قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
قَضاء: (اسم)
الجمع : أقضية
القَضَاءُ : الحُكْمُ
القَضَاءُ ا:لأداءُ
القَضَاءُ: عملُ القاضي
ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين
قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت والجمع : أَقْضِيَة
القَضَاءُ:: سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون
رجال القضاء/ هيئة القضاء: هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون
قضاء الله: عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء،
القُضَاةُ : جلدةٌ رقيقة تكون على وجه الصَّبي حين ولادته
أقضية: (اسم)
أقضية : جمع قَضاء
قُضأة: (اسم)
القُضْأَةُ : العارُ
القُضْأَةُ :العيبُ والفساد
أَقْضِيَة: (اسم)
أَقْضِيَة :جمع قَضَاء
أَقْضِية: (اسم)
أَقْضِية : جمع قَضى
قُضاة: (اسم)
قُضاة :جمع قاض
القضاء والقدر: (مصطلحات)
القضاء هو إخراج ما ثبت بالقدر إلى الوجود. (فقهية)
القضاء: (مصطلحات)
إخراج ما ثبت بالقدر إلى الوجود ، ومنه: القضاء والقدر. (فقهية)
القضاء في المساجد: (مصطلحات)
الفصل والحكم بين الناس في المسجد. (فقهية)
القضاء على الغائب: (مصطلحات)
إصدار الحكم من القاضي على شخص غائب. (فقهية)
قضاء القاضي بعلمه: (مصطلحات)
تحكيم القاضي لعلمه واستخدامه له في القضاء. (فقهية)
القضاء بالبينة: (مصطلحات)
الحكم من خلال الأدلة. (فقهية)
القضاء الشرعي: (مصطلحات)
القانون الإلهي أو الحكم بما جاء به الشرع. (فقهية)
القضاء بالإقرار: (مصطلحات)
باعتراف المتهم. (فقهية)
قضاء الدين: (مصطلحات)
وفاؤه ومنه قولهم: القضاء يشبه الأداء لكونه مثله في الصورة. (فقهية)
القضاء: (مصطلحات)
الفصل في الخصومات. (فقهية)
قضاء الحاجة: (مصطلحات)
التبول أو التغوط. (فقهية)
قضاء الصلاة: (مصطلحات)
التي لم يصلها المصلي لعذر أو لغير عذر فيقوم بقضائها في وقت آخر. (فقهية)
قضاء الفائتة: (مصطلحات)
أداء الصلاة التي فات وقتها ولم تصلى. (فقهية)
,
قضأ(المعجم لسان العرب)
"قَضِئَ السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ: فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ، وذلك إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ. وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ: فَسَدَتْ وعَفِنَتْ. وقَضِئَتْ عَيْنُه تَقْضَأُ قَضَأً، فهي قَضِئَةٌ: احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت. والقُضْأَةُ: الاسم. وفيها قَضْأَةٌ أَي فَسادٌ. وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءَت به قَضِئَ العينِ، فهو لِهِلال أَي فاسِدَ العين. وقَضِئَ الثوبُ والحَبْلُ: أَخْلَقَ وتَقَطَّعَ وعَفِنَ من طُول النَّدَى والطَّيّ. وقيل قَضِئَ الحَبْلُ إِذا طالَ دَفْنُه في الأَرض حتى يَتَهَتَّكَ. وقَضِئَ حَسَبُه قَضَأًوقَضاءة، بالمد، وقُضُوءاً: عابَ وفَسَدَ. وفيه قَضْأَةٌوقُضْأَةٌ أَي عَيْبٌ وفَساد. قال الشاعر: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليس بقُضْأَةٍ، * ولو كنتُ من سَلْمَى تَفَرَّعْتُ دارِما وسَلْمَى حَيٌ من دارِمٍ. وتقول: ما عليك في هذا الأَمر قُضْأَةٌ، مثل قُضْعَةٍ، بالضم، أَي عارٌ وضَعةٌ. ويقال للرجل إِذا نَكَح في غير كَفاءة: نكح في قُضْأَةٍ. ابن بُزُرْجَ يقال: إِنهم لَيتَقَضَّؤُون منه أَن يُزَوِّجُوه أَي يَسْتَخِسُّون حَسَبه، من القُضْأَةِ. وَقَضِئَ الشيءَ يَقْضَؤُه قَضْأً، ساكنة، عن كراع: أَكَلَه. وأَقْضَأَ الرَّجُلَ: أَطْعَمَهُ. وقيل: إِنما هي أَفْضَأَه، بالفاء. "
قَضاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَضاءُ، وقَضَى: الحُكْمُ. قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً، وهي الاسمُ أيضاً، والصُّنْع، والحَتْمُ، والبيانُ. ـ قاضِيَةُ: الموتُ، كالقَضِيِّ، ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ: ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ. ـ قَضَى: ماتَ، ـ قَضَى عليه: قَتَلَهُ، ـ قَضَى وَطَرَهُ: أتَمَّهُ، وبَلَغَهُ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً، ككِذَّابٍ، ـ قَضَى عليه عَهْداً: أوصاهُ، وأنْفَذَهُ، ـ قَضَى إليه: أنهاهُ، ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ: أدَّاهُ. ـ اسْتَقْضَى فلاناً: طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ. ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ: قَبَضَهُ. ـ رجلٌ قَضِيٌّ: سَرِيعُ القضاءِ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ. ـ قُضاةُ: جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ. ـ قِضَةُ: نَبْتَةٌ، ج: قِضىً وقِضاةٌ. ـ تَقَضَّى: فَنِيَ، وانْصَرَمَ، كانْقَضَى، ـ تَقَضَّى البازِي: انْقَضَّ. ـ سُمٌّ قاضٍ: قاتِلٌ. ـ اسْتُقْضِيَ: صُيِّرَ قَاضِياً، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً. ـ قَضَّاءُ: الدِرْعُ المُحْكَمَةُ. ـ قَضَى: العُنْجُدُ. وسَمَّوْا: قَضاءً.
قَضِئَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَضِئَ السِّقاءُ: فَسَدَ وعَفِنَ، وتَهافَتَ، ـ قَضِئَتِ العينُ: احمرَّتْ، واسْتَرْخَتْ مآقيها، وفَسَدَتْ، ـ قَضِئَ الحَبْلُ: أخْلَقَ وتَقَطَّعَ، أو طالَ دَفْنُه في الأرضِ فَتَهَتَّك، ـ قَضِئَ حَسَبُه قَضَأًوقَضَأَةً: فَسَدَ. ـ فيه قَضْأَةٌوقُضْأَةٌ: عَيْبٌ وفَسادٌ. ـ قَضِئَ: أكَلَ. ـ أقْضَأَهُ: أطْعَمَهُ. ـ تَقَضَّؤُوا منه أن يُزَوّجوه: اسْتَخَسُّوا حَسَبَهُ.
قضاء :- جمع أقضية (لغير المصدر): 1 - مصدر قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على • إذا حان القضاءُ ضاق الفضاءُ، - قضاء الله: عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء، - قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد. 2 - (القانون) سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون • رجال القضاء/ هيئة القضاء: هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون. 3 - (القانون) قرار ينتهي إليه القُضاة ضدّ المتّهم أو لصالحه. • القضاء والقَدَر: (الفلسفة والتصوُّف) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء، وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت.
القَضَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَضَاءُ : الحُكْمُ. و القَضَاءُ الأداءُ. و القَضَاءُ عملُ القاضي. ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين. ويقال: وَقَعَ هذا الحادثُ قضاءً وقَدَراً: لم ينسَبْ إلى فاعل أَحْدَثَه. وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت . والجمع : أَقْضِيَة.
قضاء(المعجم الرائد)
قضاء - ج، أقضية 1- مصدر قضى. 2- حكم. 3- ما يقدره الله من حكم. «حدث الحادث قضاء وقدرا». 4- أداء، تنفيذ. 5- قسم من الأقسام الإدارية في «لبنان» و «سوريا» وبعض البلدان الأخرى، وهو جزء من المحافظة. 6- سلك القضاة، ويتولى في البلاد السلطة القضائية القائمة على إجراء المحاكمات والفصل بالأحكام بين المتخاصمين.
قَضِئَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَضِئَ السِّقاءُ قَضِئَ َ قَضَأً: فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب. و قَضِئَ العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت.
قُضأة(المعجم الرائد)
قضأة - و قضأة 1- قضأة : عار. 2- قضأة : عيب، فساد.
القُضْأَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُضْأَةُ : العارُ. و القُضْأَةُ العيبُ والفساد.
قَضاء(المعجم الرائد)
قضاء 1- قضاء : درع صلبة. 2- قضاء : درع محكمة.
القُضَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُضَاةُ : جلدةٌ رقيقة تكون على وجه الصَّبي حين ولادته.
تَقَاضَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَاضَاهُ الدَّيْنَ: طَلَبَهُ منه. و تَقَاضَاهُ قبضَهُ منه.
القضاء والقدر(المعجم مصطلحات فقهية)
القضاء هو إخراج ما ثبت بالقدر إلى الوجود
القضاء والقدر(المعجم عربي عامة)
(سف) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء، وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت.
القضاء والقدر(المعجم عربي عامة)
(سف) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتّب عليها من سعادة أو شقاء وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت.
الإيمان بالقضاء والقدر(المعجم مصطلحات فقهية)
الإيمان بالقدر هو الاعتقاد بعلم الله للأشياء التي قدرها أزلا وكتبها فإذا شاء خلقها
التتابع في قضاء الصوم(المعجم مصطلحات فقهية)
أي صوم القضاء أياما متتالية بدون انقطاع أو إفطار