وصف و معنى و تعريف كلمة قضائية:


قضائية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قضائية في معاجم اللغة العربية:



قضائية

جذر [قضئة]

  1. مساعدة قضائية: (مصطلحات)
    • الإعفاء من تأدية الرسوم القضائية . ( قانونية )
  2. ضمانات قضائية: (مصطلحات)
    • جميع الضمانات والرهنيات التي تمكّن أطراف النزاع من تغطية التعويضات التي تقضي بها المحكمة . ( مالية )
  3. دعوى قضائية: (مصطلحات)
    • قضية مرفوعة أمام محكمة . ( مالية )
  4. قَضْي: (اسم)

    • قَضْي : مصدر قَضَى
  5. قُضيَ: (فعل)
    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  6. الظروف القضائية المخفّفة: (مصطلحات)
    • الحالات الشخصية المخفّفة التي يجوز للمحكمة أن تأخذ بها وفقاً لأحكام القانون . ( قانونية )
  7. الإنابة القضائية الدولية: (مصطلحات)
    • طلب محكمة في دولة من محكمة في دولة أخرى القيام بإجراء معيّن نيابة عنها . ( قانونية )
  8. السلطة القضائية المختصة: (مصطلحات)
    • هي الجهة القضائية التي تحددها الدولة للنظر والفصل في طلبات التعاون القضائي مع الجهات القضائية الأجنبية والدولية . ( قانونية )


  9. المساعدة القضائية: (مصطلحات)
    • الاعفاء من الرسوم والمصروفات القضائية أو دفعها كلها أو بعضها عمن يثبت عجزه عن دفعها كما تشمل انتداب محام . ( قانونية )
  10. الإنابة القضائية: (مصطلحات)
    • الطلب الذي تتقدّم به دولة عضو في الاتفاقية إلى دولة أخرى عضو فيها لكي تباشر على أرضها نيابة عنها إجراءً قضائياً معيناً يتعلّق بدعوى قائمة . ( قانونية )
  11. الرسوم القضائية: (مصطلحات)
    • المبالغ التي يستلزمها رفع الدعوى . ( قانونية )
  12. القرينة القضائية: (مصطلحات)
    • إستنباط القاضي أمراً غير ثابت من أمر ثابت لديه في الدعوى المنظورة . ( قانونية )
  13. الشرطة القضائية: (مصطلحات)
    • هيئة رسمية تتبع النيابة العامة وتقوم بتنفيذ الأوامر القضائية الصادرة إليها . ( قانونية )


  14. الحراسة القضائية: (مصطلحات)
    • وضع الأموال المتنازع عليها تحت يد شخص مؤتمن يعيّنه القاضي . ( قانونية )
,
  1. دعوى قضائية
    • قضية مرفوعة أمام محكمة ، وتعني بالانجليزية : law suit

    المعجم: مالية

  2. دعوى قضائية لحصر حقّ ملكية
    • دعوى يرفعها مالك عقار ليستصدر حكماً بأنه المالك الوحيد للعقار ، وتعني بالانجليزية : action to quiet title

    المعجم: مالية

  3. ضمانات قضائية
    • جميع الضمانات والرهنيات التي تمكّن أطراف النزاع من تغطية التعويضات التي تقضي بها المحكمة ، وتعني بالانجليزية : court bond


    المعجم: مالية

  4. قَضَائِيٌّ
    • [ ق ض ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى القَضَاءِ ). :- هَيْئَةٌ قَضَائِيَّةٌ :- : هَيْئَةٌ ، سُلْطَةٌ تَفْصِلُ فِي النِّزَاعِ وَالْخُصُومَاتِ طِبْقاً لِلْقَانُونِ . :- حُكْمٌ قَضَائِيٌّ .

    المعجم: الغني

  5. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: