وصف و معنى و تعريف كلمة قضتنا:
قضتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ضاد (ض) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح قضتنا في معاجم اللغة العربية:
-
قَضَّتْ مَضْجَعَهُ وَقَطَّعَتْ قَلْبَهُ:
- أَيْ عَذَّبَتْهُ، ألَّمَتْهُ.
-
قَضِئَت العين:
- احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت.
-
قضَت العاصفةُ على المحصول:
-
قاضّ : (فعل)
- القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ
-
قاضَ : (فعل)
- قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
- قاض الجِدَارُ: تهدَّم وانهال تصدَّع
- قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
- قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
- قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
- قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ
-
قاضَ : (فعل)
- قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
- قاضَ البناءَ :هَدَمَه
- قاض الشَّيءُ: تشقَّق
-
اِستَقضَى : (فعل)
- استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى
- اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً: صَيَّرَهُ قاضياً
- اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً: طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه
- استقضى النَّائبُ الوزيرَ: طلبه للقضاء، أي للمحكمة
- اسْتَقْضَى فلانٌ الدَّين: طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه
-
قَضِئَ : (فعل)
- قَضِئَ قَضَأً
- قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
- قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
-
الإنقاض : (اسم)
- صوت الدجاجة عند وضع البيض ؛ صوت قرع الأصابع ببعض ؛ صوت لدعاء العنز والعير والخيل باللسان
-
قَضَى : (فعل)
- قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
- قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
- قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
- قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
- قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ
- قضى فلانٌ: مات
- قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء
- قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته
- قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر: أبعده وأزاله
-
قاضٍ : (اسم)
- الجمع : قاضون و قُضاة ، المؤنث : قاضية ، و الجمع للمؤنث : قاضيات و قواضٍ
- قَاضٍ، الْقَاضِيٌ
- اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
- قاضٍ: نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل
- قاضٍ: قاطع للأمور مُحكِمٌ لها
- الْقَاضِيٌ : من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء
- قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ،
- قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى،
- قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر
- القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره
- قَاضِي التَّحْقِيقِ : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ
- رَأْيٌ قَاضٍ : نِهَائِيٌّ
- سُمٌّ قَاضٍ : قَاتِلٌ
-
قاضٍ : (اسم)
-
قواضٍ : (اسم)
-
مَقضيّ : (اسم)
- اسم مفعول من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
- مُنْتَهٍ، لا تراجع فيه،
-
مُقَضّي : (اسم)
-
مُقْتَضٍ : (اسم)
- مُقْتَضٍ : فاعل من إِقتَضَى
-
مُقْتَضي : (اسم)
- مُقْتَضي : فاعل من إِقتَضَى
-
مُقضي : (اسم)
-
مُنْقَضٍ : (اسم)
- مُنْقَضٍ : فاعل من إِنقَضَى
-
مُنْقَضّ : (اسم)
- مُنْقَضّ : فاعل من إِنقَضَّ
-
مُنْقَضّ : (اسم)
- مُنْقَضّ : اسم المفعول من إِنقَضَّ
-
مُنقِض : (اسم)
-
مقضيّ : (اسم)
- مقضيّ : اسم المفعول من قَضَى
-
اِقتَضَى : (فعل)
- اقتضى يقتضي ، اقْتَضِ ، اقْتِضاءً ، فهو مُقْتَضٍ ، والمفعول مُقْتضًى
- اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
- اِقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ
- اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ : أخذَهُ
- بمقتَضى التّعليمات: وفقًا لـ أو بموجب
- اقْتَضَى أَمْراً: اسْتَلْزَمَهُ
- اقْتَضَى الأمْرُ الوجوبَ: دَلَّ عليه
-
اِقتاضَ : (فعل)
,
-
قَضِئَ
- ـ قَضِئَ السِّقاءُ: فَسَدَ وعَفِنَ، وتَهافَتَ،
ـ قَضِئَتِ العينُ: احمرَّتْ، واسْتَرْخَتْ مآقيها، وفَسَدَتْ،
ـ قَضِئَ الحَبْلُ: أخْلَقَ وتَقَطَّعَ، أو طالَ دَفْنُه في الأرضِ فَتَهَتَّك،
ـ قَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضَأَةً: فَسَدَ.
ـ فيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ: عَيْبٌ وفَسادٌ.
ـ قَضِئَ: أكَلَ.
ـ أقْضَأَهُ: أطْعَمَهُ.
ـ تَقَضَّؤُوا منه أن يُزَوّجوه: اسْتَخَسُّوا حَسَبَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قضأ
- "قَضِئَ السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ: فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ، وذلك إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ.
وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ: فَسَدَتْ وعَفِنَتْ.
وقَضِئَتْ عَيْنُه تَقْضَأُ قَضَأً، فهي قَضِئَةٌ: احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت.
والقُضْأَةُ: الاسم.
وفيها قَضْأَةٌ أَي فَسادٌ.
وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءَت به قَضِئَ العينِ، فهو لِهِلال أَي فاسِدَ العين.
وقَضِئَ الثوبُ والحَبْلُ: أَخْلَقَ وتَقَطَّعَ وعَفِنَ من طُول النَّدَى والطَّيّ.
وقيل قَضِئَ الحَبْلُ إِذا طالَ دَفْنُه في الأَرض حتى يَتَهَتَّكَ.
وقَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضاءة، بالمد، وقُضُوءاً: عابَ وفَسَدَ.
وفيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ أَي عَيْبٌ وفَساد.
قال الشاعر: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليس بقُضْأَةٍ، * ولو كنتُ من سَلْمَى تَفَرَّعْتُ دارِما وسَلْمَى حَيٌ من دارِمٍ.
وتقول: ما عليك في هذا الأَمر قُضْأَةٌ، مثل قُضْعَةٍ، بالضم، أَي عارٌ وضَعةٌ.
ويقال للرجل إِذا نَكَح في غير كَفاءة: نكح في قُضْأَةٍ.
ابن بُزُرْجَ يقال: إِنهم لَيتَقَضَّؤُون منه أَن يُزَوِّجُوه أَي يَسْتَخِسُّون حَسَبه، من القُضْأَةِ.
وَقَضِئَ الشيءَ يَقْضَؤُه قَضْأً، ساكنة، عن كراع: أَكَلَه.
وأَقْضَأَ الرَّجُلَ: أَطْعَمَهُ.
وقيل: إِنما هي أَفْضَأَه، بالفاء.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: