَسِّيُّ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث {أنه نهى عن لبس القسيّ} قال أبو عبيد هو منسوب إلى بلاد يقال لها القَسُّ وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و قُسُّ بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
  11. تَقَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَسَّسَ الشيءَ: طلَبَهُ و تتبَّعَهُ.
      و تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم.
  12. لَقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَسَهُ لَقَسَهُ ُ لَقْسًا.
      عابَهُ.
      فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ.
  13. قُسوسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُسوسَة :-
      مصدر قَسَّ.
  14. أقسيا (المعجم الأعشاب)
    • أفغيس: وهو زعرور الأودية ويعرف عند شجاري الأندلس بالحيربول وليس شجر البرباريس كما زعم ابن جلجل ولا هو الفيلزهرج كما زعم غيره فاعلمه.


  15. قستوس (المعجم الأعشاب)
    • بالتاء المنقوطة باثنين من فوقها وهي بين السين والواو وهو إسم لنوع من الحطب وهو حطب شعراوي ويحرق عندنا أنواعه بالأفران ويسميه عامتنا بالسكوس وهو أيضاً يسمى السقواص وهو الذي ترجمه حنين في كتاب ديسقوريدوس بلحية التيس وقد ذكرته في اللام.
  16. بقسة (المعجم الرائد)
    • بقسة
      1-واحدة البقس
  17. تَقَسَّس (المعجم الرائد)
    • تقسس - تقسسا
      1- تقسس الشيء : طلبه وتتبعه. 2- تقسس القوم ليلا : تسمع إلى أصواتهم.
  18. قَسّاس (المعجم الرائد)
    • قساس
      1-نمام، مفسد


  19. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس
      1- قسس : عقلاء. 2- قسس : سائقون حداق ماهرون.
  20. قُسُوس (المعجم الرائد)
    • قسوس
      1-لبلاب متسلق
  21. قُسوسة (المعجم الرائد)
    • قسوسة
      1- مصدر قس. 2- حالة القسيس. 3- وظيفة القسيس.
  22. قساس (المعجم الرائد)
    • قساس
      1-القساس من ورق الشجر وغيره : البالي الذي يحمله السيل
  23. قساسي (المعجم الرائد)

    • قساسي
      1-«السيف القساسي» : المنسوب إلى «القساس»، وهو جبل «بأرمينية» فيه حديد تتخذ منه السيوف
  24. لَقَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَسَهُ يَلْقِسُهُ ويَلْقُسُه: عابَهُ.
      ـ لَقِسُ: من يُلَقِّبُ الناسَ ويَسْخَرُ منهم، ومن لا يَسْتَقيمُ على وجهٍ، والفَطِنُ بالشيءِ.
      ـ لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيءِ: نازَعَتْه إليه، ومنه: غَثَتْ، وخَبُثَتْ. وإنما كَرِهَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، لَفْظَ خَبُثَتْ لِقُبْحِهِ، ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِم الخُبْثَ إلى نفسِه.
      ـ لَقْسُ ولَاقِسُ: الجَرَبُ.
      ـ لِقاسُ: الاسْمُ من المُلاقَسَةِ، وهو أن يُلَقِّبَ بعضُهم بعضاً.
      ـ مُلاقِسُ: المُصابِرُ.
      ـ تَلاقُسُ: التَّسابُّ.
  25. فَلَنْقَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَنْقَسُ: من أبوه مَوْلًى وأُمُّهُ عَرَبِيَّةٌ، أو أبَواهُ عَرَبيَّان وجَدَّتاهُ أمَتانِ، أو أمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أبوهُ، أو كِلاهُما مَوْلًى، والبخيلُ الرَّديءُ، كالفَلْقَسِ.


معنى قسيسكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قس قسست ، يقس ، اقسس / قس ، قسوسة ، فهو قس وقسيس• قس الشخص : صار قسيسا .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قس [ مفرد ] : ج قسوس : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قس . 2 - ( دن ) عند المسيحيين : كاهن ، وهو من كان بين الأسقف والشماس ، وهو خادم دين المسيحيين ، وإمامهم في أمور عبادتهم ترفع الشماس إلى مرتبة القس في الكنيسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسيس [ مفرد ] : ج قسيسون وقساوسة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قس . 2 - ( دن ) قس ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم ، له الصلاحية في إقامة المناسك { ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسوسة [ مفرد ] : مصدر قس .
مختار الصحاح
ق س س : القَسُّ رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا القِسِيّسُ بكسر القاف و القَسِّيُّ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث { أنه نهى عن لبس القسيّ } قال أبو عبيد هو منسوب إلى بلاد يقال لها القَسُّ وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و قُسُّ بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
الصحاح في اللغة
القَسُّ تتبُّع الشيء وطلبه. وتَقَسَّسْتُ أصواتهم بالليل، أي تسمَّعْتها. والقَسُّ: النميمةُ. والقَسُّ أيضاً: رئيسٌ من رؤساء النصارى في الدين والعلم، وكذلك القِسِّيسُ. والقَسِّيُّ: ثوب يُحْمَلُ من مصر يخالطه الحرير. والقَسوسُ: الناقة التي ترعى وحدها. وقد قَسَّتْ تَقُسُّ، أي رعت وحدها. والقُساسُ: معدن الحديد بأرْمينيةَ. والقُساسِيُّ: سيفٌ منسوب إليه. وأنشد: إنَّ القُساسِيُّ الذي يُعْصى به يَخْتَصِمُ الدارِعَ في أثْوابِـه
تاج العروس

القسّ : مُثلَّثةً : تَتَبُّعُ الشَّيْءِ وطَلَبُه والصاد لغةٌ فيه كالتِّقَسُّسِ . والقسُّ : النَّمِيمَةُ ونَشْرُ الحَدِيث وذِكْرُ النّاسِ بالغِيبَةِ قال اللِّحْيَانِيُّ : يقَالُ للنَّمّام : قَسّاسٌ وقَتّاتٌ وهَمّازٌ وغَمّازٌ ودَرّاجٌ . ويقَال : فُلانٌ قَسُّ إِبلٍ بالفَتْح أَي عَالِمٌ بهَا قال أَبو حَنِيفَةَ رحمَه اللهُ تَعَالَى : هو الَّذي يَلِي الإِبلَ لا يفَارِقُهَا . وقال أَبو عُبَيْدٍ وأَبو عَمْروٍ : هو صاحِبُ الإِبل الّذِي لا يُفارقُها وأَنشَدَ لأَبي محَمَّدٍ الفَقْعَسيّ :

" يَتْبَعُهَا تِرْعِيَّةٌ قَسٌّ وَرَعْ

" تَرَى برِجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ

" لم تَرْتَمي الوَحْشُ إِلى أَيْدِي الذَّرَعْ

والقَسُّ : رَئيسُ النَّصَارى في الدِّين والعِلْم وقيلَ : هو الكَبيرُ العالِمُ قالَ الراجزُ :

" لَوْ عَرَضَتْ لأَيْبليٍّ قَسِّ

" أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ

" حَنَّ إِلَيْهَا كحَنِينِ الطَّسِّ كالقِسِّيس كسِكِّيتٍ ومَصْدَره القُسُوسَةُ بالضّمِّ والقِسِّيسَةُ بالكسر هكذا في سائر النُّسَخ والصَّواب : القِسِّيسِيَّة وهو هكذا في نَصِّ اللَّيْث . ج القَسِّ قُسُوسٌ بالضَّمِّ . وجَمْع القِسِّيس قِسِّيسُونَ ونَقَلَه الفَرّاءُ في كتاب الجَمْع والتَّفْريق قال : يُجْمَع القِّسِيسُ أَيضاً على قَسَاوِسَة على غير قِياسٍ كمَهَالِبَةٍ في جَمْع المُهَلَّب . كَثُرَت السِّيناتُ فأَبْدَلُوا مَن إِحداهنَّ وَاواً فقالُوا : قَسَاوِسَةٌ كما هو . هكذا في بَعْض النُّسَخ ومِثْلُه في التَّكْملَة قال الفَرّاءُ : وربّما شُدِّدَ الجَمْعُ ولم يُشَدَّد وَاحدُه وقد جَمَعَت العَرَبُ الأَتُّونَ أَتَاتِينَ وأَنْشَدَ لأُمَيَّةَ بن أَبي الصَّلْت :

لَوْ كَانَ مُنْفَلِتٌ كَانَتْ قَسَاقِسَةً ... يُحْيِيهمُ اللهُ في أَيْدِيهمُ الزُّبُرُ هكذا رَوَاه الأَزْهَريُّ ورواه الصّاغَانيُّ : قَسَاوِسَة . والقَسُّ : الصَّقِيعُ قيل : وإِليه نُسِبَت الثِّيَابُ القَسِّيَّةُ لبَياضِه . والقَسُّ : لَقَب عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الله . ويقَال : عبد الله بنُ عَبْد الرّحْمن بن أَبي عَمّارٍ المَكِّيِّ العابِد التّابِعيِّ الَّذي كانَ هَوِىَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ ثم أَنابَ ولُقِّبَ به لِعبَادَتِه . والقَسُّ : إِحْسَانُ رَعْيِ الإِبلِ كالتَّقْسِيس ويقَالُ هو قَسٌّ بهَا للعَالِم بها كما تَقدَّم . والقَسُّ : السَّوْقُ عن أَبي عُبَيْدَةَ كالقَسْقَسَة يقَال : قَسَّ الإِبِلَ يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَهَا : سَاقَهَا وقيلَ : همَا لِشِدَّةِ السَّوْقِ . والقَسُّ : ع بَيْنَ العَرِيِش والفَرَماءِ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بينَهَا وبَيْنَ الفَرَماءِ سِتَّةُ بُرُدٍ في البَرِّ تَقْريباً وقالَ بَعْضُهُم : دونَ ثلاثِينَ مِيلاً وهو على ساحِل بحرِ الْمِلْحِ فيما بين السَّوَادَةِ والوَارِدَةِ وقد خَرِبَ مِن زمَانٍ وآثارُه باقِيّةٌ إِلى اليَوْمِ وهناك تَلٌّ عَظِيمٌ من رَمْلٍ خارِجٍ في البَحْر الشامِيّ وبالقُرْب مِن التَّلِّ سِبَاخٌ يَنْبُتُ فيه الْمِلحُ تَحْمِله العُرْبَانُ إِلى غَزَّةَ والرَّمْلَةِ وبِقُرْبِ هذا السِّباخِ آبارٌ تَزْرَع عِنْدَها العُربانُ مَقَاثِئ تِلْكَ البَوَادِي . كذا في تاريخِ دِمْيَاطَ . ومنه الثِّيَابُ القَسِّيَّةُ وهي ثِيَابٌ مِن كَتَّانٍ مَخْلوطٍ من حَرِيرٍ كانَتْ تُجْلَب مِن هُناكَ وقد وَرَدَ النَّهْيُ عن لُبْسِهَا وقد يُكسَرُ القَافُ وهكذا يَنْطِق به المُحَدِّثون وأَهلُ مِصْرَ يَقُولُونه بالفَتْحِ وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو ا لقَسِّيُّ مَنسوبٌ إِلى بلادٍ يُقَال لها : القَسُّ قال : وقد رَأَيْتُهَا ولم يَعْرِفْها الأَصْمَعِيُّ . أَو هي القَزِّيَّةُ مَنسوبٌ إِلى القَزِّ وهو ضَرْبٌ مِن الإِبْرِيَسم فأُبْدِلت الزّيُ سِيناً عن شَمِرٍ قال رِبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ :

جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْمَاطٍ خُدُوراً ... وأَظْهَرْنَ الكَرَادِيَ والعُهُونَا

عَلَى الأَحْدَاجِ وإسْتَشْعَرْنَ رَيْطاً ... عِرَاقِيّاً وقَسِّيّاً مَصُونَاًوقِيلَ : هو مَنْسُوبٌ إِلى القَسِّ وهو الصَّقِيعُ لِنُصُوعِ بَيَاضِه وقد تَقَدَّم . والقَسُّ : سَاحِلٌ بأَرْضِ الهِنْد وهو مُعَرَّبُ كَشّ أَو قَصّ كما يأْتِي في الصّادِ . ودَيْرُ القَسِّ : بِدِمَشْقَ . ودِرْهَمٌ قَسِّيٌّ وتُخَفَّفُ سِينُه أَي رَدِيءٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والقَسَّةُ : القَرْيَةُ الصَّغِيرَةُ وفي بعضِ النُّسَخِ : القِرْبَةُ بكسر القافِ وبالمُوَحَّدة . وقَسَّهُم : آذَاهُم بِكَلامٍ قَبِيحٍ كأَنَّهُ تَتَبَّعَ أَذَاهَم وتَبَغَّاه . وقَسَّ ما عَلَى العَظْمِ يَقُسُّه قَسّاً : أَكَلَ لَحْمَه وإمْتَخَخَهُ عن ابنِ دُرَيْدٍ كقَسْقَسَه وهذِه لغةٌ يمانِيَةٌ . والقَسُوسُ كصَبُورٍ : ناقَةٌ تَرْعَى وَحْدَها مِثْلُ العَسُوسِ وقد قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً : رَعَتْ وَحْدَهَا والجَمْع : القُسُّ . والقَسُوسُ أَيضاً : الَّتي ضَجِرَتْ وسَاءَ خُلُقُها عنْدَ الحَلبِ كالعَسُوس والضَّرُوسِ وهذا عن ابن ا لسِّكِّيت . أَو القَسُوسُ : الَّتي وَلَّى لَبَنُهَا فلا تَدُرُّ حَتَّى تَنْتَبِذَ . وقُسُّ بنُ سَاعِدَةَ بنِ عَمْرو بنِ عَديِّ بن مالك بن أَيدعان بن النَّمِر ابن وَائلة بن الطَّمَثان الإِيَاديُّ بالضَّمِّ : بَلِيغٌ مَشْهُورٌ وهو حَكِيم العرَبِ وهو أَسْقُفُّ نَجْرَانَ كما في اللِّسَان وإِيادٌ : هو ابنُ نِزار بن مَعَدّ . ومنه الحَديثُ : يَرْحَمُ اللهُ قُسّاً إِنِّي لأَرْجو يَوْمَ القِيَامَة أَنْ يُبْعَث أُمَّةً وَحْدَه . ونصُّ الحَديث : لمَا قَدِم وَفْدُ إِيادٍ عَلى رَسول الله صَلَّى الله عَليْه وسَلَّم قال : أَيُّكُم يَعْرِفُ قُسّاً ؟ قالُوا : كُلُّنا نَعْرفُه قال : فما فَعَل ؟ قالُوا : ماتَ قال : يَرْحَمُ اللهُ قُسّاً إِنِّي لأَرْجُو أَنْ يَأْتِيَ يَوْمَ القِيَامَةِ أُمَّةً وَحْدَه . وقُسُّ النَّاطِفِ : ع قُرْبَ الكُوفة على شاطئِ الفُرَات كانتْ عِنْدَه وَقْعَةٌ بَيْن الفُرْس وبين المُسْلمين وذلك في خِلافَة سيِّدِنا عُمَرَ رضي الله تعَالَى عنه قُتِل فيه أَبو عبَيْدِ بنُ مَسْعودٍ الثَّقفيّ . وقُسَيْسٌ كزٌبَيْرٍ : ع قال امْرؤُ القيْس :

أَجادَ قُسَيْساً فالصُّهَاءَ فمِسْطَحاً ... وجَوّاًَ ورَوَّى نَخْل قَيْس بنِ شَمَّرَا وقُسَيْسٌ : جَدُّ عبد الله بن ياقُوت بن عبدِ الله المحَدِّث ويُعْرَف بالقُسَيْس سَمع ابن الأَخْضر وكسَحَابٍ قَسَاسُ بنُ أَبي شِمْر بن مَعْدِي كَرِبَ شاعِرٌ . وكغُرَابٍ : قُسَاسٌ : اسمُ جَبَلٍ فيه مَعْدِنُ الحَديد بإِرْمِينِيَة منه السُّيوفُ القُسَاسيَّةُ . وفي المحْكم : القُسَاسِيُّ : ضَرْبٌ من السُّيوفِ وقال الأَصْمَعيّ : لا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيْءٍ نُسِبَ وقال الشّاعر :

" إِنّ القُسَاسِيَّ الَّذي يَعْصَى به

" يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثْوَابِه قلتُ : وقال أَبو عُبَيْدة مثْلَ قَولِ ا لأَصْمَعيّ كما نَقَله السُّهَيْليُّ : في الرَّوض . وقُسَاسٌ : جَبَلٌ بدِيَار بَني نُمَيْرٍ وقيل : بَني أَسَدٍ فيه مَعْدِنُ حَديدٍ الأَخيرُ نقله السُّهَيْليُّ في الرَّوْض قال : ويقالُ فيه أَيضاً : ذو قُسَاسٍ كما يقال : ذو زَيْدٍ وأَنشدَ قولَ الرّاجز يَصف فَأْساً

" إَخْضَرُ منْ مَعْدِنِ ذي قُسَاسِ

" كَأَنَّهُ في الحَيْد ذِي الأَضْراسِ

" تَرْمِي به في البَلَدِ الدَّهَاسِ والقَسْقَاس بالفَتْح : ا لسَّريعُ ويقَال : صَوَابُه : قِسْقِيسٌ يقال : خِمْسٌ قَسْقَاسٌ أَي سَرِيعٌ لا فُتُورَ فيه وقَرَبٌ قَسْقاسٌ : سَرِيعٌ شَديدٌ ليسَ فيه فُتُورٌ ولا وَتِيرَةٌ قالَه الأَصْمَعيُّ : وقيل : صَعْبٌ بَعيدٌ . وفي كلام المصنِّف رحمه اللهُ قُصورٌ . والقَسْقَاس : الدَّليلُ الهَادِي والمُتَفَقِّد الذي لا يَغْفُلُ إِنَّمَا هو تَلَفُّتاً وتَنَظُّراً . والقَسْقَاس : شِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ قال أَبو جُهَيْمَةَ الذُّهْليّ :

أَتَانَا به القَسْقاسُ لَيْلاً ودُونَه ... جَرَاثِيمُ رَمْلٍ بَيْنَهُنَّ قِفَافُ

فأَطْعَمْتُه حَتَّى غَدَا وكَأَنَّه ... أَسِيرٌ يَدَانِي مَنْكِبَيْهِ كِتَافُوَصَفَ طارِقاً أَتاهُ به البَرْدُ والجُوعُ بَعْدَ أَنْ قَطَعَ قبلَ وُصُولهِ إِليه جَرَاثِيمَ رَمْلٍ فأَطْعَمه وأَشْبَعَه حتّى إِنّه إِذا مَشَى تَظُنُّ أَنّه في مَنْكِبَيْهِ كِتَافٌ وهو حَبْلٌ تُشَدُّ فيه يَدُ الرَّجلِ إِلى خَلْفِه . والقَسْقَاس : الجَيِّدُ مِنَ الرِّشاءِ . والقَسْقَاس : الكَهَامُ مِنَ السُّيُوفِ هنا ذَكَره الأَزْهَرِيُّ وغيرُه من الأَئِمَّةِ كالصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم للمصَنِّف في ف س ف س أَيضاً ولم يَذْكُرْه هناك أَحّدٌ إِلاّ الصّاغَانِيّ وكَأَنَّه تَصَحَّف عليه . والقَسْقَاس : المُظْلِمُ مِن اللَّيالِي . ولَيْلَةٌ قَسْقَاسَةُ : شَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ . قال رؤْبَةُ :

" كَمْ جُبْنَ مِنْ بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقَاسْ أَو القَسْقَاس مِن اللَّيَالِي : ما إشْتَدَّ السَّيْرُ فيه إِلى الماءِ ولَيْسَتْ من الظُّلْمَةِ في شيْءٍ . قالَه الأَزْهَرِيُّ . والقَسْقَاس : نَبْتٌ أَخْضَرُ خَبِيثُ الرّائحَةِ يَنْبُتُ في مَسِيلِ الماءِ له زَهْرَةٌ بَيْضَاءُ قال أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَه الله : ذَكَرُوا أَنَّهَا بَقْلَةٌ كالكَرَفْسِ قال رُؤْبَةُ :

" وكُنْتَ مِن دَائِكَ ذا أَقْلاسِ

" فإسْتَقِئَنْ بَثَمَرِ القَسْقَاسِ قالَ الصّاغانِيُّ : وليس لرُؤْبَةَ على هذا الرَّوَيِّ شيْءٌ . والقَسْقَاسُ : الأَسَدُ كالقَسْقَسِ والقُسَاقِسِ الأَخِيرُ بالضَّمَّ نقله الصّاغَانِيُّ . والقَسْقَسَةُ : بمعنَى الإِسْراع والحَرَكةِ في الشْيءِ . وقال أَبو زَيْد : القَسْقَاسَةُ والنَّسْنَاسَةُ : العَصَا ومنه قَولُه صلَّى الله عليه وسلَّم لفَاطِمَةَ بنتِ قَيْسٍ حينَ خَطَبَهَا أَبو جَهْمٍ ومُعَاوِيَةُ : أَمَّا أَبُو جَهْمٍ فأَخَافُ عَلَيْكِ قَسْقَاسَتَه أَي العَصَا . أَو قَسْقَاسَةُ العَصَا وقَسْقَسَتُه : تَحْرِيكُه إِيّاها فعَلَى هذا العَصَا مَفْعُولٌ بهِ وعلى الأَوَّلِ بَدَلٌ . وقِيلَ : أَرادَ بذلِكَ كَثْرَةَ الأَسْفَارِ يُقَال : رَفَع عَصَاهُ على عاتِقِهِ إِذا سافَرَ . وأَلَقَى عَصَاهُ مِن عاتِقِه إِذا أَقامَ أَي لا حَظَّ لكِ في صُحْبَتهِ لأَنَّه كثيرُ السَّفَرِ قَلِيلُ المُقَامِ . قاله ابنُ الأَثِير . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : القُسُسُ بضَمَّتْينِ : العُقَلاءُ . والقُسُسُ : السَّاقَةُ الحُذَّاقُ . وقالَ غيرُه : تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ باللَّيْلِ : تَسَمَّعَه . وقَسْقَسَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ فيه . وقَسْقَسَ بالكَلْبِ : صاحَ بِه فقالَ له : قُوسْ قُوسْ . وقَسْقَسَ الشَّيْءَ : حَرَّكَه ومنه قَسْقَسَ العَصَا إِذا حَرَّكَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقَسْقَسَ اللَّيْلَ أَجْمَعَ : أَدْأَبَ السَّيْرَ فيهِ ولم يَنَمْ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : إقْتِسَّ الأَسَدُ : طَلَبَ ما يَأْكُلُ . والقِسْقَسَةُ : السُّؤَالُ عن أَمْرِ النّاسِ . ورَجُلٌ قَسْقَاسٌ : يَسأَلُ عن أُمُورِ النّاسِ . والقَسْقَاسُ : الخَفِيفُ من كُلِّ شَيْءٍ . وقَسْقَسَ مَا عَلَى المائِدَةِ : أَكَلَه . وإقْتَسَّتِ النَّاقَةُ : رَعَتْ وَحْدَهَا كقَسَّتْ . وقَسَّها الرّاعِيِ : أَفْرَدها من القَطيعِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : سُئِل المُهَاصِرُ بنُ المُحِلِّ عن لَيْلَةِ الأَقْساسِ من قولِه :

عَدَدْت ذُنُوبِي كُلَّها فوَجَدْتُها ... سِوَى لَيْلَةِ الأَقْسَاسِ حِمْلَ بَعِيرِ فقِيلَ : ومَا لَيْلَةُ الأَقْسَاسِ ؟ قال : لَيْلَةٌ زَنَيْتُ فيها وشَرِبْتُ الخَمْرَ وسرَقْتُ . وقالَ لَنَا أَبو المُحَيَّا الأَعْرَابِيُّ يَحْكِيه عن أَعْرَابِيٍّ حِجَازِيٍّ فَصِيحٍ : إِنَّ القُسَاسَ غُثَاءُ السَّيْلِ وأَنْشدَنا عنه :

وأَنْتَ نفِيٌّ مِن صَنَادِيدِ عامِرٍ ... كما قدْ نَفَى السَّيْلُ القُسَاسَ المُطَرَّحَا وسَمَّوْا قُسَاساً . والقَسْقَسُ : المُتَفَقِّدُ الَّذِي لا يَغْفُل كالقَسْقَاسِ . والقَرَبُ القَسِّيُّ : البَعِيدُ والشَّدِيدُ قاله أَبو عَمرو وقالَ الأَزْهَرِيُّ : أَحسَبُه القِسْينُّ . وقال أَبُو عَمرُوٍ أَيضاً : قَرَبٌ قِسْقِيسٌ وأَنشد :

" إِذا حَدَاهُنَّ النَّجَاءُ القِسْقِيسْورجُلٌ قَسْقاسٌ : يسُوقُ الإِبِلَ وقد قَسَّ السَّيْرَ قسّاً : أَسْرَعَ فيه . والقَسْقَسَةُ : دَلَجُ اللَّيْلِ الدَّائبُ يقال : سَيْرٌ قِسْقِيس : أَي دائِبٌ . والقَسَّةُ : القِرْبَةُ بلُغَةِ السَّوَاد نقلَه اللَّيْثُ رَحِمَهُ اللهُ تعالى

لسان العرب
ابن الأَعرابي القُسُسُ العُقَلاء والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق والقُِسُّ النَّميمة والقَسّاس النَّمَّام وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة والقَِسُّ تَتَبُّع الشيء وطَلَبه اللحياني يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج والقَِس في اللغة النميمة ونشْرُ الحديث يقال قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ابن سيده قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات القِصار واحدتها جَعْبَرة والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة واحدتها طَهْمَلة وقَسَّ الشيءً قَسّاً تتلاه وتَبَغَّاه واقْتَسَّ الأَسدُ طَلب ما يأْكل ويقال تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها والقَسْقَسَة السؤال عن أَمْرِ الناس ورجل قَسْقاسٌ يسأَل عن أُمور الناس قال رؤبة يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً الخفيف من كل شيء وقَسْقَس العظم أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه يمانيَة قال ابن دريد قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه وقَسْقَسَ ما على المائدة أَكَلَه وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها ساقَها وقيل هُما شدَّة السَّوْق والقَسُوس من الإِبل التي تَرْعى وحدَها مثل العَسُوس وجمعها قُسُسٌّ قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها واقْتَسَّتْ وقَسَّها أَفرَدَها من القَطيع وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ وقال ابن السكيت ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب والقَسُوس التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها قال أَبو حنيفة هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها أَبو عبيد القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها وأَنشد يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة وقال أَبو عبيدة يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها والقَسُّ رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم وقيل هو الكَيِّس العالم قال لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ كالقَسِّ والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون وفي التنزيل العزيز ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة قال الفرَّاء نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى ويقال هو النجاشي وأَصحابه وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما قال تعالى ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد يعني القَسَّ والقِسِّيس قال ويجمع القِسِّيس قَساقِسة ( * قوله « ويجمع القسيس قساقسة إلخ » هكذا في الأصل هنا وفيما مر وعبارة القاموس قساوسة وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين ) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع ( * قوله « وربما شدد الجمع إلخ » الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده ) ولم يشدّد واحده وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين وأَنشد لأُمية لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة القِرْبَة الصغيرة قال ابن الأَعرابي سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها سوى ليلةٍ الأَقْساسِ حِمْلَ بَعير فقيل ما ليلة الأَقْساس ؟ قال ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل وأَنشدنا عنه وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ موضع والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر وفي حديث علي كرم اللَّه وجهه أَنه صلى اللَّه عليه وسلم نهى عن لبس القَسِّيّ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس يقال لها القَسُّ بفتح القاف وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأَهل مصر بالفتح ينسب إِلى بلاد القَسِّ قال أَبو عبيد هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ قال وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي وقيل أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ بالزاي منسوب إِلى القَزّ وهو ضرب من الإِبريسم أُبدل من الزاي سين وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا ( * قوله « وأَظهرن الكرادي » هكذا في الأصل وشرح القاموس وفي معجم البلدان لياقوت الكراري بالراء بدل الدال ) على الأَحْداجِ واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل هو منسوب إِلى القَسِّ وهو الصَقيعُ لبَياضه الأَصمعي من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ ابن سيده القُساسيُّ ضرْب من السيوف قال الأَصمعي لا ادري إِلى أَي شيء نسب وقُساس بالضم جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة قال الشاعر إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح القُساسُ مُعَرَّفٌ وقُساس بالضم جبل لبني أَسد وقَساس اسم وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ أَحد حكماء العرب وهو أُسْقُفُّ نَجْران وقُسُّ النَّاطف موضع والقَسْقَس والقَسْقاس الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه وقَرَبٌ قَسْقاس سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة وقيل صعب بعيد أَبو عمرو القَرَب القَسِّيّ البعيد وهو الشديد أَيضاً قال الأَزهري أَحسبه القسين ( * قوله « القسين » هكذا في الأصل ) لأَنه قال في موضع آخر من كتابه القسين والقِسْيَبُّ الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب واللَّه أَعلم الأَصمعي يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب كل هذا السير الذي ليست فيه وَتيرة وهي الاضطراب والفُتور وقال أَبو عمرو قَرَبٌ قِسْقِيس وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ وأَنشد إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس يسوق الإِبل وقج قَسَّ السير قَسّاً أَسرع فيه والقَسْقَسَة دَلْجُ الليل الدَّائب يقال سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب وليلة قَسْقاسَة شديدة الظلمة قال رؤبة كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاسْ قال الأَزهري ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء وليست من معنى الظلمة في شيء وقَسْقَسْت بالكلب دعوت وسيفٌ قَسْقاسٌ كَهامٌ والقَسقاس بقلة تشبه الكَرَفْسَ قال رؤبة وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ يقال اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ وقَسْقَس العصا حَرَّكها والقَسْقاسُ العصا وقوله صلى اللَّه عليه وسلم لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته القَسْقاسة العصا قيل في تفسيره قولان أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه فالعصا على القول الأَول ( * قوله « العصا على القول الأول إلخ » هذا إِنما يناسب الرواية الآتية ) مفعول به وعلى القول الثاني بدل أَبو زيد يقال للعصا هي القَسْقاسة قال ابن الأَثير أَي أَنه يضربها بالعصا من القَسْقَسة وهي الحركة والإِسراع في المَشْي وقيل أَراد كثرة الأَسفار يقال رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام وفي رواية إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة وقيل أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات وعن الأَعراب القُدمِ القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء والقَسْقاس شدَّة الجوع والبَرْد وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم بينهنَّ كِفاف قال ابن بري وصوابه قِفافُ وبعده فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل وهي القِطَع العظام الواحدة جُرْثُومة فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له قُوسْ قُوسْ
الرائد
* قسس تقسيسا. الجمال: أحسن رعيها.
الرائد
* قسس. 1-عقلاء. 2-سائقون حداق ماهرون.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: