"القَشْم: الأَكل، وقيل: شِدة الأَكل وخَلْطُه، قَشَمَ يَقْشِمُ قَشْماً. والقُشامُ: اسم لما يؤْكل مشتق من القشْمِ. والقُشامة: رديء التمر؛ عن أَبي حنيفة. والقُشام والقُشامةُ: ما وقع على المائدة ونحوها مما لا خير فيه أَو ما بقي فيها من ذلك. ابن الأَعرابي: القُشامةُ ما يَبْقَى من الطعام على الخِوان. وقَشَمْت أَقْشِمُ قَشْماً: نفَيته. وقَشَمْت الطعام قَشْماً إِذا نفَيتَ الرَّديء منه. وما أَصابت الإِبلُ مَقْشَماً أَي شيئاً ترعاه. وقَشَم الرجلُ قَشْماً: مات؛ قال أَبو وجزة: قَشَمَتْ فجَرَّ برِجلها أَصحابُها،وحَثَوْا على حَفْصٍ لها وعِماد أَي ماتت فدفنوها مع مَتاع بيتها. وقَشَمَ في بيته قشُماً: دخل. والقِشْمُ والقَشْمُ: اللحم المحمرُّ من شدة النُّضج. والقَشْمُ،بالكسر: الجسم؛ عن يعقوب في بعض نسخه من الإِصلاح؛
وأَنشد، ابن الأَعرابي:طَبيخُ نُحازٍ أَو طَبيخُ أمِيهةٍ،دَقِيقُ العِظامِ سَيِّءُ القِشْمِ أَمْلَطُ يقول: كانت أُمه به حاملاً وبها نُحاز أَي سعال أَو جُدَرِيٌّ فجاءت به ضاوِياً. ويقال: أَرى صبيكم مُخْتَلاًّ قد ذهب قِشْمه أَي لحمه وشَحْمه. والقَشَمُ والقَشْمُ: البُسْر الأَبيض الذي يؤْكل قبل أَن يُدرك وهو حُلو. والقُشامُ: أَن يَنتَقِض البلح قبل أَن يصير بُسْراً. وقال الأَصمعيفإِذا انْتقض البُسر قبل أَن يصير بلحاً قيل قد أَصابه القُشامُ. ابن الأَعرابي: يقال للبسرة إِذا ابيضَّت فأُكلت طيبة هي القَشِيمة. ويقال: أَصاب الثمرَ القُشامُ، هو بالضم، أَن ينتقض ثمر النخل قبل أَن يصير بلحاً. وقَشَم الخُوصَ يَقْشِمُه قَشْماً: شقه لِيَسُفَّه. وإِنه لقبيح القِشْمِ أَي الهيئة وقالوا: الكرَم من قِشْمِه أَي من طَبعه وأَصله. ووالقِشْمُ: المَسِيل الضيِّقُ في الوادي. وقال أَبو حنيفة: القَشْمُ، بالفتح،مسيل الماء في الروض، وجمعه قُشوم. وقُشام: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:كأَنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقِيِّ سَلْمَى، يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ وقُشامٌ في قول الراجز: يا لَيْتَ أَنَّي وقُشاماً نَلْتَقي،وَهْو على ظَهْر البعير الأَوْرقِ اسم رجل راعٍ. أَبو تراب عن مُدرك: يقال لفلان قوم يَقْمشون له ويَهْمِشون له بمعنى يجمعون له، والله أَعلم. "
القَشْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القَشْمُ: الأكْلُ، أو كَثْرَتُهُ، وأنْ تُنَقِّيَ من الطَّعام رَدِيَّهُ، وتَأْكُلَ طَيِّبَهُ، وأن تَشُقَّ الخُوصَ لتَسُفَّهُ، ومَسيلُ الماءِ في الرَّوْضِ، ـ القِشْمُ: الطَّبيعَةُ، والمَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي أو في الرَّوْضِ، أو مَسيلُ الماءِ مُطْلَقاً,ج: قُشُومٌ، والجِسْمُ، والهَيْئَةُ، واللَّحْمُ إذا نَضِجَ واحْمَرَّ، والشَّحْمُ، والأصْلُ، ـ القَشَمُ والقْشْم: البُسْرُ الأبيضُ الذي يُؤْكَلُ قبلَ إدْراكِه، وهو حُلْوٌ. ـ القَشامُ: القَرَدُ من الصوفِ. ـ قُشامٌ: أن يَنْتَفِضَ النَّخْلُ قبل اسْتِواءِ بُسْره، وما بَقِي على المائِدَةِ ونحوِها، كالقُشامةِ، واسْمٌ. ـ قَشيمٌ: يَبِيْسُ البَقْلِ, ج: قُشْمٌ. ـ وما أصابَتِ الإِبلُ منه مَقْشَماً، أي: لم تُصِبْ منه مَرْعًى، والموتُ، قَشَمَ يَقْشِمُ عن كُراعٍ.
قشف(المعجم لسان العرب)
"القَشَفُ: قَذَر الجلد. قَشِفَيَقْشَفُقشفاًوتَقَشَّفَ: لم يَتَعَهَّد الغَسْل والنَّظافة، فهو قَشِفٌ. ورجل مُتَقَشِّف: تارك النظافة والتَّرَفُّه. وفي الحديث: رأَى رجلاً قَشِفَ الهيئة أَي تاركاً للغسل والتنْظِيف. وقَشِفَقشَفاً لا غير: تَغَيَّر من تلويح الشمس أَو الفَقْر. والقَشَفُ: يُبْس العَيْش، ورجل قَشِفٌ. وقيل: القَشَفُ رَثاثة الهيئة وسُوء الحال وضيق العيش. يقال: أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وحَفَف وقَشَفٌ، كل هذا من شدّة العيش. والمُتَقَشِّف: الذي يَتَبَلَّغ بالقوت وبالمُرَقَّع. الفراء: عامٌ أَقْشفُ أَقْشر شديد. "
قَشَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَشَفُ: قَذَرُ الجِلْدِ، ورَثاثَةُ الهَيْئَةِ، وسُوءُ الحالِ، وضِيقُ العَيْشِ، وإن كان مع ذلك يُطَهِّرُ نفسَهُ بالماءِ والاغْتسالِ. وقد قَشِفَوقَشُفَ، قَشَفاًوقَشافَةً، فهو قَشْفٌوقَشَفٌ. ـ رجُلٌ قَشِفٌ: لَوَّحَتْهُ الشَّمْسُ أو الفَقْرُ فَتَغَيَّرَ. ـ قُشَّافُ: الواحِدَةُ: قُشَّافَةٌ، حَجَرٌ رَقيقٌ، أيَّ لَوْنٍ كان. ـ عامٌ أقْشَفُ: أقْشَرُ شَديدٌ. ـ مُتَقَشِّفُ: المُتَبَلِّغُ بقوتٍ ومُرَقَّعٍ، ومَنْ لا يُبالي بما تَلَطَّخَ بِجَسَدِهِ.
قِشْلَةٌ(المعجم الغني)
(عسك). :-قِشْلَةُ الْعَسْكَرِ :- : مُعَسْكَرٌ.
قِشلة(المعجم الرائد)
قشلة 1-مكان نزول العسكر
قشلب(المعجم لسان العرب)
القُشْلُبُ والقِشْلِبُ: نَبْتٌ؛ قال ابن دريد: ليس بثَبَتٍ.
قُشْلُبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُشْلُبُ وقِشْلِبُ: نَبْتٌ.
اقْتَشَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اقْتَشَمَهُ : أَكله من هُنا وهُنا.
القَشَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَشَامُ : القَرَدُ من الصُّوف.
القَشَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَشَمُ : البُسْر الأَبيض الذي يؤكل قبل أَن يُدْرِك، وهو حُلْو. و القَشَمُ اللحمُ المحْمَرُّ من شدَّة النُّضْج.