ـ خَوَصُ : غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ . ـ أخْوَصُ : زيدُ بنُ عَمْرٍو ، شاعِرٌ فارِسٌ . ـ خَوْصاءُ : ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً ، والبِئْرُ القَعيرَةُ ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى ، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً . ـ خُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ ، الواحدَةُ : الخُوصَةُ . ـ خَوَّاصُ : بائعهُ . ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْه ، ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ : تَفَطَّرَ بِوَرقٍ . ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ : خُذْهُ وإِنْ قَلَّ . ـ تَخْويصُ التاجِ : تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ . ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ : بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ . ـ خَوَّصَ : ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ ، ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً : بَدا فيه . ـ خاوَصْتُه البَيْعَ : عارَضْتُه . ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ : إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً ، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً ، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ . ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ : حِمْصيٌّ .
قِلْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِلْوُ : الخَفيفُ من كلِّ شيءٍ ، والحِمارُ الفَتِيُّ ، ـ قِلْوَةُ : الدابَّةُ تَتَقَدَّمُ بصاحِبِها . ـ قُلَةُ وقِلاَ ومِقْلَى : عُودانِ يَلْعَبُ بهما الصِّبْيانُ ، ج : قِلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ . ـ قَلاها ، وقَلا بها : رَمَى بها ، ـ قَلا الإِبِلَ : ساقَها شديداً ، ـ قَلا اللحمَ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ، ـ قَلا زيداً إقلاً وقَلاءً : أبْغَضَهُ . ـ اقْلَوْلَى : رَحَلَ ، وقَلِقَ ، وتَجَافَى ، وانْكَمَشَ ، ـ اقْلَوْلَى في الجَبَلِ : صَعِدَ أعْلاهُ فأشْرَفَ ، ـ اقْلَوْلَى الطائِرُ : وَقَعَ على أعْلَى الشجرِ . ـ قَلَوْلَى : الطائرُ يَرْتَفِعُ في طَيَرانِهِ .
قَلاه(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَلاه وقَلِيَهُ قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً : أبْغَضَه ، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ ، أَو قَلاهُ : في الهَجْرِ ، وقَلِيَهُ : في البُغْضِ . ـ قَلاهُ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ، والقَلاَّءُ : صانِعُه . ـ قَلاَّءُ : صانِعُ المِقْلَى . ـ قَلاَّءُ فلاناً : ضَرَبَ رأسَه . ـ قَلاَّءَةُ : الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي . ـ قِلْيُ وقِلَى وقِلْوُ : شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ . ـ قالي قَلاَ : موضع . ـ قُلَى : رؤُوس الجِبالِ ، وهاماتُ الرِجالِ . ـ مِقْلاءُ القَنِيصِ : كَلْبٌ .
أَوْ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
اللَّحْمُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ . ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ، ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما . ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ . ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ . ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''. ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه . ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ . ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ، ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ . ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ . ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ . ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ . ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ، ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ، ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ، ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ , ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ . ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ، ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ، ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ . ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ . ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه . ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ . ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ، ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ . ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ . ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ . ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ . ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ . ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ، ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ . ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .
الطَّعامُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ . ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه . ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ . ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى . ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ . ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ، ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ، ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ . ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ . ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ، ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ . ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ، ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه . ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ . ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ، ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه . ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ . ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ . ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ . ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه . ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ . ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه . ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ . ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ . ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ . ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه . ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا . ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ . ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً . ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ . ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ . ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ . ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ . ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .
في (المعجم القاموس المحيط)
ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه . ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ . ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .
عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }، والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }، والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }، والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }، وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }، والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }، والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ، وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ : إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ : وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
عُلْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ . ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ . ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ . ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى . ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا . ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ . ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ . ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم . ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً . ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ . ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها . ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ، ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ . ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ . ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها . ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ، ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً . ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ . ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ، ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ . ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ . ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ . ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ . ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ . ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان . ـ يِعْلَى : امرأةٌ ، ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ . ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً . ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ . ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ، ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ . ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ . ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ . ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي . ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ . ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ . ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ . ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ . ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ . ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ . ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ . ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ . ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ، ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ . ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
قَدَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله . ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ . ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به . ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ . ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ، ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ . ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي . ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ . ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ . ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ . ـ قَدَارُ : موضع . ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ . ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ . ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ . ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ . ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ . ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ . ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ . ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ . ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها . ـ قَيْدَارُ : اسمٌ . ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ . ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ . ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا . ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ . ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .
العَلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ . ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم . ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه . ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ، ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ، ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ . ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به . ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به . ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ . ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ . ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ . ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه . ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ . ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ . ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ . ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ . ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ . ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل . ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ . ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ . ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ . ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ . ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ . ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ . ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ . ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى . ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى . ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ . ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن . ـ عُلَيْلُ : اسمٌ . ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ . ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة . ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ . ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
الجرب اليابس(المعجم عربي عامة)
( طب ) مرض من أمراض سوء التَّغذية ، ومن أعراضه التهاب جلد المريض والأغشية المخاطيّة واضطرابات الأجهزة المعديّة والمعويّة .
الجَرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
الجَرَبُ : مرضٌ جلديٌّ يُسبِّبُه نوعٌ من الحَمَك يُسمَّى : حَمَكَ الجرب ، وينشأ عنه حِكَّة شديدة في أثناء الليل خاصة . و الجَرَبُ العَيْبُ .
القَطِرَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَطِرَانُ : عُصارةُ شجر الأرز والأبهل تُطبَخُ ثم تُطلَى بها الإبل . وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 50 سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ ) ) ؛ لأنه شديد الاشتعال . و القَطِرَانُ مادة سوداء سائلة لزجة تستخرج من الخشب والفحم ونحوهما بالتقطير الجاف ، وتستعمل لحفظ الخشب من التسوس والحديد من الصدإِ .
القطران (المعجم الأعشاب)
هر الشربين الذي يكون منه القطران وهى شجرة عظيمة لها ثمر شبيه بثمر السرو وقد تكون شجر شربين صغيرة مشوكة لها ثمر شبيه بثمر العرعر وعظمه مثل حب الاس مستديره .
الخَوْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخَوْصُ : الشيءُ القليل .
الخُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها . وفي المثل : :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير .
اللَّحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم . و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا . وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .
اللَّحْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم . ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه . وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) . ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .
المِقْلَى : المَقْلَى . و المِقْلَى عودٌ كبيرٌ يُضْرَب به الصبيُّ القُلَة . ( ج ) المقالي . 82 .
الْطَّعَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ . و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ . و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ . وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ . وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .
يأكلان الطعام (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها سورة : المائدة ، آية رقم : 75
غسالة اللحم (المعجم الأعشاب)
الماء الذي يغسل به اللحم .
معنى قشلتي في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
قشل بفتح فسكون شين معجمة : قرية باليمن منها سرور القشلي : شاعر مجيد . والقشل محركة : يكنى به عن الفقر مصرية عامية مبتذلة وقد قشل كفرح وهو قشلان وابن قشيلة كجهينة : يحيى بن أبي المعالي بن علي الخازن : حدث عن ابن البطي وكان رافضيا مات سنة 614