-
قَضَّ
- ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
ـ قَضَّ الشيءَ : دَقَّهُ ،
ـ قَضَّ الوتِدَ : قَلَعَهُ ،
ـ قَضَّ النِّسْعُ قَضيضاً : سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ ، وصوتُهُ القَضيضُ .
ـ قَضَّ السَّويقَ : ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ ، كأَقَضَّهُ ، وقَضَّ الطَّعامُ يَقَضُّ ، وهو طَعامٌ قَضَضٌ ، وقد قَضِضْتُ منه : إذا أكلْتَهُ ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ ،
ـ قَضَّ المكانُ يَقَضُّ قَضَضَاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ : صارَ فيه القَضَضُ ، كأقَضَّ واسْتَقَضَّ ،
ـ قَضَّ البَضْعَةُ بالتُّرابِ : أصابَها منه ، كأقَضَّ .
ـ قِضَّةُ وقَضَّةُ : عُذْرَةُ الجارِيَةِ ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى ، أو مُنْخَفِضَةٌ ، تُرابُها رَمْلٌ ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ ، والجِنْسُ ، والحَصَى الصِّغَارُ ،
ـ قِضَّةُ : موضع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ ،
ـ قَضَّةُ : ما تَفَتَّتَ من الحَصَى ، كالقَضَضِ ، وبقيَّةُ الشيء ، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ ،
ـ قُضَّةُ وقُضَةُ : العَيْبُ .
ـ اقْتَضَّها : افْتَرَعَها .
ـ انْقَضَّ الجِدارُ : تَصَدَّعَ ، ولم يَقَعْ بعدُ ، كانْقاضَّ انْقِضَاضاً ،
ـ انْقَضَّ الخَيْلُ عليهم : انْتَشَرَتْ ،
ـ انْقَضَّ الطائِرُ : هَوَى لِيَقَعَ ، كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى .
ـ قَضَضُ : التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ .
ـ أقَضَّ : تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا ،
ـ أقَضَّ المَضْجَعُ : خَشُنَ ، وتَتَرَّبَ ، وأقَضَّهُ الله ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
ـ أقَضَّ الشيءَ : تَرَكَه قَضَضاً .
ـ جاؤوا قَضُّهُمْ وقَضَّهُمْ وقُضُّهُمْ وقُضَّهُمْ بقَضِيضِهِمْ ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ : جميعُهُمْ ، أو القَضُّ : الحَصَى الصِّغَارُ ، والقَضِيضُ : الكبارُ ، أي : جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ .
ـ قِضَاضُ : صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً ، الواحِدَةُ : قَضَّةٌ .
ـ قَضْقَاضُ : أُشْنانُ الشَّامِ ، أو شجرٌ من الحَمْضِ ، وما اسْتَوَى من الأرضِ
ـ قَضْقَاضُ وقُضْقَاضُ : الأَسَدُ ، كالقُضاقِضِ .
ـ تَقَضْقُضُ : التَّفَرُّقُ .
ـ قَضَّاء : الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ ،
ـ قَضَّاء من الإِبِلِ : ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ ،
ـ قَضَّاء من الناسِ : الجِلَّةُ ، في الأبدانِ والأسْنانِ .
ـ قِضْ : حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ .
ـ اسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ : وجَدَهُ خَشِنَاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
انقضَّ
- انقضَّ / انقضَّ على ينقضّ ، انْقَضِضْ / انْقَضَّ ، انْقِضاضًا ، فهو مُنْقَضّ ، والمفعول مُنْقَضٌّ عليه :-
• انقضَّ الحائِطُ مُطاوع قَضَّ 1 وقَضَّ 2 : سَقط ، انْهار ، تصدّع :- انقضَّت أوصالُه : تفرَّقت وتقطَّعت ، - { فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ } .
• انقضَّ الطَّائِرُ على الفريسة : هوى بسرعة للوقوع عليها ، هجم عليها :- انقضَّ الصَّقرُ على فريسته ، - انقضَّ اللُّصوصُ على المسافرين :-
• انقضَّت عليه المصائبُ : نزلت عليه فجأة وبقسوة .
• انقضَّ الجيشُ على العدوّ : اندفع بقوّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إقْضَاضٌ
- [ ق ض ض ]. ( مصدر أَقَضَّ ).
1 . :- إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ :- : اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى .
2 . :- إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ :-: تَخَشِينُهُ .
المعجم: الغني
-
أَقَضّ
- أقض - إقضاضا
1 - أقض المضجع أو غيره : خشن . 2 - أقض عليه المضجع : خشنه . 3 - أقض المكان أو الطعام : صار فيه « القضض »، أي صغار الحصى . 4 - أقض عليه الهم : نزل . 5 - أقض : تتبع الأمور والأشياء التي لا قيمة لها .
المعجم: الرائد
-
اِنْقِضاضٌ
- [ ق ض ض ]. ( مصدر اِنْقَضَّ ). :- اِنْقِضاضُ جِدارِ البَيْتِ :- : اِنْهِيارُهُ .
المعجم: الغني
-
القَضِيضُ
- القَضِيضُ : صوتُ النِّسْع والوتر حين يُجذَب ويُرْسل .
و القَضِيضُ صَغارُ الحصَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَضِيض
- صوت الوتَر كأنه قطع حين يجذب ويرسل
المعجم: معجم الاصوات
-
القَضِيض
المعجم: معجم الاصوات
-
إِنقَضّ
- إنقض - انقضاضا
1 - إنقض الطائر : سقط من الجو بسرعة « انقض البازي على العصفور ». 2 - إنقضت الخيل على الأعداء : اندفعت ، انصبت . 3 - إنقض الحائط : سقط . 4 - إنقض الحائط : تشقق . 5 - إنقض الشيء : انكسر . 6 - إنقض الشيء : انقطع .
المعجم: الرائد
-
أقضَّ
- أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، :-
والمفعول مُقَضّ ( للمتعدِّي ) • أقضَّ الشَّخصُ أرِق ، لم يَنَمْ .
• أقضَّ المكانُ وغيرُه : صار فيه بعضُ التراب والحصى .
• أقضَّ مَضْجَعَه / أقضَّ عليه مَضْجَعَه : أقلقه ، خشَّنه ، جعله لا ينام :- إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم :-
• أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه : حرمه النومَ ، أقلقه ، جعله لا يهنأ بالنوم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القَضُّ
- القَضُّ القَضُّ يقال طعامٌ قَضٌّ : وَقَعَ في حصًى أو تراب فوُجِد ذلك في طعمه .
ومكانٌ قَضٌّ : فيه قَضَضٌ .
ويقال : جاءَ القومُ بقضِّهم وقَضِيضِهم ، وجاءُوا قَضُّهُم وقضيضهم ، وجاءُوا قَضَضُهُم وقضيضُهم ، وأَتَوْني قَضُّهم بِقضيضهم ، ورأَيتهم قَضَّهُم بقضيضهم ، ومررت بهم قَضِّهم بقضيضهم : جميعُهم ينقض آخرهُمُ على أَولهمْ : يندفُع ، أو جميعهم الكبارُ منهم والصغار ، لم يتخلف منهم أحدا لأن القض الحصى الكبارُ ، والقضيض الحصى الصغارُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القضْ
المعجم: معجم الاصوات
-
القض
المعجم: معجم الاصوات
-
القض
المعجم: معجم الاصوات
-
انقضّ الجيش على العدوّ
المعجم: عربي عامة
-
انقضّ الحائط
المعجم: عربي عامة
-
انقضّ الطّائر على الفريسة
- هوى بسرعة للوقوع عليها ، هجم عليها :- انقضَّ الصَّقرُ على فريسته - انقضَّ اللُّصوصُ على المسافرين :- ° انقضَّت عليه المصائبُ
المعجم: عربي عامة
-
انْقَضَّ
- انْقَضَّ الشيءُ : تقطَّعَ وانكسر .
ويقال : انقضَّت أوصَاله : تفرَّقت وتقطَّعت .
و انْقَضَّ الجدارُ : سقط .
وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 77 فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ) ) .
و انْقَضَّ الطائرُ : هَوَى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء .
و انْقَضَّ الخَيلُ على الأَعداء : اندفعت .
ويقال : قَضَضْنَا عليهم الخيلَ فانقضَّت عليهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْقَضَّ
- [ ق ض ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَضَّ ، يَنْقَضُّ ، مصدر اِنْقِضاضٌ .
1 . :- اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ :- : اِرْتَمَى ، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ .
2 . :- اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ :- : أَسْرَعَ إِلَيْهِ ، هَجَمَ عَلَيْهِ .
3 . :- اِنْقَضَّ الطَّائِرُ :- : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ ، هَوَى .
4 . :- اِنْقَضَّتْ جُدْرانُ البَيْتِ :- : تَصَدَّعَتْ ، اِنْهارتْ .
5 . :- اِنْقَضَّ الزُّجاجُ :- : اِنْكَسَرَ .
المعجم: الغني
-
انقضى
- انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ :-
• انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ ، - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث ، - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .
• انقضت حاجتُه : مُطاوع قضَى / قضَى إلى / قضَى على : تمّت ونُفِّذت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْقَاضَ
- انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض :-
• انقاضَ البناءُ مُطاوع قاضَ : تهدَّم :- أقامت البلديَّة أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت .
• انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ : تفرّقت :- انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْقَاضَ
- انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو مُنقاض :-
• انقاض الجدارُ قاضَ ؛ انْهدم :- انقاضتِ الدُّور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قضض
- " قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً : أَرْسَلها .
وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ : انْتَشَرَتْ ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم ؛ وأَنشد : قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل : اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع ، وقيل : هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء .
ويقال : انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ ، قال : وربما ، قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى ، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما ، قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد .
وفي التنزيل العزيز : ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى ؛ وفيه : وقد خابَ من دَسّاها ؛ وقال العجاج : إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه .
وانْقَضَّ الجِدار : تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط ، وقيل : انْقَضَّ سقَط .
وفي التنزيل العزيز : فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ .
وفي التهذيب في قوله تعالى : يُريد أَنْ يَنْقَضَّ ؛ أَي يَنْكَسِرَ .
يقال : قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه ، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ .
وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط ، فإِذا سقَط قيل : تَقَيَّض تَقَيُّضاً .
وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ : فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً .
والقَضَضُ : الحصَى الصِّغار جمع قضّة ، بالكسر والفتح .
وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً : كسره .
وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها ، بالضم ، قَضّاً : ثقَبها ؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها .
واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك ، والاسم القِضَّةُ ، بالكسر .
وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها ؛ عن اللحياني .
والقِضّةُ ، بالكسر : عُذْرة الجارية .
وفي حديث هوازن : فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها ، من اقْتِضاضِ البِكْر ، ويروى بالفاء ، وقد تقدم ؛ ومنه قولهم : انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب ، قال : ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً ، قالوا تَقَضَّى .
وانْقَضَّ الحائِطُ : وقَع ؛ وقال ذو الرمة : جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له ، بِنَوْءِ السّماكَينِ ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله « جدا قضة إلخ » وقوله « ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد » هكذا فيما بيدنا من النسخ .) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد .
ويقال : جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه ، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد .
والقَضَضُ : الترابُ يَعْلُو الفِراشَ ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ ، وأَقَضَّ : صار فيه القَضَضُ .
قال أَبو حنيفة : قيل لأَعرابي : كيف رأَيت المطر ؟، قال : لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ .
واسْتَقَضَّ المكانُ : أَقَضَّ عليه ، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ : ذاتُ حَصىً ؛
وأَنشد : تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً ، فهو قَضِضٌ ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل .
ابن الأَعرابي : قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار .
ويقال : اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك ؛ يريد الحصى والتراب .
وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً .
وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة : كثيرة الحجارة والتراب .
وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه ؛
قال : وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر .
والقِضّة والقَضّةُ : الحصى الصغار : والقِضّة والقَضّة أَيضاً : أَرض ذاتُ حَصى ؛ قال الراجز يصف دلواً : قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ ، ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ : أَصابَها منه شيء .
وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً : فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب .
وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ .
ودِرْعٌ قَضَّاء : خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ ، مشتق من ذلك ؛ وقال أَبو عمرو : هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها ؛ قال النابغة : ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائ ؟
قال بعضهم : هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها ، قال ابن سيده : وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء ؛
وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي : وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟
قال الأَزهري : جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ ، قال : والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف .
وقال شمر : القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ ؛ وقال ابن السكيت في قوله : كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل .
قال : ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله « ويقال القضاء إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ».).
وقال ابن السكيت : القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها ؛
وأَنشد : كأَنَّ حصاناً ، قَضَّها القَيْنُ ، حُرَّةٌ ، لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها ، وهو بِساطُها ، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها ، ومنه قِضَّةُ العَذْراء .
وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ : نَبا ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً ، إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ .
وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً .
ويقال : قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ .
وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ .
وأَقَضَّ الرجلُ : تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها ؛
قال : ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم ؛
وأَنشد سيبويه للشماخ : أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها ، تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك : جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم ، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً ، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه ، قال جاؤوا انْقِضاضاً ؛ قال سيبويه : كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله ، وفي الصحاح : ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم .
وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد .
وحكى أَبو عبيد في الحديث : يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها ، وحكى كراع : أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم .
أَبو طالب : قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض ، فالقَضُّ الحَصى ، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ .
وقال أَبو الهيثم : القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب ؛ وقال الأَصمعي في قوله : جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع ؛ قال ابن بري : شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر : وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها ، بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله « وأَوكعوا » في شرح القاموس : أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا .) وفي الحديث : يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها ، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً .
قال ابن الأَثير : وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم ، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه ، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم .
قال : وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ ، أَي جاؤوا بالكبير والصغير .
ومنه الحديث : دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها .
وفي حديث أَبي الدحداح : وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ .
وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز : كان إِذا قرأَ هذه الآية : وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون ، بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله « انقد » كذا بالنهاية أَيضاً ، وبهامش نسخة منها : اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها .) قَضِيضُ زَوْرِه ؛ هكذا رُوي ، قال القتيبي : هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه ، وهو وسَطُ صَدْرِه ، وقد تقدم ؛ قال : ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى .
وفي الحديث : لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : أَي يتقطَّع ، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ .
الليث : القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ ، وجمعها القِضُونَ (* قوله « القضون » كذا بالأَصل ، والذي في شرح القاموس عن الليث : وجمعها القضض .
يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة .)؛ وقول أَبي النجم : بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ ، هامي العَشِيّ ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله « هامي » بالميم وفي شرح القاموس بالباء .) قيل : القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض ؛ يقول : يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده .
والقَضِيضُ : صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً .
والقِضاضُ : صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام ؛ وقال شمر : القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً ؛
وأَنشد : كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها ، إِذا وَجَفَتْ ، قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَ ؟
قال : القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة ، قال الأَزهري : كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه ، وهو فُعْلانة (* قوله « فعلانة » ضبط في الأَصل بضم الفاء ، ومنه يعلم ضم قاف قضانة ، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه .) منه .
وفي نوادر الأَعراب : القِضّةُ الوَسْمُ ؛ قال الراجز : مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ ، بفتح القاف : الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ .
والقَضْقَضَة : كسْرُ العِظام والأَعْضاء .
وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ : كسَّره فتكسَّر ودقَّه .
والقَضْقَضَةُ : صوتُ كسْرِ العظام .
وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً .
وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ : يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه ؛ قال رؤْبة بن العجاج : كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ ، وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة : يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها .
وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب : فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا .
شمر : يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه ، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام ؛ قال أَبو زيد : قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه ، ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث : أَنَّ بعضهم ، قال : لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ ؛ قال شمر : ينفض ، بالفاء ، يريد يَتَقَطَّع .
وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت .
قال : ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه ؛ والفَضُّ : أَن يَكْسِر أَسنانَه ؛
قال : ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت : يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به .
والقَضَّاء من الإِبل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين .
والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان .
ابن بري : والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ .
والقَضَّاء من الناس : الجِلَّةُ في أَسنانهم .
الأَزهري : القِضَةُ ، بتخفيف الضاد ، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة ، وروي عن ابن السكيت ، قال : القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ ، قال : وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى ؛
وأَنشد : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْر ؟
قال : وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ ، بتشديد الضاد ، وجمعها قِضَّاتٌ .
قال : وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً ، ويقال : إِنه أُشْنانُ أَهل الشام .
ابن دريد : قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة ، شَدَّد الضادَ فيه .
أَبو زيد : قِضْ ، خفيفةً ، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ ، يقال :، قالت رُكْبَته قِضْ ؛
وأَنشد : وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها "
المعجم: لسان العرب
-
نقض
- " النَّقْضُ : إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء ، وفي الصحاح : النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ . غيره : النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام ، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ .
والنَّقْضُ : اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم .
وفي حديث صوم التَّطَوُّع : فناقَضَني وناقَضْتُه ، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه ، أَي يَنْقُضُ قولي وأَنْقُضُ قوله ، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ .
وناقضَه في الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً : خالَفَه ؛
قال : وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ ، فقُلْتُ له نِقاضا أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي .
والمُناقَضةُ في القول : أَن يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه .
والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ : ما يُنْقَضُ به ؛ وقال الشاعر : إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرارِ أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه ، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْر يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما ، قاله الأَوّل ، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع على النَّقائض ، ولذلك ، قالوا : نَقائضُ جرير والفرزدق .
ونَقِيضُك : الذي يُخالِفُك ، والأُنثى بالهاء .
والنَّقْضُ : ما نَقَضْتَ ، والجمع أَنْقاض .
ويقال : انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء ، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه ، وانتقَض أَمرُ الثغْرِ بعد سَدِّه .
والنِّقْضُ والنِّقْضةُ : هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهما وأَدْبَرْتَهما ، والجمع الأَنْقاضُ ؛ قال رؤبة : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي ، نِقْضا والنِّقْضُ ، بالكسر : البعير الذي أَنْضاه السفر ، وكذلك الناقة .
والنِّقْضُ : المَهْزُول من الإِبل والخيل ، قال السيرافي : كأَنَّ السفَرَ نقَض بِنْيتَه ، والجمع أَنْقاضٌ ؛ قال سيبويه : ولا يُكَسَّر على غير ذلك ، والأُنثى نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد .
والانْتِقاضُ : الانْتِكاثُ .
والنَّقْضُ : ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُزل ثانية ، والنُّقاضةُ : ما نُقض من ذلك .
والنِّقْضُ : المَنْقُوضُ مثل النِّكْث .
والنِّقْضُ : مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ ، وهو الموضع الذي يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَضت الأَرض ؛
وأَنشد : كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَةٍ لأَوَّلِ جانٍ ، بالعَصا يَسْتَثِيرُها والنَّقّاضُ : الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ ؛ قال الأَزهري : وهو النَّكّاثُ ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث .
ابن سيده : والنِّقْضُ قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة ، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ ، وقد أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها ، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت .
وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض : تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه ؛
قال : ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَهْ (* قوله « ونقض الكمء » تقدم انشاده في مادة بصر : ونقض الكمء بالفاء ونصب الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا .) والنِّقْضُ : العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل مع الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه ؛ عن الهَجَرِيّ .
والنَّقِيضُ من اَلأَصْواتِ : يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ ، وقد أَنْقَض ؛
قال : فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه ، كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ ، زُرْقاً عُيونُها وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت ؛
وأَنشد الأَصمعي : تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبانْ وكذلك الدجاجةُ ؛ قال الراجز : تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ والإِنْقاضُ والكَتِيتُ : أَصوات صغار الإِبل ، والقَرْقَرةُ والهَديرُ : أَصوات مَسانِّ الإِبل ؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة : رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ ، عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَرهْ أَي أَسْمَعْتُها ، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِلُ بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ ، وكان شِظاظ على بكر ، فنزل وسرَق بعيرها وترك هناك بَكْرَه .
وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت .
أَبو زيد : أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها .
وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه : أَثقله وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ .
وفي التنزيل العزيز : ووضَعْنا عنك وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك ؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه .
وجاء في التفسير : أَثْقل ظهرك ، قال ذلك مجاهد وقتادةُ ، والأَصل فيه أَن الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِض الرَّجل لحماره إِذا ساقَه ، قال : فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته ، وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت ؛ قال محمد بن المكرّم ، عفا اللّه عنه : هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق ، ومن أَين لسيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَوزار تتراكم على ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه عن ذلك ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؟ ولو كان ، وحاش للّه ، يأْتي بذنوب لم يكن يجد لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر ، وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قبل وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به ، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفرة هنا ؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا ، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل ، وهو الأَصل في اللغة ، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر لها في السورة ، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهره من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا ، أَو هَمَّ المنافقين إِذ لم يُخْلِصوا ، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين ، أَو همّ العالَمِ إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين ، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين ، أَو هموم أُمته المذنبين ، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملته وحِرْصاً على صفاء شِرْعته ، ولعل بين قوله عزّ وجلّ : ووضعنا عنك وزرك ، وبين قوله : فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً ، مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه ، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب ؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفور إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة ، فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب ؛ وما أَوْلى هذا المكان أَن يُنْشَد فيه : ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنوب وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع ، فهو نَقِيضٌ .
وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذا سُمع له نَقِيض ؛
قال : وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه ، مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُولا ونَقِيضُ المِحْجَمةِ : صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه ، يقال : أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ ؛ قال الأَعشى : زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِم وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحالِ بأَصوات الفراريج : كأَنَّ أَصْواتَ ، من إِيغالِهِنَّ بِنا ، أَواخِرِ المَيْسِ ، إِنْقاضُ الفَرارِيج ؟
قال الأَزهري : هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم ، وفيه تقديم أُريد التأْخير ، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاضُ الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت ، ونَقِيضُ الرّحال والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ : صوتُها من ذلك ؛ قال الراجز : شَيَّبَ أَصْداغي ، فَهُنَّ بِيضُ ، مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيضُ وفي الحديث : أَنه سمع نَقيضاً من فوقه ؛ النَّقِيضُ الصوت .
ونَقِيضُ السقْفِ : تحريك خشبه .
وفي حديث هِرَقْلَ : ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَي تشقَّقت وجاء صوتها .
وفي حديث هوازِنَ : فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسانه في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار ، فَعَله اسْتجهالاً ؛ وقال الخطابي : أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ ، وقيل : الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان ، وقد نقَض يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً .
والإِنْقاضُ : صُوَيْت مثل النَّقْرِ .
وإِنْقاضُ العِلْك : تَصويته ، وهو مكروه .
وأَنْقَضَ أَصابعه : صوَّت بها .
وأَنْقض بالدابة : أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرفع طَرفه عن موضعه ، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال .
وقال الكسائي : أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها .
أَبو عبيد : أَنْقَضَ الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً .
وقال الأَصمعي : يقال أَنْقَضْتُ بالعَيْر والفرس ، قال : وكلُّ ما نقَرْت به ، فقد أَنْقَضْتَ به .
وأَنْقَضَت الأَرضُ : بدَا نباتُها .
ونَقْضا الأُذنين (* قوله « وتقضا الأذنين » كذا ضبط في الأَصل .
مُسْتدارُهما .
والنُّقَّاضُ : نَبات .
والإِنْقِيضُ : رائحة الطِّيب ، خُزاعية .
وفي النوادر : نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه ، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ .
"
المعجم: لسان العرب