وصف و معنى و تعريف كلمة قصفا:


قصفا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح قصفا في معاجم اللغة العربية:



قصفا

جذر [قصف]

  1. تَقَصَّى: (فعل)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى
    • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
    • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
    • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
    • جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ
    • تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم
    • تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به
  2. أَقْصَاء: (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قاصِي
  3. أَقْصَاء: (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قَصيّ
  4. الأَقْصاء: (اسم)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء


  5. إِقْصاء: (اسم)
    • إقْصاء : مصدر أَقْصَى
  6. قَصْو: (اسم)
    • قَصْو : مصدر قَصا
  7. قَصو: (اسم)
    • مصدر قصا
  8. إِقصاء: (اسم)
    • مصدر أقْصَى
    • قَامَ بِإقْصَائِهِ مِنَ الصّفِّ : إبْعَادِهِ
  9. قُصوَى: (اسم)
    • القُصْوَى : مؤنث الأقْصَى
    • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
    • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  10. مُقتَصّ: (اسم)


    • مُقتَصّ : فاعل من إِقتَصَّ
  11. مُقتَصّ: (اسم)
    • مُقتَصّ : اسم المفعول من إِقتَصَّ
  12. قُصْوَى: (اسم)
    • قُصْوَى : مؤنت أقْصَى
  13. مُقتصّ: (اسم)
    • اسم فاعل من اقتصَّ/ اقتصَّ من
    • مُقتصّ الأثر: الشّخص الذي يحاول تحديدَ مواقع الممتلكات أو الأشخاص المفقودين
  14. مُسْتَقْصى: (اسم)
    • مُسْتَقْصى : اسم المفعول من اِستَقصى
  15. مُستَقص: (اسم)
    • مُسْتَقْصٍ، الْمُسْتَقْصِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَقْصَى) مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ
  16. مُسْتَقْصٍ: (اسم)


    • مُسْتَقْصٍ : فاعل من اِستَقصى
  17. مُتقاصّ: (اسم)
    • مُتقاصّ : فاعل من تَقاصَّ
  18. قاصُونَ: (اسم)
    • قاصُونَ : جمع قاصِي
  19. مُقاصاة: (اسم)
    • مُقاصاة : مصدر قاصَى
  20. وقصاءُ: (اسم)
    • وقصاءُ : فاعل من وَقِصَ
  21. تَقَصَّى الْمَوْضوعَ:
    • بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً. تَقَصَّى في الْمَوْضوعِ.
  22. تَقَصَّى سُكَّانَ البِلاَدِ:


    • طَلَبَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً مِنْ أَقَاصِيهِمْ. تَقَصَّى الأَقَالِيمَ.
  23. تقصّى الموضوع:
    • قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه ''تقصَّى القاضي القضيّةَ'' ° لجنة تقصِّي الحقائق.
  24. أقصّه الحاكم:
    • مكَّنه من أخذ القصاص.
  25. تَقَصَّى الجَبَلَ:
    • صارَ في أَقْصاهُ.
,
  1. تقصَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ:-
      • لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق.
      تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته.
      تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به.
  2. تَقَصَّى (المعجم الغني)


    • [ق ص و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَقَصَّيْتُ، أَتَقَصَّى، تَقَصَّ، مصدر تَقَصٍّ.
      1. :-تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ :- : تَباعَدَ عَنْهُ.
      2. :-تَقَصَّى الجَبَلَ :- : صارَ في أَقْصاهُ.
      3. :-تَقَصَّى الْمَوْضوعَ :- : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً. :-تَقَصَّى في الْمَوْضوعِ.
      4. :-جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ :- : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ.
      5. :-تَقَصَّى سُكَّانَ البِلاَدِ :-: طَلَبَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً مِنْ أَقَاصِيهِمْ. :-تَقَصَّى الأَقَالِيمَ.
  3. القُصْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُصْوَى : مؤنث الأقْصَى.
      ويقال: فلانٌ في الناحية القُصْوَى: البعيدة.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى ) ) .
      و القُصْوَى طَرَفُ الوادي.
      و القُصْوَى الغايةُ البعيدةُ.
  4. تَقَصَّى (المعجم الرائد)
    • تقصى - تقصيا
      1- تقصى المسألة أو فيها : بلغ الغاية في البحث فيها أو عنه ا. 2- تقصى القوم : طلبهم واحدا واحدا من أقاصيهم. 3- تقصى المكان : صار في أقصاه. 4- تقصى : تباعد.
  5. تَقصَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقصَّى المكان: صَار في أقصَاهُ، وهو غايتُه.
      و تَقصَّى الأمْر: بلغ أَقصَاه في البحث عنه.
      و تَقصَّى المسألة: بَلَغَ الغاية فيها.
      و تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم.
  6. قُصوَى (المعجم الرائد)
    • قصوى
      1- قصوى : مؤنث أقصى. 2- قصوى : غاية بعيدة. 3- قصوى : طرف الوادي.


  7. قصية (المعجم الرائد)
    • قصية - ج، قصايا
      1- قصية : مؤنث قصي. 2- قصية : ناقة كريمة نجيبة. 3- قصية : ناقة رذلة.
  8. تقصّى الموضوع/ تقصّى عن الموضوع/ تقصّى في الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ :- ° لجنة تقصِّي الحقائق
  9. قُصْوى (المعجم الغني)
    • مُؤَنَّثُ أَقْصَى.
      1. :-بَلَغَ الْغَايَةَ الْقُصْوَى :- : الْغَايَةَ الْبَعِيدَةَ.
      2. :-عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى :- : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ.
  10. مُقتصّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُقتصّ :-
      اسم فاعل من اقتصَّ/ اقتصَّ من.
      مُقتصّ الأثر: الشّخص الذي يحاول تحديدَ مواقع الممتلكات أو الأشخاص المفقودين.
  11. مُسْتَقْصٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ص ي]. (فاعل مِن اِسْتَقْصَى). :-مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ :- : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ.
  12. إقصاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقصاء :-
      مصدر أقْصَى.
  13. قَصْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَصْو :-
      مصدر قصا.
  14. قُصُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُصُوّ :-
      مصدر قصا.
  15. الأَقْصاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
  16. قصوة (المعجم الرائد)
    • قصوة
      1-علامة تجعل بأعلى أذن الحيوان
  17. أقصّه الحاكم (المعجم عربي عامة)
    • مكَّنه من أخذ القصاص.
  18. تقصّى المكان (المعجم عربي عامة)
    • صار في أقصاه وهو غايته.
  19. تقصّى خطاه (المعجم عربي عامة)
    • تابعه، اقتدى به.
  20. مقتصّ الأثر (المعجم عربي عامة)
    • الشّخص الذي يحاول تحديدَ مواقع الممتلكات أو الأشخاص المفقودين.
  21. إقْصَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ق ص و]. (مصدر أقْصَى). :-قَامَ بِإقْصَائِهِ مِنَ الصّفِّ :- : إبْعَادِهِ.
  22. مكانا قصيّا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بعيدا من أهلها وراء الجبل
      سورة :مريم، آية رقم :22
  23. طاقة الأنتاج القصوى (المعجم عربي عامة)
    • الأمكانية الماتحة لشركة لانتاجها خلال فترة زمنية محدده
  24. مسخ الكاتب قصّته (المعجم عربي عامة)
    • أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.
  25. قصا (المعجم لسان العرب)
    • "قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ.
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ.
      والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي: كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء،مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء،صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ.
      وقَصَوْت عن القوم: تباعدت.
      ويقال: فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما.
      وفي الحديث: المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها،ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم.
      والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً، قال: وقد، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام.
      وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة.
      قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز، قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقال ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل.
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ.
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى.
      وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه،يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة.
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه.
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ.
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته.
      والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر.
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى: فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد.
      ويقال أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً.
      والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور.
      والقَصا: الناحيةُ.
      والقَصاةُ: البُعْد (* قوله« والقصاة البعد» كذا في الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.) والناحية، وكذلك القَصا.
      يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ.
      وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك.
      التهذيب: يقال حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم.
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم.
      ويقال: ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته.
      ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ.
      ويقال: نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه.
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى.
      قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما.
      قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي.
      والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة،مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها.
      يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه،وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد.
      وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى.
      وقال اللحياني: بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ.
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طرف الأُذن.
      وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً.
      التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.
      يقال: ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا.
      قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير،وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال ابن بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القياس مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة.
      ويقال: قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن.
      وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها.
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوعة الأُذن.
      وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كله في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه، قال: خطبنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال.
      وفي حديث الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء.
      والقَصِيَّةُ من الإِبل: الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ.
      والقَصايا: خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها.
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها.
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها.
      والقَصْوُ: البعد.
      والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله: واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ،شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس.
      وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار.
      ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً.
      وقُصَيٌّ، مصغر: اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.
      "


معنى قصفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَصِفَ** \- [ق ص ف]. (ف: ثلا. لازم).** قَصِفَ**،** يَقْصَفُ**، مص. قَصْفٌ. 1. "قَصِفَ العُودُ" : صَارَ رَخْواً ضَعِيفاً. 2. "قَصِفَ النَّبْتُ" : طَالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِهِ. 3. "قَصِفَ الرُّمْحُ" : اِنْشَقَّ عَرْضاً. 4. "قَصِفَتِ النَّابُ" : اِنْكَسَرَ نِصْفُهَا. 5. "قَصِفَتِ القَنَاةُ" : اِنْكَسَرَتْ وَلَمْ يَنْفَصِلْ بَعْضُهَا.
معجم الغني
**قَصْفٌ** \- [ق ص ف]. (مص. قَصَفَ). "تَعَرَّضَتِ الْمَدِينَةُ لِقَصْفٍ مُرَكَّزٍ بِالْمِدْفَعِيَّةِ" : لِرَشْقٍ مُرَكَّزٍ بِالْمِدْفَعِيَّةِ.
معجم الغني
**قَصَفَ** \- [ق ص ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَصَفْتُ**،** أَقْصِفُ**،** اِقْصِفْ**، مص. قَصْفٌ، قَصِيفٌ. 1. "قَصَفَ الرَّعْدُ" : أَزَّ، اِشْتَدَّ صَوْتُهُ. 2. "قَصَفَ الْجَمَلُ" : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ. 3. "قَصَفَ الوَلَدُ " : أَقَامَ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَاللَّهْوِ. "قَصَفَ بِاللَّهْوِ واللَّعِبِ".
معجم الغني
**قَصَفَ** \- [ق ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَصَفْتُ**،** أَقْصِفُ**،** اِقْصِفْ**، مص. قَصْفٌ. 1. "قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ" : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا. 2. "قَصَفَ مَوَاقِعَ الْعَدُوِّ بِالْمِدْفَعِيَّةِ الثَّقِيلَةِ" : رَمَاهَا بِالْقَذَائِفِ بِشِدَّةٍ وقُوَّةٍ. 3. "قَصَفَ الْغُصْنُ" : اِنْكَسَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقصف [ مفرد ] : ج مقاصف : 1 - اسم مكان من قصف : حانة ؛ محل للأكل والشرب واللهو يتردد السياح على المقاصف في الليل . 2 - مكان يخصص لتناول الطعام والشراب ، وقد يكون خاصا ، كما في مقاصف الأعراس أو عاما كما في مقاصف النوادي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصيف [ مفرد ] : مصدر قصف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصف [ مفرد ] : 1 - مصدر قصف ° قصف الشعر : هشاشته وتقصفه . 2 - ( سك ) إطلاق القذائف على الأهداف التي يراد تدميرها وتكسيرها قامت القوات الإسرائيلية بقصف مكثف لقطاع غزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاصف [ مفرد ] : ج قواصف : 1 - اسم فاعل من قصف . 2 - شديد يكسر ما يمر به { فيرسل عليكم قاصفا من الريح } . • طائرات قاصفة : ( سك ) طائرات تقذف القنابل على أهداف أرضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصف يقصف ، تقصيفا ، فهو مقصف ، والمفعول مقصف• قصف العود : قصفه ؛ كسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصفة [ مفرد ] : ج قصفات وقصفات وقصف : 1 - اسم مرة من قصف : أسفرت قصفات الطائرات عن مقتل عدد كبير من الأبرياء . 2 - تدافع الناس وازدحامهم . 3 - دفعة الخيل عند اللقاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقصف ينقصف ، انقصافا ، فهو منقصف• انقصف الغصن : مطاوع قصف : انكسر انقصف سن القلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصف يقصف ، قصفا وقصيفا ، فهو قاصف ، والمفعول مقصوف ( للمتعدي ) • قصف الرعد : اشتد صوته قصفت الريح : صوتت عند شدة هبوبها - { فيرسل عليكم قاصفا من الريح } . • قصف الرجل : أقام في الطعام والشراب واللهو . • قصف المكان : ضربه بالقنابل قصف العدو القرية الآمنة - قصفت المدافع مواقع العدو - قصفه بالمدفع : رماه بقذائفه . • قصف العود ونحوه : كسره نصفين قصف القلم / ظفره / ظهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصَّفَ يتقصَّف، تقصُّفًا، فهو مُتقصِّف • تقصَّفت أظفارُه: تكسّرت "تقصَّف الشَّعرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقصفَ ينقصف، انقصافًا، فهو مُنْقصِف • انقصف الغصنُ: مُطاوع قصَفَ: انكسر "انقصَف سِنُّ القلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصف يتقصف ، تقصفا ، فهو متقصف• تقصفت أظفاره : تكسرت تقصف الشعر .
المعجم الوسيط
الرَّعْدُ ـِ قَصْفاً، وقَصِيفاً: اشتدّ صوته. و - الرِّيحُ: هَبَّتْ شديدةً ذاتَ صَوْت قويّ، أو تَكْسِر ما تمَرُّ به من شجرٍ أَو نحوه. وفي التنزيل العزيز: {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ}. وـ الرجل: أقام في الطّعام والشراب واللهو. يقال: قصف باللّهو واللعب. وـ العودَ ونحوه قَصْفاً: كسره.( قَصِفَ ) العودُ ـَ قَصَفاً: صار رِخْواً ضعيفاً. فهو قَصِف، وأقصف. وـ النبت: طال حتى انحنى من طوله.( أقْصَفَ ) الشجرُ: صار دقيقاً أو رقيقاً.( انْقَصَفَ ) الشيءُ: انكسر وبان. وـ القوم عن الشيء: تركوه ومرّوا عَجْزاً. وـ القوم: اجتمعوا وازدحموا. ويقال: انقصفوا على الشيء: تتابعوا.( تَقَاصَفَ ) القوم على الشيء: اجتمعوا عليه وازدحموا.( تقصَّفَ ) الشيء: تكسَّر. وـ القوم على الشيء: اجتمعوا وازدحموا عليه. وـ القوم: ضجّوا في خصومة أو وعيد. وـ فلان على الطعام: لها ولعب.( القَصْف ): اللَّهْو واللعب والافتنان في الطعام والشراب. وـ الجلبة والإعلان باللهو.( القَصِف ): القابل للانكسار. وـ سريع الانكسار. ورجل قَصِف: لا عزم له.( القَصْفَة ): تدافع الناس وازدحامهم. وـ دَفْعة الخيل عند اللِّقاء.( القَصِيف ): هشيم الشجر.( المَقْصِف ): ( بكسر الصَّاد ): خوان يستخدم في غُرَف الطعام لحفظ أدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطعام. ( محدثة ). وـ مكان اللهو في لعب وأكل وشراب. ( ج ) مَقَاصِف.
مختار الصحاح
ق ص ف : القَصْفُ الكسر وبابه ضرب وريح قاصِفٌ شديدة ورعد قاصِفٌ شديد الصوت و التَّفَصُّفُ التكسر و القَصْفُ الهو واللعب ويقال إنه مولد و قَصْفَةُ القوم تدافعهم وازدحامهم وفي الحديث { أنا والنبيوت فرّاط لِقَاصِفِينَ } وذلك على باب الجنة
الصحاح في اللغة
القَصْفُ: الكسرُ. يقال: قَصَفَتِ الريحُ السفينةَ. وريحٌ قاصِفٌ: شديدةٌ. ورعدٌ قاصِفٌ: شديدُ الصوت. يقال: قَصَفَ الرعدُ وغيره قَصيفاً. والقَصيفُ: هَشيمُ الشجر. والتَقَصُّفُ: التكسُّرُ. والقَصْفُ: اللهو واللَعِبُ؛ يقال: إنها مولدة. وقَصِفَ العودُ يَقْصَفُ قَصَفاً، بالتحريك، فهو قَصفٌ، أي خَوَّارٌ. ورجلٌ قَصِفٌ: سريعُ الانكسار عن النَجدة. والقَصَفُ أيضاً والقَصَفَةُ: هدير البعير، وهو شدَّةُ رغائه. والأقْصَفُ: لغةٌ في الأقْصَمِ، وهو الذي انكسرت ثَنِيَّتُهُ من النِصف. والقَصْفَةُ: قطعة رمل تَتَقَصَّفُ من معظمه، والجمع قَصْفٌ وقُصْفانٌ. والقَصْفَةُ أيضاً: مِرْقاةُ الدرَجة. وقَصْفَةُ القومِ أيضاً: تدافُعهم وازدحامهم. والانقِصافُ: الاندفاعُ. يقال: انْقَصَفوا عنه، إذا تركوه ومرُّوا.
تاج العروس

قَصَفَه يَقْصِفُه قَصْفاً : كَسَرَه وفي الصِّحاحِ : القَصْفُ الكَسْرُ وفي التَّهْذِيبِ : كسْرُ القَناةِ ونحْوِها نِصْفَيْنِ . ومن المَجازِ : قَصَفَ الرَّعْدُ وغيرُه قَصِيفاً كأَمِيرٍ كما في الصِّحاحِ وزادَ الزَّمَخْشَريُّ وقَصْفاً : اشْتَدَّ صَوْتُه فهو قاصِفٌ كأَنَّ السماءَ تَنْقصِفُ بهِ وقال أَبو حَنِيفة : إِذا بَلَغَ الرَّعْدُ الغايَةَ في الشِّدَّةِ فهو القاصِفُ وفي حَدِيثِ مُوسَى عليه السَّلامُ : وضرَبَه البَحْرُ فانْتهَى إليه وله قَصِيفٌ مخافَةَ أَنْ يَضْرِبَه بعَصاهُ أَي : صوْتٌ هائِلٌ يُشْبِهُ صوتَ الرَّعْدِ . وقلَ ابنُ دُرَيْدٍ : في دُعائهِم : بَعَثَ اللهُ عليهِ الرِّيحَ العاصِفَ والرَّعْدَ القاصِفَ . وفي الحديث يَرْويه نابغَةُ بنِي جعْدَةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال : " أَنا والنَّبِيُّون فُرّاطٌ لِقاصِفِينَ " هكَذا هو في نُسَخِ النِّهايةِ ووَقَع في العُبابِ : فُرّاطُ القاصِفِينَ قالَ : هُمُ المُزْدَحِمُونَ كأَنَّ بَعْضَهُم يَقْصِفُ بَعْضاً أَي : يَكْسِرُ ويَدفَعُ شَدِيداً لفرْطِ الزِّحامِ بِدَاراً إلى الجَنَّةِ وهكَذا نَقَله ابنُ الأَثِير أيضاً يقولُ : يتَقَدَّمُون الأُمَمَ إلى الجَنَّةِ وهم على إِثْرِهِم وقالَ ابنُ الأَنْبارِيّ في مَعْنَى الحديث : أَي نَحْنُ مُتَقَدِّمُونَ في الشَّفاعَةِ لقَوْمٍ كَثِيرِينَ مُتَدافِعِينَ مُزْدحِمِينَ . ومن المجاز : رعْدٌ قاصِفٌ : أَي صَيِّتٌ وقد تَقَدَّم قَرِيباً . والقَصِيفُ كأَمِيرٍ : هَشِيمُ الشَّجرِ نقَلَه الجوْهريُّ . والقَصِيفُ : صَريفُ الفَحْلِ وهو شِدَّةُ رُغائِهِ وهديره في الشِّقْشِقَةِ وقد قَصَف قَصْفاً وقصِيفاً وقُصُوفاً وقَصْفَةً وهو مجازٌ . وقَصِفَ العُودُ كفَرِحَ يَقْصَفُ قَصفاً فهو قَصِيفٌ ككَتِفٍ وأَقْصفُ : صارَ خَوّاراً ضَعِيفاً وكذلك الرَّجُلُ وهو مجازٌ . وقصِفَ النَّبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً فهو قَصِفٌ : طالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِه قالَ لَبِيدٌ رضي اللهُ عنه :

حَتَّى تزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ ... قَصِفٍ كأَلْوانِ الرِّحالِ عَمِيمِ أَي : نَبْتٍ فاخِرٍ

وقال اللَّيْث : قَصِفَ الرُّمْحً يَقْصَفُ قَصَفاً فهو قَصِفٌ : إِذا انْشَقَّ عَرْضاً وأَنشد :

سَيْفِي جرِئٌ وفَرْعِي غَيرُ مُؤْتَشَبٍ ... وأَسْمَرٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَصِفِ وقَصِفَ نابُه : إِذا انْكَسرَ نِصْفُه . وقَصِفَت القَناةُ قَصَفاً : إِذا انْكَسَرَتْ ولم تَبِنْ . وانْقَصَفَتْ : إِذا بانَتْ هكذا فَرَّقَ بهِ بَعْضُهم . والأَقْصَفُ : من انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُه من النِّصْفِ قالَ الأَزْهرِيُّ : والمعْرُوفُ فيه الأَقْصَمُ وقالَ الجَوْهَريُّ : هو لُغَةٌ فيه . قالَ اللَّيْثُ : والأَقْصَفُ والقَصِيفُ والقَصِفُ كأَمِير وكَتِفٍ : ما انْقَصَفَ نِصْفَيْنِ من كُلِّ شَيءٍ . ومن المَجاز : القَصِفُ ككَتِفٍ : الرَّجُلُ السَّرِيعُ الانْكِسارِ عن النَّجْدَةِ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وقال ابنُ بَرِّيّ : وشاهِدُه قولُ قَيْسِ بنِ رِفاعَةَ :

أُولُو أَناةٍ وأَحْلامٍ إِذا غَضِبُوا ... لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابِيبُ ورَجُلٌ قَصِفُ البَطْنِ : مَنْ إِذا جاعَ اسْتَرْخَى وفَتَرَ ولم يَحْتَمِلِ الجُوعَ . عن ابن الأَعرابيِّ . والقُصُوفُ بالضم : الإِقامَةُ في الأَكْلِ والشَّرْبِ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وأَمّا القَصْفُ من اللَّهْوِ واللَّعِبِ فغَيْرُ عَربِيٍّ ونَصُّ الصِّحاح : يُقال : إِنَّها مُوَلَّدَةٌ وقالَ ابنُ دُرَيُد في الجَمْهرة : فأَمّا القَصْفُ من اللَّهْوِ فلا أَحْسَبُه عَربِيّاً صحيحاً وهكَذا نَقَله الصّاغانِيُّ ويُقالُ : هو الجَلَبَةُ والإعْلانُ باللَّهْوِ وفي الأَساس : هو الرَّقْصُ مع الجَلَبَةِ ورأَيْتُهم يَقْصِفُون ويَلْعَبُون وإِذا عَرَفْتَ ذلكَ فقولُ شَيْخِنا وسيَذكُرُوه في آخِرِ المادَّةِ فيقول : التّقَصُّفُ : الاجْتِماعُ واللَّهْوُ واللَّعِبُ على الطَّعامِ فيَظْهَرُ لك تَناقضُ كلامِهِ واخْتِلالُ نِظامِه : فيه نظرٌ ظاهِرٌ ثم قالَ : وقَدْ أَوردَ هذا اللَّفْظَ وبسَطَه في شفاءِ الغَليل ونَقَلَ عن الرّاغِبِ أَنَّه مَأْخُوذٌ من قَوْلِهمْ : رَعْدٌ قاصِفٌ : في صَوْتهِ تَكَسُّرٌ وقيل لصَوْتِ المعَازِفِ : قَصْفٌ ثم تُجُوِّزَ به عن كُلِّ لهوٍ . قلتُ : والَّذِي يَقْتَضِيه سِياقُ الزَّمَخْشَريِّ في الأَساسِ أَنّه مَأْخُوذٌ مِنْ قَصْفِ العِيدانِ ثمَّ قالَ : وأَنْشَدَ التلمْسانِيُّ يصِفُ البانَ :

تَبَسَّمَ ثغْرُ البانِ عَنْ طِيبِ نَشْرِهِ ... وأَقْبَلَ في حُسْنٍ يَجِلُّ عن الوَصْفِ

هَلُمُّوا إِليه بينَ قَصْفِ ولَدَّةٍ ... فإِنَّ غُصونَ البانِ تَصْلُحُ للقَصْفِ والقَصْفَةُ : مَرْفاةُ الدَّرَجَةِ مثل القَصْمَة نقله الجوهريُّ . والقَصْفَةً من القَوْمِ : تَدَافُعُهم وتَزاحُمُهم كما في الصِّحاحِ وزاد في اللِّسانِ : وقد انْقَصفُوا ورُبّما قالُوه في الماءِ . ويُقالُ : سَمِعْتُ قَصْفَةَ النَّاسِ : أَي دفْعَتَهم وزَحْمَتَهم قال العَجاج :

" كقَصْفَةِ الناسِ مِنَ المُحرَنْجَمِ وهو مَجاز

والقَصْفَةُ : رِقَّةٌ تَخْرُجُ في الأَرْطَى وجَمْعُها قَصَفٌ وقَدْ أَقْصَفَ . والقَصْفَةُ : قطْعَةٌ من رَمْلٍ تَنْقَصِفُ من مُعْظَمِه حكاه ابنُ دُرَيْدٍ ج : قَصْف وقُصْفانٌ كتَمْرةٍ وتمْرٍ وتُمْرانٍ كما في الصِّحاح قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وهي بالمُعْجَمَة بزِنَةٍ عِنَيبةٍ وهو الصَّوْابُ وسَيُذْكَر عقيب هذا التَّرْكيب . وقِصافٌ ككِتابٍ : اسم رَجُلٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والقِصافُ : فَرَسٌ كان لبنِي قُشَيْرٍ وفيه يَقُولُ زِيادُ بنُ الأشْهَبِ :

أَتاني بالقِصافِ فقالَ خُذْهُ ... علانِيَةً فقَدْ بَرِحَ الخَفاءُوأَنكَرَ أَبو النَّدَى هذِه الرِّوايةَ وقالَ : الرِّوايَةُ أَتانِي بالفُطَيْرِ وقال : البَيْتُ للرُّقادِ . وقال النَّضْرُ : تُسَمَّى المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ القِصَاف . وبَنُو قِصافٍ : بَطْنٌ من العَرَب . والقَوْصَفُ كجَوْهَرٍ : القَطِيفَةُ ومنه الحَدِيثُ : خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم على صَعْدَةٍ يَتْبَعُها حُذَاقِيٌّ عليها قوْصَفٌ ولم يَبْقَ منها إِلا قَرْقَرُها الصَّعْدَةُ : الأَتانُ والحُذَاقِيُّ : الجَحْشُ والقَوْصَفُ : القَطيفَةُ والقَرْقَرُ : ظَهْرُها . قلتُ : وقد تقَدَّم أَنَّه رُوِى أَيضاً : قَرْصَف بالرّاءِ . والتَّقَصُّفُ : التَّكَسُّرُ وهو مُطاوِع قَصَفَه قَصْفاً . والتَّقَصُّفُ : الاجْتِماعُ والازْدِحامُ ومنه الحديثُ : كانَ أَبو بكر رضي الله عنه يُصَلِّي بفناءِ دارِه فيَتَقَصَّفُ عليه نساءُ المُشْرِكِينَ وأَبْناؤُهم يَعْجَبُونَ منه يَنْظُرُونَ إِليه َي : يَزْدَحمُون ويَجْتَمعُون كالتَّقاصُف ومنه حَدِيثُ سَلْمانَ رضِيَ الله عنه : قال يَهْودِيٌّ إِنّ بَنِي قَيْلَةَ يَتَقاصَفُونَ على رَجُلٍ بِقُبَاءٍ يَزْعُم أَنَّه نَبِيٌّ أَي : من شِدَّةِ ازْدِحامهم يَكْسِرُ بعْضُهم بَعْضاً . والتَّقَصُّفُ : اللَّهْوُ واللَّعِبُ على الطَّعامِ والشَّرابِ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وأَبو تُقاصِفَ بضمِّ المُثَنّاةِ من فَوْق : اسمُ رَجُل مِنْ خُنَاعَةَ ظَلَمَ قَيْسَ بنَ العَجْوَةِ الهُذَلِيَّ فَدَعَا علَيْهِ قَيْسٌ فاسْتُجِيبَ لَهُ وقد تَقَدَّم ذلِك بتَمامِه في : ع و د . وانْقَصَفَ : انْدَفَعَ ومن الحَدِيثُ : لَمَا يُهِمُّنِي من انْقِصافِهِمْ على بابِ الجنَّةِ أَهَمُّ عنْدِي من تَمامِ شَفاعَتِي أَي : انْدِفاعِهِم قالهُ ابنُ الأَثِيرِ . ويُقال : انْقَصَفَ القومُ عن فُلانِ : إِذا تَرَكُوه ومَرُّوا كما في العُبابِ والَّذِي في اللِّسان : ويُقالُ للَقْوم إِذا خَلَّوْا عن شَيءٍ فَتْرَةً وخِذْلانَاً : انْقَصَفُوا عنه

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : رِيحٌ أَقْصَفُ : أَي قَصِيفٌ . وانْقَضَفَ : انْكَسَر . وعَصَفَت الرَّيحُ فقَصَفَت السَّفِينةَ . وقُصِفَ ظَهْرُه ورَجُلٌ مَقْصُوفُ الظَّهْرِ . ورُمْحٌ مُقَصَّفٌ كمُعَظَّمٍ . : قَصِدٌ . ورِيحٌ قَاصِفٌ وقاصِفَةٌ : شَدِيدَةٌ تكْسِرُ ما مَرَّتْ به مِن الشَّجَرِ وغيره وبه فُسِّر قولُه تَعالَى : " فيُرْسِلَ عَلَيْكُمُ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ " وثَوْبٌ قَصِيفٌ كأَمِيرٍ : لا عرْضَ له وهو مَجازٌ وفي الأَساسِ : قَلِيلُ العَرْضِ وهو سماعِيٌّ . والقَصَفَةُ مُحرَّكَةً : هَدِيرُ البَعِيرٍ وصَرْفُ أَنْيابِه كالقُصُوفِ بالضمِّ . وقَصَفَ عَلينا بالطَّعامِ قَصْفاً : تابَعَ . والقَصْفَةُ بالفَتْحِ : دَفْعَةُ الخَيْلِ عندَ اللِّقاءِ . وانْقَضَفُوا عَلَيْه : تَتابَعُوا . والقَصِيفُ كأَمِيرٍ : البَرْدِيُّ إِذا طَالَ هكذا في اللِّسانِ . وفي التَّكْمِلَة القِنْصِفُ أَي : كزِبْرِجٍ عن أَبِي حَنِيفَةَ قال : هكَذا زَعَمَه بعضُ الرُّواة . وانْقَصفُوا عَنْه : إِذَا خَلَّوْا عنه عَجْزاً . وتَقَصَّفُوا : ضَجُّوا في خُصُومَةٍ ووَعِيدٍ . ورجُلٌ قَصّافٌ كشَدَّادٍ : صَيِّتٌ وكَلُّ ذلك مَجازٌ كما في الأَساسِ . والقَصْفُ : صوتُ المَعازِفِ نقَلَه الرّاغِبُ . وككِتابٍ : القِصافُ بِنْتُ عبدِ الرَّحْمنِ بن ضَمْرَةَ تَرْوِي عن أَبِيها وله صُحْبَةٌ وعنها أَخُوها يَزِيدُ بنُ عبد الرحمنِ بنِ ضَمْرَةَ

لسان العرب
القَصْف الكسر وفي التهذيب كسر القَناة ونحوها نِصفين قَصَفَ الشيءَ يَقْصِفه قصْفاً كسره وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي اللّه عنهما ولا قصَفُوا له قَناة أَي كسروا وقد قَصِف قصَفاً فهو قَصِفٌ وقصِيفٌ وأَقْصَفُ وانقَصَف وتَقَصَّفَ انكسر وقيل قَصِفَ انكسر ولم يَبِن وانقَصَف بان قال الشاعر وأَسْمَرٌ غيرُ مَجْلُوزٍ على قَصَفِ ( * قوله « وأسمر إلخ » صدره كما في شرح القاموس سيفي جريء وفرعي غير مؤتشب ) وقَصَفتِ الرِّيحُ السفينة والأَقْصَفُ لغة في الأَقْصَم وهو الذي انكسرت ثَنِيّته من النصف وقصِفت ثنِيّتُه قَصَفاً وهي قَصْفاء انكسرت عَرْضاً قال الأَزهري الذي نعرفه في الذي انكسرت ثنيته من النصف الأَقصم والقَصْفُ مصدر قصَفْتُ العُود أَقْصِفُه قَصْفاً إذا كسرته وقَصِفَ العودُ يَقْصَف قَصَفاً وهو أَقْصَفُ وقَصِفٌ إذا كان خَوّاراً ضَعِيفاً وكذلك الرجل رجل قَصِف سريع الانكسار عن النَّجْدةِ قال ابن بري شاهده قول قَيس بن رِفاعة أُولو أَناةٍ وأَحْلامٍ إذا غَضِبُوا لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابيبُ ويقال للقوم إذا خَلَوْا عن شيء فَترةً وخِذلاناً انْقصَفوا عنه ورجل قصِفُ البَطن عن الجوع ضَعِيف عن احتماله عن ابن الأعرابي وريح قاصِف وقاصِفة شديدة تُكَسِّر ما مرَّت به من الشجر وغيره وروي عن عبيد اللّه بن عمرو الرِّياحُ ثمان أَربعٌ عذاب وأَربع رحمة فأَما الرَّحمة فالناشِراتُ والذَّارِياتُ والمُرْسَلاتُ والمُبَشِّرات وأَما العذاب فالعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر والصَّرْصَر والعَقيمُ وهما في البرِّ وقوله تعالى أَو يُرسِلَ عليكم قاصفاً من الرِّيح أَي ريحاً تَقْصِف الأَشياء تَكْسِرُها كما تُقْصَف العِيدان وغيرها وثوب قَصِيف لا عَرْض له والقَصْفُ والقَصَفة هدير البعير وهو شدّة رُغائه قَصَف البعيرُ يَقْصِفُ قَصْفاً وقُصوفاً وقَصيفاً صَرَفَ أَنيابه وهَدر في الشٍّقْشِقة ورَعْدٌ قاصِفٌ شديد الصوت قال أَبو حنيفة إذا بلَغ الرَّعد الغاية في الشدَّة فهو القاصف وقد قصَف يقصِف قصْفاً وقَصيفاً وفي حديث موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام وضَرْبه البحر فانتَهى إليه وله قَصِيف مَخافة أَن يَضْرِبه بعَصاه أَي صوت هائل يُشبه صوت الرَّعْد ومنه قولهم رَعْد قاصِف أَي شديد مُهْلك لصوته والقَصْف اللَّهْو واللَّعِب ويقال إنها مُولَّدة والقَصْفُ الجَلَبة والإعْلان باللهو وقَصَفَ علينا بالطَّعام يَقْصِف قَصْفاً تابَعَ ابن الأَعرابي القُصُوف الإقامة في الأَكل والشرب والقَصْفة دَفْعة الخيل عند اللِّقاء والقَصْفةُ دَفْعة الناس وقَضَّتُهم وزَحْمتهم وقد انْقَصَفوا وربما قالوه في الماء وقَصْفة القوم تَدافُعُهم وازدحامهم وفي الحديث يرويه نابغة بني جَعدةَ عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال أَنا والنبيون فُرَّاطٌّ لقاصِفينَ وذلك على باب الجنة قال ابن الأَثير هم الذين يزدحمون حتى يَقْصِف بعضهم بعضاً من القَصْف الكسرِ والدَّفْعِ الشديد لفَرْط الزِّحام يريد أَنهم يتقدَّمون الأُممَ إلى الجنة وهم على إثرهم بِداراً مُتدافعين ومُزْدَحِمين وقال غيره الانْقِصافُ الانْدِفاع يقال انْقَصَفوا عنه إذا تركوه ومرُّوا معنى الحديث أَن النبيين يتقدمون أُممهم في الجنة والأُمم على أَثرهم يبادرون دخولها فيَقْصِفُ بعضُهم بعضاً أَي يَزْحَمُ بعضُهم بعضاً بِداراً إليها وقال ابن الأَنباري معناه أَنا والنبيون متقدمون في الشفاعة كثيرين متدافعين مُزْدَحِمين ويقال سمعت قَصْفة الناسِ أَي دَفْعَتهم وزَحْمتَهم قال العجاج كقَصْفةِ الناسِ من المُحْرَنْجِمِ وروي في حديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم لما يَهُمُّني من انْقِصافهم على باب الجنة أَهَمُّ عندي من تمام شفاعَتي قال ابن الأَثير أَي أَنّ اسْتِسْعادَهم بدخول الجنة وأَن يَتِمَّ لهم ذلك أَهمُّ عندي من أَن أَبلغ أَنا منزلة الشافعين المُشَفَّعين لأَن قبول شفاعته كرامة له فوصولهم إلى مبتغاهم آثَرُ عنده من نَيل هذه الكرامة لفَرْط شفَقته صلى اللّه عليه وسلم على أُمته وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه كان يصلي ويَقرأُ القرآن فتَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأَبناؤهم أَي يَزْدَحِمون وفي حديث اليهوديّ لما قَدِمَ المدينة قال تركت بني قَيْلة يَتَقاصَفون على رجل يزعم أَنه نبي وفي الحديث شَيَّبَتْني هُود وأَخواتُها قَصَّفْن عليَّ الأُمم أَي ذُكر لي فيها هلاك الأُمم وقُصّ عليَّ فيها أَخبارهم حتى تقاصَف بعضُها على بعض كأَنَّها ازدحمت بِتتابُعها ورجل صَلِفٌ قَصِفٌ كأَنه يُدافع بالشرّ وانْقَصفُوا عليه تتابَعُوا والقَصْفةُ رِقَّةٌ تخرج في الأَرْطى وجمعها قَصْفٌ وقد أَقْصَفَ وقيل القَصْفة قِطعة من رمل تَتَقَصَّف من مِعْظَمِه حكاه ابن دريد والجمع قَصْف وقُصْفانٌ مثل تَمْرة وتَمْر وتُمْران والقَصْفة مِرْقاة الدرجة مثل القَصْمة وتسمى المرأَة الضَّخْمة القِصاف وفي الحديث خرج النبي صلى اللّه عليه وسلم على صَعْدةٍ يتبعها حُذاقيٌّ عليها قوْصَفٌ لم يَبق منه إلا قَرْقَرُها قال والصَّعْدة الأَتانُ الحُذاقيُّ الجَحْش والقَوصَفُ القَطِيفة والقَرْقر ظهرها والقَصِيف هَشيم الشجر والتَّقَصُّف التكسُّر ويقال قَصِف النبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً فهو قَصِفٌ إذا طال حتى انحنى من طُوله قال لبيد حتى تَزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ كأَلوان الرِّجال عَميم أَي نَبْتٍ فاخِر والبَرْدِيُّ إذا طال يقال له القَصِيفُ وبنو قِصافٍ بطن
الرائد
* قصف يقصف: قصفا. 1-الشيء: كسره «قصف العود». 2-الشيء: انكسر. 3-الجيش المدينة بالمدافع: رماها بقذائفها. 4-ت الطائرات المدينة بالقذائف: رمتها بها.
الرائد
* قصف يقصف: قصفا وقصيفا. 1-الرعد: اشتد صوته. 2-الجمل: هدر، صوت.
الرائد
* قصف يقصف ويقصف: قصفا وقصوفا. أقام في أكل وشرب ولهو.
الرائد
* قصف يقصف: قصفا. 1-أو العود: كان ضعيفا. 2-النبت: طال حتى انحنى من طوله. 3-الرمح: انشق عرضا. 4-ت الناب: انكسر نصفها. 5-ت القناة: انكسرت ولم ينفصل بعضها عن بعضها الآخر.
الرائد
* قصف تقصيفا. الشيء: كسره.
الرائد
* قصف. 1-قابل للانكسار. 2-سريع الانكسار. 3-عود ضعيف. 4-ما انكسر نصفين. 5-رجل الذي لا عزم له ولا مروءة. 6-«قصف البطن»: الذي إذا جاع استرخى ولم يحتمل الجوع.
الرائد
* قصف. 1-مص. قصف. 2-إقامة في الأكل والشرب واللهو. 3-إعلان باللهو. 4-إختلاط الأصوات، ضجة. 5-صوت المعازف. 6-صوت الرعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: