وصف و معنى و تعريف كلمة قشيش:


قشيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على قاف (ق) و شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح قشيش في معاجم اللغة العربية:



قشيش

جذر [قشش]

  1. قَشيش: (اسم)
    • قَشِيشُ الْحَيَّةِ : صَوْتُهَا
  2. القشيش: (اسم)
    • صوت الماء القاش
  3. قَشّ: (اسم)
    • الجمع : قُشوشٌ
    • القَشُّ : رديءُ التمر
    • القَشُّ : ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه
    • القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير : تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر ،
    • رَجُلٌ من قَشّ : أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه
    • القَشُّ : ما يُكْنَس من المنازل بيت نظيف لا قَشَّ فيه
    • قشّ السَّرير : نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش
    • قَشُّ : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ
    • مصدر قشَّ
  4. قَشّ: (اسم)

    • قَشّ : جمع قَشَّةُ
  5. قَشَّ: (فعل)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
    • قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
    • قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
    • قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
    • قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
    • قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
    • قَشَّ : لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
    • قَشَّ : أَكل ما يُلقي الناسُ
    • قَشَّ القومُ : صلُحت مواشيهم
    • قَشَّه : حكَّه بيده حتى تمزَّق
  6. قَشَّشَ: (فعل)
    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش - للمتعدِّي
    • قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا
    • قَشَّشَ : لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعَبَه
    • قشَّش الأرضَ : أزال ما بها من الشَّوك ونحوه
  7. قِشَش: (اسم)
    • قِشَش : جمع قِشَّةُ
,
  1. قَشَّ
    • ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً : صَلَحُوا بعدَ الهُزال ،
      ـ قَشَّ الرجُلُ : أكلَ من ههُنا وههنا ، كقشَّشَ ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ ،
      ـ قَشَّ الشيءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ قَشَّتِ الناقَةَ : أسْرَعَ حَلْبَهَا ،
      ـ قَشَّ الشيءَ : حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ ،
      ـ قَشَّ النباتُ : يَبِسَ ،
      ـ قَشَّ القَوْمُ : انْطَلَقُوا ، فَجَفَلوا ، كانْقَشُّوا .
      ـ قشُّ : رَدِيء النَّخْلِ ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ ، والدَّلْوُ الضخم .
      ـ قِشَّةُ : القِرْدَةُ ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى ، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء ، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ .
      ـ قَشِيشُ : اللُّقَاطَةُ ، كالقُشاشِ ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ .
      ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ : بَرَأ منه ، كتَقَشْقَشَ ،
      ـ أقشَّ البِلاَدُ : كَثُرَ يُبْسُهَا .
      ـ مُقَشْقِشَتَانِ : قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ ، أي : المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَشِيشٌ
    • [ ق ش ش ]. :- قَشِيشُ الْحَيَّةِ :- : صَوْتُهَا .

    المعجم: الغني

  3. قَشيش
    • قشيش
      1 - قشيش : صوت جلد الحية حين يحتك بعضه ببعضه الآخر . 2 - قشيش : ما يلتقط من هنا ومن هنا .

    المعجم: الرائد

  4. القشيش
    • صوت الماء القاش

    المعجم: معجم الاصوات

  5. قشش
    • " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
      قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
      والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
      وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
      والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
      والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
      وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
      والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
      والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛

      قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
      قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
      والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
      والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
      قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
      والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
      والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
      والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
      قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
      والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
      والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَشَّ
    • ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً : صَلَحُوا بعدَ الهُزال ،
      ـ قَشَّ الرجُلُ : أكلَ من ههُنا وههنا ، كقشَّشَ ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ ،
      ـ قَشَّ الشيءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ قَشَّتِ الناقَةَ : أسْرَعَ حَلْبَهَا ،
      ـ قَشَّ الشيءَ : حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ ،
      ـ قَشَّ النباتُ : يَبِسَ ،
      ـ قَشَّ القَوْمُ : انْطَلَقُوا ، فَجَفَلوا ، كانْقَشُّوا .
      ـ قشُّ : رَدِيء النَّخْلِ ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ ، والدَّلْوُ الضخم .
      ـ قِشَّةُ : القِرْدَةُ ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى ، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء ، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ .
      ـ قَشِيشُ : اللُّقَاطَةُ ، كالقُشاشِ ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ .
      ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ : بَرَأ منه ، كتَقَشْقَشَ ،
      ـ أقشَّ البِلاَدُ : كَثُرَ يُبْسُهَا .
      ـ مُقَشْقِشَتَانِ : قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ ، أي : المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَشَّش
    • قشش - تقشيشا
      1 - قشش : أكل من هنا ومن هنا . 2 - قششه بكلامه : شتمه وآذاه . 3 - قشش الكرسي : جعل عليه قشا .

    المعجم: الرائد



  3. قشَّشَ
    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش ( للمتعدِّي ) :-
      قشَّش الشّخصُ
      1 - أكل من هنا وهناك :- يُقشِّش المتسوِّلُ .
      2 - لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :- قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ .
      قشَّش الأرضَ : أزال ما بها من الشَّوك ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. القشيش
    • صوت الماء القاش

    المعجم: معجم الاصوات

  5. تَقَشَّشَ
    • تَقَشَّشَ : قَشَّش .
      و تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه : بَرَأَ منه .
      و تَقَشَّشَ الجرحُ : تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقَشَّش


    • تقشش - تقششا
      1 - تقشش من مرضه : شفي منه . 2 - تقشش الجرح : مال للشفاء . 3 - تقشش : تطلب الأكل من هنا ومن هناك

    المعجم: الرائد

  7. قشّش الأرض
    • أزال ما بها من الشَّوك ونحوه .

    المعجم: عربي عامة

  8. قشّش الشّخص
    • أكل من هنا وهناك :- يُقشِّش المتسوِّلُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. قَشَّشَ
    • قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا .
      و قَشَّشَ لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان ( بضم الخاء وكسرها ) واستوعَبَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قشّ الإنسان
    • جمع من هنا وهناك .

    المعجم: عربي عامة

  11. قشّ السّرير
    • ( نت ) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش .

    المعجم: عربي عامة

  12. قشّ المكان
    • أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. قشّ النّبات
    • يبِس ، أو جفّ قليلاً .

    المعجم: عربي عامة

  14. قَشَّ
    • قَشَّ النَّباتُ قَشَّ ُ قَشّاً : يَبِسَ .
      و قَشَّ الإِنسانُ : جَمَعَ من هنا وهاهنا .
      و قَشَّ لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه .
      و قَشَّ أَكل ما يُلقي الناسُ .
      و قَشَّ الحيوانُ : صلُح بعد هُزال .
      و قَشَّ القومُ : صلُحت مواشيهم .
      و قَشَّ الرجلُ من مرضه : انتعش .
      و قَشَّ الشيءَ : جمعه من هنا وهنا .
      و قَشَّ حكَّه بيده حتى تمزَّق .
      و قَشَّ المكانَ : أَزال ما عليه من القَشِّ والتراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَشَّ
    • [ ق ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). قَشَشْتُ ، أَقُشُّ ، قُشَّ ، مصدر قَشٌّ .
      1 . :- قَشَّ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- قَشَّ الرَّجُلُ :- : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا .
      3 . :- قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ :- : اِنْتَعَشَ .
      4 . :- قَشَّ الْحَيَوَانُ :- : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ .
      5 . :- قَشَّ النَّبَاتَ :- : جَمَعَهُ .
      6 . :- قَشَّتِ البَيْتَ :- : كَنَسَتْهُ ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ .

    المعجم: الغني

  16. قَشٌّ
    • جمع : قُشُوشُ . [ ق ش ش ]. ( مصدر قَشَّ ).
      1 . :- تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ :- : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ .
      2 . :- قَشُّ كُرْسِيٍّ :- : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ .
      3 . :- جَمَعَتِ القَشَّ :- : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا .

    المعجم: الغني

  17. قَشّ 1
    • قَشّ 1 :-
      مصدر قشَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قَشّ 2
    • قَشّ 2 :-
      جمع الجمع قُشُوش ، مفرد قَشَّة :
      1 - ما يتخلَّف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبِّه ، ما صغُر ودقّ من يبيس النَّبات :- احْذَرْ تقريب النار من القَشّ ، - الغريق يتعلّق بقَشَّة [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : يتعلّق الغريق بحبال النور :-
      • القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير : تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر ، - رَجُلٌ من قَشّ : أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه .
      2 - ما يُكْنَس من المنازل :- بيت نظيف لا قَشَّ فيه .
      قشّ السَّرير : ( النبات ) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. القَشُّ
    • القَشُّ : رديءُ التمر .
      و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها .
      و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه . والجمع : قُشوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. قَشّ
    • قش - ج ، قشوش
      1 - مصدر قش . 2 - ما صغر من النبات اليابس . 3 - عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي . 4 - ما يكنس من المنازل وغيرها . 5 - رديء التمر . 6 - دلو ضخمة .

    المعجم: الرائد

  21. قَشّ
    • قش - يقش ويقش ، قشا
      1 - قش النبات : يبس . 2 - قش الشيء : جمعه . 3 - قش الشيء : حكه بيده حتى تمزق . 4 - قش : أكل من هنا ومن هنا . 5 - قش : جمع من هنا ومن هنا . 6 - قش القوم : انطلقوا وأسرعوا .

    المعجم: الرائد

  22. قَشّ
    • قش - يقش ، قشا وقشوشا
      1 - قش : صلح بعد الهزال والضعف . 2 - قش : صلحت مواشيه . 3 - قش : مشى مشية المهزول الضعيف . 4 - قش من مرضه : شفي .

    المعجم: الرائد

  23. قشَّ
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش ( للمتعدِّي ) :-
      قشَّ النَّباتُ يبِس ، أو جفّ قليلاً .
      قشَّ الإنسانُ : جمع من هنا وهناك .
      قشَّ المكانَ : أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. قشش
    • " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
      قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
      والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
      وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
      والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
      والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
      وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
      والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
      والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛

      قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
      قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
      والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
      والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
      قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
      والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
      والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
      والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
      قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
      والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
      والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قشيش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قش قششت ، يقش ، اقشش / قش ، قشا ، فهو قاش ، والمفعول مقشوش ( للمتعدي ) • قش النبات : يبس ، أو جف قليلا . • قش الإنسان : جمع من هنا وهناك . • قش المكان : أزال ما عليه من القش والتراب قشت الحجرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشش يقشش ، تقشيشا ، فهو مقشش ، والمفعول مقشش ( للمتعدي ) • قشش الشخص : 1 - أكل من هنا وهناك يقشش المتسول . 2 - لف ما يقدر عليه مما على المائدة واستوعبه قشش النهم الطعام . • قشش الأرض : أزال ما بها من الشوك ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشاش [ مفرد ] : ما يلتقط من هنا وهناك أخذ قماش البيت وقشاشه : ما فيه - لا يحصل الفقير المعدم إلا على القشاش من الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشاشة [ مفرد ] : لقاطة وكناسة ، قمامة ، ما جمع من قش وتراب للتخلص منه وضعت المرأة القشاشة في سلة المهملات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قش1 [ مفرد ] : مصدر قش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قش2 [ جمع ] : جج قشوش ، مف قشة : 1 - ما يتخلف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبه ، ما صغر ودق من يبيس النبات احذر تقريب النار من القش - الغريق يتعلق بقشة [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : يتعلق الغريق بحبال النور ° القشة التي قصمت ظهر البعير : تعبير يراد به أن سببا بسيطا عندما يضاف إلى أسباب سابقة يؤدي إلى انفجار وتوتر - رجل من قش : أي يتعلق بأي شيء مهما كان تافها لإنقاذ موقفه . 2 - ما يكنس من المنازل بيت نظيف لا قش فيه . • قش السرير : ( نت ) نبات ذو أوراق مغزلية وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفرش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشاش [ مفرد ] : 1 - من يلتقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله قد يجعل الفقر الإنسان قشاشا . 2 - من يلم التبن . 3 - جامع القشاش / اللقاطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقشة [ مفرد ] : ج مقشات ومقاش : 1 - اسم آلة من قش : مكنسة . 2 - حزمة من الأغصان تربط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة .
الصحاح في اللغة
قَشَّ القومُ يَقِشُّونَ، أي أحْيَوْ بعد هُزالٍ. وأَقَشَّ القومُ: انطلقوا وجفلوا، فهم مُقِشُّونَ. والقِشَّةُ بالكسر: القِرْدَةُ. والقِشَّةُ: الصبيَّة الصغيرةُ الجثَّة.
تاج العروس

قَشَّ القَوْمُ يَقُشُّونَ ويَقِشُّونَ قُشُوشاً والضَّمُّ أَعْلَى : صَلَحُوا وفي الصّحاح : حَيُوا وفي بَعْضِ نسَخِه : أَحْيَوُا بَعْدَ الهُزالِ وفي بَعْضِهَا : حَيُوا في أَنْفُسِهم وأَحْيَوْا في مَوَاشِيهِم . والفاء لُغَةٌ فيه . وقَشَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ مِنْ ها هنا وها هُنَا كقَشَّشَ تَقْشِيشاً واقْتَشَّ وتَقَشَّشَ قالَ ابنُ فاِرٍس : وهذا إِن صَحّ فلَعَلَّه مِنْ بَاب الإٍبْدَالِ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . وقَشَّ أَيْضاً إِذا لَفَّ ما قَدَرَ عَلَيْهِ مما عَلَى الخِوَانِ واسْتَوْعَبَه كقَشَّشَ وتَقَشْقَش وَاقْتَشَّ والاِسْمُ مِنْ ذلِكَ كُلِّه : القَشِيشُ والقُشَاشُ كأَمِيرٍ وغُرَابٍ والنَّعْتُ قَشّاشٌ وقَشُوشٌ كَذَا في العَيْنِ . وقَشَّ الشّيْءَ يَقُشُّه : جَمَعَهُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهُوَ يَقُشُّ الأَمْوَالَ أَيْ يَجْمَعُهَا . وقَشَّ النّاقَةَ : أَسْرَعَ حَلْبَها ويُقَالُ : هُوَ بالفَاءِ وقَدْ تَقَدَّمَ . وقَشَّ الشَّيْءَ قَشّاً إِذا حَكَّهُ بيَدِهِ حَتَّى يَتَحاتَّ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ وابنُ عَبّادٍ . وقَشَّ الرَّجُلُ إِذا مَشَى مَشْىَ المَهْزُولِ . وقَشَّ : أَكَلَ مِمّا يُلْقِيهِ النّاسُ على المَزَابِلِ أَو قَشَّ : أَكَلَ كِسَرَ السُؤّالِ مِنَ الصَّدَقَةِ . وقَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ . وقَشَّ القَوْمُ : انْطَلَقُوا فجَفَلُوا وفي بَعْضِ نُسَخِ الصّحاح : وجَفَلُوا كَانْقَشُّوا وزادَ الجَوْهَرِيُّ : وأَقَشُّوا فهُم مُقِشُّونَ لا يُقَالُ ذلِكَ إِلاَّ للْجَمِيعِ فَقَطْ قالَ ابنُ سِيدَه : الفاءُ لُغَةٌ فِيه وقَدْ تَقَدَّمَ وقِيلَ : انْقَشُّوا : تَفَرَّقُوا . والقَشُّ بالفَتْح : رَدِيءُ التَّمْرِ كالدَّقَلِ ونَحْوِه قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وهي عُمَانِيّة والجَمْعُ قُشُوشٌ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو الدَّمَالُ من التَّمْرِ . والذَّنُوبُ القَشُّ : الدَّلْوُ الضَّخْمُ كَذَا في الأُصولِ والصواب : الضَّخْمَةُ كما في التَّكْمِلَةِ وغيرِهَا . والقِشَّةُ بالكَسْرِ : القِرْدَةُ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وزاد الصّاغَانِيُّ : الَّتِي لا تَكَادُ تَثْبُتُ أَوْ وَلَدُهَا الأُنْثَى عن ابن دُرَيْدٍ وقِيلَ : هي كلُّ أُنْثَى مِنْهَا يَمَانِيَة والذَّكَرُ رُبَّاحٌ والجَمْعُ قِشَشٌ وفي حَدِيثِ جَعْفَرٍ الصّادِقِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه كُوْنُوا قِشَشاً . وفي الصّحاحِ : القِشَّةُ : الصَّبِيَّةُ الصَّغِيرَةُ الجُثَّةِ وزادَ غَيْرُه : الَّتِي لا تَكادُ تَثْبُتُ ولا تَنْمِي . والقِشَّةُ : دُوَيْبَّةٌ كالخُنْفَساءِ أَوْ كالجُعَلِ وبِهِ فُسِّر حَدِيثُ جَعْفَرٍ الصّادِقِ . والقِشَّةُ : صُوفَهٌ كالهِنَاءِ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ صُوفَةُ الهِنَاءِ المُسْتَعْمَلَة المُلْقاة وعِبَارةُ العَيْنِ : ويُقَالُ لِصُوفَةِ الهِنَاءِ إِذا عَلِقَ بِهَا الهِنَاءُ ودُلِكَ بِهَا البَعِيرُ وأُلْقِيَتْ : هي قِشَّةٌ بالكَسْر . والقَشِيشُ كأَمِيرٍ : اللُّقَاطَةُ كالقُشَاشِ بالضَّمِّ وهُوَ ما أَقْتَشَشْتَه قالَ اللَّيْثُ : هُمَا اسْمَانِ مِنْ قَشَّ وقَشَّشَ وتَقَشْقَشَ . والقَشِيشُ : صَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بَعْضَهَا بِبعْضٍ نَقَلَه الصّاغَانيُّ عن ابنِ عَبّادٍ والفَاءُ لُغَةٌ فيه . وقَشِيشٌ : جَدُّ وَالِدِ أَبي الحَسَن عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بن أَبِي عَلِيٍّ الحَسَنِ بنِ قَشِيشٍ الحَرْبِيُّ المَالِكِيِّ مات سنة 435 ، وَثَقّل الشِّينَ الأُولَى ابنُ ناصِرٍ قالَ ابنُ نقْطَةَ : الصَّوَابُ التَّخْفِيفُ . وأَقَشَّ الرَّجُلُ مِنَ الجُدَرِيِّ إِذا بَرَأَ مِنْهُ كتَقَشْقَشَ قَالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ للقَرْحِ والجُدَرِيِّ إِذا يَبِسَ وتَقَرَّفَ وللِجْرَبِ في الإِبِلِ إِذا قَفَلَ : قَدْ تَوَسَّفَ جِلْدُه وتَقَشَّرَ جِلْدُه وتَقَشْقَشَ جِلْدُه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وأَقَشَّتِ البِلادُ إِذا كَثُرَ يُبْسُها هكذا في النَّسَخِ والصَّوابُ يَبِيسُها . والمُقَشْقِشَتانِ : قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ والإِخْلاصُ أَي المُبَرِّئَتَانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ : قالَهُ الأَصْمَعِيُّ أَيْ كإِبْراءِ المَرِيضِ من عِلَّتِه أَو تُبْرِئان كَما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجَرَبَفيُبْرِئُه قاله أَبو عُبَيْدَةَ وفي بَعْضِ الرّوايَاتِ : هُمَا قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ لأَنّهما كانا يُبْرَأُ بِهِمَا مِنَ النِّفَاقِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : القَشُّ : ما يُكْنَسُ من المَنَازِلِ أَو غَيْرِها . والمِقَشَّةُ : المِكْنَسَةُ . ورَجُلٌ قَشّانُ وقَشّاشٌ وقَشُوشٌ ومِقَشٌّ . وقَشَّ الماءَ قَشِيشاً : صَوَّتَ . وقَشَّشَهُم بِكَلامِه : سَبَعَهُمْ وآذَاهُم . والقَشْقَشَةُ : تَهَيُّؤٌ للبُرْءِ . والقَشْقَشَةُ : الكَشْكَشَةَ ونَشِيشُ اللَحْمِ في النّارِ . والقِشْقِشَةُ بالكَسْرِ : ثَمَرَةُ أُمِّ غَيْلاَنَ والجَمْعُ قِشْقِشٌ . ويُقَال : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةٍ أَيْ قُرَيْدَةٍ صَغِيرَة . وانْقَشَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : جاءَ يَقشّهِ أَي يَطْرده مُرْهِقاً لَهُ . وقالَ غَيْرُه : القَشُوشُ كصَبُورِ : اللَّقَّاطُ . والشَّيْخُ أَبُو الغَيْثِ القَشَّاشُ كشَدّادٍ العُثْمَانِيّ التُونُسِيُّ وأَخُوهُ أَبُو الحَسَن عَلِيٌّ من أَكَابِرِ الصُّوفِيَّةِ والمُحَدِّثِين بتُونسَ أَدْرَكَهُمَا بَعْضُ شُيُوخِ مَشَايِخِنا . والقُطْبُ الصَّفِيّ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ عَبْدِ النَّبِيّ الدِّجانِيّ القُدْسِيّ الأَصْلِ المَدَنِيّ الدّارِ والوَفَاةِ الشَّهيرُ بالقُشاشِيِّ بالضَّمِّ يَرْوِي بالإِجَازَةِ العامَّةِ عن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ وقد حَدَّثَ عَنْ شُيوخِ مَشايِخِنَا كالبُرْهَانِ إِبراهِيمَ بن حَسَن الكُورانِيّ وبه تَخَرَّجَ وأَبو البَقَاءِ حَسَن ابنِ عَلِيِّ بنِ يَحْيَى المَكِّيّ وغيرهما وتُوُفِّي بالمَدِينَة سنة . ئُه قاله أَبو عُبَيْدَةَ وفي بَعْضِ الرّوايَاتِ : هُمَا قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ لأَنّهما كانا يُبْرَأُ بِهِمَا مِنَ النِّفَاقِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : القَشُّ : ما يُكْنَسُ من المَنَازِلِ أَو غَيْرِها . والمِقَشَّةُ : المِكْنَسَةُ . ورَجُلٌ قَشّانُ وقَشّاشٌ وقَشُوشٌ ومِقَشٌّ . وقَشَّ الماءَ قَشِيشاً : صَوَّتَ . وقَشَّشَهُم بِكَلامِه : سَبَعَهُمْ وآذَاهُم . والقَشْقَشَةُ : تَهَيُّؤٌ للبُرْءِ . والقَشْقَشَةُ : الكَشْكَشَةَ ونَشِيشُ اللَحْمِ في النّارِ . والقِشْقِشَةُ بالكَسْرِ : ثَمَرَةُ أُمِّ غَيْلاَنَ والجَمْعُ قِشْقِشٌ . ويُقَال : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةٍ أَيْ قُرَيْدَةٍ صَغِيرَة . وانْقَشَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : جاءَ يَقشّهِ أَي يَطْرده مُرْهِقاً لَهُ . وقالَ غَيْرُه : القَشُوشُ كصَبُورِ : اللَّقَّاطُ . والشَّيْخُ أَبُو الغَيْثِ القَشَّاشُ كشَدّادٍ العُثْمَانِيّ التُونُسِيُّ وأَخُوهُ أَبُو الحَسَن عَلِيٌّ من أَكَابِرِ الصُّوفِيَّةِ والمُحَدِّثِين بتُونسَ أَدْرَكَهُمَا بَعْضُ شُيُوخِ مَشَايِخِنا . والقُطْبُ الصَّفِيّ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ عَبْدِ النَّبِيّ الدِّجانِيّ القُدْسِيّ الأَصْلِ المَدَنِيّ الدّارِ والوَفَاةِ الشَّهيرُ بالقُشاشِيِّ بالضَّمِّ يَرْوِي بالإِجَازَةِ العامَّةِ عن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ وقد حَدَّثَ عَنْ شُيوخِ مَشايِخِنَا كالبُرْهَانِ إِبراهِيمَ بن حَسَن الكُورانِيّ وبه تَخَرَّجَ وأَبو البَقَاءِ حَسَن ابنِ عَلِيِّ بنِ يَحْيَى المَكِّيّ وغيرهما وتُوُفِّي بالمَدِينَة سنة

لسان العرب
قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً والضم أَعْلى أَحْيَوْا بعد هُزال وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا انطلقوا وجَفَلوا فجعلوا الفاء لغةً ( * يريد بقوله جعلوا الفاء لغة أَي انهم قالوا أَفشوا بالفاء بمعنى أَقشوا بالقاف ) فهم مُقِشُّون قال ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط والقَشُّ ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه والقَشِيشُ والقُشَاشُ ما اقْتَشَشْته ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً جمعه وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً صَوَّتَ وقَشَّشَهم بكلامه سَبَعَهم وآذاهم والقِشَّةُ دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل والقِشَّةُ بالكسر الأُنثى من ولد القُرود وقيل هي كل أُنثى منها يمانية والذكر رُبّاحٌ وفي حديث جعفر الصادق رضي اللَّه عنه كونوا قِشَشاً هي جمع قِشَّة وهي القرد وقيل جِرْوُه وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ والقِشَّةُ الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي يقال إِنما هي قِشَّةٌ والقَشُّ رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل عُمانِيّة قال يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه وجمعه قُشُوشٌ وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ بَرأَ قال ابن السكيت يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه والقَشْقَشَةُ تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء والمُقَشْقِشَتان قل هو اللَّه أَحد وقل أَعوذ برب الناس لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق قال أَبو عبيد كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه وقيل هما قل يا أَيها الكافرون وقل هو اللَّه أَحد وفي الحديث كان يقال لسورتي قل هو اللَّه أَحد وقل يا أَيها الكافرون المُقَشْقِشَتان سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته قال أَبو عبيدة إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل قد تَقَشْقَشَ والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله القَشّاشُ والرمّامُ وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً والقَشُّ أَكْلُ كِسَرِ السؤال والقَشُّ أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت فهي قِشَّةٌ والقَشْقَشةُ حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير قال الأَزهري الذي قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ بالكاف وهو الكَشِيشُ فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ والقَشْقَشةُ نَشِيشُ اللحم في النار والقِشْقِشةُ ثمرةُ أُمّ غَيْلان والجمع قِشْقِش
الرائد
* قشش تقشيشا. 1-أكل من هنا ومن هنا. 2-ه بكلامه: شتمه وآذاه. 3-الكرسي: جعل عليه قشا.
الرائد
* قشيش. 1-صوت جلد الحية حين يحتك بعضه ببعضه الآخر. 2-ما يلتقط من هنا ومن هنا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: