-
قَطْرُ
- ـ قَطْرُ : ما قَطَرَ ، الواحِدَةُ قَطْرَةٌ ، ج : قِطارٌ ، وموضع بينَ واسِطَ والبِصْرَةِ ، وقُطْرٌ ، وبلد بينَ شِيرازَ وكِرْمانَ . قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وقَطَرَهُ اللّهُ وأَقْطَرَه وقَطَّرَه .
ـ سَحابٌ قَطُورٌ ومِقْطارٌ : كثيرُ القَطْرِ .
ـ قُطَارُ : عظيمُهُ .
ـ أرضٌ مَقْطورَةٌ : مَمْطُورةٌ .
ـ اسْتَقْطَرَهُ : رامَ قَطَرانَهُ .
ـ أقْطَرَ : حانَ أن يَقْطُرَ .
ـ قُطارَةُ : ما قَطَرَ من الشيءِ ، والقَليلُ من الماءِ .
ـ قَطَرَتِ اسْتُهُ : مَصَلَتْ .
ـ قَطْرانُ وقِطْرانُ وقَطِرَانُ : عُصارَةُ الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوِهما .
ـ مَقْطورُ ومُقَطْرَنُ : المَطْلِيُّ به .
ـ قَطِرَانُ : شاعِرٌ ، وفَرَسٌ أدْهَمُ لِعَمْرِو بنِ عَبَّادٍ العَدَوِيِّ ، وآخرُ لِعَبَّادِ بنِ زِيادِ ابن أبيهِ .
ـ قِطْرُ : النُّحاسُ الذائِبُ ، أو ضَرْبٌ منه ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، كالقِطْرِيَّةِ .
ـ بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي : أكَلْتُ مالَهُ ،
ـ قُطْرُ : الناحِيَةُ ، ج : أقْطارٌ ، والعُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به . قَطَّرَ ثَوْبَهُ تَقْطيراً ، وتَقَطَّرَت المرأةُ ،
ـ قَطَرُ : أن يَزِنَ الرجُلُ جُلَّةً أو عِدْلاً من حَبٍّ ، فَيَأخُذَ ما بَقِي على حِسابِ ذلك ، ولا يَزِنُهُ ، كالمُقاطَرَةِ ، وبلد بينَ القَطِيفِ وعُمانَ . وثِيابٌ قِطْرِيَّةٌ ، ونَجائِبُ قَطَرِيَّاتٌ .
ـ تَقَاطُرُ : تَقابُلُ الأَقْطارِ .
ـ قَطَّرَه على فَرَسِه تَقْطِيراً وأقْطَرَه وتَقَطَّرَ به : ألقاهُ على قُطْرِهِ .
ـ تَقَطَّرَ : تَهَيأ للقِتالِ ، ورَمَى بنفسِهِ من عُلْوٍ ،
ـ تَقَطَّرَ الجِذْعُ : انْجَعَفَ .
ـ حَيَّةٌ قُطارِيَّةٌ وقُطارِيٌّ : سَوْداءُ ، أو تَأْوِي إلى جِذْعِ النَّخْلِ ، أو يَقْطُرُ منها السَّمُّ لكَثْرَتِهِ .
ـ اقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطيراراً : وَلَّى ، وأخَذَ يَجِفُّ . كاقْطَرَّ اقْطِراراً ،
ـ اقْطَارَّ الرجلُ : غَضِبَ ،
ـ اقْطَارَّتِ الناقةُ : نَفَرَتْ .
ـ اقْطَرَّتْ الناقةُ فهي مُقْطَرَّةٌ : لَقِحَتْ ، فَشالَتْ بِذَنَبِها ، وشَمَخَتْ برَأسِها .
ـ قَطَرَ الإِبِلَ قَطْراً وقَطَّرَها وأقْطَرَها : قَرَّبَ بعضَها إلى بعضٍ على نَسَقٍ .
ـ جاءَتِ الإِبِلُ قِطاراً : مَقْطُورَةً .
ـ مِقْطَرَةُ : المِجْمَرَةُ ، كالمِقْطَرِ ، وخَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسِينَ .
ـ قَطَرَ قُطُوراً : ذَهَبَ ، وأسْرَعَ ،
ـ قَطَرَ فلاناً : صَرَعَهُ صَرْعَةً شديدةً ،
ـ قَطَرَ الثَّوْبَ : خاطَهُ .
ـ ما أدْرِي من قَطَرَهُ ومَنْ قَطَرَ به : أخَذَه .
ـ مُقْطَئِرُّ : الغَضْبانُ .
ـ قَطْراءُ : موضع .
ـ قَطَّارُ : ماءٌ .
ـ قاطِرُ : دَمُ الأَخَوَيْنِ ، وبَعيرٌ لا يَزالُ يَقْطُرُ بَوْلُهُ ، وكلُّ صَمغٍ يَقْطُرُ .
ـ قَطُوراءُ : نَبْتٌ .
ـ مُرِّيُّ بنُ قَطَرِيٍّ : تابِعيٌّ .
ـ قَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَةِ : شاعِرٌ .
ـ أكْرَاهُ مُقاطَرَةً : ذاهِباً وجائِياً .
ـ قُطْرَةُ : التافِهُ اليسيرُ الخسيسُ . أعْطِني منه قُطْرَةً وقُطَيْرَةً .
ـ به تَقْطيرٌ : لم يَسْتَمْسِكْ بَوْلُهُ .
ـ تَقَطَّرَ عنه : تَخَلَّفَ .
ـ قَطْرِيَّةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
ـ قَطْرُونيَةُ : بلد بالرُّومِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الفَحَمُ
- ـ الفَحَمُ ، والفَحْمُ وفَحيمُ : الجَمْرُ الطافِئُ ، والفَحْمَةُ : واحِدَتُه ،
ـ الفَحَمُ من الليلِ : أوَّلُه ، أو أشَدُّ سوادِه ، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ ، خاصٌّ بالصَّيْفِ , ج : فِحامٌ وفُحومٌ .
ـ الفَحْمُ : الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ .
ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ ، وفَحِّموا : لا تَسيروا في فَحْمَتِه .
ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ : حِينُه .
ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ : نِصْفُ الليلِ .
ـ الفاحِمُ : الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ ، كالفَحيمِ ، وقد فَحُمَ فُحوماً .
ـ المُفْحَمُ : العَيِيُّ ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً .
ـ أفْحَمَه الهَمُّ : منعه قولَ الشِّعْرِ .
ـ هاجاه فأَفْحَمَه : صادَفَهُ مُفْحَماً .
ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ ، فَحَمَ وفَحِمَ وفُحِمَ ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً ، وأُفْحِمَ : بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه ،
ـ فَحِمَ الكَبْشُ : صاحَ ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ .
ـ الفاحِمُ : الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي ، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً .
ـ فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جواباً .
ـ الافْتِحامُ : الاعْتِناقُ .
ـ فَحَّمَه تَفْحِيماً : سَوَّدَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُمَّ
- ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ،
ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ .
ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ،
ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ،
ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ،
ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ،
ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ،
ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه .
ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه .
ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ .
ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ .
ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ،
ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ .
ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ .
ـ حامَّهُ : قارَبَهُ .
ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ،
ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ،
ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ،
ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى .
ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ،
ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ،
ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ،
ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ .
ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ،
ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ
ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ .
ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ،
ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ،
ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ .
ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ .
ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ .
ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ،
ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ،
ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ،
ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه .
ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ،
ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى .
ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ .
ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ .
ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه .
ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ،
ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ،
ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ،
ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ،
ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ،
ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه .
ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ،
ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ .
ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ .
ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ .
ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ .
ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ .
ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ،
ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ .
ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ .
ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ .
ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون .
ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ،
ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ .
ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ .
ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ .
ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء .
ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ .
ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء .
ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ،
ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ .
ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ .
ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح .
ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة .
ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة .
ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ،
ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها .
ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
السائرُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
السائِرُ
- السائِرُ من الشيء : باقيه .
والمثل السائر : الجاري الشائعُ بين الناس . والجمع : سَوائِرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطرة
- قطرة - ج ، قطرات
1 - 1 - المرة من قطر . 2 - نقطة : « قطرة الماء ». 3 - كل دواء يسال في العين أو الأنف أو الأذن قطرة قطرة .
المعجم: الرائد
-
قُطَّار
- قطار - ج ، قطر وقطرات
1 - قطار : عدد من الجمال يلي بعضها بعضها الآخر على نسق واحد . 2 - قطار : عربات السكة الحديد المتتابعة .
المعجم: الرائد
-
الفحْم الحجريّ
- ( كم ) معدن كربونيّ أسود برّاق ، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة ° فحم نباتيّ
المعجم: عربي عامة
-
الفحْم الحجريّ
- ( كم ) معدن كربونيّ أسود برّاق ، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمِرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة .
المعجم: عربي عامة
-
الفحْم النّباتيّ
- ( كم ) فحم ينتج من حرق الخشب حرقًا غير كامل في حرارة كافية بمعزل عن الهواء .
المعجم: عربي عامة
-
الفحْم الوقّاد
- ( كم ) الفحم الحجريّ السريع الاحتراق بدخان كثيف .
المعجم: عربي عامة
-
الفَحْمُ
- الفَحْمُ ، والفَحَمُ : مادةٌ سوداءُ ذاتُ مسام تتخلف من إحراق الخشب والعظام ونحوهما إحراقًا جزئيًّا . والجمع : فِحَامٌ ، وفُحُومٌ .
و ( الفَحْمُ النباتيُّ ) : ما تخلف من إحراق النبات خاصة .
و ( الفَحْمُ الحجريُّ ) : معدِنٌ أسودُ .
براقٌ أو ضاربٌ إلى السواد تكوَّنَ من موادَّ نباتيةٍ في جوف الأرض خلالَ عصور متطاولة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قطران الفحم
- سائل أسود لزج يحوي العديد من المكوِّنات العضويّة وهو مُنتج عن طريق تحطيم جزئيات الفحم ويستخدم في صناعة العوازل أو الدِّهانات .
المعجم: عربي عامة
-
قطران فلزيّ
المعجم: عربي عامة
-
قَطْرَانٌ
- [ ق ط ر ].
1 . : إِفْرَازَاتُ شَجَرِ الصَّنَوْبَرِ وَالأَرْزِ وَنَحْوِهِمَا .
2 . :- قَطْرَانٌ :- : سَائِلٌ لَزِجٌ أَسْوَدُ يُسْتَخْرَجُ مِنَ الْخَشَبِ وَالْفَحْمِ الْحَجَرِيِّ بِالتَّقْطِيرِ .
3 . :- الْقَطْرَانُ الْمَعْدِنِيُّ :- : نَوْعٌ مِنَ الزِّفْتِ يُسْتَعْمَلُ لِتَعْبِيدِ الطُّرُقِ .
المعجم: الغني
-
قَطَران
- قَطَران :-
مصدر قطَرَ 1 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَطْران
- قَطْران / قَطِران / قِطْران :-
1 - عُصارة شجر الأرز والأبهل تُطبخ ثم تُطلى بها الإبلُ الجربى ، وهي مادّة شديدة الاشتعال :- { سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطْرَانٍ } [ ق ]، - { سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قِطْرَانٍ } [ ق ]، - { سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ } .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة سوداء سائلة لزجة تستخرج من الخشب والفحم ونحوهما بالتقطير الجافّ وتستعمل لحفظ الخشب من التسوّس ، والحديد من الصدأ وتستخدم في رصف الطرق .
• قَطِران الفحمِ : سائل أسود لزج يحوي العديد من المكوِّنات العضويّة وهو مُنتج عن طريق تحطيم جزئيات الفحم ويستخدم في صناعة العوازل أو الدِّهانات .
• قَطِران فلزيّ : مادّة سوداء لزجة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قطران
- قد ذكر في حرف الشين المعجمة في رسم شربين .
المعجم: الأعشاب
-
قَطران
- قطران - و قطران
1 - قطران : عصارة شجر الصنوبر والأرز ونحوهما ، تطبخ وتستعمل في بعض الحاجات . 2 - قطران : سائل لزج أسود إلى سمرة ، يستخرج من الخشب والفحم بالتقطير .
المعجم: الرائد
-
القَطِرَانُ
- القَطِرَانُ : عُصارةُ شجر الأرز والأبهل تُطبَخُ ثم تُطلَى بها الإبل .
وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 50 سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ ) ) ؛ لأنه شديد الاشتعال .
و القَطِرَانُ مادة سوداء سائلة لزجة تستخرج من الخشب والفحم ونحوهما بالتقطير الجاف ، وتستعمل لحفظ الخشب من التسوس والحديد من الصدإِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القطران
- هر الشربين الذي يكون منه القطران وهى شجرة عظيمة لها ثمر شبيه بثمر السرو وقد تكون شجر شربين صغيرة مشوكة لها ثمر شبيه بثمر العرعر وعظمه مثل حب الاس مستديره .
المعجم: الأعشاب
-
قطَر
- قطر - يقطر ، قطرا وقطورا وقطرانا
1 - قطر الماء أو غيره : سال وسقط قطرة قطرة . 2 - قطر الصمغ من الشجرة : خرج .
المعجم: الرائد
-
قطَرَ 1
- قطَرَ 1 يَقْطُر ، قَطْرًا وقُطُورًا وقَطَرانًا ، فهو قاطِر ، والمفعول مقطور ( للمتعدِّي ) :-
• قطَر الماءُ ونحوُه سال قطْرُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً :- ما زال يقطُر عَرَقًا :-
• قطَر قلبُه دَمًا : أُدْمِي قَلْبُه .
• قطَر البعيرَ : طلاه بالقَطِران .
• قطَر الدواءَ في عينيه : أساله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قطر
- " قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر ؛ الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة ، وتَقاطَرَ ؛ أَنشد ابن جني : كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ ، من الربِيعِ ، دائمُ التَّقاطُرِ وأَنشده دائب بالباء ، وهو في معنى دائم ، وأَراد من أَيام الربيع ؛ وقَطَره اللهُ وأَقْطَره وقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا ، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى ؛ وقَطَرانُ الماء ، بالتحريك ، وتَقْطِيرُ الشيء : إِسالته قَطْرَةً قَطْرَةً .
والقَطْرُْ : المَطَرُ .
والقِطارُ : جمع قَطْرٍ وهو المطر .
والقَطْرُ : ما قَطَرَ من الماء وغيره ، واحدته قَطْرة ، والجمع قِطار .
وسحابٌ قَطُورٌ ومِقْطار : كثير القَطْرِ ؛ حكاهما الفارسي عن ثعلب .
وأَرض مَقْطورة : أَصابها القَطْر .
واسْتَقْطَر الشيءَ : رامَ قَطَرَانَه .
وأَقْطَرَ الشيءُ : حان أَن يَقْطُرَ .
وغيث قُطارٌ : عظيم القَطْر .
وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجرة يَقْطُر قَطْراً : خرج .
وقُطَارةُ الشيء : ما قَطَرَ منه ؛ وخص اللحياني به قُطارةَ الحَبِّ ، قال : القُطارة ، بالضم ، ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه .
وقَطَرَتِ اسْتُه : مَصَلَتْ ، وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ ؛ عن اللحياني .
والقَطْرانُ والقَطِرانُ : عُصارَة الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوهما يُطْبَخ فيُتحلب منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل .
قال أَبو حنيفة : زعم بعض من ينظر في كلام العرب أَن القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر ، وأَن الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم لَوْزَةِ ذاك ، وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً ؛ وسمع قول الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشحت فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال : كأَن بذِفْراها مَنادِيلَ فارقتْ أَكُفَّ رِجالٍ ، يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَرا فظن أَن ثمره يعصر ، وفي التنزيل العزيز : سَرابيلُهم من قَطِرانٍ ؛ قيل ، وا أَعلم : إِنها جعلت من القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار في الجلود ، وقرأَها ابن عباس : من قِطْرٍ آنٍ .
والقِطْرُ : النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه .
والقَطِرانُ : اسم رجل سمي به لقوله : أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى ، وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناءُ وبعير مَقْطُورٌ ومُقَطْرَنٌ ، بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله : مَطْليٌّ بالقَطِرانِ ؛ قال لبيد : بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ ، تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُومُ وقَطَرْتُ البعير : طَلَيْتُه بالقَطِرانِ ؛ قال امرؤ القيس : أَتَقْتُلني ، وقد شَغَفْتُ فؤادَها ، كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ الرَّجُلُ الطالي ؟ قوله : شغفت فؤادها أَي بلغ حبي منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِرانُ شِغافَ الناقة المهنوءة ؛ يقول : كيف تقتلني وقد بلغ من حبها لي ما ذكرته ، إِذ لو أَقدمت على قتله لفسد ما بينه وبينها ، وكان ذلك داعياً إِلى الفرقة والقطيعة منها .
والقِطْرُ ، بالكسر : النحاس الذائب ، وقيل : ضرب منه ؛ ومنه قوله تعالى : من قِطْرٍ آنٍ .
والقِطْرُ ، بالكسر ، والقِطْرِيَّة : ضرب من البُرود .
وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، كان مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ .
وفي حديث عائشة :، قال أَيْمَنُ دَخَلْتُ على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُهُ خمسة دراهم ؛ أَبو عمرو : القِطْرُ نوع من البُرود ؛
وأَنشد : كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوفٍ وقِطْرِيّاً ، فأَنتَ به تَفِيدُ شمر عن البَكْراوِيّ ، قال : البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعلام فيها بعض الخشونة ، وقال خالد بن جَنْبَةَ : هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدري أَين هو .
قال : وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ تأْتي من قِبَلِ البحرين .
قال أَبو منصور : وبالبحرين على سِيف وعُمان (* قوله « على سيف وعمان » كذا بالأصل ، وعبارة ياقوت :، قال ابو منصور في اعراض البحرين على سيف الخط بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر .) مدينة يقال لها قَطَرٌ ، قال : وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة ، وقالوا : قِطْرِيٌّ ، والأَصل قَطَرِيٌّ كما ، قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ ؛ قال جرير : لَدَى قَطَرِيَّاتٍ ، إِذا ما تَغَوَّلَتْ بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِيا أَراد بالقَطَرِيَّاتِ نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ ؛ قال الراعي وجعل النعام قَطَرِيَّةً : الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ ، والآلُ آلُ نَحائِصٍ حُقْبِ نسب النعائم إِلى قَطَرٍ لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ .
والقُطْر ، بالضم : الناحية والجانب ، والجمع أَقْطار .
وقومُك أَقْطارَ البلادِ : على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب .
وفي التنزيل العزيز : من أَقطار السموات والأَرض ؛ أَقطارُها : نواحيها ، واحدها قُطْر ، وكذلك أَقتارُها ، واحدها قُتْرٌ .
قال ابن مسعود : لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع أَي على أَي شِقَّيه يقع في خاتمة عمله ، أَعلى شق الإِسلام أَو غيره .
وأَقطارُ الفَرَس : ما أَشرف منه وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه ، وكذلك أَقطار الخيل والجمل ما أَشْرَفَ من أَعاليه .
وأَقطارُ الفَرس والبعير : نواحيه .
والتَّقاطُرُ : تقابُلُ الأَقطارِ .
وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على قُطْرِه أَي جانبه ، فَتَقَطَّر أَي سقط ، قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ : التَّارِك القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه ، كأَنه من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِلُ مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ ، كما يُقَطَّرُ جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُلُ
ويروى : يتَكَسَّى جِلْدُه .
والقُطُلُ : المقطوعُ .
وقول : مُصْفَرّاً أَنامِلُه يريد أَنه نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه .
والعُقار : الخَمْر التي لازَمَتِ الدَّنَّ وعاقَرَتْه .
والثَّمِلُ : الذي أَخذ منه الشَّرابُ .
والمُجَدَّلُ : الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض .
والدَّوْمَةُ : واحدةُ الدَّوْمِ وهو شجر المُقْل .
الليث : إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً شديدة قلت قَطَّرْتُه ؛
وأَنشد : قد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُها ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ أَنا وفي الحديث : فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُراتِ فغَرِقَ أَي أَلقته في الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ .
والنَّقَدُ : صِغارُ الغَنَم .
وفي الحديث : أَن رجلاً رمى امرأَةً يوم الطائف فما أَخطأَ أَن قَطَّرَها .
وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما : قد جمع حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن الإنتشارِ والتَّبَدُّدِ والتَّفَرُّقِ ، والله أَعلم .
وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه وتَقَطَّر به : أَلقاه على تلك الهيئة .
وتَقَطَّرَ هو : رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ .
وتَقَطَّر الجِذْعُ : قُطِعَ أَو انْجَعَبَ كَتَقَطَّلَ .
والبعيرُ القاطِرُ : الذي لا يزال يَقْطُرُ بولُه .
الفراء : القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ من القُطارِ وهو سَمُّه الذي يَقْطُرُ من كثرته .
أَبو عمرو : القُطارِيَّةُ الحية .
وحيةٌ قُطارِيَّةٌ : تأْوي إِلى قُطْرِ الجبل ، بَنى فُعالاً منه وليست بنسبة على القُطْرِ وإِنما مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ ؛ قال تأَبَّطَ شرّاً : أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ خروجُه ، بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ ، مُخْتَلِفَ الرَّمْسِ وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً : تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له .
قال : والتَقَطُّر لغة في التَّقَتُّر وهو التَّهَيُّؤُ للقتال .
والقُطْرُ والقُطُرُ ، مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ : العُودُ الذي يُتَبَخَّر به ؛ وقد قَطَّر ثوبَه وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ ، قال امرؤ القيس : كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ ، ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُرْ يُعَلُّ بها بَرْد أَنْيابِها ، إِذا طَرّبَ الطائرُ المُسْتَحِرْ شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر بالمُدم وهي الخمر ، وصَوْب الغَمام : الذي يُمْزَجُ به الخمر ، وريح الخُزامى : وهو خِيْرِيُّ البَرِّ .
ونَشْر القُطُر : وهو رائحة العود ، والطائر المُسْتَحِرُ : هو المُصَوِّتُ عند السَّحَر .
والمِقْطَرُ والمِقْطَرَة : المِجْمَر ؛
وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّشِ الأَصْغَر : في كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ ، فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيمْ أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به .
الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْسِ قيل : اقْطارَّ اقْطِيراراً ، وهو الذي يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ ، يعني النبات .
وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ : وَلَّى وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأَ لليُبْسِ ؛ قال سيبويه : ولا يستعمل إِلا مزيداً .
وأَسْوَدُ قُطارِيٌّ : ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ مُسْهِرٍ ، وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ من نابِ أَسْوَدا أَصَمَّ قُطارِيٍّ ، إِذا عَضَّ عَضَّةً ، تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا ؟ وناقة مِقْطار على النسب ، وهي الخَلِفةُ .
وقد اقْطارَّتْ : تَكَسَّرَتْ .
والقِطارُ : أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى بعض على نَسَقٍ واحد .
وتَقْطِيرُ الإِبل : من القِطارِ .
وفي حديث ابن سيرين : أَنه كان يكره القَطَرَ ؛ قال ابن الأَثير : هو بفتحتين أَن يَزِنَ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حَبٍّ ونحوهما ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه ، وهو المُقاطَرة ؛ وقيل : هو أَن يأْتي الرجل إِلى آخر فيقول له : بعني ما لك في هذا البيت من التمر جُزافاً بلا كيل ولا وزن ، فيبيعه ، وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع بعضه بعضاً .
وقال أَبو معاذ : القَطَرُ هو البيع نفسه ؛ ومنه حديث عُمارة : أَنه مَرَّتْ به قِطارةُ جمال ؛ القِطارَةُ والقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَقٍ واحداً خَلفَ واحد .
وقَطَرَ الإِبلَ يَقْطُرها قَطْراً وقَطَّرها : قَرَّب بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ .
وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوها للبيع قِطاراً قِطاراً .
والقطارُ : قِطارُ الإِبل ؛ قال أَبو النجم : وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه ، وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً تَنْقُلُه والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ .
وتَقَاطَرَ القومُ : جاؤوا أَرسالاً ، وهو مأْخوذ من قِطارِ الإِبل : وجاءت الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة .
الرِّياشِيُّ : يقال أَكْرَيْتُهُ مُقاطَرَةً إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً ، وأَكريته وضعة وتوضعة (* قوله « وضعة وتوضعة » كذا بالأصل .) إِذا أَكراه دَفْعةً .
ويقال : اقْطَرَّتِ الناقة اقْطِراراً ، فهي مُقْطَرَّةٌ ، وذلك إِذا لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ برأْسها .
قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت العرب تقول في هذا المعنى : اقْمَطَرَّت ، فهي مُقْمَطِرَّة ، وكأَن الميم زائدة فيها .
والقُطَيْرة : تصغير القُطْرَة وهو الشيء التافه الخسيس .
والمِقْطَرَةُ : الفَلَقُ ، وهي خشبة فيها خروق ، كل خرق على قدرِ سَعَةِ الساق ، يُدْخَلُ فيها أَرجل المحبوسين ، مشتق من قِطار الإِبل لأَن المحبوسين فيها على قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض ، أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة على قَدْرِ سَعَةِ سُوقِهم .
وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً : ذهب فأَسرع .
وذهب ثوبي وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه ، لا يستعمل إِلا في الجَحْدِ .
ويقال : تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني ، وأَنشد : إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّري عنكَ ، وما بي عنكَ من تأَسُّري ولمُقطَئِرُّ : الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس .
وقَطُوراءُ ، مدودٌ : نبات ، وهي سَوادِيَّة .
والقَطْراء ، ممدود : موضع ؛ عن الفارسي .
وقَطَرٌ : موضع بالبحرين ؛ قال عَبْدَةُ بن الطبيب : تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ ، وخافوا عُمانَ وخافوا قَطَرْ والقَطَّارُ : ماء معروف .
وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم بعضهم أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
سأر
- " السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء ، وجمعه أَسآرٌ ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب : إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ، ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب ، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم .
وَأَسْأَرَ منه شيئاً : أَبْقَى .
وفي الحديث : إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا ؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء ، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ ؛ الجوهري : ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ .
وفي حديث الفَضْلِ بن عباس : لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري ؛ ومنه الحديث : فما أَسأَروا منه شيئاً ، ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما .
ورجل سَأْآر : يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب ، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال ؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل : وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار ، بالهمز .
معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله ، والرواية المشهورة : بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ ، من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه ؛ الجوهري : وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي .
قال الأَزهري : ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل ، كما ، قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ ؛ قال ذو الرمة : صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه ، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه .
الليث : يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة ؛ قال : وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه .
ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية : إِنَّ فيها لَسُؤْرةً ؛ ومنه قول حميد ابن ثور : إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ ، فيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ .
وتَسَأَّر النبيذَ : شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه ؛ عن اللحياني : وأَسْأَر مِنْ حِسابِه : أَفْضَلَ .
وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب ؛ وقد روي بيت الهلالي : إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً ، وفيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي ).
التهذيب : وأَما قوله : « وسائِرُ الناسِ هَمَج » فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي ، من قولك : أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها .
والسَّائِرُ : الباقي ، وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر .
قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس : يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ ، فهو سائِر ؛ جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم ، قال وهو سائر .
قال :، قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر .
وفي الحديث : فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام ؛ أَي باقيه ؛ والسائر ، مهموز : الباقي ؛ قال ابن الأَثير : والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح ؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء ، والباقي : الفاضِلُ .
ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة .
والسُّؤْرَةُ من المال : جَيِّدُهُ ، وجمعه سُؤَر .
والسورةُ من القرآن : يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال ، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام .
"
المعجم: لسان العرب