وصف و معنى و تعريف كلمة قطة:


قطة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قطة في معاجم اللغة العربية:



قطة

جذر [قطة]

  1. قَطّة: (اسم)
    • القَطَّةُ : الشَّقِيقَةُ ، هاتِ قطَّةً من البطِّيخ ، وهي الشقِيقةُ منه
  2. قِطّة: (اسم)
    • القِطَّةُ : مؤنَّث القِطِّ
  3. قَطَط: (اسم)
    • الجمع : أَقْطَاطٌ
    • شعرٌ قَطَطٌ : قَصيرٌ جَعْدٌ
    • ورجُلٌ قَطَطٌ ، أَو هو جَعْدٌ قَطَطٌ : بالغُ الشُّحّ
    • ( مصدر قَطَّ ، يَقَطُّ )
  4. قَطَط: (اسم)

    • قَطَط : فاعل من قَطَّ
  5. قَطّ: (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال : الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ ء مضمومة ] وتختص بالنفي ، ما فعلتُ هذا قطُّ : فيما مضى وانقطع والثانية : أن تكون بمعنى حَسْب : أَي كاف ، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء ، أَخذت درهماً فقط والثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم ، ف قَطْني : كفاني وقَطْكَ : كفاك
  6. قَطَّ: (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ : قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  7. قَطَّ: (فعل)
    • قَطَّ ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً
  8. قَطَّطَ: (فعل)
    • قَطَّطْتُ ، أُقَطِّطُ ، قَطِّطْ ، مصدر تَقْطِيطٌ
    • قَطَّطَ الْخَشَبَةَ : قَطَعَهَا ، سَوَّاهَا
    • قَطَّطَ الْقَلَمَ : أَكْثَرَ مِنْ قَطِّهِ


  9. قطط: (اسم)
    • قطط : جمع قِطّ
  10. وَقْط: (اسم)
    • وَقْط : مصدر وقَطَ
  11. وَقَّطَ: (فعل)
    • وَقَّطَ الصَّخْرُ : صار فيه وَقْطٌ
  12. وَقط: (اسم)
    • الجمع : أوقاطٌ
    • الوَقْطُ : حُفرةٌ في غِلظٍ تَجْمَعُ ماءَ المطر
  13. وُقِطَ: (فعل)
    • وُقِطَ في رأسه : أدركه الثِّقَل


  14. وقَطَ: (فعل)
    • وقَطَهُ ( يَقِطُهُ ) وَقْطًا
    • وقَطَهُ : ضرَبه حتَّى أثقله
    • وقَطَ فلانًا دابَّتُه : صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه
    • وقَطَ فلانًا : قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات ؛ كان ذلك مما يُداوي به
    • وقَطَ الأَرضَ به : صَرَعَه
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا : أَثقله
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا : أَنامه
,
  1. القَطَّةُ
    • القَطَّةُ : الشَّقِيقَةُ .
      يقال : هاتِ قطَّةً من البطِّيخ ، وهي الشقِيقةُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. القِطَّةُ
    • القِطَّةُ : مؤنَّث القِطِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قِطٌّ
    • ج [ ق ط ط ]. ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ ، مِنْهَا مَا هُوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ .


    المعجم: الغني

  4. وقط
    • " الوَقْطُ والوَقِيطةُ : حُفرة في غِلَظ أَو جبل يجتمع فيها ماء السماء .
      ابن سيده : الوَقْطُ والوَقِيطُ كالرَّدْهةِ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيه الماء تُتَّخذ فيها حياض تَحْبِسُ الماء للمارّة ، واسم ذلك الموضع أَجْمَعَ وقْط ، وهو مثل الوَجْذ إِلا أَنَّ الوَقْط أَوسع ، والجمعِ وِقْطانٌ ووِقاطُ وإِقاطٌ ، الهمزة بدل من الواو ؛

      وأَنشد : وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجلا ولغة تميم في جمعه الإِقاطُ مثل إِشاح ، يصيّرون كلّ واو تجيء على هذا المثال أَلفاً .
      ويقال : أَصابتنا السماء فوَقَّطَ الصخْرُ أَي صار فيه وَقْطٌ .
      والوَقْطُ : ما يكون في حجر في رَمْل (* قوله « في حجر في رمل » كذا بالأصل .)، وجمعه وِقاط .
      ووقَطَه وَقْطاً : صَرَعَه .
      ورجل وَقيطٌ : مَوْقُوط ؛ أَنشد يعقوب : أَوْجَرْت حارِ لَهْذَماً سَلِيطا ، ترَكْته مُنْعَقِراً وَقِيطا وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع وَقْطَى ووَقاطَى .
      ووقَطَه : قَلَبَه على رأْسه ورفَع رجليه فضربهما ، مَجموعتين ، بفِهْر سبع مرات ، وذلك مما يُداوَى به .
      ووقَطه بعيرُه : صرَعه فغُشِي عليه .
      وأَكلت طعاماً وقَطَني أَي أَنامني .
      وكلُّ مُثْخَنٍ ضَرْباً أَو مَرضاً أَو حُزناً أَو شِبَعاً وقِيطٌ .
      الأَحمر : ضرَبه فوقَطه إِذا صرَعه صرْعة لا يقوم منها .
      والمَوْقُوط : الصَّرِيع .
      ووَقَط به الأَرض إِذا صرَعه .
      وفي الحديث : كان إِذا نزل عليه الوَحْيُ وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدْركه الثِّقَل فوضَع رأْسه .
      يقال : ضربه فوقَطَه أَي أَثْقلَه ، ويروى بالظاء بمعناه كأَنَّ الظاء عاقبت الذال من وقَذْت الرجل أَقِدُه إِذا أَثْخَنته بالضرْب .
      ابن شميل : الوَقِيطُ والوَقِيعُ المَكان الصُّلْب الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء فلا يَرْزأُ الماء شيئاً .
      ويومُ الوَقِيطِ : يومٌ كان في الإِسلام بين بني تَمِيم وبَكر بنِ وائل .
      قال ابن بري : والوَقْطُ اسم موْضع ؛ قال طفيل : عَرَفْت لسَلْمَى ، بَيْنَ وَقْطٍ فضَلْفَعِ ، مَنازِلَ أَقْوَتْ من مَصِيفٍ ومَرْبَعِ "

    المعجم: لسان العرب

  5. قطط
    • " القَطُّ : القطْعُ عامَّة ، وقيل : هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم ، وقيل : هو القطْعُ عَرْضاً ، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً : قَطَعه عَرْضاً ، واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم .
      والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ : ما يُقَطُّ عليه القلم .
      وفي التهذيب : المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام .
      وروي عن علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير ، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه .
      ومَقَطُّ الفرس : مُنْقَطَعُ أَضْلاعه .
      ابن سيده : والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ ؛ قال النابغة الجَعْديّ : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ ، إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ ، لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ : حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً ، والجمع أَقِطَّةٌ ؛ وقال أبُو زيد : هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة .
      أَبو زيد : القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ ، والقِطاطُ : المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل ؛ قال رؤبة : يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ : مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ ؛

      قال : يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ : شعر الزّنْجِيّ .
      يقال : رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ : جَعْد قصير ، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ ، بإِظهار التضعيف ، قَطّاً ، وهو طَرِيفٌ .
      وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ .
      وقد قَطِطَ شعره ، بالكسر ، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف ، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى ، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ ؛ قال الهذلي : يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ ، من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله « يمشي » كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص ، وبالتاء الفوقية في مادة حنت .) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ ، بغير هاء .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان ؛ والقَطَطُ : الشديدُ الجعُودةِ ، وقيل : الحسَنُ الجعُودةِ .
      الفراء : الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها ، وقيل : الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه .
      ابن سيده : ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ ؛ حكاه ثعلب .
      والقَطَّاطُ : الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق ؛

      وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً : سَوَّى ، مَساحِيهنَّ ، تَقطِيطَ الحُقَقْ ، تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله « سم الطرق » كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم .) أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها ، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد ، والتقْطِيطُ : قطع الشيء ، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها ، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق ، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض .
      وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق : فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول : قَطْني قَطْني (* قوله « سلا » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، قال : ورواية الجوهري مهلاً أ هـ .
      ولعل الاولى ملأّ .) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه ، وهذه النون لا تدخل الأَسماء ، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها ، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم .
      وقال ابن بري : عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها ، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها ، وقد يُنصب بقَطْ ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة ، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها ، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت ، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ .
      وحكى اللحياني : ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى ، بضم القاف والتثقيل ، قال : وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى ، بالتخفيف والجزم ، وقَطِّ يا فتى ، بالتثقيل والخفض .
      وقَطاطِ : مبنية مثل قَطام أَي حسبي ؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ ، قالتْ : قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب ، والفِراطُ : التقَدُّم ؛ يقول : أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا .
      والقِطُّ : النَّصِيبُ .
      والقِطُّ : الصَّكُّ بالجائزةِ .
      والقِطُّ : الكتاب ، وقيل : هو كتاب المُحاسَبةِ ؛

      وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت : قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً ، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز : عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب ، والجمع قُطوطٌ ؛ قال الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله : يأْفِقُ يُفَضِّلُ ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن ، قالوا : عجِّل لنا قِطَّنا ، أَي نَصِيبنا من العذاب .
      وقال سعيد بن جبير : ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا : ربنا عجِّل لنا قطنا ، أَي نصيبنا .
      وقال الفراء : القِطّ الصحيفة المكتوبة ، وإِنما ، قالوا ذلك حين نزل : فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه ، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا : عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب .
      والقِطُّ في كلام العرب : الصَّكُّ وهو الحظ .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها ، قال : وأَصل القِطّ من قطَطْتُ .
      وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً ، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها .
      قال الأَزهري : القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة ، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة .
      الليث : القِطَّةُ السِّنَّوْرُ ، نعت لها دون الذكر .
      ابن سيده : القِطُّ السنور ، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة ، والأُنثى قِطَّة ، وقال كراع : لا يقال قِطَّة ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ؛ قال الأَخطل : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة ؛ حكي عن ثعلب .
      والقِطْقِطُ ، بالكسر : المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر ، وقيل : هو صغار البَرَدِ ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط ، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ .
      وقال الليث : القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ .
      أَبو زيد : أَصغر المطر القِطْقِطُ .
      ويقال : جاءت الخيلُ قَطائطَ ، قَطيعاً قَطِيعاً ؛ قال هِمْيانُ : بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة : ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا ، نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا
      ، قال أَبو عمرو : أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها ؛ قال : وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ ، وقال غيره : قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة .
      ويقال : تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت ؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر : بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء ، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل : في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه ، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة .
      وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال : إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين ، فقال : أَقَطْ ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح : لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له : بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، كان يقول إِذا دخل المسجد : أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال : أَقَطْ ؟ قلت : نعم .
      وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة : صَوَّتت وحدها .
      وتَقَطْقَطَ الرجلُ : رَكِبَ رأْسَه .
      ودَلَجٌ قَطْقاطٌ : سَريع ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله « يسيح » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة شرط : يصبح .) وقُطَيْطِ : اسم أَرض ، وقيل : موضع ؛ قال القُطامِي : أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ ؛ عن كراع .
      والقُطْقُطانةُ ، بالضم : موضع ، وقيل : موضع بقُرب الكوفة ؛ قال الشاعر : مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا ؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة ، وفي ديوانه : الأقحوانة بدل القطقطانة .)"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: