وصف و معنى و تعريف كلمة قطوك:


قطوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على قاف (ق) و طاء (ط) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح قطوك في معاجم اللغة العربية:



قطوك

جذر [قطك]

  1. القط : (اسم)
    • صوت القطع عرضا
  2. قَطّ : (اسم)
    • القَطُّ من الشَّعْر: القصيرُ الجَعْد
    • رَجلُ قَط الشَّعْرِ: قصيرُه جَعْدُهُ والجمع : أَقْطَاطٌ، وقِطَاطٌ
    • مصدر قَطَّ
  3. قَطّ : (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال: الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ء مضمومة] وتختص بالنفي، ما فعلتُ هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أَي كاف، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء، أَخذت درهماً فقط والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم، ف قَطْني: كفاني وقَطْكَ: كفاك
  4. قَطّ : (اسم)
    • قَطّ : فاعل من قَطَّ


  5. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ :قطعه أو قطعه عَرْضًا، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  6. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً
  7. قِطّ : (اسم)
    • الجمع : قِطَاطٌ ، و قطَطَةٌ و قطط
    • القِطُّ : الهِرُّ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم
    • القِطُّ :النصيبُ
,
  1. القَطُّ
    • ـ القَطُّ: القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ، كالاقْتِطاطِ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ، كالقَطَطِ، وقد قَطِطَ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً.
      ـ قَطَّاطُ: الخَرَّاطُ، صانِعُ الحُقَقِ. ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ، ج: قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ.
      ـ مِقَطَّةُ: عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ.
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ: غَلا.
      ـ قاطِطُ: السِّعْرُ الغالِي.
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ: بمعنى الدَّهْرِ، مَخْصُوصٌ بالماضي، أي: فيما مَضَى من الزمانِ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ، فقط، كعَنْ، وقَطٍ، مُنَوَّناً مجروراً، وقَطِي. وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ، ويقالُ: قَطْنِي، ويقالُ: قَطْكَ، أي: كفاكَ، وقَطِي، أي: كفاني. ومنهم من يقولُ: قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، فَيَنْصِبُونَ بها. وقد تَدْخُلُ النونُ فيها، ويُنْصَبُ بها، فتقولُ: قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، وفي المُوعَبِ: قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً، ويَجُرُّونَ بها، وقال أهْلُ البَصْرَةِ: وهو الصوابُ، على مَعْنَى: حَسْبُ زيدٍ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ: ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ. فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ، فاجْزِمْها: ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ. فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ، كسَرْتَ: ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ، ولا قَطُّ. أو يقالُ: قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً، وتقولُ العامَّةُ: لا أفْعَلُهُ قَطُّ. وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ، منها في الكُسُوفِ: ‘‘أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود: ‘‘تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً، قال: وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ. ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً.
      ـ قَطاطِ: حَسْبِي.
      ـ قَطُّ وقَطُ: دعاء القَطَاةِ،
      ـ قِطُّ: النَّصيبُ، والصَّكُّ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ، ج: قُطُوطٌ، والسِّنَّوْرُ، ج: قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ، والساعةُ من الليلِ،
      ـ القِطْقِطُ: المَطَرُ الصِّغَارُ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ، أو البَرَدُ، أو صِغَارُهُ.
      ـ قَطْقَطَتِ السماء: أمْطَرَت،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ: صَوَّتَتْ وحْدَها.
      ـ تَقَطْقَطَ: رَكِبَ رأسَه.
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ: سريعٌ.
      ـ قُطَيْقِطٌ: موضع.
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ: مواضِعُ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ، ودَارةُ قِطْقِطٍ: موضع.
      ـ قَطائِطُ: قرية باليَمنِ.
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ: قَطيعاً قَطيعاً، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ.
      ـ قِطَاطُ: المِثالُ الذي يُحْذَى عليه، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ، كالقَطيطَةِ، وحَرْفُ الجبلِ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً، ج: أقِطَّةٌ.
      ـ قَطَوَّطُ: الخفيفُ الكَميشُ.
      ـ قَطَوْطَى: مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ.
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ: قَطْعُها.
      ـ مَقَطُّ: مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ.
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ: انْحَدَرَت،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ: قارَبَ الخَطْوَ، وأسْرَعَ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ: ذَهَبَ.
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ: المُصَعْنَبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. القَطُّ
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْطُ
    • ـ أَقْطُ وأُقْطُ وإِقْطُ وأَقَطُ وأَقِطُ وأَقُطُ وإِقِطُ : شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَمِيِّ ، ج : أُقْطانٌ .
      ـ أقَطَ الطعامَ يَأقِطُه : عَمِلَه به ،
      ـ أقَطَ فلاناً : أطْعَمَه إياه ،
      ـ أقَطَ قِرْنَه : صَرَعَه ،
      ـ أقَطَ الشيءَ : خَلَطَه .
      ـ آقَطَ : كَثُرَ أقِطُه .
      ـ أَقِطَةُ : هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مما يَلي الكَرِشَ .
      ـ مَأْقِطُ : مَوْضِعُ القِتالِ ، أو المَضيقُ في الحَرْبِ .
      ـ أَقِطُ ومَأْقُوطُ : الثقيلُ الوَخْـمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَطَا
    • ـ قَطَا : ثَقُلَ مَشْيُهُ .
      ـ قَطَا القطا : صَوَّتَت وحدَها قَطَاقَطَا ،
      ـ قَطَا الماشِي : قارَبَ في مَشْيِهِ ، كاقْطَوْطَى ، فهو قَطْوانُ ، وقَطَوانُ .
      ـ قَطَوْطَى : وهو موضع ، والطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ المُتَقارِبُ الخَطْوِ .
      ـ قَطاةُ : العَجُزُ ، وما بين الوَرِكَيْنِ أو مَقْعَدُ الرَّديفِ من الدابةِ ، وطائِرٌ ، ج : قَطاً وقَطَواتٌ .
      ـ تَقَطَّى : تَبَطَّى ،
      ـ تَقَطَّى لأصْحابه : خَتَلَهُمْ ،
      ـ تَقَطَّى بوجْهِه : صَدَفَ ،
      ـ تَقَطَّى الفَرَسَ : رَكِبَ قَطاتَها .
      ـ قُطَيَّةُ : امرأةُ مَرْوانَ بنِ الحَكَمِ .
      ـ رَوْضُ القَطَا : موضع .
      ـ قَطَوانُ : موضع بالكُوفَةِ ، منه الأكْسِيَةُ .
      ـ قَطا : داءٌ في الغَنَمِ . وشاةٌ قَطِيَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القطوط
    • صوت القطع عرضا



    المعجم: معجم الاصوات

  5. اقْتَطَّ
    • اقْتَطَّ الشيءُ : انقطع عَرْضاً .
      يقال : قَطَّهُ فاقتط .
      و اقْتَطَّ الشيءَ : قطعه عَرْضاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَطاطِ
    • قطاط - ج ، أقطة
      1 - قطاط : مثال يقتدى ويقدر به . 2 - قطاط : قمة الجبل . 3 - قطاط : أعلى حافة الكهف . 4 - قطاط : مدار حافر الدابة . 5 - قطاط : شديد جعودة الشعر .

    المعجم: الرائد

  7. القطّ النّمر
    • ( حن ) قطٌّ برِّيّ ( سنّور ) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود ، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر .

    المعجم: عربي عامة



  8. القَطُّ
    • القَطُّ من الشَّعْر : القصيرُ الجَعْد .
      ويقال : رَجلُ قَط الشَّعْرِ : قصيرُه جَعْدُهُ . والجمع : أَقْطَاطٌ ، وقِطَاطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القِطُّ
    • القِطُّ : الهِرُّ ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم .
      و القِطُّ النصيبُ .
      وفي التنزيل العزيز : ص آية 16 وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ ) ) .
      و القِطُّ الصَّكُّ .
      و القِطُّ كتابُ المحاسَبة .
      و القِطُّ الكتابُ مطلقاً . والجمع : قِطَاطٌ ، وقطَطَةٌ .
      60 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القط
    • صوت القطع عرضا

    المعجم: معجم الاصوات

  11. ذنب القط


    • بعض شجارين بالأندلس يسمي بهذا الاسم النبات المسمى باليونانية خروسوقامي عالي ، وقد ذكرته في حرف الخاء المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  12. قطط
    • " القَطُّ : القطْعُ عامَّة ، وقيل : هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم ، وقيل : هو القطْعُ عَرْضاً ، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً : قَطَعه عَرْضاً ، واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم .
      والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ : ما يُقَطُّ عليه القلم .
      وفي التهذيب : المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام .
      وروي عن علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير ، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه .
      ومَقَطُّ الفرس : مُنْقَطَعُ أَضْلاعه .
      ابن سيده : والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ ؛ قال النابغة الجَعْديّ : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ ، إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ ، لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ : حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً ، والجمع أَقِطَّةٌ ؛ وقال أبُو زيد : هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة .
      أَبو زيد : القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ ، والقِطاطُ : المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل ؛ قال رؤبة : يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ : مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ ؛

      قال : يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ : شعر الزّنْجِيّ .
      يقال : رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ : جَعْد قصير ، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ ، بإِظهار التضعيف ، قَطّاً ، وهو طَرِيفٌ .
      وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ .
      وقد قَطِطَ شعره ، بالكسر ، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف ، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى ، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ ؛ قال الهذلي : يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ ، من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله « يمشي » كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص ، وبالتاء الفوقية في مادة حنت .) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ ، بغير هاء .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان ؛ والقَطَطُ : الشديدُ الجعُودةِ ، وقيل : الحسَنُ الجعُودةِ .
      الفراء : الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها ، وقيل : الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه .
      ابن سيده : ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ ؛ حكاه ثعلب .
      والقَطَّاطُ : الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق ؛

      وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً : سَوَّى ، مَساحِيهنَّ ، تَقطِيطَ الحُقَقْ ، تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله « سم الطرق » كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم .) أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها ، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد ، والتقْطِيطُ : قطع الشيء ، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها ، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق ، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض .
      وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق : فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول : قَطْني قَطْني (* قوله « سلا » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، قال : ورواية الجوهري مهلاً أ هـ .
      ولعل الاولى ملأّ .) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه ، وهذه النون لا تدخل الأَسماء ، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها ، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم .
      وقال ابن بري : عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها ، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها ، وقد يُنصب بقَطْ ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة ، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها ، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت ، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ .
      وحكى اللحياني : ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى ، بضم القاف والتثقيل ، قال : وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى ، بالتخفيف والجزم ، وقَطِّ يا فتى ، بالتثقيل والخفض .
      وقَطاطِ : مبنية مثل قَطام أَي حسبي ؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ ، قالتْ : قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب ، والفِراطُ : التقَدُّم ؛ يقول : أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا .
      والقِطُّ : النَّصِيبُ .
      والقِطُّ : الصَّكُّ بالجائزةِ .
      والقِطُّ : الكتاب ، وقيل : هو كتاب المُحاسَبةِ ؛

      وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت : قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً ، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز : عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب ، والجمع قُطوطٌ ؛ قال الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله : يأْفِقُ يُفَضِّلُ ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن ، قالوا : عجِّل لنا قِطَّنا ، أَي نَصِيبنا من العذاب .
      وقال سعيد بن جبير : ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا : ربنا عجِّل لنا قطنا ، أَي نصيبنا .
      وقال الفراء : القِطّ الصحيفة المكتوبة ، وإِنما ، قالوا ذلك حين نزل : فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه ، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا : عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب .
      والقِطُّ في كلام العرب : الصَّكُّ وهو الحظ .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها ، قال : وأَصل القِطّ من قطَطْتُ .
      وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً ، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها .
      قال الأَزهري : القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة ، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة .
      الليث : القِطَّةُ السِّنَّوْرُ ، نعت لها دون الذكر .
      ابن سيده : القِطُّ السنور ، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة ، والأُنثى قِطَّة ، وقال كراع : لا يقال قِطَّة ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ؛ قال الأَخطل : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة ؛ حكي عن ثعلب .
      والقِطْقِطُ ، بالكسر : المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر ، وقيل : هو صغار البَرَدِ ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط ، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ .
      وقال الليث : القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ .
      أَبو زيد : أَصغر المطر القِطْقِطُ .
      ويقال : جاءت الخيلُ قَطائطَ ، قَطيعاً قَطِيعاً ؛ قال هِمْيانُ : بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة : ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا ، نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا
      ، قال أَبو عمرو : أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها ؛ قال : وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ ، وقال غيره : قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة .
      ويقال : تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت ؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر : بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء ، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل : في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه ، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة .
      وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال : إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين ، فقال : أَقَطْ ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح : لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له : بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، كان يقول إِذا دخل المسجد : أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال : أَقَطْ ؟ قلت : نعم .
      وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة : صَوَّتت وحدها .
      وتَقَطْقَطَ الرجلُ : رَكِبَ رأْسَه .
      ودَلَجٌ قَطْقاطٌ : سَريع ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله « يسيح » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة شرط : يصبح .) وقُطَيْطِ : اسم أَرض ، وقيل : موضع ؛ قال القُطامِي : أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ ؛ عن كراع .
      والقُطْقُطانةُ ، بالضم : موضع ، وقيل : موضع بقُرب الكوفة ؛ قال الشاعر : مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا ؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة ، وفي ديوانه : الأقحوانة بدل القطقطانة .)"

    المعجم: لسان العرب

  13. أقط
    • " الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ : شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل ، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو من أَلبان الإِبل خاصّة ‏ .
      ‏ قال الجوهري : الأَقِطُ معروف ، قال : وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها ؛ قال الشاعر : رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا ، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب ؟

      ‏ قال : وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ ، وهو افْتَعَلْتُ ‏ .
      ‏ وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً : عَمِلَه بالأَقط ، فهو مأْقُوطٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا ، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا ، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد : لَبَنْتُهم من اللبن ، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط ‏ .
      ‏ يقال : أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك ؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني ‏ .
      ‏ وآقَطَ القومُ : كثر أَقطهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيءٍ من هذا ، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف ، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ‏ .
      ‏ والأَقِطةُ : هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ ، والمعروف اللاَّقِطةَ ؛ قال الأَزهري : سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها ‏ .
      ‏ والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب ، وجمعه المَآقِطُ ‏ .
      ‏ والمَأْقِطُ : الموضع الذي يقتتلون فيه ، بكسر القاف ؛ قال أَوس : جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ : الثقيل الوَخِمُ من الرجال ‏ .
      ‏ والمَأْقُوطُ : الأَحمق ؛ قال الشاعر : يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ ؛ قال ابن سيده : وأَرى الهمزة بدلاً ، وإِن قلّ ذلك في المفتوح ، قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: