وصف و معنى و تعريف كلمة قصعهن:


قصعهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و صاد (ص) و عين (ع) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح قصعهن في معاجم اللغة العربية:



قصعهن

جذر [قصع]



معنى قصعهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَصَعَ** \- [ق ص ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَصَعْتُ**،** أَقْصَعُ**،** اقْصَعْ** مص. قَصْعٌ. 1. "قَصَعَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ بِبُسْطِ يَدِهِ عَلَى رَأْسِهِ. 2. "قَصَعَ الأَسِيرَ" : قَمَعَهُ. 3. "قَصَعَ عَدُوَّهُ" : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ. 4. "قَصَعَ العَطْشَانُ" : شَرِبَ الْمَاءَ جَرْعاً. 5. "قَصَعَتِ البَقَرَةُ" : اِجْتَرَّتِ الطَّعَامَ. 6. "قَصَعَ القَمْلَةَ" : قَتَلَهَا بِظُفْرِهِ. 7. "قَصَعَ الْحَيَوَانُ جُحْرَهُ" : اِخْتَبَأَ فِيهِ. 8. "قَصَعَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ" : لَزِمَهُ.9 ."قَصَعَتِ الرَّحَى الْحَبَّ" : طَحَنَتْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصع يتقصع ، تقصعا ، فهو متقصع• تقصع الشخص : تبختر ، تمايل في مشيته تقصعت الفتاة المدللة في مشيتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة


تقصَّعَ يتقصَّع، تقصُّعًا، فهو مُتقصِّع • تقصَّعَ الشَّخصُ: تبختر، تمايل في مشيته "تقصَّعت الفتاة المدلَّلةُ في مشيتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصعة [ مفرد ] : ج قصعات وقصعات وقصاع وقصع : وعاء كبير يتخذ للأكل وكان يتخذ من الخشب غالبا قصعة من خزف - قصعة حليب .
المعجم الوسيط


الرجلُ ـَ قَصْعاً: شرب الماء جَرْعاً. وـ الدّابّة المجتَرّة: ردّت الطعام إلى فمها لتمضغه. وـ فلاناً: قمعه. وـ صغّره وحقّره. وـ الغلام: ضربه ببسط يده على رأسه. وـ الله شبابه: أكداه ولم يتمّه. وـ الرّحى الحبّ: كسرته. وـ القَمْلَة ونحوها: قتلها بظفره. وـ اليربوع جحره: اختبأ فيه. وـ الرّجل بيته: لزمه.( القَاصِعَاء ): جُحْر يحفره اليربوع، فإذا دخل فيه سدّ فمه لئلاّ يدخل عليه حيّة أو دابّة. ( ج ) قَوَاصِع.( القَصْع ): الدّلك بالظفْر. وـ ضمّ الشيء على الشيء.( القَصْعَة ): وعاء يؤكل فيه ويثرد، وكان يُتَّخذ من الخشب غالباً. ( ج ) قِصَاع، وقِصَع، وقَصَعَات.
مختار الصحاح
ق ص ع : القَصْعَةُ بفتح القاف معروفة والجمع قِصَعٌ و قِصَاعٌ و القَصْعُ بوزن الفلس ابتلاع جرع الماء أو الجرة وقد قَصَعَتِ الناقة بجرتها أي ردتها إلى جوفها وقال بعضهم أي أخرجتها فملت فاها وفي الحديث { أنه خطبهم على راحلته وإنها لتقصع بجرتها } قال أبو عبيد قَصْعُ الجرة شدة المضغ وضم بعض السنان على بعض
الصحاح في اللغة
القَصْعَةُ

معروفةٌ، والجمع قِصَعٌ وقِصاعٌ. والقَصْعُ: ابتلاعُ جُرعِ الماء أو الجِرَّة. وقد قَصَعَتِ الناقةُ بجِرَّتها، أي ردَّتْها إلى جوفها، وقال بعضهم: أي أخرجتها فملأت فاها. قال أبو عبيد: قَصْعُ الجرة: شِدَّةُ المضغ وضمُّ بعضِ الأسنان على بعض. جعله من قَصْع القملة، وهو أن يَهشِمها ويقتلَها. ويقال: قَصْعَ الماء عطشَه، أي أذهبَه وسكَّنه.

وقَصَعْتُ الرجلَ قَصْعاً: صغَّرتُه وحقرتُه. وقَصَعْتُ هامته، إذا ضربتها ببُسْطِ كفك. وقَصَعَ الله شبابه. وغلامٌ مقْصوعٌ، إذا بقي قميئاً لا يشبُّ ولا يزداد. وقد قَصُعَ قَصاعَةً، فهو قَصيعٌ. والقاصِعاءُ: جُحْرٌ من جِحَرَةِ اليرابيع، الذي تَقْصَعُ فيه، أي تدخل، والجمع قَواصِعُ. والقُصَعَةُ: مثل القاصعاء.


تاج العروس

القَصْعَةُ : الصَّحْفَةُ أو الضَّخْمَةُ مِنْهَا تُشْبِعُ العَشَرَةَ ج : قَصَعاتٌ مُحَرَّكَةً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وأنْشَدَ قوْلَ أبي نُخَيْلَةَ :

" ما زالَ عَنَّا قَصَعاتٌ أرْبَعُ

" شَهْرَينِ دَأْباً فبَوَادٍ رُجَّعُ عَبْدَايَ وابْنَايَ وشَيْخٌ يُرْفَعُ كما يَقُومُ الجَمَلُ المُطَبَّعُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ في جُمُوع القَصْعَة على قِصَعٍ وقِصَاعٍ كَعِنَبٍ وجِبالٍ وأنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ ف شاهِدِ الأخِير :

ويَحْرُمُ سِرُّ جارَنِهِم عَلَيْهم ... ويَأْكُلُ جارُهمُ أُنُفَ القِصَاعِ ومنه أبو العّبّاس الفَضْلُ بنُ مُحَمَّد بنِ نَصْر السُّغْدِيُّ القِصَاعِيُّ المُحَدِّثُ كأنَّه إلى صَنْعةِ القِصَاعِ رَوى عن مُحَمَّد بنِ مَعْبدٍ وعنه أبو سَعْدٍ الإدْرِيسيُّ

وفَاتَهُ : ثَوْرُ بنُ مُحَمَّد القِصَاعِيُّ عن إبْرَاهيمَ بنِ يُوسُفَ رَوَى المُسْتَمِلي عن رجُلٍ عنه

والقُصَيْعَةُ كجُهَينَةَ تَصْغِيرُها ومنه في تَعْلِيمِ آدَمَ الأسْماءَ حَتّى القَصْعَةَ والقُصَيْعَةَ

والقُصَيْعَةُ : قَرْيَتَانِ بِمصْرَ إحْدَاهِمَا بالشَّرْقِيَّةِ من أعْمَالِ صَهْرَجْت أو من أعْمَال فَاقُوس والأُخْرَى بالسَّمَنُّودِيَّة والصَّوابُ فِيهِمَا : القُطَيْعَة بالطاءِ كما في قَوَانينِ ابْنِ الجَيْعَانِ وقد صَحَّفَ المُصَنِّفُ

وقَصَعَ كمَنَعَ : ابْتَلَعَ جُرَعَ الماءِ أو الجِرَّةَ وقد قَصَعَت النّاقَةُ بجرَّتِها : رَدَّتْهَا إلى جَوْفِها كما في الصّحاحِ أو مَضَغَتْهَا أو هو بَعْدَ الدَّسْعِ وقَبْلَ المَضْغِ والدَّسْعُ : أنْ تَنْزِعَ الجِرَّةَ من كَرِشِها ثمَّ القَصْعُ بعدَ ذلكَ والمَضْغُ والإفَاضَةُ أو هو أنْ تَمْلأَ بها فاهَا وعِبَارَةُ الصّحاح وقالَ بَعْضُهم : أي أخْرَجَتْهَا فمَلأَتْ فاها

أو قَصْعُ الجِرَّةِ : شِدَّةُ المَضْغِ وضَمُّ بَعْضِ الأسْنَانِ على بَعْضٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيْدٍ قال جَعَلَه من قَصْعِ القَمْلَةِ وهو أنْ تَهْشِمَها وتَقْتُلَها والجِرَّةُ : اللُّقْمَةُ التي يُعَلَّلُ بها البَعِيرُ إلى عَلَفِه وبكُلِّ ما ذُكِر فُسِّرَ الحَديثُ : أنَّه صلى الله عليه وسلم خَطَبَهُم على راحِلَتِه وإنَّهَا لَتَقْصَعُ بجِرَّتِهَا

وقاَ أبو سَعَيدٍ الضَّرِيرُ : قَصْعُ النّاقَةِ الجِرَّةَ : اسْتِقَامَةُ خُرُوجِهَا من الجَوْفِ إلى الشِّدْقِ غيرَ مُتَقَطِّعةٍ ولا نَزْرَة ومتَابَعَةُ بَعْضِها بَعْضاً وإنَّمَا تَفْعَلُ النّاقَةُ ذلكَ إذا كانَتْ مُطْمَئِنَّةً ساكِنَةً لا تَسِيرُ فإذا خافَت شَيْئاً قَطَعَت الجِرَّةَ ولم تُخْرِجْهَا قالَ : وأصْلُ هذا من تَقْصِيع اليَرْبُوعِ التُّرَابَ فجعَلَ هذِه الجِرَّةَ إذا دَسَعَتْ بها النّاقَةُ بمنْزِلَةِ التُّرَابِ الَّذي يُخْرِجُه اليَرْبُوعُ من قَاصِعائِه

وقَصَعَ البَيْتَ قَصْعاً : لَزِمَهُ ولَمْ يَبْرَحْه

ويُقَال : قَصَعَ الماءُ عَطَشَه : أذْهَبَه وسَكَّنَهُ كما في الصّحاحِ وهو مجَازٌ وأنْشَدَ لذِي الرُّمَّةِ :

فانْصاعَتِ الحُقْبُ لم تَقْصَعْ صَرَائِرَها ... وقد نَشَحْنَ فلا رِيٌّ ولا هيمُ وأنشَدَ الصّاغَانِيُّ للعَجَّاجِ :

" حَتَّى إذا ما بَلَّت الأغْمَارا

" رِيّاً ولَمَّا تَقْصَعِ الأصْرارا كقَصَّعَهُ تَقْصِيعاً فِيهِمَا قال ابنُ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ في الأوّلِ :

إنِّي لأُخْلِي لها الفِرَاشَ إذا ... قَصَّع في حِضْنِ عِرْسِهِ الفَرِقُ وقصع الجرح بالدم قصعاً : شرق به عن ابن دريد ولكنه شدد قصع وزاد غيره وامتلأ

وقَصَعَ القَمْلَةَ بينَ الظُّفْرَيْن : قَتَلَها وفِي الحَدِيثِ : نَهَى أنْ تُقْصَعَ القَمْلَةُ بالنَّواةِ وإنّمَا خُصَّتِ النَّواةُ لأنَّهُمْ كانوا يأكُلُونَه عند الضَّرُورَة أو لِفَضْلِ النَّخْلَة

وقَصَعَ فُلاناً يَقْصَعُه قَصْعاً : صَغَّرَهُ وحَقَّرَه وكذلك : قَمَعَه قَمْعاً

وقَصَعَ اللهُ شَبَابهُ : أكْدَاهُ وهو مَجازٌ أصابَهُ بشَدَائِدِ الدَّهْرِ وفِي بَعْضِ النُّسَخ : أقْمَأه أي أذَلَّه وهُمَا مُتَقَارِبانِ

وقَصَعَ الغُلامَ أو قَصَعَ هَامَتَهُ : ضَرَبَه أو ضَرَبَهَا ببُسْطِ كَفِّه على رَأسِهِ . قيل : والّذي يُفْعَلُ به ذلكَ لا يَشِبُّ ولا يَزْدَادُ

وغُلامٌ مَقْصُوعٌ وقَصِيعٌ وقَصِعُ الأخيرُ ككَتِفٍ : كَادِي الشَّبابِ قَمئٌ لا يَشِبُّ ولا يَزْدادُ ويُقَالُ للصَّبيِّ إذا كانَ بطئَ الشَّبابِ : قَصِيعٌ يُرِيدُونَ أنَّه مُرَدَّدُ الخَلْقِ بَعْضُه إلى بَعْضٍ فليس يَطُولُ وهي قَصِيعَةٌ بِهاءٍ عن كُرَاع

وقد قَصُعَ ككَرُمَ وفَرِحَ قَصَاعَةً وقَصَعاً مُحَرَّكةً فيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّب وكذا مع قولِه : قَصِيعٌ وقَصِعٌ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والصّاغانِيُّ على قَصُعَ ككَرُمَ فهو قَصِيعٌ

والقُصْعَةُ الضَّمِّ . غُلْفَةُ الصّبيِّ إذا اتَّسعَتْ حَتَّى تَخْرُجَ حَشَفَتُه ج : قُصَعٌ كصُرَدٍ

والقُصْعَةُ أيْضاً أي بالضَّمِّ والقُصَعَةُ والقُصَعَاءُ والقُصَيْعَاءُ والقُصَاعَةُ والقَاصِعاءُ كهُمَزَةٍ وهذهِ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ وثُؤَباءَ وحُمَيْراءَ وثُمَامَةٍ ونَافِقَاءَ والأشْهَرُ الثانِيَةُ والأخيرَةُ وعليهما اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : جُحْرٌ لليَرْبُوعِ يَحْفِرُه ويَدْخُلُه فإذا فَزِعَ ودَخَلَ فيه سَدَّ فَمَه لئلاّ يَدْخُلَ عليه حَيَّةٌ أو دابَّةٌ وقِيلَ : هي بابُ جُحْرِه يَنْقُبُهُ بعدَ الدَّامّاءِ فِي مَوَاضِعَ أُخَر وقيل : فَمُ جُحْرِه أوَّلَ ما يَبْتَدِئُ في حَفْرِه ومَأْخَذُه من القَصْعِ وهو ضَمُّ الشَّيءِ على الشَّيءِ وقيلَ : قاصِعَاؤُه : تُرَابٌ يَسُدُّ به بابَ الجُحْرِ ج : قَوَاصِعُ

<H1 قالَ الجَوهَرِيُّ شَبَّهُوا فاعِلاْءَ بفَاعِلَةٍ وجَعَلُوا ألفَيِ التَّأْنيثِ بمَنْزِلَةِ الهاءِ انْتَهَى . وتَقْصِيعُهُ إخراجُه تُرابَ قاصِعائِه قالَهُ أبو سَعِيدٍ . < / H1 وقال ابنُ شُمَيْلٍ : قَصَّعَ الزَّرْعُ تَقْصِيعاً : خَرَج من الأرْضِ فإذا صارَ له شُعَبٌ قِيلَ : شَعَّبَ

وقالَ غَيْرُه : قَصَّع أوَّلُ القَوْم منْ نَقْبِ الجَبَلِ : إذا طَلَعُوا ومن المَجَاز : قَصَّعَ في ثَوْبِهِ : تَلَفَّفَ وفي الأسَاسِ : تَدَثَّرويُقَالُ : سَيْفٌ مُقصَّعٌ كمُعَظَّمٍ : قَطّاعٌ قال الصّاغَانِيُّ : وفيه نظَر وهو في العُبَابِ واللِّسَانِ والتَّكْمِلَةِ وسائِرِ أُمَّهاتِ اللُّغَةِ : مِقْصَعٌ كمِنْبَرٍ وزاد صاحِبُ اللِّسَانِ : ومِقْصَلٌ كذلِك ففي ضَبْطِ المُصَنِّف إيّاه نَظَرٌ ظاهِرٌ وكأنَّه مقلوبُ مِصْقَعٍ كمِنْبَر أيضاً فتأمَّلْ

وتَقَصَّع الدُّمَّلُ بالصَّديد : امْتَلأ مِنْه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : القَصَنْصَعُ كسَمَنْدَلٍ : القَصِيرُ المُتَداخِلُ الخَلْقِ . وجَعَلَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ تَرْكِيباً مُسْتَقِلاً

ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : القَصِيعُ كأميرٍ : الرَّحَى نَقَله أبو سعِيدٍ

وقَصَعَت الرَّحى الحَبَّ قَصْعاً فَضَخَتْهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وهو مَجَازٌ

والقَصْعُ : دَلْكُ الشَّيءِ بالظُّفْرِ وكذلكَ المَصْعُ بالمِيمِ

وقَصَّعَ الدُّمَّلُ بالتَّشدِيدِ كتَقَصَّعَ

وقَصَّعَتِ النّاقَةُ بجِرَّتِهَا : مثلُ قَصَعتْ

وقَصَّعَ الضَّبُّ تَقْصِيعاً : سَدَّ بابَ جُحْرِهِ وقِيلَ : كُلُّ سادٍّ مُقَصِّعٌ ومنه تَقَصَّعَ البَيْتَ : لَزِمَهُ وهو مَجَازٌ

ويُقال : قَصَّعَ الضَّبُّ : دَخَلَ في قاصعائِه واسْتَعَارَه بعضُهُم للشَّيْطَانِ فقال إذا الشَّيْطَانُ قَصَّع في قَفَاهَا

تَنَفَّقْنَاه بالحَبْلِ التُّؤَامِ

قولُه : تَنَفَّقْناه أي اسْتَخْرَجْنَاه كاسْتِخْرَاجِ الضَّبِّ من نَافِقائه

وفي الأساسِ : قَصَّع الشَّيْطانُ في قَفَاهُ إذا ساءَ خُلُقُه

وأما قولُ الفَرَزْدَقِ يَهْجُو جَرِيراً :

وإذا أخَذْتَ بقاصِعائِكَ لَمْ تَجِدْ ... أحَداً يُعِينُكَ غَيْرَ من يَتَقَصَّعُ فمَعْناه : إنَّمَا أنْتَ في ضَعْفِكَ إذا قَصَدْتُ لكَ كَبنِى يرْبُوعٍ لا يُعِينُكَ إلاّ ضَعيفٌ مِثْلُك . وإنَّمَا شَبَّههُم بهذا لأنَّه عَنَى جَرِيراً وهو مِِنْ بنِي يرْبُوع

وقَصَعَةُ قَصْعَةً : دَفَعَه وكَسَرَه

والأقْصَعُ من الصِّبْيَانِ : القَصِيرُ القُلْفَةِ الذي يكونُ طَرَفُ كَمَرَتِه بَادِياً ومنه حَدِيثُ الزِّبْرقانِ بنِ بَدْرٍ : أبْغَضُ صِبْيَاننا إلَيْنَا الأُفَيْصِعُ الكَمَرَةِ

وقَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ : فيَسْتَخْرِجُ اليَرْبُوعَ من نَافِقَائِه ومن جُحْره ذُو الشَّيْخَةِ اليَتَقصَّعُ قالَ الأخفَشُ : أرادَ الّذي يَتَقَصَّعُ فيه وقالَ ابنُ السَّرَّاجِ : لمّا احْتَاجَ إلى رَفْعِ القَافِيَةِ قَلَبَ الاسْمَ فِعْلاً وهو من أقْبَح ضَرُورات الشِّعْرِ

والقَصّاع كشَدّادٍ : من يَصْنَع القِصَاعَ

لسان العرب
القَصْعةُ الضَّخْمةُ تشْبع العشرة والجمع قِصاعٌ وقِصَعٌ والقَصْعُ ابتلاع جُرَعِ الماء والجِرّة وقَصَعَ الماءَ قَصْعاً ابتلعه جَرْعاً وقَصَعَ الماءُ عطشَه يَقْصَعُه قَصْعاً وقَصَّعَه سكَّنه وقَتَلَه وقَصَعَ العطْشانُ غُلَّتَه بالماء إِذا سكَّنها قال ذو الرمة يصف الوحش فانْصاعَتِ الحُقْبُ لم تَقْصَعْ صَرائرَها وقد نَشَحْنَ فلا رِيٌّ ولا هِيمُ وسيفٌ مِقْصَلٌ ومِقْصَعٌ قَطّاعٌ والقَصِيعُ الرَّحَى والقَصْعُ قَتْل الصُّؤابِ والقَمْلةِ بين الظُّفُرَيْنِ وفي الحديث نهى أَن تُقْصَعَ القَمْلةُ بالنَّواةِ أَي تقتل والقَصْعُ الدلْكُ بالظُفر وإِنما خصَّ النواة لأَنهم قد كانوا يأْكلونها عند الضرورة وقَصَعَ الغلامَ قَصْعاً ضربه بِبُسْطِ كفِّه على رأْسه وقَصَعَ هامَتَه كذلك قالوا والذي يُفْعَلُ به ذلك لا يَشِبُّ ولا يَزْدادُ وغلام مقصوعٌ وقَصِيعٌ كادي الشّباب إِذا كان قَمِيئاً لا يَشِبُّ ولا يَزْدادُ وقد قَصُعَ وقَصِعَ قَصاعةً وجاريةٌ قَصِيعةٌ بالهاء عن كراع كذلك وقَصَعَ اللهُ شبابَه أَكْداه ويقال للصبي إِذا كان بطيءَ الشباب قَصِيعٌ يريدون أَنه مُرَدَّدُ الخَلْقِ بعضه إِلى بعض فليس يَطُولُ وقَصْعُ الجِرّةِ شِدَّةُ المَضْغ وضمُّ الأَسنان بعضها على بعض وقَصَعَ البعيرُ بِجِرّته والناقة بِجرّتها يَقْصَعُ قَصْعاً مَضَغَها وقيل هو بعد الدَّسْعِ وقبْلَ المَضْغِ والدَّسْعُ أَن تَنْزِعَ الجِرّة من كَرِشِها ثم القَصْعُ بعد ذلك والمضْغُ والإِفاضةُ وقيل هو أَن يردّها إِلى جوفه وقيل هو أَن يخرجها ويملأَ بها فاه وفي الحديث أَنه خطبهم على راحلته وإِنها لتَقْصَعُ بجرّتها قال أَبو عبيد قَصْعُ الجِرّة شدّة المضْغِ وضمُّ بعض الأَسنان على بعض أَبو سعيد الضرير قَصْعُ الناقة الجِرّةَ استِقامة خُروجِها من الجوف إِلى الشِّدقِ غير متقطِّعة ولا نَزْرةٍ ومتابَعةُ بعضِها بعضاً وإِنما تفعل الناقةُ ذلك إِذا كانت مطمئنة ساكنة لا تسير فإِذا خافت شيئا قطعت الجِرة ولم تخرجها قال وأَصل هذا من تقصيع اليَرْبُوعِ وهو إِخراجه تراب حجره وقاصِعائِه فجعل هذه الجرة إِذا دَسَعَتْ بها الناقة بمنزلة التراب الذي يخرجه اليربوع من قاصعائه قال أَبو عبيد القَصْعُ ضمك الشيء على الشيء حتى تقتله أَو تَهْشِمَه قال ومنه قصعُ القملة ابن الأَنباري دسع البعيرُ ( * قوله « دسع البعير إلخ » بهامش الأصل الظاهر أن في العبارة سقطاً ) بِجرّته وقصع بجرته وكَظَمَ بجرته إِذا لم يَجْتَرَّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها ما كان لإِحدانا إِلا ثوب واحد تَحِيضُ فيه فإِذا أَصابه شيء من دم قالت بريقها فَقَصَعَتْه قال ابن الأَثير أَي مَصَعَتْه ودلكته بظفرها ويروى مصعته بالميم وقَصَّعَ الجُرْحُ ( * قوله « وقصع الجرح » عبارة القاموس مع شرحه وقصع الجرح بالدم قصعاً شرق به عن ابن دريد ولكنه شدّد قصع ) شَرِقَ بالدّم وتَقَصَّعَ الدُّمَّلُ بالصَّدِيدِ إِذا امتَلأَ منه وقَصَّعَ مثله ويقال قَصَعْتُه قَصْعاً وقَمَعْتُه قَمْعاً بمعنى واحد وقَصَّعَ الرجلُ بيته إِذا لزمه ولم يبرحه قال ابن الرُّقَيّاتِ إِنِّي لأُخْلي لَها الفِراشَ إِذا قَصَّعَ في حِضْن عِرْسِه الفَرِقُ والقُصَعةُ والقُصَعاءُ والقاصِعاءُ جُحْر يَحْفِره اليَرْبُوعُ فإِذا فرغ ودخل فيه سدّ فمه لئلا يدخل عليه حية أَو دابة وقيل هي باب جُحْرِه يَنْقُبُه بعد الدامّاءِ في مواضع أُخر وقيل القاصِعاء والقُصَعةُ فم جحر اليربوع أَوّل ما يبتدئ في حفره ومأْخذه من القَصْع وهو ضم الشيء على الشيء وقيل قاصِعاؤه تراب يسدّ به باب الجحر والجمع قَواصِعُ شبَّهوا فاعِلاءَ بفاعِلةٍ وجعلوا أَلفي التأْنيث بمنزلة الهاء وقَصَّعَ الضبُّ سدّ باب جحره وقيل كل سادٍّ مُقَصِّع وقَصَّعَ الضبُّ أَيضاً دخل في قاصعائه واستعاره بعضهم للشيطان فقال إِذا الشَّيْطانُ قَصَّع في قَفاها تَنَفَّقْناه بالحبْلِ التُّؤامِ قوله تنفقناه أي استخرجناه كاستخراج الضبِّ من نافِقائه ابن الأَعرابي قُصَعةُ اليَرْبُوعِ وقاصِعاؤه أَن يَحْفِرَ حَفِيرةً ثم يسد بابها قال الفرزدق يهجو جريراً وإِذا أَخَذْتُ بقاصِعائِكَ لم تَجِدْ أَحَداً يُعِينُكَ غيرَ مَنْ يَتَقَصَّعُ يقول إِنما أَنت في ضعفك إِذا قَصَدْتُ لكَ كبني يربوع لا يعينك إِلا ضعيف مثلك وإِنما شبههم بهذا لأَنه عنى جريراً وهو من بني يربوع وقَصَّعَ الزرْعُ تَقْصيعاً أَي خرج من الأَرض قال وإِذا صار له شُعَبٌ قيل قد شعَّبَ وقَصَّعَ أَوَّلُ القوم من نَقب الجبل إِذا طلَعوا وقَصَعْتُ الرجلَ قَصْعاً صَغَّرْتُه وحَقَّرْتُه وفي حديث مجاهد كان نَفَسُ آدمَ عليه السلام قد آذى أَهلَ السماء فَقَصَعَه اللهُ قَصْعةً فاطمأَن أَي دفعه وكسره وفي حديث الزبرقان أَبغض صبياننا إِلينا الأُقَيْصِعُ الكَمرَةِ وهو تصغير الأَقْصعِ وهو القصير القُلْفةِ فيكون طرف كمرته بادياً وروى الأُقَيْعِسُ الذكَرِ
الرائد
* قصع يقصع: قصعا. 1-القملة بين ظفريه: قتلها. 2-ت الرحى الحب: طحنته. 3-شرب الماء جرعا. 4-ه: أذله، حقره.
الرائد
* قصع يقصع: قصاعة. الغلام: أبطأ شبابه.
الرائد
* قصع يقصع: قصعا. *ر.*©قصع©.
الرائد
* قصع تقصيعا. 1-الماء عطشه: أذهبه، سكنه. 2-الشيطان في قفاه: غضب وساء خلقه. 3-الجرح بالقيح: امتلأ به. 4-البيت: لزمه. 5-الضب: سد باب جحره. 6-في ثوبه: تلفف. 7-الزرع: خرج من الأرض.
الرائد
* قصع. «غلام قصع»: بطيء الشباب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: