سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانٍ: يضرب لمن يبغى البغية فيقع في مَهلَكة
سَقَطَ الجنينُ من بَطْن أُمِّهِ: نزل قبل تمامه
سَقَطَ عَنِّي: زال وأقلَعَ
سقَط ورقُ الشّجر :تناثرَ
سقَط المطرُ : نزل وهطَل
سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها
سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها
سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت،
سقَط صريعًا: مات،
سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها،
يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار
سَقْط : (اسم)
سَقْط : مصدر سَقَطَ
سَقط : (اسم)
الجمع : أسْقاط
سَقْط / سَقَط
السَّقَطُ :الرديءُ الحقيرُ من المَتَاع والطعام
سَقَطُ المتاع: ما لا خير فيه من كلِّ شيء
السَّقْطُ : ما يَسْقُطُ من النَّدى
السَّقْطُ:الثَّلْجُ
السَّقْطُ :السَّاقِطُ من الناس، لئيم، حقير
أسقاط النَّاس: أوباشهم وأسافلهم
ارتكب سقَطًا : خطأ في القول أو الفعل
السَّقْطُ : أحشاء الدابة بعد ذبحها كالمُصْران والكرش والكبد وما أشبهها
مصدر سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من
,
أقط(المعجم لسان العرب)
"الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة. قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب؟
قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ. وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛
وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط. يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط. وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني. وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا . والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها . والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ. والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال. والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به. "