وصف و معنى و تعريف كلمة قطاة:


قطاة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و طاء (ط) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قطاة في معاجم اللغة العربية:



قطاة

جذر [قطا]

  1. قَطاة: (اسم)
    • الجمع : قَطَوات و قَطَيات و قَطًا
    • القَطَاةُ : واحدة القَطَا ، وهو نوعٌ من اليمام يُؤْثِرُ الحياةَ في الصحراء ويتَّخذ أُفحوصَه في الأَرض ، ويطير جماعاتٍ ، ويقطع مسافاتٍ شاسعة ، وبيضه مُرقَّط والجمع : قَطًا ، وقَطَوَات ، وقَطَيَات
    • القَطَاةُ : مقعد الرَّديف من الفرس
  2. القط: (اسم)
    • صوت القطع عرضا
  3. قَطًا: (اسم)
    • قَطًا : جمع قَطاة
  4. قَطّ: (اسم)

    • القَطُّ من الشَّعْر : القصيرُ الجَعْد
    • رَجلُ قَط الشَّعْرِ : قصيرُه جَعْدُهُ والجمع : أَقْطَاطٌ ، وقِطَاطٌ
    • مصدر قَطَّ
  5. قَطّ: (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال : الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ ء مضمومة ] وتختص بالنفي ، ما فعلتُ هذا قطُّ : فيما مضى وانقطع والثانية : أن تكون بمعنى حَسْب : أَي كاف ، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء ، أَخذت درهماً فقط والثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم ، ف قَطْني : كفاني وقَطْكَ : كفاك
  6. قَطّ: (اسم)
    • قَطّ : فاعل من قَطَّ
  7. قَطَّ: (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ : قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  8. قَطَّ: (فعل)
    • قَطَّ ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً


  9. قَطا: (فعل)
    • قطَا يَقطُو ، اقْطُ ، قَطْوًا ، فهو قاطٍ
    • قَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ
    • قَطَا السَّائِرُ : ثَقُلَ سَيْرُهُ
    • قَطَا الْمَاشِي : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ
  10. قِطّ: (اسم)
    • الجمع : قِطَاطٌ ، و قطَطَةٌ و قطط
    • القِطُّ : الهِرُّ ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم
    • القِطُّ : النصيبُ
,
  1. قَطَا
    • ـ قَطَا : ثَقُلَ مَشْيُهُ .
      ـ قَطَا القطا : صَوَّتَت وحدَها قَطَاقَطَا ،
      ـ قَطَا الماشِي : قارَبَ في مَشْيِهِ ، كاقْطَوْطَى ، فهو قَطْوانُ ، وقَطَوانُ .
      ـ قَطَوْطَى : وهو موضع ، والطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ المُتَقارِبُ الخَطْوِ .
      ـ قَطاةُ : العَجُزُ ، وما بين الوَرِكَيْنِ أو مَقْعَدُ الرَّديفِ من الدابةِ ، وطائِرٌ ، ج : قَطاً وقَطَواتٌ .
      ـ تَقَطَّى : تَبَطَّى ،
      ـ تَقَطَّى لأصْحابه : خَتَلَهُمْ ،
      ـ تَقَطَّى بوجْهِه : صَدَفَ ،
      ـ تَقَطَّى الفَرَسَ : رَكِبَ قَطاتَها .
      ـ قُطَيَّةُ : امرأةُ مَرْوانَ بنِ الحَكَمِ .
      ـ رَوْضُ القَطَا : موضع .
      ـ قَطَوانُ : موضع بالكُوفَةِ ، منه الأكْسِيَةُ .
      ـ قَطا : داءٌ في الغَنَمِ . وشاةٌ قَطِيَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَطُّ
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَطَاةٌ
    • جمع : قَطاً . [ ق ط و ]. ( حيوان ). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَا ، مِنْ رُتْبَةِ الْحَمَامِيَّاتِ ، ذَنَبُهُ طَوِيلٌ مُرَكَّزٌ ، لَهُ حِزَامٌ صَدْرِيٌّ بُنْدُقِيُّ اللَّوْنِ ، وَمِنْقَارٌ أَسْمَرُ إِلَى رَصَاصِيٍّ ، وَالْقَدَمُ رَصَاصِيَّةٌ ، يُفَضِّلُ الْعَيْشَ فِي الصَّحْرَاءِ وَيَقْطَعُ مَسَافَاتٍ أَسْرَاباً .

    المعجم: الغني

  4. قَطاة
    • قَطاة :-
      جمع قَطَوات وقَطَيات وقَطًا : ( الحيوان ) طائر صحراويّ ، متعدِّد الأنواع يشبه الحمامَ ، يعيش في أسراب في كثير من البلدان العربيّة :- شاهد سِرْبَ القَطا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قَطاة
    • قطاة
      1 - قطاة : طائر في حجم الحمام يعيش في الصحراء بخاصة ، جمع : قطا وقطوات وقطيات : « هو أهدى أو أصدق من القطا ». 2 - قطاة : « ذهبوا في الأرض بقطا » : أي تفرقوا متبددين

    المعجم: الرائد



  6. القَطَاةُ
    • القَطَاةُ : واحدة القَطَا ، وهو نوعٌ من اليمام يُؤْثِرُ الحياةَ في الصحراء ويتَّخذ أُفحوصَه في الأَرض ، ويطير جماعاتٍ ، ويقطع مسافاتٍ شاسعة ، وبيضه مُرقَّط . والجمع : قَطًا ، وقَطَوَات ، وقَطَيَات .
      و القَطَاةُ مقعد الرَّديف من الفرس .
      64 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قطا
    • " قَطا يَقْطو : ثَقُل مشيه .
      والقَطا : طائر معروف ، سمي بذلك لثِقَل مَشيْه ، واحدته قَطاة ، والجمع قَطَوات وقَطَياتٌ ، ومشيها الاقْطِيطاء .
      تقول : اقْطَوْطَتِ القَطاةُ تَقْطَوْطي ، وأَما قَطت تَقْطُو فبعض يقول من مشيها ، وبعض يقول من صوتها ، وبعض يقول صوتها القَطْقَطةُ .
      والقَطْوُ : تَقَارُب الخَطْو من النَّشاط .
      والرجل يَقْطَوْطي في مشيه إذا اسْتَدارَ وتَجَمَّع ؛

      وأَنشد : يَمْشِي مَعاً مُقْطَوْطِياً إذا مَشَى وقَطَت القَطاةُ : صوّتت وحدها فقالت قَطاقَطا ؛ قال الكسائي : وربم ؟

      ‏ قالوا في جمعه قَطَياتٍ ، ولَهَياتٍ في جمع لَهاة الإنسان ، لأن فَعَلْت منهما ليس بكثير فيجعلون الألف التي أَصلها واو ياء لقلتها في الفعل ، قال : ولا يقولون في غَزَواتٍ غَزَيات لأن غَزَوْتُ أَغْزُو كثير معروف في الكلام .
      وفي المثل : إنه لأَصْدَقُ من قَطاة ؛ وذلك لأنها تقول قَطا قَطا .
      وفي المثل أَيضاً : لو تُرِكَ القَطا لَنامَ ؛ يضرب مثلاً لمن يَهِيجُ إذا تُهُيِّج .
      التهذيب : دل بيت النابغة أَن القَطاة سميت قَطاة بصوتها ؛ قال النابغة : تَدْعُو قَطا ، وبه تُدْعى إذا نُسِبَتْ ، يا صِدْقَها حِينَ تَدْعُوها فتَنْتَسِبُ وقال أَبو وَجْزة يصف حميراً وردت ليلاً ماء فمرت بِقَطاً وأَثارَتْها : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ ، باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غَيْرَ أَزْواجِ يعني أَنها تمرُّ بالقَطا فتُثِيرها فتَصِيح قَطا قطا ، وذلك انتسابها .
      الفراء : ويقال في المثل إنه لأدَلُّ من قَطاة ، لأنها تَرد الماء ليلاً من الفَلاة البعيدة .
      والقَطَوانُ والقَطَوْطَى : الذي يُقارِبُ المشي من كل شيء .
      وقال شمر : وهو عندي قَطْوان ، بسكون الطاء ، والأُنثى قَطَوانة وقَطَوطاة ، وقد قَطا يَقْطُو قَطْواً وقُطُوًّا واقْطَوْطى .
      والقَطَوطى : الطويل الرجلين إلا أَنه لا يقارب خَطْوه كمشي القطا .
      والقَطاةُ : العَجُز ، وقيل : هو ما بين الوَرِكين ، وقيل : هو مَقعَد الرِّدف (* قوله « مقعد الردف » هي عبارة المحكم .
      وقوله « موضع إلخ » هي عبارة التهذيب جمع المؤلف بينهما على عادته معبراً بأو .) أَو موضع الردف من الدابة خلف الفارس ، ويقال : هي لكل خَلْق ؛ قال الشاعر : وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْزجا وثلاث قَطَوات .
      والقَطا : مَقْعَد الرِّدف وهو الرِّديف ؛ قال امرؤ القيس : وصُمٌّ صِلابٌ ما يَقِينَ من الوَجى ، كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ يصفه بإشرافِ القَطاة .
      والرَّأْلُ : فرخ النَّعامِ ؛ ومنه قول الراجز : وأَبوكَ لم يَكُ عارِفاً بلَطاتِه ، لا فَرْقَ بينَ قَطاتِه ولَطاتِه وتقول العرب في مثل : ليس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ أَي ليس النَّبِيلُ كالدَّنيءِ ؛

      وأَنشد : ليس قَطاً مِثْلَ قُطَيٍّ ، ولا المَرْعِيُّ ، وفي الأَقْوامِ ، كالرّاعِي أَي ليس الأَكابر كالأَصاغر .
      وتَقَطَّى عني بوجهه : صدَف لأنه إذا صدَف بوجهه فكأَنه أَراه عَجُزَه ؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : أَلِكْني إلى المَوْلى الذي كُلَّما رَأى غَنِياًّ تَقَطَّى ، وهو للطَّرف قاطِعُ

      ويقال : فلان من رَطاتِه (* قوله « من رطاته » ليس من المعتل وإنما هو من الصحيح ، ففي القاموس : الرطأ ، محركة ، الحمق ، ولينت هنا للمشاكلة والازدواج .) لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه ؛ يضرب مثلاً للرجل الأَحمق لا يعرف قُبُله من دُبُرِه من حَماقَته .
      وقال أَبو تراب : سمعت الحُصَيْبي يقول تَقَطَّيْتُ على القوم وتَلَطَّيْتُ عليهم إذا كانت لي طَلِبةٌ فأَخذت من مالهم شيئاً فسبقت به .
      والقَطْوُ : مُقاربة الخَطْو مع النَّشاط ، يقال منه : قطا في مِشْيته يَقْطُو ، واقْطَوطى مثله ، فهو قَطَوان ، بالتحريك ، وقَطَوطَى أَيضاً ، على فَعَوْعَلٍ ، لأَنه ليس في الكلام فعَوَّل ، وفيه فَعَوْعَل مثل عَثَوثَل ، وذكر سيبويه فيما يلزم فيه الواو أَن تبدل ياء نحو أَغْزَيْت واسْتَغْزَيت أَن قَطَوْطى فَعَلْعَلٌ مثل صَمَحْمحٍ ، قال : ولا تجعله فَعَوْعَلاً لأَن فعَلْعَلاً أَكثر من فَعَوْعَلٍ ، قال : وذكر في موضع آخر أَنه فَعَوْعَل ، قال السيرافي : هذا هو الصحيح لأَنه يقال اقْطَوْطَى واقْطَوْطى افعَوْعَل لا غير .
      قال : والقَطَوطى أَيضاً القصير الرجلين ، وقال ابن ولاّد : الطويل الرجلين ، وغلطه فيه علي بن حمزة .
      وقال ثعلب : المُقْطَوْطي الذي يَخْتِل ؛

      وأَنشد للزِّبرقان : مُقْطَوْطِياً يَشْتِمُ الأَقْوامَ ظالِمَهُمْ ، كالعِفْوِ سافَ رَقِيقَي أُمِّه الجَذَعُ مقطوطياً أَي يختل جاره أَو صديقه ، والعِفْوُ : الجَحْش ، والرقيقان : مَراقُّ البطن أَي يريد أَن ينزو على أُمه .
      والقَطْيُ : داء يأْخذ في العجز ؛ عن كراع .
      وتَقَطَّت الدلو : خرجت من البئر قليلاً قليلاً ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : قد أَنْزِعُ الدلْوَ تَقَطَّى في المَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ والقَطَياتُ : لغة في القَطَوات .
      وقُطَيَّات : موضع .
      وكساء قَطَوانيٌّ ، وقَطَوانُ : موضع بالكوفة .
      وقُطَيَّاتٌ : موضع ، وكذلك قَطاتانِ موضع ، ورَوْض القَطا ؛

      قال : أَصابَ قُطَيّاتٍ فَسالَ لِواهُما ‏

      ويروى : ‏ أَصاب قَطاتَيْنِ ؛ وقال أَيضاً : دَعَتْها التَّناهِي برَوْضِ القَطا إلى وحْفَتَيْنِ إلى جُلْجُل (* قوله « إلى وحفتين إلخ » هذا بيت المحكم .
      وفي مادة وح ف بدل هذا المصراع : فنعف الوحاف إلى جلجل ) ورياض القطا : موضع ؛

      وقال : فما رَوْضةٌ من رِياضِ القَطا ، أَلَثَّ بها عارِضٌ مُمْطِرُ وقُطَيَّةُ بنت بشر : امرأَة مَرْوان بن الحكم .
      وفي الحديث : كأني أَنظر إلى موسى بن عمران في هذا الوادي مُحْرماً بين قَطَوانِيَّتَيْن ؛ القَطَوانِيَّةُ : عباءة بيضاء قصيرة الخَمْلِ ، والنون زائدة ، كذا ذكره الجوهري في المعتل ، وقال : كساء قَطَوانيٌّ ؛ ومنه حديث أُمّ الدرداء :، قالت أَتاني سَلْمانُ الفارسيُّ فسلم علي وعليه عَباءة قَطَوانِيّة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قطاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطَا** - [ق ط و]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَوْتُ**،** أَقْطُو**، مص. قَطْوٌ.

1. "قَطَتِ القَطَاةُ" : صَوَّتَتْ. 2. "قَطَا السَّائِرُ" : ثَقُلَ سَيْرُهُ. 3. "قَطَا الْمَاشِي" : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطاة [ مفرد ] : ج قطوات وقطيات وقطا : ( حن ) طائر صحراوي ، متعدد الأنواع يشبه الحمام ، يعيش في أسراب في كثير من البلدان العربية شاهد سرب القطا .


المعجم الوسيط
ـُ قَطْواً، وقُطُوًّا: ثَقُل مشيه. وـ قارب في مشيه مع نشاط. وـ القطاةُ: صَوَّتَت.( تَقَطَّى ): تبطَّأ. وـ لأصحابه: خَتَلهم. وـ بوجهه عنه: صدف وأعرض. وـ الفرس: ركب قطاتها.( القَطَى ): داء يصيب الغنم.( القَطَاة ): واحدة القَطَا، وهو نوع من اليمام يؤثر الحياة في الصحراء ويتَّخذ أفحوصة في الأرض، ويطير جماعات ويقطع مسافات شاسعة، وبيضه مُرقَّط. ( ج ) قَطاً، وقَطَوَات، وقَطَيَات. وـ مقعد الرَّديف من الفرس.( القَطَْوَان ): المتثاقل المتقارب الخطو في مشيه من كلِّ شيء.( القَطَوْطَى ): القصير الرجلين يقارب خطوه.
مختار الصحاح
ق ط ا : القَطَا جمع قَطَاةٍ ويجمع أيضا على قَطَوَاتٍ وربما قالوا قَطَيّاتٌ وفي المثل ليس قَطّا مثل قُطَيٍّ أي ليس الأكابر كالأصاغر ورياض القَطَا موضع وكساء قَطَوَانِيٌّ و قَطَوانُ موضع بالكوفة
الصحاح في اللغة
القَطا: جمع قَطاةٍ، وقَطَوات وقَطَياتٌ. وفي المثل: ليس قَطاً مثل قُطَيٍّ، أي ليس الأكابر كالأصاغر. والقَطاةُ: مقعد الرِدف، وهو الرديف. والقَطْو: مقاربة الخطو مع النشاط؛ يقال منه: قَطا في مشيته يَقْطو، واقْطَوْطى مثله، فهو قَطَوانٌ وقَطَوْطًى أيضاً.
لسان العرب
قَطا يَقْطو ثَقُل مشيه والقَطا طائر معروف سمي بذلك لثِقَل مَشيْه واحدته قَطاة والجمع قَطَوات وقَطَياتٌ ومشيها الاقْطِيطاء تقول اقْطَوْطَتِ القَطاةُ تَقْطَوْطي وأَما قَطت تَقْطُو فبعض يقول من مشيها وبعض يقول من صوتها وبعض يقول صوتها القَطْقَطةُ والقَطْوُ تَقَارُب الخَطْو من النَّشاط والرجل يَقْطَوْطي في مشيه إذا اسْتَدارَ وتَجَمَّع وأَنشد يَمْشِي مَعاً مُقْطَوْطِياً إذا مَشَى وقَطَت القَطاةُ صوّتت وحدها فقالت قَطاقَطا قال الكسائي وربما قالوا في جمعه قَطَياتٍ ولَهَياتٍ في جمع لَهاة الإنسان لأن فَعَلْت منهما ليس بكثير فيجعلون الألف التي أَصلها واو ياء لقلتها في الفعل قال ولا يقولون في غَزَواتٍ غَزَيات لأن غَزَوْتُ أَغْزُو كثير معروف في الكلام وفي المثل إنه لأَصْدَقُ من قَطاة وذلك لأنها تقول قَطا قَطا وفي المثل أَيضاً لو تُرِكَ القَطا لَنامَ يضرب مثلاً لمن يَهِيجُ إذا تُهُيِّج التهذيب دل بيت النابغة أَن القَطاة سميت قَطاة بصوتها قال النابغة تَدْعُو قَطا وبه تُدْعى إذا نُسِبَتْ يا صِدْقَها حِينَ تَدْعُوها فتَنْتَسِبُ وقال أَبو وَجْزة يصف حميراً وردت ليلاً ماء فمرت بِقَطاً وأَثارَتْها ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غَيْرَ أَزْواجِ يعني أَنها تمرُّ بالقَطا فتُثِيرها فتَصِيح قَطا قطا وذلك انتسابها الفراء ويقال في المثل إنه لأدَلُّ من قَطاة لأنها تَرد الماء ليلاً من الفَلاة البعيدة والقَطَوانُ والقَطَوْطَى الذي يُقارِبُ المشي من كل شيء وقال شمر وهو عندي قَطْوان بسكون الطاء والأُنثى قَطَوانة وقَطَوطاة وقد قَطا يَقْطُو قَطْواً وقُطُوًّا واقْطَوْطى والقَطَوطى الطويل الرجلين إلا أَنه لا يقارب خَطْوه كمشي القطا والقَطاةُ العَجُز وقيل هو ما بين الوَرِكين وقيل هو مَقعَد الرِّدف ( * قوله « مقعد الردف » هي عبارة المحكم وقوله « موضع إلخ » هي عبارة التهذيب جمع المؤلف بينهما على عادته معبراً بأو ) أَو موضع الردف من الدابة خلف الفارس ويقال هي لكل خَلْق قال الشاعر وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْزجا وثلاث قَطَوات والقَطا مَقْعَد الرِّدف وهو الرِّديف قال امرؤ القيس وصُمٌّ صِلابٌ ما يَقِينَ من الوَجى كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ يصفه بإشرافِ القَطاة والرَّأْلُ فرخ النَّعامِ ومنه قول الراجز وأَبوكَ لم يَكُ عارِفاً بلَطاتِه لا فَرْقَ بينَ قَطاتِه ولَطاتِه وتقول العرب في مثل ليس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ أَي ليس النَّبِيلُ كالدَّنيءِ وأَنشد ليس قَطاً مِثْلَ قُطَيٍّ ولا ال مَرْعِيُّ وفي الأَقْوامِ كالرّاعِي أَي ليس الأَكابر كالأَصاغر وتَقَطَّى عني بوجهه صدَف لأنه إذا صدَف بوجهه فكأَنه أَراه عَجُزَه حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد أَلِكْني إلى المَوْلى الذي كُلَّما رَأى غَنِياًّ تَقَطَّى وهو للطَّرف قاطِعُ ويقال فلان من رَطاتِه ( * قوله « من رطاته » ليس من المعتل وإنما هو من الصحيح ففي القاموس الرطأ محركة الحمق ولينت هنا للمشاكلة والازدواج ) لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه يضرب مثلاً للرجل الأَحمق لا يعرف قُبُله من دُبُرِه من حَماقَته وقال أَبو تراب سمعت الحُصَيْبي يقول تَقَطَّيْتُ على القوم وتَلَطَّيْتُ عليهم إذا كانت لي طَلِبةٌ فأَخذت من مالهم شيئاً فسبقت به والقَطْوُ مُقاربة الخَطْو مع النَّشاط يقال منه قطا في مِشْيته يَقْطُو واقْطَوطى مثله فهو قَطَوان بالتحريك وقَطَوطَى أَيضاً على فَعَوْعَلٍ لأَنه ليس في الكلام فعَوَّل وفيه فَعَوْعَل مثل عَثَوثَل وذكر سيبويه فيما يلزم فيه الواو أَن تبدل ياء نحو أَغْزَيْت واسْتَغْزَيت أَن قَطَوْطى فَعَلْعَلٌ مثل صَمَحْمحٍ قال ولا تجعله فَعَوْعَلاً لأَن فعَلْعَلاً أَكثر من فَعَوْعَلٍ قال وذكر في موضع آخر أَنه فَعَوْعَل قال السيرافي هذا هو الصحيح لأَنه يقال اقْطَوْطَى واقْطَوْطى افعَوْعَل لا غير قال والقَطَوطى أَيضاً القصير الرجلين وقال ابن ولاّد الطويل الرجلين وغلطه فيه علي بن حمزة وقال ثعلب المُقْطَوْطي الذي يَخْتِل وأَنشد للزِّبرقان مُقْطَوْطِياً يَشْتِمُ الأَقْوامَ ظالِمَهُمْ كالعِفْوِ سافَ رَقِيقَي أُمِّه الجَذَعُ مقطوطياً أَي يختل جاره أَو صديقه والعِفْوُ الجَحْش والرقيقان مَراقُّ البطن أَي يريد أَن ينزو على أُمه والقَطْيُ داء يأْخذ في العجز عن كراع وتَقَطَّت الدلو خرجت من البئر قليلاً قليلاً عن ثعلب وأَنشد قد أَنْزِعُ الدلْوَ تَقَطَّى في المَرَسْ تُوزِغُ من مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ والقَطَياتُ لغة في القَطَوات وقُطَيَّات موضع وكساء قَطَوانيٌّ وقَطَوانُ موضع بالكوفة وقُطَيَّاتٌ موضع وكذلك قَطاتانِ موضع ورَوْض القَطا قال أَصابَ قُطَيّاتٍ فَسالَ لِواهُما ويروى أَصاب قَطاتَيْنِ وقال أَيضاً دَعَتْها التَّناهِي برَوْضِ القَطا إلى وحْفَتَيْنِ إلى جُلْجُل ( * قوله « إلى وحفتين إلخ » هذا بيت المحكم وفي مادة وح ف بدل هذا المصراع فنعف الوحاف إلى جلجل ) ورياض القطا موضع وقال فما رَوْضةٌ من رِياضِ القَطا أَلَثَّ بها عارِضٌ مُمْطِرُ وقُطَيَّةُ بنت بشر امرأَة مَرْوان بن الحكم وفي الحديث كأني أَنظر إلى موسى بن عمران في هذا الوادي مُحْرماً بين قَطَوانِيَّتَيْن القَطَوانِيَّةُ عباءة بيضاء قصيرة الخَمْلِ والنون زائدة كذا ذكره الجوهري في المعتل وقال كساء قَطَوانيٌّ ومنه حديث أُمّ الدرداء قالت أَتاني سَلْمانُ الفارسيُّ فسلم علي وعليه عَباءة قَطَوانِيّة والله أَعلم
الرائد
* قطا يقطو: قطوا. (قطو) 1-ت القطا: صوتت. 2-ثقل مشيه. 3-الماشي: قارب في مشيه أو مشى مع نشاط.
الرائد
* قطاة. 1-طائر في حجم الحمام يعيش في الصحراء بخاصة، ج قطا وقطوات وقطيات: «هو أهدى أو أصدق من القطا». 2-«ذهبوا في الأرض بقطا»: أي تفرقوا متبددين.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: