وصف و معنى و تعريف كلمة قضيمي:


قضيمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح قضيمي في معاجم اللغة العربية:



قضيمي

جذر [قضم]

  1. قَضَمَ: (فعل)
    • قضَمَ يَقضِم ، قَضْمًا ، فهو قاضِم ، والمفعول مَقْضوم
    • قَضَمَ الْحِمَّصَ : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ
    • قضَم يدَه: عضّها،
  2. قَضِمَ: (فعل)
    • قضِمَ يقضَم ، قَضَمًا ، فهو قاضم ، والمفعول مَقْضوم ، وهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ والجمع : قُضْمٌ وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة ، وهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ
    • قضِم اللُّقمةَ :قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها
    • قَضِمَتِ السِّنُّ : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا
    • قَضِمَ الرَّجُلُ : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ فهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ والجمع : قُضْمٌ وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة
    • قَضِم السيفُ: تكسّر حَدُّه فهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ
  3. قاضَمَ: (فعل)
    • قَاضَمْتُ، أُقَاضِمُ، قَاضِمْ، مصدر مُقَاضَمَةٌ
    • قَاضَمَ الرَّجُلُ : أَخَذَ الشَّيْءَ اليَسِيرَ بَعْدَ الشَّيْءِ، وَذَلِكَ فِي البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : أَنْ يَشْتَرِيَ رِزَماً رِزَماً دُونَ الأَحْمَالِ
  4. أَقْضَمَ: (فعل)
    • أقْضَمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط
    • أقْضَمَت الدَّابةَ: عَلفها القضيم
    • أَقضم الدَّابَة القضيم: علَفَها إيَّاهُ


  5. قَضيم: (اسم)
    • الجمع : قُضُمٌ ، و أقضِمَة
    • القَضِيمُ : القضَامُ
    • القَضِيمُ:بِساط من الجلد
    • القَضِيمُ: الجلدُ الأبيضُ يُكتبُ فيه
    • القَضِيمُ :السيفُ العتيق الذي طال عليه العهدُ فتثلَّم حدُّه
    • القَضِيمُ :الصحيفةُ البيضاء
  6. اِستَقضمَ: (فعل)
    • اسْتَقْضمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القَحْط
  7. قاضِم: (اسم)
    • الجمع : قَوَاضِمُ ، المؤنث : قاضمة ، و الجمع للمؤنث : قاضمات و قَوَاضِمُ
    • اسم فاعل من قضَمَ وقضِمَ
    • حَيَوَانَاتٌ قَوَاضِمُ : هِيَ الَّتِي تَأْكُلُ بِقَوَاضِمِهَا
  8. قُضّام: (اسم)
    • الجمع : قَضَاضيم
    • القُضَّامُ : النَّخلَةُ تطول حتَّى يَخِفّ أَو يجِفُّ ثمرُها ويَقلّ واحدتها: قُضَامةٌ
  9. القضم: (اسم)
    • صوت القضم
  10. قَضَم: (اسم)


    • قَضَم : جمع قَضِيْمَةُ
  11. قَضْم: (اسم)
    • قَضْم : مصدر قَضَم
  12. قَضم: (اسم)
    • مصدر قَضَمَ
    • قَضْمُ الْجَوْزِ : كَسْرُهُ بَيْنَ الأَسْنَانِ وَأَكْلُهُ
    • لَيْسَ فِي قَضْمِكَ الْحَدِيدَ هَوَانٌ ..... إِنَّ فِي بَثِّكَ الشَّكَاةَ هَوَاناً
  13. قُضُم: (اسم)
    • قُضُم : جمع قَضيم
  14. قُضْم: (اسم)
    • قُضْم : جمع أَقْضَمُ
  15. قُضْم: (اسم)
    • قُضْم : جمع قَضْمَاءُ
  16. قَوَاضِمُ: (اسم)


    • قَوَاضِمُ : جمع قاضِم
  17. قَواضِم: (اسم)
    • رُتْبَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنَ اللَّبُونَاتِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِصِغَرِ حَجْمِهَا، لَهَا ثَنَايَا مُسْتَطِيلَةٌ حَادَّةُ الأَطْرَافِ تُمَكِّنُهَا مِنَ القَضْمِ، مِنْ أَشْهَرِ فَصَائِلِهَا السِّنْجَابِيَّاتِ
  18. قاضِم: (اسم)
    • قاضِم : فاعل من قَضَمَ
  19. قَضام: (اسم)
    • القَضَامُ : ما يُقْضَم
  20. قَضاميّ: (اسم)
    • قَضاميّ: حِمَّصٌ، يُبَلُّ ثُمَّ يُحَمَّصُ عَلَى الْمِقْلاَةِ قَلِيلاً فَيُقْضَمُ
  21. قُضَّام: (اسم)
    • قُضَّام : جمع قُضَّامَةُ
  22. مَقْضوم: (اسم)


    • مَقْضوم : اسم المفعول من قَضَمَ
  23. أقضِمَة: (اسم)
    • أقضِمَة : جمع قَضيم
  24. أَقْضِمَة: (اسم)
    • أَقْضِمَة : جمع قَضِيْمَةُ
  25. قَضَاضيم: (اسم)
    • قَضَاضيم : جمع قُضّام
,
  1. قضم (المعجم لسان العرب)
    • "قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم، وهو كقَضْم الفرس، والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس؛

      وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً، وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر: اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ.
      ابن سيده: القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس، وقيل: هو أَكل الشيء اليابس، قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً، والخَضْم: الأكل بجميع الفم، وقيل: هو أَكل الشيء الرَّطْب، والقَضْمُ دون ذلك.
      وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم، ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق؛ قال الشاعر: تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها،وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَـضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم؛ القَضْمُ: الأَكل بأطراف الأَسنان.
      وفي حديث أَبي ذرّ: تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه.
      والقَضِيم: شعير الدابة.
      وقَضِمت الدابة شعيرها، بالكسر، تقضَمه قَضْماً: أكلته.
      وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم.
      وقال الليث: القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير، واسمه القضيم، وقد أقضَمْته قَضيماً.
      قال ابن بري: يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين، كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً؛ واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ: ما قَضِمتْه.
      وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه؛ ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال: إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم.
      وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً.
      وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة.
      والقِضْمُ: ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي.
      والقَضَمُ: انصداع في السن، وقيل: تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد، قَضِمَ قَضَماً، فهو قَضِمٌ وأَقضَم، والأُنثى قَضْماء.
      وقد قَضِم فوه إذا انكسر، ونَقِدَ مثله.
      والقَضِم، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه، وفي المحكم: وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه.
      وفي مضاربه قَضَم، بالتحريك، أي تكسر، والفعل كالفعل؛ قال راشد بن شهاب اليشكري: فلا تُوعِدَنِّي، إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَم؟

      ‏قال ابن بري: ورواه ابن قتيبة قَصَم، بصاد غير معجمة؛ ويروى صدره: مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم: الجلد الأَبيض يكتب فيه، وقيل: هي الصحيفة البيضاء، وقيل: النِّطع، وقيل: هو العَيبة، وقيل: هو الأَديم ما كان، وقيل: هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز؛ قال النابغة: كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ، نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم، فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه.
      وفي حديث الزهري: قُبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والقرآن في العُسُب والقُضُم؛ هي الجلود البيض، واحدها قَضِيم، ويجمع أَيضاً على قَضَم،بفتحتين، كأَدَمٍ وأَدِيمٍ؛ ومنه الحديث: أنه دخل على عائشة، رضي الله عنها، وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة؛ هي لُعبة تتخذ من جلود بيض، ويقال لها بنت قُضّامة، بالضم والتشديد؛ قال ابن بري: ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة، بضم القاف غير مصروف، تعمل من جلود بيض.
      والقَضيم: النطع الأَبيض،وقيل: من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء.
      ابن سيده: والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم؛ عن اللحياني، قال: وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف،وقَضَمٌ أَيضاً، قال: وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم؛ وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض: كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه، والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ،قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه،في يَمَنِيِّ العَيَّاب، أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه.
      الليث: والقَضيم الفضة؛

      وأَنشد: وثُدِيٌّ ناهِداتٌ،وبَياضٌ كالقَضِيم؟

      ‏قال الأَزهري: القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه، قال: ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا.
      والقُضامُ والقَضاضِيمُ: النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها، واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ.
      والقُضّام: من نجيل السباخ؛ قال أَبو حنيفة: هو من الحمض، وقال مرة: هو نبت يشبه الخِذْراف، فإذا جفّ أَبيضَّ، وله وريقة صغيرة.
      وفي حديث علي: كانت قريش إذا رأَته، قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم.
      "
  2. قَضِمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَضِمَ: أكلَ بأطْرافِ أسْنانِه، أو أكل يابِساً.
      ـ ما ذُقْتُ قَضاماً، وقَضيمٌ ومَقْضَمٌ وقُضْمَةٌ، أي: ما يُقْضَمُ عليه. وقَدِمَ أعْرابِيٌّ على ابن عَمٍّ له بمكَّةَ، فقال: إنَّ هذه بِلادُ مَقْضَمٍ، وليستْ بِبلادِ مَخْضَمٍ.
      ـ القَضَمُ: السيفُ، وجمعُ قَضيمٍ، للجِلْدِ الأبيضِ يُكْتَبُ فيه، وانْصِداعٌ في السِّنِّ، أو تَكَسُّرُ أطرافِهِ وتَفَلُّلُهُ واسْوِدادُه، قَضِمَ، فهو أقْضَمُ وقَضِمٌ، وهي قَضْماءُ.
      ـ قَضيمُ: السيفُ العَتيق المُتَكَسِّرُ الحَدِّ، كالقَضِمِ، والعَيْبَةُ، والصحيفةُ البَيْضاءُ، أو أيُّ أديمٍ كان، والنِّطَعُ، كالقَضيمةِ، وحصيرٌ مَنْسوجٌ خُيوطُه سُيورٌ، وشعيرُ الدابَّةِ، والفِضَّةُ.
      ـ قُضَّامٌ: نَبْتٌ من الحَمْضِ، أو هي الطَّحْماءُ، والنَّخْلَةُ تَطولُ حتى يَخِفَّ ثَمَرُها,ج: قَضاضيمُ.
      ـ أقْضَمَ البعيرُ: قَفْقَفَ لَحْيَيْهِ،
      ـ أقْضَمَ القومُ: امْتارُوا شيئاً قليلاً في القَحْطِ، كاسْتَقْضَموا.
      ـ المُقاضَمةُ: أنْ تأخُذَ الشيءَ اليسيرَ بعدَ الشيءِ، وهي في البَيْعِ والشِّراءِ: أن يُشْتَرَى رِزَماً رِزَماً دونَ الأحمالِ.
      ـ في المَثَلِ''يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقضم''، أي: الشَّبْعَةُ تُبْلَغُ بالأكْل بأَطْرافِ الفَمِ، أي: الغايةُ البعيدةُ تُدْرَكُ بالرِّفْقِ.
  3. قضَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَمَ يَقضِم ، قَضْمًا ، فهو قاضِم ، والمفعول مَقْضوم :-
      قضَم اللُّقمةَ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها :-قضَم يدَه: عضّها، - قضَم بأسنانه رقائقَ البطاطس.
  4. قضِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضِمَ يقضَم ، قَضَمًا ، فهو قاضم ، والمفعول مَقْضوم :-
      قضِم اللُّقمةَ قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها.
  5. قَضيم (المعجم الرائد)
    • قضيم - ج، قضم وقضم وأقضمة
      1- قضيم : ما يقضم ويكسر بأطراف الأسنان. 2- قضيم : سيف قديم متكسر الحد. 3- قضيم : جلد أبيض يكتب فيه. 4- قضيم : جلد مدبوغ. 5- قضيم : ورقة بيضاء. 6- قضيم : فضة. 7- قضيم : عيبة. 8- قضيم : شعير الدابة. 9- قضيم بساط من جلد.
  6. قضيمة (المعجم الرائد)
    • قضيمة - ج، قضم وقضم وأقضمة
      1- قضيمة : جلد أبيض يكتب فيه. 2- قضيمة : جلد مدبوغ. 3- قضيمة : فضة. 4- قضيمة : شعير الدابة.


  7. القاضم من الحيوانات (المعجم عربي عامة)
    • التي تأكل بقواطعها مثل اليَرْبوع.
  8. القَضَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضَامُ : ما يُقْضَم.
      يقال: ما ذُقتُ قَضَاماً.
  9. القَضِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضِيمُ : القضَامُ.
      القَضِيمُ يقال: ما ذُقْتُ قضيما.
      و القَضِيمُ بِساط من الجلد.
      و القَضِيمُ الجلدُ الأبيضُ يُكتبُ فيه.
      و القَضِيمُ السيفُ العتيق الذي طال عليه العهدُ فتثلَّم حدُّه.
      و القَضِيمُ الصحيفةُ البيضاء. والجمع : قُضُمٌ، وأقضِمَة.
  10. القُضَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُضَّامُ : النَّخلَةُ تطول حتَّى يَخِفّ أَو يجِفُّ ثمرُها ويَقلّ.
      واحدتها: قُضَامةٌ. والجمع : قَضَاضيم.
  11. القُضْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُضْمَةُ : القَضَامُ.
      يقال: ما ذُقْتُ قُضْمَةً.
  12. قَضِمتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَضِمتِ السّنُّ قَضِمتِ قضماً: تكسَّر طرفُها.
      والرَّجُلُ: كانت أَسنانهُ كذلك.
      فهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ. والجمع : قُضْمٌ.
      وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة.
      و قَضِمتِ السيفُ: تكسّر حَدُّه.
      فهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ.
  13. قَاضِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَوَاضِمُ. [ق ض م]. (فاعل من قَضَمَ).
      1. :-رَاقَبَ الدُّودَ يَزْحَفُ قَاضِماً الأَوْرَاقَ :- : كَاسِراً إِيَّاهَا بِأَطْرَافِهِ شَيْئاً فَشَيْئاً.
      2. :-حَيَوَانَاتٌ قَوَاضِمُ :- : هِيَ الَّتِي تَأْكُلُ بِقَوَاضِمِهَا.
  14. القضم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القضم
  15. إِستَقضم (المعجم الرائد)
    • إستقضم - استقضاما
      1-إستقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام أو المونة في أيام القحط والجدب
  16. أَقْضَم (المعجم الرائد)
    • أقضم - إقضاما
      1- أقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام والمونة في القحط. 2- أقضم الدابة : علفها «القضيم»، وهو شعير.
  17. قَضم (المعجم الرائد)
    • قضم - يقضم ، قضما
      1- قضمت السن : تكسرت أطرافها. 2- قضم : كانت أسنانه متكسرة الأطراف. 3- قضم السيف : تكسر حده لتقادم عهده.
  18. قاضم (المعجم الرائد)
    • قاضم - مقاضمة
      1-إشترى الأشياء شيئا بعد شيء، إشتراها بالمفرق
  19. قضم (المعجم الرائد)
    • قضم - يقضم ، قضما
      1-قضم الشيء : كسره بأطراف أسنانه
  20. قضم اللّقمة (المعجم عربي عامة)
    • قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها.
  21. قضم اللّقمة (المعجم عربي عامة)
    • كسرها بأطراف أسنانه وأكلها :-قضَم يدَه
  22. قضم (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ض م: القضضْمُ الأكل بأطراف الأسنان وبابه فهم وقدم أعرابي على بن عم له بمكة فقال إن هذه بلاد مَقْضَمٍ وليست ببلاد مخضم والخضم الكل بجميع الفم و القَضْمُ دون ذلك وقولهم يبلغ الخضم بالقضم أي إن الشبعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم ومعناه أن الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق قال الشاعر تبلغ بأخلاق الثياب جديدها وبالقضم حتى تدرك الخضم بالقضم و القَضِيمُ شعير الدابة وقد أقْضَمَها أي علفها القضيم فَقَضِمَتْهُ هي من باب فهم
  23. أقْضَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أقْضَمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط.
      و أقْضَمَ الدَّابةَ: عَلفها القضيم.
      ويقال: أَقضم الدَّابَة القضيم: علَفَها إيَّاهُ.
  24. اسْتَقْضمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَقْضمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القَحْط.
  25. قَاضَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَاضَمَ فلانٌ مُقاضَمَةً: أَخذ الشيءَ اليسير بعد الشيء، وذلك في البيع والشراء: أَن يشتري رِزَماً رِزماً دونَ الأحمال.


معنى قضيمي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَضَمَ** \- [ق ض م]. (ف: ثلا. متعد).** قَضَمْتُ**،** أَقْضِمُ**،** اِقْضِمْ**، مص. قَضْمٌ. "قَضَمَ الْحِمَّصَ" : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**قَضْمٌ** \- [ق ض م]. (مص. قَضَمَ). "قَضْمُ الْجَوْزِ" : كَسْرُهُ بَيْنَ الأَسْنَانِ وَأَكْلُهُ. لَيْسَ فِي قَضْمِكَ الْحَدِيدَ هَوَانٌ | | إِنَّ فِي بَثِّـكَ الشَّكَـاةَ هَوَانـاً ---|---|---
معجم الغني
**قَضِمَ** \- [ق ض م]. (ف: ثلا. لازم).** قَضِمَ**،** يَقْضَمُ**، مص قَضَمَ. 1. "قَضِمَتِ السِّنُّ" : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا. 2. "قَضِمَ الرَّجُلُ" : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قواضم [ جمع ] : ( حن ) رتبة حيوانات من اللبونات ، تتميز بأجسامها الصغيرة القد وبحناياها المستطيلة الحادة الأطراف التي تمكنها من القضم ، منها الفأريات والسنجابيات والخلديات واليربوعيات والأرنبيات ، وهي تقتات بالحبوب والثمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم يقضم ، قضما ، فهو قاضم ، والمفعول مقضوم• قضم اللقمة : كسرها بأطراف أسنانه وأكلها قضم يده : عضها - قضم بأسنانه رقائق البطاطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم يقضم ، قضما ، فهو قاضم ، والمفعول مقضوم• قضم اللقمة : قضمها ؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضم [ مفرد ] : ج قواضم ، مؤ قاضمة ، ج مؤ قاضمات وقواضم : اسم فاعل من قضم وقضم . • القاضم من الحيوانات : التي تأكل بقواطعها مثل اليربوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم [ مفرد ] : مصدر قضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم [ مفرد ] : مصدر قضم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ قَضْماً: كسره بأطراف أسنانه.( قَضِمَت ) السّنّ ـَ قَضَماً: تكسّر طرفها. وـ الرّجل: كانت أسنانه كذلك. فهو أقضَم، وهي قضماء. ( ج ) قُضْم. وهو قَضِم، وهي قَضِمَة. وـ السيفُ: تكسّر حدّه. فهو قَضِم، وقَضِيم.( أقْضَمَ ) القوم: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط. وـ الدّابّة: علفها القضيم. ويقال: أقضم الدّابّة القضيم: علفها إيّاه.( قَاضَمَ ) فلان مُقَاضَمَة: أخذ الشيء اليسير بعد الشيء، وذلك في البيع والشراء: أن يشتري رِزماً رِزماً دون الاحمال.( اسْتَقْضَمَ ) القوم: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط.( القَضَام ): ما يُقْضم. يقال: ما ذقت قَضَاماً.( القُضََّام ): النَّخْلة تطول حتّى يخفّ أو يجفّ ثمرها ويقلّ. واحدتها: قُضّامة. ( ج ) قضاضيم.( القُضْمَة ): القَضَام. يقال: ما ذقت قضمة.( القَضِيم ): القَضَام. يقال: ما ذقت قضيماً. وـ بساط من الجلد. وـ الجلد الأبيض يكتب فيه. وـ السيف العتيق الذي طال عليه العهد فتثلّم حدّه. وـ الصحيفة البيضاء. ( ج ) قُضُم، وأقْضِمَة.
مختار الصحاح
ق ض م : القضضْمُ الأكل بأطراف الأسنان وبابه فهم وقدم أعرابي على بن عم له بمكة فقال إن هذه بلاد مَقْضَمٍ وليست ببلاد مخضم والخضم الكل بجميع الفم و القَضْمُ دون ذلك وقولهم يبلغ الخضم بالقضم أي إن الشبعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم ومعناه أن الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق قال الشاعر تبلغ بأخلاق الثياب جديدها وبالقضم حتى تدرك الخضم بالقضم و القَضِيمُ شعير الدابة وقد أقْضَمَها أي علفها القضيم فَقَضِمَتْهُ هي من باب فهم
الصحاح في اللغة
القَضْمُ: الأكل بأطراف الأسنان. يقال: قَضِمَتِ الدابة شعيرها بالكسر تَقْضَمُهُ قَضْماً. وما ذقت قَضاماً، أي شيئاً. الأصمعي: أخبرنا ابن أبي طرفة قال: قَدِمَ أعرابيٌّ على ابن عمٍّ له بمكة فقال له: إنّ هذه بلاد مَقْضَمٍ، وليست ببلاد مَخْضَمٍ. والخَضْمُ: أكلٌ بجميع الفم. والقَضْمُ دون ذلك. وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقَضْمِ، أي أن الشَبْعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم. ومعناه أنَّ الغاية البعيدة قد تُدرك بالرِفق. قال الشاعر: تَبَلَّغْ بأخـلاقِ الـثـيابِ جَـديدَهـا   وبالقَضْمِ حتَّى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ والقَضَمُ بالتحريك: جمع قَضيمٍ، وهو الجلد الأبيض يكتب فيه. ومنه قول النابغة: كأنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُيولها   عليه قَضيمٌ نَمقَتهُ الصَوانِعُ والقَضيمُ: شعير الدابة. وقد أقْضَمْتُها، أي عَلَفتها القَضيمَ. والقَضِمُ، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسَّر حدُّه. وفي مضاربه قَضَمٌ بالتحريك، أي تكسُّرٌ.
لسان العرب
قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم وهو كقَضْم الفرس والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ ابن سيده القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس وقيل هو أَكل الشيء اليابس قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً والخَضْم الأكل بجميع الفم وقيل هو أَكل الشيء الرَّطْب والقَضْمُ دون ذلك وقولهم يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق قال الشاعر تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم القَضْمُ الأَكل بأطراف الأَسنان وفي حديث أَبي ذرّ تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً وفي حديث عائشة رضي الله عنها فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه والقَضِيم شعير الدابة وقَضِمت الدابة شعيرها بالكسر تقضَمه قَضْماً أكلته وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم وقال الليث القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير واسمه القضيم وقد أقضَمْته قَضيماً قال ابن بري يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ ما قَضِمتْه وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة والقِضْمُ ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي والقَضَمُ انصداع في السن وقيل تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد قَضِمَ قَضَماً فهو قَضِمٌ وأَقضَم والأُنثى قَضْماء وقد قَضِم فوه إذا انكسر ونَقِدَ مثله والقَضِم بكسر الضاد السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه وفي المحكم وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه وفي مضاربه قَضَم بالتحريك أي تكسر والفعل كالفعل قال راشد بن شهاب اليشكري فلا تُوعِدَنِّي إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَمْ قال ابن بري ورواه ابن قتيبة قَصَم بصاد غير معجمة ويروى صدره مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم الجلد الأَبيض يكتب فيه وقيل هي الصحيفة البيضاء وقيل النِّطع وقيل هو العَيبة وقيل هو الأَديم ما كان وقيل هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز قال النابغة كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه وفي حديث الزهري قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن في العُسُب والقُضُم هي الجلود البيض واحدها قَضِيم ويجمع أَيضاً على قَضَم بفتحتين كأَدَمٍ وأَدِيمٍ ومنه الحديث أنه دخل على عائشة رضي الله عنها وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة هي لُعبة تتخذ من جلود بيض ويقال لها بنت قُضّامة بالضم والتشديد قال ابن بري ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة بضم القاف غير مصروف تعمل من جلود بيض والقَضيم النطع الأَبيض وقيل من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء ابن سيده والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم عن اللحياني قال وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف وقَضَمٌ أَيضاً قال وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه في يَمَنِيِّ العَيَّاب أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه الليث والقَضيم الفضة وأَنشد وثُدِيٌّ ناهِداتٌ وبَياضٌ كالقَضِيمِ قال الأَزهري القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه قال ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا والقُضامُ والقَضاضِيمُ النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ والقُضّام من نجيل السباخ قال أَبو حنيفة هو من الحمض وقال مرة هو نبت يشبه الخِذْراف فإذا جفّ أَبيضَّ وله وريقة صغيرة وفي حديث علي كانت قريش إذا رأَته قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم
الرائد
* قضم يقضم: قضما. الشيء: كسره بأطراف أسنانه.
الرائد
* قضم يقضم: قضما. الشيء: كسره بأطراف أسنانه.
الرائد
* قضم يقضم: قضما. 1-ت السن: تكسرت أطرافها. 2-كانت أسنانه متكسرة الأطراف. 3-السيف: تكسر حده لتقادم عهده.
الرائد
* قضم. 1-مص. قضم. 2-تكسر في حد السيف. 3-سيف.
الرائد
* قضم. سيف تكسر حده لتقادم عهده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: