-
قَطَبَ
- ـ قَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً ، فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ : زَوى ما بينَ عَيْنَيْهِ ، وكَلَحَ ، كقَطَّبَ ،
ـ قَطَبَ الشيءَ : قَطَعَهُ ، وجَمَعَهُ ،
ـ قَطَبَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ ، كقَطَّبَهُ وأقْطَبَهُ ، وشرابٌ قَطِيبٌ ومَقْطوبٌ ،
ـ قَطَبَ فلاناً : أغْضَبَهُ ،
ـ قَطَبَ الإِناءَ : ملأَهُ ،
ـ قَطَبَ الجُوالِقَ : أدْخَلَ إحْدَى عُرْوَتَيْهِ في الأُخْرى ، ثم ثنى وجَمَعَ بينهما ،
ـ قَطَبَ القوْمُ : اجْتَمَعوا ، كأقْطَبوا .
ـ قُطْبُ وقِطْبُ وقَطْبُ وقُطُبُ : حَديدَةٌ تَدورُ عليها الرَّحى ، كالقَطْبَةِ ،
ـ قُطْبُ : نَجْمٌ تُبْنى عليه القِبْلَةُ ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، وملاكُ الشَّيءِ ومَدارُهُ ، الجمع : أقْطابٌ وقُطوبٌ وقِطَبَةٌ ، وموضع بالعَقيقِ ، أو هو ذُو القُطْبِ .
ـ قُطْبَةُ : نَصْلُ الهَدَفِ ، ونَباتٌ ، الجمع : قُطَبٌ .
ـ هَرِمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزارِيُّ نافَرَ إليه عامرُ بنُ الطُّفَيْلِ وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ .
ـ قُطابَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، وقرية بِمِصْر .
ـ قِطابُ : المِزاحُ ، ومَجْمَعُ الجَيْبِ ، وموضع .
ـ قاطِبُ وقَطوبُ : الأَسَدُ .
ـ قَطيبُ : فَرَسُ صُرَدِ بنِ حَمْزَةَ اليرْبوعي .
ـ قُطَيْبٌ : فَرَسُ سابِقِ بنِ صُرَدٍ .
ـ قُطَبِيَّةُ ، ماءٌ ، ومنه قولُ عَبيدٍ : فالقُطَبِيَّاتُ ........ فالذنوبُ جَمَعَهَا بما حَوْلَها .
ـ قُطَّبِيَّاتُ : جَبَلٌ .
ـ قطْبانُ : نَبْتٌ .
ـ قِطِبَّى : نَبْتٌ آخَرُ يُصْنَعُ منه حَبْلٌ مُبْرَمٌ ، وهو خيرٌ من الكِنْبارِ .
ـ قَطَبُ المَنهيُّ عنه : أن يأخُذ َ الشيءَ ، ثم يأخُذَ ما بَقي على حَسَبِ ذلك جِزافاً بغيرِ وزْنٍ يُعْتَبَرُ فيه بالأَوَّلِ .
ـ جاؤوا قاطِبَةً : جميعاً ، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ حالاً .
ـ جاؤوا بقَطيبَتِهِم : بجمَاعَتِهِم .
ـ قَطيبَةُ : لَبَنُ المِعْزى والضَّأنِ يُخْلَطانِ ، أو لَبَنُ الناقَةِ والشَّاةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استقطبَ
- استقطبَ يستقطب ، استِقطابًا ، فهو مُسْتَقْطِب ، والمفعول مُسْتَقْطَب :-
• استقطب الأمرُ اهْتمامَه اجتذبَه ، جعله يهتمّ به دون سواه :- استقطبت قضيّةُ الحريّة جهود الدوْلة كُلَّها ، - استقطب الناسَ : جمعهم إليه وصار لهم مرجعًا وقطبًا ، - استقطب الآراءَ : جمعها حول رأيه وركَّزها عليه .
• استقطب شُعاعًا ضَوْئيًّا : أخضعه للاسْتَقطاب ، جمع أجزاءَه في ناحِيَة واحدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استقطابيَّة
- استقطابيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اسْتِقطاب : :- حركة استقطابيّة .
2 - مصدر صناعيّ من اسْتِقطاب : قابليّة الاستقطاب :- استقطابيّة الضّوء .
3 - تجاذُبيّة ، حالة الجذب بين قطبين متضادّين :- عبّرت أفكاره عن استقطابيّة شديدة بين الخير والشرّ .
4 - نزعة لدى البعض تتَّسم بمحاولة اجتذاب بؤرة الاهتمام نحوهم :- دفعته نزعته الاستقطابيّة إلى الكذب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استقطب الأمر اهْتمامه
- اجتذبَه ، جعله يهتمّ به دون سواه :- استقطبت قضيّةُ الحريّة جهود الدوْلة كُلَّها - استقطب الناسَ
المعجم: عربي عامة
-
استقطب شعاعا ضوْئيّا
- أخضعه للاسْتَقطاب ، جمع أجزاءَه في ناحِيَة واحدة .
المعجم: عربي عامة
-
أقْطَبَ
- أقْطَبَ القومُ : اجتمعوا .
و أقْطَبَ الشَّرَابَ : مزجَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْطَب
- أقطب - إقطابا
1 - أقطب القوم : اجتمعوا . 2 - أقطب الشراب : مزجه .
المعجم: الرائد
-
استقطاب الموظفين
- مجموعة الإجراءات والأساليب الخاصة باجتذاب الأفراد لشغل الوظائف الخالية .
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
-
استقطاب الموظفين
- مجموعة الإجراءات والأساليب الخاصة باجتذاب الأفراد لشغل الوظائف الخالية
( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
-
اسْتقطاب بطّاريّة
- ( كم ) نقْص القُوّة المحرّكة الكهربائيَّة بسبب التفاعلات الكيميائيّة التي تحدُث في المسار .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتِقطاب
- اسْتِقطاب :-
1 - مصدر استقطبَ .
2 - أسلوب سياسيّ تتبعه دولة كبيرة لتجذب نحوها مجموعة من الدول الصغيرة .
3 - ( الطبيعة والفيزياء ) حالة وجود قطبين متضادّيْن كما في المغناطيس ، شماليّ وجنوبيّ ، والكهرباء سالب وموجب .
4 - ( الكيمياء والصيدلة ) عدم تكافؤ توزيع الشحنات على ذرّتين مرتبطتين بوصلة كيميائيّة .
• اسْتِقطاب بطَّاريَّة : ( الكيمياء والصيدلة ) نقْص القُوّة المحرّكة الكهربائيَّة بسبب التفاعلات الكيميائيّة التي تحدُث في المسار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاستِقْطَابُ
- الاستِقْطَابُ : حالة وجود قُطبين متضادين كما في المغناطيس ( شمالي ، وجنوبي ) ، والكهربا ( سالب وموجب ) .
و الاستِقْطَابُ ( في الكيمياء ) : عدم تكافؤ توزيع الشِّحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قطب
- " قَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُهُ قَطْباً : جَمَعه .
وقَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً ، فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ .
والقُطوبُ : تَزَوِّي ما بين العينين ، عند العُبوس ؛ يقال : رأَيتُه غَضْبانَ قاطِـباً ، وهو يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباً وقُطوباً ، ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً .
وقَطَبَ يَقْطِبُ : زَوَى ما بين عينيه ، وعَبَس ، وكَلَح من شَرابٍ وغيره ، وامرأَة قَطُوبٌ .
وقَطَّبَ ما بين عينيه أَي جَمعَ كذلك .
والـمُقَطَّبُ والـمُقَطِّبُ والـمُقْطِبُ ما بين الحاجبين .
وقَطَّبَ وجهَه تَقْطيباً أَي عَبَسَ وغَضِبَ .
وقَطَّب بين عينيه أَي جَمعَ الغُضُونَ .
أَبو زيد في الجَبِـينِ : الـمُقَطِّبُ وهو ما بين الحاجبين .
وفي الحديث : أَنه أُتِـيَ بنَبيذٍ فشَمَّه فقَطَّبَ أَي قَبَضَ ما بين عينيه ، كما يفعله العَبُوسُ ، ويخفف ويثقل .
وفي حديث العباس : ما بالُ قريش يَلْقَوْننا بوُجُوهٍ قاطبةٍ ؟ أَي مُقَطَّبة .
قال : وقد يجيءُ فاعل بمعنى مفعول ، كعيشة راضية ؛ قال : والأَحسن أَن يكون فاعل ، على بابه ، مِنْ قَطَبَ ، المخففة .
وفي حديث المغيرة : دائمةُ القُطوب أَي العُبُوس .
يقال : قَطَبَ يَقْطِبُ قُطوباً ، وقَطَبَ الشرابَ يَقْطِـبُه قَطْباً وقَطَّبه وأَقْطَبه : كلُّه مَزَجه ؛ قال ابن مُقْبِل : أَناةٌ ، كأَنَّ الـمِسْكَ تحت ثيابِها ، * يُقَطِّبُه ، بالعَنْبَرِ الوَرْدِ ، مُقْطِبُ .
(* قوله « تحت ثيابها » رواه في التكملة دون ثيابها .
وقال : ويروى يبكله أي بدل يقطبه .) وشَرابٌ قَطِـيبٌ : مَقْطُوبٌ .
والقِطابُ : الـمِزاجُ ، وكل ذلك من الجمع .
التهذيب : القَطْبُ الـمَزْجُ ، وذلك الخَلْطُ ، وكذلك إِذا اجتمع القومُ وكانوا أَضيافاً ، فاختلَطوا ، قيل : قَطبوا ، فهم قاطِـبون ؛ ومن هذا يقال : جاءَ القومُ قاطِـبَةً أَي جميعاً ، مُخْتَلِطٌ بعضُهم ببعض .
الليث : القِطابُ الـمِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ ، كقول الطائفية في صَنْعَةِ غِسْلَة ؛ قال أَبو فَرْوة : قَدِمَ فَرِيغُونُ بجارية ، قد اشتراها من الطائف ، فصيحةٍ ، قال : فدخلتُ عليها وهي تُعالِـجُ شيئاً ، فقلتُ : ما هذا ؟ فقالت : هذه غِسْلة .
فقلتُ : وما أَخلاطُها ؟ فقالت : آخُذُ الزبيبَ الجَيِّدَ ، فأُلْقِـي لَزَجَه ، وأُلَجِّنُه وأُعَبِّيه بالوَخِـيف ، وأَقْطِـبه ؛
وأَنشد غيره : يَشرَبُ الطِّرْمَ والصَّريفَ قِطاب ؟
قال : الطِّرْم العَسل ، والصَّريفُ اللَّبن الحارُّ ، قِطاباً : مِزاجاً .
والقَطْبُ : القَطْع ، ومنه قِطابُ الجَيب ؛ وقِطابُ الجَيْب : مَجمَعُه ؛ قال طرفة : رَحِـيبُ قِطابِ الجَيبِ منها ، رَقيقَةٌ * بجَسِّ النَّدامى ، بَضَّةُ الـمُتَجَرَّدِ يعني ما يَتَضامُّ من جانبي الجَيب ، وهي استعارة ؛ وكلُّ ذلك من القَطْبِ الذي هو الجمع بين الشيئين ؛ قال الفارسي : قِطابُ الجَيبِ أَسفلُه .
والقَطِـيبَةُ : لَبَنُ الـمِعْزى والضأْن يُقْطَبانِ أَي يُخلَطانِ ، وهي النَّخِـيسَةُ ؛ وقيل : لبنُ الناقة والشاة يُخلَطان ويُجمَعان ؛ وقيل اللبنُ الحليب أَو الـحَقِـينُ ، يُخلَطُ بالإِهالة .
وقد قَطَبْتُ له قَطِـيبةً فشَرِبَها ؛ وكلُّ مَمْزوج قَطِـيبَةٌ .
والقَطِـيبة : الرَّثِـيئَةُ .
وجاءَ القومُ بقَطِـيبِهم أَي بجَماعَتهم .
وجاؤُوا قاطِـبةً أَي جميعاً ؛ قال سيبويه : لا يُستعمل إِلاَّ حالاً ، وهو اسم يَدُلُّ على العموم .
الليث : قاطبة اسم يجمع كلَّ جِـيل من الناس ، كقولك : جاءَت العربُ قاطبةً .
وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : لما قُبِضَ سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطبةً أَي جميعُهم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في الحديث ، نكرة منصوبة ، غير مضافة ، ونصبها على المصدر أَو الحال .
والقَطْبُ أَن تُدْخَلَ إِحْدى عُرْوَتي الجُوالِقِ في الأُخرى عند العَكْم ، ثم تُثْنى ، ثم يُجمَع بينهما ، فإِن لم تُثْنَ ، فهو السَّلْقُ ؛ قال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : وحَوْقَلٍ ساعِدُه قد انْمَلَقْ ، * يقول : قَطْباً ونِعِمّا ، إِنْ سَلَقْ ومنه يقال : قَطَبَ الرجلُ إِذا ثَنَى جِلْدةَ ما بين عينيه .
وقَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُه قَطْباً : قَطَعه .
والقُطَابة : القِطْعة من اللحم ، عن كُراع .
وقِرْبة مَقْطُوبة أَي مملوءة ، عن اللحياني .
والقُطْبُ والقَطْبُ والقِطْبُ والقُطُبُ : الحديدة القائمة التي تدور عليها الرَّحَى .
وفي التهذيب : القُطْبُ القائم الذي تَدُور عليه الرَّحَى ، فلم يذكر الحديدة .
وفي الصحاح : قُطْبُ الرَّحى التي تَدُورُ حَوْلَـها العُلْيا .
وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : وفي يدها أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى ؛ قال ابن الأَثير : هي الحديدة المركبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى ، والجمع أَقْطابٌ وقُطُوبٌ .
قال ابن سيده : وأُرَى أَنَّ أَقْطاباً جمع قُطْبٍ وقُطُبٍ وقِطْبٍ ، وأَنَّ قُطُوباً جمعُ قَطْبٍ .
والقَطْبة : لُغة في القُطْب ، حكاها ثعلب .
وقُطْبُ الفَلَك وقَطْبُه وقِطْبُه : مَدَاره ؛ وقيل القُطْبُ : كوكبٌ بين الجَدْيِ والفَرْقَدَيْن يَدُورُ عليه الفَلَكُ ، صغير أَبيضُ ، لا يَبْرَحُ مكانه أَبداً ، وإِنما شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى ، وهي الحديدة التي في الطَّبَقِ الأَسْفَل من الرَّحَيَيْنِ ، يدور عليها الطَّبَقُ الأَعْلى ، وتَدُور الكواكبُ على هذا الكوكب الذي يقال له : القُطْبُ .
أَبو عَدْنان : القُطْب أَبداً وَسَطُ الأَربع من بَنَات نَعْش ، وهو كوكب صغير لا يزول الدَّهْرَ ، والجَدْيُ والفَرْقدانِ تَدُور عليه .
ورأَيت حاشية في نسخة الشيخ ابن الصلاح المحدّث ، رحمه اللّه ، قال : القَطْبُ ليس كوكباً ، وإِنما هو بقعة من السماءِ قريبة من الجَدْي .
والجَدْيُ : الكوكب الذي يُعْرَفُ به القِـبلة في البلاد الشَّمالية .
ابن سيده : القُطْبُ الذي تُبْنَى عليه القِـبْلَة .
وقُطْبُ كل شيء : مِلاكُه .
وصاحبُ الجيش قُطْبُ رَحَى الـحَرْب .
وقُطْبُ القوم : سيدُهم .
وفلان قُطْبُ بني فلان أَي سيدُهم الذي يدور عليه أَمرهم .
والقُطْبُ : من نِصالِ الأَهْداف .
والقُطْبةُ : نَصْلُ الـهَدَفِ .
ابن سيده : القُطْبةُ نَصْلٌ صغير ، قصير ، مُرَبَّع في طَرَف سهم ، يُغْلى به في الأَهْداف ؛ قال أَبو حنيفة : وهو من الـمَرامي .
قال ثعلب : هو طَرَفُ السهم الذي يُرْمى به في الغَرَض .
النضر : القُطْبةُ لا تُعَدُّ سَهْماً .
وفي الحديث : أَنه ، قال لرافع بن خَديج ، ورُمِـيَ بسهم في ثَنْدُوَتِه : إِن شِئْتَ نَزَعْتُ السهم ، وتركتُ القُطْبة ، وشَهِدْتُ لك يوم القيامة أَنك شهيدُ القُطْبة .
والقُطْبُ : نصلُ السهم ؛ ومنه الحديث : فيأْخذ سهمَه ، فينظر إِلى قُطْبه ، فلا يَرَى عليه دَماً .
والقُطْبة والقُطْبُ : ضربان من النبات ؛ قيل : هي عُشْبة ، لها ثمرة وحَبٌّ مثل حَبِّ الـهَراسِ .
وقال اللحياني : هو ضربٌ من الشَّوْك يَتَشَعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكات ، كأَنها حَسَكٌ .
وقال أَبو حنيفة : القُطْبُ يذهب حِـبالاً على الأَرض طولاً ، وله زهرة صفراء وشَوْكةٌ إِذا أَحْصَدَ ويَبِسَ ، يَشُقُّ على الناس أَن يطؤُوها مُدَحْرَجة ، كأَنها حَصاةٌ ؛
وأَنشد : أَنْشَيْتُ بالدَّلْوِ أَمْشِـي نحوَ آجنةٍ ، * من دونِ أَرْجائِها ، العُلاَّمُ والقُطَبُ واحدتُه قُطْبةٌ ، وجمعها قُطَبٌ ، وورَقُ أَصلِها يشبه ورق النَّفَل والذُّرَقِ ؛ والقُطْبُ ثَمَرُها .
وأَرض قَطِـبةٌ : يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوْعُ من النبات .
والقِطِبَّـى : ضَرْبٌ من النبات يُصْنَعُ منه حَبْل كحبل النارَجيلِ ، فَيَنْتَهي ثمنُه مائةَ دينار عَيْناً ، وهو أَفضل من الكِنْبارِ .
والقَطَبُ المنهيُّ عنه : هو أَن يأْخذَ الرجلُ الشيء ، ثم يأْخذ ما بقي من المتاع ، على حسب ذلك بغير وزن ، يُعْتَبر فيه بالأَول ؛ عن كراع .
والقَطِـيبُ : فرس معروف لبعض العرب . والقُطَيبُ : فرسُ سابقِ بن صُرَدَ .
وقُطْبَة وقُطَيْبة : اسمان .
والقُطَيْبِـيَّةُ : ماءٌ بعينه ؛ فأَما قول عَبيدٍ في الشعر الذي كَسَّرَ بعضَه : أَقْفَرَ ، من أَهْلِه ، مَلْحُوبُ ، * فالقُطَبِـيَّاتُ ، فالذَّنُوبُ إِنما أَراد القُطَبِـيَّة هذا الماءَ ، فجمعه بما حَوْلَه .
وهَرمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزاريّ : الذي نافَرَ إِليه عامِرُ ابنُ الطُّفيل وعَلْقَمةُ بنُ عُلاثَةَ .
"
المعجم: لسان العرب